* الموز-التين - الحماض - الغار- الفستق - المورينـجـا - الخيار الأخضر الداكن - الشاي الاخضر والاسود

اذهب الى الأسفل

* الموز-التين - الحماض - الغار- الفستق - المورينـجـا - الخيار الأخضر الداكن - الشاي الاخضر والاسود

مُساهمة  طارق فتحي في الإثنين مارس 31, 2014 8:51 am

موز ، الموز Banana
الاجزاء المستعملة في الموز :
الثمرة الناضجة وغير الناضجة والعصير
تاريخ الموز :
يدعى الثمر Pantain وهو حوالي 40جنساً ، أهمية استعمال هذه العائلة إلى الثمر غير الناضج كطعام ، وأقل من ذلك استعماله وهو ناضج كثمار التي هي الموز : الثمار غير الناضجة غنية بالنشاء التي تتحول عند النضج إلى سكر .
إن أنواع الفاكهة من هذه العائلة تعرف باسم Banana (في انكلترا) والاسم Pantain يطلق على الأنواع التي تتطلب طهياً لكي تؤكل ، وهي تطبخ بالفرن أو تسلق أو تشوى أو تقلى بالزيت ، ويمكن أن توضع في الشوربة واستعمالاتها يكون مثل استعمال البطاطا ويمكن أن تجفف ثم تطحن إلى بودرة مثل الطحين .
تركيب الموز :
- ماء 10.62%
- بروتين 3.55%
- دهون 1.15%
- كربوهيدرات 81.67 % أكثر من 2/3 نشاء
- ألياف 1.15%
- فوسفات 0.26%
- أملاح معدنية 1.60%
- يحتوي فيتامين C وفيتامين B6 ، B2 ، B12 ، A ، D ، H
استعمالات وفوائد الموز الطبية :
- يعتبر الموز مادة غذائية أكثر منه مادة شفائية للعدوى
- يعتبر الموز علاجاً طارداً للديدان
- مادة مضادة للسعة الثعبان
- يعالج نوبات النقرس
- يكافح الإسهال
- يمنع تصلب الشرايين
- ينشط حركة الدماغ ووظائفه بسبب وفرة الفوسفور الذي فيه وهو ضروري للذاكرة والحفظ
- ملين للطبيعة
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل وينشط الكلى ويزيد حيويتها
- مفيد لزيادة تعداد النطف المنوية
- يعالج السعال والتهابات القصية الهوائية
- ينعم البشرة ويزيل الكلف والأصباغ

الموز: يخفض الكولسترول
الموز: يخفض الكولسترول ويساعد على فقدان الوزن!
يعتبر الموز من الفواكه اللذيذة التي يتم الإقبال عليها بشكل كبير، لنكهته المتميزة وحلاوة طعمه وتوافره في الأسواق طوال العام. فما هي الفوائد الصحية لهذه الفاكهة؟
بالإضافة إلى كونها قابلة للحمل إلى أي مكان طوال اليوم وسهولة استهلاكها، تتميز فاكهة الموز بفوائد صحية كثيرة. فبحسب دراسة علمية نشرتها مجلة "بلوس وان"، فإن الموز يحتوي على نسبة كبيرة من الطاقة أكثر من المشروبات الطاقة. كما يعتبر الموز من العناصر التي تغذي ممارسي الرياضة وتحميهم من التشنجات العضلية. الموز غني بالبوتاسيوم، ما يساعد على استرجاع الطاقة خصوصا عندما يكون الجو حارا ويفقد الإنسان جزء كبيرا منه عن طريق التعرق.
ويساهم الموز في حماية الأمعاء. فهو يعتبر الموز من المكملات الغذائية، ويحافظ على البكتيريا المعوية التي تحمي من الأمراض. كما أنه يساعد على الهضم. فضلا عن ذلك يخفض الموز نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد على فقدان الوزن.
الموز غني بالنشويات المضادة التي تغذي الألياف، وقادر على تخفيض نسبة الدهون في الدم وتخمر الأمعاء. كما أنه يساعد على امتصاص بعض المعادن وتخفيض نسبة السكر في الدم. وبالإضافة إلى هذا، يمكن للموز أن يحقق لمستهلكه شعورا بالشبع، ويعتبر من الوجبات الخفيفة التي تحقق حمية غذائية وتنقص من السعرات الحرارية في الجسد طول اليوم. ويمكن اعتبار الموز من المنومات الطبيعية، فهو يحتوي على أحماض أمينية أساسية، وعلى فيتامين B6، التي تلعب دورا مهما في المساعدة على النوم والاسترخاء.

تين ، التين Figs , Ficus Caria
الأجزاء المستعملة في التين
الثمرة
موطن و تاريخ التين :
التين من الثمار التي جاء بها القسم في القران الكريم .
وهي فاكهة كان لها التقدير منذ قديم الزمان بشكله الجاف والغض الأخضر . وموطنه الأصلي بلاد فارس وآسيا وسوريا ولبنان . ولقد استعمله الفينيقيون في رحلاتهم البحرية والبرية . وحالياً فهو يزرع في كل حوض بلاد البحر المتوسط وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة .
ظهر التين في الرسومات والنقوش والمنحوتات . ويقال بأنه وصل إلى الإغريق عبر بلدة اسمها Caria في آسيا ومن هنا نعرف أن التسمية تحل اسم البلد التي وصل التين إلى الغرب منها وهو يسمى باللاتينية Ficus Caria.
كان التين طعاماً رئيسياً عند الإغريق وقد استعمله بوفرة الاسبارطيون في موائد طعامهم اليومية . الرياضيون بشكل خاص اعتمد غذاءهم بشكل رئيسي على التين ، لاعتقادهم بأنه يزيد في قوتهم . وقد سنّت الدولة الاغريقية في ذلك الوقت قانوناً يمنع تصدير التين والفاكهة ذات الصنف الممتاز من بلادهم إلى البلاد الأخرى .
جاء التين إلى بلاد فارس ودخل أوروبا عبر ايطاليا . Pliny يعطي في كتاباته التفاصيل عن أكثر من 29 صنفاً من التين كانت معروفة في وقته . ويمتدح بشكل خاص الأنواع المنتجة في بلدة Tarant وبلدة Caria و Herculaneum .
التين المجفف وجد في Pompeii في حملات التنقيب التي أجريت على البلدة التي كانت مطمورة بالرمال (بلدة إغريقية) وظهر التين في الرسوم الجدرانية التي ضمت التين إلى جانب مجموعات أخرى من الفاكهة . يذكر Pliny بأن التين المزروع في حدائق المنازل كان يستعمل لإطعام العبيد لكي يمدهم بالطاقة والقوة للخدمة ، وبشكل خاص كان يتغذى على التين العمال والعبيد الزراعيون الذي يعملون بالزراعة .
يلعب التين دوراً مهماً في الميثالوجا اللاتينية أي علم الأساطير . وقد كان يقدم كقربان إلى الإله باخوس في الطقوس الدينية .
يقال إن الذئب الذي أرضع روملوس ورايموس Rumulus & Ramus استراح تحت شجرة تين . وروملوس ورايموس هما مؤسسا الإمبراطورية الرومانية . ومن هنا كان لشجرة التين قدسية عند الرومان . ويذكر Ovid في كتاباته بأن خلال الاحتفالات السنوية لرأس السنة عند الرومان كان التين يقدم كهدية . وكان سكان بلدة Cyrene يضعون على رؤوسهم أكاليل من التين عندما كانوا يضحون إلى Saturn الذين كانوا يعتبرونه مكتشف الفاكهة .
يذكر Pliny التين البري الذي كتب عنه هوميروس وغيره من المشاهير والأطباء مثل Dioscorides الذي اشتهر بكتاباته الطبية التي ترجمت إلى العربية . ووافق على بعض معلوماته مشاهير الأطباء العرب وانتقدها البعض الآخر ورفضوها وأثبتوا بالحجة والبراهين أسباب الرفض .
حالياً يصدّر التين المجفف إلى العالم من آسيا ومن أسبانيا ومالطة وفرنسا . تجفف الثمار الناضجة تحت الشمس ، أو تجفف في شكل رقائق عبر فتحتها وتعريض داخلها للشمس والهواء فيكون الجفاف أسرع وأفضل .

الحماض الحميض Sorrel
Common Sorrel Rumex acetosa حماض حميض
نبتة معمرة نحيلة ومنخفضة. لها أوراق سهمية الشكل وسنابل طرفية تحمل أزهارا صغيرة خضراء تتحول إلى حمراء عندما تنضج بذورها. منه أنواع تنبت برية وبعضها يزرع، ويعد من البقول الزراعية.
‏وهي تنبت برية في الأدغال ‏الرطبة وبالقرب من السواقي وتزرع لحموضة أوراقها. وهي عشبة يبلغ ارتفاعها نحو (30) سنتيمترا ، وهي على نوعين: الحماض البستانى الكبير والحماض البستاني الصغير، يوجد ‏الحماض صغير الورق في معظم المناطق المعتدلة من العالم. ينمو في الأراضي البور وفى المراعي، ومقطف في أوائل الصف.
‏المكونات
يحتوي الحماض صغير الورق على أوكزالات وانتراكينونات (بما في ‏ذلك الكريسوفانول والإيمردين ‏والفيسكيون). الانتراكينونات مهيجة وذات مفعول ملين عندما تكون منعزلة.
التاريخ و التراث
‏الحماض صغير الورق هو أحد مكونات دواء مضاد للسرطان يدعى إيساك Essiac ، إلى جانب دوره
‏كخضرة في السلطة. ويضم الإيسياك أيضا، وهو صيغة أميركية محلية، الأرقطيون والدردار الأحمر والراوتد
‏الفي.
‏وقد عرفه العشابون في بداية ‏هذه القرن، بعد أن لاحظت ممرضة كندية شفاء مريضة تناولت هذه الصيغة من سرطان الثدي، ومنذ ذلك الوقت شهد الإيسياك تاريخا متفاوتا .
الاستخدامات الطبية
‏الحماض صغير الورق عشبة مزيلة للسمية، ولعصيرها الطازج مفعول ملحوظ مدر للبول، وهو على غرار أعضاء فصيلة الحماض الأخرى، ملين معتدل، ويمكن آن يكون علاجا للأمراض المزمنة على المدى الطويل، وبخاصة تلك المتعلقة بالسبيل المعدي والمعوي.
‏ولاستعمال الحماض على مائدة الطعام: تفصل أوراق الحماض عن سوقها وتفرم شرائح وتمزج بالمايونيز المجففة بالحليب، ثم يضاف إليها تفاحة (مبروشة) وتمزج جيدا وتقدم كسلطة.
ولعمل الحساء: يحمص قليل من الدقيق (الطحين) في السمن تحميصا خفيفا، يظل الدقيق محتفظا بلونه الأبيض، ثم يضاف إليه بصلة مفرومة وكمية من مرق اللحم المملح، ويغلى للاستواء، وقبل نهاية الغلي ببضع دقائق فقط يضاف إلى الحساء مقدار 125 غم من ورق الحماض المفروم.
‏للسمك وأنواع المعكرونة: يحمص الدقيق كما سبق وصفه في تحضير الحساء ويضاف إليه كمية من الحليب ويغلى إلى الاستواء ثم يمزج جيدا مع أوراق الحماض المفرومة.
تنبيه: يجب ألا يؤخذ الحماض ‏صغير الورق من قبل من لديه ميل للاصابة بحصى الكلى.
الشاي الاخضر والاسود
يحتوي الشاي الأخضر والأسود على مواد كيميائية معينة تسمى مولدات المضادات الصفائحية القلوية بعكس القهوة التي لا تحتوي على تلك المواد الموجودة أيضا في بعض أنواع البكتيريا والأورام والطفيليات والفطريات. قام الباحثون الأمريكيون ببحث تأثير الشاي على خلايا " جاما-دلتا تي " الموجودة في الجهاز المناعي، وهي الخلايا التي تعمل كخط الدفاع الأول ضد العدوى. وقد تم تعريض خلايا " جاما-دلتا تي " البشرية لمولدات المضادات الصفائحية القلوية. ثم تم تعريضها لبكتيريا كمحاكاة للعدوى. وقد قامت الخلايا التي تم شحنها بالدفاع ضد البكتيريا بعشرة أضعاف وقامت بإفراز الكيماويات المضادة للأمراض.أما الخلايا التي لم تتعرض حديثا لمولدات المضادات الصفائحية القلوية لم تبد أي استجابة ملموسة لعملية محاكاة العدوى. ولقد نظر الباحثون من مستشفى "برجهام أند وومنز " وكلية الطب جامعة هارفارد في بوسطن وجامعة نيوهامبشاير في دورهام في مدى تكرار نفس النتائج على من يشربون الشاي. فقد طلبوا من متطوعين أن يشربوا خمسة أقداح صغيرة إما من الشاي أو من القهوة يوميا لمدة أربع أسابيع. وبعد أسبوعين، كانت خلايا "جاما- دلتا تي" التي تم فحصها من الذين يحتسون الشاي أفضل من حيث قدرتها على إنتاج الكيماويات المضادة للأمراض، وهو ما لم يحدث بالنسبة للذين يشربون القهوة. ويقول الباحثون إن ذلك يشير إلى أن احتساء الشاي يشجع على استجابة أقوى للجهاز المناعي، فضلا عن الفوائد الصحية الأخرى المعروفة. الدكتورة إيما نايت، مسؤولة المعلومات العلمية في مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية، قالت للبي بي سي أونلاين :"إن الفوائد الصحية المحتملة للشاي قد تمت مناقشتها على مدار سنوات عديدة، مركزة أوليا على أنشطة مضادات الأكسدة. فالصفائح القلوية الرقيقة الموجودة في الشاي ربما تكون لها القدرة على دعم استجاباتنا الطبيعية للعدوى.

فوائد الغار.
الغار، أو الرند، اسم لعدة انواع من الاشجار دائمة الخضرة، ومنشؤه الدول المطلة على البحر المتوسط.
كان يرمز به قديما إلى الانتصار فيتوج به الابطال والشعراء، وكان شجرة محترمة عند اليونانيين، ووسيلة علاج عند العرب.
حول فوائد اوراق الغار والصابون المصنوع منها التقينا سيد منظور حسين الذي يعمل منذ 52 سنة في مجال العطارة والاعشاب والنباتات الطبيعية.
بدأ خبير العطارة حديثه قائلا:
ــ موطن شجر الغار الاصلي في سواحل الشام والغور دائمة الخضرة، وروي ان «اسقلميوس» كان يحمل عصا من شجر الغار لا تفارق يده، وكان الحكماء يضعون على رؤوسهم اكاليل من الغار دلالة على مكانتهم، ومن الاساطير التي تحيط به ان الذي يحمل جزءا منه ينال قضاء حوائجه، واذا تبخرت به الفتاة تزوجت قبل اسبوع، واذا وضع التاجر اوراقه في بضاعته بيعت، واذا وضعها الفاكهاني بين التين والعنب طيبهما، واذا استخدمها اي بائع في الحبوب والفواكه والخضراوات يمنع تولد الدود فيها.
وحول فوائد الغار الطبية يقول:
ـ التجارب اكدت ان الاستحمام به يعالج ضيق النفس والسعال المزمن، ويزيل الاوساخ والسموم كلها من الجسم، ويذهب الصداع اذا فركت به فروة الرأس جيدا.
ويعالج ماء الغار الكبد والكلى والحصى خاصة اذا شرب بالعسل، ويذهب الوسواس.
واذا نقعت اوراقه بمقادير قليلة وبارشادات من المتخصصين في طب الاعشاب تعالج الالتهابات الرئوية، ويصنع منها شراب منشط هاضم.
والطب الحديث نصح باستخدامه في صنع الحساء، خاصة في اوروبا والمناطق الباردة، وفي الطهي اذ تطيب اوراق الغار بعض الاطعمة.
اما اذا استعمل زيت الغار في الصابون، فيصبح الجسم اذا نظف به خاليا من الوسواس والصرع وتختفي اوجاع المفاصل والظهر كما انه يدر الطمث
... لايستخدم بكثره بالمراحل الأولى من الحمل...

الفستق .....
إذا أكل الرجل مئة غرام فستق يوميا ... ماذا سيحدث له؟
فعلى الرغم من أن الجوز واللوز مشهورين جدا عندما نتحدث عن المكسرات المغذية
والصحة. إلا أن الفستق يحتوي على فوائد هامة جدا خصوصا للقلب والدم.
هذا ما وجدته دراسة جديدة نشرت في مجلة لايف ستايل ميديسن الامريكية.
وكشف تحليل 8 دراسات بأن تناول الفستق لعدة اسابيع يساعد على خفض
الكولسترول السيء في الدم بنسبة 20 بالائة،
ويساعد على زيادة الكولسترول الجيد بنسبة 48 بالمائة
ووفقا لاحدى الدراسات التي ركزت على الضعف الإنجابي عند الرجال،
تبين بأن اضافة الفستق الى الحمية الغذائية يزيد من الاداء الإنجابي بنسبة 51 بالمائة، بفضل خصائصه التي تدعم صحة الدم.
إضافة أنه يحتوي الفستق على مكونات تعرف باسم فيتوستيرولات، تعمل على اعاقة امتصاص الكولسترول في الامعاء، وفقا للمؤلف المشارك في الدراسة رومان بولاك، بروفيسور، واخصائي تغذية في جامعة شرق كارولينا.
نضيف أيضا الدراسة، إلى أن الفستق مصدرا جيدا لألياف ذائبة قامعة للكوليسترول، بالاضافة الى الكاروتونيدات والمكونات الاخرى التي تعمل على خفض خطر أمراض القلب. ولهذا يعتبر الفستق عنصرا غذائيا هاما في حمية الرجال، بشكل خاص.
ولكن، اذا رغبت في تناول الفستق حقا، فيجب أن تشتريه بقشوره: ينصح الخبراء بتناول الفستق من القشور مباشرة، وهكذا يمكنك حصر الكمية التي تتناولها. وبالطبع يجب أن يكون طازجا وغير مملح أو مملح قليلا.

المورينـجـــــا
تعالج أمراض القلب والمخ والأعصاب والسرطان والسكر
المورينجا : معجزه تسكن الصحراء
المنطقة العربية من شرقها إلى غربها من أكبر الصحاري في العالم.. ومع هذه الظروف البيئية الصعبة فإن زراعة الصحراء بزراعات تتحمل الظروف البيئية القاسية وفي الوقت نفسه ناجعة على المستويات الطبية والعلمية والاقتصادية والغذائية هو أمر ينقصنا عربياً، ولعل شجرة المورينجا moringa والتي يطلق عليها “غصن البان” هي من أنجع الأشجار التي يمكن أن تزرع في الأراضي القاحلة والحارة حيث تتحمل الجفاف والملوحة وتمتاز بسرعة النمو، حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور وقد يصل ارتفاعها إلى ما بين 9 و 12 متراً خلال ثلاث سنوات.. لكن لماذا يطلق على الشجرة اسم الشجرة المعجزة.. ولماذا تستحق هذا الاسم؟! وماذا عن فوائدها الطبية والغذائية والاقتصادية؟.
يقول الدكتور على عبداللاه بخيت الباحث بمركز بحوث الصحراء عن قيمة هذه الشجرة: تحتوي عائلة المورينجا على 14 صنفاً من أصناف المورينجا المختلفة وأشهرها moringa oleifera، ولها عدة أسماء حول العالم، فيما يطلق عليها في بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياة أو الشجرة المعجزة لأنها تحمل جوانب إنسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي مكمل لهم ولا سيما أنها تنمو برياً وتنتشر في بلاد عديدة من قارتي آسيا وأفريقيا وخاصة في أثيوبيا وكينيا والسودان وشمال الهند وباكستان. ويطلق على شجرة المورينجا من صنف (moringa peregrine) اسم شجرة البان وتنتشر في مصر وقد تغنّى بها الشعراء ونالت اهتمام العديد من الباحثين. وتساعد هذه الشجرة على علاج أنيميا الدم وأمراض القلب والمخ والأعصاب والسرطان، إلى جانب مفعولها في الوقاية من الإصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ).
من جهة ثانية فقد أجمع عدد من الأطباء على القيمة الفعالة للشجرة في علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهري والحمى الصفراء والروماتيزم، ويجري العمل حالياً على التوسع بزراعتها في مصر وعدة مناطق أخرى من العالم، حيث تم التوصل إلى وجودها بإحدى المناطق الجبلية الوعرة بالقرب من مدينة سفاجا بالبحر الأحمر ووصل عددها إلى عشر أشجار فقط.. حيث قام مركز بحوث الصحراء بقيادة الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الجليل رئيس المركز بإرسال “قرون” هذه الأشجار المحتوية على تقاوي إنتاج “شجرة الحياة” إلى بنك الصحاري المصرية للجينات النباتية بالشيخ زويد لإجراء عمليات “الأقلمة” بهدف التوسع في زراعتها، خاصة في محافظة شمال سيناء وإنتاج شتلات كثيرة منها بأسعار تصل إلى جنيه واحد للشتلة حيث تمت زراعة مساحة حوالي فدان ويجري التوسع في المساحة المزروعة من تلك الأشجار.
الأهمية الاقتصادية لشجرة المورينجا:
تتميز شجرة المورينجا بأنه يمكن الاستفادة من كل أجزائها حيث يمكن أن تؤكل الأوراق leaves إما طازجة أو مطبوخة مثل السبانخ، كما يمكن أن تجفف وتطحن في صورة مسحوق يمكن إضافته إلى الصلصات أو الشوربة.
كما يمكن الاستفادة من القرون pods وهي خضراء، ويمكن أن تؤكل كاملة وعندما تجف يمكن أن نستخدم البذور المتكونة في الأكل كالبسلة والحمص أو المكسرات.
ويضيف الدكتور عبداللاه على قيمة شجرة المورينجا بقوله: بالنسبة للأزهار والتي تظهر خلال ثمانية شهور من الإنبات فيمكن أن تؤكل بعد إجراء عملية التحمير وهي تشبه في طعمها وقوامها عيش الغراب وتتميز بارتفاع محتواها من الكالسيوم والبوتاسيوم، وعندما تنضب القرون وتصبح بنية اللون يمكن إزالة البذور وكبسها لاستخراج الزيت عالي الجودة ويشبه في هذه الحالة زيت الزيتون لارتفاع محتواه من حامض الفوليك (73%)، حيث تحتوي البذور على حوالي 40% من الزيت والذي يمكن استخدامه في عمليات الطبخ أو التشحيم أو صناعة الصابون وقد استخدمه الرومان واليونانيون وقدماء المصريين في حماية الجلد كما استخدمه الأوروبيون في القرن التاسع عشر للغرض نفسه.
كما يمكن الاستفادة من مخلفات كبس بذور المورينجا عند استخلاص الزيت في إجراء عملية ترويق المياه كبديل لاستخدام مادة “الشبة” كمادة مجمعة للشوائب والبكتيريا الموجودة بالماء وترسيبها وكذلك استخدامها في ترويق عصير قصب السكر، كما يمكن استخدام مخلفات أشجار المورينجا في صناعة كل من الورق والأخشاب.
القيمة الغذائية لشجرة المورينجا:
من جهة ثانية يتحدث الدكتور عبداللاه عن القيمة الغذائية لشجرة المورينجا بقوله: “نجد أن القيمة الغذائية العالية لشجرة المورينجا تتمثل في الأوراق والتي تعتبر مصدراً ممتازاً لفيتامين (أ) والذي يعادل في كميته أربعة أمثال ما يحتويه الجزر، كما أن الأوراق الطازجة تعتبر غنية في محتواها من فيتامين (ج) حيث يعادل في كميته سبعة أمثال ما يحتويه البرتقال وهي أيضاً مصدر جيد لفيتامين (ب) والعناصر المعدنية خاصة الكالسيوم (أربعة أمثال ما يحتويه اللبن) كما يعادل ما تحتويه من البروتين ضعف ما يحتويه اللبن، أما محتواها من البوتاسيوم فهو ثلاثة أمثال ما يحتويه الموز، كما تتميز أوراق المورينجا باحتوائها على نسبة عالية من عنصر الحديد لذلك فهي تستخدم لعلاج الأطفال المصابين بالأنيميا في الفلبين .

الخيار الأخضر الداكن
نتغنى ولا نزال نردد المثل الشعبي الشهير "الوقاية خير من العلاج" وبأبسط الأطعمة وأرخصها وأكثر توافرًا يمكننا تطبيق المقولة الأوسع مضمونًا، فـ«الخيار» الذي يحتل المركز الرابع ضمن قائمة الخضراوات الأكثر زراعة، يمكن اعتباره أحد أفضل الأغذية للتمتع بصحة وشباب وحيوية دائمة، بحسب موقع 24 الإماراتي.
وبشرائك بعض من الخيار الأخضر الداكن، تكون قد حصنت نفسك بالكامل من العديد من الأمراض التي نسلط الضوء عليها في 14 سببًا، يجعلك تهرع لتناول الخيار يوميًا، وذلك حسب ما ورد في موقع «فيتنيا» الطبي.
1- يُرطب الجسم
إذا كنت مشغولاً للغاية لدرجة عدم قدرتك على تناول الماء، فتناول الخيار، إذ أن قرابة 90% منه ماء يعوض به الجسم حاجته من الماء.
2- يقاوم الحرارة
يساعد الجسم على تخفيض درجة حرارته داخلياً وخارجياً وحماية البشرة من انتفاخات العين وحروق الشمس والالتهابات.
3- يزيل السموم
نسبة الماء الموجودة في الخيار تعمل كأداة طاردة تخلص الجسم من الفضلات والسموم بتناوله بانتظام، فهو حل مثالي للتخلص من حصوات الكلى، وخفض نسبة الكوليسترول.
4- مصدر للفيتامينات
يحتوي على معظم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم خلال يومه من فيتامينات «إيه» و«سي» لتعزيز الجهاز المناعي ويمد الجسم بالطاقة اللازمة، فقناع الوجه المؤلف من عصير الخيار والسبانخ والجزر حل سحري للبشرة والشعر.
5- مصدر للمعادن الهامة
ينطوي على نسبة عالية من المعادن الهامة من البوتاسيوم والماغنيسيوم والسيليكون، هذا ما يجعل المنتجعات الصحية تعتمد عليه في منتجاتها العلاجية.
6- يعزز عملية الهضم ويخفض الوزن
بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء وسعرات حرارية قليلة جداً، يعتبر حلا مثاليًا للأشخاص الطامحين في إنقاص أوزانهم، بوضعه في الحساء أو السلطة أو في الزبادي.
7- يعيد نضارة العين
بوضع شرائح رقيقة من الخيار على العيون المنتفخة يقلص نسبة تشكل الأكياس الدهنية تحت الجفون ويخفف من انتفاخ العيون.
8- يقاوم السرطان
يتضمن الخيار ثلاثة عناصر أساسية من مضادات الأكسدة تسهم كثيرًا في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات مثل سرطان المبيض أو الثدي أو البروستاتا والرحم.
9- علاج لمرضى السكري
يحتوي الخيار على هرمون يحتاجه خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين الذي يحتاجه مرضى السكري، كما اكتشف الباحثون أهميته في خفض مستويات الكوليسترول، وبفضل احتوائه على العديد من الألياف والبوتاسيوم والماغنسيوم، تلك المواد فعالة في تنظيم وضبط ارتفاع ضغط الدم، ويعد الخيار حلا عبقريًا في علاج الاثنين، ارتفاع وانخفاض ضغط الدم معًا.
10- ينعش الفم
يعالج عصير الخيار ويقضي على الأمراض البكتيرية والجراثيم التي تصيب الفم، بوضع شريحة خيار في سقف الحلق والضغط عليها باللسان لمدة نصف ساعة، ستقتل البكتيريا وتقضي على الرائحة الكريهة وتعقمه.
11- علاج فعال للشعر والأظافر
بفضل احتوائه على عنصر السليكا يساعد على تقوية الشعر ونموه ويجعله براقًا وكذلك الأظافر يحول دون ترققها وكسرها.
12- يخفف من التهابات المفاصل والنقرس
كونه مصدرًا ممتازًا لعنصر السليكا، فيعمل على تعزيز الأنسجة الضامة عند خلطه بعصير الجزر لعلاج آلام النقرس والمفاصل، وتقليل مستويات حمض اليوريك.
13- يحمي من الصداع والدوار
لتجنب الإصابة صباحًا بالصداع أو الشعور بالدوار، تناول شرائح من الخيار قبل الخلود إلى النوم، لاحتوائه على فيتامين «بي» والسكر.
14- يحمي الكلى
يقلل من مستويات حمض اليوريك في الجسم، كونه مدرًا للبول، لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، وبالتالي يحافظ على صحة الكلى من تكون حصوات.

الشاي الاخضر والاسود
يحتوي الشاي الأخضر والأسود على مواد كيميائية معينة تسمى مولدات المضادات الصفائحية القلوية بعكس القهوة التي لا تحتوي على تلك المواد الموجودة أيضا في بعض أنواع البكتيريا والأورام والطفيليات والفطريات. قام الباحثون الأمريكيون ببحث تأثير الشاي على خلايا " جاما-دلتا تي " الموجودة في الجهاز المناعي، وهي الخلايا التي تعمل كخط الدفاع الأول ضد العدوى. وقد تم تعريض خلايا " جاما-دلتا تي " البشرية لمولدات المضادات الصفائحية القلوية. ثم تم تعريضها لبكتيريا كمحاكاة للعدوى. وقد قامت الخلايا التي تم شحنها بالدفاع ضد البكتيريا بعشرة أضعاف وقامت بإفراز الكيماويات المضادة للأمراض.أما الخلايا التي لم تتعرض حديثا لمولدات المضادات الصفائحية القلوية لم تبد أي استجابة ملموسة لعملية محاكاة العدوى. ولقد نظر الباحثون من مستشفى "برجهام أند وومنز " وكلية الطب جامعة هارفارد في بوسطن وجامعة نيوهامبشاير في دورهام في مدى تكرار نفس النتائج على من يشربون الشاي. فقد طلبوا من متطوعين أن يشربوا خمسة أقداح صغيرة إما من الشاي أو من القهوة يوميا لمدة أربع أسابيع. وبعد أسبوعين، كانت خلايا "جاما- دلتا تي" التي تم فحصها من الذين يحتسون الشاي أفضل من حيث قدرتها على إنتاج الكيماويات المضادة للأمراض، وهو ما لم يحدث بالنسبة للذين يشربون القهوة. ويقول الباحثون إن ذلك يشير إلى أن احتساء الشاي يشجع على استجابة أقوى للجهاز المناعي، فضلا عن الفوائد الصحية الأخرى المعروفة. الدكتورة إيما نايت، مسؤولة المعلومات العلمية في مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية، قالت للبي بي سي أونلاين :"إن الفوائد الصحية المحتملة للشاي قد تمت مناقشتها على مدار سنوات عديدة، مركزة أوليا على أنشطة مضادات الأكسدة. فالصفائح القلوية الرقيقة الموجودة في الشاي ربما تكون لها القدرة على دعم استجاباتنا الطبيعية للعدوى.
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2805
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى