* علم النبات عبر العصور- زراعة بدون تربة - ثمار وازهارمتنوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* علم النبات عبر العصور- زراعة بدون تربة - ثمار وازهارمتنوعة

مُساهمة  طارق فتحي في الجمعة مارس 06, 2015 7:08 pm

علم النبات عبر العصور
علم النبات (باللاتينية: Botanica) هو الدراسة العلمية للحياة النباتية. يعتبر علم النبات أحد فروع علم الأحياء ويشار له أحيانًا بـالبيولوجيا النباتية. يغطي علم النبات مجالاً واسعاً من التوجهات العلمية التي تدرس نمو، تكاثر، استقلاب، تطور الشكل، علم أمراض النبات، علم البيئة، علم نشوء النبات.
ثيوفراستوس يعتبر أبا علم النبات
جمعت شعوب ما قبل التاريخ النباتات الفطرية للأكل واستعملوا النباتات في بناء المأوى. وبدأ الناس في منطقة الهلال الخصيب حوالي سنة 8,000 قبل الميلاد بالاعتماد على النباتات المزروعة لتلبية معظم احتياجاتهم من الغذاء. كما استعمل شعوب ما قبل التاريخ النباتات بمثابة دواء. في عهد الإغريق، ارتبط علم النبات بعلم الطب بسبب استعانتهم بكثير من الأعشاب والنباتات في معالجة مختلف الأمراض، وانتقل هذا لغيرهم من الشعوب بعدهم. قام الإغريق بإجراء أول دراسات علمية للنباتات، فقد جمع الفيلسوف اليوناني أرسطو الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد، معلومات عن معظم النباتات المعروفة آنذاك في العالم. وكان تلميذه ثيوفراستوس أول من حاول تصنيف تلك النباتات وتسميتها، وذلك على أساس أشكالها وطرائق نموها، ولهذا لُقب ثيوفراستس بأبي علم النبات. وفي عهد الرومان جمع بلينيوس الأكبر كل معارف عصره المتصلة بالنبات في كتابه الضخم (التاريخ الطبيعي). وسجل بليني الأكبر، وهو عالم تاريخ طبيعي روماني وكاتب عاش في الفترة من سنة 23 إلى 79م، العديد من الحقائق عن النباتات في مرجعه المكون من 37 مجلدًا والمسمى بالتاريخ الطبيعي. وقد خَدمت المعلومات المكتسبة من هؤلاء العلماء الدارسين كقاعدة أساس لعلم النبات لأكثر من 1000 سنة.
في العصور الوسطى
عني العلماء المسلمون بدراسة علم النبات وعالجوا جوانب منه كثيرة. ومن أشهر علمائهم في هذا الحقل ابن البيطار صاحب كتاب (الجامع في الأدوية المفردة) المعروف بمفردات ابن البيطار.
في العصور الحديثة
بدأ تطور علم النبات الحديث خلال عصر النهضة، وهو فترة امتدت ثلاثمائة عام من تاريخ أوروبا وبدأت خلال القرن الرابع عشر الميلادي. وحفزت الاكتشافات الأوربية للعالم، خلال هذه الفترة، بدرجة كبيرة عملية دراسة علم النبات والعلوم الأخرى. واكتشف المستكشفون الرواد أنواعًا عديدة وجديدة من النباتات أحضروها إلى الدارسين لفحصها والتعرف عليها.
وبازدياد حركة التجارة، ازداد الطلب على كل أصناف المنتجات النباتية كالغذاء والألياف والأدوية والأصباغ. وقد خططت الحدائق الضخمة التي احتوت على العديد من النباتات الجديدة. ونتيجة للأعداد الزائدة من النباتات والحقائق الجديدة التي تم اكتشافها عن تلك النباتات، أثبتت النظم القديمة في تسمية وتصنيف النباتات أنها غير وافية.
خطا علم تشكل النبات خطوات هائلة خلال القرن السابع عشر الميلادي بعد ظهور المجهر المركب. وكان من أوائل العلماء، الذين لاحظوا التركيب الدقيق للنباتات، العالم مارسيلو مالبيغي من إيطاليا والإنكليزيان روبرت هوك، ونهميا غرو. وفي القرن السابع عشر بدأ البحث في علم الوظائف بالعمل الذي قام به جان باتيستا فان هلمونت الطبيب والكيميائي الفلمنكي الذي سجل ملاحظاته عن كيفية حصول النبات على نموه.
وخلال منتصف القرن الثامن عشر، قام عالم التاريخ الطبيعي السويدي كارولوس لينيوس بوضع نظام لتسمية النباتات، أصبح مقبولاً في نهاية الأمر كنظام قياسي للتصنيف. استخدم لينيوس التسمية الثنائية أو ازدواجية الاسم، وفيه يكون لكل نبات اسم مميز مكون من جزئين. وهذا النظام تم تعديله وتوسعته إلى النظام الحديث للتصنيف المستعمل الآن. لهذا يعتبر لينيوس مؤسس علم النبات الحديث. جعل لينيوس الشعبة وتليها، نزولاً من الأكبر إلى الأصغر، الطائفة فالرتبة ثم الجنس فالنوع .
ازدهرت دراسة علم بيئة النبات من الأبحاث التي أجريت على التوزيع الجغرافي للنباتات. فقد وضع عالم التاريخ الطبيعي والجغرافي الألماني ألكسندر فون همبولت خريطة لتوزيع النباتات في أثناء سلسلة رحلاته في كل مكان من العالم، خلال أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر.
وكان للأبحاث التي أجراها عالم النبات النمساوي غريغور مندل خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر أثر كبير على دراسة علم النبات وحقول أخرى من العلوم. وقد أسَست تجاربه على استيلاد نباتات البازلاء، القوانين الأساسية للوراثة.
وفي القرن العشرين أحدث العلماء المشتغلون بعلم الوراثة النباتي وعلم الأحياء الجزيئي اكتشافات مهمة. ضمن الأبحاث التي تمت على نبات الذرة الشامية مثلاً، وجد أن هناك مورثات معينة يمكن أن تتحرك من مكان لآخر داخل صبغيات الخلايا. وسجل هذا الاكتشاف، المعلن في سنة 1951م، إضافة كبيرة إلى مفهوم كيفية توريث النباتات وكائنات أخرى لسماتها الوراثية.
وفي سنة 1954م نجح العلماء في تهيئة البلاستيدات الخضراء (أجسام صغيرة تحوي الكلوروفيل) لتؤدي عملية التركيب الضوئي خارج خلايا النبات. وزاد هذا الاكتشاف من إمكانية إنتاج السكر وأغذية أخرى صناعيًا. وهذه الطَّريقة قد تقلل من اعتمادنا على النباتات.
أهمية علم النبات تحافظ النباتات على البيئة الحية. فبدون النباتات، سيزداد تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى درجة تجعل الإنسان والحيوانات الأخرى تختنق. ويمكن أن توضح دراسة الحياة النباتية للناس كيفية العيش في توازن مع البيئة المحيطة. وتشمل بعض مبادئ الطبيعة كل الكائنات الحية، ولذلك فالدراسات الإضافية المقبلة للنباتات يمكن أن تزيد من فهمنا لكل صور الحياة.
وفي نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحالي بدأ كثير من علماء النبات في استخدام تقنيات وراثية جديدة اشتملت على دراسات حول الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين المعروف باسم د ن أ. وقد مكنت هذه التقنيات العلماء من تعرف أنواع النباتات، وتحديد أنواع العلاقات بين هذه النباتات بصورة أكثر دقة. وصرح نفر من علماء النبات، في الغرب، بأن نظام لينيوس لتصنيف النبات غير عملي وعفا عليه الدهر. ونادت هذه الفئة بأن يعمل علماء النبات على مراجعة تسمية النباتات وتصنيفها، بل ونادت باستبدال نظام التطور النوعي للنبات بنظام تصنيف لينيوس. ويعتمد نظام التطور النوعي على علاقات التطور بين الكائنات الحية أينما وجدت.

الزراعة بدون تربة
دشن العالم وخبير الزراعة المصري الدكتور أشرف محمد عمران أكبر وأول مشروع لإنتاج الأعلاف بدون تربة في جمهورية مصر العربية، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية له 6 أطنان يوميا. ويستهلك 500 لتر مياه تقريبا لإنتاج طن واحد من الشعير. وسوف يدشن مشروعا آخر مشابها في دبي قريبا.
وللزراعة بدون تربة تطبيقات عديدة في زراعة الخضروات بجميع أنواعها مثل الطماطم والخيار والفلفل وجميع الورقيات وبمعدلات إنتاجية عالية، فعلى سبيل المثال وليس الحصر يبلغ إنتاج المتر المربع الواحد معدل من 75 إلى 90 كيلوغراما للطماطم.
كما يمكن استخدام الزراعة بدون تربة في إنتاج زهور القطف وبعض الفواكه وأيضا محاصيل استراتيجية مثل الأرز والقمح، وان كانت مازالت في مرحلة تجارب كمشاريع إنتاجية كبيرة إلا أن النتائج مبشرة.
وعن المشروع يقول الخبير المصري إنه عبارة عن غرفة مغلقة تماما ومبردة على مساحة 600 متر مربع تنتج ما ينتجه 400 فدان ومنظور آخر 600 متر يمكنها إنتاج ما يقارب من مليوني متر مربع من الأراضي.
وقال الدكتور أشرف عمران: إنه لإنتاج 6 أطنان من الأعلاف عند استخدام الزراعة بدون تربة فإننا نحتاج 4 آلاف لتر مياه. بينما في الزراعة التقليدية نحتاج ما متوسطه 200 ألف لتر من المياه. وبالتأكيد ليس هناك وجه مقارنة رغم يقيننا باختلاف معدلات الاستهلاك في الزراعة التقليدية تتوقف على نوع المحصول وتركيب وطبيعة التربة.
وتعتبر تلك الطريقة الحديثة إحدى وسائل مقاومة التصحر وطريقة موفرة للمياه ومساحات الأرض، حيث من الممكن توفير مساحات الأراضي التي تزرع لتوفير الأعلاف يمكن توفير الأعلاف بتلك الطريقة ويمكن زراعة الأراضي المخصصة لزراعة الأعلاف في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والحبوب بصفة عامة والتي نعاني نقصا شديدا فيها مما نضطر إلى استيرادها بأسعار عالية حيث نخضع للسوق العالمية.
ويؤكد الدكتور عمران أن زراعة الأعلاف بتقنية «الهيدروبونيكس» أي الزراعة بدون تربة تعتبر إحدى الحلول التي يجب أن ننظر إليها بعين الاعتبار لأنها موفرة للمياه، حيث لا نستهلك فيها سوى 10% من المياه المستخدمة أي نوفر 90% من المياه المستهلكة في الزراعة، بالإضافة إلى توفير ما مقداره 85% من الأسمدة المستخدمة وبالتالي هي طريقة صديقة للبيئة لما توفره من مياه وتوفره من أسمدة، وأيضا لأننا لا نزرع في التربة مطلقا فإننا نحد من استخدام المبيدات التي تستخدم لمقاومة آفات التربة هذا فضلا على سرعة دورة الإنتاج مما يحقق أعلى عائد اقتصادي .
فإنتاج الأعلاف بتقنية الزراعة بدون تربة حل مثالي لتوفير الأعلاف اللازمة للحيوان ومن هذه الأمثلة استنبات الشعير. وهى إحدى الطرق باستخدام تقنية الهيدروبونيك وهذه الطرق ليست حديثة بل نعمل بها منذ ما يقارب من 10 سنوات ولكن دفعت الأزمة الأخيرة في توافر الأعلاف في ظل الندرة المائية وقلة الأراضي إلى توجه المربين والمستثمرين لخوض ذلك المجال الإنتاجي.
ويتابع الخبير المصري قائلا: هذه الطريقة سهلة وبسيطة ويستطيع أي مزارع تطبيقها لتوفير الأعلاف لحيواناته بدون صعوبة وبالكميات المطلوبة، حيث انه في غرفة لا تتعدى مساحتها 100 متر مربع من إنتاج 2 طن علف يوميا وطن العلف لا يستهلك اكثر من 500 لتر مياه ومدة إنتاج العلف من البذرة تستغرق أسبوعا تقريبا ولكن الغرفة لابد أن تكون نسبة الرطوبة بها 60% ودرجة الحرارة 22 درجة مئوية ويحتاج عند بداية الإنبات 3 أيام إظلام وثلاثة أيام إضاءة وينتج كيلوغرام واحد من بذور الشعير من 6 إلى 8 كيلوغرامات من العلف الأخضر

نباتات تعود للحياة بعد تجميدها منذ 30000 عام
تمكن علماء في روسيا من استنبات نباتات من فاكهة خزنتها سناجب في الجليد قبل نحو 30,000 عاما.
موضوعات ذات صلة
علوم وتكنولوجيا
وعُثر على الفاكهة بضفاف نهر كوليما في سيبيريا، التي تعد من المواقع البارزة بالنسبة لمن يبحثون عن عظام الحيوانات العملاقة.
وقام فريق من معهد فيزيولوجيا الخلايا بأخذ نباتات "سيلين ستنوفيلا" من الفاكهة.
وأشار العلماء في ورقة بحثية نشرتها دورية " Proceedings of the National Academy of Sciences" إلى أن هذه أقدم نباتات يتم زراعتها مجددا.
وقبل ذلك، كان أقدم نبات يتم استنباته مجددا هي بذور أشجار نخيل حفظت لـ2000 عام في إسرائيل.
يذكر أن رئيس فريق الباحثين الاستاذ ديفيد غيليتشنسكي مات قبل أيام قليلة من نشر بحثه.
ويتحدث الباحثون عن العثور على نحو 70 جحرا لسناجب على ضفة النهر. وذكروا أن كل الجحور التي وجدوها كانت على عمق ما بين 20 إلى 40 مترا وتوجد في طبقات تحتوي على عظام ثديات ضخمة مثل الماموث ووحيد القرن والغزلان والجياد.
ويبدو أن السناجب وضعت الفاكهة في أكثر الأجزاء برودة من الجحور، وتم تجميدها بصورة دائمة بعد ذلك، ربما بسبب برودة المناخ بهذه المنطقة.
خلايا مليئة بالسكر
وفي المعمل، بالقرب من موسكو، فشلت محاولات فريق الباحثين لاستنبات البذور الناضجة.
وفي النهاية حققوا نجاحا عند استخدامهم "النسيج المشيمي" داخل الفاكهة.
ويعلق رئيس قسم الحفظ والتقنية في بنك بذور الألفية البريطاني روبن بروبرت: "لم أفاجأ لأنه كان ممكنا العثور على مواد حية قديمة مثل هذه، وهذا تحديدا ما نبحث عنه. ولكن المفاجأة أننا وجدنا مادة قابلة للحياة من هذا النسيج المشيمي وليس من البذور الناضجة."
وتركز نظرية الفريق الروسي على أن خلايا النسيج مليئة بالسكر الذي يمثل طعاما للنباتات المزروعة. ويعد السكر من مواد الحفظ، وتجري دراسات بشأن استخدامه كوسيلة للحفاظ على اللقاحات في المناخ الحار داخل أفريقيا من دون الحاجة إلى أجهزة تبريد.
ولذا ربما كانت الخلايا الغنية بالسكر قادرة على البقاء في صورة قابلة للحياة طوال هذه الفترة الطويلة.
وتنمو نباتات "سيلين ستنوفيلا" في السهل السيبيري. ووجد الباحثون اختلافا واضحا في شكل البتلات وجنس الأزهار بالنباتات الحديثة وتلك التي استنبتت من فاكهة قديمة، ولكن لم يتمكنوا من تحديد أسباب واضحة وراء ذلك.
ويشير العلماء إلى أن مثل هذا النوع من الأبحاث يمكن أن يساعد في الدراسات الخاصة بالتطور. كما أنها تلقي الضوء على ظروف بيئية على مدار آلاف من السنين الماضية.
وربما المقترح الأكثر جاذبية أنه قد يمكن استخدام نفس التقنيات لزراعة نباتات منقرضة في الوقت الحالي إذا كانت السناجب البرية في القطب الشمالي أو بعض الحيوانات الأخرى قامت بتخزين الفاكهة والبذور.
ويقول الدكتور بروبرت: "نتوقع أن البذور قابلة للنمو لآلاف وربما عشرات الآلاف من السنين ، ولكن لا أعتقد أن أحدا يتوقع بقاءها مئات الآلاف من الأعوام."
ويضيف: " هناك فرصة لاستنبات نباتات انقرضت بنفس الطريقة التي نتحدث بها عن إعادة الحيوانات العملاقة إلى الحياة."

ملكة الفواكه المانجوستين
هل تعرف ماهي ملكه الفواكه ؟؟
ولماذا سميت بهذا الاسم؟؟
ولماذا هي غذاء المستقبل
هناك أسطورة تقول أن الملكة فكتوريا عرضت الفروسية لمن يأتي لها بفاكهة المانجوستين .ومن المحزن أنه لا أحد نجح. وحسب الاسطوره ،فإنه من الإستحالة الحفاظ على الفاكهة خلال أسابيع لذا لقبت بملكة الفواكة ولازال اللقب يستخدم في كافة أنحاء المعمورة.
هذه الفاكهة الموسمية محبوبة لطعمها الحلو الحمضي قليلا و هى عبارة عن فاكهة مدورة بحجم كرة التنس مع لحاء قوى و ناعم الذى ياخذ اللون القرمزى عند النضج و قشرتها بنفسجية داكنة أو بيضاء كما أن لبها حلو المذاق و ذو رائحة عطرة و مقسمة إلى عدة قطاعات ( يشبه منظر فصوص الثوم ) و يتم تناولها نيئة و يتم مزجها بالمشروبات و يتم تصنيعها كتورتة أو تتم إضافتها إلى المأكولات البحرية
تحتوى من 4 الى 6 فصوص غالباً غنية بالمواد المضاده للأكسدة الجيدة للقلب و تساعد في خفض الكولسترول و منع تلف الخلايا في القلب و الأوعية الدموية
أماكن تواجدها : وجدت في البلدان الاستواءيه في جميع انحاء آسيا ، على سبيل المثال تايلند ، والهند ، وماليزيا ، وفيتنام والفلبين. كما انه ينمو جيدا الى حد معقول في مجالات مثل هاواي واستراليا المداريه الشمالية .
نكهتها : نكهتها لاتشبه أي شي آخر نكهتها تتراوح مابين الفراوله,الخوخ، والفانيليا والايس كريم وهي حلوة المذاق مع حموضة طفيفة جداً .فاكهة المانجوستين mangosteen تتكون من 3 اجزاء رئيسية :
1)القشرة
2)اللباب
3)بذور داخل اللب الابيض
مسميات المانجوستين :فان mangosteen الفاكهة هو معروف في الاوساط العلميه / النباتية في العالم فبعض العلماء درسوا ورسموا رسما بيانيا عن المانجوستين
عصير المانجوستين عقود من البحث تبين أن المانجوستين يحتوي على مواد مغذيه ذات قيمة كبيرة لم تعرف من قبل وهذه المواد الغذائية موجودة في القشر الخارجي للفاكهة وليس داخلها أي الجزء الذي نأكله.من المتعارف عليه انه يوجد حوالي 200 مضاد حيوي طبيعي يؤخذ من المواد الطبيعية، المانجوستين وحده يحتوي على 43 وحده من هذه المضادات الحيوية.أثمرت البحوث التي استمرت لسنوات إلى تحويل القشر الخارجي للفاكهة إلى عصير لذيذ الطعم وخالي من المواد الحافظة وهو طبيعي 100% بدون أضافه أية مواد كيمائيه عليه
تحتوي الفاكهة على ماده ال Xanthones وهي تعتبر أكثر فعالية بمائة مرة كمانع للتأكسد من كل من فيتامين أي ، سي و إي و له كذلك ميزات شافيه هائلة جلية في دراسات علمية مستفيضة من مختلف أرجاء العالم.
و تظهر هذه المواد مانعة التأكسد على نحوٍ طبيعي و بكميات وفيرة في قشر فاكهة المانجوستين أكثر من أي مصدر غذاء آخر على وجه الأرضى
.وهنا بعض مميزات عصير المانجوستين المصنوع من قشر هذه الفاكهة
مضاد للفيروسات، مضاد للفطريات، مضاد للبكتريا، مضاد للجراثيم، مضاد للأورام، مضاد للسرطان، مضاد للالتهابات، مضاد لالتهاب المفاصل، مضاد لتصلب الانسجه، مضاد للآلام، مضاد للحساسية، مضاد للكآبة، مضاد لابيضاض الدم، مضاد للقرحة، مضاد للسكري و مضاد للربو ، ومضاد للشيخوخة .
و هناك العديد من المشاكل التي بإمكان المانكوستين معالجتها مثل
مرض ضعف التركيز،مختلف أنواع الحساسية،التهاب غشاء الأنف المخاطي،الزهايمر (الخرَف ألكهلي)، الخرَف،التهاب المفاصل، الربو، الجلطة الدموية، حرقة المريء،داء النفق الرسغي (تنمل الأصابع)الآلام المزمنة،التليف العضلي،الكولسترول المرتفع،سن اليأس للنساء،مشاكل المفاصل و أكثر من ذلك الصداع النصفي و آلام الرأس،الشلل الرعاشي و فقر الدم ألمنجلي،والسرطان بكافه انواعهالخصائص الطبية القشرة المجففة
تستخدم لمعالجة الزحار والاسهال ومرض السيلان. قدمت الى مرهم، مسحوق القشر يستخدم في علاج امراض جلديه مثل الاكزيما وامراض جلديه اخرى. اللب وقشرة يحتوي على العديد من المضاده للاكسده التي قد تكون مكافحة الاورام النشاط. كما يبدو ان له خصائص المضاده للالتهابات. وقد اظهرت الدراسات انه يمكن ان يساعد في علاج السل
كذلك المحافظة على الصحة, تقوية الجهاز المناعي , تعزيز صحيه موسمية الجهاز التنفسي .
الا انه في الآونة الاخيرة اكتشفت في الغرب ، وقد حدثت بالفعل المئات من الأبحاث والدراسات التي أجريت طرف ثالث على المانجوستين في جميع انحاء العالم. هذه الفاكهة الاستواءيه توفر أعلى مصدر وحيد للxanthones(مضادات) اكتشف من اي وقت .
تقليديا تستخدم للسيطره على الألم ، والحمى على صد الالتهابات ، أيا كان نوعها ، لحمايه ضد الأمراض ، زيادة الطاقة ، وكتطور طبيعي المضاده للالتهابات ، “
من هذه الفوائد :
مكافحة ويخفض الحمى مكافحة يقلل الآلام العصبيه مكافحة الدوار يمنع الدوخة زيادات الطاقة مكافحة السكري مكافحة الجراثيما لمضاده للقرحة المضاده للورم مكافحة الفيروسات مكافحة الشيخوخة شجرة المانجوستين ثمرة شجرة المانجوستين يجب ان تحصد باليد. وهي واسعة الزهور في فرعها

نبات البادلجان
نبات البادلجان بالانكليزيةEggplant هونبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه مابين 28-70-100 سم له اوراق صوفية كبيرة مفصصة وازهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون مائلة الى السواد يعرف البادلجان علميا باسم Solanum Melongena ,والجزء المستخدم اقماع الثمرة والثمرة يحتوي ثمار البادلجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات A-B-B2- ,وهويحتوي على مقادير ضئيلة من فيتامين A -C- والكبريت والحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمواد الدسمة والنشوية والبروتينية.البادلجان الهند هي موطن القديم ومنها بدا انتشاره الى الصين والشرق الاوسط واوربا فالى امريكا. ابن سينا وصف البادلجان بالدواء اما الاوربيين فكانو يخافونه في بريطانيا كان يعتبر مجنونا كل من يحاول اكل البادلجان.......فوائد البادلجان 1 يقضي على السكر في الدم يدخل في نظام الحمية لتخفيف الوزن 2 يحمي القلب من تصلب الشرايين 3 مدر للبول 4 يعمل على تقوية الداكرة 5 يمنع حدوث بعض السرطانات 6 يساهم في الوقاية من السمنة او ازالة السمنة لانه منخفض السعرات الحرارية 7 يشد المعدة ويدر البول ويقطع الصداع 8 يطيب رائة العرق 9 يقضي على البرود الجنسية ويزيد الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء ودلك لانه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتاميتات والمعادن ومضادات الاكسدة والتي تلعب دورا كبيرا في تنشيط افرازات الهرمونات الدكرية والانثوية مثل هرمون التيستسترون الدكري والاستروجين الانثوي وهده الهورمونات هي التي تشكل المصدر الاساسي لزيادة القدرة والتحفيز الجنسي البادلجان الاسود على الوجه الخصوص غني ببعض المركبات المفيدة مثل الزنك والبوتاسيوم وانسب طرق لتناول البادلجان لتحقيق اقصى الاستفادة هي اكله مسلوقا ومضاف اليه الملح والليمون اما ادا تم قليه في الزيت فانه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغدائيه بشكل كبير هدا ماارت ان اقدمه لكم اليوم وارجو الاستفادة منه واتمنى للجميع الصحة والعافية هدا انا حسين عباس الهاشمي

الـــزعفــــران
سمي الزعفران بالذهب الأحمر كونه من أغلى أنواع التوابل والمنكهات في العالم فيستخدم كتوابل للطعام بالإضافة إلى إستخداماته في التداوي كنوع من الأدوية الشعبية ويتم استخراج خيوط الزعفران بعمليه مرهقه إلى حد ما حيث يلزم لإنتاجه استعمال الزراعة والحصاد اليدوية بدقة وحرص, ولاستخراج الزعفران يلزم استخدام كميه هائلة من الزهور ويمكن أن تعرف مدى التكلفة العالية في إنتاجه إذا ما عرفت أن حوالي الـ 120,000 زهرة تستخرج 25 كلج فقط من خيوط الزعفران والتي تتحول إلى 5 كلج فقط بعد تجفيفها.

التـــــــــمر...
هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي بداخله ((‏التمر القديم)) ‏يلتهم الأميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الإنسان لولا فضل الله في التمر لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها إلا الله
هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن
هل تعلم بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً
هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية
هل تعلم أن التمر لو غلي وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين
هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم
هل تعلم بأن تمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الأعصاب
هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 ‏سعراً حرارية يقابلها 315‏ سعراً حرارية في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية
هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت
هل تعلم بأن هناك نوعاً من النخيل يموت بموت صاحبه

المسك الرومي
نبات من فصيلة الصبار الأمريكي
ينمو بريًا في أمريكا و آسيا المدارية
و يزرع أيضاً للاستخدام في العطور و مستحضرات التنظيف
في أوروبا الوسطى و إفريقيا الجنوبية و شمال كارولينا و نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية
و عطر المسك الرومي قوي يسبب الغثيان غالبًا
و تنبت ساقه الرفيعة من مجموعة جذور شبيهة بالأنابيب و غالباً ما يصل طولها إلى 90سم
تحمل ساق المسك الرومي أزهارًا شمعية بيضاء ثُمانية الأوراق على شكل السيف
و قد سمي المسك الرومي نسبة لشكل كتلة جذوره و ليس لشبهه بالوردة الأنبوبية الشكل
و لايُعد المسك الرومي من الورود

أزهار أوركيد القرد
مُساهمة طارق فتحي في الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 2:48
تنتشر أزهار أوركيد القرد (Monkey Orchid) الغريبة في غابات الاكوادور وبيرو وتنمو
في مرتفعات الجبال على علو 1000 إلى 2000 متر ولذلك لم يتمكن العديد من الأشخاص
على مر التاريخ من اكتشافها والتعرف عليها.
وبفضل هواة جمع النباتات الغريبة، انتشرت صور هذه الزهور الرائعة عبر شبكات الانترنت
ليشاهدها عامة الناس ويتعرفون على سر جمالها.
اسمها العلمي هو دراكولا سميا، وتعرف أيضا باسم أوركيد القرد نسبة لوجه القرد
المتشكل على أوراقها. وتشبه أيضا بشخصية دراكولا المخيفة نسبة لأوراقها الممتدة والتي تشبه أنياب الشخصية الشهيرة.
تم تسمية هذه الزهرة النادرة عام 1978 من قبل عالم النبات التشيلي Luer
وهي زهرة تنتمي لعائلة زهور تحتوي على أكثر من 120 نوعا تجدها في الغالب في الاكوادور.
وتتواجد بكثرة في أعالي الجبال في أي موسم من مواسم السنة
وتشبه رائحتها رائحة البرتقال.
والتقط هذه الصور Eeerkia Schulz وهو مصور هاو في 57
من عمره خلال تواجده في معرض للزهور في هانوفر بألمانيا.

نبــــــات الأضـــــــاليا
نبات حولي شتويتعود أهمية هذا النبات إلى امكانيات زراعته في الأصص للتحديد على الحواف ولتزيين النوافذ والشرفات وبخاصة للأصناف القزمة والقصيرة ذات النورات المنفردة حيث أن هناك أضاليا مفردة فيها صف واحد من البتلات ومزدوجة فيها صفان من البتلات وثالثة بتلاتها ابرية خيطية ومجموعة رابعة كروية البتلات قرصية الشكل.
كما وتزرع الأضاليا في مساكب أو أحواض في الحدائق، وتصلح نورات بعض اصنافها للقطف التجاري، علماً أنه من نباتات المعارض الهامة لأن لأزهاره جاذبية خاصة إضافة لكونها تبقى فترة طويلة على النبات الأم.
يتكاثر نبات الأضاليا بعد طرق: خضرياً من خلال زراعة الدرنات الجذرية كاملة دون تقسيم إذا كان حجمها صغيراً أو أنها تجزء إلى جزئين أو أكثر على أن يضم كل جزء منها جزءاً من قاعدة الساق لضمان وجود برعم ساكن عليها، وتجري عملية التقسيم مباشرة قبل الزراعة، تزرع الدرنات الجذرية مباشرة في التربة خلال تشرين أول للأصناف الشتوية لتزهر بعد حوالي ثلاثة أشهر ونصف، أما الأصناف الصيفية فتزرع درناتها الجذرية خلال شهر شباط وآذار لتزهر خلال حزيران وتموز .
ويمكن اكثار النبات جنسياً بالبذور وبخاصة عندما تكون هناك رغبة في الوصول إلى أصناف جديدة، يفضل النبات المواقع المشمسة والأرضي الخفيفة الغنية بالمادة العضوية لأن ذلك يساعد في تكوين الدرنات الجذرية ولا ينصح بزراعة الأضاليا في المكان نفسه سنة بعد أخرى خوفاً من انتشار الأمراض الفطرية والفيروسية.
يجب انتظام عملية الري بشكل لا تؤدي إلى الجفاف أو إلى زيادة الرطوبة،ويستحسن عزق التربة بين كل ريتين وإزالة الحشائش الغريبة وتهوية التربةوإضافة الأسمدة المعدنية من خلال عملية العزق.تضاف الأسمدة العضوية المخمرة قبل الزراعةويضاف السماد الكيماوي مع مياه الري بنسبة 1.5:3:3 من (الآزوت – فوسفور – بوتاس)وتضاف العناصر النادرة عن ظهورأعراض نقصها مثل البورون والمنغنير والزنك.تطوش القمة النامية للنبات ومعها زوجين من الأوراق وذلك لأن هذا يشجع التفرع الجانبي في منطقة قريبة من سطح الأرض،ينفذ التطويش في الصباح الباكروبعد تكوين ستة أزواج من الأوراق على النبات.يستحسن إزالة البراعم الجانبية الخضريةمنها والزهرية الموجودة على الثلث العلوي للساقوذلك بعد تكون البرعم الطرفي وتهدف عملية السرطنةهذه إلى التوصل إلى أزهار كبيرة جيدة التكوين.تحتاج الأصناف الطويلة إلى عملية تدعيم للحفاظعلى النورة الزهرية الثقيلة واقفة دون انحناء الأفرع الحاملةلها..
الاحتياجات البيئية
تتباين احتياجات النبات من الفترة الضوئية بحسب الطور الفينولوجي،فيحتاج النبات إلى نهار قصير 8-11 ساعة ضوءيوم لمدة 20-30 يوم ومن ثم إلى نهار طويليساعد في تكوين النورات ويزيد من وزنها بين 3-5 أضعاف.يؤدي انخفاض الحرارة صيفاً أو شتاءإلى عدم ملء النورات وبذلك تنخفض جودتهاعلماً أن الاحتياجات الحرارية تختلف بين الأصناف الشتوية والصيفية.يختلف موسم الازهار بحسب طبيعة النمو صيفية أو شتوية.تقطف الأزهار (نورات مزدوجة أو نصف مزدوجة)في الصباح الباكر وبعد اكتمال تفتحها،أما النورات المفردة فتقطف عند وصولها إلى 30% من التفتح،تزال الأوراق بعد القطف وبخاصة تلك الموجودة على الثلث السفلي للساق الزهرية،وكذلك تزال البراعم الزهرية الجانبية،تغمس قواعد السوق الزهرية في ماء لمدة طويلة لامتصاص أكبر قدر من الرطوبةويمكن حفظ الأزهار المقطوفة على درجة 4ْم لمدة خمسة أياميترك نحو 15سم من قاعدة الساق الزهرية
فوق سطح التربة بعد قطف الأزهاروتترك الدرنات الجذرية في التربة لمدة 4-6 أسابيعحتى يكتمل نموها ثم تقلع بحذروتنشر في مكان ظليل جيد التهوية لمدة أسبوع ثم تنظف من التربة العالقة وتوضع في مخزن مظلمومعتدل الرطوبة حتى موعد الزراعة الجديد،أو أنها تخزن في خليط منالتربة والرمل على درجة 4-10ْم..

المـــانجــــو
المانجو من ألذ أنواع الفاكهة، يقبل عليها الكبار والصغار، يأكلونها قطعا صغيرة أو يشربونها عصيرا هنيئا مريئا. تتنوع أشكال المانجو فتتعدد مذاقاتها، لكنها جميعا لا تخلو من الفوائد الغذائية والصحية.
للمانجو فوائد عالية جدا، ولها أضرار أيضا، لذا من المهم جدا الاعتدال في تناولها، حتى لا تفاجأ بالزيادة في الوزن وأنت تحاول البحث عن الرشاقة، إضافة إلى أنها تحتوي على مادة الأكسالات التي تضر بمرضى الكلى، ولذا فإن الاعتدال في تناولها هو أفضل الحلول للحصول على الفوائد المتعددة لهذه الفاكهة اللذيذة.
تحتوي المانجو على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم، إضافة إلى أنها غنية ببعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم. ومن هنا فإن فوائدها متعددة للإنسان، ومن أهمها أنها تمده بالطاقة والحيوية التي تجعله يشعر بالنشاط والقدرة على أداء الأعمال، ويضاف إلى ذلك أنها تخلص الإنسان من التوتر والقلق وتمنحه الإحساس بالانتعاش الذي يبعث على التفاؤل ومقاومة الإحباط واليأس. كما أنها تعمل على تقوية القلب، وتجدد الذاكرة، وتنشط المخ. وتحتوي هذه الفاكهة على الألياف التي تساعد على التخلص من الإمساك وتحسن عمل القولون. وتفيد هذه الفاكهة في مقاومة الشيخوخة المبكرة وقوة الأسنان وتلطيف حرارة الجسم وتقوية القدرة الجنسية.
ومن الفوائد التي تذكر عن المانجو، والتي تهم المرأة على وجه الخصوص، أنها تسهم في جمال البشرة، وذلك باستعمال القشرة الخارجية، حيث توضع على الوجه عقب التقشير مباشرة فتعمل على شد البشرة ومنحها النضارة.
تقول الدكتورة فايزة محمد حمودة في كتابها «النباتات والأعشاب الطبية» إن ثمار المانجو تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الذائبة والمواد السكرية والدهنية والبروتينات، بالإضافة إلى فيتامينات (أ) و(ب) و(ج) وحامض الستريك وكمية من الزيوت الطيارة في القشرة. وتضيف أن للمانجو صفات عديدة لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات، ولذلك فهي مفيدة في علاج ضعف الإبصار ومرض الإسقربوط ومرض البري بري. وتشير الدكتورة فايزة إلى أن بذور المانجو مفيدة في علاج ديدان الأمعاء، وذات فعالية ضد الإسهال المزمن. وتنصح الدكتورة فايزة مرضى الكلى بعدم الاكثار من تناول المانجو لاحتوائها على كمية كبيرة من الأكسالات.
ويذكر فؤاد محمد الفرشوطي في كتابه «نسيم العافية» أن المانجو سيدة الفواكه وأنها تحتوي على ألياف لينة، وتنفع من فقر الدم وحالة النحافة. ويشير إلى أن بذورها تجفف وتسحق لوقف النزيف سفوفا، وأنها تمنع الإسهال وتطرد الديدان
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2805
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى