مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* المجموعة الجفرية الرابعة : مقدمات جفرية 3-4

اذهب الى الأسفل

* المجموعة الجفرية الرابعة : مقدمات جفرية 3-4 Empty * المجموعة الجفرية الرابعة : مقدمات جفرية 3-4

مُساهمة  طارق فتحي الأحد يناير 16, 2011 7:36 pm

بقلم : طارق فتحي

المقدمة الثالثة
قاعدة الرباعي والسباع بطريقة الجفر الجامع
السؤال ( هل يتيسر للشيخ ابو بكر مراده ) ........؟
معطيات السؤال
عدد حروف السؤال ( 18 ) فنضيف هذه الحروف الى جدول الالف مع اوائل كتاب الالف من الجفر  كما تقدم ثم تلقط بعد ذلك على احكام القواعد السابقة  والحرف الفاضل من السؤال توضع في جدول الزايدة على الاربعة في كل بيت حرفا والجدول رباعي سباعي ( على طريقة محي الدين ابن العربي ) وهي طريقة معروفة مشهورة .
فتاخذ جملة البيت الاول الذي فيه ( ا ب ج د ) من فوق واربع الفات من تحت مع اول حرف السؤال وهو ( هـ ) فيصبح المجمع ( 19 ) تضعه في الخانة الاولى من الجدول الثاني رباعي سباعي ونطقهم هكذا ( طي ) .
ثم تاخذ الخانة الثانية تجمعهم كما فعلت بالخانة الاولى فيكن المجموع ( 94 ) تنطقهم ( د  ص ) وتضعهم بالخانة الثانية من الجدول الثاني وهكذا تفعل بخانات الوفق جميعا  وهذا هو صورة العمل :ــ

ا ب ج د ب ج د هـ ج د هـ و د هـ و ز
هـ ل ي ت
ا ا ا ا ا ا ا ب ا ا ا ج ا ا ا د
هـ و ز ح و ز ح ط ز ح ط ي ح ط ي ك
ي س ر ل
ا ا ا هـ ا ا ا و ا ا ا ز ا ا ا ح
ط ي ك ل ي ك ل م ك ل م ن ل م ن س
ل ش ي خ
ا ا ا ط ا ا ا ي ا ا ا ك ا ا ا ل
م ن س ع ن س ع ف س ع ف ص ع ف ص ق
ا ب و ب
ا ا ا م ا ا ا ن ا ا ا س ا ا ا ع
ف ص ق ر ص ق ر ش ق ر ش ت ر ش ت ث
ك ر م ر
ا ا ا ف ا ا ا ص ا ا ا ق ا ا ا ر
ش ت ث خ ت ث خ ذ ث خ ذ ض خ ذ ض ظ
ا د هـ
ا ا ا ش ا ا ا ت ا ا ا ث ا ا ا خ
ذ ض ظ غ ض ظ غ ا ظ غ ا ب غ ا ب ج

ا ا ا ذ ا ا ا ض ا ا ا ظ ا ا ا غ

ط  ي د  ص ب  ف ز  س  ر
ا  س  ث ج   ق غ غ ج ق غ غ غ غ ط م
ط ل ر هـ  ي  ق ج  ش  ش ج  س  ض
ج  ث غ غ د ث غ غ غ د  ك د  م  ش
ج  ف  ق ع  ش ج  ق  غ ج  ق غ غ غ
و  ض غ غ ط  س خ  ن خ ج  ن  ر
ب  ك  ت ج  خ  غ ز  ظ  غ  غ ظ  غ  غ

لقط الجواب
صورة اللقط هو ان البيت الاول فيه ( ط  ي ) فتاخذ الياء كونها في مراتب الاحاد ( ايقغ ) مراتبها كلها واحد وتكتبها نفسها كونها في المرتبة الثانية فتمشي فرزا فتلقى ( ق ) فتاخذها وتكتبها ( ك ) كونها خمس القاف ولم ناخذها عشرا لئلا يقع التكرار واقل جزء بعد العشر الخمس ثم تمشي باللقط ( د  ك ) فتجده وترقيها واحد نسبة التدلي وتمشي قليلا  وتاخذ ( ك ) جزو في القاف وهو النصف وهما نهاية الدور فيكون ( ن ) ثم تمشي باللقط وهو القطب الاكبر الى حرف ( ج ) فترقية الى العشرات كونه اول حرف مناسب للعمل فيكون ( ل ) ثم تمشي فرزا فتاخذ ربع الكاف كونه اول السطر الاخير الذي هو ربع الاربعة ويكون ( هـ ) ثم ترجع الى اصل الدور فيصير ( ط ) و ( ظ ) في المئات كونهمافي الدور الثاني وثاني اقسام ادوراها الثلاثة فتكن ( ش ) ثم تمشي فرزا فتاخذ ثلث ( ج ) فتكون الف ثم تمشي فرزا الى السين فتاخذها على حكمها عشرات الا انك تسقط منها الاس واحد فتكن ( ن ) فحصل في اللقط ( يكون له شان ) ثم مشينا فرزا فوجدنا  ( ز ) اسقطنا ( 7 ) من ( 9 ) مع الاس بقي ( 1 ) فكانت الف هكذا ختى خرج لنا الجواب ( يكون له شان في اخر امره )

المقدمة الرابعة
من كتاب الغرر البهية في شرح الرسالة السبتية
للامام شمس الدين ابو عبد الله محمد السبتي . نشأ في المغرب بمدينة سبته واخذ العلم عن شيخه العارف بالله جمال الدين يوسف ابن سناء الملك ملك افريقية وعن جماعة من المشايخ توفي رحمه الله سنة 618 ولم ارى احدا من علماء هذا الفن خير من شرح هذه الطريقة . وهذه الرسالة عزيزة الوجود .
قال المصنف رحمه الله خذ الحروف الاربعة  وابتدا بعلم التعديل الذي عليه مدار هذا العلم الجليل واحسن من تكلم في علم التعديل الشيخ العارف محمد بن اسماعيل في كتابه المسمى ( منتهى الدليل في علم التعديل ) وساذكر لك تعديل المصنف رحمه الله وطريقته اخذها عن شيخه العارف برهان الدين ابن سناء الملك  وقد احتوت هذه الطريقة على علوم كثيرة منها علم الحرف الذي هو اصل العلم بقوله خذ الحروف وعلم الطبايع بقوله من بواطن الطبايع الاربع وعلم المزج والتكسير بقولع من رقعة السؤال الممزوج وعلم البروج الفلكية بقوله مبتدئين بحرف طبايع البروج وعلم الحساب بقوله ثم تجمعهما بتعداد الجمل وعلم الاسقاط بقوله ثم تسقطها بقوة الطبايع وعلم الاوفاق بقوله من طالع ونظيرة ..........الخ  فلا يتوصل الطالب الى التعديل ما لم يكن ملما في هذه العلوم .
اعلم ان الحروف تنقسم الى :ــ
1 :ــ الغافيطوس التي هي اصل الحروف الهجائية التي اولها الالف واخرها الياء وعدتها ( 29 ) حرفا
2 :ــ الحروف الابجدية المتسخرجة منها وتسمى الجدولية وكيفية استخراجها كما نقلها حكماء اليونان فنظروا الى الالف فلم يجدوا له شبيها فاثبتوه ونظر والى     ( ب ت ث ) فوجدوها صورة واحدة فاكتفوا باخذ ( ب ) وكذلك ( ج ح خ ) اخذوا    ( ج ) وهكذا اخذوا من الشكلين شكلا واحدا ( د ذ ) فاخذوا ( د ) ثم كنوا منها

41


جملة واحدة لا تتشابه حرفها فكانت ( ا  ب  ج  د ) ثم ثبتوا الحروف الغير متشابهة على حالها ( ك ل  م ن هـ و ي ) وهكذا داروا على حروف ابتث واستخرجوا منه حروف ابجد عن طريق التعديل والحروف الموسيقية . وقد الف فيها الشيخ كمال الدين يوسف الشهير بابن التاجر كتاب اسماه ( منتقاة عسجد في شرح ابجد )
3 :ــ الحروف العنصرية المستخرجة من الحروف الابجدية وكيفية استخراجها كما نقلها علماء اهل الفن وضعوا ابجد افقيا في اربع خانات في الاعلى فخرجت العناصر الاربعة في الخانات الطولية السبعة وهكذا ثم استخرجوا الطبايع وهي    ( نتهم )
4 :ــ الحروف الايقغية المستخرجة من ابجد ايضا بطريقة العناصر وهي ( ايقغ بكر جلش دمت ) وتسمى هذه الحروف بالمراتب الهندسية . غير ان هناك خلافا بينهم وبين المغاربة فان المغاربة يقولون ان المراتب الاربعة الاولى هي ( ايقش) وهناك ترتيب ثالث تكون فيها المراتب الاربعة الاولى ( جلغ ) ولكن هذا الترتيب ضعيف لقلة العمل به ثم يتفرع منها الحروف النورانية التي تجمعها لفظة ( طرق سمعك النصيحه ) وبقية الحروف تسمى الظلمانية ومنها الحروف السبعة السفلية التي ليس في فاتحة القران الكريم شيء منها . ومنها انواع الحروف كما ذكرت لك سابقا . ومنها الحروف المتواخية والمفردة المضادة والظاهرة والمنفصلة والروحانية ومنها حروف الاتجاهات والحيوانية النباتية . وتقسيم الحروف على البروج والكواكب المنازل .
ان الله خلق اربعة اشياء متضادة وهي ( الحرارة البرودة والرطوبة اليبس ) ثم زوج كلا منها للاخر فزوج الحرارة والرطوبة فخرج منها ( الدم ) وهو طبع الهواء وزوج الحرارة لليبوسة فولد منها ( المرارة ) وهو طبع النار ثم زوج البرودة والرطوبة فاخرج منها ( البلغم ) وهو طبع الماء وزوج البرودة واليبوسة فخرج منها ( السوداء ) وهو طبع التراب .

واعلم ان النار زوجها التراب وصديقها الهاء وضدها الماء . والتراب زوجه النار صديقه الماء وضده الهواء .وان والهواء زجه الماء وصديقه النار وضده التراب . والماء زجه الهاء وصديقه التراب وضده النار .
واعلم ان النار يحيا في الهاء ويسجن في التراب ويموت في الماء .
وان التراب يحيا بالماء ويسجن بالنار ويموت في الهواء .
وان الهواء يحيا بالنار ويسجن بالماء يموت بالتراب  .
وان الماء يحيا بالتراب ويسجن في الهواء ويموت بالنار .
واعلم ان الحروف تصادق بعضها بعضا على حكم طبايعها بالمقابلات واعلم ان اقوى الطبايع الهواء ودونه التراب وقال بعضهم اقواها النار ثم الهاء ثم الماء ثم التراب اشاره منه الى التركيب البشري .
واعلم ان المراد من تركيب هذه الحروف بعضها الى بعض هو من اجل حملها على النطق بها لانه لا يمكن استنطاق الحروف الا بترتيبها الى بعضها فناسب النار ان يكون زوجها التراب وبالعكس وهكذا . وقوله من بواطن الطبايع الاربعة أي طبايع البروج ( 12 ) برجا  كما سياتي في رقعة السؤال الممزوج .
واعلم ان الرقعة التي يكتب فيها السؤال تسمى صحيفة ويسده وبسيطه ومنطقه وغير ذلك مما يسمونه المغاربة .
اما كيفية المزج فيها هو الذي تريد استخراجه ( 44 ) حرفا سواءا معلوما أو مجهولا . والطوالع ايضا ( 44 ) حرفا وتمزج ذلك ببعض وتبدي بذلك بحرف الطالع ثم السؤال ثم القطب كما سياتي فتكون جملة الحروف الممزوجة ( 132 ) حرفا وهذا هو طريق المزج .
وبعضهم يقسم القطب اربعة ارباع ويجعل كل ربع ( 11 ) حرفا ويمزجة بالسؤال ويدخل بالطالع الاربعة في ذلك وهما الطالع والغارب والمتوسط والوتد تبدا اولا بالطالع ثم الغارب ثم المتوسط ثم الوتد وتجعل لكل ربع من ذلك طالعا .
وبعضهم يحذف المكرر من السؤال ويضع القطب كاملا والطوالع كاملة ويكمل ما نقص من حروف السؤال بحروف الطبايع الاربعة . واعلم ان القطب هو ميزان هذا العلم وهو من بحر الطويل وعدته ( 44 ) حرفا تشتمل على الحروف ( 28 ) الهجائية وقد استخرجه الشيخ جمال الدين يوسف بن وهب قطبا على قافية الامر الف وهو قطب مشهور في هذا العلم وهو مستخرج من الحروف الابجدية   وهذا هو حروف القطب ( سوال عظيم الخلق حزت فصن اذان غرائب شكن ضبطه الجد مثلا ) ومن الاقطاب التي اطلعت عليها قطب الشيخ محي الدين ابن العربي وهذا هو ( خدي عصب اجدادي صكت قفزا واحداث شعث بال سواه تنظم ) ومنه قطب على قافية الواو الساكنة وهذا هو ( وقطب عظيم حازه السر غامض ش فتجوره خمضل مثلا لذي تاو )
اما التكسير ففيه اختلاف كبير بين ارباب هذا العلم فمن ذلك تكسير( الفرزان )  وهو المنسوب الى ابن سناء الملك وطريقته هو انك تقسم السطر الممزوج الى قسمين ثم تكتب النصف الثاني مقهقهرا وتجعل بين كل حرفين بياضا حتى يتم ذلك ثم تدخل في النصف الاول في قلب النصف الثاني مستقيما الى اخر السطر فيتم ذلك سطرا واحدا ثم بالسطر الثاني ذلك ثم بالسطر الثالث عكس ذلك من التكسير
وقوله من رقعة السؤال الممزوج في الطوالع والسؤال والقطب مبتدا بحروف طبايع البروج  ثم يسمي البروج ( 12 ) وجعلها على طبايع مختلفة  فالحمل والاسد والقوس ( نارية ) والثور والسنبلة والجدي ( ترابية ) والجوزاء الميزان الدلو ( هوائية ) والسرطان والعقرب والحت ( مائية )  ثم يتطرق في الكلام على الكواكب السبعه وعلاقتها بالبروج الاثنى عشر والمنازل القمرية  ثم يعطي اعدادا لحروف ابجد من ( 1 ) للالف والى ( 1000 ) للغين
واستخرجوا منه الجمل الصغير وكيفية ذلك انك تسقط كل حرف ( 12 / 12 ) فما فضل من الحروف المسقوطة اجعله حرفا فيكون عدد ذلك الحرف مثلا ( ك = 20 ) يطرح منه ( 12 ) فيكن الباقي ( 8 ) وهكذا . والمشهور عند اهل هذا الفن بابجد الساقط .
واعلم ان الاسقاط ينقسم الى اربعة اقسام
فاسقاط النار ( 7 ) ماخوذة من الكواكب السبعة
ثم اسقاط الهواء ( 9 ) ماخوذ من مراتب الاحاد ويسمى الباطني
ثم اسقاط الماء ( 12 ) ويسمى الاسقاط الظاهري  وهو ماخوذ من البروج الاثنى عشر وهي طوالع العالم وهذا الاسقاط سؤاله لقط الحروف ويدخل في التعاديل وغيرها أو تسقط الحروف المائية اما لقط الحروف فتسقط به الحروف جميعا .
واما الاسقاط الرابع هو اسقاط ( 16 ) ويسمى الاسقاط المركب لانه مركب من الطوالع ( 12 ) زائدا ( 4 ) للطبايع وهذا الاسقاط مثل الاسقاط المفرد لا يدخل الا في التعاديل 0
واعلم ان المطالع تقسم الى قسمين فالكية وبلدية
اما الفلكية فيهي مطالع الغروب
واما البلدية فهي مطالع الشروق
فاذا اردت ان تعرف المطالع البلدية فطريقته ان تلقي نصف قوس النهار من المطالع الفلكية فما بقي بعد ذلك فهو المطالع البلدية . وان زدت نصف القوس على الفلكية حصل مطالع الغروب فان لم يمكن الاسقاط فزد علية الدور واطرح منه الدور  .
واما معرفة طالع الوقت فزد الماضي من النهار على مطالع الشروق. الماضي من الليل على مطالع الغروب يحصل طالع الوقت . واما تحويل البلدية الى درج السؤال فاطرح لكل برج مطالعة فما بقي فهو درج من ذلك البرج الناقص . واعلم ان مطالع البروج جميعا لها ( 35 ) درجة باستثناء الجدي وله ( 30 )  والحوت ( 10 ) وهذا لبعمل لا يكون الا في مصر .

نبذة في السر والمزاج والحقيقي
قال المصنف اذا ظهر السر( الذي هو الفاضل من اسقاط الطالع ) والمزاج الذي هو ( الفاضل من اسقاط الغارب ) من ذلك التعديل الذي تقدم ذكره ويرد منهما أي من الحرفين المذكورين المسمى ( بالدليل ) ويسمى ايضا الحرف ( الحقيقي ) فتامله تاملا كاملا وترى ميلانه لاي حرف منهما وهل هو مصادق أو مضاد لهما أو لا  هما أو من جنسهما  أو احدهما وانظر الميزان الموسيقي يقصد بت ( ميزان الحرف الحقيقي .
اعلم ان الموازيين الموسيقية تنقسم على ( 28 ) حرفا ولكل منها ميزان موسيقي مختص به . وقاعدة استخراج ميزان كل حرف تنظر طبع ذلك الحرف ان كان ناريا ا هوائيا أو غير ذلك صحيحا فزده ( واحد ) دائما ابدا يظهر ميزانه الموسيقي . ان كان ترابيا أو مائيا فانقصه ( واحد ) يظهر ميزانه الموسيقي وان كانت الحروف فزد النار ( 2 ) والهواء ( 7 ) والماء ( 4 ) والتراب ( 8 ) وهكذا فان الحرف الحقيقي صحيحا أي ( تولد من غير اسقاط أو سقيم تلد بعد اسقاط ) اذا كان الحرف الحقيقي صحيحا كما مر فهو الدليل أي الحرف الموصل الى الحرف الناطق ويمسى ( المعنوي ) واذا كان الحرف الحقيقي فيه حرف علة بينه من دحول اسقاط عليه وظهوره من معلول فاعرضه للمعالجة أي ليظهر علته وتداويه منه وفيه وهذا هو استخراج السر والمزاج والناتج منهما هو الحرف الحقيقي .
قال المصنف رحمه الله اذا تم عملك باستخراج الحرف الحقيقي كما تقدم فخذ شبه ذلك السر  أي ( الحرف الذي يشبه السر من حروف الرقعة المرقومة التي فيها السؤال ) فهو مفتاحها اشارة الى باب العلم والعمل والذي تدخل منه الى الحرف الباطن الممثل اليك اذا كان السر متصلا سالما من العلل صحيحا في اصله ونفسه
والا فان كان معلول الاصل والنفس فخذ شبه ذلك المزاج أي ( الحرف الذي شبه المزاج ) وهو الحرف الثاني من التعديل فهو المفتاح . اذا كان ذلك الحرف المزاجي مثل ذلك الناتج من سليما من العلل  اصلا وفرعا . والا فان كان الاخر معلولا في اصله ونفسه فخذ عدة البرج ( 12 ) من اول السطر الممزج من اول الرقعة التي فيها السؤال وما معه من الحروف فهو المفتاح  لاشبه فيه ولا شك .
خلافا لبعضهم اذا وافق الحقيقي أي ان كان من طبعه أو مصادقا له أو من روحه الا اذا كان مضادا له  فالذي يليه أي الحرف الذي بجانبه ( د ) تعذر ذلك بحيث يكون الاس مضادا للحقيقي ايضا فيكون الحرف المطلوب المتولد من هذين الحرفين المتقدم ذكرهما . هذا ولا يطلب ذلك المقدم من تلك الحروف المذكورة على التوالي الا بعد ( 12 ) حرفا معدودة من اول السطر الممزوج الذي فيه السؤال  .
نبذة في المعنوي والحقيقي
فاذا علمت ذلك المفتاح كما تقرر لك فانظر الحرف الحقيقي وتامله من رقعة السؤال بعد الحرف المسمى بالمفتاح فهو المعنوي أي هو حرف الدليل الموصل الى الحرف الناطق الحقيقي وبعد الحرف المعنوي فذلك اول حرف ملفوظ .
حاصله الذي تحصل من ذلك الحرف المعنوي صحيحا متولدا من حرفين من غير اسقاط يكون معنويا حرفا دليلا الى الحرف الحقيقي والذي بعده أي الحرف الذي يليه يكون فصيحا ناطقا .

واذا كان الحرف المعتوي في وجده في حد ذاته معلولا أي سقيما كونه تولد بعد اسقاط فانظره واطلبه بعد علته أي بعد الحرف الذي هو علته فهو الحرف المعنوي الحقيقي 0وهذا هو الحرف الاول الناطق .
اما اذا اردت معرفة الحرف الثاني الناطق فتامل الاول والثاني الحرف المعنوي الحقيقي واجمعة الى الحرف الاول الذي هو المعنوي لصاحبه الذي هو الحرف الحقيقي اذا ناداك هو أو صاح بت اشارة بذلك الى ( النسب العنصرية ) فان تولد من الحرفين المذكورين حرف سليم لا يدخله اسقاط فانظره واطلبه بعد ذلك الرقيم الحرف الاول الناطق فانه هو الحرف الدليل . فان تولد من الحرفين حرف معلول أي دخله اسقاط  فالكلام في شرحه يطول . واعلم ان في الحرف المعلول قاعد كلية لا تخرم ابدا 0 واليك قاعدة منها :
اذا تولد الحرف من جنسه ( من طبعه ) فانه يطلب ذلك الحرف المتولد واصحابه أي ( بقية مرتبته ) بعد الحرف المضاد له ان تولد الحرف وكان زوجا لهما أي مزدوجا في الطبع فانه يطلب الحرف واصحابه بقية مرتبته بعد ضده . فان تولد وكان زوجا لهما مصادقة هو لا مصادقهما أي الاصلين الذين تولد منهما . وان كان الحرف المتولد لهما مصادقا الاصلية فانه يطلبه هو واصحابه كما تقدم بعضا في طبعه أي بعد الحرف الثاني من عنصره . ان كان مضادا أي الحرف المتولد المذكور لهولاء الاصليين المتولد منهما هذا . وان كان أي الحرف المتولد يطلبه هو وبقية اصحابه بعد تلك الحروف الاحادية من عنصر ذلك الطبع .
نبذة في قواعد الرقعة
قاعدة :ــ  اذا كان الناطق ( الحرف الحقيقي ) مفردا أي من الحروف المفردة      ( اجهزط ) والدليل أي الحرف لكنهما اجتمعوا من طبع واحد فيكون المطلوب بعد ذلك الاجتماع والافادة أي الحرف المفيد فيكون نقصان الحروف الترابية المائية     ( واحد ) وزيادة الحروف النارية والهوائية ( واحد ) دائما ابدا .
قاعدة : ــ واذا كانت حرف مفرداتها معنوية قبل الحروف السواقط وهي ( س ش خ ظ ) فاطلبه بذاته بنفسه في الرقعة فهو الحرف اللاقط أي حرف الدليل ما بعده فهو الناطق
قاعدة : ــ وان تشابهه مفتاح الرقعة مع حرف الطالع بان يكنا من طبع واحد والحرف المعنوي أي تشابه حرف الدليل مع الحرف الحقيقي فيجب ان تكون هذه الحروف متصادقة مع الحروف المتشابهه
قاعدة : ــ وان كان اخر الدر هو الحرف الثاني عشر من الناطق أو الرابع العشرين أو السادس والثلاثين من الحروف النارية أو كان اخر الدور مصادق لحرف هوائي أو أي حرف مصادق للحرف الناري فيكون المطلوب حرف ( ن ) من الرقعة أي الدليل لا الحرف الموزون الناطق
قاعدة :ــ اذا تكررت في الرقعة ثلاثة فاكثر والالف من المثبتات  فيكون الالف هو الحرف الناطق الحقيقي
ويذكر المصنف سؤالا مطلوب منك الاجابة عليه وهذا هو السؤال ( هل هذه الطريقة الناعية التامة في العلم العمل  ام لا ويجمع علوما بالطريقة يافتى  وتم باعمال الجواب مكملا ) ............؟  

المصدر
المجاميع الجفرية : طارق فتحي
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى