* الضعف الجنسي اسبابه وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* الضعف الجنسي اسبابه وعلاجه

مُساهمة  طارق فتحي في الجمعة سبتمبر 02, 2016 7:25 am


اسباب الضعف الجنسي
تحاميل صغيرة تعطى عبر مجرى البول: وهي تعمل عمل الحقنة، ولكن تنتشر إلى الكهوف الدموية من خلال الامتصاص وليس من خلال الحقن المباشر. ميزتها أنها سهلة الاستخدام، ولكنها غالية الثمن وضعيفة القدرة نسبيًّا.
الأجهزة المساعدة: وهي تستخدم في حالة فشل الوسائل الأخرى ونحتاجها في الحالات المُهْمِلَة التي أهمل صاحبها علاج نفسه مدة طويلة، وهي قليلاً ما نحتاجها؛ لأن الحقن الموضعية قد حَلَّت مكانها لما لها من نسبة نجاح عالية تفوق 99%. يتم تركيب الجهاز المساعد عن طريق عملية جراحية، ومنه أنواع مختلفة أفضلها أبسطها؛ وذلك لتقليل فرصة عطل الجهاز، ولكن لهذه الأجهزة مشاكل مختلفة وقد تكون خطيرة؛ لذلك لا نستخدمها إلا إذا فشلت كل الوسائل الأخرى.
في حالة وجود خلل في الهرمونات المسؤولة عن عملية الانتصاب يكون العلاج بتعديل هذا الخلل.
في حالة تناول الأدوية التي لها تأثير سلبي على الانتصاب فمن الضروري سؤال الطبيب عن بدائل لهذه الأدوية بحيث لا يكون لها مثل هذا التأثير السلبي أو إيقافها إن أمكن، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا فإن الحقن الموضعية تكون أفضل علاج.

الحقن الموضعية والضعف الجنسي
الحقن الموضعية: وهي حقن تُعْطَى في نفس القضيب بواسطة حقن ذات سنّ رفيعة جدًّا مما يجعل تناولها تقريبًا بدون ألم، وفيها تعطى المادة التي تعمل على توسيع الشرايين مباشرة إلى الكهوف الدموية داخل القضيب، مما يوسعها ويساعد على تدفق الدم اللازم للانتصاب الكامل. وميزة هذه الطريقة أن حجم المادة المستخدمة صغير جدًّا؛ نظرًا لأنها تعطى مباشرة في المنطقة المطلوبة، وإذا ما تسربت للجسم فليس لها تأثير يذكر بعكس المواد التي تؤخذ عن طريق الفم فإن تركيزها في كل الأنسجة يكون متساويًا مما يجعل آثارها الجانبية كثيرة. العيب الوحيد في هذه الطريقة هي كونها حقنة، وكما هو معروف فإن الرجال لا يفضلون الحقن كدواء. وهناك مواد مختلفة تُعْطَى عن طريق هذه الحقن أشهرها مادة البابافرين والفينتولمين والبروستاجلاندين، ودائمًا ما يستخدم الأطباء خليطًا من هذه المواد جميعها. ولا بد من الإشارة هنا إلى أن إبر الحقن الموضعية هي أقوى وأنجع طريقة لحدوث الانتصاب. ومن الجدير بالذكر في هذا المقام أن الطبيب يقوم بوصف الحقنة واختبار الجرعة المناسبة، ومن ثَمَّ يقوم بتعليم المريض كيف يتعامل مع الحقنة بنفسه وكم مرة مسموح بها أسبوعيًّا، وقد نحتاج إلى تعليم الزوجة ذلك الأمر إذا كان الرجل بدينًا أو إذا كان بصره ضعيفًا أو أسبابًا أخرى تعيق أن يقوم المريض بإعطاء نفسه بنفسه. وهنا أيضًا يجب التوضيح أن عملية إعطاء الحقنة الذاتية سهلة، ولا يحتاج من المريض إلا للمحاولة الأولى ليعرف أنها بسيطة وسهلة.

الفياجرا والضعف الجنسي
الفياجرا: وهي الحبة الزرقاء التي يعرفها الجميع الآن لما صاحب إنتاجها من ضجة إعلامية، وكذلك لما لها من مخاطر إذا لم يتم الفحص اللازم للمريض قبل تناولها، فلهذه المادة أعراض جانبية مختلفة، ولكنها معظمها من النوع المحتمل إلا إذا كان الرجل من مرضى القلب ويتناول مركبات تعمل على توسيع الشرايين التاجية، ففي هذه الحالة يمنع من تناول الفياجرا منعا باتًّا.
اليوهمبين أو الجينزنج الكوري الأحمر: وهي مواد ذات فعالية في بعض الحالات وخاصة في بداية الضعف، وهي آمنة وليس له أعراض جانبية خطيرة، ولكنها لا تصلح لكل الحالات.

مرض "السكري" والضعف الجنسي
نظرًا لشهرة مرض \"السكري\" في التسبب في حدوث الضعف في الانتصاب عند الرجل، فكثيرًا ما يتوهم البعض حدوث الضعف بمجرد تشخيص وجود ارتفاع في سكر الدم، ويبدأ المريض ينتقل من عيادة إلى عيادة باحثًا عن علاج للضعف، ولا بد هنا من توضيح أمر، وهو أن بعض الأطباء قد يكونون سببًا في الإيحاء بمثل هذه الشكوى عند المريض، وذلك عندما يقوم الطبيب بالسؤال عن حالة الانتصاب في أول يوم يتم تشخيص مرض السكري، وإذا ما انتقل المريض لطبيب آخر يسأله بدوره السؤال نفسه، وهذا ما يجعل المريض يتشكك من أمره، ويشعر بالضعف وكأن الضعف صفة من صفات هذا المرض؛ لذلك يجب التوضيح بأنه ليس كل من يصاب بمرض \"السكري\" يصاب بضعف جنسي؛ إذ إن هناك بعض الرجال الذين ينظمون علاجهم ويحافظون على نسبة السكر في الدم لا يصيبهم مثل هذا الضعف أبدًا. أما الذين يصابون بالضعف المبكر نتيجة لوجود \"السكري\" فهؤلاء يصابون بالضعف بعد مرور أربعة عشر عامًا على بدء الإصابة وليس بعد شهر أو شهرين أو سنة أو سنتين؛ لذلك فإن أي ضعف قبل عشر سنوات من الإصابة بالسكري تكون لسبب آخر مصاحب مثل السنّ أو التوتر أو بعض العلاجات المسببة للضعف.
ومن الجدير بالذكر في هذا المقام أن مَرْضَى السكري يستجيبون لكل أنواع العلاج المذكور لاحقًا وبجرعات أقل من المرضى الآخرين. أما بالنسبة لمادة الفياجرا فتصلح للعلاج في الأيام الأولى من الضعف، ولكنها تفشل في التأثير بعد ذلك؛ لأنها تحتاج إلى وجود أعصاب سليمة، وهذا ما لا يتوفر مع تقدم السكري، ولكن تبقى الحقن الموضعية تعمل بدون خلل.

الاسباب العضوية للضعف الجنسي
إنسداد الأوردة والشرايين المتصلة بعضو التناسلمرض البول السكرىالتهاب الأعصابتضخم البروستاتا (التهاب البروستاتا)ارتفاع ضغط الدمأمراض القلبوجود قصور فى وظائف الغدة النخامية والجاركلوية أو الخصية أو البنكرياسالأورام أو جود كسور فى منطقة الحوض أو الإصابة بالطلقات النارية، وإصابات الحوادثالإرهاق والإجهاد والهزال الشديد بعض العمليات الجراحية في منطقة الحوض او اصابات العمود الفقرى حقنة البنج النصفي تسبب احياناً فقداناً في القدرة الجنسية (قد يكون مؤقتأ أو مستديمأ)وجود عيوب فى القضيي قرح بعض الأدوية تؤثر فى الأداء الجنسى كالأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم والأدوية المدرة للبول والأدوية المضادة للاكتئاب ، المخدرات، والمسكرات بأنواعها
تنبيهات لابد منها
لا صلة بين حجم عضو التناسل وبين الضعف الجنسى أو القوة الجنسية، فان صغر الحجم لا يعنى وجود الضعف، كما أن كبر الحجم لا يعنى القوةلا يوجد ارتباط بين هذا او ذاك واللجوء إلى الدهانات الموضعية ومعظمها مخدر لا تضيف إلى القوة الجنسية شيئا، وتأثيرها وقتي ، ومثلها المخدرات والخموروالوصفات التى يعطيها العطار أو غيره لا تؤخذ بأمان كامل فقد يكون لها أضرار أخرى جانبية أكثر من نفعهاولا توجد أية صلة بين سرعة القذف والضعف الجنسى، فهما حالتان مختلفتان ولكل منهما علاج مختلف عن الأخرى، ولا ارتباط بين هذه وتلك

الضعف الجنسي اسباب نفسية
أولأ أسباب نفسية
وهى أسباب متعددة، ولكن أهمهما الجهل والخجل من الجنس، فإن الكثيرين من الذين لا يعلمون شيئأ عن الجنس يعانون من ضعف جنسى، وكذلك الذين يصيبهم الخجل من كل ما يتصل بموضوع الجنس، دون أن يكون لديهم أسباب مرضية والإصابة بالصدمات النفسيه تؤدى إلى ضعف القدرة الجنسية، والقلق والأرق والتوتر العصبى يؤدى إلى نفس النتيجة ويلعب الوهم والخوف من الربط (السحر الذى يمنع الرجل من إتيان زوجته) دورأ هامأ فى هذا، فمن يعتقد أنه ضعيف، وأنه سيفشل فى ممارسة الجنس، إلخ، لا يمكنه من أداء العملية الجنسية بصورة كاملة وطبيعيةوالمشاكل الاجتماعية والأسرية وخلافها مما يسبب التوتر والقلق تؤدى إلى عدم تمام القدرة الجنسية وبصفة عامة فإن الأداء الجنسى الجيد لابد أن يصاحبه استقرار نفسى وهدوء بال وطمأنينة وثقة بالنفس الاحباط الناتج عن الإصابة بمرض مزمن والخوف من الموت، أو وجود عيوب خلقية معينة يتشكك معها الزوج فى قدرته، تؤثر بالضرورة فى أدائه الجنسى وكذلك الفشل فى ممارسة الجنس فى مرة سابقة على الزوج والخوف من تكرار الفشل فى ممارسة الجنس بالذات ليلة الزفاف مع الخجل وعدم الثقة بالنفس من أكثر الأسباب شيوعأ للضعف الجنسى، مع ما يصاحبهما من الرهبة من ليلة الزفاف وما سمعه الزوج من الحكايات العجيبة التى تتردد عن ليلة الزفاف وفشل هذا أو ذاك فى الجماع والعروس فى ليلة الزفاف لها دور مهم فى هذا الموضوع، فإنالزوج قد يصاب بارتخاء وضعف نفسى نتيجة الخجل من زوجته أو خوفه الشديد عليها أو نتيجة صدها له وامتناعها ورفضها المبالغ فيه ليلة ا لزفا فكل هذا يدخل فى الأسباب النفسية التى تسبب الضعف الجنسى وعلى الزوجة فى مثل هذه الحالة أن تخفف من وطأة هذا الموقف النفسى العصيب على زوجها، فلا تعايره بفشله، ولا تظهر له امتناعها عن الجماع، ولا تظهر له خوفها ورعبها منه، بل يجب عليها أن تشجعه وتساعده بتهدئة أعصابه ومبادلته الحب والمشاعر الطيبة، ولا تكون سلبية أثناء الجماع، بل عليها أن تثيره وتلهب عواطفه ومشاعره، بدلأ من أن تصده وتمتنع عنه، أو تجعل نفسها وكأنها لوح من الجليد أو الخشب فتبدو امامه وكأنها لا دور لها لا مهمة لها فى العملية الجنسية، وتأمل قول النبى صلى الله عليه وسلم لجابر بن عبد الله \" هلا تزوجت بكرأ تلاعبها وتلاعبك \" قال \" تلاعبها وتلاعبك \" مشاعر متبادلة وتشجيع من الطرفين للآخر

البروستاتا والضعف الجنسي
هي غدة موجودة أسفل المثانة وتشارك في تكوين جزء من السائل المنوي (حوالي 1 ملم). هذه الغدة من الأعضاء التي يَكْمُن فيها الالتهاب ويستوطن لمدة طويلة جدًّا، وقد يكون العلاج من هذا الالتهاب مستحيلاً في بعض الأحيان. يصيب التهاب البروستاتا كل الأعمار صغاراً وكبارًا، وقد يكون الالتهاب شديدًا بحيث يشكو المريض من أعراض مختلفة مثل الألم أثناء التبول أو الانتصاب أو أثناء القذف، وكذلك تكرار التبول وصعوبة التحكم فيه وخاصة ليلاً، وقد لا يظهر لالتهاب البروستاتا أية أعراض واضحة. ولا يوجد علاقة مباشرة بين التهاب البروستاتا والانتصاب إلا إذا كان هناك ألم شديد مصاحب لعملية الانتصاب، مما يؤدي إلى تراجع الانتصاب بسبب وجود هذا الألم الحادّ؛ ولذلك يجب تصحيح الفكرة العامة التي تربط بين التهاب البروستاتا والضعف الجنسي وخاصة إذا كان الالتهاب بدون أعراض شديدة. ومن الواجب ذكره في هذا المقام أن هناك بعض الأشخاص يصابون بالضعف الجنسي الناتج عن القلق إذا أحسَّ بأن شيئًا ما غير عادي في منطقة الأعضاء التناسلية .

العقم عند الرجـــال
العقم ( عدم القدرة على الحمل بعد سن الزواج) مشكلة منتشرة في كل مجتمعات العالم. تبلغ نسبتها في العالم العربي 15% مما يعني ان من زوجين من بين كل ستة ازواج سيواجهون هذه المشكلة.
- في اكثر من نصف هذه الحالات تكون المشكلة من الزوج. لذلك عند وجود مشكلة العقم يجب ذهاب كلا من الزوجين الى الطبيب ولا يكفي ان تذهب الزوجة لوحدها.
مشكلة كبيرة وتكبر
دلت دراسات كثيرة ان مشكلة عقم الرجال تزداد شيوعا في العالم بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص. وقد يكون مرد ذلك الى العديد من الاسباب منها وراثية وبيئية وجوية (زيادة درجة الحرارة).
الملايين والرحلة الشاقة
من المعروف انه في الحالات الطبيعية تقوم الخصيتان بانتاج حوالي 300 مليون حيوان منوي يوميا. يعود سبب هذه الكم الهائل من الانتاج الى انه بالرغم من من حيوان منوي واحد فقط يقوم بتلقيح البيويضة ال أن معظم هذه الحيوانات لا تقدر على الوصول الى البويضة لتلقيحها في قناة فالوب في جسم الزوجة لبعد المسافة نسبيا. فالمسافة التي تقطعها هذه الحيامن بالنسبة لحجمها توازي حوالي 1000 كيلومتر بالنسبة لحجم الانسان. واذا ما عرفنا ان الحيوان المنوي يقطع هذه المسافة في حوالي عشرين دقيقة فقط فانه يمكن لنا ان نقدر لماذا لا تصل معضمها الى الهدف المعني وهو البويضة. ومن كل وجبة من الحيوانات المنوية التي تنتج واحد فقط سيتمكن من اتمام الرحلة الطويلة هذه.
مستلزمات النجاح
حتى تستطيع الحيامن اتمام رحلتها بنجاح ليس فقط يجب عليها ان تكون باعداد هائلة بل يجب ايضا ان تكون نسبة كبيرة منها مكتملة النمو الصحيح وقادرة على الحركة الى الامام. ومن اكثر اسباب عقم الرجال شيوعا وجود قلة في عدد الحيوانات المنتوية أو ضعف حركتها او عدم اكتمال نموها. وعلى الاغلب تتواجد هذه الحالات جنبا الى جنب.
تحليل السائل المنوي
الطريقة المثلى لاكتشاف وجود هذا الضعف هو تحليل السائل المنوي. هذه التحاليل . هذا التحليل يحتاج الى خبرة معينة واجهزة خاصة حتى يكون دقيقا. لذلك يجب القيام به في عيادات متخصصة فقط ولمرتين على الاقل لاعطاء صورة كاملة عن الحالة. إذا تمت هذه التحاليل من قبل غير المتخصصين تكون النتائج غير دقيقة ولا يمكن الاعتماد عليها.
نصائح وارشادات عامة
هنالك عدد من النصائح العامة التي يمكن ان يتبعها الزوج حتى يقلل احتمال حجوث عقم الرجال. من هذه التقليل من التدخين والمشروبات الكحولية والامتناع عنها بالمرة لان المواد التي تتضمنها المشروبات الكحولية والتبغ إضافة الى اضرارها العامة المعروفة فهي بمثابة سموم للحيوانات المنوية . إضافة الى ذلك فان تعرض الخصية للحرارة العالية يقلل من قدرنها على انتاج الحيوانات المنوية. لذلك يفضل اخذ الدوش بدل الحمام الساخن وكذلك يفضل استخدام الملابس الداخلية الفضفاضة (Boxer Short ) بدل الملابس الضيقة. وعند اكتشاف ضعف بسيط في الحيوانات المنوية تقترح بعض الابحاث الطبية بان فيتامينات C و E وكذلك عنصر الزنك قد يؤدي الى تحسن الحالة. وإذا لم تتحسن الحالة باستخدام هذه الطرق أو كان هناك ضعف اكثر من -بسيط- في الحيوالنات المنوية فيجب اللجوء الى علاجات الاخصاب المساعدة. التلقيح الصناعي في الرحم مع تحريض الاباضة
في حالة وجود ضعف بسيط في الحيوانات المنوية يمكن استخدام هذه الطريقة للعلاج. تقوم الزوجة باخذ ادوية معينة لتحريض الاباضة ( بغية الحصول على اكثر من بويضة واحدة ) وفي يوم معين من الدورة الشهرية تؤخذ عينة من السائل المنوي للزوج وتحضر في المختبر بطريقة خاصة لفصل اكثر الحيوانات المنوية نشاطا. ومن ثم تحقن هذه الحيامن المنتقاة في داخل رحم الزوجة عن طريق الرحم.
طفل الانابيب يستخدم هذا العلاج في حالة وجود ضعف متوسط في الحيامن. بعد تحريض الاباضة عند الزوجة تسحب البويضات خارج الجسم عن طريق عملية بسيطة ثم تخلط هذه البويضات مع الحيوانات المنوية المنتقاة من الزوج. وفي اليوم التالي تفحص البويضات تحت المجهر ويتم اختيار تلك التي تلقحت وتحولت الى جنين ويتم وضعها في داخل الرحم.
الحقن المجهري
تستخدم هذه الطريقة في حالة وجود ضعف شديد في الحيوانات المنوية . ومن الجدير بالذكر ان هذه الطريقة هي من انجح العلاجات وتلزم في معظم حلالت عقم الرجال. هذه الطريقة مشابهة لطريقة طفل الانابيب السابق ذكرها مع فرق واحد وهو ان الحيوان المنوي يتم حقنه مجهريا داخل البويضة لزيادة احتمالات النجاح. هذه الطريقة يمكن استخدامها بنجاح حتى في حالة وجود عدد قليل جدا من الحيوانات المنوية ولو كانت بعدد اصابع اليد الواحدة.
عدم وجود حيامن على الاطلاق
تتواجد هذه الحالة في اكثر من 20% من حالات عقم الرجال. وتنتج عن وجود فشل في الخصية او انسداد في القنوات المنوية . وحتى وقت قريب كان لا يوجد علاج ناجح لمثل هذه الحالة ولكن بحمد الله تعالى تم اكتشاف طرق جراحية دقيقة (تستخدم بالاستعانة ببنج موضعي فقط) لاستخراج حيوانات منوية من الخصية في مثل هذه الحالات. وقد تم ذلك بنجاح في 100% من حالات الانسداد وفي 60% من حالات فشل الخصية. هذه الحيوانات المتنوية يتم استخدامها عن طريق الحقن المجهري وتكون نسبة الحمل عالية جدا باذن الله.
العلاجات غير الناجحة
لكثرة حالات قم الرجال في العالم واستعصاء علاج معظمها حتى فترة قريبة فقد حاول الكثير من الاطباء (وكذلك المرضى) علاجات عدة منها ماثبت نجاحه ومنها ما لم ينجح ومنها ما تسبب في الواقع حالة عقم الرجال. من العلاجات التي لم يثبت نجاحها تناول الادوية مثل الكلوميد أو جراحات دوالي الخصية. وم العلاجات التي ثبت انها تؤدي الى زيادة حدة عقم الرجال هنالك العلاج بالهرمونات ولسيما هرمون الرجولة ( اي التيستيسترون) . يؤدي تناول هذا الهرمون الى تثبيط انتاج الحيوانات المنوية وهو عكس التاثير المطلوب تماما

وصفات خاصة لزيادة الطاقة الجنسية
وصفات خاصة لزيادة الطاقة الجنسية لدى الرجال والنساء
الوصفة الأولى
تكفي لشخص واحد:
• 8 أونس(225 ملليلتر=225ملل=1 كوب) من عصير التفاح
• 1 عود قرفة أو دارسين
• 1 قَطَّارة (قطرة واحدة) من المُستخلص السائل للجِنسة الصينية الحمراء red ginseng
• 1 قَطَّارة (قطرة واحدة) من الشوفان البرّي Avena sativa (wild oats)
طريقة التحضير: يُحَرَّك العصير والقرفة والأعشاب في كوب كبير للشاي أو القهوة. تُوضع في المايكروويف للتسخين على درجة حرارة عالية لمدة دقيقة واحدة. تُقَدم دافئة أو باردة حسب الرغبة حيث توضع في كأس طويلة لتناولها باردة.
الوصفة الثانية
تكفي لشخص واحد:
• 2 أونس(60 ملل) من شراب البابايا papaya nectar
• 2 أونس(60 ملل) من عصير الأناناس
• 2 أونس(60 ملل) من عصير البرتقال
• 1 قَطَّارة (قطرة واحدة) من المُستخلص السائل للجِنسة الصينية الحمراء red ginseng
• 1 قطَّارة (قطرة واحدة) من كافاكافا kavakava
• 1 قطَّارة (قطرة واحدة) من داميانا damiana
• 1 شريحة بُرتقال
• 1 شريحة أناناس
تُخلط جميعها بالخلاَّط, تُقَدَّم مع ثلج وشرائح البرتقال والأناناس.
الوصفة الثالثة: \" فطر بالبيض والثوم \"
2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
2 ملعقة كبيرة من الزبدة الغير مملحة
12 رأس ثوم
12 أونس (350غم) من الفطر المُنَظف والمُقَطَّع شرائح
1/4 ملعقة ملح بحري
1/2 ملعقة شاي صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
1/2 ملعقة شاي صغيرة من الطرخون المطحون
2 بيضة
طريقة التحضير والطبخ:
سخني الزيت والزبدة في وعاء الطبخ(الطنجرة), أضيفي الثوم, وأتركيها على نار هادئة لمدة 10- 12 دقيقة, ولا تدعي الزبدة تتلون بالبُني.
إرفعي الغطاء, وزيدي درجة الحرارة لأعلى درجة, وأضيفي الفطر. رشي الملح والفلفل والطرخون, وأطبحيها إلى أن تنكمش الفطر لحوالي 5- 6 دقائق, وإرفعيها عن الحرارة.
أضيفي الثوم حسب الرغبة.
أرجعي وعاء الطبخ على النار, وأضيفي البيض للخليط وحركي الجميع بملعقة تحريك إلى أن تطبخ جيداً.
قدميها مع سلطة خضراء وخل حسب الرغبة.
الوصفة الرابعة: \" سلطة الفواكه الساحرة \"
إعملي سلطة فواكه من المانجو والصنوبر والتفاح والدُرَّاق(خوخ الدراق) والموز والكَرَز.
أضيفي القليل من عصير البرتقال, وإذا رغبتِ ملعقة كبيرة من عصير الكَرز أو العنب الأسود.
أخلطيها جيداً, ضعيها في الثلاجة لمدة ساعتين, وقدميها على درجة حرارة الغرفة.
الوصفة الخامسة:
453 غم من لحم بقري خالي من الدهن(97%) مفروم
1/2 كوب من البصل المُقَطع شرائح
1/2 كوب فلفل أخضر مُقطع شرائح
1 علبة طماطم مُكعبات وزن 16 أونس(450 غم)
2 ملعقة كبيرة شوفان جاهز للطبخ
1 1/2 ملعقة شاي صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون
1/2 ملعقة شاي صغيرة ماح الثوم
1 ملعقة شاي صغيرة من صلصة Worcestershire
شطة حارَّة حسب الرغبة للطعم
4 قطع خبز (مثل خبز الهمبرغر) من نخالة الشوفان
طريقة التحضير:
أطبخي لحم البقر في وعاء طبخ مع البصل والفلفل الأخضر حتى يصبح لون اللحم بني.
أزيلي الدهن وضعي بقية المواد وحركيها مع 1/4 كوب من الماء, وأتركيها إلى أن تغلي.
إخفضي الحرارة, وأتركيها على نار هادئة بدون غطاء لمدة 5 إلى 10 دقائق.
شكليها على هيئة همبرغر وضعيها على قطعة الخبز.
وصحة وعافية
هذه الوصفة تكفي لأربعة أشخاص, وكُل ساندويتش يُعطي:
257 سعر حراري
29 غم بروتين
28 غم كربوهيدرات
5 غم دهون(يعادل 18% من السعرات الحرارية)
4 غم ألياف غذائية
الوصفة السادسة:
1 بطاطس متوسطة
2 أونس (50 غم) من لحم بقري مفروم ومطبوخ 97% خالي من الدهن
2 أونس (50 غم) توفو
1/2 كوب بروكولي مُقطع مطبوخ حتى يصبح طري
1 أونس (25 غم) جبن شيدر قليلة الدسم, شرائح
طريقة التحضير:
أضربي البطاطس بالشوكة عدة مرات ولفيها بورقة قصدير وأخبزيها بالفرن على درجة حرارة 425ْف(220ْم=غاز 7) لمدة 30 دقيقة, أوحتى تطرى.
أخرجيها من الفرن وبرديها.
أعملي شق فيها وضعي في هذا الشق اللحم والتوفو والبروكولي والجبنة.
سخنيها على درجة حرارة متوسطة لمدة 30 ثانية.
تكفي لشخص واحد, وتعطي:
316 سعر حراري
29 غم بروتين
31 غم كربوهيدرات
10غم دهون (تمثل 28% من السعرات)
7 غم ألياف غذائية

الخس.. يثير الشهوة وينشط القوة الجنسية؟
هل تعلم أن الخس.. يثير الشهوة وينشط القوة الجنسية؟!
كثيرا ما تساءلنا عن سر التناسل السريع للأرانب .. ويبدو أن السر في أوراق الخس الخضراء
التي تساعد في زيادة النشاط ورفع الكفاءة الجنسية، وفق ما يؤكده علماء إيطاليون في تقرير
طبي نشر حديثاً. وأوضح علماء النبات أن الخس يعتبر فياغرا العصر القديم، وقد استخدمه
الفراعنة وقدماء المصريين كمادة مثيرة للشهوة الجنسية
وأوضح علماء النبات حسب جريدة القدس العربي أن الخس يعتبر فياغرا العصر القديم، وقد
استخدمه الفراعنة وقدماء المصريين كمادة مثيرة للشهوة الجنسية، وقد تبين أنه ينتج مواد
كيميائية تعمل كمواد محفزة أو منشطة للقوة الجنسية. وأوضح الخبراء أن النبتة الرافعة للكفاءة
الجنسية هي نوع من الخس البري المعروف باسمه العلمي (لاكتوكا سيريولا)، ويمتاز بأوراقه
المرّة، مشيرين الى أن الجرعات الصغيرة من عصارته تؤثر بصورة مهدئة ومثبطة للنشاط
الجنسي بينما تعمل الجرعات العالية منه التي تحتوي على مواد كيميائية شبيهة بالكوكايين،
كمنشط جنسي.
ونبه هؤلاء الى أن غراما واحدا من عصارة هذا الخس يمتلك خصائص مهدئة ومسكنة للألم،
بينما تسبب الجرعات الأعلى لغرامين أو ثلاثة غرامات تأثيرات منشطة للقدرات الجنسية،
مشيرين الى أن هذا الأمر يفسر سبب ارتباط إله الجنس عند الفراعنة الذي يدعي
(مين بالخس)
والخضروات الورقية بشكل عام. وللخس إجمالا الكثير من الفوائد الصحية نظرا لغناه بحمض
الفوليك المفيد للنساء الحوامل، والألياف الغذائيّة المفيدة لعمل الأمعاء والوقاية من سرطان
القولون، كما يعمل كمهدئ ومسكّن للألم، ويقاوم العطش والسُعال الجاف، ويساعد في إدرار
البول وتهدئة الأعصاب، فضلا عن غناه بالفيتامينات المضاد للأكسدة كفيتاميني (أ) و(سي)،
ويمكن أن يُصنع من أوراقه شراب خاص يعالج الأمراض الصدرية عند الأطفال.
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2805
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى