* لامهات العاملات - الخجل الاجتماعي - الأرق - تنميل اليدين - سرعة القذف - ذبابة العين - حرارة المريض - للحامل - اثر القرآن على المخ - فصائل الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* لامهات العاملات - الخجل الاجتماعي - الأرق - تنميل اليدين - سرعة القذف - ذبابة العين - حرارة المريض - للحامل - اثر القرآن على المخ - فصائل الدم

مُساهمة  طارق فتحي في السبت سبتمبر 03, 2016 10:15 am

تحذير هام للامهات العاملات
تقول دراسة جديدة إن النساء العاملات أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من أزواجهم لأنهن يقمن بشغل البيت أيضا. وضغط الدم العالي يجعلهن أكثر عرضة لمرض القلب والإصابة بالجلطة الدماغية حسبما قالت نفس الدراسة. ونقلا عن صحيفة الديلي اكسبريس اللندنية قام الباحثون بمراقبة 113 رجلا وإمرأة كلهم يعملون في وظائف مختلفة ورصدوا ضغط الدم عندهم في البيت وفي العمل.
واتضح من نتائج الفحص أن التفكير بالعمل المنزلي مثل التنظيف والتسوق هو الذي وراء التوتر والقلق أكثر من العمل نفسه. كذلك تتسبب أعمال الصيانة ودفع الفاتورات وإجراءات الحسابات لميزانية الأسرة في زيادة مستويات التوتر لدى النساء. لكن العناية بالأطفال والحيوانات المنزلية لا يتسبب في أي رفع ضغط الدم عندهن.
وكانت دراسات سابقة قد زعمت أن العمل المنزلي القوي قد يكون جيدا لنشاط القلب. لكن الدراسة الجديدة التي نظمتها كلية الطب بجامعة بيتسبره البريطانية أشارت إلى أن الأم العاملة تعرض نفسها لمخاطر صحية نتيجة لعنايتها بأسرتها. وقال التقرير إن "الشغل المنزلي الروتيني ذو مكانة مهمة في طبيعتهن الروتينية وهو يشكل تحديا أقل أهمية مع القليل من المكافأة الحقيقة له". في الوقت نفسه، أكدت الدراسة أيضا أن بعض الأنشطة المؤداة في البيت قد يكون لها تأثيرات مهمة على صحة أوعية القلب.
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_6895.html#ixzz2B8hJuXBg

هل تعرف ما هو الخجل الاجتماعي؟؟
هل تشعر بالوحده بسبب خوفك من التواجد بين الناس؟؟
- هناك بعض الأشخاص يخافون من التواجد الاجتماعي بين الناس. التعرض للتواجد الاجتماعي بين الناس يسبب بعض الأعراض الجسمانية مثل الشعور بالعرق، احمرار الوجه، توتر العضلات، زيادة ضربات القلب، جفاف الفم أو ارتعاش الصوت.
هذه الأعراض تكون مصدر زائد للقلق والتوتر وتؤدي إلي حدوث مواقف محرجة للشخص. الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الخوف إما أنهم يحاولون تجنب التعرض لمثل هذه المواقف (المواقف الاجتماعية) أو أنها تؤدي إلي زيادة شدة التوتر لديهم وتزيد من الشد العصبي.
قد أوضحت كثير من الدراسات أن مشكلة الخجل أو الخوف من المجتمع تظهر بشكل أكبر في فترة المراهقة مع احتمال ظهورها قبل أو بعد هذا السن. هناك كثير من المتخصصين في الأمراض النفسية يؤكدون أن هناك الكثير من الأشخاص يعانون من هذه المشكلة في صمت لأعوام طويلة ولكنهم لا يطلبون المساعدة إلا في حالة تزايد الحالة لدرجة أنها قد تسبب بعض المشاكل الكثيرة والأزمات في الحياة.
حالات الخوف من المجتمع هي حالة مزمنة تحتاج لعلاج طويل. حوالي نصف المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة يعانون أيضاً من بعض المشاكل النفسية (الأخرى) مثل الهلع أو الاكتئاب.
* تصنيف أنواع المرضى:
يرى بعض العلماء أن بالنسبة لهؤلاء الأشخاص عند حدوث أي موقف اجتماعي أو ظروف تجمعهم في مجتمع يشعرون بالخوف والتوتر. هؤلاء الأشخاص هم الذين يعانون من الخوف الشديد من المجتمع. ويصنف مجموعة أخرى من الباحثين هؤلاء المرضى إلي مجموعات أخرى بناء علي نوع الموقف الذى يتعرضوا له ويثير هذا الشعور لديهم.
- ينقسم هؤلاء الأشخاص إلي نوعين:
النوع الأول هو -> مجموعة التنفيذ: وهم الأشخاص الذين يحدث لهم توتر شديد لفكرة أنهم يقومون ببعض الأعمال أمام الناس أو في وجود بعض الأفراد. وهذه الأعمال تتضمن العمل أو إلقاء خطبة علي سبيل المثال.
أما المجموعة الثانية هم -> مجموعة التفاعل: وهم الأشخاص الذين يخشون أي مواقف يمكن أن يكون سبب في تفاعلهم مع المجتمع أو مع الأشخاص الآخرين مثل الاجتماع أو التعرف بأشخاص جديدة.
هناك بعض المتخصصين في الأمراض النفسية يرون أن هناك بعض الأشخاص يصابون بمشكلة الخجل الاجتماعي نتيجة ظهور بعض الأمراض أو المشاكل الطبية أو الجسمانية لهم مثل مرض الرعاش أو البدانة حيث يخشون من التواجد الاجتماعي وظهورهم بهذا الشكل أمام المجتمع.
ولا يمكن وصف هؤلاء المرضى على أنهم يعانون من الخجل الاجتماعي وذلك لأنهم يتعرضون لهذه الحالة نتيجة مرض جسماني يعانون منه
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_7632.html#ixzz2B8gj6jof

كسر حبة الدواء قبل تناولها خطر على صحتك
حذرت دراسة طبية من أن كسر حبة الدواء قبل تناولها يعد أحد الأخطاء الأكثر
شيوعا بين الكثيرين، حيث تشكل أكبر الضررعلى صحة الإنسان خاصة منطقة
المرىء.
وأوضح الباحثون أن كسر حبة الدواء لنصفين يشكل خطرا كبيرا على سلامة المرىء
حيث تعمل حواف الحبة الحادة على إحداث التهابات وجروح بسيطة قد لا ترى بالعين
المجردة، إلا أن الاستمرار فى تناول الدواء بهذه الطريقة يسهم بشكل كبير فى معاناة
المرىء بالعديد من الالتهابات المزمنة.
وأشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يلجئون لهذه العادة هم الأكثر عرضة
للإصابة بالأزمات القلبية والتهاب المفاصل.
توضيح بسيط
اولا : طالما الحبه بها خط فى المنتصف وهى قابله للكسر
فهذا اشاره من الشركه المصنعه بانها امنه عند الكسر ولا تضر
ثانيا :طالما بها خط فى المنصف فعند كسرها لا تحدث تفاعلات ملهبه للمرىء لانها
مجربه ومختبرة التاثير على المرىء والمشكله ليست فى الحروف الحاده الناتجه عن
الكسر اما اذا كانت غير منتصفه بخط وغير قابله للكسر فهذا معناه لا يجب كسرها وهذا معروف للاطباء
ثالثا: طالما نصح الطبيب بكسرها فهو يعلم انها امنه
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_4725.html#ixzz2B8f7xAAe

كيف تقهر..(الأرق)..؟؟
كيف يؤثر الأرق في حياتنا؟؟
1. يخفف من قدرات الذاكرة والتركيز
2. يزيد أربعة أضعاف فرصة الإصابة بالاكتئاب.
3. يزيد من مخاطر حدوث أمراض القلب والشرايين.
ما يثير الاستغراب هو أن اغلب الناس يستهينون بهذا المرض وربما اقل من نصف المصابين به يلجؤون إلى طلب المساعدة الطبية واعطاء الأمر أهمية ، وللأسف الشديد لا يكون علاج الأرق بأخذ العقاقير المنومه فهي غلطه فادحه يقع فيها الكثيرون دون الوعي لمخاطرها.........
خطوات سهلة وبسيطة تقهر الأرق:
1. توجه إلى النوم عندما تشعر بالنعاس .واستيقظ في الوقت نفسه كل صباح.
2. غرفة النوم يجب أن تكون هادئه ومظلمة .
3. اعتمد سدادات الأذن وأغطية العينين اذا لزم الأمر.
4. اذا أصبت بالأرق ليلا ولم تستطع معاودة النوم فهدئ من أعصابك فغالبا ما يعود النوم.
5. أقرا لمدة عشرة دقائق قبل النوم
6. أن الحديث الهادئ مع المقربين يعطي أيضا نتائج ايجابيه ويضيف الإحساس للإنسان بأمان.
7. خصص غرفة النوم فقط للنوم أو أن لم تستطع ذلك فجعل السرير للنوم فقط ليس للاستذكار وغيره من تلك الأمور الحياتية.
8. تجنب الكحول والكافين لعدة ساعات قبل النوم .
9. داوم على ممارسة الرياضة فهي تريح الجسم بتفريغ الطاقة وتنشط الاوعيه وتخلص الجسم من التوتر الزائد ولكن مارس الرياضة عند العصر أو في الأوقات الباكره من الفجر للاستفادة من طاقة الفجر أو في الأوقات الباكره في المساء ولكن لا تمارسه قبل النوم مباشرة.
10.احذر من الاجهزه الكهربائية في غرفة النوم حيث أنها تصدر أشعه كهرمغناطيسيه مضرة للجسم البشري والكائنات الحية على سواء وإذا اردت أن تجرب ضع أي نوع من أنواع النباتات خلف جهاز الكمبيوتر أو أمامه أو أمام التلفاز ستجدها عقب أيام بدأت في الذبول وابعدها بعد ذلك ستجدها قد أينعت مرة أخره ((تجربه مثيره جربها لن تخسر))
11.تجنب الأ لبسه المصنعة غير القطنيه وحاول قدر الإمكان ارتداء الأ لبسه القطنيه وكذلك الاغطيه حاول أن تكون من القطن الطبيعي أو من الكتان أو الصوف , أي أن تكون طبيعية قدر الإمكان .
12.استمتع بحمام دافئ قبل النوم لان له تأثيرا فعالا رائعا .
13.استيقظ باكرا وعرض نفسك للشمس في أوقات الصباح الباكره وخاصة في الأوقات الجو المعتدل تكون الشمس باردة وليست حاره لكي يستفيد جسمك وينشط ويجدد الطاقة فيه ويصنع فيتامين دال المسؤول الأول عن مرض ترقرق العظام في حالة نقصه.
14 . عند الذهاب إلى السرير استرسل في الاسترخاء واعط لمخك اجازه وحاول أن تستمتع بالسكون
15 .حاول أن تعمل تدليك رقيق للجسم دون المبادرة لإيقاظ جسمك
16 .حذار أن تتوجه للنوم وأنت غاضب أو بخاطرك شيء تود أن تناقشه أطلق لنفسك العنان في التنفيس بالشكل المعقول ثم اتجه للنوم
هناك أعشاب ذات فائده لعلاج الأرق وهي كا التي:
* البابونج camomilla
* الزيزفون tilia
* الخزامي lavender
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_5784.html#ixzz2B8ek2XJt

تنميل اليدين..الاسباب و العلاج
التنميل في اليد يكون سببه انضغاط العصب الوسط في منطقة الرسغ، وهذا يسمى تناذر النفق الرسغي، ويغذي هذا العصب أصابع اليد جميعها عدا الخنصر، وتكون الأعراض بشكل خدر وتنميل في اليد المصابة والأصابع جميعها، عدا الخنصر.
وقد يحس المريض بألم في اليد ينتقل أحياناً إلى الذراع، ويزداد الألم والخدر ليلاً، إلى درجة أنهما يمكن أن يسببا أرقاً للمصاب بالتناذر، ويخف الألم عندما يهز المريض اليد في الصباح، وكذلك يخف الألم عند رفع اليد وجعلها أعلى من مستوى باقي الجسم، ويمكن أن تسبب ضعفاً بالعضلات على المدى الطويل إن لم يتم علاجها.
أما العلاج فيكون بوضع مثبت لليد أثناء النوم واستخدام المسكنات، وفي حال عدم التحسن تحقن إبرة كورتيزون في النفق الرسغي، وعادة ما تخف الأعراض بشكل جيد عند من يعاني انظغاطا بسيطا.
وفي حال كون الضغط شديدا ولم تتحسن الأعراض بالأدوية ومثبت اليد والحقنة الموضعية، والعلاج الطبيعي، فعندها نلجأ للعلاج الجراحي، ونسبة نجاح العملية 90% ، ويفضل أن يجري العملية إما جراح مختص بجراحة اليد، أو جراحة العظام، أو جراح الأعصاب.
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_5754.html#ixzz2B8eKONzX

الحقيقة وراء صلع الرجال!!!
يعتقد علماء أميركيون أنهم اكتشفوا السبب الرئيسي للصلع عند الرجال وربطوا ذلك بالخلايا الجذعية.
قال خبراء أميريكون أن مشكلة الصلع عند الرجال سببها الخلايا الجذعية المسؤولة عن نمو الشعر الجديد، معتقدين أن ذلك هو السبب الرئيسي للصلع الذي لا يعني من وجهة نظرهم انعدام الشعر بل هي مشكلة في الشعر الجديد الذي ينمو في منطقة الصلع.
ويؤدي خلل في النمو الى ان الشعر المنتج في تلك المنطقة يكون من الصغر بحيث لا يرى بالعين المجردة ما يؤدي الى صلع تلك المنطقة او خفة الشعر فيها.
وقال فريق البحث الاميركي لمجلة الفحص الاكلينيكي ان الخلل يكون في الخلايا الجذعية المسؤولة عن نمو الشعر الجديد.
ويأمل الخبراء في امكانية "علاج" الصلع عند الرجال باعادة تلك الخلايا الى طبيعتها.
ويأمل الباحثون في التوصل الى انتاج مرهم يوضع على الراس فيساعد الخلايا الجذعية على تطوير شعر طبيعي.
واجرى الفريق، وهو من جامعة بنسلفانيا، بحوثه على رجال كانوا يخضعون لعمليات نقل شعر وقارن بين بويصلات الشعر في المناطق الصلعاء وعادية الشعر في ذات الرأس.
ومع ان المناطق الصلعاء كان بها ذات العدد من الخلايا الجذعية المسؤولة عن نمو الشعر الا انه كان بها عدد اقل من الخلايا الناضجة المسماة "خلايا سلفية Progenitor cell".
ويعني ذلك ان بويصلات الشعر في المناطق الصلعاء تنكمش ولا تختفي تماما وان الشعر الجديد الذي ينمو منها يكون دقيقا جدا مقارنة بالشعر العادي.
وقال رئيس فريق البحث الدكتور جورج كوتزاريلي: "يعني ذلك ان هناك مشكلة في تنشيط الخلايا الجذعية لتتحول الى خلايا سلفية في المناطق الصلعاء من فروة الراس".
واضاف: "وحقيقة وجود عدد طبيعي من الخلايا الجذعية في المناطق الصلعاء يعطينا الامل في امكانية تنشيط تلك الخلايا الجذعية".
ولم يكن معروفا حتى الان ما هو السبب المحدد للصلع عند الرجال، الا ان الخبراء يعتقدون ان للامر علاقة بهرمون الذكورة، تيستوستيرون، كما ان الصلع يمكن ان يكون متوارثا في العائلة.
هذا وقد نجح مجموعة من العلماء بجامعة برلين نهاية العام الماضي فى تحديث تقنية جديدة لإنتاج بصيلات شعر صناعية من خلال اختراق الخلايا الجزعية خاصة أن كثيرا من الرجال يخشون فقدان شعرهم فى منتصف العمر فيما كان هذا العلاج يقدم هدية لكل رجل أصابه الصلع والذى من المنتظر أن يوفر فى خلال خمس سنوات على الأكثر من خلال إنشاء مسام من الخلايا الحيوانية تساعد على نمو بصيلات الشعر الجديدة للشخص، ومن ثم يستطيع الأصلع أن يمتلك شعرا كغيره من الأصحاء.
ونقلت الدراسة التى نشرها موقع الديلى ميل أ قول الدكتور رولاند روستر أن تقنية الخلايا الجزعية الصناعية ستساعد فى حل مشاكل الكثير من التى يعانى منها الرجل الأصلع ويتلافى من خلالها المواقف المحرجة التى قد تسبب له نوعا من الضيق.
لكن على الرغم من أن ينظر إلى الخلايا الجذعية والكأس إلا أن التقدم كان بطيئا وهناك عدد قليل من العلاجات المتاحة على نطاق واسع. كما أن العلاجات الحالية للصلع والتى تشتمل على بعض الحلول لتقوية بصيلات الشعر وجعلها أقوى إما من مؤخرة الشعرة أو البصيلة ذاتها وهذه العلاجات مكلفة ماديا أيضا إلا أن الطفرة الحديثة لتقنية الخلايا الجذعية واستنباط بصيلات الشعر الصناعية سيكون لها من الأثر الحسن ما تثرى به مجال الطب بما هو مجدٍ ومفيد وغير مكلف فى آن واحد.
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_2177.html#ixzz2B8dpTwft

سرعة القذف عرض أم مرض؟
لا يوجد ما يسمى بسرعة القذف كمرض، ولكن كعرض وتعريفه أن الزوج لا يستطيع أن يصل بالزوجة إلى النشوة الجنسية إلا أن الطرفين طبيعيين فى ممارسة الدورة الجنسية لكل منهما، وهذا التعريف خطأ، ولكن يوجد سرعة النشوة الجنسية الحقيقية، وهى مرض والتى تأتى عن طريق القضيب بالنسبة للرجل،
فكلا الزوجين على السواء، وهم طبيعيون فى ممارسة الدورة الجنسية، دون أن يصل الطرف الآخر إلى النشوة الجنسية، ولكن القذف ممكن أن يأتى بدون النشوة الجنسية الحقيقية عن طريق الكتروافيبريتور أو من شدة الخوف أو القلق، وأيضا النشوة الجنسية من الممكن أن تأتى بدون قذف، مثل الإناث والأطفال الذكور قبل البلوغ.
أنه فى بعض الحالات المرضية مثل قلة إنتاج ودفع المنى أو ارتجاع المنى إلى المثانة، يشعر الفرد بالنشوة الجنسية الحقيقية التى تنتهى بفترة انكسارية للرغبة، وتشبع ويحتاج إلى وقت لكى يرجع إلى الرغبة العضوية (وليس الرغبة المخية) والتى تأتى غير إرادية، فيستطيع أى من الطرفين أن يرجع فى دقائق قليلة إلى الرغبة الجنسية العضوية، ولا يحتاج إلى وقت كثير، هذا عرض، ولا يحتاجون إلى علاج إذا كان الاثنان عندهما وعى ثقافى جنسى صحيح، أما إذا أتت سرعة للنشوة الجنسية التى تليها الفترة الانكسارية، فهو مرض ويحتاج إلى علاج طبقاً إلى مراحله، وهى المرحلة الأولى قبل الإيلاج والمرحلة الثانية عند الإيلاج أو المرحلة الثالثة بعد الإيلاج، وفى هذه المرحلة لو كان بعد نصف دقيقة يعتبر الإيلاج طبيعى حتى نصف ساعة، وعندما يكون الزوجان لا يمارسوا الجنس من فترة أسبوع فأكثر لأى سبب يكون السرعة طبيعية، ولا يحتاج إلى علاج أو تمارين ويحتاج لوقت لكى تنتهى الفترة الانكسارية ويبدأ مرة أخرى لكى يمارس الجنس، وفى المرة الثانية يزيد الوقت معه فى الإيلاج، أما بالنسبة للمرحلة الثانية فيحتاج إلى تمرين لكى يزيد من فترة الإيلاج، وهى طريقتان الأولى ابدأ وقف وهى غير مؤلمة وطريقة ثانية بالضغط إلا أن هذه الطريقة قد تعرض صاحبها للألم، لذا يفضل الطريقة الأولى.
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_8896.html#ixzz2B8d2ZmwK

كم عدد فناجين القهوة التى يسمح بتناولها يوميًا ؟
القهوة من المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين ولهذه المادة العديد من الآثار السلبية فى حالة الإفراط فى تناولها وبعض الآثار الإيجابية فى حالة تناولها باعتدال أى تناول ما لا يزيد على فنجانين فى اليوم الواحد وبالنسبة للآثار السلبية فهى كما يلى.
1- تؤثر بصورة سلبية على الجهاز العصبى للإنسان مما يؤدى إلى الشعور بالقلق والعصبية وأرق فى النوم.
2- تؤدى إلى حدوث خلل فى توزيع الدهون بالجسم وتزيد السمنة، وذلك نتيجة أنها تعطى شعورا مزيفا بالشبع بعد تناولها مباشرًا ثم لا تلبث أن تؤدى إلى انخفاض مستوى السكر بالدم فى مدة تتراوح بين 5:4 ساعات مما يؤدى إلى الشعور بالرغبة فى تناول كميات من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر لتعويض هذا النقص وهو ما يؤدى إلى الإصابة بالسمنة.
3-يساعد الكافيين على الإصابة بهشاشة العظام لأنه يعمل على تحليل الكالسيوم وخروجه مع البول وإعاقة امتصاصه بالعظام.
4-يؤثر الكافيين بصورة سلبية على البشرة فى حالة تناوله بإفراط حيث إنه لا يساعد على التأكسد ويؤثر على الدورة الدموية ويؤدى لزيادة الهالات السوداء تحت العين.
أما بالنسبة للآثار الإيجابية فتتمثل فى أن شرب فنجان واحد من القهوة يوميا يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية بنسبة تتراوح بين 25:20%.
كما تساعد القهوة على زيادة التركيز.
والنصيحة العامة التى نتوجه بها هى أنه يجب ألا تتجاوز كمية القهوة التى نتناولها يوميا فنجانين، كما يجب شرب كوبين من المياه مع كل فنجان قهوة لأن القهوة تعتبر من مدرات البول والتى تعمل على فقدان الجسم ما يعادل كوبين من الماء عند شرب فنجان واحد من القهوة لذا يجب أن نمد الجسم بنفس كمية المياه المفقودة.
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_2826.html#ixzz2B8cfCw7H

هل سمعت عن ذبابة العين من قبل ؟؟
يشكو كثير من الناس من رؤية أشياء تسبح أمام أعينهم كجناح ذبابة أو خيوط عنكبوت وهي مختلفة الأشكال والأحجام وتتضح رؤيتا عند النظر إلى سطح أبيض.
تتحرك هذه النقاط السوداء مع تحرك العين في محاولة الشخص المصاب أن ينظر إليها وغالبا ما تكون هذه الذبابة صغيرة جدا بحيث يصعب على الطبيب الفاحص رؤيتها بينما يراها المريض بسهولة ووضوح اذ تظهر له أكبر من حجمها الأصلي عدة مرات بسبب قربها من الشبكية وتكثر هذه الحالة لدى قصار النظر أو لدى الذين أصابتهم التهابات أو نزيف أو تلف في الشبكية.
وهي تتكون من تجمع كريات حمراء أو بيضاء وخيوط ليفية تسبح في الماء الزجاجي، وتبقى على حالها مدة طويلة. ولا يتوجب ازالتها ولكن على الأشخاص الذين يصابون بهذه الظاهرة أن يفحصوا عيونهم على فترات متباعدة (مثلا كل ثلاث أشهر)، للتأكد من سلامتها وأن يقوموا بإجراء فحص كامل للجسم وخصوصا لمرض السكري وضغط الدم.
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_1698.html#ixzz2B8bwMWPM

كيف تقيس درجة حرارة المريض ؟
ارتفاع في درجة الحرارة
تبلغ درجة حرارة الجسم الطبيعية حوالي 37 درجة مئوية ، وقد ترتفع ما بين نصف درجة ودرجة واحدة في ساعات النهار ، وتهبط إلى أدنى معدل لها في الساعات الأولى من الصباح ، ولا يشكل ارتفاع درجة الحرارة بحد ذاته خطرا ما لم يتجاوز 40 درجة مئوية ، وهو المستوى الذي يبدأ عنده نظام التحكم بدرجة الحرارة في الجسم بفقد فعاليته .
يحدث ارتفاع درجة الحرارة عادة ؛ بسبب وجود التهاب ، وعندما ترتفع درجة الحرارة يبدأ المرء بالشعور بالبرد وترتجف أطرافه .
قياس درجة الحرارة
يمكنك قياس درجة حرارة المريض إما باستعمال ميزان الحرارة السريري ، أو شريط مؤشر لدرجة الحرارة .
ميزان الحرارة السريري : ميزان الحرارة السريري عبارة عن أنبوب زجاجي صغير مؤشر بسلم قياس ، وفيه بصيلة مملوءة بالزئبق في أحد طرفيه .
عندما يسخن الزئبق بفعل حرارة جسمك يتمدد ويرتفع عبر الأنبوب إلى نقطة معينة على سلم اليأس .
وتمنع لية صغيرة في الأنبوب رجوع الزئبق إلى البصيلة عندما يخرج ميزان الحرارة من الجسم . افحص جيدا ميزان الحرارة السريري قبل أن تبتاعه ، وسخنه بيدك للتأكد من أن عمود الزئبق ودرجات لسمل القياس واضحة لدرجة تتمكن معها من رؤيتها بسهولة .
يعطي ميزان الحرارة السريري عند وضعه في الفم قراءة دقيقة نوعا ما لدرجة حرارة الجسم ، ولكن من السهل أكثر وضع هذا الميزان تحت إبط الطفل ، وفي هذه الحالة تكون القراءة أقل بمقدار نصف درجة من القراءة التي يعطيها الميزان عند وضعه في الفم . ( ملاحظة مهمة : يجب عدم ترك ميزان الحرارة بجانب الطفل الرضيع أو الطفل الصغير ) .
الاصابة بالحمى
إذا أصيب الشخص بالحمى لا تحاول إخراجها بالتعرق بإبقاء غرفته حارة جدا أو بتغطيته ببطانيات إضافية ، إذ أن ذلك يزيد ارتفاع درجة حرارة جسمه ، بالمقابل يمكن إعطاؤه أقراص الأسبرين أو الباراسيتامول وفق التعليمات المسجلة على علبة الدواء ، ولكن لا تعطيه هذا الدواء أكثر من مرة واحدة كل أربع ساعات .
عندما تهبط درجة حرارة المصاب بالحمى يتعرق جسمه بغزارة ؛ ولذلك يجب إعطاؤه الكثير من الماء وعصارات الفاكهة وحساء الخضار والمشروبات المغذية للتعويض عما فقده من سوائل وأملاح بالتعرق
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_7369.html#ixzz2B8bWOMwt

تحليل آر اتش للحامل
من المفروض أن تتضمن زيارة الحامل الأولى للطبيب إجراء تحديد لفصيلة الدم (A أو B أو AB أو O ) حتى يتمكن من إجراء نقل دم أثناء الولادة إذا ما استدعى الأمر ذلك 00 بالإضافة لتحديد صفةعامل "ريسيس" أو آر0اتش (Rh ) موجبا أو سالبا 00 وهذا العامل هو الذي يحدد حالة الدم عند الأشخاص وله تأثيرات معينة على الحمل إذا ماكانت الأم الحامل لها صفة تختلف عن زوجها 0
ووجد أن حوالي 85 % من النساء يكن عندهن هذا العامل موجبا (ve+) وتزداد هذه النسبة بين النساء الشرقيات وذات الجنس الأسود 0
أما بالنسبة للفئة القليلة من النساء والتي تمثل 15% أي اللاتي يكون عندهن هذا العامل سلبيا (ve-) فإن أزواجهن لابد أن يجرين فحصا لتحديد صفة هذا العامل عندهم لأنه إذا كان العامل سلبيا عند الزوج ــ أي مثل زوجته ــ فلا مشكلة 00 أما إذا كان موجبا فإن الحامل تتعرض لمضاعفات شديدة ، ذلك لأن دم الجنين في هذه الحالة سيكون من صفة دم أبيه ، أي موجبا للعامل آر0 اتش ، بينما يخالف صفة دم الأم 0 نظرا لذلك فإن دم الأم يبدأ في تكوين أجسام مضادة لخلايا دم الجنين إعلانا عن رفض جسم الأم لها لعدم هذا التوافق 0
وهذه الأجسام المضادة تهاجم خاصة خلايا الدم الحمراء المختصة بنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم بواسطة مادة الهيموجلوبين وبناء عليه يصير المولود هزيلا ومصابا بفقر الدم ونقص شديد بالأكسجين مما يجعل أنسجته تبدو زرقاء ، ويوصف باسم الطفل الأزرق ، وقد يموت بالرحم أو بعد ولادته مباشرة 0 وعلاج هذه الحالة هو إجراء نقل دم على الفور للمولود لعل ذلك يساعده على الاحتفاظ بالحياة 0
وهناك علاج تأخذه الحامل في هذه الحالة قبل موعد الولادة بثلاثة أيام ، وهو عبارة عن حقنها بمصل خاص يقوم بتخفيف فعل الأجسام المضادة التي يفرزها جهازها المناعي ضد الجنين ، مما يساعده على الاحتفاظ بالحياة 0
نصيحة لكل سيدة متزوجة بأن تكون على دراية بصفة هذا العامل (Rh) لتجنب حدوث أي عقبة تهددها عند الحمل فالوقاية خير من العلاج
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_8135.html#ixzz2B8aee6zz

اثر القرآن الكريم على المخ
ثبت علميا أن تلاوة القرآن الكريم وترتيله والإستماع إلى آياته والإنصات لها يعزز القوى العقلية ، وأن الترددات العقلية الصادرة عن أصوات تلاوة القرآن الكريم يجعل العقل يصدر سلسلة من الترددات والطاقات تعرف علميا باسم (موجات العقل).
فإذا كنت حقا تريد تزويد عقلك بالموجات الصوتية الغذية استمع للقرآن الكريم وأنصت جيدا لآياته وراقب جيدا كيف تزداد قواك العقلية ، وكيف تصبح مبدعا في تفكيرك .
وثبت فعليا أن الإنسان يحتاج للإستماع إلى اللآيات المحكمات من كتاب الله كغذاء فعال للروح والعقل معا أكثر من حاجة العقل إلى المغذيات الطبيعية والأعشاب الطبية والفيتامينات وغيرها من منشطات العقل.
والعجيب فعلا أن الإستماع للقرآن الكريم يزيل الضجر والتشتت والنسيان السريع بعكس الإستماع لأي أي شيء آخر.
لذا فاحرصوا قدر استطاعتكم أن تظلوا يقظين أثناء الإستماع ولا تعطوا لعوامل التشتت الفرصة فقد ثبت أن السر في تركيبة عقولنا يكمن في أنه بالإستماع للقرآن الكريم تبقى خلايا مخك حية سعيدة حتى في أثناء فترات الضغط عليها .
وثبت توقف خلايا المخ عن التنافص بعد دوام الإستماع للقرآن الكريم ،وكذلك زيادة قدرة المستمع على التركيز واستدعاء الذاكرة والقيام بعمليات حسابية لم يكن بالإمكان القيام بها من قبل .
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_7955.html#ixzz2B8aCXLcM

فصائل الدم..معلومات خفيفة
كثير من الناس رغم الدراسة و التعلم تخفى عليهم أسرار فصائل الدم و ثقافتهم لا تتجاوز معرفتهم أنّ هناك فصائل أربع للدم مع أنّ العلم بها ثقافة إجتماعية مهمة ..
سأبحر بكم في عالمهـــا ..
سـأحكي لكم قصتهــــــــــا ...
و لا تنســـوا أنّ التفكّـــــر في عظيم خلق الله عبادة جليلة يثـــــاب عليها المؤمن يقول سبحانه و تعالى (( و في أنفسكم أفلا تبصرون ))
كانت عمليات نقل الدم للمحتاج إليه تكون سبباً بإذن الله في نجاة المصاب و تارة أخرى سبباً للإجهاز عليه ..
و بقي ذلك سراً حيّر العلمــــاء لفترة طويلة حتى كتب الله الفرج على يد الطبيب النمساوي Landsteiner في عام 1901 م ...
استطاع الطبيب النمساوي بعد دراسة عينات عديدة لدماء البشر إلى إكتشاف نوعين من البروتينات المعروفة علمياً بـ (( الأنتيجينـــــات )) رمز لأحدهما بـ (( A )) و للآخــر بـ (( B )) ...
فإذا اجتمع الأنتيجينان A و B في الدم كانت الفصيلة ... AB ..
و إذا خلا منهما الدم كانت الفصيلة ... O ..
إذا ظهر في الدم أنتيجين A وحده كانت الفصيلة ... A ..
إذا ظهر أنتيجين B وحده في الدم كانت الفصيلة ... B ...
آلية تبادل الدم ...
1- دم AB ] يستقبل جميع الفصائل و لا يعطي إلا فصيلة AB ..
2- دم A يستقبل من O و A و يعطي AB و A ..
3- دم B يستقبل من B و O و يعطي AB و B ..
4- دم O يستقبل O فقط و يعطي جميع الفصائل ...
أما (( الســــالب )) و (( الموجب )) فتخص مادة بروتينية إضافية إن ظهرت في الدم تكون الفصيلة موجبة و إذا لم تظهر تكون الفصيلة ســـالبة و الفصائل الموجبة أكثر انتشاراً لأنها توّرث كصفة سائدة و من هنا تكون الفصائل السالبة نادرة ...
و نظــام الجهاز المناعي في الجسم عجيبٌ فريد فهو يكوّن أجساماً مضادة لأي بروتين غريب يصل للدم و هذا ما يفسّر لنا عدم إمكانية نقل دم A لآخر دمه B أو العكس ..
كما أنّ مثلا .. O السالبة تعطي O الموجبة لكن العكس غير صحيح فلا يمكن لـ O الموجبة أن تمنح الـO السالبة لوجود تلك المادة البروتينية الإضافية فيستنكرها جهاز المناعة فتتكون أجسام مضادة لها فيحدث ما يشبه الحرب بين جهاز المناعة و تلك الجسيمات ...
إذاّ الفصائل السالبة تعطي الموجبة و ليس العكس مع بقاء آلية النقل كما ذكرت سابقا ...
أضــــف لمعلـــــوماتك ..
O كريمة و AB بخيلة ...... لماذا ..؟!!
حاول أن تستنتج السبب .....!!!
O السالبة لا تقبل إلا نوع واحد من الدم ( فصيلة واحدة فقط تناسبها )...!!
ما هي هذه الفصيلة ..؟!!!
إذا تزوج رجل بامرأة و كانت فصيلة أحدهما O و الآخر AB فأبناؤهما ستكون فصائل دمهم إما A أو B و من المستحيل أن يكون أحد الأبناء مشابها لأحد أبويه في فصيلة الدم أي لن يكون في الأبناء من يحمل فصيلة دم AB أو O ...
إذا كان الزوجان كلاهما AB فأبناؤهما AB .. و إن كان كلاهما O فالأبناء كلهم O بإذن الله ...
إذا كان الأبوان كلاهما A فالأبناء A أو O .. و إن كانا B فالأبناء B أو O .. بإذن الله ...
إذا كان أحد الأبوين AB فلا يمكن أن يكون أحد الأطفال O .. و العكس ..إذا كان أحدهما O فلا يمكن أن يكون أحدهما AB ..
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_7128.html#ixzz2B8ZbnQL2
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2799
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى