* العث مجموعة كبيرة من الحشرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* العث مجموعة كبيرة من الحشرات

مُساهمة  طارق فتحي في الجمعة أكتوبر 09, 2015 6:42 am

العث مجموعة كبيرة من الحشرات
العثة
العث مجموعة كبيرة من الحشرات القريبة من الفراشات، وهي من أكثر الكائنات الحية شيوعا في العالم، حيث تتواجد في مختلف الأقاليم والمناخات، حتى الثلجية منها. وتتميز معظم الكائنات التي تنتمي للنوعان بوجود زوجين من الأجنحة، الزوج الأمامي الكبير، والزوج الخلفي الأصغر نسبيا. تنتمي العثث إلى عائلة Lepidoptera المستوحاة من الكلمتين الإغريقيتين: Lepis بمعنى حراشف، و pteron بمعنى جناح، بسبب وجود حراشف دقيقة تغطي الأجنحة بشكل تام، ولذلك تسمى بعائلة حرشفية الأجنحة.
الاختلافات الرئيسية بين الفراشات والعث
بالرغم من انتمائهما إلى الرتبة نفسها، إلا أنهما تختلفان من نواح عدة
العث الفراشات
1 - تعتبر العثث كائنات ليلية، أي أنها لا تخرج إلا في الأوقات المظلمة، كالليل أو الفجر
تقوم الفراشات بأغلب نشاطاتها الحيوية في النهار
2 - اتصال زوجي أجنحة العث ببعضها بخطاف أو مجموعة من الخطافاتتفتقر الفراشات إلى وجود هذه الخطافات
3 - القرون الاستشعارية قصيرة والجسم مغطى بشعر كثيف
القرون الاستشعارية طويلة نسبيا وتنتهي بانتفاخ والجسم غير مغطى بشعر كثيف
4 - عند التوقف عن الطيران، تكون وضعية الجناحان ممدودة أو مشدودة حول الجسم
في الفراشات تجمعها إلى الخلف

كيفية التخلص من أنواع العث الأخرى
اولا:
التخلص من عث الآذان. استخدم قطارة أذن تحتوي على زيت معدني للتخلص من عث الأذن. عث الأذن آفة بغيضة للغاية عادةً ما تسكن آذان الكلاب والقطط أكثر من البشر. ابحث عن قطارة لشمع الأذن في الصيدلية القريبة منك وضع فيها زيت معدني. ضع من القطرة على أذن الحيوان كلها من الداخل وخارج الجزء اللحمي.
اجعل حيواناتك الأليفة تبقى خارج المنزل خلال هذا الوقت حتى لا يسكبون الزيت على أثاثك أو سجاجيدك.
ثانياً:
عالج عث الحكة. ضع غسول كبريتي على جسمك إذا كان لديك جرب (عث الحكة). معظم الخبراء يوصون بليندان Lindane الدواء المتاح دون وصفة طبية كمادة غير سامة بشكل كبير. الكبريت الخالص يؤدي الغرض كذلك، ولكن الحصول عليه صعب بجانب رائحته البغيضة. تأكد أن تستحم استحمام كامل قبل وضعه. استشر طبيبك أو الصيدلي قبل استخدامه لأن بعض علاجات الجرب هذه تتطلب وصفة طبية بسبب سميتها.
ثالثاً:
اقتل العث العنكبوتي. أدخل العث المفترس في حديقتك إن كان بها العث العنكبوتي. العث العنكبوتي يتغذى على النباتات في الحدائق والمسطحات الخضراء مسببًا موت الكثير من النباتات. يمكنك شراء مستعمرة صغيرة من العث المفترس الذي يفيدك في الواقع في بيئة حديقتك. يمكنك كذلك اختيار استخدام علاجات كيمائية ولكنها قد تشكل خطرًا على صحة نباتاتك. العث المفترس أفضل لسهولته ولعدم سميته.
رابعاً:
تخلص من عث الطيور. هذا النوع من العث يمكن العثور عليه داخل المنزل أو خارجه ويحمله الطيور. الطريقة الوحيدة الفعلية للتخلص من هذا العث هي باستخدام مبيد حشري والأفضل أن يفعل هذا متخصص في إبادة الحشرات. انقل أي أعشاش طيور موجودة بالقرب من منزلك واقطع فروع الأشجار القريبة. إن كان العث موجودًا في طيور المزرعة مثل الدواجن فعليك استبدال مواد التعشيش وإضافة ثوم للمياه التي يشربونها.
خامساً:
قلل من عث البرسيم. عث البرسيم لونه بني محمر ولا يمثل تهديدًا كبيرًا للبشر أو الحيوانات. إذا كان هذا العث يزعجك يمكنك قتله عن طريق خلط بورق (بوركس) مع ماء دافئ ورش هذا المحلول في المكان الذي لاحظت وجود العث فيه. فعل هذا سيقتل الموجود وسيمنع مجيء المزيد.
سادساً:
زد عدد العناكب في منطقتك. آخر شيء قد يرغب الناس في فعله هو إحضار عناكب إلى منازلهم أو حدائقهم بإرادتهم الحرة، لكن العناكب عدو طبيعي للعث وستعمل على أكله. وجود العناكب سيقلل عدد العث الكلي الموجود عندك ولن يجعله يزداد. لهذا السبب لا تقتل أي عنكبوت بمجرد رؤيته بالقرب من منزلك.
تعرف على العث المنزلي
- Print
العث المنزلي ينتمي لعائلة العنكبوتيات. هي كائنات غير مرئية بالعين المجردة. تعيش على مدار العام في المنازل، في الفراش ، الأغطية ، السجاد، الستائر و الألعاب المحشوة كونها تحب الحرارة و الرطوبة. من الصعوبة بمكان محاربتها.
و مما يجعل الأمر أصعب أنها متواجدة في كل المواسم أي على مدار العام و لعل فصل الخريف هو الفصل الأكثر ظهورا لها كوننا نعيش في منازل مدفأة و بتهوية أقل مما يوفر لها الجو الملائم و المثالي لتكاثرها، و اتخاذ التدابير اللازمة بالتنظيف الجيد أمر ضروري و مفيد للحد منها و لكنه ليس كافيا.
غبار العث المنزلي لا يعتبر من الحشرات: فهو ينتمي إلى فئة الحيوان العنكبوتي ( مثل العناكب). و الأنواع الأساسية المسؤولة عن الحساسية هي المقتضمة الدقيقة. و المقتضمة لها أربع أزواج من الأرجل و يغطيها الشعر، لها مخالب و ماصات. و قياسها بين 0.1 و 0.6 ملم، و لذا فإنه من المستحيل رؤيتها بالعين المجردة، و هي بالعادة غير مؤذية و لا تنشر الأمراض
و يتساءل كثير من الناس : هل عث الغبار المنزلي من الحيوانات آكلة اللحوم؟ و الجواب على ذلك انه لا داعي للخوف. فهذه الكائنات الصغيرة تتغذى على( بقايا جلد الحيوانات و الإنسان و بقايا الأظافر و الشعر)
أثره كبير على العديد من المستويات
لماذا يسبب العث المنزلي حساسية تنفسية عند بعض الناس ؟
إن الحساسية من العث المنزلي مرتبطة بالبروتينات الناتجة عن مخلفاتها و بقايا جسدها الميت،و لذا فإنها تبقى مسببة للحساسية حتى بعد موتها، و من هنا جاءت معضلة عدم القدرة على تجنبها
حيث إن العث المنزلي يعتبر المسبب الأساسي لالتهاب الأنف التحسسي. و له أعراض محددة مثل : التهاب الأنف، التهاب الملتحمة، السعال، صعوبة في التنفس، مما يؤثر على الحياة اليومية.
• على اللياقة البدنية و الصحية: لا تؤثر سلبا على النشاط الجسدي فحسب ، و لكن لكون الحساسية من العث الغبار المنزلي هو حالة مزمنة فبالتالي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات عديدة و يمكن أن تزداد سوءا لتتحول إلى الربو التحسسي.
• على الحياة الشخصية و المهنية: خاصة عند الأطفال ، حيث أنها يمكن أن تؤثر على التعلم و التطوير
• مخاطر التراجع أو التدهور: عند عدم معالجتها بالطريقة الصحيحة، عندها يمكن أن تسوء و تتطور إلى الربو التحسسي
لا تدع الحساسية من العث المنزلي تسيطر على حياتك و لا تستسلم لها! فالحلول موجودة. استشر طبيبا مختصا بالحساسية لتقييم حالتك و إعطائك خطة للبدء بالعلاج المناسب. فهناك علاج لكل حالة و ذلك بالاعتماد على درجة حدة الحساسي

حساسية العث المنزلي: أرقام قياسية مؤثرة
• واحدة من كل حالتين من حساسية الأنف سببها العث المنزلي
• تعتبر الحساسية من العث المنزلي المسبب الرئيس للحساسية التنفسية في أوروبا.
• هناك 50000 نوع من العث المنزلي حول العالم 8 منها فقط هي المسؤولة عن التسبب بالحساسية
• جرام واحد من غبار المنزل يحوي على 2000 من عثة الغبار المنزلي.
• يمكن أن يحوي الفراش على 1.5 مليون من عث الغبار المنزلي
أين يتواجد العث المنزلي ؟
يأتي العث المنزلي إلى منازلنا بلا دعوة:حيث يجدون المكان المناسب لنموهم و تكاثرهم و خصوصا في الأماكن الدافئة مثل
غرف النوم ، الأسرة، الفرشات ، الوسائد و اللحف، كما أنهم يحبون الكراسي و الأرائك. باختصار فإنها تنمو و تزدهر حيث يمكنك الاسترخاء و الراحة. بالاضافة الى أماكن أخرى مثل:
• الألعاب المحشوة
• الستائر
• السجاد
• التنجيد
• وسائد الحيوانات الأليفة، الأقفاص، و السلال
عث الغبار المنزلي يزدهر بكثرة في البيئة الرطبة ( من 60 إلى 80%) و في درجات الحرارة المرتفعة نسبيا بين (26-32 ̊ س). كما انها تتواجد على مدار العام...و لكنها تزداد في مواسم معينة فعلى الرغم من تواجدها على مدار العام إلى أننا نجدها بكثرة في فصلي الخريف و الشتاء عندما تزداد الرطوبة و تصبح التهوية أقل.

عث الغبار المنزلي؟
ما هو العث
عث الغبار المنزلي؟
يبلغ طول حشرات العث من 0,2 إلى 0,3 ملم. لها ثمانية أرجل وهي الأقرب من عائلة العناكب و حشرة القراد، بإستثناء أنها تسبب الحساسيات، فهي ليس خطرة للناس. لاتعض ولاتنشر أي نوع من العدوات. تعيش من قشورجلد الأنسان والحيوانات وبعض الأنواع يعيش من غبار الدقيق. حشرة العث تعيش فقط لشهر واحد، ولكن الأنثى تضع من 20 إلى 30 بيضة في ألمرة، ويؤدي التناسل إلى أكوام من العث عند توفير البيئة الداخلية شروط جيدة لذلك. أن وجود العث في النرويج هو في أعلى قمته من شهر تشرين الثاني/نوفمبر إلى شهر شباط/فبراير، وفي هذا الفصل من السنة نمضي معظم الوقت داخلاً. أن حشرات العث، وبجانب تربية الحيوانات في الداخل، هي السبب الأهم للإزعاجات التحسـّسية خارجاً عن فصل الطـّلـْع.
من يـُصاب بحساسية العث؟
أن خطورة الأصابة بحساسية العث هي لدى (وخاصة الأطفال) الذين لديهم بأنفسهم أو في العائلة بما يـُسمى بالمرض الآتوبي (الأكزيما الآتوبية، حمى القش، الربو التحسـّسي) والذين يتعرضون للكثير من العث في المنزل.
أين يوجد العث؟
يزدهر العث حيث يجد الطعام المناسب، الحرارة المناسبة ورطوبة جوعالية قليلاً ( 50 إلى 80 %). يترك جميع الناس ورائهم كثيراً جدا من القشور الصغيرة من الجلد في السرير حيث تغذي ألآف من العث ولعدة أجيالٍ. ولذلك أنه من العادي أن معضهما توجد في غرف النوم وأكثرها في أغطية السرير، الفراش وأرضية السرير. تنسحب إلى الفراش وأرضية السرير حيث تتناسل وتضع البيض والأولاد. تستمتع بشكل خاصً في سجادات الأرض في غرف النوم.
ماهي الأعراض التي تأتي عن حساسية العث؟
حساسية كهذه تؤدي غالباً إلى الربو و/أو إلى مشاكل كبيرة مصحوبة بإحتقان وسيلان الأنف. ردود فعل العينين التحسـّسية وبعض الحالات من الأكزيما الآتوبية قد تتدهور أيضاً عند الأصابة بالحساسية ضد عث غبار المنزل. أن الأطفال هم خاصة معرضون. في حال هيمنة مسبِّب الحساسية، تصبح الأغشية المخاطية في العينين والأنف والقصبة الهوائية والشعب ألهوائية متهيِّجة. وعندئذ تبدأ الأزعاجات وتتدهور من جراء عدة أنواع من الغبار والروائح (مـُهيِّجات).
كيف يتم التشخيص؟
ليس بالإمكان وضع التشخيص دائماً كنتيجة عن التاريخ المرضي. أن حصول العديد على أعراض في الليل قد يكون له عدة أسباب مختلفة. أن الكشف عن إذا ما كان هناك حساسية ضد العث هو من معايير إختبارات الحساسية. يتم ألقيام بالإختبارعادةً بواسطة مستحضرات من المسبِّبَين الأكثرا أهمية للحساسية (عث غبار المنازل/Dermatophygoides pteronyssinus و D.farinae). حساسية ضد عث غبار المنزل مع أختبارات دم وإختبارات جلد تـُرسَل إلى مختبر خاص، تـُعد دقيقة و جديرة بالثقة. ليس بالإمكان إستعمال إختبارات كهذه من أجل تقرير خطورة مستقبلية، لكن وفقط لإعطاء جواب عن إذا ماكان هناك تطوّراً مُسبقاً لحساسية كهذه.
نسبة ألوجود:
أن الحساسية ضد العث هي مشكلة صحية عالمية. تـُبـيِّن بحوثات من عدة بلاد بأن عث غبار المنزل هو عامل جوهري لتطوير الحساسية. وحتى ألآن يوجد بحوثات علمية قليلة بوسعها أن تعلم شيئاً عن نسبة وجود عث غبار المنزل في البيوت النرويجية.
تدابير عند حساسية العث:
أن التدبير ألأولي عند ألحصول على تشخيص حساسية العث هو تخفيف الأتصال بالعث. أنه غالباً من المستحيل إزالة العث بكامله من المنزل. أن الطرق الفعالة لتخفيف وجود العث، هي زيادة التهوية، التخفيف من كمية الغبار عن طريق تـجنـّب سجادات الموكيت (الممتدة من حائط إلى أخر)، السرائر والأثاث المـُنجدة وكذلك أن يتم إستعمال مكنسة كهربائية مركزية أو مكانس كهربائية حديثة تحتوي على فلتر هبا/HEPA أو فلتر مكروبات.
أن الحرارة المرتفعة والبرد الشديد يقتلان العث. في أيام البرد (15- إلى 20- درجة مئوية تحت الصفر) بالإمكان وضع الفراش للتهوية خارجاً وليوم كامل ومن ثمّ نفضه جيداً قبل إدخاله. لايبقى العث أيضاً على قيد الحياة عند غسل أغطية ألسرير في 60+ درجة مئوية من الحراراة.
أن إستعمال غطاء العث هو طريقة عملية للحماية ضد مسبـِّبات الحساسية في السرير. غطاء العث يعزل العث، ولكن تتسرب رطوبة الجسم من خلاله. يجب تغطية الفراش، الوسادة واللحاف بغطاء سرير مانع لمسبِّب الحساسية، وخارج هذا الغطاء يتم إستعمال أغطية سرير عادية.
زغب أو مواد إصطناعية؟
بإمكان المصابين بالحساسية أيضاُ محاولة إذا ماكانت الشراشف، أغطية اللحاف وأغطية الوسادة المانعة والمـُعَدّة للمصابين بحساسية العث قد تؤدي إلى تحسـُّن الإزعاجات. القماش القطني المانع للزغب هو قماش محبوك بإحكام، ولذلك هو من المواد المأمونة للعث. أنّ تحمـُّل أغطية ألسرير لحرارة 60+ درجة مئوية عند الغسيل أو التنظيف هو أهم من أنها تحتوي على مواد إصطناعية أو زغب.
إستعادة نفقات غطاء العث:
قد يتم منح مساعدة مالية ولمرة واحدة من أجل تغطية نفقات أغطية الفراش و الوسادة وذلك للأطفال والشبان دون 16 سنة من العمر وألذين لديهم إثبات بحساسية العث. قد يتم تغطية النفقات كاملةً بواسطة مساعدة تبلغ 1250 كرون شاملةً لضريبة القيمة المضافة وذلك لغطاء الفراش ومبلغ 250 كرون لغطاء الوسادة. يجب أن تكون هذه الأغطية مصدقاً عليها من قـِبل نقابة الربو والحساسية في النرويج. ينطبق هذا حالياً على الغطاء من Sleep Scandinavia، رقم ألهاتف 17 03 11 67 والمنصوح به من قـِبل نقابة الربو والحساسية في النرويج NAAF، والغطاء المصدّق عليه من NorMed As، رقم الهاتف 00 01 98 67. بالإمكان طلب الأغطية مباشرةً من وكلاءٍ. أن وسائل المساعدة يجب أن تكون مطلوبة من قـِبل أخصّائي ويتم دفع النفقات سلفاً. يجب تسليم توثيقاً بإثبات حساسية العث وكذلك الوصل إلى مكتب الضمان الإجتماعي من أجل تسديد النفقات. أن مفعول التدابير ضد عث غبار المنزل يأتي بطيئاً (دون أن يكون فعـّالاً مئة بالمئة). لايجب على أحد ومع ذلك الإعتقاد بأنه بالإمكان إستعمال الأدوية عوضاً عن التدابير ضد حساسية العث ويجب دمج التدابير مع المعالجة ألطبـِّية.
معالجة حساسية العث:
أنه من المهم البدء بإتخاذ إجراءات من أجل تخفيف شروط النمو للعث.
بألإضافة إلى ذلك فأنه هناك غالباً حاجة للأدوية من أجل الوقاية وتخفيف الإزعاجات والمرض. أن إختيار الأدوية وكيفية إستعمالها، يجب أن يتكيـّف مع كل فردٍ، وأن يتم تقرير ذلك من قـِبل طبيب.
عند الإصابة بالحساسية ضد عث المنزل فأن الأدوية غالباً تساعد جيداً. ولكن في حال عدم القيام بتدابير ضد عث غبار المنزل، يخاطر الأنسان بتدهور الحساسية وبهذا تقـِلُّ مساعدة الأدوية تدريجياً.
نصائح مفيدة عند الأصابة بحساسية العث:
تجنب إستعمال المواد الكمياوية من أجل إزالة العث.
تغيير أغطية السرير كل إسبوع.
تهوية جيدة. حرار الغرفة في غرف النوم يجب أن تكون تحت18 + درجة مئوية.
تجنب مجمعات الغبار كألعاب محشوة، الرفوف المفتوحة، السجادات ألتي تغطي كل الأرض ومايشابه ذلك.
أنه من الدهاء ترك السرير غير مرتباً ولبضعة ساعات حتى يتم تهوية الرطوبة من الفراش وأغطية السرير.
في حال الحفاظ على رطوبة ألجو تحت 40 % من المستوى النسبي ولثلاثة أشهر من الوقت في النصف الشتوي من السنة، فأنه من المعتاد ان يموت العث كلياً.
لاتستعمل مدافئ ذات المروحة ومايشابه ذلك والتي تنفخ الغبار نحو الجو.

كيفية التخلص من عث الغبار المنزلي
العث مثل القمل عبارة عن طفيليات جلدية تتغذى على الجلد الجاف والمصاب مسببة حكة شديدة وألم وحرج وابتعاد اجتماعي عن الأصدقاء والعائلة. العث من المسببات المباشرة للمرض سيء السمعة الجرب. أنواع العث الأخرى مثل عث الغبار سيئة السمعة بسبب الحساسية التي تسببها. بعض أنواع العث ستعلق بحيواناتك الأليفة وأنواع أخرى ستغزو حديقتك. توجد طريقة مختلفة للتخلص من كل نوع من أنواع العث التي ستقابلك. المواد الكيميائية قد تكون مفيدة عند استخدامها في المنزل، لكن قد تكون شديدة الأذى إذا تم استخدامها على الحيوانات الأليفة أو النباتات.
1 - نظف بالمكنسة كثيرًا. عث الغبار يعتبر أكثر أنواع العث انتشارًا في المنازل ويمكن التخلص منه بسهولة باستخدام المكنسة الكهربائية. عث الغبار يستوطن الأنسجة ويتعلق بها وأكثره في السجاد والأثاث وبعض الأحيان الملابس. نظف كل ما هو نسيجي بانتظام سواء بكنسه بالمكنسة أو بغسله لتتخلص من هذ الكائن المزعج.
2 - احم سريرك. أكثر مكان في منزلك به أعلى كثافة من عث الغبار على الأرجح يكون سريرك. هذه الحشرات التافهة تعلق بالوسادة وحشيتها وتترك مخلفات وراءها. احم سريرك بوضع وساداتك وأغطيتك في أكياس مضادة للغبار. سيمنع هذا العث وأيضًا تكوين مخلفاته.
3 - حافظ على الأقمشة نظيفة. الفراش هو أكثر الأماكن ترجيحًا لأن يكون موطن عث الغبار ولكنه يوجد أيضًا بكثافة في معظم الأنسجة. اجعل هدفك أن تغسل أي شيء منزلي مصنوع من نسيج (الفراش والوسائد وأكياسها والستائر ... إلخ) مرة أو مرتين كل أسبوع. استخدم ماء ساخن لأقصى درجة يستطيع القماش تحملها لقتل أي عث غبار قد يكون موجود.
4 - نفض الغبار كثيرًا. عث الغبار يميل للتراكم في الغبار الأمر الذي قد يبدو واضحًا لك. تأكد أن منزلك خالٍ من الغبار قدر الإمكان عن طريق كنس الأجسام الثابتة غالبًا. استخدم منفضة غبار أو قطعة قماش مبتلة لتجنب مجرد إثارة مخلفات العث والمواد المسببة للحساسية. ارتد قناعًا لتجنب استنشاق الغبار إذا كنت حساسًا من عث الغبار.
5 - خفض نسبة الرطوبة. وفر بيئة يكون من الصعب على عث الغبار العيش فيها. هذه الحشرات الصغيرة عادةً تستمتع بالرطوبة الكثيرة والبيئة الدافئة. استخدم مزيل للرطوبة للحفاظ على مستوى الرطوبة في منزلك مساويًا 50% أو أقل. يمكنك بالإضافة لذلك استخدام مكيف هواء للحفاظ على منزلك باردًا حيث البرودة رادع آخر للعث.
6 - استبدل أماكن عيش عث الغبار المفضلة. إذا كان عث الغبار مشكلة حقيقية في منزلك ولست ممانعًا لإنفاق بعض المال فيمكنك إحداث بعض التغييرات لجعل المنزل غير مهيئ لسكن عث الغبار فيه. استبدل السجاد بأرضية خشب أو بلاط وأزل أكبر قدر ممكن من الأنسجة. استخدم فراش مصنوع من مواد صناعية بدلًا من الأقمشة وأزل أي ستائر.
7 - رشح العث. اجعل عث الغبار الذي تنظفه خارج منزلك بشكل دائم عن طريق إضافة فلتر في المكنسة الكهربائية والمخارج. فلاتر هيبا HEPA ستصيد العث ومخلفاته عند مرورهم منها وتمنعهم من إعادة دخول منزلك.
8 - جمد العث. إذا كنت تملك بعض الأجسام المعينة التي لا يمكنك غسلها وقد تكون مليئة بالعث أو مخلفاته فيمكنك وضعهم في المجمد 24 ساعة. هذه الحركة ستقتل العث وتجعل تنظيفه بعد ذلك أسهل.
9 - استخدم مبيد حشري. كجراء أخير يمكنك استخدام مبيد حشري داخل المنزل لقتل عث الغبار. ابحث عن مبيد يُعلَن عنه أنه يستهدف العث بشكل أساسي أو وظف شخصًا يأتي لك لقتل الحشرات. ضع في حسبانك أن استخدام مبيد قاتل للحشرات سيجعل منزلك كريه الرائحة أو يكون مصدرًا لأشياء أخرى.

عث (acarien)
عث (acarien) يعيش عبر جلد الإنسان ويتغذى على إفرازات الغدد الدهنية الموجودة في الوجه، تعيش هذه الحيوانات داخل المسامات الصغيرة في وجه الإنسان وهي ما يعرف بالنقط السوداء. نجدها بنسبة كبيرة لدى الرجل نظرا لكمية الذهنيات المهمة لديه. قد يؤدي التركيز الكبير لهذه الحيوانات بالشخص لعدة أمراض و باعتبار هذه الكائنات لا تتمكن من التخلص من الأشياء التي تأكلها وتهضمها، فإن عند موتها تسبب استجابات مناعية أو التهابات وجروح جلدية كمرض الوردية (rosacea).


عثة الطحين
عثة الطحين التي تنتشر في المطاحن وصوامع الحبوب والمطابخ وتتغذى على الحبوب
ينصح الخبراء بتنظيف المنازل والملابس دائماً وبصورة مستمرة مع طلاء الخشب بالورنيش لتقليل فرص وجود هذه الحشرات، وإن كان من المستحيل القضاء عليها تماماً (كما يقولون)!!

عثة الملابس
عثة الملابس التي تتغذى على القطن, الصوف, ,الحرير والفراء
كائنات مقززة صغيرة جداً لا ترى بالعين المجردة، لكنها قادرة على إحداث دمار كبير لكل شيء تعبث به في المنزل

عثّة الطحين الهندية
تغزو هذه العثّة مختلف الاغذية التي توجد في غرفة المونة. الحبوب الخشنة ،حبوب الإفطار ،الفواكه المجففة والأعشاب الطبية هي الأكثر غزواص من قبلها. وكذلك توجد في أغذية الحيوانات مثل غذاء الكلب المجفف ،وحتى في البذور المجففة. العثّة البالغة تكون صغيرة ن، وبشكل عام تصل إلى 3/8 من الإنش ،مع 5/8 انش من الأجنحة الممتدة. وتتميز بلون ضارب إلى الرمادي يغطيها ،ومظهر عام متسخ. أجنحتها بلون برونزي يميزها عن أنواع العث الأخرى التي تتواجد في المنازل. البالغة منها لها نموذج بأجنحة متميز أيضاً. يتألف النموذج من أساس بلون مضيء مع 2/3 من القسم الوحشي بلون احمر نحاسي. مرحلة اليرقة أو اليسروع ،تزصف بأنها تكون بلون ضارب للقرنفلي أو أخضر مصفرّ مع رأس بلون بني غامق. تمتد مرحلة اليرقة حسب توفر مصدر الغذاء.وبعدها تبحث عن منطقة آمنة لتدخل في المرحلة الخامدة. هذه اليرقانات لديها القدرة على قضم البلاستيك حتى ،وتقوم بإفراز خيوط من الحرير تحيط بها. في مرحلة الخمود تبدو كشرنقات صغيرة معلقة في السقف، وتوجد أيضاً هذه الشنقات على الحائط وفي أماكن توفر الطعام. تضع الأنثى حوالي 200 بيضة وتموت بعد هذه العملية لأنها لا تأكل بعدها.

حشرة الفراش المنزلي
لا تراها بالعين المجردة.. "حشرة الفراش" ضيفة ثقيلة على منزلك
حشرة الفراش هى أجسام ميكروسكوبية دقيقة حية تتغذى على خلايا الجلد التي يلفظها الجسم، وعندما تجف فضلات هذه العثة وتتطاير فى الهواء يستنشقها المصاب فتظهر أعراض الحساسية عليـه. وتعيش هذه العـثة على أغطيـة الوسائد والسرر والبسط والستائر والأثاث المنجد.
وقد لفتت العديد من الدراسات إلى "العالم السفلي" الذي يرتع تحت طبقات الفراش، إلا أن الأبحاث الأخيرة حذرت من تزايد مشكلة حشرات الفراش من "عث" أو "بق"، التي تتغذي على البقايا الجافة من دم، أو لعاب أو عرق أو أي من مخلفات الجسم في الأسرة.
وأشار تقرير "الرابطة الوطنية لإدارة الآفات" في الولايات المتحدة، إلى أن جهود دحر حشرات البق والتخلص منها قد نجحت في ذلك خلال الخمسينات من القرن الماضي، إلا أنها عادت اليوم وبقوة، ويعلل انتشارها الجديد بسبب الاستخدام لأنواع حديثة من المبيدات الحشرية، إلى جانب كثرة السفر في الولايات المتحدة.
ومن جانبه، أوضح هوارد رسل، مختص في معالجة تلك الآفات في جامعة ولاية ميشيجان: "يمكن للبشر البقاء على قيد الحياة دون طعام لبضعة أسابيع، إلا أن البق قد يصمد لعام كامل دون غذاء، ويقتات على الدم".
وأضاف: "كونه طفيلي يتكيف جيداً.. ومن الصعوبة بحق تجويعه". والبق، هى حشرة ذات ست أرجل مزعجة ومؤذية لا يتعدى طولها ربع بوصة وتقتات ليلاً، وتترك لدغتها علامة قد تستدعي الحك ويمكن أن يؤدي إلى الحساسية لدى بعض الناس.
ويبدو أثر لدغة البق في الطبقة الخارجية للجلد كنقاط صغيرة حمراء مثيرة للرغبة في الحك. لكن البعض قد يزيد التفاعل لديهم مع اللدغة والمواد التي تفرزها الحشرة آنذاك، لتصل مساحة الاحمرار والانتفاخ فيها إلى بضعة سنتيمترات، وهى مؤلمة في نفس الوقت.
ومن جانبه، أوضح الدكتور كليفورد باسيت أخصائي أمراض الحساسية في نيويورك، أن "البق" ليس "الآفة" الوحيدة التي قد تغزو فراشك، فهناك أيضاً "عثة الغار" الذي تثير حساسية حوالي 10% من الناس، كما أن قد تثير ردود فعل أقوى بين من يعانون من الربو.
وأوضح الخبراء أن "تطفل" تلك الحشرات المجهرية ذات الأرجل ثمانية، ليس مقززاً بما يكفي، فالعث بذاته ليس المسبب للسعال أو العطس، بل مخلفاتها "برازها" هو المسبب لذلك.
ويوصي باسيت باستخدام أغطية فراش "مضادة للحساسية" لمنع تسلل العثة إلى طيات الأغطية أو الوسائد، وغسلها بماء ساخن بدرجة حرارة 130 درجة فهرنهايت.
كما أن لعب الأطفال قد تكون مرتعاً آخراً لعثة الغبار، ولتلك التي لا يمكن غسلها، يوصي بإدخالها في أكياس بلاستيكية ووضعها في البراد لمدة خمسة ساعات لتتجمد تلك الحيوانات المجهرية حتى الموت.
وأشارت الدكتورة شارون هوريش، من كلية طب جامعة إيموري، إلى أن تنظيف المرتبة جيداً بالمكنسة الكهربائية قد تكون أفضل سبل الوقاية من الحساسية التي يسببها "عثة الغبار". كيف تحمي نفسك حشرة الفراش وفي هذا الصدد، أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، لـ"محـيط"، أن حشرة الفراش تعتبر من أكثر العناصر المسببة للحساسية في العالم، حيث يحلو لها العيش في جو دافئ ذو رطوبة عالية، فهى السبب الرئيسي في الإصابة بالحساسية سواء الأنفيه أو الصدريه.
وهذه الحشرة لا ترى بالعين المجردة وتفرز20 قطعه من الفضلات يومياً، كما أنها تفرز مواداً تسبب الحساسيه خلال نموها فى الأجواء الرطبه الدافئه خاصةً غرف النوم والموكيت وألياف الأبسطه وورق الحائط, و لعب الأطفال الفرو.
كما تكثر حشرة الفراش فى الأدوار السفلى من المبانى، وتشكل 10% من وزن المخدات والمراتب التي مضى عليها أكثر من سنتين, كما تتواجد بمعدلات تصل إلى 19 ألف حشره فى الجرام الواحد من تراب المنزل، فكل حشرة تنجب 80 حشره جديده قبل موتها.
وتتغذى هذه الحشرة على ما يتساقط من جلد الإنسان وحبوب اللقاح والفطريات واستنشاق إفرازات القطط وسموم البكتيريا، ولايقتلها إلا الشمس والماء المغلي.
تأيثرها على الأطفال
وحول تأثيرها على الأطفال، أكد بدران أنه مع الحساسية التنفسية "أنفية وصدرية" بسبب الإحتقان المتكرر في الأغشية المخاطية, وإنسداد الأنف الشبه دائم يتقوس الحلق من الداخل للأعلى, وتبرز الأسنان للأمام, ويتنفس الطفل من الفم، والتنفس من خلال الفم له سلبيات:
دخول الهواء إلى المعدة وإنتفاخها، دخول الأتربه للشعب الهوائية، وصول الهواء للرئتين بارداً بدون تدفئة، مما يضيق الشعب ويسبب الكحة واحتجاز كميات كبيرة من البلغم داخلها، جفاف الفم والأنف والحنجرة وإجهاد الأحبال الصوتية، صعوبة النوم, الشخير وتوقف النفس أثناء النوم، ارتفاع ضغط الدم نتيجة ضيق الأوعيه الدموية، الكسل وبطء الأداء، عدم تهوية الرئتين جيداً وهروب الهواء من بعض فصوص الرئة، زيادة حموضة الدم، انخفاض الأكسجين، مما يعني الأنيميا وبطء النمو وتأخر الذكاء في الأطفال.
بالإضافة إلى بروز اللسان والأسنان للأمام وتشوه الفكين وميل الرأس للخلف، مما يسبب رائحة الفم الكريهة، وإلتهابات الأذن الوسطى التي قد تحدث كمضاعفات لحساسية الأنف، حيث تتجمع السوائل خلف طبلة الإذن مسببة ضعف السمع.
وأوضح بدران أنه لا يمكن القضاء عليها ولكن يمكن التقليل من وجودها باتباع الأتي:
- تغطية الوسائد بأنسجة لا تحـتفظ بالغبار. - عدم استعمال الوسائد المحشوة بالريش أو استعمال البطانيات المصنوعة من الصوف. - يجب غسل أغطية الوسائد والسرر مرة على الأقل أسبوعياً. - تنظيف الأرضية والسجـاد بصفة منتظمة وبالمكنسة الكهربية، على ألا يقوم بذلك المصاب نفسه. - تنظيف قطع الأثاث بقماشة مبتلة. - التقليل قدر الإمكان من الأثاث الموجود في غرفة نوم المصاب والاستعاضة بالستائر المعدنية بدلاً عن الستائر العادية. - الاحتفاظ بالملابس في دولاب مقفل. - عدم السماح بدخول الحيوانات لغرفة المصاب. - تخفيض درجة رطوبة المنزل إلى اقل من 20% ودرجة الحرارة إلى أدنى حد محتمل.
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2802
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى