قلعة عجلون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قلعة عجلون

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد أكتوبر 25, 2015 2:43 pm

قلعة عجلون و تسمى ايضا قلعة الربض بناها الامير صلاح الدين الايوبي صهر الملك العادل وتقع على راس جبل في مدينة عجلون وكان الهدف من بنائها هو الحيلولة دون انتشار القوات الصليبية في منطقة عجلون و ابقاء الطرق التجارية مع دمشق وشمال سوريا.
موقعها :
القلعة مبنية على شكل شبه مربع و فيه اربعة ابراج وكل برج يتكون من طابقين وبعد معركة حطين اضيف برجان يقعان الى يمين مدخل القلعة و القلعة مبنية على جبل شامخ تطل على فلسطين والبحر الميت ويمكن رؤية اجمل صورة لجبال عجلون عند الوقوف على احد الابراح الشرقية للقلعة .
تقع على قمة جبل عوف الواقع في الجنوب الغربي من عجلون وترتفع 1023 مترا عن سطح البحر بناها الامير عز الدين اسامة بن منقذ، احد قادة صلاح الدين الايوبي عام 580 هـ و 1184م وتشرف على المعابر الرئيسه اهمها وادي كفرنجة ووادي راجب ووادي الريان ويعتبر موقعها استراتيجيا لانها تسيطر على طرق المواصلات بين سورية وجنوب الاردن وكان الهدف من بنائها رصد تحركات الصليبيين من حصن كوكب الهواء واستغلال مناجم الحديد في جبال عجلون التي تسمى مغارة وردة.

وتقع هذه القلعة غرب مدينة عجلون وتشرف على مناطق عديدة كالاغوار وجبال نابلس والقدس وهذا يدل على المكانة الاستراتيجية والمهمة لهذه القلعة ابراج مربعة وواجهات للمراقبة واستعمالها كوسائل دفاع و القلعة محاطة بخندق عميق يتراوح عرضه بين 10 حتى15 مترا وكان يغمر بالماء لاعاقة وصول المهاجمين الى ابوابها واسوارها .
واليوم يشاهد الزائر لهذه القلعة الرونق الجديد لها بعد اعمال الترميم التي قامت بها وزارة السياحة ودائرة الآثار من حيث انشاء مواقف للسيارات وسوق حرفي ومكاتب للآثار والشرطة السياحية والمتحف المقام بداخلها وهذه القلعة هي محط اعجاب واستقطاب السياح الاجانب والزائرين للتمتع بالمنظر الخلاب الذي يوفره الصعود اليها علاوة على الاشجار الدائمة الخضرة التي تحيط بها ورغم تعاقب الازمنة والحضارات السابقة الا انها لا تزال تحافظ على شكلها وهيئتها .
لكن تحتاج هذه القلعة اليوم لادراجها على خريطة السياحة العالمية وترويجا سياحيا وانارة محيط القلعة وذلك لجلب عدد اكبر من السياح القدمين لزيارتها .
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2640
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى