مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* منوعات طبية - انواع البصمات - الحمض النووي - الشعور

اذهب الى الأسفل

* منوعات طبية - انواع البصمات - الحمض النووي - الشعور Empty * منوعات طبية - انواع البصمات - الحمض النووي - الشعور

مُساهمة  طارق فتحي الخميس سبتمبر 01, 2016 4:32 am

الجهاز العصبي في الكائن الحي
يتفاعل الكائن الحي مع المؤثرات البيئية المختلفة للحفاظ على ثبات وضعه الداخلي ، وتعتبر هذه الخاصية من اوضح مظاهر الحياة التي تميز الكائن الحي سواء كان من الكائنات البسيطة او الكائنات الراقية ، ففي الحيوانات الراقية والانسان نجد ان السيطرة والتنظيم للمحافظة على ثبات وضعها الداخلي يتم بواسطة الجهازين العصبي والهرموني ، والتنظيم عن طريق الاعصاب يكون عادة اسرع من من التنظيم عن طريق الهرمونات.
أولا : الجهاز العصبي في الكائنات وحيدة الخلية :
Nervous system in single-celled organisms
إن الأحساس خاصية من خواص بروتوبلازم الكائن الحي ، لهذا نجد مثلا ان الطلائعيات الأولية مثل الأميبا تحس بالمؤثرات في الوسط الذي تعيش فيه عن طريق بروتوبلازم خليتها. وبهذا نجد انه تتحرك نحو الغذاء ، وتنفر من الضوء الشديد وتبتعد عن المواد الكيميائية عالية التركيز، وفي الطلائعيات الهدبية كالبرامسيوم شكل(1) تتصل ، تتصل اهدابه بحبيات قاعدية مغمورة في بروتوبلازم البرامسيوم، وتتصل هذه الحبيبات ببعضها ،
بخيوط دقيقة ، وخلال هذه الخيوط تنتقل المؤثرات الحسية الى الحبيبات القاعدية التي تتصل بدورها بالأهداب فتسبب حركتها، ويطلق على هذه الخيوط (الخيوط العصبية) يتضح من ذلك عدم وجود جهاز عصبي متخصص في الكائنات وحيدة الخلية .
ثانيا : الجهاز العصبي في الحيوان: Nervous system in animals
تختلف الحيوانات في مستوى التنظيم العصبي بحسب موقعها في ممالك الكائنات الحية ، ومن الملاحظ ان صورة بناء التنظيم العصبي في الحيوانات المختلفة يكون اكثر رقيا وقدرة على اتقان العمل كلما اتجهنا نحو الانواع الراقية من الحيوانات.
ويتمثل هذا الاتقان في جهاز عصبي مركزي ، وذلك لزيادة القدرة والسيطرة ، والتنظيم ، والتنسيق ورقي مستوى الاستجابة للمؤثرات البيئية مما يساعد الكائن الحي في الحفاظ على اتزان بيئته الداخلية.
أ- الجهاز العصبي في اللافقارايات :
يمكن ملاحظة الجهاز العصبي في الجوفمعويات للتعرف على نوعية التنظيم العصبي في اللافقاريات ، ففي الهيدرا مثلا يلاحظ مثلا نوع من التنظيم العصبي الأولي.
س : ماسبب انكماش الهيدرا عند لمسها المفاجئ؟
لشبكة العصبية في حيوان الهيدرا
ج: تستجيب الهيدرا للمؤثرات الخارجية فتنكمش لومسها باللمس المفاجئ
تستجيب الهيدرا للمس المفاجئ وهذا يعود لأمتلاكها جهاز عصبي بسيط يدعى الجهاز العصبي الاولي .
-ما هي مكونات الجهاز العصبي في الهيدرا.
-كيف يستجيب للمؤثرات الخارجية؟
ان الجهاز العصبي للهيدرا يتكون من خلايا عصبية اولية تتصل زوائدها الشجيرية ببعضها مكونة شبكة عصبية ، وتتصل هذا الخلايا بالخلايا الحسية من جهة ، وخلايا الأستجابة (اللاسعة من جهة اخرى) مكونة ابسط قوس عصبي، وعن طريقه يتم استقبال التنبيه، عن طريق الخلايا الحسية ، ومنها ينتقل الخلايا العصبية المتصلة بها، ثم الى العضلية، حيث تحدث الاستجابة بإنكماش جسم الهيدرا ، او لوامسها.
الجهاز العصبي في الحلقيات (دودة الأرض):
Nervous system in annelids
ما الأستجابة التي تضهرها دودة الأرض في حالة تسليط ضوء شديد عليها ؟ وما سبب ذلك؟
تبدي دودة الارض استجابة واضحة للمؤثرات المحيطة فتنجذب نحو الطعام وتبتعد عن المواد الضارة ، وتنسحب ، وتدفن نفسها في التراب في حالة تسليط ضوء شديد عليها ، وترجع هذه الانفعالات الى الرقي والتعقيد في الحواس ، والجهاز العصبي لها.
يتكون الجهاز العصبي في دودة الارض من التالي:
1-عقدة دماغية مزدوجة فوق بلعومية تمتد منها حلقة حول بلعومية تلتقي تحت البلعوم بالعقدة العصبية .
2-عقدة عصبية تحت بلعومية .
3-حبل عصبي بطني مزدوج عليه عقد عصبية صغيرة (عقدة في كل حلقة) .
4-أعصاب تخرج من العقة الدماغية ، والعقدة العصبية تحت البلعومية تمتد نحو الحلقات الاربع الاولى ، في حين تستمد الحلقات التالية اعصابها من عقد الحبل العصبي الذي يستمر امتداده للخلف، ويخرج من كل عقدة زوج من الاعصاب ، تتفرع الى فرعين ، احدهما يتوزع على الناحية البطنية والآخر على الجانب وعبر حواجز الحلقات تتشابك الاعصاب مكونة شبكة من الخيوط العصبية حيث تمكن الدودة من التفاعل مع المؤثرات البيئية المختلفة .

تقنيه الحريه النفسيه
البعض يري ان المرض النفسي منقصه من العيوب يجب اخفاؤها ولكن هذا التصور خاطئ لان المرض النفسي لا يقل اهميه عن المرض العضوي وقد يتبادلان الادوار فينتج عن المرض عن المعاناه النفسيه مرض عضوي كالقولون والحساسيه وصعوبات التنفس وربما نتج عن الامراض و التشوهات امراض نفسيه كالعزله والوحده ومن المأكد اننا جميعا قد تعرضنا لمعاناه نفسيه سواء صغيره ام كبيره وهذا تصديقا لقول الحق "لقد خلقنا الانسان في كبد" ويجب ان نفرق بين المرض النفسي والعقلي فالاول يكون المريض فيها مدرك لمرضه ولكن الاخر لا يعلم في الغالب انه مريض كالفصام والذهان والهلوسه وقد ينفصل عن الواقع . ومن الواضح ان طريقه العلاج بالحريه النفسيهEFT غير متوفره في المجتمعات العربيه كما هو الوضع في المجتمعات الغربيه مع انها تعطي نتائج باهره لعلاج الامراض النفسيه ابتداء من الفوبيا والمخاوف وانتهاء بمجالات الادمان وعدم انتشارها يرجع الي بساطتها الشديده وسهوله استخدمها من جهه المريض فهي لا تستغرق اكثر من دقائق بحيث لاتحتاج الي طبيب نفسي او متخصيصين وتسمي طريقه العلاج هذه بتقنيه الحريه النفسيهEMOTINAL FREEDOM TECHNIQQUES الحاصل اثناء العلاج هو التخلص من المشاعر السلبيه بكل معني الكلمه حيث ان بعض المرضي يعانون من مشاعر سلبيه ينصدموا عندما يتخلصون منها وهذه الطريقه تقوم علي اساس الاستفاده من مبادئ العلاج بالابر الصينيه ولكن دون استخدام الابره انما بالربت بالاصابع علي نقاط معينه علي الوجه والصدر وهي تفترض ان الربت علي النقاط يعيد التوازن في مسارات الطاقه عبر الجسم وبالتالي يتم التخلص من المشاعر السلبيه كالالم والخوف وان كان في تفسرها العلمي شئ من الاخد والرد وبدأ استخدام هذه التقنيه في الثمانيات في الولايات المتحده علي يد مخترعها كريغ وهو مهندس يحمل بعض المؤهلات في البرمجه اللغويه العصبيه ثم بدأت في الانتشار عبر العالم اما رائدها في المجتمع العربي هو دكتور حمود العبري ودرسها علي يد مخترعها في الولايات المتحده ثم قام بادخالها الي مجال التدريب في السعوديه والعالم العربي

انواع البصمات
[1] بصمه العين : هي بصمه اكتشفتها شركه طبيه بعد بحوث طويله وتؤكد الشركه انه لا يوجد اي شخصين متماثلين في بصمه العين وتأخذ عن طريق جهاز معين يأخذ صوره لشبكه العين
[2] بصمه الرائحه: لكل انسان بصمه لرائحته الخاصه يتميز بها واستخدمت هذه البصمه في الاستقصاء او التتبع والبحث عن اشخاص معينين مثل استخدام كلاب الوولف بعد شم ملابس شخصا ما ان تخرجه بين الالف وكذلك في اكتشاف المواد المخدره
[3] بصمه الشفاه: نقصد بها تلك العضلات الموجوده علي الشفاه وقد ثبت ان بصمه الشفاه صفه مميزه جدا ولا يتشابه بها اثنان وتؤخذ بواسطه حبر غير مرئي حيث يوضع الجهاز علي شفاة الشخص بعد ان يوضع عليها ورقه من النوع الحساس فتنطبع عليها بصمه الشفاه وقد نشرت مجله الطب الشرعي الصادره في يونيو 1970 باليابان مثالا تحت عنوان تحقيق ذاتيه الشخص عن طريق بصمه الشفاه يفيد بانه في سنه 1950ابدي THE MOYNE SNYPER في قصه حادث مرور ان التجعدات والتشققات في الشفتين لها نفس الخواص الشخصيه التي تتمتع بها بصمات الاصابع وبصمات الشفاه للتوائم تكون متقاربه الي اقصي حد ممكن ولا تتغير مع تقدم العمر وستكون لها في المستقبل اهميه بصمات الاصابع في التعرف علي هويه الاشخاص كذلك في قضايا الوراثه
[4] بصمه الاذن: تتميز بانها لا تتغير من ولاده الشخص الي ان يموت.
[5] بصمه الوراثه: كل شخص له بصمه وراثيه تعتمد علي دنا اوDNA وهي تختلف بشده بنسبه 1/6 مليار

حـــد الحــــدث
هل سبق لك التوجه إلى غرفة للقيام بأمر ما ثم نسيت سبب ذهابك إلى هناك؟ في السنوات القليلة الماضية قامت جامعة نوتردام في ولاية إنداية بإجراء دراسة للكشف عن ذلك. وتمكن الباحث غابرييل رادفانسكي من شرح الظاهرة التي يمر بها كل شخص مرة واحدة في حياته على الأقل.
واكتشف غابرييل أن مجرد العبور من خلال الممر يخلق ما يسمى "حد الحدث" في عقل الإنسان. يعني هذا أن الحد يفصل حلقات النشاط في الدماغ ويبقيها بعيدة. بعبارة أخرى، يضع عبور الممر عائقاً بين الفعل الذي كنت تقوم به (وتفكر فيه) والفعل الذي سوف تقوم به فور عبورك الممر. أثر الحد هذا هو سبب عدم قدرتنا أحياناً على تذكر لماذا دخلنا إلى غرفة المعيشة أو المطبخ.
لا يعني هذا وجود عيب في وظيفة دماغك او ذاكرتك، وإنما يعتبر أمراً عادياً تتعرض لحد الحدث وتنسى سبب توجهك إلى مكان ما. فقط تكون متجهاً إلى غرفتك لجلب كتاب، لكن مرورك بالمطبخ قد يشتت تركيزك وينسيك الكتاب حين تتذكر أنك تود تناول شطيرة ما أو شرب كأس من الماء.

الأطفال الذين لا ينامون
كشف بحث أجرته جامعة لندن على عشرة آلاف طفل، أن الأطفال الذين يعانون من عدم انتظام أوقات نومهم أكثر عرضة لاكتساب مشاكل سلوكية، بما في ذلك النشاط المفرط والتشاجر مع الأطفال الآخرين والمعاناة من مشاكل نفسية.
وذكر البحث أن الأعراض التي يعاني منها الأطفال الذين لا يتمتعون بأوقات نوم منتظمة، مشابهة لتلك الأعراض التي يعاني منها المسافرون في رحلات الطيران الطويلة من عدم انتظام نومهم نتيجة لفروق التوقيت.
وأوضح البحث أن الأطفال الذين ينامون ساعات أطول وفي أوقات منتظمة لا يعانون من تلك المشاكل ويتسمون بحسن السلوك مقارنة بالأطفال الآخرين.
وذكر البحث أن هناك تأثيرا واضحا للحرمان من النوم عند الأطفال يؤدي إلى تعطيل الإيقاع الطبيعي للجسم مما يؤدي إلى تدمير طريقة نضوج المخ وقدرة الأطفال على التصرف بصورة حسنة.

السمنة تتسبب فى 9 أورام سرطانية
السمنة تتسبب فى 9 أورام سرطانية والتدخل الجراحى الأفضل للعلاج
تعتبر السمنة من الأمراض الشائعة، والتى تسبب فى إصابة العديد بالأمراض المزمنة، بالإضافة إلى زيادة قلق الأمهات، حيث أرسلت لنا قارئة تدعى مارسيل فايز قائلة، أنا أم لابن عمره 17 عاما، ويعانى من البدانة المفرطة ونصحه الطبيب بإجراء جراحة لتخفيض الوزن، فما هى النصائح التى يمكن أن توجهها لابنى قبل إجراء تلك الجراحة؟
أجاب على هذا التساؤل الدكتور حسام أحمد فؤاد أستاذ جراحة القلب والأوعية الدموية وجراحة الجهاز الهضمى بالمناظير المتقدمة، إن مخاطر السمنة كبيرة، حيث إنها تتسبب فى الإصابة بما يقرب من 9 أورام سرطانية أهمها سرطان الثدى، وسرطان القولون، والرحم، والبروستاتا.
وأضاف أن الجراحة حل مطلوب، وهو الأفضل فى ذلك المجال، لكنه ليس حلا سحريا، فلإنقاذ حياة المريض عليه أن يتبع بعض النصائح، ومنها تغير أسلوب التغذية ونوعها، وكذلك ممارسة الرياضة بأسلوب منتظم، وخاصة رياضة المشى.
وأكد أن بعض الدراسات العلمية أثبتت أن المرضى الذين أجريت لهم هذه الجراحات يعيشوا مدة أطول من مرضى السمنة التى لم تجرى لهم الجراحة، و95% منهم يعيشوا حياة أفضل، وتتحسن لديهم الأمراض التالية توقف النفس أثناء النوم، وأمراض الروماتيزم ومرض ارتفاع ضغط الدم، وكذلك يتم شفاء مرضى السكر من النوع الثانى، وكل ذلك ناتج من إنقاص الوزن مع تغير أسلوب الحياة.

الأوعية الدموية
قال العزيز في كتابه المجيد وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ 21 سورة الذاريات
نعم: علينا إن نتعرف على عظيم صنع الله من خلال ما أوجده فينا من نعم لولاها لما تمكنا من العيش بحياة هانئة فيها الخير ولسلام ..
تعلمون أحبتي أن الله من علينا بأوعية دموية ينتقل من خلالها الدم من القلب أنحاء الجسم ومن دون توقف ..
من خلال هذه الوقفة الطيبة معكم أحبتي سنتعرف سوية عن ماهية الأوعية الدموية ونسرد باختصار أنواعها ووظيفة كل نوع منها ونختم بتعظيم الله على عظيم ما أولانا به ولنسجد سوية شكراً وثناءاً على منه علينا بهذه النعمة والتي هي واحدة من عديد النعم التي لا تحصى ..
الأوعية الدموية هي عبارة عن شبكة من الأنابيب لنقل الدم من القلب إلى أنحاء الجسم ومن ثم إعادتها إلى القلب من دون توقف ..
أنواعها ووظيفة كل نوع منها:
الشرايين: تنقل الدم المحمل بالأكسوجين والغذاء من القلب إلى أنحاء الجسم ..
الأوردة: تعيد الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون والفضلات إلى القلب لتصفيته ..
الشعيرات الدموية: توصل الدم والمواد المذابة فيه إلى أنسجة الدم وتكون بين الشرايين والأوردة ..
الهيموغلوبين: من خلاله تُعرف نسبة الأكسوجين في الدم لأنه حامل للأكسوجين ليعطي بذلك الدم اللون الأحمز الزاهي وقلة نسبته في الدم يسبب فقر الدم حيث تقل نسبة الأكسوجين فيه فيميل لونه للزرقة ..
معلومة:
تبلغ مجموع الأوعية الدموية في إنسان بالغ يزن 50 كليو جراماً حوالي 100000 كلو متر مربع أي ما يكفي للف الأرض مرتين ونصف من خط الإستواء ، وتبلغ مساحات سطوحها حوالي 6300 متر مربع ..
ماذا عسانا أن نفعل بعد أن تمعنا في هذه النعمة والتي هي واحدة من عديد النعم التي جاد بها علينا والتي لم ولن نصل إلى حقيقة شكرنا له عليها مهما بلغنا من عمر نذرناه للإخلاص له في العبادة ، لكن ليس لنا إلا أن نمتثل أمره ونحمده على عظيم منا لنكون له من الشاكرين ..

ابحاث المخ السريرية
أوصى معهد "هيرتى" لأبحاث المخ السريرية بضرورة استشارة طبيب أعصاب على الفور عند الشعور بالدوار بشكل متكرر، وذلك لأنه قد يكون مؤشرا على الإصابة بأحد أمراض المخ الخطيرة كتلك التى تصيب جذع الدماغ أو المخيخ.
وأوضح المعهد الذى يتخذ من مدينة توبينغن مقرا له أن طبيب الأعصاب يقوم من خلال الفحوص الأولية بالتحقق من وجود أمراض خطيرة مثل السكتة الدماغية أو الأورام أو التصلب العصبى المتعدد.
وفى حال استبعاد الإصابة بهذه الأمراض يتحقق الطبيب من الإصابة ببعض الأمراض الأخرى الأقل خطورة، مثل الخلل الشديد فى جهاز التوازن بالأذن أو الصداع النصفى أو الدوار الوضعى الحميد.
كما أشار المعهد إلى أن الإصابة بالدوار ربما تعزى أيضا لأسباب نفسية، إذ قد يؤدى الشعور بالخوف والتوتر فى مواقف معينة إلى الإصابة بنوبات دوار مفاجئة، وفى هذه الحالة يوصى المعهد باستشارة اختصاصى نفسى، إذا لم يكن هناك سبب عضوى للدوار، مشيرا إلى أنه فى كثير من الحالات يسهم توضيح طبيعة المرض ومسبباته للمريض فى تجنب هذه النوبات.

فحص الحمض النووي
دراسة: فحص الحمض النووي"يحدد احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا"
بي بي سي
توصل فريق من العلماء إلى فحص جديد للحمض النووي يمكنه التنبؤ بحالات الرجال الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان البروستاتا.
وقال الفريق البحثي من معهد أبحاث السرطان في العاصمة البريطانية لندن إنه يمكن عما قريب توفير فحوصات جينية للرجال على غرار فحوصات سرطان الثدي للنساء.
واستطاع العلماء التعرف على 14 تحورا جينيًا منفصلًا يمكنها زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو ما يعني إمكانية وضع الأساس لفحوصات احتمالات الإصابة.
ورحبت جمعية سرطان البروستاتا في بريطانيا بهذا الفحص، قائلة إنه "سيُحدث ثورة" في مجال الرعاية الصحية للرجال.
ويعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين الرجال في العديد من الدول بما في ذلك المملكة المتحدة، حيث يجري تشخيص الإصابة به في أكثر من 40 ألف شخص كل عام.
بيد أن بعض الحالات هي التي تحتاج إلى العلاج الذي يؤدي إلى أعراض جانبية حادة.
ويمثل تحديد الحالات التي تحتاج إلى العلاج، وهي حالات الإصابة بأشد أنواع المرض، تحديًا كبيرًا للعلماء.
جينات الخطر
وجمع العلماء عينات دم من 191 مصابا بسرطان البروستاتا، وثلاثة أقارب على الأقل من المصابين بنفس الحالة.
وجرى فحص كل عينة للتعرف على التحورات الخطيرة للمرض، بما فيها تغيرات في بعض الجينات الخاصة بإصلاح الحمض النووي، والتي ترتبط بسرطان الثدي والمبايض لدى النساء.
وأظهرت النتائج التي نشرت في المجلة البريطانية للسرطان أن سبعة في المئة من الرجال لديهم واحد من 14 تغيرا جينيا يزيد من خطر الإصابة.
كما أظهرت أن الرجال الأشد إصابة هم الأكثر عرضة لانتشار المرض في الجسم.
وقالت صوفيا كوت-جاراي، وهي واحدة من فريق البحث، لـ بي بي سي: "أتوقع خلال سنتين أو ثلاثة أن تكون هناك إمكانية لتوفير فحص تلفزيوني للرجال المصابين بمرض سرطان البروستاتا أو الخائفين من تاريخ المرض في عائلاتهم."
إلا أنها استبعدت أن يواجه المصابون بذلك الورم السرطاني خيار استئصال البروستاتا، على العكس من بعض السيدات اللاتي يفضلن استئصال أنسجة الثدي لعرضتهن للإصابة بسرطان الثدي، كما حدث مع نجمة هوليوود الأمريكية أنجيلينا جولي.
وأضافت كوت-جاراي: "إن عملية الاستئصال تتمثل في إزالة بعض الأعضاء غير الأساسية، ثم إن هناك جراحات تجميلية متقنة تجرى بعد ذلك.
أما عملية استئصال البروستاتا فلها أعراض جانبية كبيرة، وغالبًا ما يكون الرجال بعدها في حاجة لأن يوضعوا تحت الملاحظة."
وتتضمن الأعراض الجانبية الإصابة بالعقم وعدم القدرة أو المحافظة على الانتصاب، بالإضافة إلى فقدان القدرة على التحكم في التبول.
ويقوم الفريق حاليًا بإجراء بحث أكبر يضم ألفي رجل ويفحص 192 عنصرا وراثيا.
وتقول إيان فريم، مديرة الأبحاث في جمعية سرطان البروستاتا في بريطانيا: "نحن بحاجة شديدة لمعرفة المزيد عن الرجال الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، وخاصة المراحل شديدة الخطورة، لذا فإن هذه النتائج مثيرة للاهتمام، إذ أنها تثبت أن الرجال الذي ينتمون إلى عائلات لها تاريخ مع المرض ويحملون جينات بعينها سيكونون أكثر عرضة للإصابة."

قلـــة النـــوم
أكد باحثون أمريكيون خطأ الاعتقاد السائد بأن قلة النوم طوال الأسبوع يمكن تعويضها من خلال الحصول على قسط وافر من النوم في اجازة نهاية الأسبوع، موضحين أنه بينما تعمل زيادة ساعات النوم في الاجازة على تقليل الشعور بالنعاس والتوتر والالتهابات في الجسم، فإنها لن تساعد في استعادة القدرة على التركيز.
وقال الباحثون من جامعة "بين ستيت" إن الأبحاث اظهرت أن قلة ساعات النوم حتى ولو لأيام قليلة يمكن أن يكون لها تأثيرات مثل الشعور بالنعاس طوال اليوم وضعف الأداء وارتفاع الجزيئات التي تشكل علامة على وجود التهابات بالجسم وضعف تنظيم السكر في الدم.
وأشاروا، وفقا لصحيفة - ديلي ميل - البريطانية، إلى أنه رغم اعتقاد الكثيرين بأنهم قادرون على تعويض قلة ساعات النوم طوال الأسبوع من خلال نيل قسط وافر من النوم في اجازة نهاية الأسبوع، فإنه من غير المعروف ما إذا كان هذا "النوم المعالج" يمكن أن يعكس مفعول هذه الآثار السلبية لعدم النوم من عدمه.
وللمساعدة في الاجابة عن هذا السؤال، حدد الباحثون نظاما للنوم لـ30 متطوعا شمل الحرمان من النوم بشكل كاف طوال الأسبوع ثم النوم ساعات إضافية في يومي نهاية الأسبوع للتعافي من آثار الحرمان .. وتم خلال هذه الفترة تقييم اداء المتطوعين وصحتهم عبر مجموعة من الاختبارات.
ووجد الباحثون أن شعور المتطوعين الدائم بالنعاس قد زال عقب النوم في نهاية الأسبوع .. كما عادت أيضا مستويات الجزيئات التي تدل على وجود التهابات في الجسم والهرمون الذي يدل على التوتر إلى المعدل الطبيعي بعد تعويض ساعات النوم.
غير أن اختبارات الاداء التي اجريت للمتطوعين لقياس قدرتهم على التركيز اظهرت وجود تدهور بالغ عند الحرمان من النوم ولم يتحسن الاداء أيضا بعد تعويض ساعات النوم في نهاية الأسبوع، وهو ما يوحي بأن هذا النوم "العلاجي" في اجازة نهاية الأسبوع قد لا يؤدي لإزالة جميع الآثار السلبية للحرمان من النوم على مدى الأسبوع.

علاج فعال لخشونة الركبة
اخيراً بفضل الله تم التعرف على علاج فعال ونهائى لامراض خشونة الركبة
وقد تعلمناه من احد الاشخاص البدو الذين يعالجون بالاعشاب ووجد له اثر بالغ وفعال وقاض تماماً فى علاج مرض خشونة الركبة وهو يتمثل فى الاتى:
اولاً: الطريقة الاولى :
نأتي بليه ( دهنه ) غنم ونذوبها على النار ونضع فيها انبوبة مرهم هيموكلار كاملة وهو معروف لعلاج امراض العظام ثم نحضر كمية كافية من زيت حبة البركة النقى ويتم خلط هذه الكونات بشكل جيد حتى تصير مثل الدهان او المرهم ويتم استعماله مرة واحدة يومياً قبل النوم لمدة شهر كامل ويتم دهان الركبة المصابة به بكمية مناسبة وذلك بعد غسلها بالماء الدافىء وتنشيفها جيداً وبعد ذلك يتم تغطية الركبة ولفها جيداً بقطعة قماش من الصوف او ما شابه ذلك
وقيل عن تلك الخلطة بانها تعمل على اعادة وجود سائل الركبة اللزج مرة اخرى والذى نتيجة فقده تنشا امراض خشونة الركبة ولا ننسى ان تناول اعشاب حب الرشاد وتناول الملوخية بانواعها يساعد ايضا على اعادة السائل اللزج مرة اخرى الى الركبة

الشـــعور .....
تعريف الشعور:
يعرف علماء النفس الشعور على أنه الحدس النفسي الذي نطلع به على حالاتنا الداخلية، وأشار هاملتون إلى أن الشعور هو معرفة النفس بأفعالها وانفعالاتها.

فالشعور إذن معرفة مباشرة أو حدس نفسي يكشف به الإنسان بطريقة مباشرة لما يجري في نفسه من عمليات عقلية كالأفكار والذكريات والعواطف ويدرك عن إثره ألوانا وأشكالا وموجودات والذكريات الخارجية، وللشعور عدة صور نذكر منها ما يلي:

الصورة التلقائية: من المعلوم فإن الحالات النفسية تظهر في الشعور التلقائي بشكلها الطبيعي المجرد من الفعل التأملي فالخوف والغضب والإطلاعات الناشئة مباشرة عن الحواس، والانفعالات الخالية من التفكير والتأمل هي من مظاهر الشعور التلقائي، وهي ظواهر متصلة خالية من الوضوح يشترك فيها الحيوان والطفل والراشد.

الصورة التأملية: في هذا الصدد نقول إن الإنسان إذا راجع نفسه وتأمل ما تنطوي عليه من مشاعر مبهمة ورغبات غامضة، وإذا أمعن النظر فيها حتى تصبح صورها بينة وحقائقها واضحة شبيهة بصور العالم الخارجي كان شعوره هذا شعورا تأمليا، وبهذا المعنى يكون الاستدلال والتفكير وسائر الأحوال الداخلية التي يصاحبها انتباه إرادي هي من حالات الشعور التأملي.

وما نستطيع قوله في هذا الصدد هو أنه يمكن لحالات الشعور التلقائي أن تكون انفعالية أو عقلية أو فاعلة، أما حالات الشعور التأملي فلا تكون إلا عقلية، وتولد الحالات الشعورية بصفة عامة في الفرد إدراكا لذاته، فإذا أحس مثلا بألم استطاع أن يفكر فيه، لكن الفكرة في حد ذاتها ليست ألما إنما هي حالة عقلية، لذلك يكون الشعور التلقائي بسيطا والتأملي مركبا لأنه رجوع إرادي إلى العقل، بل هو شعور الإنسان بنفسه الشاعرة، وهو مبني على الشعور التلقائي حيث أن نسبة الشعور التلقائي إلى التأمل كنسبة الإحساس إلى الإدراك ووظيفته في إدراك الحياة الداخلية كوظيفة الإحساس إلى إدراك العالم الخارجي والغريب أن شدة الأحوال النفسية هي معاكسة لوضوح الشعور التأملي بحيث كلما كان الألم أخف كلما كان تأمله أوضح، وكلما كان أشد وأقوى كلما كان إدراكه أظلم والسبب في ذلك هو شدة الانفعال تشوش النفس وتعكر صفو التفكير.

ولذلك كان الشعور التلقائي أكثر نموا من الشعور التأملي لدى الأطفال لأن حياتهم قد تكون عرضة للاضطرابات الشديدة وللانفعالات المفاجئة، وهم لا يستطيعون التروي في أحكامهم ولا التبصر في أعمالهم، وكلما ارتقى الفرد إلى درجة أعلى كلما كان أكثر شدة في التحكم على تهيجاته، فيسيطر على شهواته ويهذب ذوقه وتستقيم أفكاره ومشاعره.

درجات الشعور
يذهب بنا الحديث في أوله إلى أن المشاعر تستيقظ في الانتباه الشديد، وتخبو في حالة الذهول كأن الانتباه نور والذهول ظلام، فالنور المنبثق من الشعور يختلف باختلاف اللحظات، فتارة يكون واضحا وتارة أخرى يكون مظلما، والإنسان لا ينتقل من حالة إلى أخرى إلا إذا مر بجميع الأحوال، وقد سمى ليبنتز هذا القانون بقانون الاتصال الطبيعي، والانتقال الفجائي من ضد إلى آخر مخالف للعقل، فكما أنه ليس بإمكان درجة الحرارة أن تهبط من 100 إلى 50% إلا إذا مرت بجميع درجات المتوسطة، كذلك ليس بإمكان النفس أن تنتقل من إدراك ضعيف إلى إدراك شديد إلا بالتدرج، لأن كل إدراك هو مجموعة إدراكات جزئية، ومن العواطف ما هو شديد، ومنها ما هو ضعيف، ومن الأفكار ما هو واضح، ومنها ما هو غامض، وعليه شبه بعض العلماء الشعور بأشعة النور المنعكسة على سطح مظلم بحيث يكون هناك مركز واضح وأطراف غامضة، وهناك ظل وشبه ظل ونور وكلما قرب الشيء من مركز الشعور المنير ازداد وضوحه وكلما ابتعد عنه خف نورة حتى إذا انتقل إلى الظل صار ظلاما قاتما.
لذلك قال أحد علماء النفس: إن للشعور طبقات مختلفة، فبينما أنا أفكر في حل مسألة أجد نفسي أسمع دقات الساعة، وأرى حولي كثير من الأشياء المألوفة، كمنضدتي وأدواتي، فأكاد لا أشعر بها، كأنما أنا في حلم ... إن هذه الأشياء المألوفة لا توجد إلا في الطبقة الثانية من الشعور، كأنما هي في ظل عليها إلا الحاد الذهن والمرهف الإحساس ...الخ.

طبيعة الشعور
تساءل الكثير من الفلاسفة والباحثين عن حقيقة الشعور، وكانت أسئلتهم المطروحة، هل الشعور قوة مفارقة للظواهر النفسية أم هو صورة ملازمة لها؟ وهل الشعور مستقل عن الظواهر النفسية؟
وما نستطيع قوله في هذا الصدد هو ليس بجديد، ذلك لأن الشعور لا يكون قوة مستقلة عن الظواهر النفسية، وإنما هو الذي يعبر عنها على الدوام، فنحن نتكلم ونفكر ونرغب ونريد ونشعر في الوقت ذاته بهذا التفكير وبتلك الرغبة والإرادة، وقد قال ستيوارت ميل: ليس الشعور والإحساس شيئين مختلفين وإنما هما اسمان لشيء واحد فإذا استخدمنا كلمة شعور بدلا من كلمة إحساس فلن نزيد على كلمة إحساس أي شيء آخر، وكذلك إذا فكرنا أو شعرنا بأننا نفكر فإن الأمرين شيء واحد.
وذهب القول ببعض الباحثين إلى أن الشعور ليس قوة مفارقة للظواهر النفسية حيث قال أحدهم: إن ألامنا ومخاوفنا وكل إحساساتنا وانفعالاتنا وأفكارنا تجري أمام الشعور كما تجري مياه النهر أمام عيني المشاهد الواقف على شاطئ، لكن كيف يختلف الرائي عن المرئي، فيقول: إنهما إذا اختلفا في إدراك العالم الخارجي، فإنهما لا يختلفان في إدراك الشعور لأنه لا فرق بين حدوث الرغبة والشعور بها ولو كان الأمر عكس ذلك، أي لو كان الشعور مفارقا للظواهر النفسية لما اتصلا أبدا ولكانت العين التي ترى مختلفة عن الشيء المرئي، وقال أرسطو منذ القدم: إذا سلمنا بوجود حاسة ثانية تحس بها الأولى لزم عن ذلك الذهاب إلى اللانهائية أو الوصول إلى حاسة تدرك نفسها بنفسها، فلماذا لا نسلم إذن بوجود هذه الخاصة للحاسة الأولى.
ويتضح من ذلك أن الشعور ملابس للظواهر النفسية، وهي صورة من صورها وصفة من صفاتها ولولاه لما أمكن الإطلاع على ما تنوي عليه النفس، وفي هذا الصدد قال دافيد هيوم: أما أنا فإني كلما دخلت إلى أعماق نفسي كاشفة عن إدراك جزئي واحد أو عن غيره من الإدراكات كإدراك الحرارة والبرودة والنور والظلمة والحب والبغضاء والألم واللذة، فلا أستطيع أن أكشف عما في نفسي إلا بالإدراك ولا أستطيع أن أشاهد شيئا فيها غير الإدراك.
وعليه نقول إن عدم إدراك الشيء لا يدل على فقدانه، فهل يمكن تشبيه الحدسيات النفسية بالحدسيات الحسية الخارجية؟ وكيف يمكن أن يستمر بقاء الظواهر النفسية إذا زال الشعور بها؟ وهذا ما سوف نتناوله في نظرية اللاشعور.

صفات الشعور
وصف وليام جيمس وهنري برغسون الشعور بأنه أشبه شيء بسيال دائم الحركة مثل الشعور الذي تنطوي عليه النفس كالغيوم الدائمة الحركة، والإنسان إن حاول أن يحافظ على السكون والثبات فإن نفسه لا تثبت على حال واحدة بل تتغير على الدوام لأن بقاء الفكر على حال واحدة هو بطلان الفكر، ووقوف النفس عن التغير هو فقدان النفس، فكيف يستطيع أن يبقى على حال واحدة وهو في كل لحظة يتغير وينتقل من شيء إلى أخر، من حالة إلى أخرى من الظلمة إلى النور، ومن النوم إلى اليقظة، ومن الحزن إلى الفرح وهنا يقول وليام جيمس: كثيرا ما ننتقل من إحساس سمعي، ومن حكم إلى عزم، ومن ذكرى إلى أمل، ومن حب إلى بغض ... ويختلف إدراكنا للأشياء بحسب ما نكون أيقاظا أو نعاسا جياعا أو شبعا، في الراحة أو في التعب فيتبدل شعورنا بالأشياء بين عشية وضحاها، أو بين الصيف والشتاء أو بين الطفولة والشباب ...
ليست الحياة النفسية مركبة من أجزاء متجزئة، ولا هي سلسلة منظمة من حالات جزئية ملتصقة بعضها ببعض، وإنما هي كتلة روحانية لا نستطيع أن نتبين أطرافها ولا نطلع على أجزائها بوضوح تام، وقد تزداد هذه الحياة وضوحا أين يكتشف فيها الباحث عددا لا متناهيا من الأشكال، غير أنها تكون مشتبكة ويتقدم فيها الحسي المركب على البسيط المجرد، وهذا يدعو إلى تغيير الحياة النفسية من حال إلى حال ولولا تغيرها واختلافها لكانت حياتنا ومشاعرنا مبهمة غامضة، فنحن لا ندرك قيمة الصحة، بل لا نشعر بها إلا عند أو بعد المرض، ولا نعرف طعم اللذة إلا بعد الألم ... فجميع مشاعرنا خاضعة لقانون النسبية، ولو بقيت الإحساسات على نمط واحد لضعف الشعور بها لأن الحركة شرط من شروط الحياة، فبقاء الإحساس على حال واحدة داع إلى الركود وانقلابه إلى عادة والعادة تخفف من الشعور ...
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى