* علم الوراثة -الـخلية-السيتوبلازم-النظرية والروابط الخلوية- أنواع الخلايا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* علم الوراثة -الـخلية-السيتوبلازم-النظرية والروابط الخلوية- أنواع الخلايا

مُساهمة  طارق فتحي في الخميس سبتمبر 01, 2016 4:11 am

أساسيات علم الوراثة
أساسيات علم الوراثة - السيادة التامة Genetics Basics - full soverei
لاحظ الانسان منذ القدم ان الابناء تاتي شبيهة بآبائها فالقطط تشبه آبائها ، والآباء في البشر يخلفون بشرا مثلهم ، والنبات الناتج من نوع معين من البذور يأتي مشابها لتلك النباتات التي انتجت منها البذور ، وهكذا في بقية الكائنات الحية .
أساسيات علم الوراثة
ولقد توصل الانسان الى ان تشابه الاجيال المتعاقبة في الكائنات الحية يحدث نتيجة لتوارث الأبناء صفات وخصائص الآباء جيلا بعد جيل. ويطلق على هذه الظاهرة توارث الصفات او الوراثة .
ماالمقصود بالوراثة ؟
يقصد بالوراثة إنتقال صفات وخصائص الآباء الى الابناء في الاجيال المتعاقبة .
لكن قد ياتي الابناء مختلفين عن الآباء في بعض الصفات الظاهرة مثل اللون ، ولم يدرك اسباب التشابه والتباين بين افراد النوع الواحد من الكائنات الحية الا في العصر الحديث ، عندما عرفت آليات انتقال الصفات الوراثية من الآباء الى الابناء وذلك بواسطة علم جديد اطلق عليه علم الوراثة (Genetics) : وهو العلم الذي يبحث في كيفية انتقال الصفات من الآباء الى الابناء في الكائنات الحية المختلفة ، واسباب تشابه الصفات وتباينها بين افراد النوع الواحد .
- كيف تطور علم الوراثة ؟
- كيف يتوارث الابناء صفات وخصائص الآباء؟
- كيف يظهر التشابه والتباين في الصفات بين افراد النوع الواحد من الكائنات الحية ؟
- ما وسيلة نقل الصفات الوراثية من الآباء الى الأبناء؟
يتم نقل الصفات الوراثية من الآباء الى الابناء بواسطة عملية التكاثر ، وذلك عبر الامشاج التناسلية التي تنتقل عبرها صفات الآباء وخصائصهم الى أبنائهم مما يجعل سلالات النوع الواحد متشابهه منذ ظهورها على كوكب الأرض.
تطور علم الوراثة الحديث
جريجور مندل Gregor Mendel
جريجور مندل Gregor Mendel
تأسس علم الوراثة الحديث على يد العالم جريجور مندل Gregor Mendel الذي عاش في القرن التاسع عشر(1822م-1884م) .وقد قام بإجراء تجاربه حول توارث الصفات على نبات البازلاء (Pisum Sativum) في حديقة الدير الذي كان يعمل فيه مستخدما الأسلوب العلمي في البحث والتجريب مما ساعده في وضع الاسس الحالية لعلم الوراثة والتوصل الى بعض قوانينها .
ما سبب أختيار مندل لنبات البازلاء بالذات لاجراء تجاربه حول علم الوراثة ؟
في الحقيقة لم يكن اختيار مندل عشوائيا لنبات البازلاء لاجراء تجاربة ولكن ذلك كان للأسباب الآتية:
1- لأنه موسمي ويمكن زراعته 3-4 مرات في العام الواحد .
2- له عدة اصناف تحمل صفات متضادة وواضحة .
3- يمكن زراعته ومتابعة نموه بسهولة .
4- يمكن الحصول على سلالات نقية منه .
5- يحمل ازهارا خنثى مما يجعل من الممكن اخصابه ذاتيا او خلطيا .
6- ومن حسن حظ مندل ان كل صفة من صفات نبات البازلاء ، لا تحمل على كرومسوم مستقل بل تحمل كرومسومين متقابلين ينفصل كل منهما عن الآخر اثناء تكوين الامشاج، كما اتضح لاحقا بعد اكتشاف الكروموسومات .
وقد لاحظ مندل ان هناك سبعة ازواج من الصفات المتضادة او المتقابلة مثل طول الساق (بعضها طويل والآخر قصير) ، ولون الزهرة (بعضها وردي والآخرأبيض) .
الصفات المتضادة في نبات البازلاء
خطوات دراسة توارث صفات البازلاء :-
أتبع مندل خطوات محددة لدراسة كل صفة فمثلا عند دراسته لتوارث صفة لون الزهرة اتبع الخطوات الآتية :
1- إستمر في زراعة البازلاء ذات الأزهار الوردية ، وذات الازهار البيضاء كل على حدة للحصول على الصفتين بشكل نقي متبعا أسلوب التلقيح الذاتي (Self-Pollination) للنباتات خلال عدة اجيال ، حتى تاكد في الاخير ان النباتات ذات الازهار الوردية لا تنتج الا نباتات تحمل أزهارا بنفس اللون جيلا بعد جيل ، وان النباتات ذات الازهار البيضاء لا تنتج الا ازهارا بيضاء خلال الأجيال المتعاقبة .
2- بعد تاكده من نقاوة صفتب اللون الابيض والوردي لازهار النباتات قام بزرع بذورها في مكان آخر لتنتج نباتات جديدة تحمل أزهارا وردية وبيضاء.
3- اتبع اسلوب التلقيح الخلطي بين النباتات ذات الازهار الوردية والنباتات ذات الازهار البيضاء.
4- جمع مندل البذور الناضجة من النباتات ذات الازهار الوردية وذات الازهار البيضاء والناتجة عن التلقيح الخلطي ، ثم زرعها في موسم جديد .ولاحظ الوان الأزهار في النباتات الجديدة بعد إكتمال نموها فوجد ان لون الازهار في جميع النباتات الناتجة كان ورديا، واعتبرت هذه النباتات أفراد الجيل الاول (F1) واستنتج ان ازهار افراد الجيل الاول وردية اللون سواء كانت الامهات تحمل ازهارا وردية اللون او بيضاء.
نباتات الجيل الاول في تجربة مندل على نبات البازلاء
5- ترك نباتات الجيل الاول تتلقح ذاتيا حتى نضجت بذورها ثم جمعت وزرعت للحصول على افراد الجيل الثاني (F2) .
نباتات الجيل الثاني في تجربة مندل على نبات البازلاء
6- عند حساب عدد النباتات ذات الازهار الوردية والنباتات ذات الازهار البيضاء من نباتات الجيل الثاني وجد ان النسبة العددية بين النوعين كانت 1:3 ، بمعنى ان 3/4 النباتات تحمل ازهارا وردية وان 1/4 منها تحمل ازهارا بيضاء .
7- كرر نفس خطوات التجربة السابقة لدراسة بقية الصفات المتضادة كطول الساق وقصره مثلا فتوصل الى أن احدى الصفتين تختفي في نباتات الجيل الاول (F1) ثم تظهر الصفتان معا في نباتات الجيل الثاني بنسبة 1:3 ، وقد توص مندل من خلال هذه النتائج الى مبدأ السيادة التامة في الوراثة .
ما المقصود بالسيادة التامة ؟
يقصد بالسيادة التامة هو ظهور صفة وراثية سائدة في جميع افراد الجيل الاول عند تزاوج فردان يحملان الصفات المتبادلة بصورة نقية .
كيف فسر مندل نتائج تجاربه ؟
اهم الفروض التي فسر بها مندل نتائج تجاربه هي ما يلي :
1- تنتقل الصفات الوراثية من الآباء الى الابناء وذلك عن طريق عوامل وراثية (والتي عرفت لاحقا بالجينات ) وقد اطلق عليها مندل (اليلات Alleles) .
2- لكل صفة وراثية عاملان وراثيان احدهما من الاب والىخر من الام .
3- تكون الصفة الوراثية نقية اذا كان العاملان الوراثيان متشابهان ، وغير نقية عندما يكونا متضادان .
4- ينفصل العاملان الوراثيان لكل صفة عند تكوين الامشاج الذكرية والأنثوية ، فيحمل كل مشيج عامل وراثي واحد .
5- عند حدوث عملية التلقيح او الاخصاب بين الامشاج الذكرية والانثوية يجتمع العاملان الوراثيان من جديد في الابناء لتكوين الصفة الوراثية .

الـخليـــة
تعيش الكائنات الحية في بيئات مختلفة ، وهي ذات احجام وانواع وأشكال مختلفة ، فقد تكون متناهية في الصغر مثل البكتيريا والاميبا لدرجة انها لا ترى بالعين المجردة . وقد تكون كبيرة جدا مثل الحيتان الضخمة الموجودة في المحيطات ، او الفيل او الجمل ولكنها تشترك فيما بينها في اساس تركيب أجسامها .
ما هو اساس تركيب اجسام الكائنات الحية ؟
ان جميع الكائنات الحية تتكون اجسامها من خلايا ، والخلية هي وحدة البناء لكل الكائنات الحية .
- ما الخلية ؟ ومم تتركب ؟ وما هي وظيفتها ؟
طبعا الكل يعرف ان الخلية هي وحدة التركيب والوظيفة في الكائن الحي ، فهي تؤدي كل عمليات الحياة من نمو وتنفس وتكاثر ، وحركة وغيرها من العمليات الحيوية .
متى اكتشفت الخلية وكيف تم ذلك ؟
اكتشاف الخلية :
روبرت هوك
ارتبط إكتشاف الخلية بتقدم صناعة المجاهر (الميكروسكوبات ) ففي القرن السادس عشر صنع العالم الإنجليزي روبرت هوك مجهرا مركبا واستخدمه في فحص عدد من الاشياء منها قطعة الفلين وتتكون من عدة وحدات على شكل حجيرات تجاويف صغيرة مفصولة عن بعض بواسطة حواجز اشبه ما تكون بخلايا شمع النحل ، سميت خلايا (Cells) ويعتبر روبرت هوك اول من اطلق اسم خلية على هذه التراكيب ، ثم توالت بعد ذلك الابحاث وقام العلماء بفحص كثير من العينات النباتية والحيوانية باستخدام المجهر (الميكروسكوب) .
ميكروسكوب روبرت هوك
وبعد قرنين من الزمان اعلن عالم الحيوان الالماني شيلدن ان جميع الانسجة النباتية تتكون من خلايا ، وعلى ذلك يعتبر شيلدن مؤسس النظرية الخلوية ، ولكنه لم يستخدم هذا التعبير " النظرية الخلوية " في دراساته إنما أستخدم فيما بعد بواسطة العالم الالماني شفان الذي ايد نتائج شيلدن في النبات وتوصل الى مثيلها في الانسجة الحيوانية .

السيتوبلازم
هو جزء من مادة الخلية الذي يقع بين الغشاء الخلوي والنواة . يتكون من حوالي 80% ما و 15% بروتينات ، كما انه يحتوي على دهون وسكريات واملاح معدنية بنسبة 5% ، وهو اقرب ما يكون الى نظام غروي يمتاز بلزوجته التي تختلف في المناطق المختلفة لنفس الخلية .
يعتبر السيتوبلازم الوسط الذي تحدث فيه تفاعلات كيميائية عديدة داخل تراكيب محاطة بأغشية يطلق عليها العضيات ، وكل منها يقوم بوظائف محددة .
1- الشبكة الاندوبلازمية :
تتكون الشبكة الاندوبلازمية من قنوات واكياس وحويصلات محاطة باغشية لها نفس تركيب الغشاء الخلوي والغشاء المكون للغلاف النووي حيث تشكل جهازا للتنقل الداخلي للخلية اضافة الى اعطاء الدعم للخلية .
وتنقسم الشبكة الاندوبلازمية الى نوعين :
أ - الشبكة الاندوبلازمية الخشنة :
وسميت خشنة لوجود حبيبات الرايبسومات على سطح غشائها ويكثر هذا النوع من الشبكة في الخلايا المتخصصة لصنع البروتين . وتتصل بالغلاف النووي .
ب- الشبكة الأندو بلازمية الملساء :
وسميت ملساء لان غشائها الخارجي يخلو من الرايبسومات . وتكثر في بعض الغدد مثل الغدة الكظرية والمبايض والخصي ولا تتصل بالغلاف النووي .
وظيفة الشبكة الاندو بلازمية :
1- تقوم بدور مهم في تنظيم تحويل الجليكوجين الى جلوكوز ؟
2- ازالة الاثر السمي لبعض العقاقير والسموم والادوية المخدرة وتختص بها بعض خلايا الكبد .
3- تساعد على عملية انقباض العضلات بسبب أختزانها لايونات الكالسيوم اللازمة لانقباض العضلة .
2- الرايبوسومات :
عضيات دقيقة توجد اما متصلة باغشية الشبكة الاندو بلازمية او حرة في السيتو بلازم ، وهي تتكون من البروتين والحمض النووي الرايبوزي ، ويكثر وجودها في خلابا الدم البيضاء .
الوظيفة : تعمل على انتاج وتكوين البروتينات .
3- جهاز جولجي
وهو عبارة عن تراكيب غشائية تحصر فيما بينها فراغات خلوية تشمل حزمة من اكياس مفلطحة مرتبة ترتيبا متوازنا ومن حويصلات غشائية ذات اغشية رقيقة وسميت نسبة الى مكتشفها عام 1873 م العالم جولجي .
4- الليسوسومات : (الاجسام المحللة )
الليسوسومات عبارة عن حويصلات غشائية بيضاوية الشكل غير منتظمة تنشأ من اجسام جولجي والشبكة الاندو بلازمية وتحتوي على انزيمات محللة تستخدمها الخلية لهضم الجزيئات الكبيرة كادهون والاحماض النووية والمركبات الكربوهدراتية . تكثر في خلايا الدم البيضاء والخلايا البلعمية لقدرتها على تحليل البروتيمات والاحماض النووية ، والسكريات بفصل الانزيمات الموجودة فيها .
وظيفة الليسوسومات :
1- التخلص من الاجسام الغريبة .
2- التخلص من الخلايا التالفة عن شيخوختها .
3- هضم الغذاء داخل الخلية كما في الكائنات وحيدة الخلية .
5- الميتوكندريا
وهو عبارة عن عضيات عصوية ، او كروية محاطة بغشاء مزدوج ينثني الى الداخل مكونا طيات او مخادع تدعى الاعراف . توجد بكثرة في انسجة العضلات والقلب والكبد وتحتوي على أنزيمات الاكسدة والتنفس وتنتشر في سيتوبلازم الخلايا كما توجد في الخلايا لعصبية والعضلية والافرازية .
وظيفة الميتوكندريا:
1- اكسدة المواد الغذائية وانتاج الطاقة (مركز لتحرير الطاقة) وتخزينها ولذا تجعى بيت الطاقة .
2- تساهم بعملية التنفس الخلوي لذا فالميتوكندريا تكثر في الخلايا التي لها علاقة بالطاقة والتنفس .
6- الفجوات :
تجاويف محاطة بأغشية فاذا كانت صغيرة الحجم أطلق عليها حويصلات . تنشا الفجوات من الشبكة الاندو بلازمية وجهاز جولجي . وتوجد فجوة او عدة فجوات منقبضة في السيتو بلازم (في الخلايا حقيقية النواة) وهناك انواع مختلفة من الفجوات ولكل منها اهميته ووظيفته .
واما في خلايا النبات : فتندمج الفجوات الصغيرة مكونة فجوة مركزية كبيرة تحتل معظم حيز الخلية ويحيط بها غشاء بلازمي يفصلها عن باقي تراكيب وعضيات السيتوبلازم وتسمى فجوة مركزية .
7- الجسم المركزي : السنتروسوم
جسم اسطواني يوجد في سيتوبلازم الخلايا الحيوانية (بالقرب من النواة) ، باستثناء الخلاي التي فقدت القدرة على الانقسام . كما يوجد في خلايا بعض الفطريات وقليل من خلايا بعض الطحالب مثل طحلب كلاميدوموناس ، ويوجد به جسيمان صغيران يعرف كل منهما بالجسيم المركزي .
التركيب : يتألف جدار الجسم المركزي من تسع مجموعات مرتبة في محيط واحد تضم كل مجموعة ثلاث انيبيات دقيقة متصلة معا .
الوظيفة : يقوم بدور اساسي في عملية الانقسام الخلوي ـ حيث يقوم بتكوين خلايا المغزل التي تظهر أثناء انقسام الخلية الحيوانية .
8- الهيكل الخلوي :
ما المقصود با الهيكل الخلوي؟ واين يوجد ؟ وما هي مكوناته ؟ وما هي وظائفه ؟
هو عبارة عن شبكة من الانيبيات والخيوط الدقيقة التي تقوم بتدعيم السيتوبلازم وتثبيت عضياته المختلفة حسب مواقعها المحددة (الحفاظ على شكل الخلية ودعمها) . وباستخدام المجهر الالكتروني امكن تمييز ثلاثة مكونات للهيكل الخلوي هي :
1- الانيبيبات الدقيقة :
يتكون من انابيب مجوفة من بروتين التيوبيولين والتي تلعب دورا في الحركة على اعلى مستوى الخلية كحركة الكروموسومات نتيجة تكوين خيوط المغزل .
2- الخيوط الوسطية :
وهي خيوط بروتينية ملتفة حول بعضها البعض كالحبل .
3- خيوط الاكتين الدقيقة :
تتكون من خيطين ملتفين حول بعضهما البعض من بروتين الاكتين وتلعب دورا مهما في انقباض العضلات والحركة الاميبية وانقسام الخلية
9-البلاستيدات :
ما هي البلاستديات ؟وما هي وظائفها ؟
البلاستيدات هي عبارة عن عضيات تتواجد في سيتوبلازم الخلية النباتية والطحالب فقط . وتصنف حسب وجود الصبغة الى الاتي :
1- بلاستيدات خضراء :
وهي تحتوي على مادة الكلوروفيل الخضراء وتوجد في الأوراق والاجزاء الخظراء وتقوم بعملية البناء الضوئي وخزن حبيبات النشاء.
2- بلاستيدات ملونة :
وتحتوي علة مواد صبغية ما عدا الكلورورفيل وتوجد في الأزهار والأثمار والسيقان وبعض الزهور
3- بلاستيدات عديمة اللون :
عضيات التخزين في النبات مثل درنات البطاطس حيث لا تحتوي على اصباغ .
تخزن النشا على هيئة حبيبات والبروتينات على شكل حبيبات .
تخزن الزيت والدهن على هيئة قطرات .

النظرية الخلوية
وتنص النظرية الخلوية على ان جميع اجسام الكائنات الحيوانية والنباتية ، ما هي الا تجمعات من الخلايا مرتبة قي نظم معينة . وقد تواصلت جهود العلماء في مجال دراسة الخلية للتعرف على مكوناتها من اجل الوصول الى اسس النظرية الخلوية . فقد لاحظ كل من بريكنج في عام 1840 م وفون موهل في عام 1846م وجود مادة مخاطية داخل الخلية اصبحت تعرف باسم (البرتوبلازما) وهي المادة الاولية او الاساسية في الخلية ، ثم اطلق فون موهل مصطلح السيتوبلازم عل محتويات الخلية اما النواة فقد تم اكتشافها لاحقا .
انقسام الخلايا :
انقسام الخلايا
وقد توصل العالم الالماني فيرشو في عام 1855 الى ان الخلايا تنتج دائما في عملية الانقسام غير المباشر للخلايا الابوية الاصلية . ثم وصف التمان في عام 1890 اجساما دقيقة في السيتوبلازم عرفت باسم الميتوكندريا ، واكتشف والديير في عام 1890 وجود الكرومسومات في النواة .
جهاز جولجي :
جهاز جولجي
كما لاحظ العالم الايطالي جولجي في عام 898م وجود تركيب خاص بالسيتو بلازما سماه بالشبكة الداخلية ، واصبح بعد ذلك يعرف باسم جهاز جولجي . وقد ساهم اكتشاف المجهر الالكتروني في معرفة الكثير عن تركيب الخلية ، ووظائف مكونات هذه التراكيب .
الحمض النووي منقوص الاكسجين (DNA):
الحمض النووي منقوص الاكسجين (DNA)
كما استطاع كل من واطسون وكريك في عام 1953م باستخدام المجهر الالكتروني اكتشاف تركيب الحامض النووي ناقص الاوكسجين (DNA) . ونتيجة لتواصل جهود العلماء فقد تم التعرف على الجينات التي تقوم بنقل الصفات الوراثية من الاباء الى الابناء .
ومع تطور المعرفة العلمية والاجهزة المساعدة توصل العلماء الى الكثير من المعلومات عن مكونات الخلية ووظائفها ، وقد وضعت الاسس للـنظرية الخلوية .
اسس النظرية الخلوية :
1- اجسام جميع الكائنات الحية تتكون من خلية او عدة خلايا .
2- الخلية هي الوحدة الاساسية في تكوين الكائن الحي .
جميع الخلايا تنشا من خلايا سابقة لها .
4- تحتوي الخلايا على المادة الوراثية (DNA) والتي تنتقل من جيل الى اخر

الروابط الخلوية
ما المقصود بالروابط الخلوية ؟ وكيف ترتبط وتتصل الخلايا مع بعضها ؟
يقصد بالروابط الخلوية كيفية الاتصال بين الخلايا المجاورة عن طريق اغشيتها الخلوية ، ترتبط الخلايا مع بعضها عن طريق أغشيتها الخلوية بروابط تسمى الروابط الخلوية ، تختلف الروابط الخلوية في الخلايا الحيوانية عن الخلايا النباتية .
أولا : الترابط الخلوي في الخلايا النباتية :
نظرا لوجود الجدار الخلوي في الخلايا النباتية لإنها ترتبط بواسطة نوعين من الروابط :
1- روابط بلازمية :
تتم بواسطة قنوات بلازمية تخترق الجدار الخلوي وتختلف عدد القنوات حسب نوع الخلية وتمر خلالها خيوط سيتوبلازمية تصل بين سيتوبلازم الخلايا المتجاورة مما يسمح بانتقال المواد من خلية الى اخرى .
2- روابط غربالية :
تتم عن طريق ثقوب في الحواجز العرضية للخلايا الغربالية فقط .
مثال للروابط الخلوية

ثانيا : الترابط الخلوي في الخلايا الحيوانية :
1- ترابط محكم :
تكون الاغشية الخلوية للخلايا المتجاورة متلاصقة تماما مثل الخلايا الطلائية .
2- ترابط فجوي :
ويتم بواسطة حيزان بين الغشاء الخلوي للخلايا المتجاورة ، كما يحدث في الخلايا الخازنة مثل خلايا الكبد .
3- ترابط متكاثف :
يحدث نتيجة لتكاثف السيتوبلازم وترسب مواد لاحمة متقابلة على اجزاء من الاغشية الجانبية للخلايا مما يسبب التحاما كاملا بينهما وتكون اربطة شعرية .
4- ترابط التصاقي :
يوجد التصاق بين نقاط او أجزاء من الغشاء الخلوي للخليتين ، كما يحدث بين خلايا كل من الجلد والمعدة والقلب .


ممالك الكائنات الحية
لقد كانت تصنف الكائنات الحية سابقا في مملكتين هما :
المملكة النباتية وتشمل البكتريا والفطريات والطحالب والنباتات .
المملكة الحيوانية وتشمل الاوليات وحيدة الخلية والحيوانات عديمة الخلايا .
وقد استمر العمل بهذا النظام التصنيفي لسنوات طويلة جرت خلالها محاولات لاضافة مملكة ثالثة فرابعة الى ان كان عام 1969 عندما وضع العالم ويتيكر نظاما تصنيفيا أعتمد وجود خمس ممالك للكائنات الحية ، وهو النظام المعمول به في يومنا هذا ، وتمثل كل مملكة من الممالك الخمس مجموعة من الكائنات الحية التي تمتاز بصفات عامة مشتركة وهذه الممالك هي :
1- مملكة البدائيات 2- مملكة الطلائعيات 3- مملكة الفطريات 4- مملكة النباتات 5- مملكة الحيوان
وتضم مملكتا البدائيات والطلائعيات كائنات بسيطة التركيب وحيدة الخلية يعيش بعضها بصورة حرة ويتطفل بعضها الاخر على كائنات مختلفة بما في ذلك الانسان .

الفيروسات
قبل الحديث عن ممالك الكائنات الحية لا بد من الاشارة الى الفيروسات التي لم تصنف الى اي مملكة حية لانها تكون شبيهة بالجماد أحيانا وشبيهة بالاحياء احيانا أخرى فهي كائنات تشبه الاحياء بوجود الحامض النووي (DNA او RNA) وكذلك وجود البروتين في تركيبها ، الا انها غير قادرة على القيام بأية عملية حيوية او تكاثر الا إذا وصلت الى خلايا الكائن الحي . الفيروسات متناهية في الصغر حيث يتراوح قطرها بين 30-300 نانوميتر (النانومتر = 1/1,000,000 من الملي متر). ويتكون الفيروس من حمض (DNA او RNA) يحيط به غلاف بروتيني يسمى كاسبيد وتتخذ الفيروسات أشكالا مختلفة ، وتتطفل الفيروسات على خلايا الكائنات الحية ، وهي متخصصة جدا حيث أنها تصيب كائنات محددة بل تصيب خلايا محددة من جسم الكائن الحي وتسبب له امراضا معينة بعضها قاتل ، ومن امثلة الفيروسات :
فيروس شلل الاطفال : وينتقل عن طريق الماء الملوث .
فيروس الحمى الصفراء : وينتقل عن طريق لدغة بعض انواع البعوض .
فيروس الأنفلونزا وينتقل مع رذاذ عطسة او سعال المصاب .
فيروس موازيك اوراق التبغ ، وينتقل عن طريق بعض الحشرات .
فيروس الايدز وينتقل عن طريق نقل الدم او العلاقات الجنسية غير المشروعة .

أنواع الخلايا
خلايا الكائن الحي مختلفة في الوظائف التي تقوم بها ، وبالتالي فهي بلا شك تتباين في محتوياتها لتتناسب مع تلك الوظائف التي تؤديها ، فقد توجد بعض العضيات بكثرة في خلية ما ولا توجد في خلية اخرى ، وبغض النظر عن نوع الخلية فهناك ثلاثة مكونات اساسية توجد في جميع انواع الخلايا وهي :
1- غشاء خلوي والذي يفصل مكونات الخلية عن المحيط الذي توجد فيه .
2- السيتو بلازم وما به من عضيات وتراكيب .
3- المادة الوراثية والتي تكون على هيئة كروموسوم او اكثر .
تنقسم الخلايا حسب وجود الغشاء النووي او عدم وجوده ألى نوعين :
1- خلية بدائية النواة : Prokaryotic cell

خلية بدائية النواة : Prokaryotic cell
توصف بانها بدائية لعدم وجود علاف نووي يحيط بها وتكون مكونات نواة الخلية مطمورة في السيتو بلازم ، وتعرف بشبيهة النواة ، وتوجد في الكائنات التي تضم مملكة البدائيات مثل البكتريا ، وتمتاز بالاتي :
- عدم وجود غلاف نووي.
- الحامض النووي DNA على هيئة خيط طويل ملتف في السيتوبلازم .
- لا توجد شبكة اندو بلازمية او اية عضيات غشائية مثل اجسام جولجي والجسم المحلل والكميتو كندريا والبلاستيدات .
2- الخلية حقيقية النواة : Eukaryotic cell
الخلية حقيقية النواة : Eukaryotic cell
تمتاز بوجود نواة محددة ، محاطة بغلاف نووي وتوجد الخلايا حقيقية النواة في اربعة عوالم الاحياء ، وهي : الطلائعيات ، الفطريات ، والحيوانات ، والنباتات .
س: هل جميع انواع الخلايا متشابهة في اشكالها وأحجامها ؟
على الرغم من تشابه الخلايا في مكوناتها الاساسية الا أنها تختلف في احجامها وأشكالها ووظائفها حسب موقعها في ووظائفها التي تقوم بها في داخل الكائن الحي فمثلا :
- بيضة الطيور تعتبر خلية واحدة كبير الحجم وتحتوي المواد الغذائية (المح والزلال) كمواد غذائية مدخرة ولها شكل ثابت .
- بعض الخلايا مثل الاميبا صغيرة الحجم جدا بحيث لا يمكن رؤيتها الا بالمجهر وهي صغيرة الشكل لتلائم الوظيفة التي تقوم بها ، وهناك خلايا عديدة مختلفة الاشكال فالخلايا العظلية تكون طويلة ومغزلية ، الشكل مدببة الطرفين للقيام بالإنقباض والانبساط ،. والخلايا العصبية تحتوي على زوائد طويلة ومتشعبة لنقل الاحساس من مكان ما في الجسم الى مكان اخر بعيد عنه . والخلايا الحرشفية الطلائية والخلايا المكعبة كخلايا غدة الدرقية والخلايا القرصية مثل خلايا الدم الحمراء وغيرها .
ما هو عمر الخلية ؟
مُساهمة طارق فتحي في الثلاثاء 25 مارس 2014 - 17:35

كم تعيش الخلية ؟
هل جميع الخلايا لها عمر واحد ؟
وهل تتجدد الخلايا ؟

لخلايا الجسم عمرمحدود وثابت وتستبدل بشكل اتوماتيكي عندما تتاكل وتموت ؟ وعندما تكون الخلية اكثر نشاطا تكون حياتها اقصر مثل خلايا الأمعاء والتي تعيش خمسة ايام فقط ، فهي تتساقط داخل الامعاء بكميات هائلة يضطر الجسم الى هضمها واسترجاعاها للحيلولة دون فقدان المواد التي تحتوي عليها . وتحل خلايا جديدة محلها اما خلايا الجهاز العصبي لا تتجدد ، بينما جميع الخلايا تتجدد مرات محدودة فقط بعدها يصبح الاصلاح والتجدد للخلايا اقل سرعة .

جدول عمر الخلايا :
- رموش العين 3-4 اشهر
- كريات الدم الحمراء 4 اشهر
- كريات الدم البيضاء التي تحارب المرض 2-4 سنوات
- خلايا الامعاء 5 ايام
- خلايا العظم 15- 25 سنة
- الكبد 8 اشهر
- كريات الدم البيضاء التي تلتهم الجراثيم 30 ساعة
- خلايا الدماغ لا تتجدد نهائيا
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2799
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى