* اخبار تقنية خفيفة مذهلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* اخبار تقنية خفيفة مذهلة

مُساهمة  طارق فتحي في الأربعاء أغسطس 31, 2016 8:44 am

أول طائرة صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية
هل كنت تظن أو هل تخيلت يوماً من الأيام بأن الطائرات سوف تطير من غير وقود أو انبعاثات ملوثة من قبل ؟ نعم هناك طائرات صديقة للبيئة و تعمل من دون أي قطرة وقود ضار بالبيئة ..
بعد 7 سنوات من العمل الدؤوب و العديد من الابحاث العلمية تمكن فريق مكون من 70 شخصاً من بينهم ( بيكار برتراند و أندري بورشبيرغ ) من صناعة طائرة صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها الطيران ليلاً و نهاراً من دون أي قطرة وقود و لساعات طويلة.
تم إجراء تجربة على الطائرة برحلة طويلة بمسافة 6 ألف كيلو متر و التي قد بدأت من قارة أوروبا وصولاً الى قارة أفريقيا (في المغرب) ثم رجعت إلى قارة أوروبا بنجاح. و قد تم صناعة الطائرة من ألياف الكربون لتكون خفيفة، و تم إستخدام و إضافة 12 ألف لوح أو خلية شمسية لتقوم بإمتصاص اشعة الشمس و تحويلها لطاقة، و التي يتم توزعها و وضعها على الطائرة. و قد تم تدعيم الطائرة بأربعة محركات كهربائية بقوة 10 أحصنة.
يبلغ طول الطائرة 2 متر بإرتفاع 6 متر تقريباً و بأجنحة طويلة يصل طولها إلى 64 متر تقرياً. سيتم تمويل المشروع بشكل أكبر ليكتمل في عام 2015 و لتتمكن الطائرة من الطيران حول جميع أنحاء العالم .

كيف ستبدو سيارات الشرطة في المستقبل
في شهر نوفمبر من كل عام يتم إفتتاح معرض لوس انجلوس لتصاميم السيارات المستقبلية و ما تم إختياره هذا العام ليتم عرضه و تصميمه من قبل الشركات هو تصاميم لسيارات الشرطة في المستقبل لعام 2025 .
سيتم إفتتاح المعرض خلال الايام المقبلة و سيتم عرض و الكشف عن العديد من التصاميم المثيرة للاهتمام و التي سوف تمثل الرؤية المستقبلية و الإبداعية لكل شركة من الشركات المشتركة في المعرض و المصنعة للسيارات أيضاً و من هذه الشركات : شركة بي ام دبليو، و جنرال موترز، و هوندا (امريكا الشمالية)، و هوندا (اليابان)، و مرسيدس بنز، و سوبارو.
و كما ستشاهدون في الصور تم التركيز على الكثير من الامور المهمة و التي سوف تحتاجها سيارات الشرطة لتلبية جميع إحتياجاتها لحماية و خدمة المجتمع و و أهمها القيادة الذاتية و التي أصبحت حقيقة واقعية و مهمة .
التصاميم و الصور توحي بالكثير من الأفكار الرائعة المستقبلية كسيارات الدفع الرباعي الحضارية و الغير متوفرة حتى الآن، و المركبات و الطائرات العسكرية التي تعمل بدون طيار سواء على الأرض أو في الجو، و الدراجة الاحادية الإحترافية و السريعة و التي ستقوم بملاحقة المجرمين و السيارات الاخرى .
كما تشاهدون يمكننا أن نقول بأن سيارات الشرطة في المستقبل سيتم تجهيزها بالكثير من المميزات و المعدات و التقنيات المعقدة و الجديدة، و التي سوف تكون مبهرة و غير متوقعة .
أترككم مع باقي التصاميم :
( طائرات بدون طيار تعمل على تعطيل نظام السيارات من خلال النبض الكهرومغناطيسي كما نشاهد في أفلام السيارات )

حاوية قهوة تقود العلماء إلى اختراع أول كاميرا إنترنت
تشهد تكنولوجيا الكمبيوتر تقدما سريعا، مما يجعل من الصعب علينا أن نتذكر كيف كانت الحياة قبل اختراع الإنترنت.
وعلى الرغم من ذلك، فإنه قبل 19 عاما من الآن، ومع بدايات العقد الأخير من القرن الماضي، لم تكن الشبكة العالمية للإنترنت تشهد وجود أي من محركات البحث، ولا مواقع التواصل الاجتماعي، ولا حتى كاميرات الويب.
روابط ذات صلة
أجهزة ردار ذكية تساعد الطائرات في التغلب على العواصف أثناء الطيران
نباتات تعود للحياة بعد تجميدها منذ 30000 عام
التلسكوب الأمريكي "كبلر" يكتشف كوكبا يدور حول شمسين
موضوعات ذات صلة
علوم وتكنولوجيا
إلا أن العلماء ممن حازوا على حق اختراع أول كاميرا للويب، مطلقين بذلك ثورة تقنية يمكن من خلالها إجراء محادثات صوت وصورة، أو إجراء بث شبكي، لم يصلوا إلى تلك الفكرة إلا من خلال سعيهم وراء فكرة أكثر قدما، وهي فكرة القهوة الساخنة.
ومع أن مهووسي الكمبيوتر في جامعة كيمبريدج كانوا منخرطين في مشاريع بحثية حول أحدث مظاهر التكنولوجيا، لكن يظل هناك جهاز وحيد لا يمكن لفريق العمل الاستغناء عنه إنه جهاز تحضير القهوة.
يرى كوينتن ستافورد فريزر أن أحد الأشياء التي تمثل أهمية كبيرة في الأبحاث العلمية في مجال الكمبيوتر هو أن يحظى الباحثون بنسبة متكافئة يمكن الاعتماد عليها من الكافيين.
إلا أن المشكلة التي تواجه العلماء تكمن في أن حاوية القهوة قد وضعت في معمل الكمبيوتر الرئيسي، أو ما يعرف بغرفة "طروادة"، بينما يعمل أغلب الباحثين في معامل مختلفة تقع في طوابق أخرى.
ويقول ستافورد-فريزر: "غالبا ما يتوجه الباحثون إلى ذلك المكان للحصول على بعض القهوة، إلا أنهم يجدونها قد نفدت من الحاوية."
قهوة متدفقة
ولإيجاد حل لتلك المشكلة، قام ستافورد-فريزر مع أحد الباحثين الآخرين واسمه بول جارديتزكي بتثبيت كاميرا لمراقبة تلك الحاوية في غرفة "طروادة".
وتقوم الكاميرا بالتقاط ثلاث صور للحاوية كل دقيقة، وقام الباحثون أيضا بكتابة برنامج من شأنه أن يتيح للباحثين في القسم الحصول على تلك الصور من خلال شبكة الكمبيوتر الداخلية لديهم.
وساهمت تلك الفكرة على التخلص من المجهود البدني والنفسي الذي يقوم به الباحثون كل مرة عند توجههم إلى حاوية القهوة ليجدوها فارغة.
إلا أن فكرة الكاميرا ظلت حبيسة داخل ذلك المعمل حتى الثاني والعشرين من نوفمبر من عام 1993، لتظهر في الشبكة العنكبوتية أو ما يعرف بالإنترنت.
حيث تنبه مارتن جونسون، وهو عالم كمبيوتر آخر، إلى إمكانية عمل ذلك الاختراع في لحظة من اللحظات التي خرج من نطاق بحثه للتفكير في ذلك الأمر.
ولم يكن جونسون متصلا بشبكة الحاسب الداخلية في معمل كيمبريدج، لذا لم يكن يستطيع استخدام برنامج الكاميرا التي تراقب حاوية القهوة.
وعلى الرغم من أن تشغيلها كان يبدو سهلا بشكل نسبي، إلا أن جونسون كان يعمل على دراسة مواطن قدرة الشبكة والتحقق من شفرة خادمها الإلكتروني.
وقال جونسون: "قمت فقط بكتابة برنامجا حول تلك الصور التي التقطت ولم تتعد النسخة الأولى من تلك الكتابة اثني عشر سطرا من الرموز، يقوم فيها البرنامج بإظهار أحدث صورة للحاوية أمام من يقوم بطلبها".
وكانت صور حاوية القهوة تلك داخل معمل الجامعة بمثابة البداية لفكرة كاميرا الويب.
وقال ستافورد فريزر "لم تكن الفكرة مختلفة بشكل كبير، حيث إن تلك الحاوية إما أن تكون فارغة أو ممتلئة. وقد تكون نصف مملوءة في بعض اللحظات، مما يجعلك تخمن إن كانت تفرغ ما فيها أو أنه يجري ملؤها".
ثم بدأت الفكرة في الانتشار بين الملايين من عاشقي التكنولوجيا على مستوى العالم.
حيث تلقى ستافورد فريزر رسائل إلكترونية من اليابان تطلب إضاءة مصباح كهربائي فوق الحاوية في الليل حتى يمكن مشاهدتها في المناطق الزمنية المختلفة.
كما أن مكتب المعلومات السياحية في كيمبريدج عمل على توجيه الزوار القادمين من الولايات المتحدة إلى معمل الكمبيوتر ليروا تلك الفكرة بأنفسهم.
بل ورد لهذه الكاميرا ذكر في مسلسل ذا آرتشرز، أطول المسلسلات الإذاعية في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.
ويقول جونسون "أعتقد وبصراحة أننا دهشنا جميعا ولو قليلا بتلك الفكرة ولا أعتقد أن يحظى أي شيء آخر اشتركت فيه في حياتي بهذا الزخم، مع أنها كانت مجرد فكرة مجنونة طرأت لي في أحد الأيام".
وبعد عشر سنوات، ومع كم كبير من الزخم، قرر العلماء أن يمضوا قدما في هذه الفكرة.
يقول جونسون "ثم بدأنا نفقد القدرة كليا على دعم ذلك البرنامج. فلم تكن برامج البحث دائما تتمتع بمستوى عال من الجودة، وكنا نريد ببساطة أن نتخلص من الأجهزة التي كانت لا تدعم ذلك".
وعلى الرغم من موجة الاعتراضات التي قام بها محبو فكرة الويب كام هذه من حول العالم، أُوقف عمل حاوية القهوة وكاميرا الويب.
والتقطت الكاميرا آخر صورة لها وهي تظهر أحد باحثي المعمل وهو يقوم بضغط زر الإقفال لهذا الجهاز.
ويعلق سترافورد فريزر على هذه الفكرة "مرت تلك الفكرة بأطوار مختلفة خلال 10 سنوات، ما بين فكرة جديدة حمقاء، لتصبح حدثا جديدا يتابعه عدد لا بأس به من الناس، ثم يصبح بعد ذلك علامة مميزة للشبكة العنكبوتية كما يراه الكثيرون.
ثم ليتحول فيما بعد إلى جهاز تاريخي ويصبح أخيرا شيئا يحزن الناس على توقف العمل به".
ويؤكد سترافورد فريزر على أن هذه التطورات لا تحدث خلال عدد قليل من الأعوام إلا عن طريق الإنترنت.
وكما كان متوقعا، بيعت حاوية القهوة تلك في أحد المزادات على شبكة الإنترنت بمبلغ 3,350 جنيه استرليني.
وكانت مجلة دير شبيغل الألمانية هي التي اشترتها لتقوم على الفور بإعادة تشغيلها مرة أخرى.

هل تنتفض أجهزة الروبوت على الجنس البشري
يقوم باحثون بجامعة كامبرديج بالنظر في ما إذا كان التقدم التنكولوجي قد يصل لمرحلة تتفوق فيه الالات على البشر.
روابط ذات صلة
الإنسان ينتصر على الآلة في سباق للسيارات في أمريكا
إنسان آلي مموه يستطيع تغيير لونه بهدف التخفي
أوباما: لست اوسين بولت، وسباق الرئاسة لن يكون سهلا
موضوعات ذات صلة
علوم وتكنولوجيا
ومن المقرر أن يقوم مركز دراسة المخاطر الوجودية (CSER)، الذي يفتتح العام القادم، بدراسة المخاطر التي تمثلها التكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا الآلات الصناعية، والتكنولوجيا متناهية الصغر، والتي تعرف باسم النانو تكنولوجي، بالإضافة إلى تغيرات المناخ.
وقال علماء إن تجاهل المخاوف المتعلقة بانتفاضة محتملة لأجهزة الروبوت سيكون "خطيرا".
وقد أصبحت المخاوف من أن تحل الآلات محل البشر عنصرا رئيسيا في الحبكة الدرامية لبعض أشهر أفلام الخيال العلمي.
وربما من أشهرها ما جاء في أفلام "Terminator" حول شبكة كومبيوتر تُعرف باسم "سكاينت" خرجت عن نطاق السيطرة بعدما طورها الجيش الأمريكي.
"تنبؤ معقول"
ولكن على الرغم من كون ذلك أمرا خياليا يصعب تحقيقه، قال الباحثون إن مفهوم تفوق الآلات علينا نحن البشر من ناحية الذكاء يتطلب اهتماما من جانبنا.
وكتب الباحثون في موقع تابع لمركزهم على الانترنت: "إن جدية هذه المخاطر أمر يصعب تقييمه، لكنها تبدو في حد ذاتها سببا يدعو للقلق، نظرا لما قد يصبح عليه حجم الخطر."
وقد شارك في تمويل هذا المشروع أستاذ الفلسفة بجامعة كامبريدج هاو برايس، وأستاذ علوم الكون والفيزياء الفلكية ريس مارتن، والمؤسس المشارك لشركة سكايب جان تالين.
وقال هاو برايس في حديث لوكالة الأنباء الفرنسية AFP: "تبدو هذه تنبؤات معقولة....وما نحاول القيام به هو طرح الأمر في الأوساط العلمية المحترمة".
وقال أيضا إنه بينما تتجه أجهزة الروبوت وأجهزة الكمبيوتر لتصبح أكثر ذكاء من البشر، فمن الممكن أن نجد أنفسنا يوما تحت رحمة "الآلات التي قد لا تكون ضارة، ولكن تلك التي قد لا تضعنا في اهتماماتها."

قصة إختراع القرص الليزري CD-ROM
يدل مصطلح CD-ROM على الجملة "Compact Disc read-only memory"، وتعني الأقراص المضغوطة القابلة للقراءة فقط، والتي تحقق باكتشافها وتداولها فيما بعد قفزة هائلة لانتشار ملفات الصوت والصورة، ويرجع اكتشافها إلى المهندس الكهربائي والعالم الفيزيائي "جيمس راسيل James Rusell".
ولد (راسيل) في واشنطن عام 1931م، وعندما شب وترعرع أصبح يتضايق كثيرا إلى حد الضجر والإحباط من التلف الذي يصيب تسجيلات الفونوجراف (والفونوجراف هو جهاز صوتي قديم) حيث كان يمتلك الكثير منها، فحاول جاهدا أن يتخلص من تلك المشاكل وتحسين الجودة والنوعية التي كان أيضا غير راض عنها في تلك التسجيلات.
فبدأ باستخدام إبرة الصبار وثبتها في جهاز الفونوجراف، ولكنه استمر في التفكير في طريقة أفضل للتسجيل، وبما أنه فيزيائي متخصص وبارع في الأجهزة الكهربائية حيث إنه صمم أول جهاز (لِحام) يستخدم الحزمة الإلكترونية في تشغيله، فما كان منه إلا أن فكر بطريقة مبتكرة وجديدة قلبت موازين صناعة تخزين البيانات؛ حيث استخدم الضوء بدلا عن الطريقة السابقة وذلك بالتعبير عن الخانتين (0) و (1) بـ (عاتم) و (مضيء)، وبهذه الطريقة لن يكون هناك سهولة في التلف أو الضرر.
هكذا كانت الفكرة، وبعد سنوات من العمل المتواصل وبتشجيع من الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها، استطاع (راسيل) في عام 1970م أن ينجح في اختراع أول تسجيل (رقمي- ضوئي)، حيث قام بالتسجيل على طبق كبير حساس للضوء في خانات دقيقة تحتوي (الضوء، العتمة) بدل (0.1)؛ حيث إن قطر كل خانة (1ميكرون= 10 مرفوع للأس -6 من المتر)، ويقرأ تلك الخانات شعاع ليزري الذي بدوره بنقلها إلى الحاسب الآلي الذي يترجمها إلى إشارات إلكترونية لتحويلها في النهاية إلى صوتية أو مرئية.
وكعادة الاكتشافات الجديدة حيث تواجه بالخوف والتوجس لم يجد (راسيل) أحداً يتبنى هذه الفكرة حتى قبلت شركة سوني اليابانية شراء حقوق الملكية الفكرية لتبدأ مرحلة الإنتاج التطوير، حتى وصلت (هذه التقنية إلى ما يسمى Digital Versatile Disc (DVD)؛ وهو ما يستطيع تسجيل وتخزين البيانات بشكل مكثف أكثر بكثير من قرص الليزر العادي.

المخترع النابغة السعودي مهند جبريل أبو دية
رسم اسمه بحروف من ذهب في عالم الاختراعات والمخترعين قبل أن يكمل العشرين من عمره، حيث تجاوزت اختراعاته المسجلة باسمه 22 اختراعا وساهم في تأليف أكثر من 4 كتب في مجال الفيزياء.
يتلقى تكريما من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود.
سيرته الذاتية الحافلة بالنجاح.
الاسم:مهند جبريل أبو دية
العمر: 25عاما، من مواليد جدة.
الكثير لم يسمع بالمخترع السعودي مهند أبو دية وطبعاً لم يعرف أن هذا المخترع الذي رفع اسم وطنه المملكة العربية السعودية عالياً على مستوى العالم.
استطاع مهند جبريل أبودية من ابتكار غواصة سعودية بمواصفات عالمية، وتعتبر “صقر العروبة” وهو الاسم الذي اختاره مهند لاختراعه الأولى التي تكسر حاجز الغوص العالمي بعمق يربو على 6525 مترا تحت الماء ومتفوقة على مثيلتها اليابانية شينكاي التي لا تستطيع الغوص على عمق أكثر من 6500 مترا .و الغواصة الجديدة سوف تتمكن من استكشاف المكونات الطبيعية تحت عمق أكثر من 6500 متر، و منها الشقوق البركانية والأخاديد والكهوف التي قد تحتوي على منابع للبترول أو محتويات من المعادن، حيث يحتمل تواجد أحياء بحرية غير مكتشفة في تلك الأعماق، بالإضافة إلى تمكين فرق الإنقاذ من انتشال الغواصات الغارقة في قعر المحيط.و قدم هذا الابتكار لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز.
و تمكن مهند جبريل أبو دية، من تصميم أقلام ذات نهايات ممغنطة تتفاعل مع ورق خاص، تمت إضافة بعض الأنسجة المعدنية إليه، ويمكن وضع هذه الأنسجة في الدفاتر العادية مما يحسن خط المستخدم لهذه التقنية بنسبة قد تصل إلى 60 في المائة. وبحسب أبو دية فإن هذا الابتكار يساعد الأطفال والمصابين ببعض الأمراض العصبية من الكتابة بتناسق مذهل.ويشير أبودية إلى أن أهمية القلم تتمثل في أن اللغة العربية بشكل عام تشكل صعوبة على الأطفال في كتابتها، حيث ان حروفها متصلة، مما يصعب على الطالب في بداية الأمر الثبات طول المسافة التي تحتاجها الكلمة لكي تكتمل على استقامة أفقية، مضيفاً أن الكتابة بواسطة القلم الجديد تجعل الأمر أكثر سهولة، وقال ان الابتكار ليس فقط خاصا بالكتابة باللغة العربية، بل لكل اللغات المكتوبة ما عدا بعض اللغات الشرق آسيوية التي تكون الكتابة فيها من الأعلى إلى الأسفل «إننا بصدد تصميم قلم خاص لتلك اللغات قريبا» وبين ابو دية أن المكفوفين يمكنهم الكتابة بواسطة هذا الابتكار من دون الخوف من عدم التناسق أو الخروج عن السطر. مضيفا أنه «عندما عرض ابتكاره على بعض الأطباء رأوا فيه الحل للمصابين بحالات الرعشة الحركية، كالباركنسون (شلل الرعاش)، وإصابات منطقة المخيخ، والذين يعانون من عدم القدرة على الكتابة باستقامة».
نشأته:
نشأ في أحد أفقر أحياء مدينة جدة وكان طفلاً عادياً كباقي الأطفال, ولكنه كان يملك شيئاً ما في داخله أثار استغراب أصدقائه بل وسخريتهم، كان مُوقنا أنه سيصنع يوماً ما شيئاً لم يصنعه أحد غيره .. ولكن كيف ؟ .. ومتى؟ .. ولماذا ؟ .. لم يكن طفل السابعة يملك جواباً على أي من هذه الأسئلة آنذاك, ومنذ ذلك الوقت أخذ يبحث ويسأل ومازال مستمرا في الإختراعات رغم إعاقته ، وأنجز أعمق غواصة في العالم ، أسماها صقر العروبة الكثير لم يسمع بالمخترع السعودي مهند أبودية وطبعاً لم يعرف أن هذا المخترع الذي رفع اسم وطنه عالياً على مستوى العالم .
تعرض لحادث سير قبل عدة شهور وبعد أسابيع من زواجه نتج عنه بتر قدمه اليمنى . وفقد بصره الطبيب المشرف على العملية نصح بضرورة نقله إلى أحد المراكز الطبية المتقدمة وتحديداً مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني .. لكن إجراءات الدخول استغرقت أكثر من 24ساعة بالرغم من تدخل بعض المهتمين ، وبعد فحص الحالة من قبل الاستشاري قرر بتر القدم نظراً لتأخرها لأكثر من ست ساعات وتغير لونها إلى الأسود .
قصة اختراع:
كان في طفولته مُولعاً بتفكيك الأجهزة الكهربائية والألعاب, يدمج القطع ويعيد تركيبها لينتج شيئاً جديداً. صنع العديد والعديد من الأجهزة الغريبة في مصنعه الذي كان بكل بساطه سطح منزله المتواضع, بعيداً عن أعين الفضوليين والمستهزئين. وفي يوم من الأيام سمع عن مسابقة حكومية للابتكارات, فأخرج أحد أجهزته الغريبة وقدمها إلى المسابقة ليجرب حظه، ليفاجأ طالب الابتدائية أنه الأول في هذه المسابقة التي كان المشاركون فيها من الجامعة والثانوية وثم أكمل مشواره وفاز بتلك المسابقة بالمركز الأول لثلاث سنوات متتالية. واخترع بعد ذلك 22 جهازاً في مجال التقنيات الفيزيائية والرُبوتات, منها ما سيحصل على براءة اختراع ومنها ما سترونه قريباً في الأسواق الخليجية إن شاء الله على حد قوله
لقد شارك في أول فريق علمي سعودي لصناعة المسرعات النووية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية, وأنشأ شركه للإنتاج الإعلامي العلمي وشركه للإلكترونيات المتخصصة وأنشأ أكبر شبكة مواقع على الانترنت للعلوم الفيزيائية باللغة العربية, وألّف ثلاث كتب مهمة في مجال العلوم, ويشارك في تأسيس جمعية سعودية للمخترعين, وقدم دورة في مجال الاختراعات لاقت نجاحاً كبيراً في المملكة تم عرضها في إحدى القنوات التلفزيونية, وأنشأ الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.

الانجازات:
طالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - قسم هندسة الطيران .
مخترع سعودي في مجال الروبوتات والتقنيات الفيزيائية.
لديه حتى الآن 22 اختراع.
مدير شركة "فيزيا ميديا" للإعلام العلمي.
مدير مجموعة المهند التكنولوجية.
مستشار في عدد من الشركات.
المشرف العام على شبكة "فيزيا العالمية".
أنشأ الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.
المشرف على الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.
مشارك في عديد من الجمعيات العلمية.
حاصل على المركز الأول في مسابقة الفيزياء على مستوى المملكة.
حاصل على المركز الثاني في مسابقة الكيمياء على مستوى المملكة.
حاصل على المركز الثالث في مسابقة الفيزياء على مستوى دول مجلس التعاون.
حاصل على مراكز متقدمة في الاختبار العملي في أولمبياد الفيزياء في كوريا.
شارك في تأسيس أول جمعية سعودية للمخترعين.
يقدم دورات في الابتكارات.
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يعوضه ما فقد بخير منه وأفضل.

الرموز على العلب البلاستيكية
كثيرا ما نشاهد هذه الرموز على العلب البلاستيكية بل وكل منتج مصنوع من البلاستيك, فهل تعلم مامعناها ؟
المثلث يعني قابل للرسكلة ( التدوير ) وأعادة التصنيع وكل رقم داخل المثلث يمثل مادة بلاستيكية معينة ، والحروف هي أختصار لأسم البلاستيك المرادف للرقم في المثلث.
الرقم 1 : آمن وقابل للرسكلة ( التدوير ) . يستخدم لعلب الماء والعصير والمشروبات الغازية ...
الرقم 2 : آمن وقابل للرسكلة ( التدوير ) : يستخدم لعلب الشامبو والمنظفات ، الحليب ولعب الأطفال ويعتبر من آمن انواع البلاستيك خصوصا الشفاف منه
الرقم 3 : ضار وسام اذا أستخدم لفترة طويلة وهو مايسمى بالفينيل أو ال PVC ، يستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام ، وكثيرا مايستخدم في لعب الأطفال وتغطية اللحوم والأجبان كبلاستيك شفاف لذا يجب الحذر من هذا النوع بالذات لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها لذا يستخدم بكثرة.
الرقم 4 : آمن نسبيا وقابل للرسكلة ( التدوير ) ، يستخدم لصنع علب السيديات وبعض القوارير واكياس التسوق
الرقم 5: من أفضل انواع البلاستيك وأكثرها أمناً ، يناسب السوائل والمواد الباردة والحارة وغير ضار أبدا . يستخدم في حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وكل ما يتعلق بالطعام . أحرص على أن تكون كل العلب من هذا البلاستيك خصوصا علب طعام الأطفال المستخدمة لوجبة المدرسة وقارورة الماء المستخدمة لأكثر من مرة . وأحذر أستخدام علب ماء الصحه لأكثر من مرة لأنها مصنوعة لتستخدم لمرة واحدة فقط وتصبح سامه أذا أعيد تعبئتها.
الرقم 6 : خطر وغير آمن وهو ما يسمى بالبولي ستايرين أو الستايروفورم ، مع العلم أنها منعت منذ أكثر من 20 سنه في أمريكا من قبل الحكومة وماك دونالدز توقف عن أستخدامها منذ 1980 !!! الحذر من هذه المادة والتي ما تزال تستخدم في المطاعم و الحفلات الشعبية
الرقم 7 : هذا النوع لايقع تحت اي تصنيف من الأنواع الستة السابقة وقد يكون عبارة عن خليط منها والأمر الهام هنا أن كثير من الشركات العالمية بدأت تتجنبه بما فيها شركة TOYS R US الأمريكية للألعاب والتي تصنع كذلك رضاعات الأطفال . وماتزال هذه المادة محط جدال بين الأوساط العلمية .
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2802
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى