* الاحياء المائية : اخبار متنوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* الاحياء المائية : اخبار متنوعة

مُساهمة  طارق فتحي في الجمعة نوفمبر 23, 2012 4:54 am


تصنيف الأــسماك
المملكة الحيوانية
شعبة الحبليات
تحت-شعبة الفقاريات
فوق صف اللافكيات Agantha
صف صفيحية الرأس Cephalaspidomorphi
رتبة Petromyzontiformes
عائلة الجلكيات Petromyzontidae
فوق صف الفكيات Gnathostomata
صف الغضروفية Chondrichthyes
تحت صف كاملة الرأس Holocephali
رتبة Chimaeriformes
عائلة Chimaeridae
تحت صف صفيحية الغلاصم Elasmobranchii
رتبة أشكال الكيميرا Carcharhiniformes
عائلة Scyliorhinidae
عائلة Carcharhinidae
رتبة أشكال قروش الماكريل Lamniformes
عائلة Alopiidae
عائلة Cetorhinidae
عائلة القروش البيضاء أو قروش ماكاريل Lamnidae
رتبة Hexanchiformes
عائلة القرش البقري Hexanchidae
رتبة أشكال كلب البحر Squaliformes
عائلة كلب البحر Squalidae
عائلة القرش الراقد Dalatiidae
رتبة أشكال القرش النجمي Squatiniformes
عائلة القرش النجمي Squatinidae
رتبة أشكال الراي Rajiformes
عائلة الراي الكهربائي Torpedinidae
عائلة Rajidae
صف شعاعية الزعانف Actinopterygii
فوق رتبة العظمية الغضروفية Chondrostei
رتبة أشكال الحفش Acipenseriformes
عائلة الحفش Acipenseridae
تحت رتبة Neopterygii
قسم الأسماك كاملة التعظم Teleostei
رتبة Anguilliformes
عائلة الحنكليس طويل الفم Nemichthyidae
رتبة Clupeiformes
عائلة الأنشوجيات Engraulidae
عائلة الرنكيات Clupeidae
رتبة أشكال الشبوطيات Cypriniformes
عائلة الشبوطيات Cyprinidae
رتبة أشكال الهفّ Osmeriformes
عائلة الهفّيات Osmeridae
رتبة أشكال السلمونيات Salmoniformes
عائلة السلمونيات Salmonidae
رتبة أشكال المشرطيات Aulopiformes
عائلة Synodontidae
عائلة Paralepididae
عائلة المشرطيات Alepisauridae
رتبة أشكال الأسماك المنيرة Myctophiformes
عائلة الأسماك المنيرة Myctophidae
رتبة أشكال القمريات Lampridiformes
عائلة القمريات Lamprididae
عائلة Trachipteridae
رتبة Ophidiiformes
عائلة Bythitidae
رتبة Gadiformes
عائلة Merlucciidae
عائلة القدّيات Gadidae
رتبة Batrachoidiformes
عائلة Batrachoididae
رتبة Beloniformes
عائلة Scomberesocidae
رتبة أشكال أشباه الشبوطيات Cyprinodontiformes
عائلة أشباه الشبوطيات Cyprinodontidae
رتبة Gasterosteiformes
عائلة Aulorhynchidae
عائلة Gasterosteidae
عائلة Syngnathidae
رتبة Scorpaeniformes
عائلة Scorpaenidae
عائلة Anoplopomatidae
عائلة Hexagrammidae
عائلة Zaniolepididae
عائلة Rhamphocottidae
عائلة Cottidae
عائلة Agonidae
عائلة Psychrolutidae
عائلة Cyclopteridae
عائلة Liparidae
أسماك شبيهة الأفراخ Perciformes
عائلة Moronidae
عائلة Carangidae
عائلة Bramidae
عائلة Sciaenidae
عائلة Embiotocidae
عائلة Bathymasteridae
عائلة Zoarcidae
عائلة Stichaeidae
عائلة Cryptacanthodidae
عائلة Pholidae
عائلة Anarhichadidae
عائلة Ptilichthyidae
عائلة Scytalinidae
عائلة Trichodontidae
عائلة Ammodytidae
عائلة Icosteidae
عائلة Gobiesocidae
عائلة Gobiesocidae
عائلة Sphyraenidae
عائلة Trichiuridae
عائلة الاسقمريات Scombridae
عائلة Stromateidae
رتبة Pleuronectiformes
عائلة Bothidae
عائلة Pleuronectidae
عائلة Cynoglossidae
رتبة أشكال رباعية الفكوك Tetraodontiform
عائلة سمكة الشمس Molidae

نفوق أكثر من 800 دولفين قبالة سواحل بيرو
أعلن في بيرو نفوق 877 دولفينا ظهروا على الساحل شمال البلاد بعد ان جرفتها الامواج الى الشاطيء .ونقلت وكالة أنباء اندينا المحلية عن نائب وزير البيئة في بيرو جابريل كيخاندريا اكوستا قوله انه جاري التحقيق لمعرفة ما اذا كانت هناك إلتهابات فيروسية بحرية تقف وراء حالة الوفاة الجماعية للدلافين.
وبدأ ظهور الدلافين الميتة على مدار الاسابيع القليلة الماضية على شاطيء ممتد على مساحة 220 كيلومترا من بونتا اجوخا الى بيورا على بعد 700 كيلومتر شمال غرب العاصمة ليما.
وقال نائب الوزير إنه تم العثور على نحو 80 في المئة من الدلافين الميتة وهي في حالة متقدمة من التحلل مما جعل من التحليل المختبري أكثر صعوبة.
واضاف اكوستا انه تم اكتشاف أمراض فيروسية ضخمة في بيرو والمكسيك والولايات المتحدة، مستبعدا أن يكون من بين الاسباب المحتملة الصيد التجاري والتسمم وتداعيات الزلازل.

تطوير علاج من «قشر الروبيان» لمساعدة مرضى السكري
نجح فريق طبي سعودي في تطوير اختراع يعتمد على "قشر الربيان" من أجل إنتاج علاج لمرضى السكري بشكل خاص.
وقال الدكتور خالد الربيعان مدير المركز الجامعي للسكري في جامعة الملك سعود، إن العمل على تطوير هذا الاختراع استغرق نحو أربع سنوات بذل فيها فريق البحث العلمي جهداً كبيراً حتى توصل إلى مواد خام طبيعية تستخلص من "قشر الروبيان" تساعد على إنتاج ضمادات طبية مبتكرة لديها القدرة على مقاومة البكتيريا ومسببات تلوث الجروح التي قد تؤدي مضاعفاتها إلى بتر الأطراف خصوصاً لدى مرضى السكري الذي يعد من أكثر الأسباب المرضية التي تؤدي إلى بتر الأطراف في المملكة.
وبهذه المناسبة وقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثلة في برنامج بادر لحاضنات التقنية عقد تمويل وشراكة مع شركة "الروبيان الوطنية" ممثلة في المهندس أحمد البلاع الرئيس التنفيذي للشركة بحضور الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث الذي قال "إن الدور البارز الذي تقوم به مدينة الملك عبد العزيز في دعم وتحفيز قطاعات الابتكار والعلوم والتقنية من خلال إدارات المدينة والمشاريع والبرامج المتخصصة في دعم ورعاية المبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال في قطاع التقنية في المملكة ومساعدتهم على تحويل أفكارهم واختراعاتهم إلى مشاريع استثمارية تقنية ناجحة تسهم في تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني وخلق المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي".
وبموجب العقد تقوم "شركة الروبيان الوطنية" بتمويل تطوير وإنتاج اختراع منتج طبي جديد للباحث الدكتور الربيعان، ذلك مقابل امتلاك نسبه مئوية في الشركة المحتضنة اتفق عليها الطرفان.
من جهته، أكد الدكتور عبد العزيز الحرقان، المدير التنفيذي لبرنامج بادر لحاضنات التقنية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، على دور برنامج بادر في تطوير التخطيط التجاري والعمل المؤسسي للاختراع، إضافة إلى توفير أفضل المعامل الحديثة والمتطورة لمساعدة المخترعين والمبتكرين في تطوير اختراعاتهم، موضحاً بأن برنامج بادر طور مجموعة من آليات ووسائل تمويل الابتكار والاختراع في ظل عدم وجود مؤسسات متخصصة في دعم وتمويل الاختراعات السعودية، حيث نجح البرنامج في تأسيس شبكة المستثمرين الأفراد في الرياض وجدة، وصندوق الاستثمار الجريء.


40% من الأسماك التي تباع على أنها طازجة هي فاسدة أو ملوثة
رغم أهمية تناول السمك إلا أننا كمستهلكين نواجه مشكلة سرعة فساد السمك الطازج أو تلوثها خاصة في الأماكن البعيدة عن الساحل، وهناك دراسة قام بها فريق من معدي تقارير المستهلكين بإجراء استقصاء استغرق 6 أشهر في بعض مناطق أمريكا، حيث تم أخذ عينات من الأسماك الطازجة التي تباع في المحلات المتخصصة والأسواق المركزية وغيرها، وقد أظهرت الدراسة أن 40% من الأسماك كانت إما ملوثة أو بدأت تفسد، و30% كانت في حالة رديئة بسبب التلوث البكتيري أو التسمم بالمعادن الثقيلة، بسبب عرض السمك في خزانات العرض في المحل التجاري على درجات حرارة تصل إلى 10 درجات مئوية ( والتي من المفترض أن تكون من صفر إلى 5 درجات مئوية تحت الصفر)، بينما بعض محلات بيع السمك تذيب الثلج عن السمك المجمد وتبيعه على أنه طازج، رغم أنه يمكث عدة أيام في واجهة خزانات العرض أو داخل صناديق فلينية متعرضا بذلك للفساد والتلوث.
لذلك يفضل شراء السمك المجمد من مصادر معروفة وموثوق بها وذلك في المواقع التي تبعد عن الساحل، لأنه يتم تجميده في خلال ساعات بعد صيده، أما السمك الطازج فغالبا مايتم نقله خلال أيام قبل أن يصل إلى السوق متعرضا بذلك للتلوث والفساد.

تسمم سمك التونة بالإشعاعات اليابانية
اكتشف علماء أمريكيون لأول مرة تلوث أسماك التونة بالإشعاعات النووية التي تسربت للبحر بعد انفجار مفاعلات فوكوشيما النووية في العام الماضي. وقدمت هذه الأسماك من مياه السواحل اليابانية إلى مياه سواحل كاليفورنيا. ويقول العلماء إن المواد المشعة التي وجدت في أسماك المحيط الهادي هي بنسبة قليلة وليست خطرة على صحة الإنسان. وذكر موزعو المأكولات البحرية أن سمك التونة المصدر هو من مزارع خاصة أو من مناطق بعيدة عن الإشعاعات وأن جميع السمك الذي وجد فيه نسبة من المواد الإشعاعية لم يصدر للسوق. وتعتبر هجرة أسماك التونة هذه من أكبر الهجرات البحرية في المحيط الهادي وأكثرها مصابة بعنصر السيزيوم ونظائره. صحيفة الشرق

اكتشاف أقدم أداة لصيد الأسماك في العالم… في السويد
اكتشف علماء آثار سويديون أقدم أداة لصيد الأسماك في العالم وهي عبارة عن غصن خشبي عمره تسعة آلاف سنة، بحسب ما أعلن فريق معهد «ماريس» للأبحاث الأثرية البحرية. وقال الباحث بيورن نيلسون التابع لمعهد «ماريس» «كانت ضمن مجموعة من الأدوات وضعت لصيد الأسماك». وأضاف «عمرها تسعة آلاف سنة وهي، على حد علمنا، أقدم أداة لصيد الأسماك في العالم». عثر فريق من معهد «ماريس» على هذه الأداة سنة 2009 على عمق عشرة أمتار في بحر البلطيق، قبالة ساحل السويد الجنوبي.وأوضح نيلسون أن بحر البلطيق يساهم في الحفاظ على الأشياء بفضل مياهه قليلة الملوحة ويسمح لنا بإثراء معلوماتنا حول الحياة في العصر الحجري.
وقبل تسعة آلاف سنة، كان منسوب مياه البحر أكثر انخفاضاً منه اليوم بخمسة إلى سبعة أمتار. صحيفة الشرق

محاكاة زعانف الحوت لمنع سقوط الطائرات
يدرس خبراء المركز الألماني لبحوث الطيران والفضاء استخدام تقنية تحاكي عمل زعانف الصدر للحوت الأحدب، لمنع سقوط الطائرات المروحية.
وتعتبر الحيتان الحدباء من أكبر الكائنات الحية على الأرض، ويصل معدل طولها 15 مترا، ويصل وزنها في بعض الأحيان إلى 30 طنا.
ولا شك أن حيوانا بهذا الحجم والوزن الكبير يحتاج إلى طاقة خيالية للحركة بحرية داخل المياه، ويساعده على ذلك أن جسمه ينساب بشكل فريد مع مسار التيارات داخل الماء. كما تحتوي زعانفه على نتوءات عجيبة تساعد الحوت على الحفاظ على مساره داخل الماء ضد التيار، وهذه الخاصية العجيبة دفعت خبراء المركز الألماني لبحوث الطيران والفضاء في كولونيا إلى دراسة عمل نتوءات زعانف الحوت الأحدب.
الحوت الأحدب لا يعاني مشكلة الانهيار المفاجئ بسبب احتواء جسمه على نتوءات خارجية في زعانف الصدر.
وتطير الطائرة المروحية (الهليكوبتر) عادة عندما تتساوى سرعة ريشة المقدمة مع سرعة الريشة الراجعة، ففي حالة التحويم مثلا تكون كلتا الريشتين متساويتين في السرعة الجوية، وبالتالي تكونان متساويتين في الرفع.
أما عملية انهيار الطائرة المروحية فتحدث عندما تختلف سرعة ريشة المقدمة عن سرعة الريشة الراجعة، وبالتالي فإن قوة الرفع تكون غير متساوية، وعندما تكون سرعة الريشة الراجعة أسرع من سرعة ريشة المقدمة في الطائرة المروحية فإن الطائرة تهتز وترتفع مقدمتها للأعلى، ولكن إن استمرت الطائرة على سرعتها فإنها ستدور باتجاه الريشة الراجعة وتنهار.
وعلى الرغم من أن الحوت الأحدب يسبح في الماء، والطائرة المروحية تطير في الهواء، فإنهما يشتركان في مشكلة متشابهة هي الانهيار بشكل مفاجئ. ولا يعاني الحوت الأحدب مشكلة الانهيار هذه بسبب احتواء جسمه على نتوءات خارجية في زعانف الصدر، تعمل على صُنع دوامات أو زوابع صغيرة جداً تسحب تيارات الماء إليها على طول امتداد الزعانف، ومن ثم تقلل بذلك من خطر التيارات ومن خطر الانهيار وتوقف الحركة للحوت.
كما أن الحوت الأحدب يستطيع بهذه النتوءات التحكم في زعانفه لتغيير الاتجاه أو للمناورة في الحركة. واستطاع خبراء محاكاة ذلك عبر نموذج للزعانف ضد تيارات الهواء

رجل صيني يصطاد سمكة قيمتها 473 ألف دولار
تم اصطياد سمكة معرضة للانقراض تشتهر في الطب الصيني بخواصها العلاجية على سواحل إحدى المناطق في الصين وبيعت مقابل 473 ألف دولار. لم يتم الإفصاح عن هوية الصياد بعد، إلا أن الأنباء تشير إلى أنه رجل فقير وكبير في السن وينوي الاستفادة من المبلغ بشراء مركب أكبر. وتشير الأنباء إلى أنه عثر عليها بسهولة، حيث كانت قريبة من السطح وحالما شوهدت معه بدأ المزاد للحصول عليها. وتعود قيمة السمكة التي يطلق عليها “باهبا” في مثانتها الهوائية التي يعتقد أنها تعالج أمراض القلب والرئة. ونتيجة لذلك كانت تباع بمبالغ ضخمة عبر السنوات. الشرق

تناول الأسماك المفترسة يزيد أخطار الإصابة بالأزمات القلبية
أوضحت نتائج دراسة أجريت في شمال اوروبا ان الاحماض الامينية اوميغا-3 التي عادة ما توجد في الاسماك مفيدة لسلامة القلب اما الزئبق الموجود في الاسماك ايضا فيحمل آثارا عكسية على صحة القلب.
وفحص الباحثون - الذين نشرت نتائج دراستهم في دورية التغذية الاكلينيكية في الولايات المتحدة - بيانات مستقاة من أكثر من 1600 رجل من السويد وفنلندا وتوصلوا الى ان الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الزئبق في اجسامهم تزداد لديهم مخاطر الاصابة بالازمات القلبية أما أولئك الذي رصدت في اجسامهم مستويات عالية من الاوميغا-3 فتتراجع لديهم اخطار اصابتهم بأمراض القلب.
والاسماك من الاغذية المفيدة للصحة الا انه لم يتم بعد تقييم مدى فوائدها بالنسبة الى مخاطرها المحتملة.
وقالت الباحثة ماريا وينبرج إنه رغم ان الدراسة لم توضح بدقة الاسباب والنتائج المترتبة عليها فإن ثمة سبل للحصول على زيت السمك بصورة طبيعية دون ان يقترن بالزئبق بالضرورة.
وقالت وينبرج وهي من جامعة اوميا بالسويد لرويترز من خلال البريد الالكتروني "يمكن ان نوصي بتناول الاسماك مرتين او ثلاثة في الاسبوع على ان تتضمن وجبة واحدة على الاقل من الاسماك الدهنية غير المفترسة (مثل السالمون) والا تتعدى وجبات الاسماك المفترسة وجبة واحدة اسبوعيا".
وتقع الاسماك المفترسة مثل اسماك القرش على قمة السلسلة الغذائية في الحياة البحرية لذا فإنها تحتوي على كميات مركزة من الزئبق في اجسامها.
والمعروف ان هذا المعدن الثقيل يؤدي الى تسمم الجهاز العصبي لاسيما بالنسبة الى الاطفال والاجنة فيما تحذر الوكالة الامريكية للحماية البيئية الحوامل والاطفال من تناول الاسماك المفترسة.
وقدم الرجال المشاركون في الدراسة عينات من الشعر والدم لقياس مستويات الزئبق والاوميغا-3 علاوة على الإدلاء بمعلومات عن الصحة العامة ونمط الحياة.
وتوصل الباحثون الى ان الرجال الذين يصل مستوى الزئبق في العينات الخاصة بهم الى 3 ميكروجرام على الاقل لكل جرام من الشعر يواجهون مخاطر الاصابة بأمراض القلب

سرطانات أعماق البحار تستخدم الأشعة فوق البنفسجية
اكتشف علماء من أمريكا أنواعا من السرطانات التي تعيش على عمق مئات الأمتار تحت سطح البحار بعيدا عن أي أثر لضوء الشمس ومع ذلك تستخدم حاسة البصر في التعرف على ما يمكن التهامه.
وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها اليوم الخميس في مجلة "جورنال اوف اكسبرمنتال بايولوجي" إن أعين هذه السرطانات تستجيب لضوء الاشعة فوق البنفسجية الأزرق المنبعث من كائن المرجان والهوام والعوالق البحرية.
واستكشف الباحثون تحت إشراف تامارا فرانك من جامعة نوفا ساوث ايسترن الأمريكية هذه الأنواع من السرطانات أثناء رحلة استكشاف باستخدام غواصة "جونسون سي لينك" البحثية في ثلاث بقع على عمق 500 إلى 1000 متر بالقرب من جزر البهاما.
وصور الباحثون الحيوانات السرطانية أثناء التهامها طعامها ورصدوا أطوال موجات التلألؤ البيولوجي المنبعث عن الحيوانات الدقيقة والعوالق البحرية.
ويعني العلماء بالتلألؤ البيولوجي قدرة الحيوانات على إصدار ضوء بذاتها أو بمساعدة كائنات دقيقة.
ثم حلل العلماء باستخدام ومضات ضوئية بقوة 370 إلى 600 نانومتر أي أطوال الموجات وبأي كثافة يتسبب في تنشيط الخلايا الحسية لدى السرطانات فتبين أن جميع الحيوانات التي شملها التحليل شديدة الحساسية تجاه الضوء الأزرق الذي بقوة 470 إلى 497 نانومتر وأن نوعين آخرين من السرطانات يستجيبان بالإضافة إلى ذلك لضوء الاشعة فوق البنفسجية بقوة 363 و 383.

العوالق أو البلانكتون
العوالق أو البلانكتون (بالإنجليزية: Plankton) هو عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في المسطحات المائية مثل المحيطات والبحار. ويعتبر البلانكتون من أهم العضويات على كوكب الأرض نتيجة كونه من أهم وأوفر الموارد الغذائية للكائنات البحرية.
ويقسم البلانكتون إلى ثلاثة مجموعات وظيفية رئيسية:
الفيتوبلانكتون: وهي التي تعيش بالقرب من سطح الماء وتعتمد على أشعة الشمس حيث تحصل على غذائها عن طريق عملية التمثيل الضوئي.
الزوبلانكتون: وهي التي تتغذى على مجموعات البلانكتون الأصغر بالإضافة إلى بيوض ويرقات الكائنات الأخرى كالأسماك الصغيرة.
البكتيريوبلانكتون: أو البلانكتون البكتيرية وتعمل على تفكيك المواد العضوية إلى مواد معدنية غير عضوية.

اربع طرق لعمل عجينة صيد السمك
العجينة الاولى : العجينه الباردة اللينة
المكونات :
1 كوب دقيق
1ملعقه من الزيت
1ملعقة من السكر
طريقة التحضير :
يتم مزج المكونات مع بعضها البعض ثم يتم عجن الخليط بالماء حتي تصبح عجينه متجانسة , الى ان تكون جاهزة ويستدل علي ذلك بانه عند مسكها لا تعلق بالاصابع .
العجينة الثانية : العجينه المستويه (تطبخ على النار)
المكونات :
1 كوب من الدقيق
2 ملعقة من النشا
1ملعقة من الزيت
1 ملعقه سكر
طريقة التحضير :
تخلط المقادير للحصول علي عجينه سايلة ثم ترفع علي نار هادئة مع التقليب المستمر حتي تصبح غليظه القوام و اذا رائيت ان العجينة لازالت سائلة اضف كمية اخرى من الدقيق الى ان تصبح غليظة القوام .
العجينة الثالثة : عجينه مطبوخة (تطبخ على النار)
المكونات :
1 كوب دقيق
كوب الا ربع ماء
ثلاث ملاعق زيت
ملعقة سكر
طريقة التحضير :
توضع المياه مضاف إليها الزيت على النار حتى تبدأ فى السخونة وليس الغليان … بمعنى أول ما تلمح المياه هتبدأ تسخن ويظهر على وش المياه فقاقيع هتضيف عليهم الدقيق و ملعقة السكر .
وتقوم بالتقليب المستمر حتى تماسك العجينة ومن الممكن أن تبعد القدر عن النار لحظة لحين تماسكها وترجعها تانى على النار وتتحسسها بإيدك عشان تعرف انها اصبحت جاهزة .
لا تقوم بتعبئتها فى اى علبة الا بعد ان تبرد تماما اى بعد 2-3 ساعات .
العجينة الرابعة : العجينه القطنية (العجينة العجيبة)
اطلقت عليها هذا الاسم وذلك لقدرتها على ان تظل معلقة فى السنار لمدة طويلة و انصح دائما باستخدمها .
و لتحضير هذة العجينة يمكنك عمل اى عجينة من الطرق السابقة و لكن يضاف الى الدقيق قطن
و يكون 100 جرام قطن لكل كوب دقيق
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2802
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى