مدينة البتراء مدينة بلون الوردي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدينة البتراء مدينة بلون الوردي

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد أكتوبر 25, 2015 5:50 am

البتراء هي احدى عجائب الدنيا السبع الجديدة فازت البترا في مسابقة عجائب الدنيا السبع الجديدة بعد الدعم الرسمي للتصويت ، حيث تم اعتبار الأمر واجب وطني ، وشنت الحكومة الأردنية حملات دعائية ضخمة من أجل البتراء في الصحف الأردنية والإذاعة الأردنية والتلفزيون الأردني لتحفز مواطني المملكة على التصويت . وبدأت الشركات بإطلاق الحملات لدعم التصويت تعلوا تتعرف معنا على هذه المدينة العظيم
تاريخ مدينه البتراء
مدينه البتراء و كذلك تسمي مدينه سلع تقع في الأردن جنوب العاصمة عمان تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم لعدم وجود مثيل لها في العالم مؤخرا فازت بالمركز الثاني في المسابقة العالمية لعجائب الدنيا السبع وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوته في الصخر الوردي اللون ومن هنا جاء اسم بترا وتعني باللغه اليونانية الصخر يقابلة باللغة النبطية رقيمو
والبتراء تعرف أيضا باسم المدينة الوردية نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها ، وهي مدينةأشبة ماتكون بالقلعة بناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم . وعلى مقربة من المدينة يوجد جبل هارون الذي يعتقد أنه يضم قبر النبي هارون عليه السلام والينابيع السبعة التي ضرب موسى بعصاه الصخر فتفجرت . رتبط البتراء المدينة الفريدة بالأنباط الذين جعلوا منها عاصمة لهم والأنباط قبيلة عربية بدوية كانت ترعى الماشية وتتنقل من مكان إلى آخر بحثا عن الكلأ ووصل قسم منها في ترحاله إلى البتراء التي كان يعيش فيها الآدوميون وأقاموا بينهم في مدنهم وقراهم . ونظرا لموقع تلك المنطقة الجغرافي بين مصر وفلسطين وشبه الجزيرة العربية والعراق وسوريا ما لبثت الحياة بما فيها من كسب مادي ورفاهية العيش الذي وفرته لهم التجارة أن أغرت الأنباط بترك حياة البداوة والاعتماد على التجارة . وباتوا يقطعون الصحراء حاملين الذهب والفضة والحجارة الكريمة والبهارات والأخشاب الثمينة من بلاد فارس وجنوب شبه الجزيرة العربية ويحملون البخور والمر من حضرموت . واتخذ الأنباط البتراء مستقرا لهم يخزنون فيها بضائعهم ويحتمون بين جنباتها من عاديات الزمن . لكن الروم أغرتهم ثروات الأنباط فانقضوا على المدينة ونهبوا ثروتها ولكن الأنباط سرعان ما لحقوا بالمعتدين وقضوا عليهم واستعادوا ما نهب منهم . وامتد نفوذ الأنباط في عام 90 قبل الميلاد بعد أن وقعت معركة دامية بينهم وبين الروم الى المنطقة الجنوبية من سوريا الأردن وجبل الدروز حاليا . ولم يتمكن الروم من التغلب على أنباط البتراء على الرغم من الحملات المتكررة واتسعت مملكة الانباط حتى وصلت وادي سرحان شرقا الى نهر الأردن غربا والبحر الأحمر جنوبا الى بلاد الشام شمالا .

وتأثرت البتراء بحكم موقعها الجغرافي بالحضارة اليونانية وأصبحت عاصمة الأنباط تفوق المدن العشر جمالا وقد حاول الرومان غزوها والقضاء على استقلالها لكن الانباط اشتروا استقلالهم بالمال . غير أنه عثر على عملة سكت في روما ويعود تاريخها الى سنة 58 قبل الميلاد نقش على أحد وجهيها الملك الحارث ممسكاص جملا بيده وجاثيا على إحدى ركبتيه وماداص سعف النخل مما يبين أن النفوذ الهيليني السياسي والعسكري قد زال وحل محله الوجود الروماني . ولم يلبث الرومان أن قضوا على مملكة الأنباط سنة 105 وأسموها المقاطعة العربية . وفي سنة 636 أصبحت البتراء خاضعة للحكم العربي وعاش من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها .
ودخلت البتراء في سبات عميق استمر قرونا طويلة واستسلمت لاشعة الشمس الحارقة وللرياح العاصفة . وبقيت في سباتها هذا مختفية عن الأنظار حتى عام 1812 حيث بدأ علماء الآثار والمهتمين بزيارتها إلى أن زارها عام 1896 الويس موصل وكتب عنها كتابا أسماه Arabia Petraea مما لفت أنظار العالم الى هذا الموقع الأثري الفريد .
اهم المواقع الاثرية في البتراء :
• السيق . عبارة عن مساحة ضيقة بين جبلين يقال بأنه كان مجرى للمياه
• الخزنة .
• الدير .
• المدرج أو المسرح .
• قصر البنت .
• المحكمة .
• المعبد الكبير .
• المذبح .
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2687
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى