* البيئة - جغرافيا النقل - علم الخرائط - تاريخ الجغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* البيئة - جغرافيا النقل - علم الخرائط - تاريخ الجغرافيا

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد يناير 11, 2015 1:49 pm

البيئة بمفهومها العام
ببساطة هي كل ما يحيط بالإنسان من مخلوقات وجمادات في الكون، وهي تعني بالمفهوم الدقيق كيفية تعايش الإنسان مع ما يحيط به دون الإضرار بها، وفي ذات الوقت يتمكن من تسخيرها لنفسه، وهذه المعادلة هي في الحقيقة معادلة صعبة؛ لأن الحياة الصناعية اليوم فعلت فعلها الكبير بأغلب ما يحيط بالإنسان، ولحقت أضراراً بالبيئة من خلال النفايات السامة وغير السامة التي تطرح سواء على الأرض، أم في بطنها، أو في البحار. فهي إذاً (أي البيئة)، وكما يقول المختصون، الإطار الحياتي الذي يعيش فيه الإنسان، ويحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة، وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية ومغناطيسية.. الخ، ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
وزارة البيئة في العراق في زمن قبل الاحتلال
كان العراق من أوائل الدول العربية التي فكرت في حماية البيئة والحد من تدهورها، فكان ان شكلت ما يـعرف بالهيئـة العلـيا للبيـئة البشرية والتي تأسـست بموجب أمر ديوان الرئاسة المرقم 2411 فـــي 10/3/1974 وجاء ذلك عقب مشاركة العراق في مؤتمر استوكهولم للبيئة البشرية عام 1972، وكانت رئاسة الهيئة قد أنيطت بوكيل وزارة البلديات آنذاك وبعضوية ممثلي الدوائر المختلفة ذات الصلة بالبيئة
تأسست وزارة البيئة في العراق عام 2003
بعد سنوات طويلة من التجاهل نحو البيئة ومتطلبات حمايتها من التلوث، وكان أي قرار بيئي مهما كان بسيطاً هو قرار خاضع إلى الإدارة السياسية، وعلى الرغم من إن التشكيل في هذا التاريخ جاء متأخرا بدرجة كبيرة، إلا أنه مع ذلك جاء في الوقت الحاسم وفي فترة حرجة تعاني فيها الأوضاع البيئية من التدهور الشديد.
النفط وتأثيره على بيئة العراق
للنفط تأثير ملحوظ على الناحية البيئية والاجتماعية، وذلك من الحوادث والنشاطات الروتينية التي تصاحب إنتاجه وتشغيله، مثل الانفجارات الزلزالية أثناء إنتاجه والحفر، تولد النفايات الملوثة. كما أن استخراج البترول عملية مكلفة وأحيانا ضارة بالبيئة، بالرغم من أن جون هنت من وودز هول أشار في عام 1986 إلى أن أكثر من 70% من الاحتياطي العالمي من النفط لا يستلزم الإضرار بالبيئة لاستخراجه، إلا أن فقدان الرقابة في العراق وعدم المالاة بالنتائج التي سوف تتولد جعل من عملية استخراج النفط في العراق عملية ضارة جدا وقد اشار تقرير عراقي إلا أن العراق لحد الآن لايسثمر الغاز المصاحب للنفط في العراق وهو الذي يستخدم في عمليات توليد الكهرباء ولو استثمر بصورة صحيحة لكانت مشكلة توليد الكهرباء في العراق محلولة منذ زمن بعيد

مولدات الكهرباء بالعراق.. عدوة للبيئة وصديقة للتلوث
ترتفع مستويات التلوث البيئي الذي تسببه عوادم المولدات الكهربائية التي تعمل بالبنزين وزيت الغاز(الكاز)، بشكل غير مسبوق في العراق، إلى الحد الذي مولدات الكهرباء في العراق مضرة بالناس وبالبيئة بدا الناس عنده يستشعرون العواقب الوخيمة بشكل ملموس لاسيما وان المولدات تنصب في الأحياء بين البيوت ومراكز المدن، من دون الالتزام بالمعايير البيئية في استخدامهم المولدات حيث لا تزود بعوادم في أكثر الأحيان باعثة مواد سامة في الجو مثل الرصاص الذي يستنشق مباشرة من قبل الإنسان.
الضوضاء المنبعثة من المولدات
ومن ناحية أخرى ان الضوضاء المنبعثة من المولدات إضافة إلى الغازات السامة المنبعثة، والاستخدام المباشر للوقود وتخزينه بين الأحياء يعكس صورة الوضع البيئي الذي يعاني منه الكثير من سكان العراق. واحد أمثلة المخاطر البيئية احتراق مولدة بين الأحياء في مدينة بابل (100 كم جنوب بغداد) مما تسبب في خسائر مادية وتلوث كبير ناتج عن الغاز والدخان واحتراق المواد الكيماوية حيث تطلب إطفاء الحريق عدة ساعات
أصحاب المولدات
ولا يعبأ أصحاب المولدات إذا كان المولد مصدرا للضوضاء والتلوث، بل ان شاغله الأول هو إيصال التيار الكهربائي إلى المواطنين، وما يجنيه من أموال في نهاية الشهر.
الصرف الصحي في العراق
ان العراق يعتبر من دول العالم الثالث ولهذا البنى التحية تعتبر في العراق شبه معدومة الا في العاصمة بغداد وبعض الأماكن الأخرى في الشمال ولهذا فان مستويات تثلوث مياة نهري دجلة والفرات قد ارتفعت بشكل كبير وخاصة بعد الاحتلال ومنها مشكلة ازدياد السكان وعدم وجود أماكن سكن مناسبة وعلى طول النهر الذي يقطع مسافات طويلة من المدن والقرى، ترمى مخلفات المنشآت الصناعية والمعامل الصغيرة وورش تصليح السيارات

الأمراض المنتشرة بسبب تلوث البيئة
البلهارسيا والملاريا
ويتمثل التهديد المباشر لتلوث النهر على الصحة بسبب استحمام البعض فيه، إضافة إلى غسل الأواني والملابس من قبل النساء مما يساهم في ظهور أمراض مثل البلهارسيا والملاريا.ويشير بعض السكان الذي يسكنوا بجانب النهر منذ ما يقرب العقدين إلى ان مياه النهر تحمل الكثير من جثث الحيوانات النافقة. كما عثر في عام 2007 على جثث بشرية طافية فوق مياهه.لكن الخبراء الزراعيين ان الخطورة الأكبر التي تهدد النهر تتمثل في تراكم الغري في أعماقه حتى أصبحت مياهه ضحلة.واحتوائه الكثير من الحشائش التي ملأت النهر وضفافه، وهي نباتات لها قدرة على التكاثر السريع مشكلة جزرا وسطية في الكثير من الأجزاء.وعلى رغم أن الجهات المسئولة أعلنت عن خطة لتطوير ضفاف "شط الحلة" بطول 16 كم، داخل مركز محافظة بابل، عبر تدعيم ضفافه بالصفائح المعدنية، إلا أن بعض المهندسيين يروا ان هذا لن يحل المشاكل الجمة التي يعاني منها النهر

وزارة البيئة العراقية
تلوث
تلوث الهواء
مطر حمضي • مؤشر جودة الهواء • نمذجة الانتثار الجوي
مركبات الكلورو فلورو كربون • تعتيم عالمي • تقطير عالمي • احترار عالمي • نوعية الهواء الداخلي • تهوية داخلية • نضوب الأوزون • مادة هبانية • ضباب دخاني
تلوث المياه
تتريف • نقص الأكسجين • مراقبة بيئية • متغيرات جودة بيئة المياة العذبة
تلوث البحار • إلقاء النفايات في المحيط • تحميض المحيط • انسكاب النفط • تلويث السفن • جريان المياه السطحية • تلوث حراري • جريان المياة السطحية الحضرية مخلفات سائلة • أمراض تنقلها المياه • نوعية المياه • ركود المياه
تلوث التربة
علم العلاج الحيوي • تسخين بالمقاومة الكهربية
مبيد أعشاب • مبيد آفات • قيم دليلية للتربة
تلوث إشعاعي
الأكتينيدات في البيئة
نشاط إشعاعي بيئي
ناتج إنشطار نووي
تهاطل نووي • البلوتونيوم في البيئة
تسمم إشعاعي • الراديوم في البيئة
اليورانيوم في البيئة
أنواع أخرى من التلوث
نوع مجتاح • تلوث ضوئي • تلوث ضوضائي • تلوث طيفي راديوي
تلوث بصري • تلوث وراثي • تلوث الغذاء
معاهدات دولية
اتفاقية مونتريال • اتفاقية كيوتو • اتفاقية تلوث الهواء عبر الحدود بعيدة المدى
معاهدة حماية البيئة البحرية لشمال شرق الأطلسي
اتفاقية استكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة
أهم المنظمات البيئية
إدارة شؤون البيئة والغذاء والريف
وكالة البيئة
وكالة حماية البيئة الأمريكية • مرصد الغلاف الجوي العالمي • الوكالة الأوروبية للبيئة • منظمة السلام الأخضر • جمعية الرئة الأمريكية
قوانين وسياسات ودراسات
منع التلوث • تأمين ضد التلوث • مبدأ الملوث يدفع • تلوث من مصدر ثابت • تكسر هوائي • مصدر نطاقي (تلوث) • ضرائب بيئية • مرشح بيولوجي

جغرافيا النقل
ان جغرافيا النقل, أيضًا جغرافيا شبكة النقل, هو أحد فروع علم الجغرافيا الذي يبحث في التفاعلات المكانية؛ لتكون عن الناس وشحن البضائع والمعلومات. ويمكن أن يبحث هذا العلم أيضًا البشر وكيفية استخدامهم للمركبات أو وسائل النقل الأخرى. وكيف تتم خدمة الأسواق بسيل من البضائع تامة الصنع والمواد الخام. إنه فرع من الجغرافيا الاقتصادية.
“إن وسيلة النقل المثالية هي تلك الوسيلة الفورية والمجانية التي تتمتع بإمكانات لا حدود لها وتكون دائمًا متاحة. وتهمل مسألة المساحة. لكن يتجلى بوضوح أن هذا ليس هو الحال. فالمساحة أحد قيود عملية إنشاء شبكات النقل. يعد النقل نشاطًا اقتصاديًا مختلفًا عن الأنشطة الاقتصادية الأخرى. فهو يتاجر في المساحة والزمن، ومن هنا تتدفق الأموال" (مترجم من[ميرلين، 1992]).
تتداخل الجغرافيا والنقل من حيث حركة الأشخاص والبضائع والمعلومات. على مدار الزمان، تزايدت إمكانية الوصول وأدت إلى الاعتماد بشكل كبير على الحراك. ويمكن تتبع هذا الاتجاه حتى زمن الثورة الصناعية، على الرغم من أن وتيرة هذا الحراك قد تسارعت بصورة كبيرة في النصف الثاني من القرن العشرين نتيجة لأسباب متعددة. أما اليوم، فتعتمد المجتمعات على أنظمة النقل لدعم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنشطة. وتضم تلك الأنشطة المواصلات وتوريد احتياجات الطاقة وتوزيع البضائع والحصول على المتطلبات الشخصية. ولقد بات تطوير شبكات نقل كافية يمثل تحديًا مستمرًا يواجه التنمية الاقتصادية النامية واحتياجات الحراك وتشارك تلك الشبكات في النهاية في الاقتصاد العالمي.
يوجد ارتباط وثيق بين جغرافيا النقل والجغرافيا الحضرية، حيث يرتبط مفهوم شريط التنمية ارتباطًا وثيقًا بالدراسات الحضرية ودراسات النقل. وبينما يسعى البشر إلى السفر حول العالم، أصبحت العلاقة بين النقل والمناطق الحضرية علاقة غامضة في الغالب.
تقيس جغرافيا النقل نتيجة النشاط البشري بين الأماكن وداخل تلك الأماكن. وتركز على عناصر مثل زمن الانتقال والطرق المقطوعة ووسائل المواصلات واستخدام الموارد واستدامة أنواع النقل على البيئة الطبيعية. وهناك أقسام أخرى في جغرافيا النقل تبحث في التضاريس ونواحي الأمان في استخدام المركبات واستخدام الطاقة في الرحلات الفردية أو الجماعية.
يكمن الهدف في استخدام النقل إلى التغلب على المسافات، التي تمثل عوائق مادية وبشرية، مثل المسافة والحدود السياسية والزمن والتضاريس. بيد أن الغرض الأساسي من النقل هو تلبية الحاجة إلى الحراك، حيث يحدث الحراك فقط إذا انتقل شيء، سواء كان إنسانًا أو بضائع. فأية حركة يجب أن تنظر في المحيط الجغرافي، ثم تختار وسيلة النقل المتاحة اعتمادًا على التكاليف والإتاحة والمكان.

مشكلات جغرافيا النقل
لم تعد حركة المرور والنقل في الشوارع والطرق السريعة ومرافق السكك الحديدية القائمة تلبي حجم الطلب الناتج عن الزيادة السكانية الحديثة وأنماط المواقع الجديدة للنشاط الاقتصادي. فإلى جانب زيادة السكان، هناك مشكلة زيادة حجم المركبات بالنسبة لشبكة الطرق السريعة والطرق الرئيسية. انظر تكدس مروري وشبكة المواصلات وكثافة سكانية
انظر أيضًا
وسائل النقل
إن الأشكال الرئيسية لوسائل النقل هي النقل الجوي والسكك الحديدية والنقل البري والنقل البحري. ولكل وسيلة تكلفتها الخاصة المرتبطة بسرعة الحركة، وذلك نتيجة لنقطة الاحتكاك والمكان المصدر والوجهة. فلنقل كميات هائلة من البضائع، يتم عامةً استخدام السفن. فالشحن البحري يمكنه نقل كميات أكبر حول العالم بسعر أقل. وبالنسبة لانتقال الأفراد الذين يفضلون خفض زمن السفر إلى أقل حدد ممكن والاستمتاع بأقصى حد من الراحة والانسجام، يعد السفر جوًا أو برًا إحدى أكثر الوسائل المستخدمة شيوعًا. وعادة ما تستخدم السكك الحديدية لنقل البضائع إلى المناطق البعيدة عن المسطحات المائية.
" تعد وسائل النقل مكونًا أساسيًا في أنظمة النقل حيث إنها هي الوسائل التي تدعم عملية الحراك. وينظر علماء الجغرافيا في نطاق عريض من وسائل النقل التي يمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات عامة حسب الوسط المستخدم: الأرض والماء والجو. فكل وسيلة نقل متطلباتها ومميزاتها الخاصة، وتتم مواءمتها بحيث تخدم الطلبات الخاصة بحركة الشحن والركاب. ومن هنا تنشأ الاختلافات البارزة في طرق استخدام واستعمال وسائل النقل هذه في مختلف أرجاء العالم. ولقد برز حديثًا اتجاه نحو الجمع بين الوسائل من خلال استخدام وسائط متعددة والربط الوثيق بين وسائل النقل في أنشطة الإنتاج والتوزيع أكثر من أي وقت مضى. بيد أنه في الوقت نفسه، تزايد الفصل بين أنشطة نقل الأفراد والشحن في معظم وسائل النقل."
النقل البري
إن شبكات النقل البري أحد أنواع النقل التي ترتبط بعمليات النقل على الطرق الممهدة ونقل الأفراد والبضائع من مكان إلى آخر باستخدام الشاحنات والسيارات وما إلى ذلك.
النقل البحري
يعد النقل البحري أبطأ وسيلة نقل من حيث حركة البضائع والأفراد. وغير ذلك من اقدم انواع النقل واهمهم لان النقل البحري يمكن تحمل عدد كبير من الحاويات لا يتحملها الطائرات

علم الخرائط
علم الخرائط أو فن رسم الخرائط هو دراسة وممارسة رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية. يعرف علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق وفعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" ومن أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال.
كان الإنسان يعتمد في رحلاته وانتقاله من موقع لآخر على ما يختزنه في ذاكرته من الصور الذهنية عن معالم الطريق والاتجاهات والمسافات بين تلك المعالم وأيضاً كان يعتمد على النجوم كما قال الله، ومن أجل أن لا يفقد من تلك الصور الذهنية شيئاً وكي لا تلتبس الصور بعضها ببعض لجأ الإنسان إلى رسم صور موجزة على شكل مخططات لتلك المعالم، يهتدي بها في رحلاته، فكانت بذلك الخريطة. والخريطة بهذا الاعتبار قديمة قدم حضارة الإنسان، فمنذ القدم استعان الإنسان بتوزيع الظاهرات الطبيعية والبشرية بالوصف والرسم.
لقد رسم على الأرض بالعصا أو بالإصبع ليوضح الطرق لغيره، برسم أهم الظاهرات التي يمر بالقرب منها ذاك الطريق، ثم تطور الأمر وأصبح يرسم على قطع من الحجارة أو العظام أو الخشب أو الجلود، إلى أن أصبحت في الوقت الحاضر ترسم على الورق وغيره. وقد استعمل كثير من الشعوب الخرائط في الماضي. ومن أهم الأقوام الذين رسموا الخرائط واستخدموها سكان بلاد ما بين النهرين والمصريون والصينيون واليونانيون، ثم جاء المسلمون وأحدثوا نقلة كبرى في مجال علم الخرائط.
تاريخ علم الخرائط
استخدم سكان بلاد ما بين النهرين ألواحاً من الطين لرسم خرائطهم عليها، وكانوا يحرقون هذه الألواح لكي تصبح صلبة تقاوم الظروف المناخية حيث ان أقدم خريطة مقبولة ومعروفة في العالم مرسومة على طاولة من الطين في العام 3800 قبل الميلاد، وتوضح نهر الفرات الذي يتدفق شمال بلاد ما بين النهرين – العراق. وكانت تلك الخريطة والكثير من سواها مجرد رسومات تضم ملامح محلية عن بيئات مختلفة.
وجائت خرائط المصريين القدماء دقيقة، وكانت معظم خرائطهم ترسم عل ورق البردي.
أضاف الصينيون إضافات قيمة لعلم الخرائط وتميزت خرائطهم بنشأتها المستقلة.
أما اليونانيون فلقد برعوا في رسم الخرائط ومن أهمها ما رسمه فيلسوفهم بطليموس الذي رسم خريطة العالم كما تصوره في ذلك الوقت.
المسلمون ودورهم في تقدم علم الخرائط
لم يكن للعرب قبل إسلامهم اهتمام بهذا العلم، ولذلك فإنهم استخدموا الشعر في وصف بعض المناطق داخل جزيرتهم وخارجها.
ومن ذلك قول امرئ القيس: قفا نبكى من ذِكرى حبيب ومنزل بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ
والأسماء التي تحتها خط أسماء لأماكن.
وعندما جاء المسلمون وانطلقوا ينشرون الإسلام اهتموا بالخرائط البرية والبحرية على حد سواء، واعتمدوا القياسات الفلكية والرياضية فأتت خرائطهم على أسس صحيحة، وأعطوا هذا العلم دفعة جديدة، ومن العوامل التي ساهمت في تقدم هذا العلم عند المسلمين ما يلي:
الفتوحات الإسلامية.
اتساع رقعة العالم الإسلامي، وخاصة العصر الذهبي للإسلام، وتولد الحاجة لجهاز البريد الذي يتطلب معرفة الطرق والتجاهات وكان هذا مبرراً لظهور الخرائط والكتب التي تعالج ذلك.
نشاط حركة التجارة البرية والبحرية بين مختلف البلدان.
تشجيع الخلفاء المسلمون للعلم والعلماء؛ولذا استخدمت هذه الخرائط من قبل الولاة وأمراء الجند.
ولقد تمثل دور علماء المسلمون في تقدم هذا العلم بأمور عدة من بينها أنهم، قاموا بتحديد مواقع البلدان بحسب دوائر العرض وخطوط الطول، ووضعوا جداول خاصة بذلك، وعينوا خطوط الطول بملاحظة اختلاف الأوقات الزمنية، واستخدموا الألوان في رسم الخرائط، فالأزرق للبحار، والأخضر للأنهار، والأحمر والبني للجبال ،ورسموا المدن على دوائر مذهبة.
من أشهر العلماء المسلمون في مجال علم الخرائط
الإدريسي: الذي قسّم ا أرض كما تصورها إلى سبعة أقاليم، وقسّم كل إقليم إلى عشرة أقسام متساوية، ورسم لكل قسم خريطة (70 خريطة).
المقدسي: الذي يعدّ أول من استخدم الألوان في الخرائط.
ابن حوقل: وقد ألف كتابا أسماه صورة الأرض، ورسم خرائطه بطريقة هندسية تخطيطية.
المسعودي: وتعتبر خريطته أدق الخرائط التي ظهرت لتحديد العالم المعروف في ذلك الوقت؛ حيث اعتقد باستدارة الأرض. الجدير بالذكر أن مما امتازت به خرائط المسلمين الأوائل وضع الجنوب في أعلى الخريطة، ولقد احتار الباحثون في تعليل سبب وضع الجنوب في أعلى الخريطة، ولعل مغزى ذلك.والله أعلم- أن معظم المدن السلامية في ذلك الوقت (المدينة - دمشق - القاهرة - بغداد - الكوفة) كانت شمالي مكة؛ لذا كانوا يتجهون جهة الجنوب أثناء الصلاة ويعتبرونه يشير إلى أشرف بقع المسلمين، ومن هنا كان لابد من وضع الجنوب في أعلى لخريطة.

خريطة جيولوجية
الخريطة الجيولوجية أو خريطة الجيولوجيا عبارة عن خريطة ذات غرض خاص يتم عملها لإظهار السمات الجيولوجية. ويتم إظهار الوحدات الصخرية أو الطبقات الأرضية الجيولوجية حسب اللون أو الرموز للإشارة إلى مكان انكشافها على السطح. ويتم إظهار مستويات الحشو والسمات الهيكلية مثل الفوالق والطيات والتورق ومجموعات الخطوط باستخدام رموز الخطوط والمنحدرات أو الاتجاه والانغماس التي تعطي لهذه السمات اتجاهات ثلاثية الأبعاد.
يمكن استخدام خطوط الكنتور لعلم وصف طبقات الأرض لتوضيح سطح طبقة محددة توضح باطن الاتجاهات الطبوغرافية للطبقات. تفصل خريطة خط تساوي العمق التنوعات في سمك الوحدات الطبقية. ولا يكون من الممكن بصفة دائمة عرض ذلك بشكل صحيح عندما تكون الطبقات متصدعة أو مختلطة أو غير متسقة بشدة أو عندما لا تكون منتظمة بصورة أخرى.
الرموز
المكونات الصخرية
يتم إظهار الوحدات الصخرية بشكل نموذجي باستخدام الألوان. وبدلاً من الألوان (أو بالإضافة إليها)، يمكن استخدام رموز محددة. وتضع وكالات وسلطات الخرائط الجيولوجية المختلفة معايير مختلفة للألوان والرموز التي يتم استخدامها للصخور ذات الأنواع والأعمار المختلفة.
الاتجاهات
معيار برونتون جيو قياسي، يستخدم من قبل الجيولوجيين
يأخذ الجيولوجيون نوعين رئيسيين من قياسات الاتجاه (باستخدام بوصلة يدوية مثل بوصلة برونتون): وهي اتجاهات المستويات واتجاهات الخطوط. وغالبًا ما يتم قياس اتجاهات المستويات باستخدام "الخطوط" و"المنحدرات"، في حين أن اتجاهات الخطوط غالبًا ما يتم قياسها باستخدام "الاتجاهات" و"الانغماسات".
تتكون رموز الخطوط والمنحدرات من "خط" طويل، يكون متعامدًا مع اتجاه أكبر منحدر في سطح الحشو، بالإضافة إلى خط "منحدر" أقصر على جانب الخط عندما يكون الحشو متجهًا لأسفل. وتكتب الزاوية التي يصنعها الحشو مع الخط الأفقي عبر اتجاه المنحدر بجوار خط المنحدر. وفي النظام السمتي، غالبًا ما تتم الإشارة إلى الخطوط والمنحدرات بالشكل "الخط / المنحدر" (على سبيل المثال : 347/15 للخط إلى الشمال الغربي قليلاً وانحدار بمقدار 15 درجة تحت الخط الأفقي).
يتم استخدام الاتجاهات والانغماس للسمات الخطية، ويتم استخدام رمز السهم المفرد للإشارة إليها على الخريطة. يتم استخدام السهم في الاتجاه السفلي للسمة الخطية ("الاتجاه") وفي نهاية السهم، يتم تسجيل عدد الدرجات التي تقع عندها السمة تحت الخط الأفقي ("الانغماس"). غالبًا ما تتم الإشارة إلى الاتجاهات والانغماس بالشكل الاتجاه → الانغماس (على سبيل المثال : 34 → 86 للإشارة إلى سمة بزاوية 34 درجة تحت الخط الأفقي بزاوية إلى الشرق من الجنوب الحقيقي مباشرة).
معلومات تاريخية
أقدم خريطة جيولوجية تم الاحتفاظ بها هي بردية تورين، التي تم عملها حوالي عام 1150 قبل الميلاد لودائع الذهب في مصر.
أول خريطة جيولوجية لبريطانيا العظمى تم عملها على يد ويليام سميث في عام 1815.
في الولايات اةلمتحدة، يتم وضع الخرائط الجيولوجية في الغالب فوق الخرائط الطبوغرافية (وفي بعض الأحيان، فوق أنواع أخرى من الخرائط الأساسية) من خلال إضافة قناع لوني مع رموز حرفية لتمثيل نوع الوحدة الجيولوجية. ويشير القناع اللوني إلى درجة تعرض صخر الأديم الفوري، حتى إذا كان مخفيًا بالتربة أو غير ذلك من الأغطية. تشير كل منطقة لونية إلى وحدة جيولوجية أو إلى تكوين صخري محدد (مع تجميع المزيد من المعلومات، يمكن أن يتم تعريف وحدات جيولوجية جديدة). ومع ذلك، في المناطق التي تعلو فيها صخور الأديم أحمال ضخمة غير مجمعة من رواسب الحرث ورواسب الشرفة والراسب الطفالي، أو غيرها من السمات الهامة، وهي تظهر كبدائل. ويتم تمثيل رموز خطوط الكنتور علم وصف طبقات الأرض وخطوط الفوالق والخطوط والمنحدرات باستخدام رموز متنوعة كما هو موضح من خلال مفتاح الخريطة. وعندما يتم إنتاج الخرائط الطبوغرافية من قبل الماسح الجيولوجي الأمريكي بالاتفاق مع الولايات، يتم غالبًا إنتاج الخرائط الجيولوجية من خلال الولايات المفردة. وتقريبًا، لا توجد موارد خرائط جيولوجية لبعض الولايات، في حين أن بعض الولايات القليلة، مثل كنتاكي، يتم تخطيطه بشكل مكثف.

تاريخ الجغرافيا
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان جغرافيا. (نقاش) (مايو 2013)
يشمل تاريخ الجغرافيا مختلف تواريخ الجغرافيا التي اختلفت بمرور الزمان وباختلاف الجماعات الثقافية والسياسية. وبعد التطورات الأخيرة، أصبحت الجغرافيا تخصصًا أكاديميًا متميزًا. واللفظ "جغرافيا" مشتق من اليونانية γεωγραφία - geographia، ‏
الذي يعني حرفيًا "أن تصف الأرض أو تكتب عنها". وأول من استخدم كلمة "الجغرافيا" كان إراتوستينس (Eratosthenes) (من 276 إلى 194 قبل الميلاد). ومع ذلك، فهناك أدلة على ممارسات في علم الجغرافيا كان متعارفٌ عليها قبل استخدام مصطلح الجغرافيا، مثل علم الخرائط (أو صنع الخرائط).
بابل
يعود تاريخ أقدم خرائط العالم المعروفة إلى بابل القديمة من القرن 9 قبل الميلاد.
ومع ذلك، تعد أفضل خرائط العالم البابلية هي صورة العالم (Imago Mundi) التي رسمت سنة 600 قبل الميلاد.
وتعرض الخريطة بشكلها الجديد بعد أن حدّثها إيكهارد أنغر (Eckhard Unger) مدينة بابل على نهر الفرات ومحاطة بأرض يابسة دائرية يشار إلى أنها آشور أرارات
والعديد من المدن المحاطة بـ"نهر المر" (أوقيانوس) (Oceanus) بالإضافة إلى سبع جزر مرتبة حولها على شكل نجمة سباعية السطوح. يذكر النص المصاحب سبع مناطق خارجية وراء المحيط التي يحدها من جميع جوانبها. وكتب البقاء لوصف خمس منها.
وعلى النقيض من صورة العالم هناك صورة بابلية أقدم لـخريطة العالم يعود تاريخها إلى القرن التاسع قبل الميلاد صورت بابل على أنها أيضًا إلى الشمال من مركز العالم، ومع ذلك لم يتأكد بعد ماذا كان يعني مركز العالم بالنسبة لهم

فلسفة الجغرافيا
فلسفة الجغرافيا هي الحقل الفرعي للفلسفة الذي يتعامل مع القضايا المعرفية، والميتافيزيقية، والإكسيولوجية في الجغرافيا.
تأسست جمعية الفلسفة والجغرافيا في عام 1997 على يد أندرو لايت، الذي يعمل حاليًا فيلسوفًا في جامعة جورج ماسون، وجوناثان سميث الذي يعمل عالمًا للجغرافيا في جامعة تكساس إيه أند إم. قامت دار رومان وليتلفيلد للنشر بنشر ثلاثة أجزاء من إحدى الجرائد السنوية التي تخضع لمراجعة الأقران، وهي جريدة الفلسفة والجغرافيا، والتي أصبحت لاحقًا جريدة نصف سنوية تنشرها دار كارفاكس للنشر. تم دمج هذه الجريدة مع جريدة أخرى يكتبها جغرافيون، وسميت باسم الأخلاق والمكان والبيئة في عام 2005 لتصبح الأخلاق والمكان والبيئة: جريدة الفلسفة والجغرافيا وتنشرها دار روتليدج للنشر. وقام لايت وسميث بتحرير الجريدة حتى عام 2009.
تنشر الجريدة أعمال الفلاسفة والجغرافيين وغيرهم ممن يعملون في المجالات المشابهة، والمتعلقة بالتساؤلات حول الفضاء والمكان والبيئة التي يتم تفسيرها بشكل كبير. وكان للجريدة دور أساسي في توسيع نطاق مجال الأخلاقيات البيئية بحيث يشمل العمل في البيئات الحضرية.
في عام 2009 تقاعد سميث من الجريدة وحضر بنيامين هيل من جامعة كولورادو للعمل محررًا مشاركًا جديدًا. وأعاد هيل ولايت إصدار الجريدة في يناير 2011 تحت عنوان الأخلاقيات والسياسة والبيئة.
وبينما تركز الجريدة حاليًا بشكل أكبر على العلاقة بين الأخلاقيات البيئية والسياسة، فإنها لا تزال ترحب بالتقارير الخاصة بأعمال الجغرافيين ذات الصلة.
جون كيرتلاند رايت (1891-1969)، وهو جغرافي أمريكي اشتهر برسم الخرائط الخاصة به ودراسة تاريخ الفكر الجغرافي، وقد صاغ المصطلح ذا الصلة جيوسوفي، للإشارة إلى دراسة المعارف الجغرافية الواسعة.
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2802
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى