* البارانويا-الإكتئاب-التوتر-الايدز-امراض القلب-أمراض الجنس-إنفلونزا الخنازير-المستذئب -الخجل الاجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* البارانويا-الإكتئاب-التوتر-الايدز-امراض القلب-أمراض الجنس-إنفلونزا الخنازير-المستذئب -الخجل الاجتماعي

مُساهمة  طارق فتحي في الخميس سبتمبر 01, 2016 8:12 am

البارانويا......
نحن نرى البارانويا في كل مكان في هذا الوقت ...فهي اصبحت مرض هذا العصر
بالبداية البارانويا كلمة مشتقه من كلمة اليونانية (بارانيا - παράνοια) التي حين ظهورها كانت تمثل حالة الهذيان المزمن
و مع الوقت بدأت تشمل اغلب ما هو متعلق بحالات التوهم عند المريض و التي ابرزها جنون العظمة
و هي بشكل عام حالة مرضية تتميز بأعتقاد مزيف يتشبث به المريض
و غالباً ماتتسم اوهام المريض بالمنطق ... غير انه منطقه هو فقط !!
يجب التفريق بين المصاب بهذا المرض و المصاب بالفصام فمن يعاني من البارانويا لا ينفصل بشكل تام عن واقعه
لكنه يفسره حسب نظرته المزيفه
ابرز اعراض هذا المرض .. الشك .. الهلوسة .. تقلب المزاج .. العدائية .. عدم الاعتراف بالخطأ حتى و لو اكتشفه
انواعه :
جنون العظمة : في هذه الحالة يعتقد المريض انه بالغ الاهمية و ارائه هي الوحيده الصحيحه و باقي الناس هم مجرد اغبياء
..المبالغه بوصف الذات من مميزات هذه الحالة .. يعتقد المصاب بهذا النوع انه خارق و ذو عقلية فذه نادرة الوجود
يرتبط احياناً جنون العظمة بالدين ... حيث يعتقد المريض انه على صله مع الله
او ان الله اختاره لهدف معين او كي يكون نبياً جديداً .... و احياناً يغرق المصاب بجنونة لدرجة اعتقاده بأنه اله ..
جنون العظمى هو ابرز انواع التوهم ... يوجد علاجات نفسية و سلوكية ... لكن غالباً ما تكون النتيجة مؤقته او سلبية..
المصابين بهذا النوع يمثلون 2% من نزلاء المستشفيات الامراض العقلية !! و السبب ؟ لان المريض لا يعتقد انه يعاني من خلل
احياناً يكون سبب جنون العظمة وراثي و احياناً يكتسب بعد ان يتم مدح شخص ذو شخصية ركيكة بطريقة مبالغ بها و بشكل مستمر
او عندما ينال على منصب يكون به هو المسيطر
* الكثير من القادة و الشخصيات البارزة كان لديهم جنون العظمة
* المصاب بجنون العظمة لا يهمه ما تتكلم عنه حتى تبدأ بمدحه بشكل مفرط
* جنون العظمى يختلف عن النرجسية ... فالقليل من النرجسية قد تسبب النجاح
اما جنون العظمى فهو ليس سوا سجن لصاحبه
هذيان الاضطهاد : هنا المصاب يعتقد ان العالم كله متأمر عليه و يريد اذيته
هذيان المرض : في هذه الحالة يتوهم المصاب بأن لديه مرض خطير كالسرطان و احياناً تكون مجرد ادعاءات لجذب الانتباه
هذيان التلميحات : في هذه الحالة يصاب المصاب بنوبة من الغضب عندما يرى شخص يهمس او يغمز او يشير بأتجاهه .. فهنا يعتقد انهم يتكلمون عنه
هذيان الغيرة : هنا يعتقد المصاب ان زوجته تخونه او ان محبوبته على علاقه مع شخص اخر و الغيرة العادية تختلف عن الغيرة التي نتكلم عنها حيث تكون الغيرة هنا شديدة عميقة متأصلة وثابتة يصعب فهمها ولا أساس لها
هذيان الشعور بالذنب : و فيه يعتقد المصاب بأنه ارتكب جريمة او اثم كبير و عليه ان يعاقب عليه ... و ذلك كله مجرد اوهام هو من صنعها لنفسه حيث غالباً ما يلفق المصاب لنفسه جريمة وهمية لا اساس لها
هذيان نظرية المؤامرة : العالم كله تحت سيطرة مثلث و عين و هما سبب دمار هذا العالم و سبب عدم توفر احدث سيارة بين يديه و سبب القتل و التشتت في بلده
هذه الشماعة تخفف الكثير من حمله حيث لا داعي للقراءه و البحث عن حل او البحث في الموضوع حتى لا يكتشف انها منظمة
اسسها النخبة كي تكون كمجتمع في وقت كانت به دور العبادة تحرق كل من يتعارض مع افكارها او يظهر بافكار جديده او حتى احياناً عند تفكيره
التشخيص ليس صعبا. و قد نجد بعض أعراض الهذاء لدى الشخص العادي الذي يتحيز لمبدأ خاطئ لا يقبل فيه مناقشة و لكنه بالإقناع يمكن أن يغير رأيه و يعترف بخطئه. أما الهذاء المرضي فهو جزء من تكوين شخصية المريض و لا يمكن أن يحيد عنه

كيف تتخلص من الإكتئاب
الإكتئاب هو عبارة عن مزيج من مشاعر الحزن، والوحدة، والشعور بالرفض من قبل الآخرين، والشعور بقلة الحيلة والعجز عن مواجهة مشاكل الحياة. وحسب تعريف المعهد الأمريكي للصحة العقلية فإن الاكتئاب عبارة عن: “خلل في سائر الجسم يشمل الجسم والأفكار والمزاج ويؤثر على نظرة الإنسان لنفسه ولما حوله من أشخاص وما يحدث من أحداث بحيث يفقد المريض اتزانه الجسدي والنفسي والعاطفي”. إذا كنت تعاني من بعض الإكتئاب والشعور بالحزن والوحدة نقدم لك أفضل الطرق والنصائح لتحسين حالتك وإخراج نفسك من هذه الحالة :

1- الخروج من المنزل : عند شعورك بالإكتئاب فإن أحد الحلول أن تقوم بالخروج والذهاب لأماكن مختلفة وجديدة كأن تذهب لمطعم لأكل وجبة مختلفة وجديدة او الذهاب لمنتزه مميز لم تذهب إليه من قبل او التسوق وشراء ملابس او عطور ، هذه الأمور قد تحسن قليلا من حالة الإكتئاب التي لديك .
2- الإبتسامة : إن إرتسام إبتسامة سعيدة على وجهك يمكن أن يساعد في قتل الإكتئاب من داخلك وتعتبر طريقة مدهشة ورائعة وسبهرك.
3- المشاركة : ستكون حياتك أفضل وأسهل إذا أبعدت نفسك عن الأفكار السلبية وعن العزلة ، ولن يتم ذلك إلا بمشاركتك في بعض النشاطات او المسابقات كأن تشارك في مسابقى للخبز أو في نادي يشمل العديد من المسابقات والأنشطة المسلية بالنسبة إليك .
4- ابعد نفسك عن التعاسة وعدم الرضا : تأكد بأنك لست الوحيد الذي تشعر بهذا الشعور ، عليك التفكير بشكل إيجابي والقيام ببعض الأمور التي تحبها مثل مشاهدة فيلم كوميدي أو إلقاء نظرة على ألبوم صور قديم . هذه الأشياء ستجلك تبتسم وتذكرك بالأمور الجيدة في الماضي وتدفع عنك الأفكار السلبية .
5- التمسك بالأشخاص القريبين منك المرحين والمريحيين لك : عليك الإبتعاد أي أصدقاء سيئيين قد يولدون فيك الكآبه وممن هم أنانيون وحاقدون ، تمسك وبشدة بأي أصدقاء وأقارب محببين لديك ويساعدونك دوما على تخطي الصعاب والخوض في الحياة بروح متفائلة سعيدة .
6- النهوض : مجرد بقائك في مكان نومك لمدة طويلة بعد الإستيقاظ هذا وحدة يشعرك بالكآبه سيجعلك تشعر بأنك بدون فائدة ولاتقوم بأي شئ مهم في حياتك ، عليك بالنشاط وتغيير مكان جلوسك كل فترة والقيام بمهامك الواجب عليك فعلها لتشعر بالتجديد والتغيير مما سيحسن من نفسيتك كثيرا ، كما أن النوم في الصباح وعدم أخذ كفايتك من النوم ليلا قد يسبب لك بعض الشعور بالكآبة
7- مجرد الاستمتاع و التوقف عن القلق وطرد التفكير في الأمور السلبية . التمتع ليس من الضروري أن يكون واجبا، فقط انه شعور مدهش بالفرح وخاصة إذا كان الشخص لديه القدرة على فعل ذلك 8- العرض : إذا كان هناك العمل والوظيفة الذي كنت تبحث عنها فعليك عدم تفويت الفرصة والذهاب للحصول على هذه الوظيفة التي كنت تحلم بها ، هذا سيغير كثير من تفكيرك في الحياة مما سيعطيك شعورا بالسعادة وبأهميتك وسيطرد عند الكآبه . إقرأ كيف تتبني التفكير الأيجابي في حياتك
9- تحدث كثيرا : مجرد خروجك من الصمت وبدء التحدث فهذا شئ جيد جدا وسيجعلك أكثر راحة ، عندما تتحدث إبتعد عن التحدث عن الشياء السيئة والمخاوف التي تراودك . من الأفضل التحدث عن الأشياء السعيدة والمضحكة وعن طموحاتك ، وذلك بأن تقضي ليلة مع عائلتك وتمرح فيها .
10- إن وقوعك في الإكتئاب يشعرك بأنك ضعيف : لذلك عليك في محاولة طرد هذا الشعور من داخلك وإقناع نفسك بقوتك وأنك الشخص الأكثر نفوذا ، هذا سيجعلك تشعر بتحسن أكبر وسيطرد عنك كل أشكال الحياة السلبية من حولك لتتمتع بروح إيجابية متفائلة مرحة وتنظر للحياة بشكل مختلف.
11- الرياضة: ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم قد تكون هي ما تحتاج إليه للتخفيف من حدة الكآبة أو القلق. حيث أظهرت دراسة أجراها فريق من الباحثين في المركز الطبي بجامعة ديوك، أن الانخراط في التمارين الرياضية الخفيفة ثلاث مرات في الأسبوع، يعطي نفس مفعول الأدوية المضادة للاكتئاب. فالرياضة تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ وتحسن من تدفق الدم إلى المخ . وليس من الضروري القيام بأنشطة قوية، فالمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع يساعد في تحسين المزاج.
12- اليوجا : عندما تسمح لجسمك بالاسترخاء فإنك تساعده على رؤية العالم من منظور أكثر تفاؤلاً. وهنالك طريقة واحدة لتحقيق الاسترخاء بشكل فعال وهي ممارسة اليوجا التي باتت اليوم تأخذ شعبية متزايدة. إذ أظهرت الدراسات أن اليوجا المرتبطة بتمارين التنفس يمكن أن تخفض مستويات الكورتيزون، وهو هرمون الغدة الكظرية التي تسبب الإجهاد.
13- الغذاء والفيتامينات : الأطعمة التي تختارها يمكنها أن تؤثر على مزاجك. إن النقص في بعض المغذيات يرتبط باكتئاب الإنسان مثل نقص أحماض اوميجا 3 الدهنية، والزنك والسيلينيوم والكروم و فيتامين (د)، وفيتامينات B12 وحامض الفوليك. وتقول مؤلفة كتاب “حمية الدماغ” إن تناول أغذية معينة يمكن أن تعزز الحالة المزاجية للشخص في ظل ظروف عادية والسر هو في تناول نظام غذائي متوازن.والطعام الشهي واللذيذ من شأنه أن يساعدك في تحسين نفسيتك أيضا وخصوصاً الشوكولا والحلوى .
14- اكتب ما تشعر به : إن إخراج المشاعر سواء في رسالة أو في المذكرات توفر نظرة ثاقبة للمشاعر وإعطاء فكرة عن كيفية التخلص من العواطف المدمرة. أستاذ ورئيس قسم علم النفس في جامعة تكساس الدكتور جيمس دبليو بنبيكر، يقول إنه على الرغم من أن الأبحاث حول قيمة الكتابة التعبيرية لا تزال في بدايتها، إلا أن من الواضح أنه يحسن من الصحة الذهنية للمرء. يوصي بالكتابة لمدة لا تقل عن
15 دقيقة يوميا، على الورق أو الكمبيوتر لمدة ثلاثة أو أربعة أيام متتالية.

دراسة علمية حديثة عن التوتر
توصلت دراسة أوروبية حديثة إلى أن اعتقاد المرء بأن التوتر يؤثر فى صحته قد يضاعف خطر إصابته بالأمراض، مقارنة بنظرائه الذين لا يفكرون بالطريقة عينها، وتعنى النتائج أن التوتر فى حد ذاته قد لا يؤذى الصحة بمقدار ما تفعل قناعة المرء حول أن التوتر يدمر صحته.
وبينت الدراسة التى نشرت فى مجلة القلب الأوروبية حسب "الجزيرة نت" أن التفكير بالتوتر يضاعف خطر الإصابة بأزمة قلبية.
وقام باحثون أوروبيون بمتابعة سبعة آلاف موظف بمؤسسات الدولة على مدى 18 عاما، وبلغ متوسط أعمارهم 49.5 عام، وطلبوا منهم رأيهم حول مدى اعتقادهم بأن التوتر الذى كانوا يعيشونه يوميا يؤثر فى صحتهم، كما سألوهم عن أنماط حياتهم وعاداتهم مثل التدخين واستهلاك الخمور والنظام الغذائى، كما أخذوا تاريخهم الطبى بعين الاعتبار.
وراقب الباحثون سجلات هيئة الخدمات الصحية الوطنية لمعرفة عدد المشاركين الذين تعرضوا لأزمات قلبية مميتة وغير مميتة.
ووجد الفريق البحثى أن المشاركين بالدراسة الذين شعروا بأن التوتر يؤذى صحتهم، والذين شكلوا 8% من المجموعة، بلغ خطر إصابتهم بأزمة قلبية ضعف المشاركين الذين قالوا أن التوتر لا يؤثر بصحتهم.
وبعد احتساب عوامل أخطار أخرى قد تكون أثرت فى نتائج الدراسة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يقلقون حول إصابتهم بالتوتر أكثر عرضة بنسبة 49% للإصابة بالأمراض.
وأكد الباحث الأساسى بالدراسة، الطبيب هيرمان نابى، وهو من المعهد الوطنى للصحة والأبحاث الطبية بفرنسا، أن الرابط بين وجهة نظر الشخص لأثر التوتر فى صحته وخطر إصابته بأزمة قلبية غير مرتبط بالعوامل البيولوجية وسلوكه غير الصحى وغيرها من العوامل الجسدية.
وأضاف أن إحدى الرسائل المهمة من نتائج الدراسة هى أن رؤية الأشخاص لأثر التوتر فى صحتهم صحيحة على الأرجح، مضيفا أن هذا التحليل يتيح أخذ الاختلافات على المستوى الشخصى فى الاستجابة للتوتر بعين الاعتبار.
وأشار إلى أن النتائج تظهر أيضا أن علاج التوتر أو القدرة على التكيف معه يختلفان بين الأشخاص، وذلك وفقا للموارد المتاحة لهم، مثل الدعم الاجتماعى والنشاطات الاجتماعية وخبراتهم السابقة مع التوتر.
لا أعتقد أن هناك لزوم لهذه الدراسة في عالمنا العربي , لأنه من كثرة الأوضاع المتوترة لم يعد لدينا وقت للتفكير بأضرار التوتر .... لكن يمكن أن تكون صحيحة في بلاد لا يوجد فيها كم قياسي من التوتر والناس لديها وقت لتقرأ وتفكر وتحلل ...

الايدز يفتك بنصف مليون عربي وشرقي
أعلن برنامح الأمم المتحدة لمرض فقدان المناعة المكتسبة (إيدز)، أن هناك حوالى نصف مليون شخص مصاب بهذا الفيروس في الدول العربية، التي تعتبر المنطقة الأكثر انتشارًا للوباء مع أوروبا الشرقية.
وأوضح البرنامج خلال الاجتماع التقني حول الاستراتيجية العربية لمكافحة مرض الإيدز، الذي بدأ أعماله مساء اليوم الاثنين، في الرياض، ويستمر ثلاثة أيام ان عدد البالغين والأطفال المتعايشين مع فيروس نقص المناعة ازداد أكثر من الضعفين بين 2001 و2009، ليرتفع من 180 ألفًا إلى 470 ألفًا في المنطقة.
وأضاف أن "عدد الأطفال والبالغين المصابين حديثًا بالمرض ارتفع من 43 ألفًا العام 2001 إلى 59 ألفًا لعام 2009".
وأكد التقرير الإقليمي، أن تقديرات البرنامج تعود إلى العام 2010، موضحًا أن "هذا الوباء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أسرع الأوبئة نموًا في العالم"، لكنه ندد بـ ضآلة المعلومات المتوفرة عن وضع الفيروس.
وأشار إلى ازدياد الوفيات المرتبطة بالإيدز أكثر من الضعف بين الأطفال والبالغين على حد سواء؛ حيث وصلت إلى 24 ألفًا لعام 2009، بعد أن كانت حوالي ثمانية آلاف لعام 2001.
وأعلن البرنامج أن التقرير مبني على الأدلة المتاحة والبراهين المستمدة من مصادر المعلومات، بما في ذلك تقارير البلدان، مشيرًا إلى أن نسبة الإصابة بين السكان بالفيروس في جيبوتي والصومال تبلغ 2.5 و0.7 %على التوالي، بالاستناد إلى تقارير البنك الدولي، لإعادة الإعمار والتنمية ومنظمة الصحة العالمية.
وأضاف أن هذه الأرقام مقلقة للغاية وتتطلب استجابة فورية تتناسب مع طبيعة الوباء المختلفة في الدول العربية، مشيرًا إلى عقبات مشتركة تعوق الاستجابة الفعالة، مثل محدودية الالتزام السياسي، ومستويات عالية من الوصمة والتمييز.
ومن المعوقات أيضًا النقص في المعلومات الاستراتيجة عن الوباء، والمشاركة المحدودة من المجتمع المدني والقطاع الخاص في مجال الوقاية والرعاية، وعدم كفاية الموارد المالية والتقنية، وفقًا للتقرير.

امراض القلب المتنوعة
تتصدر أمراض القلب قائمة أسباب الوفاة على مستوى العالم، ويعد نمط المعيشة الذى نعيشة الآن هو أحد أهم الأسباب المسئولة عن انتشار أمراض القلب.
فكيف نستطيع الحد من مضاعفات أمراض القلب؟
نستطيع الحد من مضاعفات أمراض القلب من خلال اتباع نمط حياة صحى، وتعتبر التغذية السليمة لمرضى القلب من أهم الوسائل للحد من مضاعفات أمراض القلب.
إذاً، ما هى أهم النصائح الغذائية لمرضى القلب؟
ينصح مرضى القلب بالاهتمام بالنقاط التالية:
الاهتمام بتناول الألياف الغذائية الذائبة: تعتبر الألياف الغذائية الذائبة من ضمن مقومات النظام الغذائى الصحى والمناسب لمرضى القلب، فالألياف الذائبة طبقاً لدراسات حديثة تساعد فى التحكم فى نسبة الكوليستورل فى الدم، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ولابد لمريض القلب من أن يتناول أطعمة غنية بمصادر الألياف مثل الحبوب الكاملة كالقمح الكامل، والشوفان، والشعير، والأرز البنى، والعدس، والبروكلى، والجزر، وأيضاً العديد من أنواع الفاكهة مثل الكمثرى، البرتقال، الجريب فروت، الخوخ، التفاح الموز.
تناول البروتينات بطريقة صحية: تعد البروتينات من المكونات الضرورية للنظام الغذائى الصحى لكل شخص، ولكن لمرضى القلب لابد من تناول البروتينات وفق لشروط معينة فى نظامهم الغذائى، ومنها:
• الإكثار من تناول الأسماك والتى هى مصدر مهم للبروتينات، وخاصة الأسماك الدهنية مثل السالمون والماكريل والسردين والتونة. فيجب تناولها مرتين على الأقل أسبوعيا، وذلك لأنها غنية بالأحماض الدهنية المعروفة بدهون الأوميجا، وهذه النوعيات من الدهون تساهم فى حماية القلب والأوعية الدموية.
• الإقلال من تناول اللحوم الحمراء وذلك لأنها غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول.
• تناول لحوم الدواجن بعد إزالة الجلد.
• تناول البروتينات النباتية كبديل للبروتينات الحيوانية، بشرط تنويع مصادرها.
• تجنب تناول الأغذية البحرية من المحارات.
• تجنب تناول صفار البيض لأنه غنى بالكوليسترول.
• تجنب استخدام وسيلة القلى فى طهى أنواع البروتينات المختلفة.
اختيار الأنواع المناسبة من الحليب ومنتجات الألبان:
• ينصح بتناول الحليب الخالى من الدسم ومنتجات الألبان الخالية من الدسم.
• ينصح بعدم تناول أنواع الجبنة المصنعة والتى تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
معرفة الدهون المسموح بها: الوجبة اليومية لمريض القلب لابد أن تكون خالية من الدهون الحيوانية لاحتوائها على الدهون المشبعة والكوليسترول، وكلاهما ضار جداً بالقلب والأوعية الدموية، وننصح فقط باستخدام الزيوت النباتية ومن أهمها زيت الزيتون. وتستخدم الزيوت النباتية بشكلها الخام على الأطعمة مثل الفول أو الجبنة القريش أو السلاطة، وممنوع تناول الأطعمة المقلية تماماً.
تجنب تناول الملح:
إن الحد من استهلاك الملح يساعد فى خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك ينصح مرضى القلب بالتالى:
•تجنب استهلاك ملح الطعام، أو استخدام القليل جداً منه.
• تقليل أو تجنب الأطعمة المصنعة والتى تحتوى على نسبة عالية من ملح الطعام وخاصة المخللات.
• استخدام التوابل الصحية الأخرى عوضاً عن الملح لتحسين مذاق الطعام.
تجنب استهلاك المزيد من السعرات الحرارية عن الاحتياجات الفعلية:
توازن الطاقة ركن مهم من أركان النظام الغذائى لتجنب الإصابة بالسمنة والتى هى فى الأصل تعتبر من أهم مسببات أمراض القلب وذلك بتجنب الإكثار من تناول الأغذية التى تحتوى على كميات كبيرة من السكريات والدهون، إن علاج مريض القلب المصاب بالسمنة أصعب بكثير من علاج مريض القلب ذى الوزن الطبيعى.
أخيراً، تبقى بعض النصائح غير الغذائية ولكنها لا تقل من حيث الأهمية، وتساهم فى مساعدة المريض على العيش بحياة أفضل وهى:
-للمدخنين: لابد الإقلاع نهائياً عن التدخين
-تجنب الجلوس بجوار المدخنين
-عدم تناول الكحوليات
-مارسة نشاط بدنى خفيف تحت إشراف الطبيب المعالج.

أمراض الجنس والتهابات المهبل
ماهي؟
من طبيعة المهبل ان يكون رطب بسبب ما تفرزه الغدد في المنطقة من مواد. وقد تختلف مقادير هذه المادة المرطبة في مختلف اوقات الشهر وحسب عمر السيدة وهل ما تزال خصبة ام لا. ويتميز السائل المرطب بانه حليبي الشكل يترك اثرا ابيضا اذا ما جف. ويتغير هذا السائل ليصبح عديم اللون لزجا في مرحلة الاباضة. ومن خصائص افرازات المهبل انها ليست ذات رائحة كريهة وانها لاتسبب حكة او الما ما. وتتغير طبيعة السائل اذا ما التهبت منطقة المهبل.
اسباب الالتهاب
قد تتسبب الالتهابات في المهبل اذا ما نست السيدة ازالة المناشف مثلا بعد انتهاء الدورة الشهرية. كما ان الالتهاب قد يتسبب جراء استخدام صابون معطر او من جراء مسحوق غسيل او بسبب لبس ملابس داخلية وجوارب ضيقة مصنوعة من النايلون.
اصابة عنق الرحم قد ينتج عنه زيادة مقادير الافرازات مما يستوجب فحصا دقيقا من قبل الطبيب المعالج. إضافة الى ذلك فان استخدام بعض انواع حبوب منع الحمل قد يتسبب هو الآخر بافرازات منطقة المهبل. أما الامراض التي تنتقل بممارسة الجنس مثل ما يتسبب عن الكالميديا فهي الاخرى تؤدي الى نفس الاعراض ويجب علاجها في العيادات المتخصصة.
ومن اعراض التهابات المهبل افراز سائل خفيف القوام ذا رائحة زنخة شبيهة برائحة السمك جراء زيادة الكمية الطبيعية للبكتيريا التي تتواجد بصورة دائمة في المهبل.
أما اعراض الاصابة بامراض تنتقل عن طريق الممارسة الجنسية وهي ما يطلق عليها بالامراض الجنسية فعادة ما تظهر بعد اربعة ايام الى اسبوع من ممارسة الجنس مع شخص مصاب. وهذا يسبب افراز مادة رغوية خضراء اللون تميل الى الصفرة ولها رائحة السمك التالف. وعادة ما يتم اللجوء الى اخذ عينة بغية التاكد من الاصابة التي قد لا تسبب اي اعراض تذكر. وفي بعض الاحيان تظهر اعراض الاصابة بمرض جنسي على شكل التهاب في الحنجرة وألم وعدم الشعور بالراحة عند التبول يصاحبها خروج سائل اصفر او اخضر اللون خفيف القوام. من الضروري جدا اجراء الفحوصات اللازمة حتى عند عدم ظهور علامات واضحة خاصة اذا تمت معاشرة شخص مصاب. ان علاج الحالة ضروري جدا لئلا ينتشر المرض الى الجسم ليسبب التاهابات اخرى وقد ينتج عن المرض الاصابة بالعقم.
العلاج
توصف لعلاج التهابات المهبل العديد من المضادات الحيوية التي تعتمد على البنيسيلين وقد تكون من النوع الذي يشمل مجالا واسعا كما هي الحال في الاموكسيسيلين والامبيسيلين. وقد توصف الجرعات على شكل حبوب او كبسولات او على شكل ابر

إنفلونزا الخنازير
إنفلونزا الخنازير (بالإنجليزية: Swine influenza أو swine flu أو hog flu أو pig flu) هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها فيروسات إنفلونزا تنتمي إلى أسرة أورثوميكسوفيريداي (بالإنجليزية: Orthomyxoviridae) التي تؤثر غالباً على الخنازير. هذا النوع من الفيروسات يتسبب بتفشي الانفلونزا في الخنازير بصورة دورية في عدد من الدول منها الولايات المتحدة و المكسيك و كندا و أمريكا الجنوبية و أوروبا و شرق آسيا . فيروسات إنفلونزا الخنازير تؤدي إلى إصابات و مستويات مرتفعة من المرض، لكنها تتميز بانخفاض معدلات الوفاة الناتجة عن المرض ضمن الخنازير. و حتى عام 2009 تم التعرف على ستة فيروسات لإنفلونزا الخنازير و هي فيروس الإنفلونزا ج و H1N1 و H1N2 و H3N1 و H3N2 و H2N3. و تبقى هذه الفيروسات منتشرة ضمن الخنازير على مدار العام، إلا أن معظم حالات الانتشار الوبائية ضمن الخنازير تحدث في أواخر الخريف والشتاء كما هو الحال لدى البشر.
كان انتقال فيروس إنفلونزا الخنازير للإنسان نادر نسبياً و خاصة أن طبخ لحم الخنزير قبل استهلاكه يؤدي إلى تعطيل الفيروس. كما أن الفيروس لا يسبب أعراض الإنفلونزا للإنسان في معظم الأحيان و يتم معرفة إصابة الشخص بالمرض فقط بتحليل تركيز الضد في الدم. إلا أن احتمالية انتقال فيروس انفلونزا الخنازير من الخنازير إلى البشر قد زادت مؤخراً نتيجة التحورات الجينية التي حدثت في دنا الفيروس، و عادة ما تصيب العدوى الأشخاص العاملين في مجال تربية الخنازير فقط حيث يكون هناك اتصال مستمر مما يزيد من احتمالية انتقال الفيروس. منذ منتصف القرن العشرين تم تسجيل خمسين حالة بشرية مصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير، و عادة تكون أعراض العدوى مشابهة لأعراض الإنفلونزا الشائعة كاحتقان البلعوم و ارتفاع حرارة الجسم و إرهاق و آلام في العضلات و سعال و صداع.

المستذئب " حقيقه "
تتحدث المراجع الطبيه عن مرض غريب جدا يحمل اسم البورفيريا " porphyria " وهو عباره عن مرض عضوي شديد الندرة قابل للتوارث .. سببه نقص في ماده البروفيرين الموجوده في الدم ..
هذه الماده هي التي تقوم بتكوين ماده الهيموجلوبين المسؤله عن نقل الغذاء والاكسجين الي خلايا الدم ..
الاعراض ..
- اصابة المريض بالمغص والبول الاسود .
- يصبح المريض بعد ذلك شديد الشحوب بارز الانياب
- تستطيل الاظافر ويتجعد الجلد ..
- تصبح الحواجب كثيفه والشفاه مشققه والعينان حمراويين
- يزداد بعد ذلك شحوب الانسان الي درجه مريعه ليفقد بعدها عقله تماما
- يبدأ بالعواء حين يري القمر ويسيطر عليه شعور قوي بانه ذئب
- يصبح المريض بعد ذلك عاجزا عن تحمل أشعه الشمس وهذا الامر الذي يجعله يختفي تماما في النهار ولا يخرج الا ليلا اي يتحول كليا الي ذئب بشري والاسم الاتيني للمرض هو " لايكا أنثروبي " ويعني حالة التصور الذئبي
اكتشاف المرض ..
اكتشف المرض الطبيب اليوناني " مارسليوس سايدي " هو الذي اكتشف ذلك المرض الغربي في القرون الوسطي كما أجري الاطباء العرب مثل ابن سينا والزهراوي دراسات جاده حول هذا المرض واطلقو عليه اسم " داء القطرب "
من أبرز الضحايا هو ملك بريطانيا جورج الثالث الذي حكم بلاده لمده ستين عاما ..
من ابرز ايضا الحوادث التي ادت الي اعاده البحث في هذا المرض النادر التي وقعت في فرسنا عام 1598 عندما وجد الفلاحون شخصا كان شبه عاري ويملك مخالب طويله للغايه ملطخه بالدم وكان قد تم العثور على جثث بعض الاطفال الذي ثبت انه قتلهم واكل اجزاء من جسدهم
السبب ..
رجح البعض ان سبب الاصابه بهذا المرض هو عضه ذئب مسعور وقال البعض الاخر ان السبب هو اكل بعض انواع فطر عش الغراب السام ..الا ان جميع تلك الاستنتاجات تفتقر الي الدليل لان الابحاث التي اجريت حول هذا المرض قليله جدا نظرا لندرته في زماننا الحالي وهذا المرض هو السبب في انتشار اسطوره الرجل الذئب ومصاص الدماء التي انتشرت في السينما ..
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/06/blog-post.html#ixzz2B8jKAzEZ

هل تعرف ما هو الخجل الاجتماعي؟؟
هل تشعر بالوحده بسبب خوفك من التواجد بين الناس؟؟
- هناك بعض الأشخاص يخافون من التواجد الاجتماعي بين الناس. التعرض للتواجد الاجتماعي بين الناس يسبب بعض الأعراض الجسمانية مثل الشعور بالعرق، احمرار الوجه، توتر العضلات، زيادة ضربات القلب، جفاف الفم أو ارتعاش الصوت.
هذه الأعراض تكون مصدر زائد للقلق والتوتر وتؤدي إلي حدوث مواقف محرجة للشخص. الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الخوف إما أنهم يحاولون تجنب التعرض لمثل هذه المواقف (المواقف الاجتماعية) أو أنها تؤدي إلي زيادة شدة التوتر لديهم وتزيد من الشد العصبي.
قد أوضحت كثير من الدراسات أن مشكلة الخجل أو الخوف من المجتمع تظهر بشكل أكبر في فترة المراهقة مع احتمال ظهورها قبل أو بعد هذا السن. هناك كثير من المتخصصين في الأمراض النفسية يؤكدون أن هناك الكثير من الأشخاص يعانون من هذه المشكلة في صمت لأعوام طويلة ولكنهم لا يطلبون المساعدة إلا في حالة تزايد الحالة لدرجة أنها قد تسبب بعض المشاكل الكثيرة والأزمات في الحياة.
حالات الخوف من المجتمع هي حالة مزمنة تحتاج لعلاج طويل. حوالي نصف المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة يعانون أيضاً من بعض المشاكل النفسية (الأخرى) مثل الهلع أو الاكتئاب.
* تصنيف أنواع المرضى:
يرى بعض العلماء أن بالنسبة لهؤلاء الأشخاص عند حدوث أي موقف اجتماعي أو ظروف تجمعهم في مجتمع يشعرون بالخوف والتوتر. هؤلاء الأشخاص هم الذين يعانون من الخوف الشديد من المجتمع. ويصنف مجموعة أخرى من الباحثين هؤلاء المرضى إلي مجموعات أخرى بناء علي نوع الموقف الذى يتعرضوا له ويثير هذا الشعور لديهم.
- ينقسم هؤلاء الأشخاص إلي نوعين:
النوع الأول هو -> مجموعة التنفيذ: وهم الأشخاص الذين يحدث لهم توتر شديد لفكرة أنهم يقومون ببعض الأعمال أمام الناس أو في وجود بعض الأفراد. وهذه الأعمال تتضمن العمل أو إلقاء خطبة علي سبيل المثال.
أما المجموعة الثانية هم -> مجموعة التفاعل: وهم الأشخاص الذين يخشون أي مواقف يمكن أن يكون سبب في تفاعلهم مع المجتمع أو مع الأشخاص الآخرين مثل الاجتماع أو التعرف بأشخاص جديدة.
هناك بعض المتخصصين في الأمراض النفسية يرون أن هناك بعض الأشخاص يصابون بمشكلة الخجل الاجتماعي نتيجة ظهور بعض الأمراض أو المشاكل الطبية أو الجسمانية لهم مثل مرض الرعاش أو البدانة حيث يخشون من التواجد الاجتماعي وظهورهم بهذا الشكل أمام المجتمع.
ولا يمكن وصف هؤلاء المرضى على أنهم يعانون من الخجل الاجتماعي وذلك لأنهم يتعرضون لهذه الحالة نتيجة مرض جسماني يعانون منه
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_7632.html#ixzz2B8gj6jof
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2799
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى