مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* الهدهد - اليمامة - الكوزال - توراكو - الحدأة - حمامة فكتوريا

اذهب الى الأسفل

* الهدهد - اليمامة - الكوزال - توراكو - الحدأة - حمامة فكتوريا Empty * الهدهد - اليمامة - الكوزال - توراكو - الحدأة - حمامة فكتوريا

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة نوفمبر 23, 2012 4:45 pm

قالوا في الهــدهـــــــد
وقال الجاحظ : زعموا أنه هو الذي كان يدل سليمان على مواضع الماء في قعر الأرض )، وقد ذكروا في سبب نتن رائحته أن ذلك عائد إلى أنه يبني بيته من الزِّبل، أو إلى تلك الجيفة المنتنة في رأسه، وقيل : بل هو منتن من نفسه من غير عرضٍ عرَضَ له، شأنه في ذلك شأن التيوس والحيات وغيرها.
والعرب يضربون المثل بقوة إبصار الهدهد فيقولون : أبصر من هدهد، كما يقولون: أبصر من غراب وأبصر من عقاب وأبصر من فرس(5).
ليس هناك اتفاق بين العلماء بعدد أنواع فصائل هذا الطائر، لكن عموماً هناك جنس واحد منه وخمسه فصائل ثانوية (one genus (Upupa) and fivesubspecies)، ، لكن كل من العلماء كليمنتس (Climents) وسيبلي (Sibley) ومونروي (Monroe) عام 1991 قسموا هذا الطائر إلى صنفين رئيسين هما الصنف الأوراسي (Eurasian) وهو ما يطلق عليه علمياً باليو –إي بوب الذي ينتقل بين أسيا وأوروبا وشمال أفريقيا U. epops; ranging across Eurasia and in northwest Africa)، ، وكذلك الصنف الأفريقي المتوفر في الصحراء الأفريقية ومدغشقر(U. africana; ranges throughmuch of sub-Saharan Africa and Madagascar) كما مبين في الشكل (3- ب). بينما اعتبر العلماء فراي، كيث، واوربان (Fry، Keith& Urban)عام 1988م بأنهما صنف واحد باعتبار تقارب الصفات والسلوك وفروق الريش ليست كبيرة بينهما رغم اختلاف أصواتهما بشكل واضح.
ولو اتبعنا ما ذهب له هؤلاء العلماء فإن هناك 3 أصناف من الهدهد الأوراسي (Eurasian) والأفريقي (African) والمدغشقري (Madagascar Hoopoe U.marginata)، وهذا ما أثبت مؤخراً من قبل عدة باحثين أمثال موريس وهاوكنز (Morris& Hawkins) عام 1998م. وقد تم تبيان أهم الفوارق بين تلك الأصناف كما في الشكل (3- ب)، ولعل أبرزها اختلاف الألوان واختلاف الأصوات، فالنوع الأوراسي أقل تنوعاً بالألوان من نوع الطير المدغشقري,
(Upupa epops) كما يبين الشكل (3- ب ) الذي يتميز كذلك بوضوح صوته أكثر من هدهد أسيا وأوربا.
يصف ويثربي وباحثون آخرون (Witherby et al's) بعض تصرفات طائر الهدهد في بحوث نشرت عام 1943م، بأنه ، يمشي بهدوء ويركض أحياناً بتلازم حركي بين الرجل والرأس، وهو مغرم بالاستحمام بالرمل. يأكل أساساً من الأرض وغذاءه الرئيس في المناطق العشبية على الديدان واليرقات والحشرات، ويقوم برفع ريش الطوق الرأسي المميز له عند الانفعال والخوف والنشاط بينما يخفضه عند الراحة،
وله صفة التملص من المطاردين الرئيسين له كالباز والصقر والبوم وغيرهم بواسطة الطيران السريع والمتميز فراراً منهم أو بواسطة عمل تمويه أرضي بواسطة عمل حمّام الرمل له ليتخفى منهم، ويعيش في الأشجار والمباني القديمة والجدران والجحور الصخرية.(6 ,9,8,7, 10, 11, 12, 13).
أثبت الباحثين ديفيد ليجون (J. DAVID LIGON) وساندرا ليجون (SANDRA H. LIGON) من قسم البايولوجيا في جامعة نيوميكسيكو بأن الهدهد من أكثر الطيور تعاوناً ومحبة للمساعدة خصوصاً لأفراخ من أعشاش أخرى تابعة لأبناء جنسه، وأثبتوا خلال تجاربهم على الهدهد الأخضر (the green wood-hoopoe (Phoeniculuspurpureus)) أن تلك الخاصية من أهم خصائصه الاستراتيجية التي يؤديها وكأنه يؤدي مصلحة ذاتية لنفسه مما يبعد الاعتقاد القديم السائد أن الحيوانات ومنها الطيور تمتلك فقط صفات عدائية تجاه غيرها(14).

مميزات الهــدهـــد
على هذا الأساس فإن طائر الهدهد يتميز بسرعته الكبيرة في العدو والطيران ومطاولته وطول تحمله لمطاردة الطيور والحيوانات المفترسة بسبب امتلاكه أسلحة دفاعية متميزة مثل التمويه بالرمل والتراب فضلاً عن استخدام رش الروائح الكريهة في المكان كي يبعد كل من يقترب، كما يتميز بحب مساعدته لأبناء جنسه وبقية الطيور القريبة من تصنيفه، هذا فضلاً عن تساويه مع الحمام في قابلية تحديد الوجهة الصحيحة بفضل الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض حواسه المميزة التي يستطيع من خلالها رسم خرائط (سمعية وبصرية وشمية) للموقع الذي يمر به, فضلا على امتلاكه حبيبات مغناطيسية في منقاره حاله في هذا الشأن حال الحمام الزاجل وأغلبية الطيور المهاجرة.
بمعنى آخر إن إمكانية بقاءه على قيد الحياة في مهمة استطلاعية محفوفة بالمخاطر كتلك التي كلف بها من قبل سيدنا سليمان عليه السلام ستكون كبيرة ولأن مهمته ببساطة هي مهمة أخطر بكثير من مجرد نقل الرسائل وإيصالها.
الهدهد في قصة سيدنا سليمان عليه السلام
لعل ما ذكرناه من الآيات الكريمة من سورة النمل تحكي لنا قصة هدهد سليمان عليه السلام، وتروي لنا العجيب من خبره مع هذا النبي العظيم . وابتداء لا بد أن ندرك أن هذا الهدهد لم يكن هدهداً من عامة الهداهد وإنما هو هدهد معين خاص، وقد دل على ذلك أن الله قال: { مالي لا أرى الهدهد} ( ولم يقل : مالي لا أرى هدهداً من عرض الهداهد، فلم يوقع قوله على الهداهد جملة، ولا على واحد منها غير مقصود إليه ،ولم يذهب إلى الجنس عامة، ولكنه جلّ في علاه قال: {الهدهد } فأدخل في الاسم الألف واللام، فجعله معرفة فدل بذلك القصد على أنه ذلك الهدهد بعينه، وكذلك غراب نوح، وحمار عزير، فقد كان لله فيه وفيها تدبير، وليجعل ذلك آية لأنبيائه، وبرهانا لرسله
دعونا ندخل في تفاسير هذه الآيات الكريمات:
في قوله تعالى: ﴿وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)﴾.
- { وتفقد الطير} أي وتعرف الطير فلم يجد فيها الهدهد { فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين} أم منقطعة كأنه لما لم يره ظن أنه حاضر ولا يراه لساتر أو غيره فقال : ما لي لا أراه ثم احتاط فلاح له أنه غائب فأضرب عن ذلك وأخذ يقول أهو غائب كأنه يسأل عن صحة ما لاح له.
وفي قوله سبحانه:﴿ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ (22)﴾.
- { فمكث غير بعيد} زمانا غير مديد, يريد به الدلالة على سرعة رجوعه خوفا منه وقرأ عاصم بفتح الكاف { فقال أحطت بما لم تحط به} يعني حال سبأ وفي مخاطبته إياه بذلك تنبيه له على أن في أدنى خلق الله تعالى من أحاط علما بما لم يحط به ليتصاغر لديه علمه.
- وروي أنه عليه الصلاة والسلام لما أتم بناء بيت المقدس تجهز للحج فوافى الحرم وأقام بها ما شاء ثم توجه إلى اليمن فخرج من مكة صباحا فوافى صنعاء ظهيرة فأعجبته نزاهة أرضها فنزل بها ثم لم يجد الماء - وكان الهدهد رائده لأنه يحسن طلب الماء - فتفقده لذلك فلم يجده إذ حلق حين نزل سليمان فرأى هدهدا واقعا فانحط إليه فتواصفا وطار معه لينظر ما وصف له ثم رجع بعد العصر وحكى ما حكى ولعل في عجائب قدرة الله وما خص به خاصة عباده أشياء أعظم من ذلك يستكبرها من يعرفها ويستنكرها من ينكرها.
{ قالت} أي بعد ما ألقى إليها { يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم} لكرم مضمونه أو مرسله أو لأنه كان مختوما أو لغرابة شأنه إذ كانت مستلقية في بيت مغلقة الأبواب فدخل الهدهد من كوة وألقاه على نحرها بحيث لم تشعر به(15).
- وقوله تعالى:{ فمكث غير بعيد} أي الهدهد واجتمع الجمهور من القراء على ضم الكاف وقرأ عاصم وحده بفتحها ومعناه في القراءتين أقام,
قال سيبويه : مكث يمكث مكوثا كما قالوا قعد يقعد قعودا قال : ومكث مثل ظرف قال غيره: والفتح أحسن لقوله تعالى : { ماكثين } [ الكهف : 3 ] إذ هو من مكث يقال : مكث يمكث فهو ماكث ومكث يمكث مثل عظيم يعظم فهو مكيث مثل عظيم ومكث يمكث فهو ماكث مثل حمض يحمض فهو حامض والضمير في ( مكث ) يحتمل أن يكون لسليمان عليه السلام والمعنى : بقي سليمان بعد التفقد والوعيد غير طويل أي غير وقت طويل ويحتمل أن يكون للهدهد وهو الأكثر فجاء.
وفي قوله(عزّوجلّ):{ فقال أحطت بما لم تحط به} وهي: أي علمت ما لم تعلمه من الأمر فكان في هذا رد على من قال: إن الأنبياء تعلم الغيب وحكى الفراء ( أحط ) يدغم التاء في الطاء وحكى ( أحت ) بقلب الطاء تاء وتدغم.
وقوله سبحانه وتعالى: { وجئتك من سبإ بنبإ يقين}، أعلم سليمان ما لم يكن يعلمه ودفع عن نفسه ما توعده من العذاب والذبح وقرأ الجمهور: ( سبأ ) بالصرف وابن كثير وأبو عمر: ( سبأ ) بفتح الهمزة وترك الصرف فالأول على أنه اسم رجل نسب إليه قوم. وأنكر الزجاج أن يكون اسم رجل وقرأ: ( سبأ ) اسم مدينة تعرف بمأرب باليمن بينهما وبين صنعاء مسيرة ثلاثة أيام. وفي الآية دليل على أن الصغير يقول للكبير والمتعلم للعالم عندي ما ليس عندك إذا تحقق ذلك وتيقنه (16).
- أنظر إلى قول الهدهد:{ أحطت بما لم تحط به}، قال الشوكانيوالإحاطة العلم بالشيء من جميع جهاته) ويقول الطاهر بن عاشور : ( والإحاطة : الاشتمال على الشيء وجعله في حوزة المحيط، وهي هنا مستعارة لاستعياب العلم بالمعلومات ). فالهدهد لم يقنع بأخذ طرف من الأخبار، وإنما مازال ببلقيس وقومها حتى ( أحاط ) بأخبارهم، وفي هذا من الدقة والضبط ما لا يخفى على أحد.
والواجب علينا دائما ألا نبادر إلى الحكم على الشيء حتى نحيط به، ونلم بجوانبه. قال ابن القيم : ( إن سليمان لما توعد الهدهد بأن يعذبه عذابا شديدا، أو يذبحه إنما نجا منه بالعلم، وأقدم عليه في خطابه له بقوله: { أحطت بما لم تحط به} خبرا، وهذا الخطاب إنما جرأه عليه العلم، وإلا فالهدهد مع ضعفه لا يتمكن من خطابه لسليمان عليه السلام مع قوته بمثل هذا الخطاب لولا سلطان العلم.
وقال النسفي رحمه الله حول قوله تعالى: { فمكث غير بعيد}: ( ووصف مكثه بقصر المدة للدلالة على إسراعه خوفا من سليمان). إذن فقد كان الهدهد يهاب سليمان ويحترمه ويقدره، ومع أنه كان في مهمة دعوية عظيمة الشأن إلا أنه مع ذلك حاول إنجازها بأسرع وقت لأنه تذكر أنه خرج في الأصل بغير استئذان!. ويتجلى هذا الاحترام والتقدير أيضاً في عرض الهدهد القضية لسيدنا سليمان دون أن يدلي فيها برأي آمر، وإنما عرض ولمح كما سبق بيانه. وهكذا ارتفع الهدهد بالعلم، والعلم دائما يرفع صاحبه، { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات }. ولهذا قال الربيع: والله ما اجترأت أن أشرب الماء والشافعي ينظر إليَََّ هيبة له ! وقال وهب بن منبه: يتشعب من العلم الشرف وإن كان صاحبه دنيئاً والعز وإن كان مهينا، والقرب وإن كان قصيا، والغنى وإن كان فقيرا، والمهابة وإن كان وضيعاً(7).
وفي قوله سبحانه وتعالى: ﴿ اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28)﴾.
تفاسير ايات الهدهـد والنبي سليمان ع
ومن هذا فإن تفاسير الآيات تركز على ما جرى من حديث بين سيدنا سليمان عليه السلام وبين الهدهد الذي كان بمثابة وكالة انباء ناقلة لأخبار الأمم والشعوب والملوك في ذلك الزمانوهي إحدى أهم الأسباب المادية التي امتلكها سيدنا سليمان عليه السلام،
ولعل في ذلك تنبيه للأمة من خطورة الإعلام والصحافة والاستخبارات.
ورغم أننا نعلم أن تسخير الطير والجن لسيدنا سليمان عليه السلام هو معجزة ربانية ولكننا هنا نحاول تفهم ذلك السبق القرآني في مجال اختيار هذا الطائر دون غيره وما السر في ذلك؟.
لو أردنا أن نعرف الطائر الأسرع في الجو فهو بكل تأكيد الباز أو الشاهين القناص الغواص المعروف بالفالكون (Peregrine Falcons) إذ تبلغ سرعته أكثر من 100 ميل بالساعة في حالة غوصه لاصطياد فرائسه(19). ولكن هذا الطائر لا يصلح للمراقبة لأنه يجلب له الأنظار بسبب خوف الناس منه، لذلك فاختياره كمراقب وناقل قد لا يصلح رغم سرعته وقوة ملاحظته.
وأما الحمام فرغم كونها كفوءة ملاحياً في نقل الرسائل كما اعتادت على ذلك الحضارات القديمة فهي قد لا تصلح في نقل الأخبار لمسافات بعيدة جداً كتلك التي بين القدس وسبأ لأنها لا تملك خاصية دفاع عن نفسها في حال مهاجمتها كما يفعل الهدهد كما وأنها بطيئة على الأرض ولا تتحمل الجوع لفترات طويلة وضعيفة أمام مغريات إطعامها.
ولقد بينت الدراسات الحديثة أن الهدهد أكفأ من الحمام في استخدامات النقل والاتصال، فهو أسرع طيراناً ولا يحتاج للجماعة في طيرانه وقوة دفاعه عن نفسه أكفأ وتحمله للجوع والعطش أكثر فضلاً عن ذكاءه ومكره المشهور بهما.
لذلك والله أعلم كان الاختيار الأفضل للهدهد من بين بقية الطيور فهو يحمل خصائص فريدة من نوعها.
الخصائص التي تميز الهدهد عن غيره لتجعله رسولاً متميزاً:
1. طائر غير جارح وغير مخيف.
2. سريع جداً في الطيران والعدو.
3. يتحمل الظروف الصعبة.
4. ذكي ومراوغ.
5. قابلية تخفي ودفاع عن النفس بشكل رائع وسلمي وباستخدام عدة طرق مثل أخذ حمام رملي ومن ثم الطيران قرب الأرض كي لا يميزه الناظر عن شكل الأرض فلا يعرف اتجاهه أو باستخدام تقنية رش رذاذ أسود زيتي برائحة كريهة من غدة بقاعدة الذيل تبعد أي متطفل كما بينا آنفاً.
6. لا يحتاج للجماعة في طيرانه وهجرته مما يجعله صعب المراقبة في معرفة الاتجاه.
7. له قابلية ملاحية متميزة في معرفة الاتجاهات لا تقل عن الحمام.
8. له قابلية عجيبة في طلب الماء والكشف عن تواجده تحت الأرض.
ولعل تلك المميزات هي التي أهلته ليكون بتلك المنزلة والثقة التي أوليت له من قبل سيدنا سليمان عليه السلام، على أن ذلك قد يوحي بأن ذلك الهدهد كان من نوع خاص وتم تربيته وتدريبه بعناية فائقة، والله تعالى أعلم.
فمن أين لرسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بتلك الحقائق العلمية التي اكتشفت حديثاً خصوصاً وأن تلك الحقيقة لم ترد في الكتب السماوية السابقة أو ما وصلنا منها بعد تحريفها؟!.. إنه الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر(17).

الهدهد سونار لكشف المياه تحت الارض
تنتشر الهداهد في آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا وفي الصحراء الكبرى الأفريقية وفي مدغشقر، وهي تهاجر لتبحث عن الشتاء المداري والاستوائي كما في الشكل (2). وتفضل هذه الطيور المناطق العشبية إذ تبحث فيها عن الحشرات والديدان، وتسكن في الحجور الصخرية وبين ثقوب وفراغات الأشجار، وتتميز أعشاشها بوفرة الروائح الكريهة كروائح البراز كأحد وسائل الدفاع عن النوع ضد الضواري والدخلاء. وهناك قصص لتلك الطيور في الثقافت البشرية مثل الثقافة اليونانية القديمة والثقافة الصينية والثقافة العربية. أما في الأديان فإن العهد القديم يعتبر الهدهد من الطيور النجسة بينما له قصة فريدة عند المسلمين في القرآن الكريم مع نبي الله سليمان عليه السلام (2).
يسكن هذا الطائر في جحور الأشجار أو الجحور الصخرية الضيقة وحتى في المباني القديمة. وتجلس الأنثى 12-15 يوماً على بيضها كفترة حضانة حتى تفقس. الذكر يطعم الأنثى أثناء فترة الحضانة ويطعم الصغار بعد الفقس. وعادة ما يحتضن صغيرين كل عام بحيث يغادرون العش بعد 26-32 يوماً من التفقيس، وله قابلية عجيبة في طلب الماء والكشف عن تواجده تحت الأرض.
يتميز بسرعته الفائقة في الطيران والعدو، ومن صفاته المميزة أيضاً أنه يتمكن أن يبعد أي حيوان ضار أو مفترس عن عشه وصغاره عن طريق رش رذاذ أسود زيتي برائحة كريهة من غدة بقاعدة الذيل تبعد أي متطفل، بل وحتى الصغار يستطيعون ذلك إن أحسوا بالخطر(3).
يتميز هذا الطائر برشاقته وحسن مظهره وخصوصاً مع تلك النتوءات الريشية أو القزعة الموجودة في مؤخرة رأسه. طوله حوالي 31 سم وألوانه تختلف حسب المناطق، فمنها الدارسينية -نسبة للقرفة أو الدارسين وهو نوع من البهارات البنية الداكنة- ومنها الكستنائي مع أجنحة مخططة أو ملونة بالأبيض والأسود.
منقاره معقوف طويل وقوي وأجنحته دائرية تقريباً، أرجله قصيرة وذيله مربع، والريش الجميلة في مؤخرة رأسه قد تتحول لشكل مروحي عندما يستثار، ويعمل على نفخ ريش رقبته عند المناداة. وعند الخطر يومض برأسه.
يتناول الأعشاب من البراري المفتوحة ويفضل الحشرات كالديدان ويرقاتها اللينة التي يلتقطها من الترب وفتحات الصخور الضيقة باستخدام منقاره الطويل، كما ويأكل الحيوانات الصغيرة كالسحالي والعضايا. وقد يأكل بمفرده أو مع زوجه خلال فترة تربية الصغار خصوصاً في فترات الربيع والصيف، وبقية الأوقات قد يتغذى بشكل جماعي(4).
والهدهد في العادة نوع من الطير في رائحته نتن، وفوق رأسه قزعة سوداء، وهو أسود البراثن، أصفر الأجفان، يقتات الحبوب والدود، ويرى الماء من بعد ويحس به في باطن الأرض فإذا رفرف على موضع علم أن فيه ماء،

الهدهد آية من آيات الخالق
آيات الله سبحانه وتعالى تتجلى في مخلوقاته التي سخرها للإنسان لتلبي حاجاته ومتطلباته ولتكون له عوناً ونصيراً على أعداءه, فلو تأملنا اهتمام القرآن الكريم بالطيور وتطرقنا تحديداً إلى قصة الهدهد مع سيدنا سليمان عليه السلام, لوجدنا إعجازاً واضحاً وجلياً وخصوصاً استخدام هذا المخلوق في مجال الاستخبارات العسكرية والاتصالات السلمية, لسرعته وذكاءه وطريقته المذهلة في تنقلاته.
وفي قصة سيدنا سليمان مع استخبارا ته المتمثلة بطائر الهدهد.
قال الله تعالى: ﴿ وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21)فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ (22)إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23)وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ (24)أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25)اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (27)اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29)إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30)أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31)قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ (32).﴾، (النمل).

الهدهد (Hoopoe)
يعد الهدهد من الطيور النادرة، له عرف مميز على رأسه، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل، له طريقة مميزة في الطيران، ويتغذى على الحشرات ويشاهد أفراداً في المناطق الزراعية، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدان واليرقات والآفات.
يعد وجوده ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية, ويمنع صيد الهدهد كما هو الحال بالنسبة لأبو قردان وأبو فصادة، حيث أنه لا يؤكل.
أما بالنسبة لترتيبه ضمن المملكة الحيوانية فهو يعتبر من شعبة الحبليات، صنف الطيور، رتبة كوراسييفورميس (Coraciiformes)، فصيلة أو عائلة آبابايدا Upupidae، جنس Upupa ، نوع U. epops، واسمه الثنائي هو Upupaepops. وهو من نفس رتبة الطيور آكلة النحل (bee-eaters) وملتقطة السمك (thekingfishers) والطيور المعروفة ب (rollers).

إدراك الببغاء يشبه إدراك طفل في الثالثة
توصل علماء إلى أن طيور الببغاء الرمادي تدرك جيدا العلاقة بين الأمور ومسبباتها استنادا إلى تفكير منطقي يشبه تفكير طفل في الثالثة، وهو ما لا يوجد إلا عند "سلالات القردة العليا التي تشمل الإنسان".
قال علماء من النمسا وألمانيا إن الببغاء الرمادي يدرك العلاقة بين السبب والمسبب جيدا كما يفهمها طفل في الثالثة من عمره. وقال العلماء تحت إشراف كريستيان شلوجل من جامعة جوتنجن الألمانية و يوديت شميت من جامعة فيينا في دراستهم التي تنشر اليوم الأربعاء في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا إن هذا المستوى من التفكير المنطقي غير معروف في عالم الحيوان سوى عند ما يعرف بسلالات القردة العليا التي تشمل الإنسان.
وقد خير الباحثون الببغاوات بين كوبين غير شفافين من البلاستيك أحدهما كان فارغا والآخر ممتلئا بثمار البندق. وعندما يهتز الكوب الذي به الطعام كانت الببغاوات تسمع صوت خبط البندق. وقام الباحثون خلال ثلاث مراحل من التجربة بهز الكوب الممتلئ أولا ثم الكوب الفارغ. وللتأكد من صحة نتائج التجربة رفع الباحثون الكوبين ولكنهم لم يهزوهما. كانت النتيجة أن الطيور اختارت خلال التجارب الثلاث الكوب الممتلئ مرات أكثر من الكوب الفارغ.
وكان من الملفت للنظر كثيرا أن الطيور وقعت أيضا على الاختيار الصحيح عندما كان الباحثون يهزون فقط الكوب الفارغ الذي لا يصدر عنه صوت الخبط وهو ما يدل على أنها تمتلك تفكيرا معقدا. أما إذا كان صوت خبط البندق مصطنعا في وجود كوب فارغ فإن الببغاوات لم تحرك ساكنا للحصول على المحتوى المزعوم للكوب.
وتعليقا على نتائج الدراسة قال الباحثون:"نعتقد أن الببغاوات الرمادية أدركت العلاقة السببية بين البندق وهز الكوب والصوت الصادر عنه.. وهو ما لم تكن تستطيعه حسب معلوماتنا حتى الآن.. سوى القردة العليا وليس أنواع أخرى من القردة والكلاب".
وأشار الباحثون إلى أن الأطفال لا يستطيعون حل مثل هذه الواجبات قبل بلوغ سن الثالثة. غير أن الباحثين أكدوا في الوقت ذاته على أن دراستهم أجريت على ستة ببغاوات فقط وأن الطيور لم تقع على الخيار الصحيح إلا عندما كانت الأكواب تهز من الشمال إلى اليمين، أما عندما كان الباحثون يهزون الأكواب من أعلى إلى أسفل فإن رد فعل الطيور كان مضطربا.
ورجح الباحثون أن يكون ذلك بسبب أن الطيور تستخدم هز الرأس كإشارة اجتماعية فيما بينها وأن الهز المشابه للكوب يشتت انتباهها حسبما أوضح شلوجل في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) والذي أشار إلى ضرورة إجراء تجارب أخرى على الببغاوات الرمادية لمعرفة ما إذا كانت بنفس الأداء الذكي أم لا.

اليمامة ذات القناع الاسود
تم العثور عليها في كل من إفريقيا والشرق الأوسط في 1766
وتم العثور عليها في مدغشقر في 1918
الوصف :
تمتاز بذيل طويل وبألوان خلابة جدا , وقناع ملون باللون الأسود في واجهة الرأس
وزن الجسم في المتوسط حوالي 40 غراما , وطولها من 20 إلى 22 سم
هي أكبر قليلا من اليمامة الماسية , أجسامهم عن نفس حجم الماس , ولكن الذيل أطول بكثير
للذكور واجهة سوداء بخلاف الإناث التي لها واجهة رمادية
الأجنحة الخارجية للذكور هي أخف من اللون الرمادي , أما الإناث بيضاء رمادية
التواجد :
تتواجد في أنحاء كثيرة من جانب جنوب الصحراء الكبرى في القارة الإفريقية
وفي مدغشقر وفي العديد من مناطق الشرق الأوسط
الموائل :
عادة ما تكون موجودة في المناطق الجافة المفتوحة , وفي المناطق المشجرة الجافة وفي الحدائق والمتنزهات
الغذاء :
تتغذى على البذور الصغيرة التي تسقط من الأعشاب , كما أيضا بإستطاعتها التغذي على الحشرات الصغيرة ويعد طائر سريع جدا على الأرض
البيض :
تضع الأنثى بيضتين باللون الكريمي , وتستمر الحضانة لمدة 14 يوما
يكتمل النضوج الجنسي وإكتمال الألوان ما بين 6 و 8 أشهر , ويكون أكثر إشراقا بمرور عام واحد
تعيش : 14 سنة

طائـــر الكوازال
أماكن التواجد والمعيشة
تعيش طيور الكوازل فى الغابات الإستوائية الممطرة فى أمريكا الشمالية وفى المناطق الجبلية والغابات الاستوائية في امريكا الوسطى
الغذاء
تتغذى هذه الطيور الساحرة على الحشرات والسحالي والبق وغيرها من المخلوقات الصغيرة وثمار الفاكهة .
المظهر الخارجى وتمييز ال***
تتمتع طيور الكوازال بألوان متموجة وبراقة وخاصة الذكور ومن السهل تمييز الذكور عن الإناث من خلال ذيل الذكر الأخضر اللامع الذى قد يصل الى قدمين أو ثلاثة أقدام .
وخلال فترة التزاوج يطول ذيل ذكور الكوازال حتى يصل الى ثلاثة اقدام أي ما يراوح المتر الواحد ويكون هذا الذيل متعدد الالوان وكثيف .
اما الاناث فلها ذيول ملونة بالازرق والاخضر والاحمر أي الوان تميل الى ان تكون اكثر حيوية.
التكاثر والتفريخ
تعشش هذه الطيور فى الأشجار الطويلة فى الغابات المطيرة
وتستعمل طيور الكوازال منقارها القوي لتجويف جذوع الشجر لبناء اعشاشها.
وتضع انثى الكوازال ما بين 2-3 بيضات في العش الواحد ، ولأن ذيل ذكر الكوازال طويل فأنه يبقى خارج العش عندما يجلس على البيض.
صغار الكوازال تبدأ بالطيران بعد ثلاثة اسابيع من تاريخ فقس البيض ، والذكور لا تبدأ ذيولها الطويلة بالنمو الا بعد ثلاث سنوات وتنمو لأقصى مدى وقت التزاوج فقط.
طائر جواتيمالا
طائر الكوازال يعتبر ايضا طائر غواتيمالا ، حيث ينتشر في هذه الدولة.
الكوازال معرض للإنقراض
من المحزن للغاية والغير مقبول ان هذا الطائر مهدد بالزوال في غواتيمالا والدول المجاورة .
ليس فقط بسبب الأسر والصيد والقتل انما بسبب زوال الغابات الاستوائية على حساب بناء البيوت وتوسيع المدن.
لذلك بدأت بعض الدول ، مثل كوستاريكا ، بالاعلان عن المناطق التي يتواجد بها هذا الطائر محميات طبيعية ويتم مراقبتها من قبل مراقبون مختصون .
لهذا الطائر تاريخ عريق في هذه المناطق حيث يعتبر طائر مقدس عند المايا القديمة وشعوب الازتيك وكان الكهنة ورجال الدين والملوك يرتدون ملابس بها ريش من ريشه.

صاحب التاج الجميل ذاك هو طائر
اسمه توراكو ويعيش في جنوب شرق أفريقيا
وهو من الأنواع التي تعيش في تجمعات منعزله في بوروندي مالاوي, موزمبيق, زيمبابواي وتنزانيا
تضم عائلة توراكو 18 نوع مختلف من الطيور التي تنافس بعضها البعض جمالاً
وتتغذى كل طيور توراكو على الفواكه وفي بعض الأحيان على الحشرات الصغيره والقواقع والرخويات
يصل طول توراكو من أقصاه إلى أقصاه حوالي 45 سم ويزن 262-380 جرام وهو بذلك طائر متوسط الحجم نسبياً
يتميز توراكو بمختلف أنواعه بألوانه الزاهية المبهجه كالأخضر الأزرق وحتى الوردي وتسمى الأنواع التي سوف نشهدها Livingstone’s Turaco
نسبة للمستكشف شارلز ليفينجستون.
يستخدم توراكو كطائر أليف في المنازل لكن ليس له انتشار فيها لأنه يحتاج مساحه كبيره للطيران ولا تعتاد أغلب طيور توراكو التواصل مع البشر لذا قد تصبح عدوانيه في بعض الأحيان

نبدة عن طير الحــدأة
. الأسم العربي: الحدأة سوداء الجناح
الأسم الإنجليزي: Black-shouldered Kite
الأسم العلمي: Elanus caeruleus
نوع صغير من الحدأة
يوجد في المناطق المفتوحة من استراليا
رغم وجودها في استراليل فهي شائعة توجد في جنوب شرق وجنوب غرب
الجزيرة الرئيسية والجنوب الشرقي من كوين لاند وجنوب افريقيا
نادرا ماتشاهد في وسط الصحاري
الطول 35-38سم
امتداد الجناح 80-95سم
لون الطيور البالغة رمادي باهت والرأس ابيض والاجزاء السفلية بيضاء
الجزء الداخلي من حافة الجناح سوداء
تعيش تقريبا بنسبة 90% على الفئران وتتناول الجراذي والطيور
الصغيرة والارانب عند توفرها

اكبر حمامة في العالم
بعد موت طائر الدودو اصبحت حمامة فكتوريا المتوجة اكبر حمامة في العالم
اذا كنت تهتم بالحمام وانواعه التي تراها في المدن اذا فانك وبكل تواضع سوف تصاب بالانبهار والدهشة
يمكنك الا تصدق ان هذا الطائر يمكن ان يكون حمامة ولكنه اجمل بكثير من الحمام العادي بانواعه المعروفة لدينا في المدن وبالرغم من ذلك اهتم بها الكثيرين ونجحوا في تربية هذا الجمال "سبحان الله"
وصغير الحمامة المتوجة هذا ولد منذ سنتين في حديقة حيوان الاطفال سايتاما في اليابان ويضاف هذا الصغير الى المولود في حديقة حيوان لندن عام 2009 والاخر في حديقة حيوان سان دييجو
وقد اشاد الكثيرمن برامج تربية الحيوانات بالشكل الجيد للحفاظ على الانواع المعرضة للانقراض على هذا النطاق الواسع
ومكان هذا الحمام الاصلي هو غينيا الجديدة وعدد قليل من الجزر الواقعة قبالة سواحلها وعادة ما تاكل الفواكه مثل التين والحبوب وعلى عكس الحمام العادي فانها تضع بيضة واحدة مما يعطي سببا في ان عددها قليل جدا
يمكن ان يكبر هذا النوع الى 70 سنتيمتر في الطول يمكن ان تكون في طول الديك الرومي
وسبب اخر من اسباب انقراضها هو جهل كثير من الناس لها حتى ان الكثير منها انتهى به المطاف في وعاء الطهو
صوت هذه الحمامة يشبه صوت فتح زجاجة الحليب (بوم)
عندما يولد الصغير يحتاج دايما الى رعاية واهتمام من الوالدين وبعد 30 يوم يصبح الفرخ الصغير ناضجا ويبلغ حجمه ثلث الحمامة الناضجة بشكل كامل
ونامل انه في المستقبل يمكن لهذه الانواع ان تنجو وتعبر للمستقبل ولا يكون مصيرها الاختفاء مثل ابناء عمومتها طيور الدودو
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى