مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* من مشاهير المسلمين - شعراء - علماء - مخترعين

اذهب الى الأسفل

* من مشاهير المسلمين - شعراء - علماء - مخترعين  Empty * من مشاهير المسلمين - شعراء - علماء - مخترعين

مُساهمة  طارق فتحي الثلاثاء أغسطس 23, 2016 9:12 am

رواد الكيمياء العرب وأهم مؤلفاتهم
محمد بن زكريا الرازي عزل العديد من المواد الكيميائية، وأنتج العديد من الأدوية، ووصف العديد من الأجهزة المخبرية.
جابر بن حيان: التدابير, الموازين
الكندي: التنبيه على خدع الكيميائيين.
الرازي: الاسرار , سر الاسرار
الزهراوي : التصريف لمن عجز عن التأليف
ابن سينا: الشفاء في المنطق و الرياضيات
البيروني: الجماهر في معرفة الجواهر

رُوَّاد الصيدلة وأهم مؤلفاتهم
أول صيدلاني كان في العصر العباسي و إسمه: أبو قريش عيسى المتطبب أما أول طبيب كان يوحنا بن ماسويه الخوزي , أحد معلمي حنين بن إسحاق.و كان ظهور أول كتاب صيدلاني بالعربية تحت عنوان الأقرباذين الكبير لسابور بن سهل الكوسج (ت 255هـ، 869م).و بعدها ظهرت خمس موسوعات بالعربية :
فردوس الحكمة الطبري
الحاوي لالرازي
كامل الصناعة لعلي بن عباس المجوسي
القانون لابن سينا
التصريف لمن عجز عن التأليف الزهراوي

اشهر الفيزيائيين العرب والمسلمين
من المسائل الفيزيائية التي تناولها البيروني في كتاباته ظاهرة تأثير الحرارة في المعادن، وضغط السوائل وتوازنها وتفسير بعض الظواهر المتعلقة بسريان الموائع، وظاهرة المد والجزر وسريان الضوء. فقد لاحظ أن المعادن تتمدَّد عند تسخينها، وتنكمش إذا تعرضت للبرودة. وأولى ملاحظاته في هذا الشأن كانت في تأثير تباين درجة الحرارة في دقة أجهزة الرصد، حيث تطرأ عليها تغيرات في الطول والقصر في قيظ النهار وصقيع آخر الليل. وتعرض في كتابه الآثار الباقية عن القرون الخالية لميكانيكا الموائع؛ فشرح الظواهر التي تقوم على ضغط السوائل واتزانها وتوازنها، وأوضح صعود مياه النافورات والعيون إلى أعلى مستندًا إلى خاصية سلوك السوائل في الأواني المستطرقة. كما شرح تجمع مياه الآبار بالرشح من الجوانب حيث يكون مصدرها من المياه القريبة منها، وتكون سطوح ما يجتمع منها موازية لتلك المياه، وبيَّن كيف تفور العيون وكيف يمكن أن تصعد مياهها إلى القلاع ورؤوس المنارات. وتحدث عن ظاهرة المد والجزر في البحار والأنهار وعزاهما إلى التغير الدوري لوجه القمر. أما فيما يختص بسريان الضوء فقد فطن إلى أن سرعة الضوء تفوق سرعة الصوت، واتفق مع ابن الهيثم وابن سينا في قولهما بأن الرؤية تحدث بخروج الشعاع الضوئي من الجسم المرئي إلى العين وليس العكس. كما يقرر أن القمر جسم معتم لا يضيء بذاته وإنما يضيء بانعكاس أشعة الشمس عليه. وكان البيروني يشرح كل ذلك بوضوح تام، ودقة متناهية في تعبيرات سهلة لا تعقيد فيها ولا التواء.
إسهام الخازن. يعد الخازن أبرز الذين وضعوا مؤلفًا في الموازين وعلم الميكانيكا والهيدروستاتيكا، ويعد كتابه ميزان الحكمة موسوعة تشمل هذين العلمين بما في ذلك الأثقال والأوزان النوعية لكثير من المعادن. واخترع الخازن آلة لمعرفة الوزن النوعي للسوائل ووصل في تجاربه إلى درجة عظيمة من الدقة، واستخدم ميزان الهواء للحصول على الثقل النوعي للسوائل بكل نجاح وتوصل في ذلك أيضًا إلى نتائج باهرة إذا ما قورنت بالتقديرات الحديثة.
كتب الخازن أبحاثًا أصيلة في المرايا وأنواعها وحرارتها، والصور الظاهرة فيها، وفي انحراف الأشياء وتجسيمها ظاهريًا، وأجرى تجارب لإيجاد العلاقة بين وزن الهواء وكثافته. وأوضح أن المادة يختلف وزنها في الهواء الكثيف عنه في الهواء الخفيف لاختلاف الضغط، كما بيَّن أن قاعدة أرخميدس لا تسري فقط على السوائل، بل تسري أيضًا على الغازات. وفي كتابه ميزان الحكمة، الذي عثر عليه في منتصف القرن التاسع عشر، استيفاء لبحوث مبتكرة في الفيزياء عامة والهيدروستاتيكا والميكانيكا خاصة. وقد سبق الخازن في هذا الكتاب، غيره في الإشارة إلى مادة الهواء ووزنه، وقال إن للهواء وزنًا وقوة رافعة كالسوائل تمامًا؛ فالهواء كالماء يحدث ضغطًا من أسفل إلى أعلى على أي جسم مغمور فيه. وعلى ذلك فإن وزن أي جسم مغمور في الهواء ينقص عن وزنه الحقيقي، وأن مقدار ما ينقص من الوزن يتوقف على كثافة الهواء. ولاشك في أن هذه الدراسات هي التي مهّدت لدراسات توريشلي وباسكال وبويل وغيرهم ومهّدت بذلك لاختراع البارومتر. وتناول في الكتاب نفسه ظاهرة الجاذبية. وقال: إن الأجسام تتجه في سقوطها إلى الأرض، وأن ذلك ناتج عن قوة تجذب هذه الأجسام في اتجاه مركز الأرض، كما تكلم عن الأنابيب الشعرية. وفي الميزان الجامع يبحث في المقدمات الهندسية والطبيعية لبناء الميزان، ومراكز الأثقال كما وصفها ابن الهيثم وأبو سهل الكوهي، ومقدار غوص السفن. كما يبحث في أسباب اختلاف الوزن، ومعرفة النسب بين الفلزات والجواهر في الحجم، وموازين الماء وفحصها، واستخدام الصنجات الخاصة بالموازين، ووزن الدراهم والدنانير دون صنجات، وميزان الساعات وميزان تسوية الأرض. وقد ترجمت كتابات الخازن إلى اللاتينية ثم الإيطالية في وقت مبكر واستعانت بها أوروبا في العصور الوسطى وبدايات العصر الحديث.
إسهامات ابن ملكا. اشتهر أبو البركات هبة الله بن ملكا البغدادي المعروف بأوحد الزمان (ت560هـ،1165م) بأعماله الطبيّة إلى جانب مساهمته في مجال علم الحركة (الديناميكا). ومن المعروف أن الفضل في جمع قوانين الحركة الثلاثة وصياغتها صياغة علمية يرجع إلى إسحق نيوتن، إلا أن القانون الثالث الذي ينص على ¸أن لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه• قد تناوله ابن ملكا في كتابه المعتبر في الحكمة؛ إذ يصّرح بأن ¸الحلقة المتجاذبة بين المصارعيْن لكل واحد من المتجاذبيْن في جذبها قوة مقاومة لقوة الآخر، وليس إذا غلب أحدهما فجذبها نحوه تكون قد خلت من قوة الجذب الآخر، بل تلك القوة موجودة مقهورة، ولولاها لما احتاج الآخر إلى كل ذلك الجذب•. ولقد أشار ابن سينا إلى القانون الأول للحركة، عندما ذكر أن للجسم من طبعه ما يحافظ به على استمراره في حالة السكون أو في حالة الحركة. وأن تغيير الوضع لايحدث إلا بتدخل جسم خارجي فيحس هذا الجسم الخارجي بمقاومة لتدخله تحاول إبقاء الحالة التي كان عليها الجسم عند هذا التدخل.
وهناك علماء آخرون ظهروا في الحقبة قيد البحث يضيق المجال هنا عن ذكر إسهاماتهم. للاطلاع على أسماء هؤلاء العلماء، انظر جدول أشهر الفيزيائيين العرب وأهم مؤلفاتهم في هذه المقالة.
أشهر الفيزيائيين العرب وأهم مؤلفاتهم
الفيزيائي تاريخ وفاته أهم مؤلفاته
يعقوب بن إسحاق الكندي 260هـ، 873م المصوتات الوترية؛ الرسالة الكبرى في التأليف.
أحمد بن موسى بن شاكر بعد سنة 270هـ، 883م حيل بني موسى (بالاشتراك مع أخويه).
ثابت بن قرة 288هـ، 900م رسالة القرسطون.
قسطا بن لوقا البعلبكي 300هـ، 912م المرايا المحرقة.
أبو القاسم المجريطي نحو 398هـ، 1007م علم الحيل؛ غاية الحكيم.
ابن سينا 428هـ، 1036م رسالة في أسباب الرعد؛ الشفاء.
أبوعلي الحسن بن الهيثم 429هـ، 1038م المناظر؛ رسالة الضوء؛ رسالة في ضوء الكواكب.
أبو الريحان البيروني 440هـ، 1048م الآثار الباقية؛ القانون المسعودي؛ الجماهر في الجواهر.
أبوحاتم الإسفزاري 480هـ، 1087م إرشاد ذوي العرفان إلى صناعة القبان.
أبو الصلت بن أبي الصلت 529هـ، 1134م الرسالة المصرية.
عبدالرحمن الخازن 550هـ ،1155م ميزان الحكمة؛ الميزان الجامع
هبة الله بن ملكا البغدادي 560هـ، 1165م المعتبر في الحكمة.
رضوان الساعاتي بعد سنة 601هـ، 1204م كتاب الساعات.
بديع الزمان بن الرزاز الجزري بعد سنة 602هـ، 1205م معرفة الحيل الهندسية؛ الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل.
فخرالدين الرازيّ 606هـ، 1209م المباحث المشرقية؛ مشرح الإشارات.
نصير الدين الطوسي 672هـ، 1273م تحرير المناظر.
قطب الدين الشيرازي 711هـ، 1311م نهاية الإدراك في دراية الأفلاك.
كمال الدين أبوالحسن الفارسي 720هـ، 1320م تنقيح المناظر لذوي الأبصار والبصائر.
عز الدين أيدمر الجلدكي 743هـ، 1342م البرهان في أسرار علم الميزان.
محي الدين بن محمد الطبري 1033هـ، 1624م عيون المسائل من أعيان المسائل.

فؤاد سزگين من علماء العرب
فؤاد سزگين Fuat Sezgin (ولد 24 اكتوبر 1924) هو رائد تاريخ العلوم العربية والإسلامية، ومؤسس ومدير معهد تاريخ العلوم العربية الإسلامية في جامعة يوهان ڤولفگانگ گوته في فرانكفورت.[1]
ولد البرفيسور فؤاد سزكين عام 1924 في بطليس، تركيا، وفيها أكمل دراسته الابتدائية والثانوية، وكان في نيته الدراسة في الجامعة التكنولوجية، الا أن أحد أقرباؤه أخذه الى المستشرق هلموت ريتر Hellmut Ritter الذي كان يدرس هناك منذ عام 1926، وهو من أنشأ سلسلة (النشريات الأسلامية) التي نشرت عيون التراث العربي ولا زالت. أقنع ريتر المسكون بحب التراث العربي فؤاد سزكين بدراسة التاريخ العربي الإسلامي فضلاً عن الرياضيات، لكي يرضي طموحه العلمي.[2]
بدأ سزكين بتعلم اللغة العربية جيداً الى حد أنه أصبح في الفصل الدراسي السابع يتحدث بها مع أساتذته. وتحت اشراف هلموت ريتر، حصل في عام 1954 على الدكتوراه بأطروحة عنوانها "مصادر البخاري". تدفع بأنه، خلافاً للاعتقاد الشائع بين المستشرقين الاوروبيين، فإن المجموع من الحديث في صحيح البخاري كان يعتمد على مصادر مكتوبة تعود إلى القرن السابع الميلادي وكذلك على التواتر الشفهي.
وأصبح سزكين أستاذاً في جامعة أستانبول من عام 1954، وكان اهتمامه منذ وقت مبكر بمسألة نشر التاريخ الحقيقي للعلوم العربية في العصر الذهبي الإسلامي وتأثيرها على بلاد الغرب.
فى عام 1961 كان العالم الشاب قد اختار ألمانيا موطناً جديداً له. وبدأ العمل على تحقيق حلمه في جمع وإعادة نشر تاريخ العلوم العربية. في بادئ الأمر كتب بجامعة فرانكفورت عمله الاول للحصول على لقب برفسور في تاريخ العلوم الطبيعية، وسرعان ما أدرك أن جامعة فرانكفورت لا تلبي رغبته لتنفيذ خططه، وبعد ذلك بسنتين، أي عام 1963 أصدر المجلد الأول من (تاريخ التراث العربي) التي وصل عددها إثني عشر مجلداً في علوم العرب التي شملت العلوم الأدبية والطب و الكيمياء و الجغرافيا، ويعد أهم مستدرك لكتاب أستاذه الشهير كارل بروكلمان (تاريخ الادب العربي).
سعى لدى الدول العربية الى تطبيق فكرته الداعية الى تأسيس معهد دولي متخصص بتاريخ العلوم العربية الأسلامية، وقد شارك أربعة عشر بلداً عربياً فضلاً عن المنظمات والاصدقاء والمشجعين من العالم الأسلامي بالتبرع بثلث الأموال المقترحة كرأسمال أولي للجمعية ومنها العراق، وتبرعت الكويت وحدها بتأسيس المبنى المناسب قرب الجامعة وتجديده بالشكل الذي يلبي متطلبات المعهد.
وفي عام 1982 تم تأسيس (معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية) في اطار جامعة فرانكفورت، وقد منح فؤاد من قبل رئيس دولة المانيا وسام الاستحقاق من الدرجة الاولى في نفس العام، وفي سنة 1978 كان أول شخص يحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية، وتلا ذلك سنة 1979 حصوله على ميدالية گوته من مدينة فرانكفورت.

اسماء المخترعين العرب الاوائل
كما نبغ الكثير من الغرب(الاجانب) فى اختراعات كثيرة هناك ايضا من نبغ من العرب فى اختراعات كثيرة.
وهذه بعض من اسماء المخترعين العرب الاوائل:
أحمد زويل ــــــــ مخترع الفيمتو ثانية.
ابو بكر الفرازى ـــــــ مبتكرألة الاسطرلاب.
ابن النفيس ـــــــــ مكتشف الدورة الدموية الصغرى.
ابن الهيثم ـــــــــ مكتشف ظاهرة الانعكاس الضوئى.
ابن زهر ـــــــــ مكتشف جرثومة الجرب \ اندلسى.
ابن سينا ـــــــــ مخترع طريقة استخلاص العطور من الزهر بالتقطير.
ابن سينا ـــــــــ مكتشف الطفيلية المعوية.
ابن يونس المصرى ــــــمخترع رقاص الساعة.
البابليون ــــــــمبتكروا نظام الدقائق للساعة.
الخليل ابن احمد الفراهيدى ـــــــ مبتكر علم العروض.
على بن فرناس ـــــــ اول من وصف عملية الشق فى استخراج الحصاة.

عباس ابن فرناس ـــــــــ مخترع ماكينة الطيران .
محمد ابن موسى ــــــــ مخترع الصفر.
الخوارزمى ـــــــ ابتكر مفهوم الخوارزمية فى الرياضيات وعلم الحاسوب.
ابو بكر الرازى ــــ مبتكر فى علم الطب والكمياء.
ليلى عبد المنعم ـــــــ مبتكرة حوائط التيومين والحديد المنصهر لمقاومة الزلازل والصواريخ.
ليلى عبد المنعم ــــــ مبتكرة ايضا مواسيرالمياه والصرف الصحى المقاومة للتأكل.
ليلى عبد المنعم ـــــابتكرت ايضا جهاز قياس اجهاد القلب رياضيا و خيمة بالطاقة الشمسية.
ملحوظة: احتراعات ليلى عبد المنعم تزيد عن مائة اختراع.
وهناك الكثير والكثير من المخترعين والمبتكرين العرب....هذه بعض من اسماء المخترعين العرب الاوائل..
ان هدفى من هذا الموضوع هو انه ايضا انت يمكنك ان تصبح مخترع ان الاختراع لا يرتبط بمرحلة عمرية بل ان هناك اختراعات كثيرة انبثقت من عقول الاطفال فعلى سبيل المثال اخترع طفل عربى عمره اتنا عشر عاما ساعة تعليمية وجهاز هاتف يخدم ذوى الاحتياجات الخاصة .......
واخترع مجموعة من الاطفال مكتبة صغيرة على شكل انسان ألى ..مستخدمين صناديق الحلوى القديمة وعلب المياه الغازية ووضعوها فى اخر الفصل...
والسؤال هو: كيف اصبح مخترع او مبتكر؟
الاجابة هى ان تبدأبفتح افاق (حدود) عقلك وتسبح بخيالك...لتفكر فى حلول لأية مشكلات تصادفك او تسمع عنها

ابن الهيثم وعلم البصريات
رواد الفيزياء وأهم مؤلفاتهم. يعد القرن الرابع الهجري العصر الذهبي للحضارة العربية الإسلامية من حيث التقدم العلمي. فقد توج العلماء المسلمون العلوم التطبيقية والبحث خلاله بالاكتشافات الرائعة، خاصة بما اهتدوا إليه في طبيعة الضوء ووظائفه، والأصوات، وقوس قزح والكسوف والخسوف والظلال، بالإضافة إلى مخترعاتهم في علم الحيل. وقد كان على رأس قائمة العلماء الذين اشتغلوا بالفيزياء ابن الهيثم وابناء موسى بن شاكر والخازن والبيروني وغيرهم ممن يصعب حصرهم. وقد ساهم هؤلاء جميعًا في تطور علم الفيزياء بفروعه المختلفة بنسب متفاوتة ولم يكن هناك من يفوقهم في أي أمة عاصرتهم.
تشريح العين من أهم بحوث ابن الهيثم التي وردت في كتاب المناظر.
إسهام ابن الهيثم. صنف ابن الهيثم كثيرًا، إلا أن معظم ما صنفه يقع في رسائل أو مقالات علمية قصيرة. وشملت هذ المؤلفات: الحساب، والجبر والمقابلة، والهندسة والمثلثات، وحساب المعاملات. وله كتب في: الفلك والمناظر (البصريات)، والجغرافيا والطب والصيدلة، وكذلك في المنطق والفلسفة وعلم الكلام والسياسة والأخلاق والأدب. وقد اتفقت كلمة القدماء والمحدثين على عظمة ابن الهيثم وكثرة مواهبه، وعلو شأنه في العلوم الطبيعية عمومًا والبصريات على وجه الخصوص. اتبع ابن الهيثم في بحوثه كلها ـ وما كان في الضوء منها خاصة ـ طريقة مثلى؛ فقد بنى منهجه العلمي على الاستقراء والقياس والتمثيل، أو كما يقول ¸… نبتدئ باستقراء الموجودات وتصفح أحوال المبصرات وتمييز خواص الجزئيات، ثم نرتقي في البحث والمقاييس على التدريج والترتيب، مع انتقاد المقدمات والتحفظ من الغلط في النتائج…•. وكان يجعل غرضه في سائر ما يميزه وينتقده طلب الحق لا الميل مع الآراء واتباع الهوى. ويعترف أنه بعد كل ذلك ليس ¸براء مما هو في طبيعة الإنسان من كدر البشرية•، ولكن يجتهد بقدر ما له من القوة الإنسانية، ومن الله يستمد العون في جميع الأمور. ونخلص من آراء ابن الهيثم ومنهجه الذي أقره وسار عليه، أنه كان مخلصًا في طلب العلم، منصفًا لمن سبقه من العلماء مدركًا للوضع الصحيح للبحث العلمي ووظيفته ومهمته. إن هذا النهج الذي سلكه ابن الهيثم وألزم نفسه به هو الذي سمي فيما بعد الأسلوب العلمي؛ وعلى هذا يكون قد سبق روجر بيكون (ت 1011هـ، 1602م) الذي ينسب إليه هذا الفضل. ولم يسبقه فحسب، بل تفوق عليه بإضافته مبدأ العمل بالقياس والتمثيل واستطاع أن يجمع بين المقدرة الرياضية والكتابة العلمية. وكان بيكون من أعظم علماء الغرب الذين درسوا العلم العربي ثم حملوا نتاجه إلى الأجيال الأوروبية. وكان أشد فخرًا بفصل الضوء في كتاب التأليف الكبير الذي استمده من ابن الهيثم والكندي، وكان يقول: ¸أعجب ممن يريد أن يبحث في الفلسفة وهو لا يعرف اللغة العربية•.
ألّف ابن الهيثم كتاب المناظر الذي يعد أهم كتاب ظهر في عصور الازدهار الإسلامية ـ العصور المظلمة في أوروبا ـ وكان أكثر المصنفات استيفاء لبحوث الضوء. فقد كانت المعلومات في هذا المجال قبله مفككة لا رابط بينها. ولما جاء أنشأ هذا العلم على أسس صحيحة، ساهمت في تطوره، وانعكست نتائج هذا التطور في العلوم الأخرى ذات العلاقة به كالفلك والطبيعة. لذا كان من أعظم مآثره أنه أبطل علم المناظر القديم وأنشأ علم الضوء بالمعنى المعروف حديثًا. ومن أهم البحوث والآراء التي وردت في المناظر: 1ـ طبيعة الضوء، 2ـ الانعكاس، 3ـ الانعطاف والانكسار، 4ـ تشريح العين، 5ـ الإبصار وكيفية حدوث الرؤية، و6ـ أغلاط البصر وأوهامه. أما آراؤه في الضوء والبصريات فيمكن الاطلاع عليها تحت البصريات في هذه المقالة.
أثره في الغرب. كان أثر ابن الهيثم كبيرًا سواءً في الشرق حيث عاش ومات أو في الغرب حيث انتشر ذكره وذاع صيته. ولم يكن هناك من معاصريه من كان يدانيه في ميدان البصريات وفي عبقريته العلمية، ولا في حياته الشخصية التي كانت انعكاسًا لإخلاصه للعلم وحب البحث. ومن الغريب أن تأثيره في الشرق لم يكن بنفس القدر الذي كان في الغرب، وقد ظلت شهرته في الشرق جانبًا من التاريخ المروي؛ لقلة من تأثر بنظرياته العلمية من العرب والمسلمين. ولم يذع صيته إلا بعد أن قام كمال الدين الفارسي (ت720هـ،1320م) بشرح كتاب المناظر وعلق عليه وسمّاه كتاب تنقيح المناظر لذوي الألباب والبصائر.

الشريف الادريسي وعلم المغناطيسيا
قام الشريف الإدريسي (ت560هـ، 1165م) بالتصنيف والعمل في مختلف فروع المعرفة، وقد تناول ظاهرة الجاذبية في كتابه نزهة المشتاق في اختراق الآفاق. ففي معرض حديثه عن كروية الأرض يقول ¸إن الأرض مدورة كتدوير الكرة، والماء لاصق بها وراكد عليها ركودًا طبيعيّاً لا يفارقها، والأرض والماء مستقران في جوف الفلك كالمح (الصفار) في جوف البيضة. ووضعهما وضع متوسط، والنسيم محيط بهما من جميع جهاتهما، وهو جاذب لهما إلى جهة الفلك، أو دافع لهما. والله أعلم بحقيقة ذلك، والأرض مستقرة في جوف الفلك وذلك لشدة سرعة حركة الفلك، وجميع المخلوقات على ظهرها، والنسيم جاذب لما في أبدانهم من الخفة، والأرض جاذبة لما في أبدانهم من الثقل، بمنزلة حجر المغنطيس الذي يجذب الحديد إليه•.
هناك علماء آخرون غير ابن الحائك والبيروني والخازن تناولوا ظاهرة الجاذبية. من هؤلاء ابن خرداذبة ومحمد بن عمر الرازي، والبوزجاني، وهبة الله بن ملكا البغدادي المعروف باسم أوحد الزمان، الذي يقول في كتابه المعتبر في الحكمة أن الجسم يسقط حرًا تحت تأثير قوة جذب الأرض متخذًا في ذلك أقصر الطرق في سعيه للوصول إلى موضعه الطبيعي، وهو الخط المستقيم، ¸فلو تحركت الأجسام في الخلاء لتساوت حركة الثقيل والخفيف والكبير والصغير والمخروط المتحرك على رأسه الحاد، والمخروط المتحرك على قاعدته الواسعة في السرعة والبطء، لأنها تختلف في الملاء بهذه الأشياء بسهولة خرقها لما تخرقه من المقاوم المخزون كالماء والهواء وغيره•.
كانت هذه الأبحاث المتناثرة للعلماء المسلمين، اللبنة الأولى لعلم الجاذبية التي بنى عليها كل من كوبر نيكوس (878-950هـ، 1473- 1543م) ويوهان كبلر (979-1040هـ، 1571 -1630م) نظرياتهما واستقيا من العلماء العرب والمسلمين علومهما كما اعترفا هما بذلك. كما استفاد من هذه اللبنات أيضًا كل من جاليليو (972 ـ 1052هـ، 1564 ـ 1642م) وإسحق نيوتن (1052 ـ 1140هـ، 1642 ـ 1727م) لوضع القوانين القائمة على أسس رياضية لتحديد قوة الجاذبية.
أما المغنطيس فقد كان الإغريق أول من اكتشف فيه خاصية الجذب، وكان ذلك قبل ما يزيد على 2000 سنة. فقد كانوا يجلبون نوعًا من الحجر من منطقة تسمى مغنسيا له قدرة على الجذب، وكان أهلها يسمون المغنطيِّين؛ ومن ثم أطلقت كلمة مغنطيس على هذا الحجر. وعرف العرب والمسلمون المغنطيس والمغنطيسية. وقد استفادوا من خاصتين أساسيتين هما الجذب وإشارته إلى الاتجاه واستخدموا ذلك في أسفارهم البحرية. ويقول البيروني إن حجر المغنطيس كالكهرمان له خاصية الجذب، لكنه أكثر منه فائدة لأنه يستطيع أن ينتزع شفرة من الجرح، أو طرف المشرط من أحد العروق، أو خاتمًا معدنيًا ابتلعه الإنسان واستقر في بطنه. ويقال إن العرب استخدموا في هياكل سفنهم التي تعبر الخليج العربي ألياف النخل التي يتم إدخالها في ثقوب بالألواح الخشبية، بينما استخدموا المسامير الحديدية للسفن التي كانت تبحر في البحر الأبيض المتوسط. ويعود السبب في ذلك إلى وجود صخور مغنطيسية خفية يمكن أن تُعرِّض السفن التي يستخدم فيها الحديد إلى الخطر.
استخدم المسلمون الإبرة المغنطيسية (البوصلة)، وقد اختلف العلماء في نسبة اختراع بيت الإبرة كما سمّاها العرب. فمن العلماء من ينسب ذلك إلى الصينيين، إلا أن المؤرخ الصيني تشو يو يؤكد أن الصينيين قد عرفوا البوصلة عن طريق ملاحين أجانب قد يكونون من الهنود أو من المسلمين الذين كانوا يبحرون بين سومطرة وكانتون. ويقول آخرون إن البحارة المسلمين، على الأرجح، كانوا أول من استخدم خاصية الاتجاه في المغنطيس في صنع بيت الإبرة في رحلاتهم البحرية وذلك حوالي القرن الرابع الهجري. كما استخدموها في ضبط اتجاه القبلة وإقامة المحاريب في المساجد. أما ادعاء البعض بأن اختراع البوصلة تم على يد الإيطالي فلافيوجويا، فليس هناك من دليل يعضده؛ إذ إن أقدم الإشارات إلى البوصلة واستخدامها في المصادر الأوروبية ترد في كتاب فنسان دي بوفيه المنظار الطبيعي وكان مصدره الوحيد في هذا الكتاب هو جيرار الكريموني الذي ترجم ذخيرة كبيرة من المصنفات العربية مما يؤكد أن المصدر كان عربياً. وتدل بعض المخطوطات والمؤلفات القديمة أن بعض العلماء العرب أجروا بعض التجارب الأولية في المغنطيسية.
جدول يبين قيم الثقل النوعي لبعض الأحجار الكريمة
نوع الحجر
الكريم الثقل النوعي
منســوبًا إلى
الياقوت الثقل النوعي
منســوبًا إلى
الماء القيمة الصحيحة
منسوبة إلى
الياقوت الأحمر 97,125 4,01 تتتراوح بين
4,4 و 3,99
الزمرد أو الزبرجد 69,5 2,86 تتراوح بين 2,678 و 2,775
اللازورد (الياقوت الأزرق) 67,81 2,8 نحو 3
اللؤلؤ 65,58 2,7 تتراوح بين 2,65 و2,684
المرجان أو العقيق 64,75 2,67 تتراوح بين 2,5 و 2,7
المرجان اللامع (المصدف) 64,54 2,66 2,6
زجاج سوريا 63,125 2,6 تتراوح بين 2,5 و 3,45
المرو (البلورالصخري) 62,6 2,58 2,58


سعد بن عبادة بن دليم
* سعد بن عبادة بن دليم بن حارثة الخزرجى .
* كنيته أبو ثابت ولقبه الكامل .
* سيد الخزرج .
* أحد الأمراء الأشراف فى الجاهلية والإسلام .
* كان يلقب فى الجاهلية بالكامل لمعرفته الكتابة والسباحة والرمى .
* شهد العقبة مع السبعين من الأنصار .
* أحد النقباء الإثنى فى العقبة الثانية .
* كان له ولآبائه فى الجاهلية حصن ينادى عليه : من أحب الشحم واللحم فليأت أطم(1) دليم بن حارثة .
* لا يذكر سعد بن معاذ إلا ومعه سعد بن عبادة ، فالإثنين زعيما أهل المدينة ،" ابن معاذ " زعيم الأوس ، " وابن عبادة " زعيم الخزرج ، وكلاهما أسلم مبكرًا ، وشهدا بيعة العقبة .
* لعل سعد ينفرد بين الأنصار جميعًا بأنه حمل نصيبه من تعذيب قريش وذلك بعد أن تمت بيعة العقبة سرًا ، وأصبح الأنصار يتهيأون للسفر علمت قريش بما كان من مبايعة الأنصار مع الرسول  وجن جنون قريش فراحت تطارد الركب المسافر حتى أدركت من رجاله سعد بن عباده .
* صار جود " سعد " فى الإسلام آية من آيات الإيمان القوى ، كان الواحد من الأنصار ينطلق إلى داره بالواحد من المهاجرين أو الإثنين أو الثلاثة ، وكان سعد ينطلق بالثمانين .
* لم يضع سعد ثروته وحدها وقوته فى خدمة الإسلام بل وضع قوته ومهارته ، فقد كان يجيد الرمى إجادة فائقة ، وفى غزواته مع الرسول  كانت فدائيته حازمة حاسمة .
* يوم فتح الله مكة جعله الرسول  أمير على طليعة من جيش المسلمين .
* توفى بحوران من قرى الشام سنة 14 هـ *.

عبدالله بن عمرو بن حرام
* عبدالله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة الأنصارى الخزرجى .
* كنيته أبو جابر .
* كان واحدًا من السبعين الذين بايعوا الرسول بيعة العقبة الثانية .
* أحد النقباء الإثنا عشر .
* اشترك فى غزوة بدر وقاتل قتال الأبطال .
* قال قبل الخروج لغزوة أحد سنة 3 هـ : " إنى لا أرانى إلا مقتولاً فى هذه الغزوة ، بل لعلى سأكون أول شهدائها من المسلمين .
* استشهد فى الغزوة ولما رأى رسول الله  ابنه جابر وأهله يبكونه قال : " ابكوه أو لا تبكوه فإن الملائكة لتظله بأجنحتها " .
* قال رسول الله لولده جابر يومًا : " يا جابر ، ما كلم الله أحدًا قط إلا من وراء حجاب ولقد كلم كفاحًا ( أى مواجهة ) ثم حكى له عن أمنية أبيه فى طلبه العودة ليقتل فى سبيل الله فقال لربه : يارب ، بلغ من ورائى بما أعطيتنا من نعمة فنزل قوله تعالى { ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتًا بل أحياء عند ربهم يرزقون ، فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون } .
* أمر رسول الله بدفن عمرو بن حرام مع عمرو بن الجموح فى قبر واحد فإنهما كان فى الدنيا متحابين متصافيين* .

عبادة بن الصامت بن قيس
* عبادة بن الصامت بن قيس الأنصارى الخزرجى .
* كنيته أبو الوليد .
* واحدًا من النقباء الإثنا عشر الذين بايعوا النبى  وآمنوا به فى بيعة العقبة الأولى وأحد الزعماء السبعين مبايعًا فى بيعة العقبة الثانية .
* كانت عائلته مرتبطة بحلف قديم مع يهود بنى قينقاع ، وحاولوا إثارة الفتنة بعد هجرة النبى  للمدينة فنبذ عبادة إليهم عهدهم وقال : " إنما أتولى الله ورسوله والمؤمنين " فنزل قول الله تعالى : { ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون } .
* أقسم بالله ألا يكون أميرًا على اثنين أبدًا .
* بعثه عمر معلمًا ومفقهًا لأهل الشام مع أبى الدرداء ومعاذ بن جبل .
* أول من ولى القضاء فى فلسطين وذلك فى عهد معاوية .
* حضر فتح مصر .
* اشتدت معارضته لسياسة معاوية حتى قال له : " والله لا أساكننك أرضًا واحدة أبدًا " فأرسل إليه عمر قائلاً : " لا إمرة لك على عبادة "
* روى عن النبى  181 حديثاً اتفق البخارى ومسلم على ستة منها .
* من مروياته عن النبى  : قال رسول الله  : " من شهد أن لا إله إلا الله ، وجده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن عيسى عبدالله ورسوله ، وكلمته ألقاها إلى مريم ، وروح منه ، وأن الجنة حق والنار حق ، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل " متفق عليه .
* عام 34 هـ توفى بالرملة فى أرض فلسطين* .

أسيد بن الحضير بن سماك
* أسيد بن الحضير بن سماك بن عتيك الأوسى .
* كان أبوه " حضير الكتائب " زعيم الأوس ومن أشراف العرب ومقاتليهم الأشداء ، وورث أسيد عنه مكانته وشجاعته وجوده .
* أسلم على يد مصعب بن عمير سفير الإسلام بعد أن اتفق وسعد بن معاذ على التوجه إليه لمعرفة ما جاء به فأسلم لما سمع حديث مصعب عن الإسلام وقراءته للقرآن .
* كان سببًا فى إسلام رفيقه سعد بن معاذ بعد أن أثاره للذهاب لمصعب والاستماع له فأسلم .
* شهد العقبة الثانية مع السبعين من الأنصار وكان أحد النقباء الإثنى عشر .
* جرح يوم أحد سبع جراحات وثبت مع الرسول حين انكشف الناس عنه .
* لما قال عبدالله بن أبى بن سلول : " لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل " ويقصد النبى  فلما أخبر بذلك رسول وحدث به أسيد قال له أسيد : فأنت والله يا رسول الله تخرجه منها إن شاء الله ، هو والله الذليل وأنت العزيز ، ثم قال : يا رسول الله ارفق به فوالله لقد جاءنا الله بك وإن قومه لينظمون له الخرز ليتوجوه على المدينة ملكًا فهو يرى أن الإسلام قد سلبه ملكه .
* حث الأنصار يوم الثقيفة على اختيار الخليفة من المهاجرين ونصرته .
* كان صوته نديًا بقراءة القرآن حتى أن النبى  أخبر أن الملائكة دنت من صاحبه ذات ليلة لسماعه .
* قال عنه رسول الله  : " نعم الرجل أسيد بن الحضير " .
* روى عن رسول الله  18 حديثاً .
* من مروياته عن النبى  : أن رجلاً من الأنصار قال : يا رسول الله ، ألا تستعملنى كما استعملت فلاناً ؟ فقال : " إنكم ستلقون بعدى أثرة فاصبروا حتى تلقونى على الحوض " متفق عليه .
* مات بالمدينة عام 20 هـ وحمل عمر بن الخطاب نعشه فوق كتفيه ، ودفن بالبقيع* .
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى