* تعريف السحر-السحروانواعه - السحر عبر العصور- السحر والأديان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* تعريف السحر-السحروانواعه - السحر عبر العصور- السحر والأديان

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد يناير 11, 2015 8:37 am

السحر وتعريفه لغة واصطلاحا
عن السحر وتعريفه لغة واصطلاحا وقالوا :أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذ العين حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى . ثم هو رقى وعقد وكلام يتكلمُ به الساحر أو يكتبه فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ الرجُل عن امرأته فيمنعه وطئها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما يبغض أحدهما على الآخر" انظر لسان العرب مادة سحر ، والطب من الكتاب والسنة للبغدادي في فصل العين حق والرقية منها".
يقول القرطبي عند تفسيره للآية 102 من سورة البقرة : قيل: السحر أصله التمويه بالحيل والتخاييل ، وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني ، فيُخيّل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالذي يرى السراب من بعيد فيُخيّل إليه أنه ماء ( يقولون كالسراب غر من رآه وأخلف من رجاه ) ، وكراكب السفينة السائرة سيراً حثيثاً يُخيّل إليه أن ما يرى من الأشجار والجبال سائرة معه. وقيل: هو مشتقّ من سَحرتُ الصبيّ إذا خدعته ، وقيل: أصله الصّرف ، يقال: ما سَحَرك عن كذا ، أي ما صرفك عنه . وقيل: أصله الاستمالة ، وكلّ مَن استمالك فقد سحرك.
وقال الجوهري: السحر الاُخْذة ، هوكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر . وسحره أيضا بمعنى خدعه . وقال ابن مسعود: كنّا نُسَمّي السحر في الجاهلية العِضَة.. والعِضَه عند العرب: شدّة البَهْت وتمويه الكذب أ.هـ.
وبهته أي أخذه بغتة ، يقول تعالى: " بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ رَدّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ * أي فجأة يعني القيامة. " فَتَبْهَتُهُمْ*. قال الجوهري: بَهَته بَهْتاً أخذه بغتة، قال الله تعالى: "بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ*. وقال الفراء: «فتبهتهم» أي تحيرهم يقال: بهته يبهته إذا واجهه بشيء يحيره. يقال: بَهتَه بَهْتاً وبُهْتَاناً إذا قال عليه ما لم يفعله. وهو بَهّات والمقول له مَبْهُوت. ويقال: بُهِت الرجل إذا دُهِش وتحيّر كما قال الله تعالى: "فَبُهِتَ الّذِي كَفَرَ* [البقرة: 258].
وذكرَ العلماء أنواع السحر وزعموا أنها ثمانية أنواع ومنهم من قال أنـها ثلاثة أنواع وهي السحر الحقيقي والسحر التخيلي والسحر المجازي .
ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي :
1- السحر الهوائي : يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر.
2- السحر المائـي : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه .
3- السحر النـاري : يوضع السحر في أو قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن .
4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت .
ويندرج تحت هذه الأنواع الأربعة :
1- المأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيراً على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن.
2- المشـموم : ما يخلط في الطيب أو يعمل من الطيب والبخور.
3- المعقـود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه .
4- الأثــر : ما يؤخذ من أثر المسحور " الشعر ، الأظافر ، الثياب ، دماء الحيض البول ، المني " .
5- المنثـور : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت.
6- المرشوش: كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتب الأبواب أو في الأماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره .
7- الطلسمات: أسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير السحرة .
8- المرصـود : يرصد لطلوع نجم أو اقتران كوكب بكوكب أو قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم.

تعريف السحر
عن السحر وتعريفه لغة واصطلاحا وقالوا :أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذ العين حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى . ثم هو رقى وعقد وكلام يتكلمُ به الساحر أو يكتبه فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ الرجُل عن امرأته فيمنعه وطئها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما يبغض أحدهما على الآخر" انظر لسان العرب مادة سحر ، والطب من الكتاب والسنة للبغدادي في فصل العين حق والرقية منها".
يقول القرطبي عند تفسيره للآية 102 من سورة البقرة : قيل: السحر أصله التمويه بالحيل والتخاييل ، وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني ، فيُخيّل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالذي يرى السراب من بعيد فيُخيّل إليه أنه ماء ( يقولون كالسراب غر من رآه وأخلف من رجاه ) ، وكراكب السفينة السائرة سيراً حثيثاً يُخيّل إليه أن ما يرى من الأشجار والجبال سائرة معه. وقيل: هو مشتقّ من سَحرتُ الصبيّ إذا خدعته ، وقيل: أصله الصّرف ، يقال: ما سَحَرك عن كذا ، أي ما صرفك عنه . وقيل: أصله الاستمالة ، وكلّ مَن استمالك فقد سحرك.
وقال الجوهري: السحر الاُخْذة ، وكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر . وسحره أيضا بمعنى خدعه . وقال ابن مسعود: كنّا نُسَمّي السحر في الجاهلية العِضَة.. والعِضَه عند العرب: شدّة البَهْت وتمويه الكذب أ.هـ.
وبهته أي أخذه بغتة ، يقول تعالى: " بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ رَدّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ * أي فجأة يعني القيامة. " فَتَبْهَتُهُمْ*. قال الجوهري: بَهَته بَهْتاً أخذه بغتة، قال الله تعالى: "بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ*. وقال الفراء: «فتبهتهم» أي تحيرهم يقال: بهته يبهته إذا واجهه بشيء يحيره. يقال: بَهتَه بَهْتاً وبُهْتَاناً إذا قال عليه ما لم يفعله. وهو بَهّات والمقول له مَبْهُوت. ويقال: بُهِت الرجل إذا دُهِش وتحيّر كما قال الله تعالى: "فَبُهِتَ الّذِي كَفَرَ* [البقرة: 258].
وذكرَ العلماء أنواع السحر وزعموا أنها ثمانية أنواع ومنهم من قال أنـها ثلاثة أنواع وهي السحر الحقيقي والسحر التخيلي والسحر المجازي .

حقيقة العقد المبرم بين الشيطان والساحر
قد يعتقد الكثيرون ان العقد المبرم بين الشيطان والساحر هو ضرب من الخيال ولكن ذلك غير صحيح ولتوضيح ذلك سنذكر ماقاله المحامي الفرنسي الكبير موريس جارسون الذي القى محاضره بعنوان علوم ماوراء الطبيعه عام 1929

ان اول عمل يقوم به الساحر عند مقابلة الشيطان لاول مره هو كتابة العقد وتوقيعه بان يهب الساحر نفسه للشيطان مقابل الخدمات التي سيقدمها له
وتذكر كتب التاريخ ان الساحره الشهيره ستيفنون دي اوديرت
التي اعدمة عام 1916 اظهرت العقد الخاص بها وكان قطعه من جلد قط او كلب كتب عليه بدم الحيض وذو راح كريهه جدا لايستطيع احد استحمالها
وهنا صورة لعقد الساحر اوربان جراندييه والذي لازال الى الان موجودا في المكتبه العموميه في باريس اضغط
ويوجد في مكتبة ابسالا صورة لعقد الساحر دانيال سالثنوس استاذ اللغه العبريه
ومن اغرب العقود هو عقد جرجينتي وهو من اكبر واشهر السحره وهذا العقد الى الان لم يستطع اي ساحر فك رموزه
وتكون مدة السحرة عادة لفترة معينه منها ثلاث ايام وهي اقصرها وغالبا يقوم بها السحره المبتدئين ومنها مايستمر شهور وكذلك سنوات
بعد انتهاء جميع المراسم يقوم الشيطان باهداء الساحر قرين وهو احد الجن ليساعده على اعماله ولابد ان يقوم الساحر باطعام قرينه وذلك بؤخز جسمه بدبوس او اي اداة ليظهر الدم ليقوم القرين بالشرب منها
وغالبا مايظهر القرين بشكل كلب او ضفدع او عنكبوت اما في حالة السحره المتمرسين والذين مارسوا السحر لسنوات طويله فقد يظهر لهم بشكل اسد او خرتيت او غيرها من الحيوانات المفترسه وكذلك من الممكن ان يظهر على شكل فتى او فتاة
قرين الساحر
بعد انتهاء جميع المراسم يقوم الشيطان باهداء الساحر قرين وهو احد الجن ليساعده على اعماله ولابد ان يقوم الساحر باطعام قرينه وذلك بؤخز جسمه بدبوس او اي اداة ليظهر الدم ليقوم القرين بالشرب منها
وغالبا مايظهر القرين بشكل كلب او ضفدع او عنكبوت اما في حالة السحره المتمرسين والذين مارسوا السحر لسنوات طويله فقد يظهر لهم بشكل اسد او خرتيت او غيرها من الحيوانات المتفرسه وكذلك من الممكن ان يظهر على شكل فتى او فتاة

قرين الساحر
بعد انتهاء جميع المراسم يقوم الشيطان باهداء الساحر قرين وهو احد الجن ليساعده على اعماله ولابد ان يقوم الساحر باطعام قرينه وذلك بؤخز جسمه بدبوس او اي اداة ليظهر الدم ليقوم القرين بالشرب منها
وغالبا مايظهر القرين بشكل كلب او ضفدع او عنكبوت اما في حالة السحره المتمرسين والذين مارسوا السحر لسنوات طويله فقد يظهر لهم بشكل اسد او خرتيت او غيرها من الحيوانات المتفرسه وكذلك من الممكن ان يظهر على شكل فتى او فتاة

مواصفات الساحر
يبيع في حياته وبعد مماته نفسه وكل مايملك للشيطان
ان يكون حاد الطباع لايعرف الرحمه ولا العاطفه في حياته
ان يكون ذو قلب قوي لايخاف خصوصا عندما يظهر له احد الجن في اية صورة
ان لا يضجر او يتذمر اذا منع عنه الشيطان مساعدته وعليه ان يلح وبقوة لطلب هذه المساعدة وان يتفذ كل مايطلب منه حتى ولو كان مخالفا لكل الاديان او الاداب او الاعرف
ان يواظب على دراسة امور السحر والقيام بكل مايتطلبه الموضوع من طقوس شيطانية وحفلات ابليسية غير عابئ بما قد يصيبه او يصيب من حوله
ان يكون عدوا لكل الاديان ويظهر سخطه عليها واستهزاءه بها وان لايدخل اي مكان للعباده الا بقصد تلويثه او تخريبه او تدنيسه وان يتبرأ من كل الكتب السماويه ويقوم بتمزيقها وحرقها والقيام باعمال دنيئه بها
ان يكون على استعداد تام للقيام باي جريمه خلقيه مع الانغماس الكلي في الفجور والاباحية
ان يكون مثالا للقذاره فلا يستخدم الصابون او المعطرات طول حياته حتى تكون له رائحه نتنه يعرف بها بين زملائه
ان يقضي اغلب وقته لوحده فلا يختلط بالناس الا للضرورة
وبذلك يهبط الساحر اذا فعل هذه الشروط الى درجة الحيوانية
بعد ان يتمم هذه الاعمال القذره لابد له من اتمام الصفقه حيث يبدأ في مراجعة المخطوطات وكتب السحر القديمه وهي خطيره للغايه ولا يمكن لاي شخص ان يقراها لانه من الممكن ان تلحق الضرر بقارئها
وعندما يفهم الساحر واجباته والمطلوب منه يبدأ في الاستعداد لمقابله الشيطان وعقد الاتفاق معه
نعم لاتتعجب اخي العزيز فلا يبدأ الشيطان بمساعدة هولاء السحره الا بعد اتمام الصفقه او الاتفاق بينهما
ولكن كيف يقابل الساحر الشيطان؟؟؟
هناك طرق يستعملها الساحر لمقابلة الشيطان اول مره
على الساحر ان يخرج في ليله قمريه بعيدا عن الازدحام السكاني وذالك عند منتصف الليل ويختار احد البيوت المهجوره او الخرائب ويقوم هناك بخلع ملابسه كامله حتى يصبح عاريا
ويقوم بعد ذلك برسم دائره كبيره وينقش بداخلها الاشكال والرسوم والطلاسم التي قراءها سابقا في الكتب
ثم يجلب اناء يضع بداخله حبوب نباتيه معينه ثم ويضيئ شمعتين يمسك بهما ويدخل في الدائره التي رسمها مسبقا ويضع الاناء في وسطها ويقوم بقراءة اناشيد شيطانيه وتعويذات جهنميه وبعد الانتهاء من هذه المراسم يعود الى منزله ليذهب بعدها الى عمدة السحره ليقوم بتحديد ليله معينه لتعميده ساحرا
ولكن من هو عمدة السحره وكيف يتعرف عليه الساحر؟؟؟
بعد قضاء الليله السابقه في الخلاء يجب على الساحر وقبل شروق الشمس ان يذهب الا احد الغابات او الحدائق ويختار شجرة عقيمة لاتثمر ويقطع منها غصن بفاس جديد لم تستخدم من قبل
ويعود بعدها الا المنزل ومعه الغصن وبعض دماء الحيوانات وتكون محدده مسبقا ماهي هذه الحيوانات .؟ وغالبا ما تكون القطط والكلاب
فيقوم بخلع ملابسه ويرسم مثلث متساوي الطرفين ويضع شمعه سوداء في زاوية قاعدة المثلث ويقوم بقراءة تعاويذ معينه حتى يسمع صوت الجن ولكن لايراه وهنا يتم تحديد عمدة السحره الذي سيقوم بتعميد هذا الساحر للقيام باعماله الشيطانيه
ليلة التعميد وتوقيع العقد مع الشيطان
في هذه الليله يحضر جميع الاشخاص الذين سيتم تعميدهم من رجال ونساء ويتزيين النساء جيدا في هذه الليله خصوصا بانها ستكون اخر ليله لهن يلمس الماء اجسادهم
تقام هذه الليله غالبا في اماكن مهجوره او غابات مخيفه او مغارات او الصحاري المقفره وغيرها من الامكنه التي يخشى فيها المرء العادي على نفسه في وضح النهار
ويبدأ بعد ذلك المراسم الرسميه للتتويج حيث يبدأ السحره بقراءة التعاويذ ورسم الطلاسم والنقوش الغريبه الى ان يظهر لهم مخلوق غريب مخيف احيانا يكون بشكل انسان واحيانا بشكل حيوان او نصف حيوان ويذهب السحره لتقبيله
ثم يبدأ العمدة بتقديم السحره واحداً تلو الاخر له ويبدون بتقديم القربان له ثم يبدأ الشيطان بالتاكد من ولاءه وقوة استحمال الساحر الجديد فيطلب منه سب الاديان والركوع له
وهنا يركل الشيطان الساحر على راسه حتى يسيل دمه وهو راكع له ويامره بان يكتب العقد على ورق ويوقع عليه بواسطة دمه الذي يسيل منه وسيتم توضيح العقد بالاسفل
ويقوم بالبصق عليه فتظهر هذه البصقه في جسم الساحر مدى حياته وتكون عادة بحجم عمله معدنيه صغيره
وهده البقعه كانت دليل ثابت على الساحر حتى لو انكر ذلك ومن صفاتها انها تكون بلون قرمزي بارزه عن الجسم عديمة الحساسيه حيث يقال بان القضاة في السابق كانوا يغرسون دبابيس كبيرة الحجم في هذه البقعه دون ان يتاثر الساحر او يشعر باي الم
بعد الانتهاء من المراسم يتم تسمية كل ساحر باسم جديد يعرف به وغالبا ماتكون هذه الاسماء مضحكه حيث ذكر في احد الكتب بعض هذه الاسماء الماخوذه من احد مراكز الشرطه بدولة عربيه اشتهرت بالسحر
ومنها للرجال امبجلى كرع ذيل التيس الدولة اما الاناث مهلوكه ام بريز كوع القرد وفلوطه وبعد التسمية يحضر الشيطان على شكل حيوان غالبا ويتبول على الساحر

اقسام السحر
سحر يقوم فيه الساحر باستخدام الجن والشياطين وكذلك اجزاء من انسان او حيوان وغالبا يكون ميت وهو من السحر الضار الذي يؤثر على الانسان وعلى حياته
سحر يستعين فيه الساحر بقوة الحروف والارقام والاجرام السماويه وذبذباتها وهو من اصعب انواع السحر ولا يستخدمه الان اي ساحر لانه يتطلب معرفه صحيحة ودقيقة بكل مايتصل بالكواكب وصعودها وهبوطها وقيمة كل حرف والمام تام بالمعادلات الجبريه والتوافيق وحسابات هندسية وفلكية مع العلم بان فرق في الزمن قدره خمس دقائق مثلا يستوجب اعادة العملية من البداية
وهناك النوع الاشهر من السحر والذي يعتمد فيه الساحر على صورة او قطعة من الملابس لاجراء السحر وغالبا مايكون هذا النوع للتضليل والادعاء

انواع السحر
ويرى الرازي في كتابه قصة السحر والسحرة...وُجوب التمييز بين ثمانية أنواع من السحر:
1 - سحر الكنعانيين. يعني عنده عبادة الكواكب بالخصوص. ترتكز هذه العبادة، في نظره، على الإيمان بتأثير الكواكب في العالم السفلي وتحكّم العالم العلوي في نظيره السفلي.
2 - سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية. هذا السحر لا تمارسه إلا فئة من الناس لها نفوس قوية. وعن هذه الفئة تصدر العين الشريرة، حسب المؤلف. في هذا النمط من السحر لا يشكل استخدام العزائم والبخور سوى عنصر إضافي، لأن الساحر هنا يؤثر بقوة نفسه في العالم الخارجي.
3 - سحر العزائم وأعمال تسخير الجن. يرى الرازي أن الجن موجودون واقعيا، وبفضل الرياضة وإقامة شعائر دينية مرفوقة بإطلاق البخور وتلاوة العزائم، يتوصل الساحر إلى اللقاء بهم والتحكم فيهم وتسخيرهم.
4 - سحر التخيل والأخذ بالعيون. وهو ما نسميه حاليا بـ «الألعاب السحرية». في هذا المستوى، عن طريق التحكم في قوانين بصرية ونفسية، يتمكن الساحر من التأثير في حواس مستشاريه وضحاياه وليس في العالم الخارجي.
5 - سحر الأعمال العجيبة. وتعود تارة إلى تحكم الساحر في تقنيات يدوية أو ذهنية، وتارة إلى تحكمه في مخيلة المرضى أو الضحايا. من بين الأمثلة التي يذكرها المؤلف جداولُ الرسامين الكلدانيين والهنود في عصره. يقول: «ومنها الصور التي يصورها الروم والهند حتى لا يفرق الناظر بينها وبين الإنسان، حتى يصورها ضاحكة وباكية، حتى يفرق المرء بين ضحك السرور، وبين ضحك الخجل، وضحك الشامت».
6 - سحر الاستعانة بخواص الأدوية. من الأمثلة التي يقدمها المؤلف عن هذه الفئة، يمكن انتخاب الوصفة التالية: [للتبليـد]:
( أن يُجعل في طعام الضحية بعض الأدوية المبلدة المزيلة للعقل والدخن المسكرة نحو دماغ الحمار إذا تناوله الإنسان تبلد عقله، وقلت فطنته ! )
7 - سحر ( تعليق القلب ) هنا يزعم الساحر أنه يعرف اسم الله الأعظم، وأنه بفضله يحكم الجن ويسخرهم. ولشدة اعتقاد المريض أو الضحية بهذا الزعم، فإنه يسهِّل فعالية الطقوس.
8 - سحر ( السعي بالنميمة والتدريب ) وفي هذا المستوى، لا يؤثر الساحر في الأشخاص إلا بالحيل.

السحر عبر العصور
عرف الإنسان السحر منذ القدم وهناك كتابات تتحدث عن السحر في قصائد هوميروس وكتابات قدماء المصريين التي تركزت على استعمال ورق البردي
في السحر وكتابات بلاد فارس القديمة وخاصة كتابات رجال دين الزرادشتية الذي يعتقد أن كلمة السحر بالإنجليزية Magic قد أتت من أفراد قبيلة ماجاي الميدية الذين كانوا رجال الدين الرئيسيين في الديانة الزردشتية
. هناك نقاط تشابه حول الكتابات القديمة حول السحر منها على سبيل المثال:
استعمال ما يسمى الكلمات السحرية وهي كلمات يعتقد البعض إنها قادرة على تطويع وتوجيه الأرواح.
استعمال آلات موسيقية بدائية مصنوعة من الخشب وإحداث أصوات متناغمة نوعا ما أثناء الطقوس.
استعمال رموز وكتابات وشيفرات غامضة لغرض استحضار الأرواح.
استعمال وسيط بين القوى الخفية والسحرة وكان الوسيط في العادة أشخاص كانوا يزعمون القدرة على استقبال رسائل من القوى الغير مرئية.
في العصور الوسطى قام ألبرت الكبير (1206 - 1280) Albertus Magnus بجمع عدد كبير من التعويذات السحرية ومن الجدير بالذكر إن ألبرت لم يكن ساحرا بل كان رجل دين مسيحي مهتم بعلم الخيمياء وكان غرضه الرئيسي هو البحث العلمي.
مع بداية عصر النهضة والثورة الصناعية حل التفسير العلمي محل الخرافات والأساطير. قام الكيميائي البروسي كارل رايخنباخ (1788 - 1869) في عام 1850 بتجربة على البرافين والفينول لغرض معرفة ما اسماه بالقوة الغريبة أو القوة الغامضة لبعض المواد التي استعملت في السابق من قبل السحرة في طقوسهم واستخلص إلى نتيجة أن هناك "تدفق" إيجابي وسلبي في المادتين وقدم نظريته بان هناك استعمالات أخرى غير معلومة للمواد بجانب الاستعمالات المعلومة ولكن نظريته لم تلق قبولا من قبل علماء عصره
في القرن التاسع عشر ومع موجة الاستعمار الأوروبي للشرق تعرف العالم الغربي عن كثب على أساطير الشرق الغامضة وخاصة في الهند ومصر وبدأ ولع جديد بالسحر وطقوسه وتشكلت جماعات منظمة تحاول دراسة السحر وفي عام 1951 تم إلغاء قانون منع الشعوذة في بريطانيا والذي كان ساري المفعول منذ عام 1401 وتم تأسيس جماعة ويكا التي لاقت أفكارها قبولا عند Hippie الهيبيين
السحر من وجهة نظر العلم == خراط هناك قياسات علمية متفقة عليها لتحديد فيما إذا كانت ظاهرة أو طريقة أو تحليل أو اعتقاد معين يمكن تصنيفه كعلم حقيقي أم لا وإذا لم يتم تجاوز بعض الاختبارات فإنها ستنتهي إلى تصنيف يسمى العلوم الكاذبة. بعض من القياسات المتفقة عليها ويجب توفرها في العلم الحقيقي هي التالية:
القدرة على الحصول على نفس النتائج أو نتائج متقاربة عند إجراء اختبار معين مرات عديدة وإذا لم يتم الحصول على نتائج متقاربة عند تكرار عملية أو خطوة ما فإن الطريقة أو الظاهرة تعتبر غير علمية على سبيل المثال اختبار تعويذة معينة على عدد من الأشخاص المتطابقين في العمر والجنس والحالة الاجتماعية والثقافية لرؤية فيما إذا كانت التعويذة لها نفس التأثير.
القدرة على حصول تأثير مع توفر شرط عدم معرفة الأشخاص المشتركين بالتجربة فيما إذا قد تعرضوا للمادة الحقيقية أو مادة وهمية شبيهة بالشكل للمادة الأصلية ولتوضيح هذه النقطة يقسم المتطوعون للتجربة إلى نصفين متشابهين قدر الإمكان من ناحية العمر والثقافة ونواحي أخرى بحيث يكون تعاطيهم للمادة الحقيقية أو المادة الوهمية الفرق الرئيسي بين المجموعتين. على سبيل المثال إذا تم التوصل إلى معرفة فيما إذا كانت تعويذة معينة ذات فعالية حقيقية فإنه يصمم نوعين من التعويذات إحداهما مصمم من قبل شخص يدعي السحر والأخر شبيه بالظاهر للأولى ولكنها ليست حقيقية ويتم توزيعها على مجموعتي الاختبار الذين لايعرفون فيما إذا تلقوا التعويذة الحقيقية أو الوهمية وبعد فترة مراقبة يتم معرفة فيما إذا كان هناك فرق حقيقي وملموس بين تأثير الحقيقي والوهمي.
الغاية الرئيسية في هذه التجارب هو معرفة احتمال دور عامل الصدفة أو عوامل نفسية أو اجتماعية أو أي عامل آخر في حدوث التأثير الملاحظ. ومعظم مدعوا السحر أو الباراسايكولوجي يفشلون أمام هذه الاختبارات

السحر والأديان
حرم الدين الإسلامي السحر والشعوذة، ويعد الساحر كافراً ومن أتاه وصدقه. فقد ورد في سورة البقرة آية 102 "واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان، وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت، وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر، فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه، وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله، ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق، ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون". كما حرمت الديانة اليهودية والمسيحية السحر، فقد ورد في سفر الخروج 22-18 "لا تدع ساحرة تعيش". من جهة أخرى كان الاعتقاد بدور السحر كعامل في التأثير على الطبيعة وما وراء الطبيعة سائداً في معظم الديانات التي كانت سائدة قبل الديانات التوحيدية وخاصة في الديانة الزرادشتية التي كانت عاملا مهما في الاعتقاد بوجود كينونة الشر التي هي في صراع أزلي مع كينونة الخير
ويعتقد أن كلمة السحر بالإنجليزية Magic قد أتت من أفراد قبيلة ماجاي الميدية الذين كانوا رجال الدين الرئيسيين في الديانة الزردشتية
. ويرجع بعض المؤرخين جذور السحر في إطار ديني إلى فترة العصر الحجري الحديث حيث كان الانتقال من حياة التنقل إلى حياة الزراعة والاستقرار دور في تحول رئيس القبيلة إلى ملك والمؤمن بالخرافات والأساطير والعلوم الخفية إلى كاهن كان مهمته نقل تعليمات الإله إلى المجتمع.
كانت الوسيلة الرئيسية للسحر في المعتقد الديني هي التعويذة والتي كانت عبارة عن كلمات أو كتابات مخلوطة بمواد خاصة يقوم بتحضيرها الرجل الديني في طقوس خاصة وكان هدف التعويذة يتراوح من تغيير للمستقبل إلى السيطرة على شخص ما أو عامل ما وكانت هذه التعاويذ عادة ما تتم تحت مزاعم استحضار قوى إلهية وغالبا ما كانت التعويذة تتم على مراحل منها:
التحضير بأيام قبل طقوس التعويذة بالصوم أو الصلاة
تهيئة جو خاص بالطقوس باستعمال روائح خاصة أو مواد معينة وكان أتباع دين معين يعتقدون باحتوائها على قوى خارقة.
طقوس استحضار القوى الخارقة أو الإلهية التي كانت تختلف باختلاف الدين المتبع.
إلقاء التعويذة
تقديم القرابين
هناك إجماع على أن مفهوم السحر في الديانات القديمة كانت نابعة من عدم إدراك الإنسان لقوى الطبيعة وعدم وجود تحليل علمي لظواهر كانت تعتبر غامضة للإنسان القديم بصورة عامة كان استعمال السحر من منطلق ديني نابعا من إيمان صاحب الدين بقدرة الإله في تغير حياته ومصيره وكانت الطقوس السحرية من هذا المنظور دعاء الشخص للإله بالتدخل. ويمكن ملاحظة هذا في تشابه إلى نوع ما لفكرة الدعاء والصلاة وتقديم القرابين في ديانات متعددة لا تزال تمارس لحد هذا اليوم حيث إن فكرة طلب المساعدة من الخالق الأعظم هي نفس الفكرة القديمة ولكنها أكثر عمقا وفلسفية من الديانات البدائية.
هناك بعض الآثار القديمة تشير إلى استعمال السحر من منظور ديني لدى الإنسان القديم وتشير بعض الرسومات القديمة في كهوف فرنسا إلى استعمال السحر للمساعدة في عملية الصيد وتم العثور على آثار مماثلة لدى قدماء المصريين والبابليين واستنادا إلى مارغريت موري (1863 - 1963) المتخصصة في العلوم المصرية القديمة فإن كل طقوس السحر والشعوذة يمكن اقتفاء آثارها إلى طقوس دينية قديمة لديانات كانت تعبد الظواهر الطبيعة وإن بعض التعويذات التي كانت تستعمل في أوروبا في القرون الوسطى مشابهة إلى حد كبير لكتابات هيروغليفية عمرها 2500 سنة على أقل تقدير وإن فكرة تقديم القرابين للإله ترجع إلى العصر الحجري حيث تم العثور على منصة ذبح القرابين في العديد من الكهوف القديمة في أوروبا

السحر في القرآن الكريم والسنة النبوية
الآيات التي ذكرت السحر والسحرة
لقد جاء ذكر السحر في القرآن الكريم في مواضع كثيرة مبينة وجود السحر وحقيقة السحر لذا لا ينبغي لمسلم أن ينكر السحر وحقيقته فهو موجود وإليك أخي المسلم الآيات التي جاءت تذكر السحر والسحرة :
(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) (البقرة:102)
(فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ) (يونس:81)
(قَالَ مُوسَى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ) (يونس:77)
(وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى) (طـه:69)
(قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى) (طـه:71)
(إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى) (طـه:73)
(لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ) (الانبياء:3)
(قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ) (الشعراء:49)
(وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ) (لأعراف:113)
(وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ) (لأعراف:120)
(فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ) (يونس:80)
(فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى) (طـه:70)
(فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ) (الشعراء:38)
(لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ) (الشعراء:40)
(فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَإِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ) (الشعراء:41)
(وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ) (يونس:79)
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2799
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى