مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* اهم العلوم الغريبة - اسرار الحروف - السيمياء - الاخفاء

اذهب الى الأسفل

* اهم العلوم الغريبة - اسرار الحروف - السيمياء - الاخفاء Empty * اهم العلوم الغريبة - اسرار الحروف - السيمياء - الاخفاء

مُساهمة  طارق فتحي الأحد ديسمبر 21, 2014 11:25 am

علم أسرار الحروف والمسمّى بالسيمياء :
علم يبحث عن خواصّ الحروف إفرادآ وتركيبآ وموضوعه الحروف الهجائية ، ومادّته الأوفاق والتراكيب ، وثمرته تصرّف النفوس الربانية في عالم الطبيعة بالأسماء الحسنى والكلمات الإلهية الناشئة عن الحروف المحيطة بالأسرار السارية في الأكوان ، ثمّ اختلفوا في سرّ التصرّف الذي في الحروف بماذا يكون ؟ فمنهم من جعله للمزاج الذي يكون فيه ، وقسم الحروف بقسمة الطبائع إلى أربعة أصناف كما للعناصر، واختصّت كلّ طبيعة بصنف من الحروف يقع التصرّف في طبيعتها فعلا وانفعالا بذلک الصنف فتنوّعت الحروف بقانون صناعي يسمّونه بالتكسير.
ومنهم من جعل هذا السرّ للنسبة العددية ، فإنّ حروف أبجد دالّة على 
أعدادها المتعارفة وضعآ وطبعآ، وللأسماء أوفاق كما للأعداد، ويختصّ كلّ صنف من الحروف بصنف من الأوفاق الذي يناسبه من حيث عدد الشكل أو عدد الحروف ، وامتزج التصرّف من السرّ الحرفي والسرّ العددي لأجل التناسب الذي بينهما.
فأمّا سرّ هذا التناسب الذي بينهما يعني بين الحروف وأمزجة الطبائع ، أو بين الحروف والأعداد، فأمر عسر على الفهم ، وليس من قبيل العلوم والقياسات ، وإنّما مستندهم فيه الذوق والكشف .
قيل : لا تظنّ أنّ سرّ الحروف ممّـا يتوصّل إليه بالقياس العقلي وإنّما هو بطريق المشاهدة والتوفيق الإلهي .

علم استنزال الأرواح واستحضارها في قوالب الأشباح :
وهو من فروع علم السحر وتسخير الجنّ أو الملک من غير تجسّدهما وحضورهما عندک ، يسمّى علم العزائم بشرط تحصيل مقاصدک بواسطتهما. وأمّا حضور الجنّ عندک وتجسّدها في حسّک يسمّى بعلم الاستحضار، وأمّا استحضار الملک فإن كان سماويّآ فتجسّده لا يكون إلّا للأنبياء، وإن كان أرضيّآ ففيه الخلاف .
وسأذكر لک نموذجآ من العزائم .

علم الأدعية والأوراد :
يبحث فيه عن الأدعية المأثورة والأوراد المشهورة ، بتصحيحهما وضبطهما وتصحيح روايتهما، وبيان خواصّهما، وعدد تكرارهما، وأوقات قراءتهما وشرائطهما.
وقيل في فضل الأذكار: بع الدار واشترِ الأذكار.
والغرض من هذا العلم معرفة تلک الأدعية والأوراد على الوجه المذكور 
لينال باستعمالهما الفوائد الدينية والدنيويّة .
ولا يخفى أنّ الإسلام قد اهتمّ بالدعاء غاية الاهتمام ، حتّى صار بمنزلة القرآن الصاعد، وأنّ الله سبحانه لا يعبأ بالعبد لولا دعاءه ، وأنّه سلاح وصلاح وفلاح ، وأنّه يردّ القضاء المبرم .
فإنّ الكون الوسيع يسوده قانون العلّية ، فإنّ قانون لكلّ علّة معلول ولكلّ معلول علّة حاكمٌ على هذا الكون ، ولا بدّ من السنخيّة بينهما، فإنّها علّة الانضمام بين العلّة والمعلول ، وقد جعل الله سبحانه الدعاء والأذكار والأوراد من العلل الحاكمة على كثير من المعلولات ، حتّى أنّ الدعاء يدفع ويردّ القضاء الذي اُبرم في لوح المحو والإثبات برمآ، كما يبرم الحبل ، وإذا قضى الله شيئآ فإنّه لا يتغيّر إلّا بإذنه ، فإذا قضى بموت زيد باعتبار أجله المعلّق في يوم خاصّ فإنّه لا يتغيّر إلّا بإذنه ، وقد جعل من قضائه الحاكم على ذلک القضاء الأوّل ، أنّه إذا دعا أو تصدّق أو توسّل أو وصل رحمه وغير ذلک من أفعال الخير متقرّبآ بذلک إلى الله سبحانه ، فإنّه يدفع أجله المعلّق حتّى يصل إلى الأجل المحتّم الذي (فَإذَا جَاءَ أجَلُهُمْ لا يَسْتَأخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ )[1] .
وللإنسان آجال معلّقة ومحطّات موتيّة طيلة حياته حتّى يصل إلى أجله المحتّم ، فإذا فعل مثل الدعاء، فإنّه يردّ الأجل المبرم المؤجّل إلى قضاء آخر، وإلّا فإنّه يصاب بأجله الأوّل فيموت ، وهذا كلّه من قضاء الله في اُمّ الكتاب وفي لوح المحو والإثبات 
وما أكثر النصوص الدينيّة من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي 
تنصّ على عظمة الدعاء ومقامه الشامخ في حياة الإنسان ، وبالدعاء تنال الحاجات وتكفى المهمّات .
والدعاء مستجاب لو كان بآدابه وشرائطه ، وكان الداعي عاملا ومخلصآ لله سبحانه .
والأدعية والأوراد كثيرة جدّآ، أذكر لكم بعض النماذج مع آثارها الدنيوية والاُخروية :
1 ـ من كتب آية الكرسي بزمزم وزعفران على كفّه الأيمن ، ثمّ لطعه بلسانه ، يفعل ذلک سبع مرّات ، فإنّه يزيد في قوّة الحافظة .
2 ـ ولزيادة الرزق : من قرأ لمدّة أربعين يوم في كلّ يوم سبعة وعشرين مرّة بعد صلاة الصبح مباشرة ـوقيل : بعد كلّ صلاة ـ هذه الآية الشريفة : (إنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ المَـتِينُ )[2] .
3 ـ لزيادة الرزق أيضآ: يقرأ (وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجآ * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَـيْثُ لا يَحْتَسِبُ )[3] أربعين يومآ في كلّ يوم مائة وخمسين مرّة ، وإذا بلغ الأربعين
يوم قرأها مائة وسبعين مرّة .
4 ـ لقضاء الدين : بعد كلّ صلاة يومية ـوقيل : بعد صلاة الصبح ـ 110 مرّة يقول : (اللهمّ اغنني بحلالک عن حرامک ، وبفضلک عمّن سواک ).
5 ـ وأيضآ لدفع الدين ، تقول بعد صلاة الصبح : (توكّلت على الحيّ الذي لا يموت ، والحمد لله الذي لم يتّخذ صاحبةً ولا ولدآ ولم يكن له شريکٌ في الملک 
ولم يكن له وليٌّ من الذلّ وكبّره تكبيرآ، اللهمّ إنّي أعوذ بک من البؤس والفقر ومن غلبة الدين والسقم ، وأسألک أن تعينني على أداء حقّک إليک وإلى الناس ).
وفي آخر: (ومن غلبة الدين والسقم ، فصلّ على محمّد وآله ، وأعنّي على أداء حقّک إليک وإلى الناس ).
6 ـ وأيضآ لأداء الديون وكفاية المهمّات ، تقول في كلّ يوم سبعين مرّة : (اللهمّ صلّ على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها بعدد ما أحاط به علمک وأحصاه كتابک ).
7 ـ ولكفاية المهمّات (129) مرّة : (يا لطيف ).
8 ـ ولعزل الحاكم إذا اجتمع عشرة أنفار وقرأ كلّ نفر عشر مرّات آية الكرسي فإنّه نافع مع التكرار.
9 ـ ولزيادة نور البصر ينفع قراءة 21 مرّة سورة القدر كلّ يوم .
10 ـ وللسير المعنوي في عالم الرؤيا ينفع قراءة آية النور (66) مرّة .
11 ـ وفي آية (حَسْبِي اللهُ لا إلَهَ إلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ )[4] سبع خواصّ : العزّة والرفعة والسعة والحشمة والمحبّة والقوّة والقدرة ،
وعددها الكبير (66)، والوسيط (48)، والصغير (Cool.
12 ـ ولقضاء الحوائج من المجرّبات ختم (يا علي ) لمدّة عشر ليالي كلّ ليلة في وقت خاصّ يصلّي ركعتين ثمّ مستقبل القبلة من دون أن يتكلّم مع آخر يصلّي على النبيّ وآله (110) مرّات ، ثمّ من دون فصل يقول : (يا علي ) (1570) مرّة ، ثمّ يطلب حاجته ، ثمّ يصلّي على النبيّ وآله ثلاث مرّات ، فإنّه تقضى حاجته .
13 ـ ذكر (يا حيّ) بعد كلّ صلاة في سجدة يقوله (18) مرّة ، يوجب طول العمر والأمان من موت الفجأة ، ويوسع في المعاش .
14 ـ لبيع المتاع الكاسد يكتب عليه (بركة لنا)، وكذلک يكتب ويقرأ (قُلْ إنَّ الفَضْلَ بِيَدِ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ)[5] ،
إلى آخر الآية الشريفة .
15 ـ وينفع لقضاء الحاجات والفتوحات قراءة آية الكرسي (290) مرّة ، وكذلک بعدد اسم القارئ بحروف الأبجد.
16 ـ ومن قرأها دبر كلّ صلاة أمن من الفقر والفاقة ووسع عليه رزقه وأعطاه الله من فضله مالا كثيرآ وحفظه من الخطرات النفسانية والوساوس الشيطانية ، ولم يحتج إلى لئام الخلق .
17 ـ ولكفاية المهمّات يقرأ في مجلس واحد مع الطهارة ونحو القبلة : ربّ (أنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ)[6] (2161) مرّة .
18 ـ وما من عبد يقرأ آخر سورة الكهف حين ينام إلّا واستيقظ في الساعة التي يريد.
19 ـ ويقضى حاجة من قال في سجدة (يا ذا الجلال والإكرام ) 21 مرّة .
20 ـ وذكر (يا حيّ ويا قيّوم ) بعد صلاة الصبح (100) مرّة نافع في دفع الفقر.
21 ـ الذكر اليونسي (730) مرّة مع الطهارة ونحو القبلة ينفع لأداء الدين 
ودفع الأعداء وإزالة الهمّ والغمّ وسلامة المريض .
22 ـ تكرار هذا الدعاء ينفع لزيادة الحافظة :
(اللهمّ ارزقني فهم النبيّين وحفظ المرسلين وإلهام الملائكة المقرّبين ، آمين يا ربّ العالمين ).
23 ـ وينفع لرفع النسيان (سبحان الذي لا يجهل ) (917) مرّة .
24 ـ إذا أردت أن تقدم على جبّار أو سلطان أو حاكم وتأمن شرّه ، فإنّه إذا وقع بصرک عليه كبّر ثلاثآ وقل : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)[7] .
25 ـ من كتب سورة (يس ) بماء الورد والزعفران سبع مرّات وشربها سبع مرّات متواليات كلّ يوم مرّة ، حفظ كلّ ما سمعه وغلب على كلّ من ناظره ، وعظم في أعين الناس .
26 ـ لسهولة وضع الحمل يكتب على ورقة تحملها المرأة هذا الدعاء :
(اللهمّ فارج الهمّ وكاشف الغمّ ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحم ـفلانة بنت فلان ، يذكر اسمهاـ يغنيها بها عن رحمة جميع خلقک وتفرّج بها كربتها وتكشف بها غمّها وتيسّر ولادتها وقضى بينهم بالحقّ وهم لا يظلمون والحمد لله ربّ العالمين ).
27 ـ لكثرة بكاء الطفل يكتب هذا الدعاء ويوضع تحت وسادته :
(بسم الله الرحمن الرحيم ، والتي لم تمت في منامها فيمسک التي قضى عليه الموت ويرسل الاُخرى إلى أجلٍ مسمّى ح ح ح ح ح ح ح ح ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعآ).
28 ـ من ضاع له شيء يقرأ هذا الدعاء سبع مرّات يجده إن شاء الله تعالى : (وكفى بالله وليّآ وكفى بالله عظيمآ وكفى بالله شهيدآ وكفى بالله بصيرآ وكفى بالله حسيبآ وكفى بالله).
ثمّ يدير اصبعه ويقول سبع مرّات : (يا هادي الضلالة اردد عليّ ضالّتي فإنّها من فضلک وعطائک برحمتک يا أرحم الراحمين ).
29 ـ لإبطال السحر تقرأ هذه الآية الشريفة على إناء نظيف سبعين مرّة ثمّ يرشّ ماءه أمام الدار أو الحانوت : (يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإنسِ إنِ آسْتَطَعْتُمْ أنْ تَنفُذُوا مِنْ أقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ )[8] .
30 ـ نافع لزيادة الرزق بعد ركعتين في يوم الأربعاء يقرأ (سورة الكوثر) أربعين مرّة .
31 ـ كلّ من قرأ هذا الدعاء بعد البسملة ثلاث مرّات على رأس المريض فإنّه يبرأ ويرى أثر الصحّة عليه ، والدعاء هو: (الله قديم أزلي يزيل العلل وهو قديم بالأزلية لم يزل ولا يزال وهو على كلّ شيء قدير).
32 ـ لصفاء الباطن ونورانيّته : يشرع من يوم السبت حتّى الجمعة في ساعة معيّنة كلّ يوم ألف مرّة يقول في يوم السبت (يا حيّ يا قيّوم )، وفي الأحد (إيّاک نعبد وإيّاک نستعين )، وفي الاثنين (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر)، وفي الثلاثاء (يا الله يا رحمن )، وفي الأربعاء (حسبي الله ونعم الوكيل )، وفي الخميس (يا غفور يا رحيم )، وفي الجمعة (يا ذا الجلال والإكرام ).
33 ـ لكلّ حاجة لا سيّما تعجيل ظهور صاحب الزمان 7 يقرأ في مجلس 
واحد (البسملة ) (786) مرّة ، ثمّ بنفس العدد يصلّي على محمّد وآل محمّد

لم الإخفاء :
يعرف منه كيفية إخفاء الشخص نفسه عن الحاضرين بحيث يراهم ولا يرونه ، وله دعوات وعزائم .
ويقال : ذلک لا يمكن إلّا بالولاية بطريق خرق العادة ، لا بمباشرة أسباب يترتّب عليها ذلک عادة .

تقسيم العلوم
مُساهمة  طارق فتحي في الأحد 21 ديسمبر 2014 - 0:18

وللعلوم تقسيمات عديدة باعتبارات مختلفة ، ومن التقاسيم أنّها تنقسم إلى قسمين :
علوم مألوفة عند الناس يتدارسونها من دون حجاب ، وهي في متناول أيّ واحد شاء من دون صعوبة في تلقّي العلم أو شروط خاصّة لكسبه ، ومن دون كتمان كالفقه والاُصول والمنطق والفلسفة وعلوم القرآن وما شابه ذلک ، وعلوم غريبة 
غير مألوفة عند الناس .
واُمّهات العلوم الغريبة خمسة ، إلّا أنّ لها شعب وفروع ، كما جاء في كشف الظنون عندما يقسم العلوم في دوحات وشعب لبيان الفروع ، وفي الشعبة الخامسة يذكر عناقيد :
الأوّل في فروع علم الطبّ .
والثاني في فروع علم القيافة .
والثالث في فروع أحكام النجوم ، وأنّه غير علم النجوم ، فإنّه يرجع إلى الحساب فيكون من فروع الرياضي ، والأوّل يعرف بدلالة الطبيعة على الآثار، فيكون من فروع الطبعي ، وهي علم الاختيارات وعلم الرمل وعلم الفال وعلم القرعة وعلم الطيرة والزجر.
والعنقود الرابع في فروع السحر، واستحداث الحوادث إن كن بمجرّد التأثير النفساني فهو السحر، وإن كان على سبيل الاستعانات بالفلكيّات فهو دعوة الكواكب . وإن كان على سبيل تمزيج القوى البشرية بالأرضية فهو الطلسمات ، وإن كان على سبيل الاستعانة بالخواصّ الطبيعية فإمّا بالقراءة فهو علم الخواصّ ، أو الكتابة فهو علم النيرنجات ، أو الأفعال غيرهما فهو الرقي . وإن كان على سبيل الاستعانة بالأرواح الساذجة فهو العزائم ، وإن كان بإحضار تلک الأرواح في قالب الأشباح فهو علم الاستحضار ويسمّى علم تسخير الجنّ ، وإمّا الإخبار عن الحوادث غير الحاضرة فإمّا عن الماضي أو الحال أو الاستقبال فهو علم الكهانة . ثمّ الإنسان كما يقدر على استحضار المجرّدات كذلک يقدر على تغييب الحاضر عن الحسّ ويسمّى علم الإخفاء. وكذلک على إخفاء الاُمور الحاضرة عن الحاضرين ويسمّى بالحيل الساسانية وأمثال ذلک كثيرة . انتهى .

ثمّ ذكر هذه العلوم على هذا النهج وعدّ منها علم القلفطيرات وعلم الكتابة المسمّى بالسرّ المكتوم وعلم كشف الدّک وعلم الشعبذة وعلم تعلّق القلب وعلم الاستعانة بخواصّ الأدوية .

قال المحقّق النراقي 1 في كتابه الشريف عن الشيخ المحقّق البهائي 1 أنّه
قال : العلوم تنقسم إلى جليّة وخفيّة ، فالجليّة العلوم المتداولة بين الطلاب التي تتذاكر في المدارس والمجالس وكتبها مشهورة ، وأمّا الخفيّة فهي المستورة المصون بها عن غير أهلها، ولم يزل الحكماء يبالغون في إخفائها حتّى أنّهم وضعوا فيها رموزآ واخترعوا في كتابتها أنواعآ من الخطّ ، وهذه العلوم خمسة تسمّى بالخمسة المحتجبة ، وغير الرسوم المعهودة ، وهي تنقسم إلى أقسام خمسة : الكيمياء والليمياء والهيمياء والسيمياء والريمياء، ولبعض أساطين الحكماء في مجموع هذه الأقسام كتابآ ضخمآ، سمّـاه (سرّ كلّه ) ليكون اسمه مشيرآ إلى أسماء هذه العلوم ـيعني به أنّ السين إشارة إلى السيمياء والراء إلى الريمياء وهكذا في البواقي ـ منبّهآ على وجوه اختفائها.
ثمّ قال : رأيت الكتاب المذكور في محروسة هرات سنة خمس وسبعين وتسعمائة ، وهو أحسن الكتب المؤلّفة في هذه الفنون . وكتاب (السرّ المكتوم ) للرازي شامل لأوسط هذه الفنون خالٍ عن الكيمياء والريمياء، وهو أيضآ من الكتب الجديدة في بابه .
أقول : الكيمياء علم يصنع به من الحديد ذهبآ وفضّة .
والريمياء: علم الطلسمات .
والهيمياء: التسخيرات .
والسيمياء: التخييلات .
والريمياء: الشعبذة .
ثمّ اختلف في معنى الطلسم على ثلاثة أقوال :
الأوّل : أنّ الكلّ بمعنى الأثر والمعنى يكون حينئذٍ أثر الاسم .
الثاني : أنّه لفظ يوناني معناه عقدة لا تنحلّ .
الثالث : أنّه كناية عن مقلوب اسمه ، أعني المسلّط .
وبعبارة اُخرى :
السيمياء: علم الخيالات وهو عبارة عن التصرّف في القوّة الخيالية وإحداث المثالات التي لا وجود لها في الخارج ، ومن كتبه : نواميس أفلاطون ، ومختصر جالينوس ، وعشر مقالات ، ويحتاج هذا العلم إلى العزائم والدعوات وأن يكتب بوقت معلوم وقلم معلوم كما يتوقّف على إذن الاُستاذ في هذا العلم .
الريمياء: علم الشعبذة وبه يعرف قوى الجواهر الأرضية ومزجها بعض مع بعض ، ومنه تصدر قوّة يقترن معها فعل غريب ، ومن كتبه : رسائل خسروشاهي السماوي ودكوک ابن العراقي .
الليمياء: علم الطلسمات ، وهو عبارة عمّـا يعرف به كيفية مزج القوى الفاعلة العالية مع القوى المنفعلة السافلة ، يحدث منه فعل غريب ، ومن كتبه : مصحف هرمس الهرامسة ، وحلّ المشكلات ، وطلسمات حكيم طمطم الهندي ، وطلسمات واليس الاسكندراني ، وتماثيل أبو بكر بن وحشية .
الهيمياء: علم التسخيرات وبه يعرف حال الكواكب السبعة السيّارة باعتبار تأثيرها الفاعلية على القوابل السفلية ، ومنه الختومات والتسخيرات الروحانية 
وعزائم الجنّ ، ومن كتبه : سرّ المكتوم ، ورسائل الهلالية ، وشامل السكاكي ، وشامل الغزالي .
الكيمياء: علم صنع الأكسير يعرف به تبديل قوى الأجسام الأرضية المعدنية بعضها ببعض آخر يحصل منه الذهب والفضّة ، ومن كتبه : سبعة وسبعين ، ونخب الجابري ، وحقائق الاستشهادات ، والمكتسب ، ونهاية الطلب في شرح كتاب المكتسب ، وبغية الخبير وشمس المنير، ومرآة العجائب ، والتقريب ، وشذور الذهب وغاية السرور، والبرهان والاختصاص ، والمصباح ، ونتائج الفكر، ومفاتيح الحكمة ، وكنز الحكمة ، ورسائل المجريطي .
ومن الكتب المفيدة في العلوم الخمسة (أسرار القاسمي ) وكان الخطّي منه مشتملا على علمين السيمياء والريمياء، إلّا أنّه في سنة (1300 ه ) طبع في هند محتويآ على العلوم الخمسة ، وجاء في مقدّمته : إنّ هذه العلوم نقلها من اليونانية إلى العربية شيخ الإشراق يحيى شهاب الدين السهروردي قتل في حلب سنة (587 ه ) وشاه قاسم في عصره طلب من الآخوند ملا حسين الواعظ المتخلّص بالكاشفي السبزواري أن يترجم الأسرار القاسمية إلى الفارسية

(وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمآ)
من الواضح أنّ العالم بالذات هو الله سبحانه ، وإنّ علمه مطلق العلم والعلم المطلق ، بلا بداية ولا نهاية ، فهو الأوّل وهو الآخر، وهو الأزلي الأبدي السرمدي ، وما سواه فإنّ علمه من علمه جلّ جلاله ، وإنّه محدود لإمكانه ، وفوق كلّ ذي علمٍ عليم ، فعلم الإنسان قابل للزيادة والنقيصة ، وكنتم في بطون اُمّهاتكم لا تعلمون شيئآ، وعلم خاتم الأنبياء وسيّد المرسلين محمّد 9 وعترته وآله الطاهرين وإن 
كان منذ بدء خلقهم النوري ، وإنّه علم لدنّي ، من لدن عليمٍ حكيم ، إلّا أنّه قابل للزيادة ، وإنّ لهم عند الله شأن من الشأن، تصعد أرواحهم إلى الملأ الأعلى لتأخذ العلم من الله عزّ وجلّ ، وبهذا خاطب ربّ العالمين الإنسان الكامل بقوله تعالى : (وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمآ)، واُمّة النبيّ محمّد 9 وأتباع مذهب أهل البيت : أولى الناس بالعلم . وما أكثر النصوص القرآنية والروائية الدالّة على عظمة العلم والعلماء والاهتمام البليغ في طلب العلم النافع والعمل الصالح ، كما هو واضح لأهل العلم ، فيرفع الله الذين اُوتوا العلم درجات ، وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ، فلا بدّ من كسب العلوم والفنون ، بل لا بدّ من الزيادة العلميّة في كلّ يوم ، بل في كلّ ساعة ، من المهد إلى اللحد، ولو بسفک المهج وخوض اللجج ، فإنّ طلب العلم فريضة على كلّ مسلمٍ ومسلمة ، وإنّ الله يحبّ بغاة العلم .
والزيادة العلمية بصورة عامّة إمّا أن تكون كمّية بزيادة معلومات جديدة وأن يكون يومه خير من أمسه بالتعليم والتعلّم ، وأنّ زكاة العلم نشره ، فيزداد علمآ، وأمّا زيادة كيفيّة بأن تزداد علومه ، ويحصل على علوم جديدة .
والعلم بالشيء خير من الجهل به ، أو كما قال أفلاطون : ما من علم لمستقبح إلّا والجهل به أقبح .

الحوزات العلمية ودور العلوم الغريبة
لقد خلق الله الإنسان مفطورآ على التفكير، وركّبه من روح وجسد، وجعل فيه غرائز وعواطف كما جعل فيه العقل ، ومن غرائزه (حبّ الاستطلاع ) فإنّ الإنسان بطبيعته وجبلّته يحبّ أن يستطلع ويطّلع على المجهولات ، حتّى طلب بعض الناس من موسى الكليم  7 أن يرون الله جهرةً ـوالعياذ بالله‌ـ وذلک لتغلّب النزعة المادّية عليهم وليكشفوا المجهول ، إلّا أنّه يبقى الإنسان محبّآ للعلم ، فرارآ من 
الجهل ، وإن كان يخطأ في المسير والهدف ، ويرى الجهل علمآ والعلم جهلا، فيتخبّط في جهله المركّب ، إلّا أنّه لا زال يحبّ أن يستطلع ويعرف كلّ شيء، فغريزته تدفعه أن يبحث ، وتدعوه إلى كشف أسرار الكون وما فيه ، من مجرّاته الكبرى إلى ذرّاته التي لا ترى ، فيغوص في بحار العلوم والفنون ، فيستخرج اللالي والمرجان ، كما يبحث عن المفاتيح وأبواب الخزائن ، ليستخرج الكنوز والجواهر.
ومن هذا المنطلق يطرق أبوابآ وأبواب ، ويحضر عند القريب والبعيد، ويخوض اللجج والبحار، ويسفک المهج ويجوب الديار، ويسأل ليكسب معلومات جديدة ، ومطالب حديثة . ولا يشبع في طلب العلم .
هذا والحوزات العلمية لأتباع مذهب أهل البيت  : كان المقصود منها، والهدف الأوّل لبناء صرحها الشامخ ، وكيانها المبارک منذ اليوم الأوّل ، وعلى حساب صاحب العصر والزمان ، الإمام المنتظر الحجّة الثاني عشر عليه السلام ، وعجّل الله فرجه الشريف ، كان المقصود هو تربية فقهاء عباقرة وعلماء فطاحل ليكونوا ورثة الأنبياء  :، وسفراء الله في أرضه وخلقه ، ونوّاب الحجّة  7، فإنّه أرجع الناس إليهم في الحوادث الواقعة ، وأنّه من كان من الفقهاء صائنآ لنفسه ، حافظآ على دينه ، مخالفآ لهواه ، مطيعآ لأمر مولاه ، فللعوام أن يقلّدوه . فأساس الحوزة بنيت على الفقه واُصوله ، والفقه في الاصطلاح هو العلم بالأحكام الشرعية الفرعية عن أدلّتها التفصيلية من الكتاب الكريم والسنّة الشريفة (المتمثّلة بقول المعصوم النبيّ والإمام  8 وفعلهما وتقريرهما) والإجماع والعقل ، وإنّما يدرسون العلوم الأدبية والمنطق وما شابه ذلک من باب المقدّمة لفهم الكتاب والسنّة ، فعلوم الحوزة من العلوم المتداولة . وترجع في أصالتها وجذورها إلى ظهور الإسلام .
وكان في قديم الزمان في الحوزات العلمية رجال تعلّموا العلوم الغريبة أيضآ، 
لتكون الحوزة جامعة مانعة ، ويكون العالم الحوزوي جامعآ للمنقول والمعقول ، إلّا أنّه في العصور المتأخّرة خفتت مشاعل هذه العلوم ، حتّى كادت أن تنطفئ ، فلم تجد إلّا النادر الشاذّ والذي يعدّون بالأصابع في حوزة قم المقدّسة ، التي يتراوح طلّابها ما بين الثلاثين والأربعين ألف حوزوي ، حتّى استهجنت هذه العلوم ، ويعدّ العارف بها محتقرآ، ولا يعترف بفقهه واُصوله ، حتّى لو بلغ مقام الأعلميّة ، وحتّى يحاربونه ويتّهمونه بأنّه (فتّاح فال )، أي ليس من أهل العلم ، بل ممّن يفتح للعوام فألا وكتابآ، فلا خطر ولا ثمن له ، فصارت هذه العلوم في خبر كان ، وفي متاحف الكتب القديمة .
وحينئذٍ تسأل : إذن لماذا كتبت في العلوم الغريبة ؟
هذا ما سأذكره بعد قليل .
أقول : إنّ هدف الأنبياء والأولياء والعلماء والصلحاء الذين هم ورثة الأنبياء إنّما هو تعليم الناس ما ينفعهم في معاشهم ومعادهم  :
(وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ )
والعلوم أساسآ على قسمين : العلوم المادية والجسدية كالطبّ والبيطرة ، والعلوم العقليّة والروحية كالأخلاق والفلسفة ، ومن الواضح أنّ النافع هو القسم الثاني ، وأنّ الأوّل ينفع ويفيد لو كان بخدمة القسم الثاني ، ومعلّم العلوم الروحية هم الأنبياء ومن يحذو حذوهم ، ويقتدي بمنهجهم وشريعتهم  :
(يُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ وَالحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ )
فإنّ القرآن كتاب الحياة والسعادة والمعارف الإلهية الحقّة ، والحكمة إنّما هي قوانين الشرع المقدّس وأحكامه الرصينة ، والتزكية علم الأخلاق .
وأمّا المقصود من هذه الرسالة  :
فإنّما كتبتها على عجالتها واختصارها لما لمسته من إصرار بعض الإخوة المستبصرين دام عزّهم الوافدين على قم المحميّة ، فإنّ في بلادهم لا سيّما في قارة أفريقيا وهند وباكستان وحتّى الدول العربية من المشايخ من يحمل هذه العلوم وينجذب إليهم عوام الناس ، وهؤلاء الطلاب غير الإيرانيين وفّقهم الله ورعاهم بعد دراستهم في الحوزة ، وعند رجوعهم إلى قومهم لينذرونهم لعلّهم يحذرون ، ربما يجابهون هؤلاء المشايخ ، فيتكلّمون بمصطلحات في العلوم الغريبة كالأذكار والأوراد والمربّعات والمثلّثات والعزائم والجفر والرمل والسحر وما شابه ذلک ، ويتبخترون بها، ويوحون إلى الناس بأنّهم أعلم من خرّيجي مدرسة أهل البيت  :، ومن المبلّغ الذي أرسلته الحوزة العلمية إليهم .
وكثير من طلبتي الأعزّاء الأفارقة وتلاميذي الكرام من الجاليات الإسلامية المختلفة لا سيّما في المدرسة الحجّتية ومدرسة الإمام الخميني  1 ومنتدى جبل عامل اللبناني يسألوني عن هذه العلوم وأنّ علماء الشيعة هل عندهم شيء في ذلک ؟ فأجبتهم عندنا الكثير إلّا أنّ هدف الحوزة هو الفقه والاُصول وتثقيف الجمهور بثقافة إسلامية فائقة تتلائم مع العصر المتطوّر الذي يفكّر بتسخير الفضاء وغزو العالم بالكومبيوتر حتّى جعله بمنزلة قرية صغيرة ، فلا حاجة لنا إلى مثل هذه العلوم التي تسمّى بالغريبة ، وهي فعلا غريبة .
إلّا أنّ إصرارهم لا يفتأ، بأنّ بلادهم قد انتشرت فيها مثل هذه العلوم ، ولا بدّ أن يكون لنا إلمام بها، ولو بنظرة إجمالية ، فأجبتهم سؤلهم من باب (العلم 
بالشيء خيرٌ من الجهل به ).
ففي أيام شهر رمضان المبارک سنة 1420 ه   بعد صلاتي الظهرين ، ألقيت محاضرات إسلامية على مجموعة من الإخوة الكرام ، وفيها بعض المعلومات في هذه العلوم ليكونوا على بصيرة من أمرهم ، ولو على نحو الاختصار والإجمال ، وليعرفوا ما عند القوم والمشايخ في بلادهم .
فإنّ العلم عند غير أهله كما قال صدر المتألّهين عليه الرحمة كإعطاء السكّين بيد السكران ، فإنّه يضرّ بنفسه وبغيره ، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم ، وما توفيقي إلّا بالله عليه توكّلت وإليه اُنيب .
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى