* بومبي - نيوكاسل - سقارة والجيزة - سد مآرب - قلعة عجلون - جرش - زربابل - الشراة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* بومبي - نيوكاسل - سقارة والجيزة - سد مآرب - قلعة عجلون - جرش - زربابل - الشراة

مُساهمة  طارق فتحي في الأربعاء أغسطس 03, 2016 12:18 am

بومبي مدينة الزنا
التي اهلكها الله تعرف معنا على قصة كاملة
اليكم اعظم قصص الاثار و الحضارات تعرف معنا على عالم مدفون تحت الارض لقوم كانوا يمارسون الزنا والشذوذ حتى مع الحيوانات و شاهد ماذا كانت نهايتهم بصور .
ما هي بومبي ؟
بومبي الآن هي أحد المزارات السياحية ، بعد أن ظلت في طي النسيان حتى القرن الثامن عشر عندما اكتشفت آثار بومبي وعثر على مناطق بها جثث متحجرة ، وتم اكتشافها في إيطاليا عام 74 بعد الميلاد ، وكانت أحد المدن الحضارية القديمة قبل أن تهلك بالكامل هي ومدينة أخرى بالقرب منها تسمي هيركولانيوم بعد أن دمرها بركان فسيوفيوس بطريقة غريبة ، والمتأمل في قصة هذه القرية لن يجدها مجرد قصة من قصص التاريخ أو سجلا تاريخيا لقطع أثرية نادرة ، ولكنها تحمل عبرة لمن يعتبر .
أحد بيوت الدعارة بعد اكتشاف المدينة كان لدي بومبي حضارة مزدهرة وقطع نقدية ، وكانت تطل على جبل بركاني خامد ، و كان معظم السكان من الأثرياء ، وظهر ذلك على معالم المدينة ، فكانت شوارعها مرصوفة بالحجارة وبها حمامات عامة وشبكات للمياه تصل إلى البيوت ، كما كان بها ميناء بحري متطور وكان بها مسارح وأسواق ، وآثارهم أظهرت تطور بالفنون من خلال النقوش ورسومات الجدران .
واشتهرت هذه المدينة بالزنا وحب أهلها للشهوات ، وكانت يوجد بها بيوت للدعارة في كل مكان ، وتنتشر غرف صغيرة لممارسة الرذيلة لا يوجد بها سوى فراش .
أهل قرية بومبي كانوا يمارسون الزنا والشذوذ حتى مع الحيوانات ، بعلانية أمام الأطفال وفي كل مكان ويستنكرون من يتستر ، وفجأة انفجر عليهم البركان فأباد القرية بكاملها .
ومن الجدير بالذكر أن هذا البركان انفجر مرة أخرى عام 1944 م ، حصد خلاله 19 ألف نسمة ، ويقول الباحثون ، أن انفجار البركان عام 74 م كان أضعاف الانفجار الثاني واستمر حوالي 19 ساعة عندما أهلكت المدينة بكاملها .
وظلت المدينة مدفونة لمدة 1700 عام تحت كمية كبيرة من الرماد ، وظلت كذلك قرونا طويلة حتى عثر عليها أحد المهندسين خلال عمله في حفر قناة بالمنطقة ، واكتشف المدينة بعد أن غطتها البراكين وكل شئ بقي على حالته خلال تلك المدة بعد أن أصاب المدينة بكاملها العذاب وأهلكت تماما
وأثناء التنقيب تم الكشف عن الجثث على سطح الأرض ، وكانت المفاجئة أنهم ظهروا على نفس هيئاتهم وأشكالهم ، بعد أن حلّ الغبار البركاني محل الخلايا الحية الرطبة لتظهر على شكل جثث إسمنتية ، وأهلكهم الله سبحانه وتعالي على مثل ما هم عليه .
ويري أحد خبراء الآثار ويدعى باولوا بيثرون وعالم البراكين جو سيفي أن أهل القرية احيطوا بموجة حارة من الرماد الملتهب تصل درجة حرارتها إلى 500 سيليزية ، بصورة سريعة جدا حيث غطت 7 أميال إلى الشاطئ ، وتظهر الجثث على هيئاتها وقد تحجرت الأجساد كما هي ، فظهر بعضها نائم وآخر جالس وآخرون يجلسون على شاطئ البحر وبكل الأوضاع بشحمهم ولحمهم .
عندما انفجر البركان ارتفع الرماد إلى 9 أميال فى السماء وخرج منه كمية كبيرة من الحميم ، ويقول العلماء أن كمية الطاقة الناجمة عن انفجار البركان يفوق أكبر قنبلة نووية ثم تساقط الرماد عليهم كالمطر ودفنهم تحت 75 قدم .
جثة متحجرة لرجل جالس وبعد عمل العديد من الأبحاث على 80 جثة لأهل القرية وجد العلماء أنه لا توجد جثة واحدة يظهر عليها أي علامة للتأهب لحماية نفسها أو حتى الفرار ، ولم يبد أحدهما أي ردة فعل ولو بسيطة ، والأرجح أنهم فقد ماتوا بسرعة شديدة دون أي فرصة للتصرف ، وكل هذا حدث فى أقل من جزء من الثانية .
أهل بومبي كانوا يرسمون الصور الإباحية على جدران منازلهم أمام الأطفال والنساء والكبار ، حتى إن الباحثين اليوم يعتبرون أن فن الخلاعة قد بدأ في هذه المدينة .
والآن بعد أن أصبحت المدينة مزارا سياحيا للسياح ، بعض المناطق بها يحذر على الأطفال والأقل من 18 عاما دخولها بسبب الرسومات الإباحية على الجدران والتي يظهر بها الزنا و الشذوذ بجميع صوره وأشكاله ، وخاصة على بعض المباني والحمامات التي كانت تعرض المتعة لزبائنها .
ويذكر أن بومبي لفتت نظر العديد من الشخصيات على مدار التاريخ وخاصة من محبي الفنون ، ولكن زارها الملك فرانسيس الأول من نابولي لحضور معرض بومبي في المتحف الوطني مع زوجته وابنته عام 1819 ، صدم بما رآه من رسومات إباحية واعتبرها فنون جريئة ومخالفة لاحترام الآداب العامة .
وكان مترفي مدينة بومبي يتمتعون بمشاهدة المصارعة بين البشر والحيوانات المفترسة التي تنتهي بموت أحدهما ، وقتلوا بهذه الطريقة الكثير من الموحدين المسيحيين قبل قرابة 2000 سنة . وإليكم بعض الصور لمدينة و سكانها:
صورة لحظة اكتشاف الجثث المتحجرة .

مدينة نيوكاسل في انجلترا
مدينة جميلة تقع في شمال شرق إنجلترا وتبعد عن البحر 10 دقائق وتتميز بمعالمها التاريخية التي يعود تاريخها الى ماقبل الميلاد وتتميز بالحياة الليليه بعكس مدن انجلترا حيث فازت بأفضل مدينة ليلية قبل 3 اعوام.
متفوقه على نيويورك ولاس فيجاس وباريس وشعب نيوكاسل يلقب بالجوردي وسبب تسميتهم بهذا الإسم يرجع للقرن الثامن عشر عندما ناصروا أهالي نيوكاسل الملك جورج بعكس أهل شمال إنجلترا الذين ناصروا ملك سكوتلاند ومن الإسم جورج اخذ الإسم جوردي وهم عاده ينظر لهم عاده ما دون المستوى من قبل الشعب الإنجليزي.
يتميز أهل نيوكاسل الأصليين باللهجة الجورديه ويوجد في المدينة جامعتين وهم جامعة نيوكاسل وجامعة نورثمبريا وهم من اقوى الجامعات واهمها في بريطانيا وتقع مدينة نيوكاسل على نهر التاين لذلك سميت بالاسم نيوكاسل ابون تاين وطقس نيوكاسل المناخي مماثل لجو بريطانيا بشكل عام إلا ان الرياح يكثر فيها وتقل فيها الامطار والمواصلات في نيوكاسل مريحة حيث تتوفر فيها خدمة الباصات والاندر قراوند metro كما يوجد في نيوكاسل اختيارات ممتازه من المطاعم والبارات والاسواق الضخمه.
المونمنت وهي تعتبر من اهم اثار نيوكاسل بنيت عام 1838 ويميزها موقعها حيث تقع في منتصف المولات والاسواق وحوليها فيه مثل الرصيف والدرج توقف عليه الاصحاب والسياح ياخذونها نقطة يلتقون فيها لسهولة موقعها وفيه يوم واوقات محدده ممكن زيارتها من الداخل للأعلى.

هرم سقارة في مصر
يعد هرم سقارة من اقدم الاهرام الموجودة في مصر وهو خاص بملك زوسر او نثري خت ويسمي هرم زوسر بالهرم المدرج وذلك لانها متدرج متكون من 6 مصاطب كانت المقابر في عصر الاسرة الاولي والثانية تتكون من مصاطبة واحدة كبيرة خاصة للملك ويتبعها بعض المصاطب الفرعية الخاصة للملكات والاميرات وقد حدث تتطور مع بداية الاسرة الثالثة في عهد مؤسسها المللك زوسرز.
حيث كان لديها نخبة من ابرع الموظفين ومن ضمنهم المهندس ايموحتب والذي اراد ان يظهر مدي تمجيدة للملك زوسر ومدي اخلاصة لة ففكر في انشاء مقبرة غير تقليدية للملك زوسر الي ان اهداه تفكيره الفكرة انشاء الهرم المدركج وذللك عن طريق وضع 6 مصاطب متدرجة فوق بعض لماذا اذا 6 مصاطب وهل الامر لة علاقة بالدين او ذالك لا الامر مختلف تماما لان الامر لة علاقة بطريقة العمارة فعندما فكر ايموحتب في تمجيد المللك فكر انة اذا وضع اقل من 6 مصاطب يمكن ان ياتي مللك اخر ويزيد عليها.
ولاكن اذا دققنا النظر نلاحظ ان ال6 مصاطب لا يمكن الزيادة عليها لان اذا تمت الزيادة سينهار الهرم بالكامل ويمكن القول ان هرم زوسر يعد نقطة تحول في عمارة و بناء الاهرامات حيث تم استخدام مواد جديدة في البناء مثل الحجر الجيري وقد اشير ال زوسر في احد النقوش من عصر الاسرة 19 والذي عثر عليه في جنوب سقارة الي انة فاتح الحجر اي انة مكتشف فن العماره الحجرية ومن يزور منطقة سقارة يجد الهرم جزء من مجموعة زوسر الجنائزية حيث تتكون تللك المجموعة من :
الخندق الكبير والسور المحيط وبهو الاعمدة الامامي والهرم والفناء الجنوبي والمقبرة الجنوبية ومعبد تي ومجموعة عيد السد وبيت الجنوب وبيت الشمال والمعبد الجنائزي وحجرة السرداب والتلال الغربية هذة هي اجزاء التي تتكون منها المجموعة الجنائزية الخاصة بالكللم زوسر او جسر نثر.

سد مارب في اليمن
سد مارب و كذلك يسمى سد العرم وهو سد مائي قديم في اليمن يعود تاريخه الى نحو القرن الثامن قبل الميلاد تقع اطلاله حاليا قرب مدينة مارب الاثرية يعتبر اقدم سد معروف في العالم كما انه يعد من روائع الانشاءات المعمارية في العالم القديم ويروي مؤرخون ان انهيار السد كان سببا في قحط وشح في المياه ادى الى هجرة كبيرة لسكان اليمن العرب الى مناطق اخرى في الجزيرة العربية و العراق و بلاد الشام.
سد مارب بين ثلاثة جبال ويصب ماء السيل الى موضع واحد وليس لذلك الماء مج الا من جهة واحدة فكان الاوائل قد سدوا ذلك الموضع بالحجارة الصلبة والرصاص فيجتمع فيه ماء عيون هناك مع ما يختص من مياه السيول فيصير خلف سد مارب كالبحر فكانوا اذا ارادوا سقي زروعهم فتحوا من ذلك بقدر حاجتهم بابواب محكمة وحركات مهندسة فيسقون حسب حاجتهم ثم يسدونه اذا ارادوا ياقوت الحموي معجم البلدان.
يروى بانه انهار بفعل الجرذان التي هدمته باظفارها واسنانها وكان ذلك بنبوءة من زوجة ملك تلك البلاد ومن قبلها رجل ملك كاهن اسمه عمران وكان انهيار السد سببا في تشتت عدد كبير من القبائل اليمنية وهجرتها.
اعيد بناء سد مارب في الموقع نفسه على نفقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وقد تم افتتاحه عام 1986 بحضور الشيخ زايد والرئيس علي عبد الله صالح.

قلعة عجلون
و تسمى ايضا قلعة الربض بناها الامير صلاح الدين الايوبي صهر الملك العادل وتقع على راس جبل في مدينة عجلون وكان الهدف من بنائها هو الحيلولة دون انتشار القوات الصليبية في منطقة عجلون و ابقاء الطرق التجارية مع دمشق وشمال سوريا.
موقعها :
القلعة مبنية على شكل شبه مربع و فيه اربعة ابراج وكل برج يتكون من طابقين وبعد معركة حطين اضيف برجان يقعان الى يمين مدخل القلعة و القلعة مبنية على جبل شامخ تطل على فلسطين والبحر الميت ويمكن رؤية اجمل صورة لجبال عجلون عند الوقوف على احد الابراح الشرقية للقلعة .
تقع على قمة جبل عوف الواقع في الجنوب الغربي من عجلون وترتفع 1023 مترا عن سطح البحر بناها الامير عز الدين اسامة بن منقذ، احد قادة صلاح الدين الايوبي عام 580 هـ و 1184م وتشرف على المعابر الرئيسه اهمها وادي كفرنجة ووادي راجب ووادي الريان ويعتبر موقعها استراتيجيا لانها تسيطر على طرق المواصلات بين سورية وجنوب الاردن وكان الهدف من بنائها رصد تحركات الصليبيين من حصن كوكب الهواء واستغلال مناجم الحديد في جبال عجلون التي تسمى مغارة وردة.

وتقع هذه القلعة غرب مدينة عجلون وتشرف على مناطق عديدة كالاغوار وجبال نابلس والقدس وهذا يدل على المكانة الاستراتيجية والمهمة لهذه القلعة ابراج مربعة وواجهات للمراقبة واستعمالها كوسائل دفاع و القلعة محاطة بخندق عميق يتراوح عرضه بين 10 حتى15 مترا وكان يغمر بالماء لاعاقة وصول المهاجمين الى ابوابها واسوارها .
واليوم يشاهد الزائر لهذه القلعة الرونق الجديد لها بعد اعمال الترميم التي قامت بها وزارة السياحة ودائرة الآثار من حيث انشاء مواقف للسيارات وسوق حرفي ومكاتب للآثار والشرطة السياحية والمتحف المقام بداخلها وهذه القلعة هي محط اعجاب واستقطاب السياح الاجانب والزائرين للتمتع بالمنظر الخلاب الذي يوفره الصعود اليها علاوة على الاشجار الدائمة الخضرة التي تحيط بها ورغم تعاقب الازمنة والحضارات السابقة الا انها لا تزال تحافظ على شكلها وهيئتها .
لكن تحتاج هذه القلعة اليوم لادراجها على خريطة السياحة العالمية وترويجا سياحيا وانارة محيط القلعة وذلك لجلب عدد اكبر من السياح القدمين لزيارتها .

منطقة اهرامات الجيزة
وتشتمل على الاهرامات الثلاثة وتمثال ابو الهول ومراكب الشمس ومعبد ابو الهول .
الهرم الاكبر : هرم الملك خوفو
احد عجائب الدنيا السبع شيد سنة 2650 ق.م تقريبا ويعد يعتبراعظم بناء حجري في العالم ينسب للملك خوفو الاسرة الرابعة بناه المهندس حم اونو قاعدة الهرم مربعة الشكل طول كل ضلع في الاصل 230 مترا وكان ارتفاعه في الاصل 146 مترا واصبح الآن 137 مترا وزاوية بنائه 5،51 درجة وبني هذا الهرم بطريقة ضغط الهواء عدد الاحجار التي استخدمت في بنائه حوالي 2300000 كتلة حجريّة ووزنها في المتوسّط 5،2 طن.
هرم خوفو ويعتبر ثاني ملوك الاسرة الرابعة تولى الحكم بعد وفاة والده سنفرو واسمه الكامل خنم خواف لي اي المعبود خنوم الذي يحميني و يعتقد العلماء انه اصلا من قرية بني حسن ومنعت خوفو واي مرضعة خوفو ولا يعرف الكثير عن الاحداث الهامة في فترة حكمه، الا انه ارسل البعثات الى وادي المغارة حيث وجد اسمه وصورة تمثله وهو يهوي على راس شخص بدبوس قاتل وذلك لاحضار الفيروز وله تمثال وحيد عثر عليه في ابيدوس من العاج ونقش اسمه على كرسي العرش وطول التمثال خمسة سنتيمترات وهو الآن بالمتحف المصري حكم طبقا لبردية تورين حوالي ثلاث وعشرين سنةوينسب له الهرم الاكبر من اهرامات الجيزة وهو اضخم بناء حجري في العالم واطلق عليه اسم آخت خوفو بمعنى افق خوفو .
الهرم الثاني : هرم الملك خفرع
بناه الملك خفرع جنوب غرب هرم ابيه خوفو و ما زال محتفظاً بجزء من كسائه في قمته حتى الآن يبلغ ارتفاعه 143,5 متراً وطول كل ضلع 215,5 متراً وزاوية ميله 53,10ْ يقع في مستوى سطح الارض والمدخل يؤدي الى ممر هابط سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ ينتهي عند متراس ندخل منه الى ممر افقي ثم ممر منحدر يؤدي الى حجيرة يطلق عليها خطا حجيرة الدفن وهي فارغة منحوتة في الصخر ويستمر الدهليز الى متراس آخر نجده يرتفع الى اعلى بممر افقي ينتهي بحجيرة الدفن وهذه الحجرة سقفها جمالوني مشيد بالحجر الجيري وتكاد تكون منتصف الهرم اطلق خفرع على هرمه اسم العظيم .
وخفرع هو الملك الرابع في الاسرة الرابعة تزوج من الاميرة مراس عنخ الثالثة يذكر المؤرخ مانيتون انه حكم ست وعشرين سنة ينسب له الهرم الثاني من اهرام الجيزة وهو اقل ارتفاعا من هرم خوفو كان ارتفاعه في الاصل مائة وثلاثة واربعين مترا ونصف واصبح الآن مائة و ستة و ثلاثين مترا ونصف اقيم على مساحة تبلغ مئتين وخمس عشر مترامربعا ونصف المتر المربع وللهرم مدخلان في الجهة الشمالية ومازال الهرم يحتفظ بجزء من كسائه عند القمة عثر في معبد الوادي الخاص بمجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست وبينهم تمثال يعتبر من اجمل ما انتجه فن النحت المصري.
الهرم الثالث: هرم منكاورع
بناه الملك منكاروع ابن الملك خفرع وطول كل ضلع من اضلاعه 5،108 مترا وارتفاعه في الاصل 5،66 مترا وزاوية ميله 51 درجة اما مدخله في الناحية الشمالية يرتفع نحو اربعة امتار فوق مستوى الارض ويؤدي الى ممر هابط طوله31 مترا وزاوية انحداره بسيطة سقفه من الجرانيت ثم بعد ذلك نجد دهليزا مبطنا بالاحجار ويؤدي الى ممر افقي فيه ثلاثة متاريس وبعد ذلك نصل الى حجرة الدفن وعثر على تابوت خشبي عليه اسمه وبه مومياؤه محفوظة بالمتحف البريطاني اطلق منكاورع على هرمه اسم المقدس .
تمثال ابو الهول
وقد قام الملك خفرع بنحت التمثال الضخم ابو الهول بوجة انسان وجسم اسد رابض بقرب الاهرام منذ نحو 4500 عام كان معظم الوقت مدفونا حتى رقبته في الرمال التي حمته غوائل الزمن ومنذ اكتشافه في العصور الحديثة تحول ابو الهول الى فريسة للريح والماء والانسان لان الاحجار الجيرية المنحوت منها التمثال تآكلت بفعل المياه الجوفية والرياح الرملية وقد خضع الاثر الفرعوني الذي يبلغ طوله 48 مترا لعمليات ترميم عدة.
مراكب الشمس :مركب خوفو
صورة جانبية لمركب الشمس خوفو
وبجانب الاهرام هناك متحف مراكب الشمس وهى التى عثر عليها مخباة بجانب الاهرامات وفي احدى الحفرتين بجانب هرم خوفو وهي مصنوعة من خشب الارز المستجلب من جبال لبنان و كانت مفككة و موضوعة بعناية شديدة كما وجدت الحبال و المجاديف الخاصّة بها، طول المركب 5،43 متر و اقصى عرض 9،5 متر و عمقه 87،1 متر و ارتفاع مقدمتها التي على شكل حزمة بردي 6 امتار و ارتفاع مؤخّرتها 7 امتار و تتكون المركب من 1224 قطعة خشبية اطولها 23 متر و اصغرها10 سم و المركب عبارة عن مقصورة رئيسية مقسمة الى حجرتين حجرة صغيرة في اتجاه المقدّمة و حجرة كبيرة مساحتها 7 امتار يحيط بالمقصورة 36 عموداً على شكل وتد خيمة اما مقصورة الربان فهي صغيرة جدا تقع في مقدمة المركب و للمركب 10 مجاديف 5 على كل جانب و على الاغلب فقد وضع هذا المركب ليكون تحت تصرف الملك في العالم الآخر
منطقة اثار سقارة ودهشور
هرم سقارة المدرج
اقيم فيها اول بنيان حجرى فى العالم وهو هرم سقارة المدرج الذى بناه الملك زوسر عام 2816 ق م و اهرامات سقارة التي تشمل اهرامات الملوك تتي واوناس واوسر كاف ومقابر ميري وروكا كاكجتي وبتاح حتب وتي وني عنخ خنوم وخنوم حتب ونفر ونفر وحرام بتاح وايرو روكا بتاح وقار وبتاح شبسس وميحو وعنخ ماحور ونفر شسم رع ومقبرة حسي اضافة لمجموعة اهرامات ابوصير ودهشور التي تعد ايضا من اهم المناطق الاثرية فى مصر وهى تضم اهم الكنوز الاثرية حيث عثر بها على اكثر من اكتشاف اثرى من الذهب داخل اهراماتها ومقابرها واهم هذه الاهرامات هرم سنفرو ويعرف باسم الهرم الاصفر الهرم المنحنى الخاص بالملك سنفرو والهرم الاسود للملك امنمحات الثالث وهرم الملك سنوسرت الثالث وقد بدات هذه المنطقة فى استقبال السياحة العالمية بعد اعدادها لذلك .

مدينة جرش في الاردن
تقع جرش جراسا القديمة التي تعود الى العصر اليوناني والعصر الروماني والتي يطلق عليها اسم بومبي الشرق لانها ما تزال تحتفظ حتى يومنا هذا بمعالمها الاثرية الرائعة وعندما يقبل الزائر نحو المدينة تطالعه البوابة العظيمة ذات الاقواس الثلاث والتي بنيت على شرف الامبراطور الروماني هدريان عند زيارته لها سنة 129 ميلاد والاسم السامي لها جرشو وفي الفترة الهلنستية اصبحت جرسا كما ذكرت في بعض النقوش النبطية وهي احدي اهم مدن الديكابولس المدن العشرة التي اسسها بومبي 63 قبل الميلاد في شمال الاردن لمواجهة قوة الانباط في الجنوب وازدهرت في العصر الاموي.
كانت جرش واحدة من مدن الديكابوليس وهو اتحاد عشر مدن رومانية يعود للقرن الاول قبل الميلاد ولكنها المدينة الوحيدة من بين تلك المدن التي بقيت على عظمتها السابقة وتقع جرش في واد اخضر تجري فيه المياه وكانت آثارها وما تزال محجة الزائرين ومحط انظار الرحالين والسياح والعلماء وطلاب المعرفة من جميع انحاء العالم وفي ايامنا هذه يستطيع الزائر ان يتجول بين هياكل المدينة ومسارحها وساحاتها وحماماتها وشوارعها المبلطة ذات الاعمدة الشامخة والتي تحيط بها كلها اسوار واسعة النطاق وقد عثر علماء الآثار في داخل هذه الاسوار على بقايا مستوطنات تعود للعصر البرونزي والعصر الحديدي ولعهود اليونان والرومان والبيزنطيين والامويين والعباسيين مما يشير الى اقامة الانسان فيها منذ2500 سنة.
من ابرز معالمها:
المسرح الجنوبي :بني في اواخر القرن الاول الميلادي
سبيل الحوريات :وهو بناء يضم نوافير للمياة اقيم لحوريات الماء في اواخر القرن الثاني الميلادي.
البوابة الجنوبية :بنيت في القرن الثاني الميلادي ودمرت سنة 268م فترة حروب تدم
شارع الاعمدة :وهو الشارع الرئيسي في مدينة جرش الرومانية وطولة 800م .
المدرج الشمالي :من اهم مباني الجزء الشمالي من المدينة وقد انتهى البناء فية سنة 164 حتى سنة165.
في ليالي الصيف المقمرة المنعشة تستعيد جرش امجادها السالفة فيمتزج الماضي بالحاضر من خلال عروض الصوت والضوء ومن خلال مهرجان جرش للثقافة والفنون.
ولقد عاشت المدينة عصرها الذهبي تحت الحكم الروماني لها ويعتبر الموقع في يومنا هذا عموما واحدا من افضل المدن الرومانية المحافظ عليها في العالم ولقد بقيت المدينة مطمورة في التراب لقرون عديدة قبل ان يتم التنقيب عليها واعادة احيائها منذ سبعين سنة خلت وتكشف جرش عن مثال رائع للتطور المدني عند الرومان في الشرق الاوسط وهي تتالف من شوارع معبدة ومعمدة ومعابد عالية على رؤوس التلال ومسارح انيقة وميادين وقصور وحمامات ونوافير واسوار تفضي الى ابراج وبوابات وبالاضافة الى طابعها الخارجي اليوناني الروماني، فان جرش ايضا تحافظ على مزيج من الطابع الشرقي والغربي في آن ان هندستها المعمارية وديانتها ولغتها تعكس العملية التي تم فيها اندماج وتعايش ثقافتين قويتين وهما العالم الروماني اليوناني في منطقة حوض المتوسط والتقاليد القديمة للشرق العربي
ان مهرجان جرش الذي يعقد في تموز من كل عام يحول المدينة الاثرية الى واحدة من اكثر المدن حيوية وثقافة ويمتاز المهرجان بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية ورقصات البالية والامسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الاوبرا وامسيات غنائية لمغنيين محبوبين علاوة على مبيعات المصنوعات اليدوية التقليدية وكل هذا يتم في اطلال جرش الاثرية المضاءة بطريقة دراماتيكية رائعة

أطول سلسلة جبلية بركانية في العالم
اكتشف علماء أطول سلسلة جبلية بركانية في العالم، يبلغ طولها 2000 كلم وسط استراليا.
يقول الدكتور رودري دافيد رئيس فريق البحث من الجامعة الوطنية الاسترالية: ” تكونت السلسلة البركانية منذ 33 مليون سنة، عندما كانت استراليا تتحرك باتجاه الشمال، على نقطة ساخنة”hotspot” في رداء الأرض تغذي البراكين”.
طول هذه السلسلة يكبر ثلاث مرات طول الأرخبيل البركاني المعروف بيالستون، على نقطة ساخنة بقارة أمريكا الشمالية.
يُعد مثل هذا النشاط البركاني غريبا؛ لأنه يَنتج بعيدا عن حدود الصفائح التكتونية، حيث يوجد أغلب النشاط البركاني. ويُفَسر بصعود صهارة عميقة في حدود النواة و الرداء على شكل أعمدة في عمق 3000 كلم عن سطح الأرض.
توصلت هذه الدراسة التي نُشرت في مجلة نيتشر إلى عدم وجود أدلة على النشاط البركاني في أجزاء من السلسلة الجبلية وفُسر ذلك بسمك الصفيحة الأسترالية الكبير الذي لا يسمح بصعود الأعمدة الصهارية العميقة. وأكدت أن أصل الأعمدة الصهارية أقل عمقا في الغلاف الخارجي الصلب للأرض المعروف بالغلاف الصخري “lithosphere” الذي يبلغ سمكه حوالي 133كلم.
يقول دكتور نيك راولينسون مشارك في الدراسة من مدرسة ابيردون لعلوم الأرض: “سيُساهم هذا البحث في فهم النشاط البركاني في مناطق أخرى من الأرض وفي فترات زمنية سابقة من تاريخ الأرض”.
المصدر: الجامعة الوطنية الاسترالية

هيكل زربابل
Temple of the winged lions (الهيكل الثاني) :
يسمى حالياً معبد الأسود المجنحه (الكروبيم) Temple of the winged lions
بناه المستوطنون السكيثيون والكلدان (النصارى) واليهود (الهيبرو Hebrew)
وهو ثاني هيكل وثني لليهود والكلدان في البتراء وشعاره الأسد الكلداني المجنح (آري)
تم بناءه في عهد الملك اليهودي زربابل بن هولوفرنيس وزوجته إيزابل ('sy) (العزى)
ثم نصب فيه نابو-آحاز بن آخاب بن زربابل صنم نابو-آحاز Nibhaz (نبحز)
ونصبوا فيه ثالوث الغرانيق العلى أو الكراكي (إيزابل "العزى" ومنات وإيلات)
وزينوه بأشكال رؤوس آدمية وأقنعه مسرحيه
يقع هذا المعبد الوثني على مسافة (200) متر شمال مسجد سليمان ويتكون من 4 أجزاء :
أ - الشرفة ألأمامية : وهي باحه تتقدمها الأعمدة بطول 9.5 متر
ب - القاعة الرئيسية : ويتم الدخول إليها عبر بوابة عريضة من الشرفه الاماميه
وهي مربعة الشكل مساحتها (38× 33 م) وتحيط بها أعمده تحمل تيجانها اسوداً مجنحة
وقد بُلطت أرضية القاعة الرئيسة برخام أبيض مموج بالبني
جـ - المنصه : وهي منصة هيكل الصنم ذات تقسيم ثلاثي ارتفاعها عن الارض (3.1 متر)
بلطت هذه المنصة بالرخام الأبيض والأسود وعلى جانبيها من الإمام درجات .
د - الحجاب : خلف المنصه توجد خلوه بارتفاع (5.1 متر) تحفظ فيها تقدمات المعبد
وزخرفت جدران المعبد الداخلية بالرخام والقصاره الملونة والجص وعثر على قطع جصية
لأشكال أزهار كانت مثبته على الجدران
وكان للمعبد طريق بطول (85 متر) محاط بصفين من الأعمدة على كل جانب ويتصل بجسر فوق الوادي
وشمال المعبد يوجد رواق مبلط تحته قناة لتصريف المياه وتحيط بجدرانه مجموعة من المنشآت السكنية
استخدم بعضها كمشاغل لتصنيع المعدن والرخام ومعصرة زيتون
وصف التوراه لمنصة هيكل زربابل :
- طوله عشرون ذراعاً (10م) وعرضه عشرون ذراعاً (10م)
- مُغشى بذهب وزنه ست مئة وزنة
- وزن المسامير خمسين شاقلا من ذهب وغشى العلالي بذهب
- الكروبين (الاسدين المجنحين) صناعة الصياغ وغشاهما بذهب
- أجنحة الكروبين طولها عشرون ذراعاً (10 متر)
- الجناح الواحد خمس أذرع يمس حائط البيت والجناح الآخر خمس أذرع يمس جناح الكروب الآخر
- جناح الكروب الآخر خمس أذرع يمس حائط البيت والجناح الآخر
- خمس أذرع يتصل بجناح الكروب الآخر وأجنحة هذين الكروبين منبسطة عشرون ذراعاً
وهما واقفان على أرجلهما ووجههما إلى الداخل
وعمل الحجاب من أسمانجوني وأرجوان وقرمز وكتان وجعل عليه كروبيم
(إنقر هنا لرؤية صوره بدقه عاليه رأسيه لهيكل زربابل)
(إنقر هنا لرؤية الأسد المجنح الكروبيم في متحف البتراء)

دوشت الشراة
دوشت الشراة Dusht Shara Temple :
دوشت Dusht كلمة آريه تعني مزار وثن
وشراه هو جبل الشراه (شور) الذي يقع فيه السيق
دوشت الشراه هو مزار وثن يقع وسط السيق في وادي جراه
بناه المستوطنون اليهود والكلدان (النصارى) عام 530 ق.م
توضع الأوثان داخل كوة Niche منحوته على قاعده حجريه مربعه تُسمى Môstaba (مسطبه)
وفيه نصبوا تمثال الإله شامان Shaman (بعل شمين) بن مردخاي اليهودي
وكان اليهود يطوفون حول هذا الدوشت ويصفقون بأيديهم ويصفرون
قام الوالي البيزنطي سابينوس بن أنتيباتر (بن كسندرا) بتوسيع المزار
وإضاف الكثير من الأوثان والأصنام ومنها أصنام سابينوس (إنقر هنا)
ومن الأوثان والأصنام في مزار دوشت الشراه :
- صخرة النذور Sandstone Outcrop with Votive Niche
- نصب وثن فارغ Votive Niche
- صوره من زاويه بعيده لكوة وثن Niche
- نصب الملك شامان Shaman Relief (بعل شمين) أو منحوتة الجمال Camel Relief Sculpture
- نصب الملك هايان بن بثيه Hayyan sin of Nybat
- نصب الملكه بثيه وعثر عليها في الغرفه رقم 30 في حفرية تل الزنطور - عدلام Eye idol
مزارات وثن اخرى في مدينة قادش فرّان (البتراء) :
- مزار الملكه إيزابل (العُزى) Shrine of Isis ويقع في قرية إصبيب (بالعبريه : زبوب) بوادي الصياغ
وهو عباره عن صنم إيزابل ('sy) (العزى) وهي ترتدي معطف البالياتا البيزنطي
نصبه أبناء بارهُبل Apuleius (هبوليوس) : قيوما وتيما
- مزار الملكه إيزابل ('sy) (العزى) Shrine of Al - M'aysrah
ويسمى مَزارْ الطفل يسوع ويقع في وادي معيصره سليم في بدن (البيضا)
- مزار الملكه إيزابل ('sy) (العزى) في وادي أبو عليقه
- نصب جبل عطوف Niche Shrine Jebel Attuf النصب رقم 199 "(Abb. 95)"
- مزار تُوْخِة (تايكي) : ويقع في قرية تؤخه Tyche (تايكي)
وكان المزار قبلاً لصنم عشتاروت سماه الرومان مزار فورتونا Fortuna (فرويون)
وهو فناء مقدّس لمزار وثن يحيط بالسور الغربي لقصر البنت وقد اكتشف علماء الآثار قاعة فخمة
والمصطبة مبنية ضمن الجدار الغربي لذلك السور وحوى هذا البنيان تمثال فورتونا النصفي
وهو من الصلصال الرملي المحلي وقد عثر على نصف تمثال جوار بوابة تيمينوس عند باب الأساس
إنقر (هنا) لرؤية مخطط مزار عشتاروت وفورتونا في تؤخه (تايكي)
إنقر (هنا) لرؤية موقع مزار عشتاروت وفورتونا في تؤخه (تايكي)

بحيرة شنّاره الجافه
Siner Sea (بحر الجليل) :
بحيرة شنّاره أو سنير Chinnereth (بَحْرِ كنَّارَة | كِنَّرُوت)
بحر الجليل (بالعبريه : الجَلِيل הגליל‎ بالإنجليزية : Galilee See بالجعيزيه : Galile`a)
بركة السمك التي مشى عليها المسيح عيسى وتسمى أيضاً بحر جبل سيناء
وهي بحيره جافه عرضها 333 متراً وطولها 252 متراً تقع في السهل العظيم (وادي الخليل)
بالقرب من مركز الزوار وقلعة ابن مَعُون Qalaat ibn Maan شرق قرية ربله في البتراء
وتسمى بحر وادي خليل "المدر" الذي يقع اسفل خربة النوافله "الزرابه"
وفيها ﺠﺴر ﻨﺒطﻲ ﻴﻌﺒر وادي ﺨﻟﻴل يصل بين قرية البنط وعرقوب أبو طخه ويسمى جسر بنط - يعقوب
وهي الآن جافه عثر فيها على حفريات هائله من عظام الأسماك البحريه
كانت البحيره تتغذى بالماء من عين سلوان "عين العذراء"
التي تنبع من قرية سلوان في مضارب المديريج وتعبر في قناة ملتوية منحوتة في الصخر 1708 قدمًا
ويفيض الماء ليروي بعض الحدائق في وادي المريري ثم يكمل مسيره بإتجاه كتل لاجون
ويمر من أسفل حجر الصهريج ثم تعبر هذه القناة مرتفعات الخُبْثَة لتصبّ في بركه بحجم (300 متر مكعب)
قرب دير لاجون "دير الصهريج" ثم تسير المياه عبر القناه إلى السيق ومن ثم إلى وادي كدر (قدرون)
وبعد جفاف البحيره تم عمل قناة محفوره من الصخر تنقسم إلى شبكتين منحوتتين
كل واحدة من طرفي السيق لتوزيع المياه المخزونة في خزانين واسعين ويؤدي فرع ثان إلى قصر البنت
ونلاحظ أن شبكة الطرف الأيمن مصنوعة من أنابيب فخارية متصلة وراسية على المِلاط .
إنقر (هنا) لرؤية موقع بحيرة شناره
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2799
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى