مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* عظماء في الاسلام :محمد(ص)- سعد بن أبي وقاص - سعد بن معاذ - أنس بن مالك

اذهب الى الأسفل

* عظماء في الاسلام :محمد(ص)- سعد بن أبي وقاص - سعد بن معاذ - أنس بن مالك Empty * عظماء في الاسلام :محمد(ص)- سعد بن أبي وقاص - سعد بن معاذ - أنس بن مالك

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 07, 2011 8:04 pm

القرآن الكريم دليل على نبوة رسول الله
اعداد : طارق فتحي
إن أهم ما يميز هذا الإنسان العظيم محمدًا   أنه رسول من عند ربِّ العالمين؛ لذلك يقول الله  : {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ} [آل عمران: 144]، وقد جاء كغيره من الرسل ليُعْلِمَ الناسَ بما يريده ربهم  ، ويبشِّرهم بالجنة إن هم أطاعوا ربهم، وينذرهم بالنار إن هم عصوه، وهذه وظيفة الرسل التي ذكرها ربنا في قوله: {رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا} [النساء: 165]، ولكن من السهل أن يدَّعي إنسان أنه رسول من عند ربِّ العالمين؛ لذلك شاء الله   أن يؤيِّد كل رسول بمعجزات تثبت صدق كلامه، وأنه فعلاً مرسل من الله  ، ويكون من أهم صفات هذه المعجزات أن الجميع لا يستطيع الإتيان بها، كما أنهم يعترفون جميعًا بعظمتها، ولم يكن محمد   بدعًا من الرسل؛ ولذلك فقد أيَّده ربُّه بعدد كبير من المعجزات التي تثبت صدق نبوته، ونحن هنا في هذه المقالات سنعرض لطرف من معجزاته مع إشارات سريعة لعظمتها وقوتها، مع وجوب التأكيد على أننا لم نقصد الاستقصاء الكامل لكل لمعجزاته؛ فهذا مما يحتاج إلى مجلدات ضخمة وموسوعات هائلة، ومقالات كثيرة.
القرآن معجزة الله الخالدة
أرسل الله نَبِيَّه ورسوله محمدًا   بالرسالة الخاتمة، ولمَّا كان بعض الناس يجحدون ويكفرون بالرسل عليهم السلام, فقد أيَّد اللهُ الرسل بالمعجزات الباهرات التي تدلُّ على صدق نُبُوَّتهم ورسالتهم التي أرسلهم الله بها, وتُرغم الكافرين المعاندين على الإيمان، وكانت معجزة كل نبي من جنس ما اشْتُهِرَ به قومه، وكان لا بُدَّ من معجزة تُلائِم طبيعتُها رسالةَ الله الخاتمة إلى العالمين؛ فتتعدَّد وجوه إعجازها؛ لتُقيم الحُجة على الخلق كافَّة، وتظلَّ شاهدة على صدق الرسالة الخاتمة وربانيَّتها.
ولذا لم تكن هذه المعجزة مؤقَّتة كمعجزات الأنبياء من قبله  ؛ لأن المعجزة المؤقتة لا تؤدِّي هذا الدور ولا تَصْلُح لهذه المهمَّة، وإنما كانت هذه المعجزة الخالدة هي القرآن، الذي تحدَّى به محمد   العرب، وهم أرباب الفصاحة والبلاغة والبيان، ولم تنته هذه المعجزة بوفاة رسول الله  ، بل استمرَّت حتى زماننا، وستظلُّ مستمرَّة كما وعد الله  ، حيث قال: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9]، ونحن في هذه المقالات نستشهد بالقرآن على أنه دليل عقلي على نبوة محمد  ، وبرهان على صدقه؛ لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا} [النساء: 174].
د . راغب السرجاني



عبد الله بن مسعود : صاحب السَّواد
ما أعرف أحدا أقرب سمتا ولا هديا ودلا بالنبي (ص) من ابن أم عبد حذيفة بن اليمان
هو عبدالله بن مسعود بن غافل الهذلي وكنيته أبوعبدالرحمن مات أبوه في الجاهلية
وأسلمت أمه وصحبت النبي (ص) لذلك كان ينسب الى أمه أحيانا فيقال:ابن أم عبد وأم عبد كنية أمه "رضي الله عنهما" .
أول لقاء مع الرسول
يقول (رض) عن أول لقاء له مع الرسول (ص) : ( كنت غلاما يافعا أرعى غنما لعقبة بن أبي مُعَيْط ، فجاء النبي (ص) وأبو بكـر فقالا Sad يا غلام ، هل عندك من لبن تسقينـا ؟) فقلت : ( إني مؤتمـن ولست ساقيكما ) فقال النبـي (ص) Sad هل عندك من شاة حائل ، لم يَنْزُ عليها الفحل ؟) قلت Sad نعم ) فأتيتهما بها ، فاعتقلها النبي ومسح الضرع ودعا ربه فحفل الضرع ، ثم أتاه أبو بكر بصخرة متقعّرة ، فاحتلب فيها فشرب أبو بكر ، ثم شربت ثم قال للضرع : ( اقْلِص ) فقلص ، فأتيت النبي بعد ذلك فقلت Sad علمني من هذا القول ) فقال : ( إنك غلام مُعَلّم ) .
جهره بالقرآن
لقد كان عبد الله بن مسعود من السابقين في الاسلام فهو سادس ستة دخلوا في الاسلام وأول من جهر بالقرآن الكريم عند الكعبة ، فأمام ساداتها رفع صوته الحلو المثير بقوله تعالى : ( الرحمن ، علم القرآن ، خلق الإنسان ، علمه البيان ) حتى وصل فيها الى ما شاء الله . فضربه كفار قريش حتى غشي عليه ولما أفاق استأذن النبي (ص) أن يعود لما كان منه , الليلة التالية وقد هاجر هجرة الحبشة وهجرة المدينة . وشهد بدرا والمشاهد مع الرسول (ص) وكان نحيل الجسم دقيق الساق ذو الايمان القوي بالله الذي يدفع صاحبه الى مكارم الأخلاق وقد شهد له النبي (ص) بأن ساقه الدقيقة أثقل في ميزان الله من جبل أحد . وقد بشره الرسول (ص) بالجنة .
حفظ القرآن
ان ابن مسعود كان من علماء الصحابة "رضي الله عنهم" وحفظة القرآن الكريم البارعين فيه انتشر علمه وفضله في الآفاق بكثرة أصحابه والآخذين عنه الذين تتلمذوا على يديه وتربوا . وقد كان يقول Sad أخذت من فم رسول الله (ص) سبعين سورة لا ينازعني فيها أحد ) وقال رسول الله (ص) (استقرئـوا القرآن من أربعة من عبـد الله بن مسعود وسـالم مولى أبى حذيفة وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل ) كمـا كان يقول Sad من أحب أن يسمع القرآن غضاً كما أُنزل فليسمعه من ابن أم عبد ) أمره النبي (ص) أن يقرأ عليه فقال Sadاقرأ علي) قال Sadيا رسول الله أقرأ عليك وعليك أنزل ؟) فقال (ص) : (إني أحب أن أسمعه من غيري) قال ابن مسعود فقرأت عليه من سورة النسـاء حتى وصلت الى قوله تعالى : ( فكيف اذا جئنـا من كل أمة بشهيـد وجئنـا بك على هـؤلاء شهيـدا) فقال له النبـي (ص) Sad حسبـك) قال ابن مسعود : ( فالتفت اليه فاذا عيناه تذرفان ) .
قربه من الرسول
وابن مسعود صاحب نعلى النبي (ص) كان يدخلهما في يديه عندما يخلعهما النبي (ص) وهو كذلك صاحب وسادة النبي (ص) ومطهرته أجاره الله من الشيطان فليس له سبيل عليه وابن مسعود صاحب سر رسول الله (ص) الذي لا يعلمه غيره ، لذا كان اسمه ( صاحب السَّواد ) حتى قال الرسول (ص) : ( لو كنت مؤمرا أحدا دون شورى المسلمين لأمَّرت ابن أُم عبد ) كما أعطي ما لم يعط لغيره حين قال له الرسول : ( إذْنُكَ علي أن ترفع الحجاب ) فكان له الحق بأن يطرق باب الرسول الكريم في أي وقت من الليل أو النهار . يقول أبو موسى الأشعري Sad لقد رأيت النبي (ص) وما أرى إلا ابن مسعود من أهله ) .
مكانته عند الصحابة
قال عنه أمير المؤمنين عمر Sad لقد مُليء فِقْهاً ) وقال أبو موسى الأشعري : ( لا تسألونا عن شيء ما دام هذا الحَبْرُ فيكم ) ويقول عنه حذيفة Sad ما أعرف أحدا أقرب سمتا ولا هديا ودلا بالنبي (ص) من ابن أم عبد ) . واجتمع نفر من الصحابة عند علي بن أبي طالب فقالوا له Sad يا أمير المؤمنين ، ما رأينا رجلا كان أحسن خُلُقا ولا أرفق تعليما ، ولا أحسن مُجالسة ولا أشد وَرَعا من عبد الله بن مسعود ) قال علي : ( نشدتكم الله ، أهو صدق من قلوبكم ؟) قالوا Sad نعم ) قال Sad اللهم إني أُشهدك ، اللهم إني أقول فيه مثل ما قالوا ، أو أفضل ، لقد قرأ القرآن فأحل حلاله ، وحرم حرامه ، فقيه في الدين عالم بالسنة ) .
ورعه
كان أشد ما يخشاه ابن مسعود (ص) هو أن يحدث بشيء عن الرسول (ص) فيغير شيئا أو حرفا . يقول عمرو بن ميمون Sad اختلفت الى عبد الله بن مسعود سنة ، ما سمعته يحدث فيها عن رسول الله (ص) ، إلا أنه حدّث ذات يوم بحديث فجرى على لسانه : قال رسول الله ، فعلاه الكـرب حتى رأيت العـرق يتحدر عن جبهتـه ، ثم قال مستدركا : قريبا من هذا قال الرسـول ) ويقول علقمـة بن قيـس Sad كان عبد الله بن مسعود يقوم عشية كل خميس متحدثا ، فما سمعته في عشية منها يقول : قال رسول الله غير مرة واحدة ، فنظرت إليه وهو معتمد على عصا ، فإذا عصاه ترتجف وتتزعزع ) .
حكمته
كان يملك عبد الله بن مسعود قدرة كبيرة على التعبير والنظر بعمق للأمور فهو يقول عما نسميه نِسبية الزمان Sad إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار ، نور السموات والأرض من نور وجهه ) كما يقول عن العمل Sad إني لأمقت الرجل إذ أراه فارغا ، ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة ) ومن كلماته الجامعة Sad خير الغنى غنى النفس ، وخير الزاد التقوى ، وشر العمى عمى القلب ، وأعظم الخطايا الكذب ، وشر المكاسب الربا ، وشر المأكل مال اليتيم ، ومن يعف يعف الله عنه ، ومن يغفر يغفر الله له )000
أمنيته
يقول ابن مسعود Sad قمت من جوف الليل وأنا مع الرسول (ص) في غزوة تبوك ، فرأيت شعلة من نار في ناحية العسكر فاتبعتها أنظر إليها ، فإذا رسول الله وأبو بكر وعمر ، وإذا عبد الله ذو البجادين المزني قد مات ، وإذا هم قد حفروا له ، ورسول الله (ص) في حفرته وأبو بكر وعمر يدلِّيَانه إليه ، والرسول يقول : أدنيا إلي أخاكما فدلياه إليه ، فلما هيأه للحده قال : اللهم إني أمسيت عنه راضيا فارض عنه .فيا ليتني كنت صاحب هذه الحفرة.
أهل الكوفة
ولاه أمير المؤمنين عمر بيت مال المسلمين بالكوفة ، وقال لأهلها حين أرسله إليهم : ( إني والله الذي لا إله إلا هو قد آثرتكم به على نفسي ، فخذوا منه وتعلموا ) . ولقد أحبه أهل الكوفة حبا لم يظفر بمثله أحد قبله . حتى قالوا له حين أراد الخليفة عثمان بن عفان عزله عن الكوفة : ( أقم معنا ولا تخرج ونحن نمنعك أن يصل إليك شيء تكرهه منه ) ولكنه أجاب Sad إن له علي الطاعة ، وإنها ستكون أمور وفتن ، ولا أحب أن أكون أول من يفتح أبوابها ) .
وفاته
وفي أواخر عمره (ص) قدم الى المدينة على ساكنها أفضل الصلاة و أتم التسليم توفي سنة اثنتين و ثلاثين للهجرة في أواخر خلافة عثمان . رضي الله عن ابن أم عبد و أمه صاحبي رسول الله (ص) وجعلهما رفيقيه في الجنة مع الخالدين .

سعد بن معاذ : رضي الله عنه
" لقد اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ " : حديث شريف
في العام الواحد والثلاثين من عمره أسلم ، واستشهد في عامه السابع والثلاثين
وبينهما قضى سعد بن معاذ زعيم الأنصار أياما شاهقة في خدمة الله ورسوله .
إسلامه
ذهب سعد بن معاذ إلى دار أسعد بن زرارة ليدفع مصعب بن عمير مبعوث الرسول (ص) الى المدينة خارج حدودها ، ولكنه ما أن اقترب وألقى بسمعه على كلمات مصعب ، حتى أضاء الله بصيرته فألقى حربته بعيدا وبسط يمينه مبايعا ، وأسلم لرب العالمين .
غزوة بدر
جمع الرسول (ص) أصحابه المهاجرين والأنصار ليشاورهم في الأمر ، وكان يريد معرفة موقف الأنصار من الحرب ، فقال سعد بن معاذ Sad يا رسول الله ، لقد آمنا بك وصدقناك ، وشهدنا أن ما جئت به هو الحق ، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة ، فامض يا رسول الله لما أردت فنحن معك ، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ، ما تخلف منا رجل واحد ، وما نكره أن تلقى بنا عدونا غدا ، إنا لصبر في الحرب ، صدق عند اللقاء ، لعل الله يريك منا ما تقر به عينك ، فسر بنا على بركة الله ) . فسر الرسول (ص) وقال : ( سيروا وأبشروا فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين ، والله لكأني الآن أنظر الى مصارع القوم ) .
غزوة الخندق
في غزوة الخندق اهتم الرسول (ص) برأي الأنصار بكل خطوة يخطيها لأن الأمر يجري كله بالمدينة ، فكان يستشير سعد بن معاذ سيد الأوس وسعد بن عبادة سيد الخزرج بكل الأمور التي تجد . لقد سمع الرسول (ص) والمسلمين بأن بني قريظة قد نقضوا عهدهم ، فبعث الرسول (ص) سعد بن معاذ وسعد بن عبادة وقال لهم : ( انطلقوا حتى تنظروا أحق ما بلغنا عن هؤلاء القوم أم لا ؟ فان كان حقا فالحنوا لي لحنا أعرفه ، ولا تفتوا في أعضاد الناس ، وإن كانوا على الوفاء فيما بيننا وبينهم فاجهروا به للناس ) . فخرجوا حتى أتوهم ، فوجدوهم على أخبث ما بلغهم عنهم ، وقالوا Sad من رسول الله ؟ لا عهد بيننا وبين محمد ولا عقد ) . فشاتمهم سعد بن معاذ وشاتموه فقال له سعد بن عبادة Sad دع عنك مشاتمتهم ، فما بيننا وبينهم أربى من المشاتمة ) . ثم أقبلا على الرسول (ص) فسلموا وقالوا Sad عضل والقارة ) أي كغدر عضل والقارة بأصحاب الرجيع فقال رسول الله (ص) Sad الله أكبر أبشروا يا معشر المسلمين ) .
تفاوض الرسول (ص) مع زعماء غطفان فأخبر سعد بن معاذ وسعد بن عبادة في ذلك فقالا له Sad يا رسول الله أمرا تحبه فنصنعه ، أم شيئا أمرك الله به لابد لنا من العمل به ، أم شيئا تصنعه لنا ؟) . قال الرسول Sad بل شيء أصنعه لكم ، والله ما أصنع ذلك إلا لأنني رأيت العرب قد رمتكم عن قوس واحدة ، وكالبوكم من كل جانب ، فأردت أن أكسر عنكم من شوكتهم إلى أمر ما ) . فقال له سعد بن معاذ Sad يا رسول الله ، قد كنا نحن وهؤلاء القوم على الشرك بالله وعبادة الأوثان ، لا نعبد الله ولا نعرفه ، وهم لا يطمعون أن يأكلوا منها تمرة إلا قرىً أو بيعاً ، أفحين أكرمنا الله بالإسلام وهدانا له وأعزنا بك وبه نعطيهم أموالنا ! والله ما لنا بهذا من حاجة، والله لا نعطيهم إلا السيف حتى يحكم الله بيننا وبينهم ) . قال الرسول(ص) Sad فأنت و ذاك ) فتناول سعد بن معاذ الصحيفة فمحا ما فيها من الكتاب ثم قال Sad ليجهدوا علينا ) .
إصابته
وشهدت المدينة حصارا رهيبا ، ولبس المسلمون لباس الحرب وخرج سعد بن معاذ حاملا سيفه ورمحه ، وفي إحدى الجولات أصابه سهم في ذراعه من المشركين ، وتفجر الدم من وريده وأسعف سريعا ، وأمر الرسول (ص) أن يحمل الى المسجد وأن تنصب له خيمة ليكون قريبا منه أثناء تمريضه ، ورفع سعد بصره للسماء وقال Sad اللهم إن كنت أبقيت من حرب قريش شيئا فأبقني لها ، فإنه لا قوم أحب إلي أن أجهادهم من قوم أذوا رسولك ، وكذبوه وأخرجوه ، وإن كنت قد وضعت الحرب بيننا وبينهم ، فاجعل ما أصابني اليوم طريقا للشهادة ، ولا تمتني حتى تقر عيني من بني قريظة ) .
الرسول يحكم سعد في بني قريظة
حكم الرسول (ص) سعد بن معاذ ببني قريظة ، فأتاه قومه ( الأوس ) فحملوه وأقبلوا معه الى الرسول (ص) وهم يقولون Sad يا أبا عمرو ، أحسن في مواليك فإن الرسول إنما ولاك ذلك لتحسن فيهم ) . فلما أتوا الرسول (ص) قال الرسول Sad قوموا إلى سيدكم ) . فقاموا إليه فقالوا Sad يا أبا عمرو ، إن رسول الله (ص) قد ولاك أمر مواليك لتحكم فيهم ) . فقال سعد Sad عليكم بذلك عهد الله وميثاقه أن الحكم فيهم لما حكمت ؟) قالوا Sad نعم )000قال Sad وعلى من هاهنا ؟) في الناحية التي فيها رسول الله (ص) وهو معرض عن رسول الله إجلالا له. فقال الرسول (ص) : ( نعم ) . قال سعد : ( فإني أحكم فيهم أن تقتل الرجال ، وتقسم الأموال ، وتسبى الذراري والنساء ) قال الرسول (ص) : ( لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة ) . ونفذ الرسول الكريم حكم سعد بن معاذ فيهم .
وفاته
فلما انقضى أمر بني قريظة انفجر بسعد جرحه فمات منه شهيدا بعد شهر من إصابته ، ويروى أن سعدا كان رجلا بادنا ، فلما حمله الناس وجدوا له خفة فبلغ ذلك رسول الله (ص) فقال Sad إن له حملة غيركم ، والذي نفسي بيده لقد استبشرت الملائكة بروح سعد ، واهتز له العرش ) . كما يقول ( أبو سعيـد الخدري (رض) Sad كنت ممـن حفر لسعـد قبره ، وكنا كلما حفرنا طبقة مـن تراب ، شممنا ريح المسك حتى انتهينا الى اللحد ) .

سعد بن أبي وقاص : أحد العشرة المبشرين بالجنة
"يا سعد : ارم فداك أبي و امي " : حديث شريف
سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاق . فهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب أم الرسول (ص) فقد كان الرسول (ص) يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه ( ص) كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه "هذا خالي فليرني أمرؤ خاله" .
اسلامه
كان سعد (رض) من النفر الذين دخلوا في الاسلام أول ما علموا به . فلم يسبقه الا أبو بكر و علي وزيد و خديجة . قال سعد Sad بلغني أن رسول الله (ص) يدعوا الى الاسلام مستخفيا فعلمت أن الله أراد بي خيرا وشاء أن يخرجني بسببه من الظلمات الى النور . فمضيت اليه مسرعا حتى لقيته في شعب جياد وقد صلى العصر فأسلمت فما سبقني أحد الا أبي بكر وعلي وزيد "رضي الله عنهم" ، وكان ابن سبع عشرة سنة . كما يقول سعد (رض) Sad لقد أسلمت يوم أسلمت وما فرض الله الصلوات )
ثورة أمه
يقول سعد (رض) : (وما سمعت أمي بخبر اسلامي حتى ثارت ثائرتها وكنت فتى بارا بها محبا لها فأقبلت علي تقول Sad يا سعد . ما هذا الدين الذي اعتنقته فصرفك عن دين أمك و أبيك؟ والله لتدعن دينك الجديد أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فيتفطر فؤادك حزنا علي ويأكلك الندم على فعلتك التي فعلت وتعيرك الناس أبد الدهر ) فقلت : لا تفعلي يا أماه فأنا لا أدع ديني لأي شيء ) . الا أن أمه اجتنبت الطعام ومكثت أياما على ذلك فهزل جسمها وخارت قواها . فلما رأها سعد قال لهاSad يا أماه اني على شديد حبي لك لأشد حبا لله ولرسوله ووالله لو كان ألف نفس فخرجت منك نفسا بعد نفس ما تركت ديني هذا بشيء ) . فلما رأت الجد أذعنت للأمر وأكلت وشربت على كره منها .
ونزل قوله تعالى :"ووصينا الانسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك الي المصير. وأن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب الي ثم الي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ".
أحد المبشرين بالجنة
كان الرسول (ص) يجلس بين نفر من أصحابه ، فرنا ببصره الى الأفق في إصغاء من يتلقى همسا وسرا ، ثم نظر في وجوه أصحابه وقال لهم Sad يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة ) . وأخذ الصحابة يتلفتون ليروا هذا السعيد ، فإذا سعد بن أبي وقاص آت . وقد سأله عبد الله بن عمرو بن العاص أن يدله على ما يتقرب به الى الله من عبادة وعمل فقال له Sad لا شيء أكثر مما نعمل جميعا ونعبد ، غير أني لا أحمل لأحد من المسلمين ضغنا ولا سوءا ) .
الدعوة المجابة
كان سعد بن أبي وقاص إذا رمى عدوا أصابه وإذا دعا الله دعاء أجابه ، وكان الصحابة يردون ذلك لدعوة الرسول (ص) له Sad اللهم سدد رميته ، وأجب دعوته ) ويروى أنه رأى رجلا يسب طلحة وعليا والزبير فنهاه فلم ينته فقال له Sad إذن أدعو عليك ) . فقال الرجل Sad أراك تتهددني كأنك نبي !) . فانصرف سعد وتوضأ وصلى ركعتين ثم رفع يديه قائلا Sad اللهم إن كنت تعلم أن هذا الرجل قد سب أقواما سبقت لهم منك الحسنى ، وأنه قد أسخطك سبه إياهم ، فاجعله آية وعبرة ) . فلم يمض غير وقت قصير حتى خرجت من إحدى الدور ناقة نادّة لا يردها شيء ، حتى دخلت في زحام الناس ثم اقتحمت الرجل فأخذته بين قوائمها ، ومازالت تتخبطه حتى مات .
أول دم أهريق في الإسلام
في بداية الدعوة ، كان أصحاب الرسول (ص) إذا صلوا ذهبوا في الشعاب فاستخفوا بصلاتهم من قومهم ، فبينما سعد بن أبي وقاص في نفر من الصحابة في شعب من شعاب مكة ، إذ ظهر عليهم نفر من المشركين وهم يصلون ، فناكروهم وعابوا عليهم ما يصنعون حتى قاتلوهم ، فضرب سعد (رض) يومئذ رجلاً من المشركين بلحي بعير فشجه ( العظم الذي فيه الأسنان ) ، فكان أول دم هريق في الإسلام
أول سهم رمي في الإسلام
بعثه الرسول (ص) في سرية عبيدة بن الحارث (رض) الى ماء بالحجاز أسفل ثنية المرة فلقوا جمعا من قريش ولم يكن بينهم قتال ألا أن سعد قد رمى يومئذ بسهم فكان أول سهم رمي به في الاسلام .
غزوة أحد
وشارك في أحد وتفرق الناس أول الأمر عن رسول الله (ص) ووقف سعد يجاهد ويقاتل فلما رآه الرسول (ص) يرمي جعل يحرضه ويقول له Sad يا سعد ارم فداك أبي وأمي ) وظل سعد يفتخر بهذه الكلمة طوال حياته ويقول Sad ما جمع الرسول (ص) لأحد أبويه الا لي ) وذلك حين فداه بهما .
إمرة الجيش
عندما احتدم القتال مع الفرس ، أراد أمير المؤمنين عمر أن يقود الجيش بنفسه ، ولكن رأى الصحابة أن تولى هذه الإمارة لرجل آخر واقترح عبد الرحمن بن عوف ( الأسد في براثنه ، سعد بن مالك الزهري ) . وقد ولاه عمر (رض) امرة جيش المسلمين الذي حارب الفرس في القادسية وكتب الله النصر للمسلمين وقتلوا الكافرين وزعيمهم رستم . وعبر مع المسلمين نهر دجلة حتى وصلوا المدائن وفتحوها ، وكان إعجازا عبور النهر بموسم فيضانه حتى أن سلمان الفارسي قد قال Sad إن الإسلام جديد ، ذللت والله لهم البحار ، كما ذللت لهم البر ، والذي نفس سلمان بيده ليخرجن منه أفواجا ، كما دخلوه أفواجا ) . وبالفعل أمن القائد الفذ سعد مكان وصول الجيش بالضفة الأخرى بكتيبة الأهوال وكتيبة الخرساء ، ثم اقتحم النهر بجيشه ولم يخسر جنديا واحدا في مشهد رائع ، ونجاح باهر. ودخل سعد بن أبي وقاص ايوان كسرى وصلى فيه ثماني ركعات صلاة الفتح شكرا لله على نصرهم .
إمارة العراق
ولاه عمر (رض) إمارة العراق ، فراح سعد يبني ويعمر في الكوفة ، وذات يوم اشتكاه أهل الكوفة لأمير المؤمنين فقالوا Sad إن سعدا لا يحسن يصلي ) . ويضحك سعدا قائلا Sad والله إني لأصلي بهم صلاة رسول الله ، أطيل في الركعتين الأوليين وأقصر في الآخرين ) . واستدعاه عمر الى المدينة فلبى مسرعا ، وحين أراد أن يعيده الى الكوفة ضحك سعدا قائلا Sad أتأمرني أن أعود إلى قوم يزعمون أني لا أحسن الصلاة ؟!) . ويؤثر البقاء في المدينة .
الستة أصحاب الشورى
و عندما حضرت عمر (رض) الوفاة بعد أن طعنه المجوسي . جعل الأمر من بعده الى الستة الذين مات النبي (ص) وهو عنهم راض و أحدهم سعد بن أبي وقاص ، وقال عمر Sad إن وليها سعد فذاك ، وإن وليها غيره فليستعن بسعد ) .
سعد والفتنة
اعتزل سعد الفتنة وأمر أهله وأولاده ألا ينقلوا له أخبارها ، وذات يوم ذهب إليه ابن أخيه هاشم بن عتبة بن أبي وقاص ويقول له Sad يا عم ، ها هنا مائة ألف سيف يرونك أحق الناس بهذا الأمر ) . فيجيبه سعد Sad أريد من مائة ألف سيف ، سيفا واحدا ، إذا ضربت به المؤمن لم يصنع شيئا ، وإذا ضربت به الكافر قطع ) . فتركه ابن أخيه بسلام . وحين انتهى الأمر لمعاوية سأل سعدا Sad مالك لم تقاتل معنا ؟). فأجابه Sad إني مررت بريح مظلمة فقلت : أخ...أخ...وأنخت راحلتي حتى انجلت عني ) . فقال معاوية : ( ليس في كتاب الله أخ...أخ...ولكن قال الله تعالى Sad وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ، فأصلحوا بينهما ، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ) . وأنت لم تكن مع الباغية على العادلة ، ولا مع العادلة مع الباغية ) . فأجاب سعد قائلا Sad ما كنت لأقاتل رجلا "يعني علي بن أبي طالب" قال له الرسول : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) .
وفاته
وعمر سعد بن أبي وقاص (رض) كثيرا. وأفاء الله عليه من المال الخير الكثير. لكنه حين أدركته الوفاة دعا بجبة من صوف بالية وقال : ( كفنوني بها فاني لقيت بها المشركين يوم بدر. واني أريد أن ألقى بها الله عز وجل أيضا ) . وكان رأسه بحجر ابنه الباكي فقال له Sad ما يبكيك يا بني ؟ إن الله لا يعذبني أبدا ، وإني من أهل الجنة ) فقد كان إيمانه بصدق بشارة رسول الله (ص) كبيرا . وكانت وفاته سنة خمس وخمسين من الهجرة النبوية . وكان آخر المهاجرين وفاة ، ودفن في البقيع .

أنس بن مالك : خادم الرسول
" اللهم أكثر ماله وولده وبارك له وأدخله الجنة " حديث شريف
أنس بن مالك بن النَّضر الخزرجي الأنصاري ، ولد بالمدينة ، وأسلم صغيراً
وهو أبو ثُمامة الأنصاري النّجاري ، وأبو حمزة كنّاه بهذا الرسـول الكريم
وخدم رسول الله (ص) فقد أخذته أمه ( أم سليم ) الى رسـول الله وعمره يوم ذاك عشر سنين ، وقالت : ( يا رسـول الله , هذا أنس غلامك يخدمك فادع الله له ) فقبله الرسـول بين عينيه ودعا له : ( اللهم أكثر ماله وولده وبارك له ، وأدخله الجنة ) فعاش تسعا وتسعيـن سنة ، ورزق من البنين والحفـدة الكثيريـن كما أعطاه الله فيما أعطاه من الرزق بستانا رحبا ممرعا كان يحمل الفاكهة في العام مرتين
خدمة الرسول
يقول أنس (رض) : أخذت أمّي بيدي وانطلقت بي الى رسول الله (ص) فقالت : ( يا رسول الله إنه لم يبقَ رجل ولا امرأة من الأنصار إلا وقد أتحفتْك بتحفة ، وإني لا أقدر على ما أتحفك به إلا ابني هذا ، فخذه فليخدمك ما بدا لك ) . فخدمتُ رسول الله (ص) عشر سنين ، فما ضربني ضربةً ، ولا سبّني سبَّة ، ولا انتهرني ، ولا عبسَ في وجهي ، فكان أول ما أوصاني به أن قال : ( يا بُنيّ أكتمْ سرّي تك مؤمناً ) فكانت أمي وأزواج النبي (ص) يسألنني عن سِرّ رسول الله (ص) فلا أخبرهم به ، وما أنا مخبر بسرِّ رسول الله (ص) أحداً أبداً
الطيب
دخل الرسـول (ص) على أنس بن مالك فقال عنده ( من القيلولة ) فعرق ، فجاءت أمه بقارورة فجعلت تُسْلِتُ العرقَ فيها ، فاستيقظ النبـي (ص) بها ، فقال Sad يا أم سُلَيْم ، ما هذا الذي تصنعين ؟) قالت : ( هذا عَرَقُك نجعله في طيبنا ، وهو من أطيب الطيب من ريح رسول الله (ص) وقد قال أنس : ( ما شممت عنبراً قط ولا مسكاً أطيبَ ولا مسسْتُ شيئاً قط ديباجاً ولا خزّاً ولا حريراً ألين مسّاً من رسول الله (ص)
الغزو
خرج أنس مع النبي (ص) الى بدر وهو غلام يخدمه ، وقد سأل اسحاق بن عثمان موسى بن أنس Sad كم غزا رسول الله (ص ؟) . قال : ( سبع وعشرون غزوة ، ثمان غزوات يغيب فيها الأشهر ، وتسع عشرة يغيب فيها الأيام ) . فقال Sad كم غزا أنس بن مالك ؟) . قال : ( ثمان غزوات ) .
الحديث عن الرسول
كان أنس (رض) قليل الحديث عن الرسول (ص) ، فكان إذا حدّث يقول حين يفرغ : أو كما قال رسول الله (ص) ، وقد حدّث مرة بحديثٍ عن رسول الله (ص) فقال رجلٍ Sad أنت سمعته من رسول الله ؟) . فغضب غضباً شديداً وقال Sad والله ما كلُّ ما نحدِّثكم سمعناه من رسول الله (ص) , ولكن كان يحدِّث بعضنا بعضاً ، ولا نتّهِمُ بعضنا )
الوَضَح
وكان أنس (رض) ابتلي بالوَضَح ، قال أحمد بن صالح العِجْلي Sad لم يُبْتَلَ أحد من أصحاب رسـول اللـه (ص) إلا رجلين : مُعَيْقيب كان به هذا الداء الجُذام ، وأنس بن مالك كان به وَضَحٌ ) .
الرمي
كان أنس بن مالك أحد الرماة المصيبين ، ويأمر ولده أن يرموا بين يديه ، وربّما رمى معهم فيغلبهم بكثرة إصابته .
عِلْمه
لمّا مات أنس (رض) قال مؤرق العجلي Sad ذهب اليوم نصف العِلْم ) . فقيل له : ( وكيف ذاك يا أبا المُغيرة ؟) . قال : ( كان الرجل من أهل الأهواء إذا خالفنا في الحديث عن رسول الله (ص) قلنا له : تعالَ الى مَنْ سمعَهُ منه ) . يعني أنس بن مالك
البحرين
لمّا استخلف أبو بكر الصديق (رض) بعث الى أنس بن مالك ليوجهه الى البحرين على السعاية ، فدخل عليه عمر فقال له أبو بكر Sad إني أردت أن أبعث هذا الى البحرين وهو فتى شاب ) فقال له عمر : ( ابعثه فإنه لبيبٌ كاتبٌ ) .
الصلاة
لقد قدم أنس بن مالك دمشق في عهد معاوية ، والوليد بن عبد الملك حين استخلف سنة ست وثمانين ، وفي أحد الأيام دخل الزهري عليه في دمشق وهو وحده ، فوجده يبكي فقال له Sad ما يبكيك ؟) . فقال : ( ما أعرف شيئاً مما أدركنا إلا هذه الصلاة ، وهذه الصلاة قد ضُيّعت ) . بسبب تأخيرها من الولاة عن أول وقتها .
وفاته
توفي (رض) في البصرة ، فكان آخر من مات في البصرة من الصحابة ، وكان ذلك على الأرجح سنة ( 93 هـ ) . ودُفِنَ على فرسخين من البصرة ، قال ثابـت البُنانـي Sad قال لي أنس بن مالك : هذه شعرةٌ من شعر رسـول اللـه (ص) فضعها تحت لساني ) . قال : ( فوضعتها تحت لسانه ، فدُفن وهي تحت لسانه ) .
كما أنه كان عنده عُصَيَّة لرسول الله (ص) فمات فدُفنت معه بين جيبه وبين قميصه ، وقال أنس بن سيرين Sad شهدت أنس بن مالك وحضره الموت فجعل يقول : لقِّنُوني لا إله إلا الله ، فلم يزل يقولوها حتى قُبِضَ )
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى