* اخبار تقنية خفيفة مدهشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* اخبار تقنية خفيفة مدهشة

مُساهمة  طارق فتحي في الأربعاء أغسطس 31, 2016 8:02 am

جهاز المايكروويف
يجب على كل شاب أعزب أن يقدم الشكر الجزيل للمخترع بيرسي سبينسر..
مراقب الرادارات في البحرية الأميركية والذي كان يعبث بأجهزة خاصة بإصدار الترددات
الكهرومغناطيسية ففوجئ بذوبان قالب من الشيكولاته كان يحمله في جيبه..
وبعد تكرار التجربة تمكن من الوصول لتردد معين يسخن الطعام
ثم بعد توسيع تجاربه وصل في النهاية لفرن المايكروويف الذي نراه اليوم

منظم النبض ...
هذا الجهاز الهام لكل مرضى القلب كان الهدف منه
رصد نبضات القلب فقط.. ولكن صاحب الاختراع ويدعى ويلسون غريتباتش
قام بربط الجهاز وتجهيزه بشكل خاطئ في إحدى تجاربه الحية
على أحد المرضى فلاحظ أن جهازه قام برصد النبضات وتنظيمه
بشكل آلي.. وبالتالي ولادة هذا الجهاز الذي لا يستغني عنه الملايين اليوم
من مرضى القلب.. نسأل الله الشفاء والعافية لنا ولهم!

الإليكترونيات الدقيقة
أحيانا قد يصاب الطالب بالإحباط إذا وقع خلل ما لمشروعه الدراسي
أو حين ينفجر جهاز عمل على صنعه فجأة .. وهذا ما حدث للشابة الأميركية
جايمي لينك التي كانت تعمل على تقديم نوع جديد من شرائح السيلكون الإليكترونية
كجزء من مشروعها الدراسي في جامعة كاليفورنيا ولكن تعرضت تجربتها لحادث
أدى لتحطم شريحتها الجديدة وتحولت لقطع صغيرة جداً..
العجيب أن القطع رغم هذا الحادث كانت تعمل بشكل جيد مما جعلها تفكر بشيء
جديد وبطريقة أخرى للاستفادة من حجم الشرائح الذكية الصغير..
فاخترعت الشرائح الذكية الدقيقة التي تزرع في جسم الإنسان لتزود
الأطباء بالمعلومات عن وظائف الجسم واستكشاف الأورام الخطرة
حمانا الله وإياكم من كل شر.

المخدرات الإلكترونية.... الخطر القادم.
برنامج علي شبكة الانترنت لتحميل أنواع من الموسيقي الصاخبة تحدث تأثيرا علي الحالة المزاجية يحاكي تأثير الماريجوانا والحشيش والكوكايين وأنواع أخري عديدة
من المخدرات يسمى idozer
كل مايلزمك للدخول في هذه الحالة المزاجية هو اختيار جرعة موسيقية من بين عدة جرعات متاحة تعطي تأثير صنف المخدر الذي تريده وتحميلها علي جهاز مشغل الأغاني المدمجة الخاص بك أيا كان نوعه وسماعات ستريو للأذنين ثم الاستلقاء علي وسادة والاسترخاء في غرفة ضوؤها خافت مع ارتداء ملابس فضفاضة وتغطية العينين وغلق جرس الهاتف حتي ينصب تركيزك علي المقطوعة التي تستمع لها وتتراوح مدتها في الغالب ما بين15 و30 دقيقة للمخدرات المعتدلة أو45 دقيقة للمخدرات شديدة التأثير.
وفي جولة سريعة بغرف الدردشة وبين التعليقات الموجودة علي الانترنت يتضح أن آراء الشباب حول تأثير المخدرات الرقمية تباينت, فمنهم من يؤكد أنها وهم كبير وأنهم لم يشعروا بأي تأثير اللهم إلا ضياع حفنة الدولارات التي دفعوها بكروتهم الائتمانية لشراء الجرعات, بينما تتباين الأعراض عند آخرين مابين دوخة وزغللة وسعادة وابتهاج أو نشاط وخفة يماثل التأثير الذي تحدثه بعض المواد المخدرة التي اعتادوا عليها وأحيانا ضربات عالية وسريعة في القلب وصداع وضيق ورغبة في إنهاء التجربة بأسرع مايكون.
الدكتور راجي العمدة مستشار طب الأعصاب باللجنة الطبية للأمم المتحدة يقول ان هذه الجرعات من الموسيقي الصاخبة تحدث تأثيرا سيئا علي مستوي كهرباء المخ وهذا لايشعر المتعاطي بالنشوة والابتهاج فقط, لكنه يحدث مانسميه طبيا بـ لحظة شرود ذهني وهي من أخطر مايكون لأنهم يشعرون وهما بأنها نشوة واستمتاع بينما هي لحظة يقل فيها التركيز بشدة ويحدث بها انفصال عن الواقع وتكرار اختلاف موجة كهرباء الدماغ بهذا العنف وتأثرها بالصخب يؤدي ليس فقط للحظات شرود ولكن لنوبات تشنج.
أما الدكتور محمد أحمد عويضة أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر, فيشير إلي أن استخدام الموسيقي الصاخبة والمرتفعة جدا في أغراض علاجية ثابت بالعلم, فهي تغني عن عقاقير الهلوسة التي تستخدم في العلاج وتسبب الادمان, هذا التكنيك يسمي الهولو تروبيك ويسمح للمستمع بعد فترة بسيطة بالدخول إلي مرحلة تعرف بـ ماقبل الوعي وهي مرحلة وسط تقع مابين الوعي واللاوعي, وفيها يسترجع الانسان ذكريات ويتعايش في خبرات سابقة قد تكون مؤلمة ولايستطيع تذكرها في الظروف العادية, تلك اللحظات قد ترجع إلي لحظات ميلاده.
ويضيف: المخدرات الرقمية تدخل الشباب في حالة مماثلة لتأثير الهولو تروبيك, لافتا إلي أن هذه الطريقة العلاجية يجب أن تتم تحت إشراف طبيب لتحديد نوعية الموسيقي ومدة الاستماع لها, لأن تأثيرها قد يكون مدمرا لأن لها نفس مفعول عقاقير الهلوسة وهي تؤدي للادمان.
وعن سبب اختلاف تأثير المخدرات الرقمية من شاب لآخر يقول د.عويضة إن هناك أشخاصا لديهم بؤر صرعية غير مكتشفة وهؤلاء هم من يصابون بالتشنجات لدي سماعهم هذه الموسيقي.
أغرب مادة عرفها العلم حتى الآن
هي ..... H2O
الماء هو أغرب المواد التي عرفها العلم حتى الآن.. طبعا بإستثناء الهواء لأنه ينطبق عليه هذا الأمر أيضا
. يغطي الماء 70% من مساحة الكرة الأرضية كما يكون أيضا 70% من المخ البشري.
الماء يتركب من الماء الهيدروجين والأوكسجين وهو تركيب بسيط جدا لأبسط المكونات الموجودة في الأرض
.حيث إنه إذا ما إندمج أي غاز اخر مع غاز الهيدروجين يكون الناتج غاز أخر
أما في حالة الأوكسجين يكن الناتج سائل.
وهو سائل به غرابه شديده حيث أنه نظريا وجوده غير طبيعي!!
. وهناك 66 وضع لا تنطبق فيه القواعد العلمية على الماء,
و أكثر هذه الأوضاع غرابة هو إنه ليس هناك شئ مثله"" في الطبيعة"" يكون في صورة السائلة والصلبة والغازية
. وقد يكون طبيعاً وجود جبال من الثليج عائمه على البحار تحت سماء مليئه بالسحاب,
أما بالنسبة للعلم فما هي إلا قاعدة مفادها أن المواد تنكمش بالبرودة. كما أنه من الغريب أن تتساقط الأمطار على هذه الجبال في درجة حرارة 4 مئوية فتتحول الأمطار إلى ثليج وتتسع الجبال وتصبح أخف على سطح الماء.ولهذا السبب يطفو الثلج
أما عن جزيئات الماء شديدة الترابط إلا أن وضعها غير مستقر بإستمرار فإن الجزيئات تتكسر وتستعيد الترابط مرة أخرى, فكل جزئ من جزيئات الماء يصطدم بالجزيئات الأخرى 10,000,000,000,000,000 مرة في الثانية. ولهذا فإن هناك العديد من المواد تذوب في الماء فهو معروف بالمذيب العالمي

القوانين الثلاثة للروبوتيك The Three Laws of Robotics
إسحق أزيموف هو كاتب الخيال العلمي الأكثر تأثيرا في مجال الروبوتيك بدون منازع. فإضافة إلى كونه مخترع مصطلح "روبوتيك"، ندين له بوضع القوانين الثلاثة التي يفترض أن تضمن مكانا للروبوتات بين البشر، في أواسط القرن العشرين: 1/ لا ينبغي لروبوت أن يؤذي إنسانا أو يترك إنسانا في خطر دون مساعدة، 2/ ينبغي على كل روبوت أن يطيع أوامر الإنسان إلا إذا تعارضت مع القانون الأول، 3/ ينبغي على كل روبوت أن يحمي وجوده طالما لا يتعارض ذلك مع القانونين الأول و الثاني.
فيما بعد أضاف أزيموف قانونا رابعا أكثر جذرية يعتبر بمثابة "القانون صفر"، الذي يضع سلامة البشرية بأكملها فوق سلامة فرد معين. و لا تزال هذه القوانين تغذي خيال الباحثين اليوم، و ترسخ فكرة إمكانية تعايش ذكي بين الإنسان و الروبوت.

اشحن هاتفك بالشاي او القهوة !!
أضحى بإمكان أي شخص الآن الاستمتاع باحتساء كوب من القهوة أو الشاي أو مشروب مثلج، وفي الوقت ذاته شحن هاتفه الذكي، فقد طورت شركة ناشئة تُدعى "Epiphany Labs" شاحناً لاسلكياً جديداً يحمي مشروبك الساخن من أن تتبدد حرارته هباء أو المثلج من فقدان برودته بلا جدوى، ويحولها إلى طاقة تشحن هاتفك الذكي أينما ذهبت.
وتعتمد طريقة عمل هذا الشاحن، الذي أُطلق عليه اسم "Epiphany onE Puck"، على وضع الكوب فوق قاعدة الشاحن الدائرية، هذه الأخيرة لها وجهان، أحدهما باللون الأحمر للمشروبات الساخنة، والثاني باللون الأزرق للمشروبات المثلجة أو الباردة، وبمجرد ارتكاز الكوب على القاعدة، يتم توصيل هاتفك الذكي بقاعدة الشاحن عبر منفذ "يو إس بي" المدمج بها، لتتحول البرودة والسخونة المهدرة بواسطة "محرك ستيرلنغ" الموجود داخل الشاحن، إلى طاقة تُشحن بها بطارية هاتفك الذكي أو أي جهاز آخر به وصلة "يو إس بي".
ونظراً لاحتوائه على منفذ "يو إس بي"، فإنه لا يقتصر على شحن "آيفون" فحسب، بل أيضاً الهواتف الذكية المعتمدة على نظام تشغيل جوجل النقال "أندرويد". يذكر أن فكرة "محرك ستيرلينغ" أو المسمى أيضاً "محرك الهواء الساخن"، ليست بالجديدة، فقد تم اختراعه على يد العالم الأسكتلندي "روبرت ستيرلينغ" عام 1816، ولكن استطاعت هذه الشركة الاستفادة من فكرة هذا المحرك الحراري ودمجه داخل شاحن يتمتع بتصميم عصري وأنيق يستخدم في شحن الأجهزة الرقمية النقالة، وفي الوقت ذاته يتسم بصغر حجمه وسهولة حمله ونقله في أي مكان، سواء في نزهة خارج المنزل أو وضعه بجانبك على المكتب أثناء العمل، وشحن هاتفك في آن واحد.
http://baretly.net/index.php?PHPSESSID=54o43jotsup2jums92k08foh73&topic=22816.0

تجربة ميلر- يوري
هي إحدى التجارب التي تحاكي الشروط الافتراضية التي وجدت على الأرض المبكرة ويتم فحصها للتحقق من حصول التطور الكيميائي . تحاول الفرضية بشكل أساسي اختبار فرضية اوبارين وهالدان بأن شروط الأرض البدائية هي التي اعطت الأفضلية للتفاعلات الكيميائية التي أدت لتخليق المركبات العضوية من السوابق اللاعضوية. تعتبر هذه التجربة إحدى التجارب الكلاسيكية الأساسية في دراسة أصل الحياة، أجريت في عام 1953 من قبل ميلر وهارولد سي. يوري في جامعة شيكاغو.
تمكن العالمان من تحضير أحماض أمينية بسيطة باستخدام المكونات التي يعتقد أنها كانت تكون القشرة الأرضية قديماً وهى: (الماء، الميثان، الأمونيا، الهيدروجين).
كما أن الجزيئات العضوية الأخرى التي حصلوا عليها هي اللبنات الأساسية للحياة، بما فيها اليوريا، والفورمالدهيد، وسيانيد الهيدروجين، والقواعد والأحماض الأمينية. وبعض هذه المركبات الناتجة وجدت بنسبة أكبر من 2%.
الأحماض الأمينية المتكونة كانت تشبه تلك الأحماض التي تكون سلاسل بروتين البروتوبلازم إلا أنها كانت أبسط كثيراً .
الشيء الأهم أنها طبعا كانت خالية من الحياة أو النشاط البيولوجى، ولم يعط العالمان أو غيرهما تفسيرا مقنعا لأحداث النشاط البيولوجى لأول مرة.
تعد التجربة دليلا على النشأة الأرضية للحياة.. ولكنها ـ كباقى التجارب ـ لا تشرح آلية ذلك.
المصادر :
1-http://ar.wikipedia.org/wiki/تجربة_ميلر-%D9%8A%D9%88%D8%B1%D9%8A
2-http://ar.wikipedia.org/wiki/أصل_الحياة

نظارة تساعد المكفوفين على القراءة
حينما اخترعت طريقة الكتابة " برايل " في حينها كانت أملا كبيرا بالنسبة للمكفوفين ولكن تطور الأمر بعد ذلك ليصل الأمل لحد القراءة بالعين لكن كيف ذلك؟
يقول باحِثون إن مريضاً من فاقدي البصر تمكنَ من قراءة أحرف برايل التي أرسِلت مُباشرةً إلى شبكيَّة العين باستخدام أداة خاصَّة تسمى "آرغوس 2".
فقد استطاع المريضُ وبشكل دقيق وسريع قراءةَ كلمات وصل عدد أحرف الكلمة الواحدة فيها إلى أربعة، وذلك بواسطة الأداة المُسمَّاة "آرغوس 2"، حيث تُستخدَم كاميرا صغيرة تُركَّب على زوج من النظارات (مُعالِج محمول لتحويل الصورة من الكاميرا إلى تنبيه إلكتروني) ورقاقة إلكترونية وأقطاب كهربائيَّة تُزرع مُباشرةً على شبكيَّة العين، كما قالت شركةُ سيكوند سايت التي طوَّرت "آرغوس 2". و قام خبراء من تلك الشركة بإجراء الدراسة.
قال الباحِثون بحسب مصادر طبية وصحفية إنَّ الأداةَ زُرِعت عند 50 كفيفاً تقريباً، وأصبح العديد منهم قادرين على رؤية اللون والحركة والأجسام.
قال المعدُّ الرئيسي للدراسة ثوماس لاوريتزن: "في هذا الفحص السريريِّ مع مريض كفيفٍ واحد, تجنَّبنا الكاميرا التي هي منفذُ الإدخال المُعتاد للزَرعة (الغرسة أو الطُّعم)، وقمنا بتنبيه الشبكيَّة بشكل مُباشر. وبدلاً من أن يشعرَ المريضُ بحرف بريل بواسطة أطراف أنامِله، استطاع رؤيةَ الحروف التي وضعناها ثمَّ قرأ الحروفَ بمفردها في أقل من ثانية بدقَّة تجاوزت 89 في المائة".
أجرى الباحثون سلسلةً من الفحوصات بأحرف مُفردة، بالإضافة إلى كلمات تراوح طولُها من حرفين إلى ثلاثة حروف. أُظهِرَ كلُّ حرف للمريض لمدة نصف ثانية، وبلغت دقَّة القراءة 80 في المائة للكلمات القصيرة.
قال لاوريتزن: "لم يكن هناك إشاراتٌ واردة سوى التنبيه بالأقطاب الكهربائيَّة، واستطاع المريضُ تمييزَ حروف برايل بسهولة. وهذا ما يُثبِتُ أنَّ للمريض دقَّة تمييز حَيِّزيَّة أو فراغية للصورة، لأنَّه استطاعَ بسهولة التمييزَ بين الإشارات من أقطاب كهربائيَّة مُختلفة ومُستقلَّة".

أكثر خمسة برامج تتعرض للهجمات الالكترونية
كشفت مختبرات 'كاسبرسكي لاب' أن أغلب الهجمات التي تشن في الانترنت حاليا يستخدم فيها البرامج المستغلة، حيث تعتمد هذه البرامج على التطبيقات الرائجة للتوغل في أجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل، وبرامج الحزم المكتبية ومشغلات الموسيقى لنقل شحنته الخبيثة.
ويأتي في المرتبة الأولى برنامج 'جافا' الذي حازعلى أكثر من نصف العدد الإجمالي من الهجمات، والجدير بالذكر أن البرمجيات المستغلة في 'جافا' يسهل استخدامها في أي نسخة من نظام التشغيل ويندوز، وبجهد قليل من المجرمين الالكترونيين يمكنهم إنشاء برمجيات مستغلة تستهدف منصات متعددة من خلال 'فلاش باك'، وهذا السبب الرئيسي الذي يدفع المجرمين الالكترونيين إلى استخدام ثغرات 'جافا'.
وتحتل الهجمات على برنامج 'أدوبي ريدر' المركز الثاني، حيث تستحوذ على ربع الهجمات التي تم إبطالها، ويتراجع عدد الهجمات على هذا البرنامج بسبب سهولة كشف هذه الهجمات بالإضافة إلى صدور تحديثات على النسخ الموجودة تضمن التصدي لهذه الهجمات، ويأتي في المركز الثالث 'مركز ويندوز للمساعدة والدعم'، إلى جانب الثغرات في متصفح 'إنترنت إكسبلورر' التي حصلت على 3% من إجمالي الهجمات. وفي المرتبة الرابعة تأتي برامج 'فلاش يلاير' حيث حرص المجرمون الالكترونيين على ترقب الأخطاء في هذا البرنامج ووفقاً لمعطيات شركة كاسبرسكي لاب أنه وفي الربع الثالث من العام 2012 تضمنت قائمة الثغرات العشرة الأولى ثغرتين في 'أدوبي فلاش'. ويأتي في المرتبة الخامسة والأخيرة نظام التشغيل الأشهر حتى الآن أندرويد، والتي عادة يستغل للاستيلاء على الأجهزة الغير محمية والتي من خلالها يتمكن المجرمون الالكترونيين من الدخول إلى إعدادات الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي ومنها إلى الذاكرة.
وفي تعليق على ذلك قال سيرغي نوفيكوف، مدير فريق البحث والتحليل الشامل، منطقة شرق أوروبا، الشرق الأوسط وأفريقيا بكاسبرسكي لاب: 'اليوم أصبح الانترنت بيئة تتسم بطابع عنيف. عادة يمكن لأي موقع أن يصاب، أما زواره من أصحاب3 الأجهزة ذات الثغرات في تطبيقاتها قد يقعون ضحية للمجرمين الالكترونيين. عادة ما يستهدف المجرمون الإلكترونيون الحسابات الالكترونية أو البيانات السرية للمستخدمين في انتظار أن يحولوا هذه المعلومات إلى مال. إنهم يستخدمون جميع الأساليب المتاحة لنقل البرمجيات الخبيثة إلى حواسب المستخدمين والبرمجيات المستغلة تبدو أنها من أكثر الأساليب انتشارا'

أول جراحة روبوتية بالكامل في العالم
هل يمكنك ان تثق فى روبوت ألى يقوم بتخديرك لكى يجرى لك” أخر” عملية جراحية؟ إنهما “دافنشى” الروبوت الجراح و “ماك سليبى” روبوت التخدير. قام دافنشى و ماك سليبى بأول عملية جراحية لهما منفردان ، لإزالة البروستاتا الخاصة بأحد المرضى. بالطبع من على بعد يقوم فريق من الاطباء المتخصصين بالتحكم فى كل من دافنشى و ماك سليبى، إلا ان هذه التجربة أثبتت مدى نجاح التقنية و سهولتها بالاضافة الى الدقة المتناهية فى اجراء خطوات الجراحة و التى لا تحتمل الخطأ بالقدر الذى يمكن أن يحدث بواسطة جراح بشرى منفردا. كان دافنشى يقوم بعملياته من قبل بمساعدة طبيب تخدير بشرى فى غرفة العمليات و كان يؤدي عملياته بنجاح تام و كذلك ماك سليبى الذى كان يعمل كروبوت تخدير ألى مصاحب للجراح البشرى منذ 2008، إلى ان تشاركا لأول مرة معا فى غرفة العمليات و قد شكلا ثنائيا رائعا.

الروبوت الجراح: دافنشى
نبدأ بدافنشى الروبوت الجراح الذى يمتلك 4 أذرع ألية يؤدى بهما خطوات العملية الجراحية محاكيا بذلك خطوات الجراح البشرى الذى يجرى الجراحة عن بعد ، بواسطة وحدة تحكم كاملة يرى من خلالها الصور ثلاثية الأبعاد عالية الجودة التى ترسلها له كاميرات دافنشى.
وحدة تحكم عن بعد الخاصة بدافنشى
يتميز أداء دافنشى بدقة عالية تتجاوز دقة أداء الجراح البشرى لتصل إلى عدة ميكرومترات من الدقة.
أما ماك سليبى فهو الحل المثالى لعملية التخدير اللازمة قبل الجراحة. الهدف من التخدير عموما تخليص المريض عناء الشعور بالألم أثناء إجراء العملية مع ضمان بقاء المريض ثابت تماما أثناء الجراحة. لذلك فوظيفة طبيب التخدير تتلخص فى المراقبة الدائمة للمريض أثناء الجراحة و أعطاءه الجرعات اللازمة من المخدر فى أوقات محددة حتى يظل المريض فاقدا للوعى و يتأكد أن عضلاته فى حالة إرتخاء تام، حتى جاء ماك سليبى الذى أقعد أطباء التخدير فى منازلهم!!
نظام التخدير الألى: ماك سليبى
يقوم ماك سليبى بأداء مهام طبيب التخدير بمهارة و دقة عالية، فيعطى المريض جرعات المخدر فى الاوقات المحددة و يراقب عمق وعى المريض و يقيس و يراقب مدى إرتخاء العضلات كما يضمن بقاء المريض تحت التخدير طوال مدة الجراحة.
فى الفيديو التالى شرح لطريقة عمل نظام ماك سليبى:
بعد نجاح دافنشى و ماك سليبى فى عمليتهما الأولى معا، يخطط الأطباء لإستخدامهما مرات أخرى فى عمليات جراحية مختلفة على مرضى بحالات مرضية متنوعة.
نظامى دافنشى و ماك سليبى يعملان سويا
تجهيز نظامى دافنشى و ماك سليبى قبل الجراحة
قد يأتى اليوم الذى تقوم فيه الروبوتات بالعمليات الجراحية وحدها تماما دون أدنى تدخل من الأطباء و الجراحين و عندها سوف يعانى الأطباء من البطالة !!

اليابان تُطلق هايابيوسا: القطار “الطلقة”
اليابان تُطلق هايابيوسا: القطار “الطلقة” الذي تصل سرعته لـ300 كيلومتر في الساعة!
لا نكاد نبتعد عن أخبار اليابان قليلاً حتى نعود إليها مرة أخرى بابتكاراتها التكنولوجية التي لا تنتهي، فأول أمس أطلقت اليابان قطار “الطلقة” الجديد الذي يحمل اسم هايابيوسا:
قطار هايابيوسا هو أحدث جيل من سلسلة قطارات الطلقة أو الرصاصة bullet train في اليابان، ويتميز بسرعته التي تصل لـ300 كيلومتر في الساعة، فضلاً عن شكله الخارجي الغريب بأنفه الطويل ولونه الصاخب!
سيقوم هذا القطار برحلتين يومياً بين العاصمة طوكيو ومدينة آوموري في الشمال، والتي يتم تسويقها على أنها وجهة سياحية لتشجيع السياح ورجال الأعمال على ركوب هذا القطار.
وفي هذا الجانب تم تصميم عربات القطار لضمان فخامة كبيرة تقارب فخامة الطائرات:
حيث يمكن لأي شخص مقابل 200 يورو أن يحصل على كابينة خاصة تعادل درجة رجال الأعمال على الطائرات الفاخرة!!
يقول مسؤولو شركة شرق اليابان للسكك الحديدية أن همهم الرئيسي من وراء هذا المشروع هو راحة الراكب وأمنه بجانب الحفاظ على البيئة. (على أساس أن السرعة شيء مفروغ منه!)
يأتي هذا القطار كجزء من سلسلة قطارات شبكة شينكانسين السريعة التي بدأ بناؤها في اليابان منذ ستينات القرن الماضي:
والتي تهدف لبناء شبكة قطارات تسير بسرعة 482 كيلومتر في الساعة بحلول العام 2045.
قد تبدو لكم السرعة كبيرة لكن من الجدير بالذكر أن أن الصين حطمت هذا الرقم بالفعل حين بلغت سرعة القطار من بكين إلى شنجهاي 486 كليومتر في الساعة كما شاهدنا في الجزء الثامن من بستان الإبداع. والحقيقة أن هذا الرقم ليس كبيراً أيضاً لأن فرنسا استطاعت تحطيمه في عام 2007 حين استطاعت أحد القطارات التجريبة الوصول لسرعة 574.8 كليومتر في الساعة.
بينما استطاعت أحد القطارات اليابانية التجريبية أيضاً الوصول إلى سرعة 581 خلال أحد التجارب عام 2003 !!
لذا تحاول اليابان بيع وتسويق تكنولوجيا القطارات فائقة السرعة إلى دول العالم في مواجهة منافسة شديدة من فرنسا وألمانيا والصين، خاصة أن هناك أنباء عن أن الولايات المتحدة تود استثمار 53 مليار دولار في هذا المجال كما قال الرئيس الأمريكي أوباما.
المثير بجانب الناحية التكنولوجية هو مدى أهمية الوقت التي تدفع اليابانيين لتطوير قطار بتكلفة كبيرة ليوفر “13 دقيقة” عن الجيل السابق (هاياتي) من زمن الرحلة بين طوكيو وآوموري!!
أتساءل ما أهمية الـ13 دقيقة في حياة الكثيرين منا؟!
ولمزيد من المعلومات عن هذا القطار يمكنكم زيارة موقعه الرسمي: jreast.co.jp

الغواصة التي ستأخذنا لعالم لم تره عين بشر من قبل!
فيرجين أوشانيك: الغواصة التي ستأخذنا لعالم لم تره عين بشر من قبل!
صحيح أننا سرنا على سطح القمر واستكشفنا أعماق الفضاء السحيقة، لكن هل تعلموا أن الإنسان لم يستكشف سوى 3% فقط من أعماق المحيطات التي تشكل 70% من الكوكب الذي نعيش عليه؟!!
لهذا الغرض كشف الملياردير ريتشارد برانسون عن مشروع غواصة تحمل اسم Virgin Oceanic ستذهب لاستكشاف آخر القلاع الحصينة التي لم ترها عين بشر من قبل في أعماق المحيطات:
تم تصميم الغواصة بالتعاون مع المستكشف كريس ويلش ومصمم الغواصات جراهام هاوكيز، وستشارك جوجل في هذا المشروع للاستفادة من تكنولوجيا الخرائط لديها، ولتقوم جوجل كذلك بتوثيق ومشاركة رحلات Virgin Oceanic مع العالم من خلال صور وفيديوهات لهذه الرحلات الاستكشافية الغير مسبوقة!!
سيتم تصنيع Virgin Oceanic من 3.6 طن من ألياف الكربون والتيتانيوم لتتحمل ضغطاً يقارب 1,100 كيلوجرام على السنتيمتر المربع، وتخيلوا أن القبة الصغيرة التي ترونها في مقدمة الغواصة ستكون تحت ضغط يساوي 5.8 مليون كيلوجرام!!
لذا حرص المصممون على أقصى درجات الأمان في هذه الغواصة لأن أصغر تسرب من المياه على هذا العمق سيكون قادراً على شق الفولاذ إلى نصفين (فما بالكم بالشخص الموجود داخل الغواصة!!).
استفاد مصممو الغواصة من طريقة حركة الدلافين والحيتان فتم تزويد Virgin Oceanic بأجنحة لتستطيع “الطيران” في أعماق البحار بمرونة وسرعة!
وستساعد Virgin Oceanic الإنسان في اكتشاف وفهم عالم البحار الغامض، لنستطيع دراسة نظامنا البيئي والتحديات التي تواجه المحيطات، وستأخذنا Virgin Oceanic لأول مرة إلى أعمق 5 نقاط في 5 محيطات وهي:
- أخدود مارينا الذي يبلغ عمقه 11 كيلومتر ويقع في المحيط الهادي.
- أخدود بورتو ريكو الذي يبلغ عمقه 8.6 كيلومتر ويقع في المحيط الأطلسي.
- أخدود ديامَنتينا الذي يبلغ عمقه 8 كيلومتر ويقع في المحيط الهندي.
- أخدود ساندويتش الجنوبي الذي يبلغ عمقه 7.2 كيلومتر ويقع في المحيط الجنوبي.
- نقطة مولوي العميقة التي يبلغ عمقها 5.6 كيلومتر وتقع في المحيط المتجمد الشمالي.
وستقوم بهذه الرحلات الخمس على مدار عامين ستحطم فيهما 30 رقم قياسي وستفتح عيوننا على أماكن لم نرها عين من قبل!
هذا ويظن الكثير من العلماء أن من المستحيل الوصول لهذه الأعماق لأسباب عديدة منها الضغط الهائل الذي يوجد تحت كل هذه الكمية من المياه (تخيلوا كمية المياه التي ستوجد فوق الغواصة وهي على هذه الأعماق)، فضلاً عن الرواسب البيولوجية التي تجمعت عبر ملايين السنين في هذه الأخاديد. لكن برانسون ألقى بهذه الظنون عرض الحائط وسيمضي في مشروعه لتكون التجربة خير برهان!!
يقول ريتشارد برانسون: كيف سيكون شعورك إذا أخبرتك عن كوكب تعيش على سطحه “كائنات ذكية”، وفي القرن الواحد والعشرين من حضارتهم لم يستكشفوا سوى 0% من أعمق نقاط كوكبهم ولم يضعوا خرائط سوى لـ3% من المحيطات، في الوقت الذي تشكل فيه هذه المحيطات 70% من مساحة الكوكب الذي يعيشون عليه!!!
ثم ماذا إذا أخبرتك أيضاً أن هذه الكائنات الذكية التي تعيش على السطح لا تعرف سوى 10% فقط من الكائنات الحية التي تعيش معها على نفس الكوكب!!
لن تصدق ما أقول وستظن أنني غفوت للنوم وأنا أشاهد أحد أفلام الخيال العلمي، قبل أن تكتشف أن هذا الكوكب هو كوكب الأرض وأن هذه الكائنات الذكية هي نحن!!
سيتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع عدة مؤسسات علمية كبرى لجمع البيانات وتوثيق الكائنات التي سيتم اكتشافها للمرة الأولى في تاريخ البشرية. وهذا الفيديو يوضح فكرة المشروع:
ستقوم Virgin Oceanic بالذهاب في رحلتها الأولى إلى أخدود ماريانا أواخر هذا العام وستقوم برحلاتها الأربعة الباقية خلال العامين التاليين.
تُرى ماذا ستكشف لنا هذه الغواصة وما شكل هذا العالم الذي لم تره عين ولم يخطر على قلب بشر من قبل؟!
أي كائنات حية يمكن أن تعيش في هكذا أعماق؟!!
وما شكلها وكيف تتغذى ومن أين تستمد قدرتها على الحياة؟!!
أسئلة كثيرة ستجيبنا عنها Virgin Oceanic في رحلة لا تقل أهمية في ظني عن رحلة هبوط الإنسان على القمر!!
ولتتخيلوا مدى غرابة ما يمكن أن نكتشفه راجعوا موضوعنا السابق “عجائب الأعماق: صور مدهشة لكائنات الأعماق” وموضوع “نظرة قريبة على وحوش الأعماق” لتدركوا أي عالم مدهش يمكن أن ينتظرنا في الأسفل!!
ولمزيد من المعلومات عن هذه الغواصة يمكنكم زيارة موقعها: virginoceanic.com
وختاماً أود الإشارة إلى أن الملياردير ريتشارد برانسون صاحب هذا المشروع هو مؤسس سلسلة محلات Virgin الشهيرة:
وهو ملياردير بريطاني يحتل المرتبة رقم 245 في قائمة مجلة فوربس لأثرياء العالم بثروة تبلغ حوالي 4 مليار دولار أمريكي، وهو أيضاً صاحب مشروع فيرجين جالاكتيك الذي تحدثنا عنه من قبل في موضوع: “أول سفينة فضاء تجارية في العالم“. والمثير في قصة برانسون هو أنه كان طالباً فاشلاً يتهمه مدرسوه بمستوى ذكاء منخفض وكان يعاني من عسر القراءة لذا كان يجد صعوبة كبيرة في فهم دروسه!!
لكنه وجد طريقه للثراء الفاحش عندما كان عمره 16 عاماً بعد أن أسس مجلة للطلبة وجدت نجاحاً كبيراً ما دفعه لترك دراسته من أجلها، ثم أسس متجر فيرجين لبيع التسجيلات الموسيقية وفيه أضاف بعض الخدمات الغير مسبوقة مثل قدرة المشتري على سماع الشريط قبل شرائه من خلال أجهزة تسجيل في المتجر!!
فكرة بسيطة جداً لكنها أدت لنجاح متجر فيرجين فافتتح له فروع أخرى كثيرة، ثم قام بتأسيس شركة طيران قدم فيها أيضاً خدمات غير مسبوقة، فحققت نجاحاً مماثلاً وظل برانسون ينتشر في مجالات مختلفة حتى أصبحت مجموعة شركات فيرجين اليوم تضم أكثر من 300 شركة مختلفة يعمل فيها أكثر من 50,000 شخص حول العالم!!
تخيلوا كيف تحول طالب فاشل عامله مدرسوه وزملاؤه على أنه منخفض الذكاء إلى واحد من أثرى أثرياء العالم لدرجة أنه يمتلك جزراً كاملة باسمه؟!
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2802
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى