مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* توحيد ايطاليا-الثورات الفرنسية-تحولات الغرب-استعمار العالم1492-حرب الانكليزالاهلية-مصطلحات-اسطورة عذارى الالهام-اول من بنى الكعبة.

اذهب الى الأسفل

* توحيد ايطاليا-الثورات الفرنسية-تحولات الغرب-استعمار العالم1492-حرب الانكليزالاهلية-مصطلحات-اسطورة عذارى الالهام-اول من بنى الكعبة. Empty * توحيد ايطاليا-الثورات الفرنسية-تحولات الغرب-استعمار العالم1492-حرب الانكليزالاهلية-مصطلحات-اسطورة عذارى الالهام-اول من بنى الكعبة.

مُساهمة  طارق فتحي الأحد أبريل 14, 2019 4:50 am

توحيد إيطاليا
توحيد إيطاليا هي حركة سياسية واجتماعية عملت على إلحاق دويلات شبه الجزيرة الإيطالية (Italian peninsula) المختلفة تحت مظلة دولة إيطالية واحدة في القرن التاسع عشر الميلادي. يغيب الإجماع على تواريخ دقيقة لبداية هذه الحقبة ونهايتها، ولكن كثيراً من العلماء يتفقون على أن بداية الحركة كانت مع نهاية حكم نابليون وانعقاد مؤتمر فينا في 1815م، ونهايتها كانت تقريباً مع اندلاع الحرب الفرنسية الروسية (Franco-Prussian) في 1871م. ومع ذلك لم تنضم حركة إيطاليا إيريدينتا (città irredente) لمملكة إيطاليا إلا بعد الحرب العالمية الأولى.
الاستعمار الشرقي
تطور الإمبريالية الجديدة شهد الهيمنة على جميع بلدان النصف الشرقي من العالم تقريباً من قبل القوى الاستعمارية. الاستعمار التجاري للهند استُهلَ في 1757م، بعد معركة بلاسي (the Battle of Plassey)، حين سلم نواب البنغالي (Nawab of Bengal) ممتلكاته لشركة الهند الشرقية [42] في عام 1765م، عندما مُنحت الشركة حق جمع الإيرادات ( ديواني ) (Diwani) في البنغال (Bengal) وبيهار (Behar) ـ [43] و في 1772م حين أنشأت الشركة رأس مالٍ في كلكتا (Calcutta) وعينت أول حاكم عام لها وارنر هاستنغز (Warren Hastings) الذي أصبح مشاركاً في الحكم بشكل مباشر.[44] وتولت مارثا [كانت تحكم معظم مناطق الهند]، وعقب حروب الأنجلو مارثا (Anglo-Maratha wars) خسرت الهند في نهاية الأمر أمام الاستعمار الهند الشرقية البريطانية في عام 1818م، واستمر حكمهم حتى عام1858م، بعد التمرد الهندي في عام 1857موالذي ترتب عليه إحالة أمر لبريطانيا مهمة إدارة الهند مباشرة في الحكم البريطاني الجديد. في عام 1819م أنشأ ستامفورد رافلز (Stamford Raffles) سنغافورة لتكون المركز التجاري الرئيس لبريطانيا في منافسة مع الهولنديين. ولكن مع ذلك، هدأت المنافسة بينهما في عام 1824م بعد المعاهدة البريطانية الهولندية وترسيم مصالحهما في جنوب شرق آسيا وابتداءً من خمسينات القرن التاسع عشر الميلادي تحولت وتيرة الاستعمار إلى أعلى المعدلات بشكل ملحوظ. الاستعمار الهندي الشرقية الهولندية (1800م) واستعمار الهندي الشرقية البريطانية (1858م) أنحلوا من جانب حكوماتهم إدارة المستعمرات. فقط تايلاند كانت تُدَّخَرُ لاختبار الحكم الأجنبي عليها. مع أن تايلاند نفسها متأثرة من سياسات القوة من القوى الأجنبية. كان الاستعمار الأجنبي مؤثرًا بعمق على جنوب شرق آسيا. بينما استفادت القوى الاستعمارية من الموارد الغنية في تلك المناطق والأسواق الكبيرة.

الثورات الفرنسية
تطلع التغيُر السياسي والثورة الاجتماعية والراديكالية لهيكل الحكومة الفرنسية السابق في المراحل المتوسطة والأخيرة من عمر الثورة،وهو ملكية مطلقة مع امتيازات إقطاعية للارستقراطيين ورجال الدين الكاثوليك، وتم تحويل وتغيير هذا النموذج بناء علي مبادئ المواطنة المستنيرة والحقوق الغير قابله للتصرف. أول ثوره أدت إلى حكومة من قبل الجمعية الوطنية الثانية من قبل الجمعية التشريعية،والثالثة من قبل ما يعرف بالإدارة التنفيذية(French Directory) .ورافق التغييرات اضطرابات عنيفة تضمنت محاكمة وإعدام الملك وسفك الدماء والقمع في عهد الإرهاب،وحرب ضمت كل قوى أوروبا العظمى. الأحداث اللاحقة التي من الممكن أن تعزى إلى الثورة تشمل كل من الحروب النابليونية وترميمين منفصلين للنظام الملكي وثورتين إضافيتين بينما تتخذ فرنسا الحديثة شكلها. فإن فرنسا سوف تُحكم كجمهورية ملكية دستورية وإمبراطورتين مختلفتين في القرن التالي.
المجلس الوطني والتشريعي
كان المجلس الوطني الذي وُجد ابتداءً من 17 من يونيو 1789م حتى 9 من يوليو من نفس العام أثناء الثورة الفرنسية (French Revolution)، عبارة عن هيئة انتقالية بين مجلس الطبقات والمجلس الوطني التأسيسي. المجلس التشريعي كان المرجعية التشريعية لفرنسا ابتداء من 1 من أكتوبر 1791م حتى سبتمبر 1792م. وقد ركز على إدارة الجدال السياسي وصياغة القوانين الثورية بين فترتي المجلس الوطني التأسيسي والميثاق الوطني.
مجلس الإدارية والحقبة النابليونية
كان مجلس الإدارة التنفيذية (The Directory) عبارة عن هيئة تتكون من خمسة مدراء أمسكت بزمام السلطة التنفيذية في فرنسا. وكان المجلس خاضعًا للميثاق ومهيمنًا على الحكومة. الفترة التي ساد فيها هذا النظام ( من 2 من نوفمبر1795م حتى 10 من نوفمبر 1799م ) عُرفت بالحقبة الإدارية على الأغلب، وقد شكلت المرحلة ما قبل الأخيرة من الثورة الفرنسية. الحقبة النابليونية (The Napoleonic Era) هي فترة زمنية في تاريخ فرنسا وأوروبا. وتصنف بشكل عام بأنها المرحلة الرابعة من الثورة الفرنسية. بدأت الحقبة النابليونية تقريباً بانقلاب نابليون (Napoleon's coup d'éta)، الذي أطاح بمجلس الإدارة وانتهت بما يعرف بفترة المئة يوم (the Hundred Days) وهزيمته في (Waterloo)واتر لوو ( 9 من نوفمبر 1799م - 28 من يونيو 1815م ). ثم مؤتمر فينا (The congress of Vienna) بعد مدة قصيرة رتب لإعادة أوروبا لأيام ما قبل الثورة الفرنسية.

الحروب الأمريكية والثورة
رسمت سلسلة الصراعات الفرنسية- الهولندية الواقعة في أمريكا الشمالية حال الصراعات بين الأسر الحاكمة في أوروبا. تسمى الحروب الواقعة في كوبييك بحروب المستعمرات. كانت القوى الأسبانية والهولندية في هذه الأثناء في صراع مع بريطانيا العظمى وحلفائها، وحلفاء الأمريكيين الأصليين من جهة، والمستعمرات الفرنسية وحلفاء الهند من جهة أخرى. وكان الهدف من توسع المستعمرات البريطانية والفرنسية السيطرة على الأقاليم الشرقية أو الداخلية. على الرغم من أن أوقات الصراعات لا تتزامن بالضرورة مع الحروب ، إلا أنها كانت تحدث في المستعمرات عندما تقرر الحكومات الأوربية الحرب. في خضم الثورات، شهدت الثورة الأمريكية والتغيرات السياسية في النصف الأخير من القرن الثامن عشر الميلادي سقوط الاحتلال البريطاني على يد المستعمرات الثلاثة عشر ورفض الحكم البريطاني الملكي من قبل الولايات المتحدة. بدأت المستعمرات أولًا برفض سيطرة البرلمان وقامت بالحكم الذاتي للولايات المستقلة. اجتمع أعضاء الكونجرس مرة أخرى في عام (1775م-1783م) ضد القوى البريطانية لتحقيق رغبتها بالحكم الذاتي والتي سميت فيما بعد بالثورة الأمريكية أو الحرب الأمريكية لنيل الاستقلال.

اللجنة الخماسية المسؤولة عن صياغة إعلان الاستقلال عام 1776م .
بدأت الثورة الأمريكية بالقتال في ليكسينغتونLexington وكونكورد Concord.في الرابع من يوليو 1776م تم إصدار إعلان الاستقلال والتي أعلنوا فيها استقلالهم عن بريطانيا العظمى وتشكيلهم الاتحاد التعاوني.في يونيو 1776م عُين بينجامين فرانكلين Benjamin Franklin عضوا في اللجنة الخماسية التي صاغت إعلان الاستقلال وعلى الرغم من كونه مصاب بمرض النقرس وغير قادر على حضور أغلب اجتماعات اللجنة ، إلا أنه قام بالعديد من التعديلات الصغيرة على المسودة التي أرسلها له توماس جيفرسون Thomas Jefferson. هزمت الولايات الثائرة بريطانيا العظمى في حرب الثورة الأمريكية ،وهي أول حرب استقلال ناجحة ضد الاستعمار.رفضت الولايات حكم البرلمان من خلال الإعلان بأن الولايات المتحدة الجديدة ترفض مطالبة النظام الملكي بحق بالولاء. استمرت الحرب لمدة سبع سنوات مع انتصار أمريكي ساحق متبوعا بتخلي بريطانيا الرسمي عن أي مطالبات إلى الولايات المتحدة بموجب معاهدة باريس .اتفاقية فيلادلفيا هي التي أعدت الولايات المتحدة الحالية تصديق دستور الولايات المتحدة . في السنة التالية جعل الولايات جزء من جمهورية مع حكومة مركزية محدودة. تم إقرار لائحة الحقوق التي تضم عشر تعديلات دستورية تضمن الكثير من الحقوق المدنية الأساسية والحريات في عام 1791م.

تحولات الغرب
مملكة الروس
شهدت روسيا نمو إقليميًا إبان القرن السابع عشر الميلادي
وقد كان يسمى عصر الكوساكس ( فئة سلوفاكية مسلحة من جنوب روسيا "أوكرانيا") وقد كانوا محاربين مدربين في مجتمعات عسكرية، فكانوا بمثابة قراصنة ورواد العالم الجديد.
اجتمع فلاحو أوكرانيا في عام 1648م مع الزابوروشيان (وهم أيضا من جماعة الكوساك) لكنهم يعيشون وراء نهر الدنييبر ليوحدوا جبهتهم للقتال مع ليثوانيا البولندية مع انتفاضة الكيميلنيتسكي (كوساك أوكرانيين) بسبب الضغط الاجتماعي والديني الذي عانوا منه تحت حكم بولندا . عرض القائد الأوكراني بوهدان كليميلنيفسكي في عام 1654م وضع أوكرانيا تحت حماية القيصر الروسي اليكسي الأول.وقد نتج عن موافقة اليكسي لهذا العرض حرب روسية بولندية أخرى ما بين (1654م-1667م)

وفي النهاية قُسمت أوكرانيا على امتداد نهر الدنييبر فكان القسم الغربي من النهر تحت الحكم البولندي والضفة الغربية (قسم أوكرانيا يسار النهر وكييف) تحت الهيمنة الروسية. بدأ ستينكا رازين الكوساك بعد ذلك في عام 1670م-1671م (من مقاطعة دون ) انتفاضة كبيرة في إقليم الفولقا، لكن قوات القيصر نجحت في إخماد الثورة.
كذلك كان هناك في الشرق تقدم روسي سريع في الاستكشاف العلمي واستعمار أقاليم واسعة من سيبيريا قادها الكوساك الذين كانوا يبحثون عن الفرو والعاج، فتقدم المستكشفين الروس نحو شرق نهر سيبيريا وفي أواسط القرن السابع عشر الميلادي كان هناك استقرار روسي في شرق سيبيريا، في جزيرة تشوكشي على طول نهر امور، وشاطئ المحيط الهادئ. تم اقتحام مضيق البيرينغ بين آسيا وأمريكا الشمالية في عام 1648م للمرة الأولى على يد فيودور بابوف وسيميون ديزنيوف.

المنطق والتنوير
إن التحول الفكري الأوروبي إبان عصر النهضة أضاء العصور الوسطى والحقبة الحديثة. عصر العقلانية في العالم الغربي هو المحرك الرئيس لعجلة الفلسفة الحديثة والسبب في هجر نهج القرون الوسطى وترك التشبث بالأساليب التقليدية أن فلسفة القرن السابع عشر الميلادي المبكرة غالبًا ما كانت تسمى بعصر العقلانية ، وقد سبقت فلسفة عصر النهضة وقدمت لعصر التنوير،
ولكن البعض يعتبر هذه الفلسفة جزء سابق لحقبة التنوير، مما يوسع تلك الحقبة لقرنين إضافيين. ظهرت بواكير العلمانية في أوروبا في القرن الثامن عشر الميلادي، وقد وصلت لطبقة النبلاء مع صحوة الثورة الفرنسية.إن عصر التنوير هو مصطلح لوصف الفلسفة الغربية والحياة الفكرية خلال القرن الثامن عشر الميلادي، وفيه تمت الدعوة لتنصيب العقل كمرجع رئيس وشرعي للسلطة. تمت محاكاة ومجاراة هذا التطور بشكل أقل أو أكثر في أجزاء كثيرة من أوروبا و أمريكا. وانتشرت نهضة النزعة الفكرية عبر أوروبا مع تطورها خلال حقبة التنوير.التدريب الرئيس للإنسانيين كان على مهارة التحدث والكتابة(كتابة الرسائل).
إن مصطلح اومانيستاكوم من الجزء الأخير من القرن الخامس عشر يقصد به أن الناس يركزون على دراسة العلوم الإنسانية، وهو منهج جديد كان ينافس المنطق المدرسي. إن العلوم الإنسانية في عصر النهضة درست النصوص اللاتينية والإغريقية الكلاسيكية، وكانت معادية لقيم المناهج التقليدية في تركيزها على التعليقات المتراكمة.
كان الإنسانيون مهتمين بالعلوم والفلسفة والفن والشعر التابع للعصور الأقدم، وبالقياس مع اللاتينية المتراجعة طبقوا مبدأ العودة إلى المصدر عبر مساحات كبيرة للتعلم. إن الصراع بين القدماء و الحداثيين كان صراعًا أدبيًا وفنيًا احتدم في بدايات 1690م وصدم الأكاديمية الفرنسية؛ فقد عارض الجهتين: القدماء الذين تقيدوا باختيار المواضيع التي خطتها الأدبيات القديمة، و الحداثيين الذين شجعوا فضائل كتاب عصر لويس الرابع عشر؛ أما فونتيل فقد استطرد في كتابه1688م حيث اتخذ الصف الحداثي ودافع عنه، محتجًا بأن المنهج الحداثي يسمح للإنسان المعاصر أن يتجاوز القدماء بالمعرفة.

الثورة العلمية
يطلق مصطلح الثورة العلمية على فترة التحول الجذري في دراسة الفيزياء والفلك والأحياء وعلم التشريح والعلوم القديمة الأخرى التي استوحى العلماء قوانينها من العلوم اليونانية القديمة. شهدت هذه المرحلة تحولًا ملحوظًا في طريقة دراسة هذه العلوم والذي أدى إلى إنشاء مراكز بحثية تعنى بالبحوث العلمية. بدأ الأفراد بالتساؤل عن كيفية حدوث الأشياء من حولهم، والتي كانت بمثابة الشرارة الأولى لظهور حركة الثورة العلمية، والتي أسست مبادئ العلوم الحديثة وإنشاء العديد من الأقسام العلمية الحديثة. انظر أيضا : تاريخ المغناطيسية الكهربائية والعلوم في عصر التنوير

استعمار العالم لعام 1492م
(العالم الحديث المبكر)، 1550م، 1660م (عصر التنوير)، 1754م (عصر الثورة)، 1822م (الثورة الصناعية)، 1885م (الهيمنة الأوروبية)، 1914م (الحرب العالمية الأولى العصر)، 1938م (الحرب العالمية II العصر)، 1959م (عصر الحرب الباردة)، 1974م (التاريخ الحديث)، و 2008م (الحقبة المعاصرة
خلال بداية الفترة الحديثة باشرت الدول الأوربية مرحلة الاستكشاف والتجارة؛ فازدادت قوتها بسبب اتساع الاستعمار وأخذت تستولي على جميع أنحاء العالم. وبعد اكتشاف الأمريكيتين ورؤية الكم الهائل من الموارد فيها بنت عدة دول أوربية مستعمرات لها في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية. مع دنو نهاية المرحلة الأولى كان الأوربيون مسيطرون بواسطة الرأسمالية التجارية على الاقتصاد الجديد. وكان الاستبداد سمة هذه الدول في تلك الفترة، حيث سيطرت القوة الفرنسية والثورات الإنجليزية على الوسط السياسي. ثم حصل في نهاية المطاف تطور كبير في التوازن الدولي للقوة. عادة ما ترتبط بداية العصر الحديث مع الثورة الصناعية، التي بدأت في بريطانيا عام (1750م- 1789م) وهو تاريخ آخر هام فهو يمثل بداية الثورة الفرنسية التي حولت بشكل جذري سياسات الدول الأوربية وبشرت بعصر الملك إدوارد وأوروبا الحديثة
.
الأسس الشرقية
المقالات الرئيسة: سلالة كينج، والإمبراطورية المغولية، وإمبراطورية مرثا، وتوجوجاوا شوجنيت في الصين يزداد التحضر كلما زاد عدد السكان كما أن قطاع الأعمال يصبح أكثر تعقيدًا؛ مراكز التحضر الكبيرة مثل ناجنج وبكين ساهمت إلى حد كبير في النمو الصناعي, وعلى الأخص تلك الصناعات الصغيرة المتخصصة في الورق و الحرير والمنسوجات القطنية وكذلك الخزفيات.أن أجزاء كبيرة من تلك المشاريع نشأت في مراكز حضارية صغيرة ومع ذلك انتشرت في كل أنحاء البلاد. مع أن متاجر البلدات الصغيرة تتاجر بالغالب في الأغذية مع اللوازم الحياتية الأخرى كالنفط والدبابيس, على الرغم من التخوف الذي يبديه الأجانب من الشعبية المتزايدة للمحافظين الجدد من الكونفوشية، إلا أن الصين لم تكن أبدًا بمعزل في عهد أسرة منج. فقد نمت التجارة والاتصالات مع العالم الخارجي وخاصة اليابان، واستكشف التجار الصينيين المحيط الهادي بأكمله وبلغت رحلات تشنج هي((Zheng he شرق أفريقيا. تأسست أسرة تشنج (Qing) (1644م-1911م) بعد هزيمة منج (Ming) الذي كان آخر من في أسرة هان (Han) الصينية من قبل المانشو(Manchus) كان يعرف المانشو سابقًا بـ الجورشن(Chongzhen) .عندما سقطت بكين بيد الفلاحين عام1644م،قام أخر أباطرة أسرة الجورشن بالانتحار، فتحالفت المانشو مع أسرة منج وسيطروا على بكين التي أصبحت في وقتها العاصمة الجديد لأسرة تشنج. قام المانشو باعتماد التعاليم الكونفوشيوسية كأسلوب للحكم في الصين. وتمت إعادة تأسيس الحكومة المركزية من قبل اودو نوبوناجا(Oda Nobunaga) وتويوتومي هيدوشيToyotomi Hideyoshi) ) في اليابان بعد فترة تسمى بـ " الدول المتحاربة" وتحديدًا أثناء فترة Azuchi-Momoyama بعد معركة سيكاجارا . تمت الإطاحة بالسلطة المركزية بواسطة لياسو توكوجاوا في عام 1600م (Tokugawa Ieyasu)وحصل آنذاك على لقب شوجن في عام 1603م. يشترط لتكون شوجن أن تكون منتسبًا لعشائر ميناموتو العريقة(Minamoto).كان المجتمع الياباني في "فترة توكوجاوا" مغايرًا لفترة الشوجن التي سبقتها والتي كان النظام فيها مبنيا على نظام الطبقات الذي انشأ من قبل هيدوشي تيوتومي. الثيدييمو (Thedaimyo) أو الأمراء وهم على رأس الهرم الطبقي تليها طبقة محاربي الساموراي والمزارعين والتجار والحرفيين في الأسفل، وفي بعض المناطق من الدولة وخصوصا الأجزاء الصغيرة يصعب التمييز بين الساموراي وبين الديمو، حيث يعامل أحيانًا الديمو معاملة الساموراي، كما يعامل الساموراي معاملة الأمراء. إن هذا النظام زاد من مستوى العدائية واستخدام القوة مع مرور الوقت. ووضعت الضرائب على الفلاحين بمبالغ ثابتة دون مراعاة نسبة التضخم؛ ونتيجة لذلك كانت عائدات الضرائب التي يجمعها ملاك الأراضي من الساموراي ذات أثمان بخسة وتقل أثمانها أكثر مع مرور الوقت، وهذا أدى إلى مواجهات عديدة بين الساموراي والنبلاء، وكان هناك كذلك صحوة الفلاحين واضطرابات تراوحت بين البسيطة إلى مستوى ثورات أكبر من ذلك بكثير، ولكن هذا أثبت جدواه في مواجهة النظام القائم حتى وصول القوى الأجنبية. حكم المغول في شبه القارة الهندية الذين شكلوا إمبراطورية في معظم أجزاء الهند في وقت مبكر من القرن الثامن عشر الميلادي.[38] وانتهت الفترة الكلاسيكية مع وفاة الإمبراطور ارنجزيب (Aurangzeb) في عام 1707م وقد هزم من قبل إمبراطورية المرثا الهندوسية،[39] على الرغم من أن أسرته كانت على سدة الحكم لمدة 150عامًا. تميزت الإمبراطورية في هذه الأثناء بمركزية الإدارة حيث ربطت مختلف المناطق بشكل محكم، وكانت معالم المغول و إرثهم واضحًا، كذلك تميزت هذه الفترة باتساع رقعة النفوذ الفارسي على المستوى الثقافي في شبه القارة الهندية فنيًا وأدبيًا ومعماريًا. كانت تقع إمبراطورية المرثا في جنوب غرب الهند بالنسبة للوقت الراهن وتوسعت أكثر في ظل حكم بيشواز (Peshwas)رئيس وزراء إمبراطورية المرثا. خسر الجيش معركة مرثا الثالثة في بانيبات (Panipat)في عام 1761م، التي وضعت حدًا للتوسع وقسمت الإمبراطورية بشكل كونفدرالي

• الحرب الأهلية الإنجليزية.
هذا المزيج من أحداث العصر أدت إلى تغير في التفكير والفكر في العصر الحديث المبكر ، وبالتالي أدت إلى الفصل بين ما هو قديم وما هو حديث [30] يشمل تصنيف الحداثة المبكرة :
• عصر العقل.
• العصر التنوير.
• العصر الرومانسي.
• العصر الفيكتوري.
حين بزغ عصر الثورات والتي بدأت بتلك الثورات في أمريكا وفرنسا، التغيرات السياسة دفعت إلى الأمام في بلدان أخرى جزئيا كنتيجة لاضطرابات من حروب نابليون وأثرها على الفكر والتفكير، من مفاهيم الفكرة القومية إلى الجيوش المنظمة. انتهى العصر المبكر في زمن التغير السياسي والاقتصادي نتيجة التقنية في المجتمع، والثورة الأميركية والثورة الفرنسية الأولى، وعوامل أخرى شملت إعادة رسم خريطة أوروبا من المعاهدة الختامية لمؤتمر فيينا [34] معاهدة السلام الثانية بباريس والتي أنهت حروب نابليون.[35]
فترة أواخر العصر الحديث
كان للثورة الصناعية وبداية الثورات السياسية أثرًا في بروز وجهات النظر العالمية حول الحداثة. فالتصنيع في معظم دول العالم بدأ بعد بداية التصنيع في بريطانيا. ضمت أواخر فترة الحداثة أوجه عديدة مثل:
• زيادة دور العلم والتكنولوجيا.
• محو الأمية الشامل وانتشار وسائل الإعلام.
• انتشار الحركات الاجتماعية.
• تأسيس مؤسسات تمثل الديمقراطية.
• الفردية.
• التصنيع.
• التمدن.
وكانت هناك أحداثًا أخرى أيضا صاحبت التنمية في أواخر العصر الحديث مثل:
• ثورات 1848م (ربيع الأمم) في غرب ووسط أوروبا.
• الثورة الروسية التي تمخض منها الاتحاد السوفييتي.
الحرب العالمية الأولى و الحرب العالمية الثانية


المصطلحات واستخدامها
ما قبل الحداثة
في حقبة ما قبل الحداثة، كان إدراك الكثير من الناس تجاه النفس والغاية يفسّر عن طريق الإيمان بالآلهة، سواء أكان إله واحدا أو عدّة آلهة.[7] لم يكن لدى ثقافات ما قبل الحداثة على الرغم من ذلك، فكرة تكوين حس الفرد المتميز.[8][9][10] ومع ذلك فإن رجال الدين والذين غالبًا ما كانو يشغلون مواقع السلطة كانوا الوسطاء الروحيين للشخص العادي. وكان الاتصال بين العامة والإله يتحقق فقط عن طريق هؤلاء الوسطاء. كان التقليد مقدسًا في الثقافات القديمة وغير قابل للتغير وكان الترتيب الاجتماعي للحفلات والأخلاق مفروضًا بدقّة.[11][12][13][14] انظر أيضا: "التاريخ القديم" و "تاريخ العصور الوسطى".

الحداثة
بالمقارنة بحقبة ما قبل الحداثة، اتخذت الحضارة الغربية انتقالاً تدريجياً من ما قبل الحداثة إلى الحداثة من خلال تطوير الطرق العلمية والتي جعلت الكثير يؤمن بأن استخدام العلم يقود إلى المعرفة، وبالتالي أزيل بعض غمام ما قبل الحداثة. معلومات جديدة اكتشفت حول العالم من خلال الملاحظات التجريبية [15]، مقابل سبب استخدام التاريخ و المعرفة بالفطرة. صِيغَ مصطلح "حداثة" قبيل عام 1585م ليصف بداية الحقبة الجديدة .[4] تعتبر الصحوة الأوروبية ( 1420م- 1630م) مرحلة انتقالية مهمة بدأت ما بين العصور الوسطى وبدايات العصر الحديث، والتي انطلقت في إيطاليا. أُدخل مصطلح "بداية العصر الحديث" في اللغة الإنجليزية في ثلاثينات القرن العشرين الميلادي [16] للتمييز بين ما يسمى بالعصور الوسطى وأواخر العصر التنويري (1800م) (حينما كان معنى العصر الحديث يتطور لشكله المعاصر). من المهم ملاحظة أن هذه المصطلحات متجذرة في التاريخ الأوروبي. الأطراف الأخرى من العالم مثل آسيا والدول الإسلامية استعملت المصطلحات بطرق مختلفة جداً، ولكن غالباً في نفس السياق المستخدم في الثقافة الأوروبية في عصر الاكتشافات

ما بعد الحداثة والمعاصر
صِيغَ مصطلح "ما بعد الحداثة" عام 1949م، ويوصف بأنه حركة فنية أكثر من أن يكون فترة تاريخية، وعادة ما يكون وصف للفنون، ولكن ليس لأي حدث في التاريخ الحالي.[18] وهذا تبدّل عندما صِيغ مصطلح "ما بعد الحداثة" لوصف التغيرات المهمة في خمسينات وستينيات القرن الماضي في الاقتصاد، والاجتماع، والثقافة، والفلسفة. بعض الأحيان يتم تمييزها عن الفترة الحديثة نفسها. مصطلحا "الحداثة" و"الحداثيين" يشيران إلى طريق جديد في التفكير، لتمييزهما عن تفكير العصور الوسطى "المعاصرة"، استعملت للأحداث الحالية لأنها تعني "خاصة لنفس الفترة" و"الحالية

العصر الحديث
التطورات الهامة
فترة الحداثة كانت فترة التطورات الهامة في حقول العلم والسياسة والحرب والتقنية ، وأيضًا كانت عصر الاكتشاف والعولمة. بدأت القوى الأوروبية خلال هذا الوقت ولاحقًا مستعمراتها استعمار بقية العالم سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا. لم تهيمن الفنون الحديثة والسياسة والعلوم والثقافة في أواخر القرنين القرن التاسع عشر الميلادي والعشرين الميلادي على أوروبا الغربية وشمال أمريكا فحسب، بل امتدت تقريبًا إلى كل منطقة متحضرة على المعمورة، بالإضافة للحركات الفكرية المناهضة للغرب والعولمة. العصر الحديث مرتبط بشكل قريب بتطور الفردية [19] والرأسمالية [[20] والمدنية [19]والاعتقاد بإمكانية التقدم التقني والسياسي.[21][22] الحروب الوحشية والمشاكل الأخرى في هذا العصر كثير منها جاءت بفعل التأثيرات للتغيرات المتسارعة، اتصالًا بفقدان قوة التقاليد الدينية والمعايير الأخلاقية، مما أدى إلى الكثير من ردّات الفعل ضد التطور الحديث.[23][24] التفاؤل والاعتقاد بالتقدم الثابت في الآونة الأخيرة كان محط انتقاد من قِبل المحبطين من الحداثة بينما هيمنة أوروبا الغربية والدول الناطقة باللغة الإنجليزية على باقي القارات كانت محط انتقاد من قِبل مناهضي نظرية الاستعمار
.
العصر الحديث ما بعد العصور الوسطى
أحد استخدامات هذا المصطلح هو لوصف الحالة في تاريخ الغرب منذ منتصف القرن الخامس عشر الميلادي أو بشكل أعم حركة الغرب التطورية ذات النوع المتحرك [25] وحركة تطوير الصحافة .[26] وفي هذا السياق يقال إن مجتمع " العصر الحديث " تم تطويره على فترات عديدة ، وتأثر بأحداث هامة تتمثل في فواصل في الخط العام المستمر

أوائل العصر الحديث
العصر الحديث يشمل العصر المبكر والذي يطلق عليه أحيانا العصر الحديث المبكر والذي استمر من عام 1500م إلى عام 1800م ( وأحيانا 1813م) . ضمت بداية العصر الحديث أوجه عديدة منها :
• النهضة.
• الإصلاح والإصلاح المضاد.
• عصر الاستكشاف.
• نشوء الرأسمالية.

اسطورة
حكاية عرائس أو عذارى الإلهام
عرائس الإلهام ويطلق عليهن أيضًا اسم عذارى الإلهام، والاسم يأتي من اليونانية MUSES، وقد دخل أكثر لغات العالم بهذه الصيغة اليونانية فمنه أتت كلمة موسيقى في أكثر لغات العالم، وأيضًا منه أتت كلمة متحف باللغات الأوروبية Musée أي المكان الذي نحتفظ فيه بكل ما يدل على صناعة الجمال عبر الزمن فيكون المتحف ذاكرة الإبداع البشري.

هناك في العربية كلمات مشابهة وتدل على الإيقاع الموسيقي وعلى مقاييس النحت وعلى تماس الألوان في اللوحة مثل كلمة قياس، وكلمة مسار، وكلمة تماس. وأيضًا نقول عن الفنان عندما يصنع عملاً مذهلاً في جماله إن به "مسًّا" من الشيطان، ونقول إن الشيطان أرسى/ أسس هذه القصيدة أو تلك عندما تكون رائعة في بيانها ودلالتها. وهناك حكاية جميلة في كتاب الأغاني فحواها أن أخت الأمير العباسي ابراهيم وكان موسيقيًا مبدعًا سألته ذات يوم من أين يأتي بهذه الألحان التي تسلب السمع والقلب، فأقسم لها أن إبليس زاره وعلَّمه الإيقاع "صنعة الموسيقى" ثم صافحه مودعًا وقال له: "اذهب فأنت الآن مني وأنا منك". مما يبرهن أن البشر أعطوا الفن والأدب صفة سماوية وشيطانية في آن.
إنَّ أيَّة محاولة لمماثلة كلام السماء عن طريق الشعر وأصوات الحركة الكونية عن طريق الموسيقى وشكل تلك الحركة عن طريق الرقص والعودة إلى عصر الزمن الذهبي "الفردوس" الذي يتذكر الإنسان على نحو غامض أنه عاشه ذات يوم غابر ثم فقده؛ تتم عن طريق تدوين واستحضار التاريخ. ومن المدهش أن فعل سمر/يسمر/سامر، واسم مسامرة، كلها تعني قضاء الوقت في قص الحكايات واسترجاع حوادث الماضي بين الأصدقاء، وفي اللغة السنسكريتية الهندية القديمة نجد الكلمة ذاتها تقريبًا وتأتي في صيغة سامسارا - يعني بالسنسكريتية "الذاكرة/ والذكرى".
اما عرائس الوحي والإلهام فقد كن في الأصل كاهنات أو راهبات مقدسات عذروات في معبد "دلفيس" في اليونان، وكن يستمعن لكلام الآلهة وهن في حالة وجد فوق العادة، ثم ينقلن كلام الآلهة للبشر لمعرفة ما سوف يحدث حول موضوع معين، وكان كلامهن مبهمًا وغامضًا كما كن يسمعنه من السماء، وكان على بعض المختصين نقل هذا الكلام وفهم ما فيه من إشارات وألغاز. ولذلك ارتبطت الفنون والآداب، ومنذ البدء، بالغموض حيث لا يستطيع كل إنسان فهم محتوى قصيدة إلا بعد النفوذ إلى أسرار بنائها البياني المعقد.
ثم تحولت الكاهنات المقدسات اللواتي ينقلن كلام السماء إلى عرائس سماويات للإلهام عددهن تسع عرائس. وتم النظر إليهن على أنهن بنات الله "زوس" باليونانية، لذلك صرن يقطن السماء أو الجبال العالية ويمنحن الإلهام للشعراء والموسيقيين حيث أن والدهن "زوس" أوكل إليهن مهمة نقل الوحي والإلهام ورعاية الفنون والآداب.
أما العروس الأولى فاسمها باليونانية "كاليوب" CALLIOPE وهي ربة الفصاحة والبيان فيما يخص الأناشيد الشعرية البطولية، ومكلفة بإنزال الوحي على الشعراء الذين كانوا يكتبون ذلك النوع من الشعر.
أما العروس الثانية فاسمها "كليو" CLIO وهي ربة المدونات التاريخية، ومكلفة بمد يد العون إلى الذين يدونون التاريخ وشحن ذاكراتهم واستحضار الماضي أمامهم.
العروس الثالثة اسمها "إيراتو" Erato وهي العروس التي تلهم الشعراء الذين كان اختصاصهم كتابة شعر المدائح.
العروس الرابعة اسمها "اوتيرب" Euterp ودورها هام جدًا فهي ربة الإلهام فيما يخص الموسيقى والغناء وكل أنواع الأناشيد والتهاليل.
العروس الخامسة اسمها "ميلبومين" Melpoméne وهي تلهم شعراء المأساة التراجيدية.
العروس السادسة اسمها "بوليمين" Polymine وهي عروس إلهام القصائد الغنائية.
العروس السابعة اسمها "تيربسيشور" Terpsichore وهي عروس الإلهام في مجال الرقص ومسؤولة عن ضبط إيقاع الجسد أثناء الحركة.
العروس الثامنة اسمها "تهالي" Thalie وتعني بالفن التشكيلي والنحت.
العروس التاسعة والأخيرة اسمها "اوراني" Uranie وهي عروس الإلهام في مجال علم الفلك والنبؤوات والتوقعات.

كان الشاعر أو الفنان أو الموسيقي أو عالم الفلك أو المؤرخ، وحسب التقاليد آنذاك، يتوجه إلى الربة الخاصة بكل نوع، وبشكل خاص كتابة الشعر وصنع الألحان والرسم والنحت لكي تساعده وتوحي له بالأجمل والأكثر تميُّزًا، وتبين له الأشكال والأساليب والأصوات التي يجهلها الإنسان. وكانت العروس تستجيب إذا رأت موهبة طبيعية في الشاعر أو الفنان، وكانت توحي له بالأجمل وتطلب منه أن يكون رسولها بين البشر بكلامه أو بفنه الذي ينقله عنها. فكان البشر يعتقدون بأن الكلام الذي ينشده الشاعر هو فعلاً صنيعة إلهية-ما فوق بشرية لما فيه من جمال وصنعة بيانية ودلالات عالية المستوى.

وهكذا كان الشاعر الموحى له بمثابة نبي لقنته السماء ما يجب عليه أن يفعل. لأن كل عروس كان ينظر إليها على أنها قوة سماوية إلهية تدرك الحقيقة العليا وتلقنها للخاصة من البشر في كل أنواع الأدب والفن. لذلك كان المبدع يتوسل لعروس الإلهام أن تمد له يد العون. ولما كان الفنان أو الشاعر رسول ربة الإلهام إلى البشر فإنها كانت، وإذا اقتنعت به، تمنحه قدرة خارقة مقدسة على الكتابة أو الرسم أو صنع الموسيقى، وتمده بكل أنواع البيان والبديع وأسرار الإيقاع. هكذا يكون كل ما يصنعه الشاعر أو الفنان حقيقيًا ومقدسًا في آن واحد طالما أنه من أصل إلهي. مع أن الفنان أو الشاعر كان يطمح أحيانا إلى النفاذ إلى أسرار تلك الأصول الإلهية لأنها في نهاية المطاف أصوله التي يستعيدها عن طريق الذاكرة ولو على نحو غامض أو عن طريق الحلم الذي يمثل طموح الإنسان إلى التعالي إلى ما فوق حدود البشرية وهو ما يفعله جمال الطبيعة، أما جمال المرأة أو أسرار العنصر المؤنث في الاتحاد الكوني فهو العروس التي لا تضاهيها عروس في مجال الوحي والإلهام.

أول من بنى الكعبة
المشرفة اختلف العلماء والمؤرخون في أول من قام ببناء الكعبة المشرفة، فقال أبو جعفر الباقر إنَّهم الملائكة، ورجح الأمين الشنقيطي ما قاله ابن الجوزي وابن حجر، وعطاء وسعيد بن المسيب في أن أول من بنى الكعبة هو آدم عليه السلام، ورجح ابن عثيمين ما نُقل عن ابن تيمية وابن القيم وابن كثير أن إبراهيم عليه السلام كان أول من بناها، والراجح من هذه الأقوال قولهم إنَّ آدم عليه السلام هو أول من بناها، ذلك أنَّ الله تعالى عهد إلى إبراهيم عليه السلام فيما بعد أن يرفع وابنه قواعد البيت من بعد أن تهدم من قبل بالطوفان أو غيره، قال تعالى: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهِيمُ الْقَواعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَ إِسْماعِيلُ).
مراحل بناء الكعبة
بعد بنائها الأول بعد أن بنى إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام الكعبة، استقرت في مكة قبائل (العماليق) و(جرهم)، فأخذت على عاتقها أمر إصلاح البيت وترميمه، ثمَّ مرت السنون والأيام فأثرت السيول على حجارة الكعبة لأنها كانت مبنية بعضها فوق بعض دون طين بينهما، فعزمت قريش على هدم الكعبة وإعادة بنائها من جديد بناءً محكماً وكان ذلك في السنة الخامسة قبل البعثة، وقد كان قرار قريش أن تبنى الكعبة من أموال الناس الحلال، فقصرت بهم الأموال عن استكمال بناء الكعبة وفق قواعد إبراهيم، فأخرجوا الحجر من بناء الكعبة، ووضعوا عليه علامة تدل على أنه من البيت، ثمَّ مرت السنون فجاء عبد الله بن الزبير فهدم الكعبة وبناها وفق ما أراد النبي عليه الصلاة والسلام حيث استكمل بناء ما عجزت عنه قريش حينما قصرت بها النفقة، وجعل لها بابين، وزاد في ارتفاعها عشرة أذرع، ثمَّ بعد ذلك جاء الأمويون ليعيدوا بناء الكعبة على ما كانت عليه أيام قريش. آخر بناء للكعبة قد كان آخر بناء للكعبة في عهد العثمانيين في سنة 1039 للهجرة، حيث اجتاح مكة سيل عارم أثَّر على جدران الكعبة، فأعاد السلطان العثماني بناءها بالاستعانة بمهندسين مصريين واستمرت عملية البناء ستة أشهر.

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة هي البيت الذي وضعه الله تعالى للمسلمين على الأرض لتكون قبلة الناس في صلاتهم، وتسمى الكعبة أيضاً بالبيت الحرام لأنّ الله تعالى حرّم فيها القتال وتسمى أيضاً بالبيت العتيق لأنّها أوّل بيتٍ وضع للناس على الأرض، وترتبط الكعبة بالمسلمين والإسلام وبعبادة الله تعالى ارتباطاً وثيقاً، فبُنيت الكعبة في مكانها بأمرٍ من الله تعالى في مكة المكرمة التي هي مكان ولادة النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم لتكون قبلة المسلمين ومكان حجّهم وعمرتهم.
بناء الكعبة
خرج نبي الله إبراهيم عليه السلام بهاجر وابنها إسماعيل عليه السلام إلى مكة المكرمة بأمرٍ من الله تعالى، وبعدما كبر نبي الله إسماعيل عليه السلام بدأ إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل ببناء الكعبة المشرفة بأمرٍ من الله تعالى، فقال الله تعالى:" وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ"، فنفّذ سيدنا إبراهيم عليه السلام أمر الله تعالى ببناء الكعبة بمساعدة إسماعيل عليه السلام، فكان إسماعيل عليه السلام يأتي بالحجارة لأبيه إبراهيم عليه السلام وهو يبني الكعبة، وفيما بعد وعندما ارتفع البناء وقف إبراهيم عليه السلام على الحجر ليكمل بناء الكعبة المشرفة وهو ما نعرفه الآن بمقام إبراهيم.
إعادة بناء الكعبة
يقول المؤرّخون إنّه تمّ إعادة بناء الكعبة مرتين بعد أن بناها سيدنا إبراهيم عليه السلام، فكانت المرة الثانية التي تمت فيها إعادة بناء الكعبة المشرفة هي قبل بعثة النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم وعمره خمسٌ وثلاثون عاماً، فهُدمت الكعبة المشرفة حينما ذهبت امرأةٌ من قريش لتبخر الكعبة فتطايرت من الجمر شرارةٌ أحرقت كسوة الكعبة، وبعدها حدث سيل جارف دخل الماء بسببه إلى جوف الكعبة فخافت قريش من أن تنهدم، وكانت الكعبة حينئذٍ دون سقف وارتفاعها أعلى من قامة الإنسان بقليل. وفي النهاية وبعد مباحثاتٍ استقرت قريشٌ على إعادة بناء الكعبة فأحضر زعماء قريشٍ خشب سفينةٍ تحطّمت قرب ميناء مكة القديم واستعانوا بنجارٍ روميٍّ لبناء سقف الكعبة، وقسمت قريشٌ نفسها إلى أربع قبائل وتكفلت كلّ قبيلة ببناء جدارٍ من الكعبة المشرفة ليحوز الجميع على شرف بناء الكعبة، واتفقت قريش ألّا يدخل في بناء الكعبة إلّا مال حلال، فلا يُدخلوا في بنائها أموال الربى أو الميسر أو ما أخذوه ظلماً وغيرها، وقد كان هذا كلّه قبل البعثة ومعرفة الناس بالإسلام وأحكامه، ولهذا فإنّ الطيّب من أموال قريش لم يكف لبناء الكعبة بأكملها فبقي حِجرُ إسماعيل غير مبنيٍّ بالرغم من كونه جزءاً من أجزاء الكعبة. وعندما أتى الوقت لوضع الحجر الأسود اقتتلت قريش فيمن يضعه منهم في مكانه، فاتفقوا بأن يُحكّموا أوّل من يدخل عليهم من باب المسجد الحرام، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن في ذلك الوقت مبعوثاً بعد، فقبلت قريشٌ بحكمه لأنّه الصادق الأمين، فأشار عليهم صلى الله عليه وسلم أن يوضع الحجر الأسود في ثوب فيحمل رجل من كلّ قبيلةٍ هي تختاره طرف الثوب، ففعلوا ووضع عليه الصلاة والسلام الحجر الأسود في مكانه.
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى