المجموعة الجفرية الاولى مقدمات 8-9-10-11-12-13-14-15

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المجموعة الجفرية الاولى مقدمات 8-9-10-11-12-13-14-15

مُساهمة  طارق فتحي في الجمعة يناير 14, 2011 9:09 am

بقلم : طارق فتحي

المقدمة الثامنة
( تنطق مطابقا للواقع )
وهي ان تأخذ حروف أي شخص اردت او حروف أي سؤال كان وتبسطها وتسقط كل حرف بطبعه ما بقي بعد الطرح تولده بأحد التوليدين يعني ( ابجد او ايقغ ) وتدخل بما بقي بعد الطرح من بسط الحرف الاول على قياس ما سبق من العد واللقط والتكعيب وجميع قواعد اللقط تجده ناطقا بالصواب
القاعدة الجفرية الثامنة :ــ ( حرف الشهر / والمنزلة / والكوكب / واسم السائل )
1 ـ الماضي من الشهر العربي تأخذ ( حرفه )
2 ـ المنزلة القمرية لذلك اليوم تاخذ ( حرفه )
3 ـ الكوكب الحال بالبرج تاخذ ( حرفه ) واعلم ان فلكل كوكب في كل برج ثلاثة وجوه ولكل وجه حرفا ففي العشر الاول تاخذ حرف الوجه الاول وفي العشرة الثانية تاخذ الحرف الثاني وفي العشرة الثالثة تاخذ الحرف الثالث
4 ـ تاخذ الحرف الاول من اسم السائل اذا كان حرف الكوكب في العشر الاول وهكذا في الثاني والثالث . اما اذا كان اسم السائل متكون من اربعة حروف فالرابع في حكم الاول و يهمل الاول وعلى هذا فقس في الخامس والسادس
فيصبح لدينا ( اربعة ) حروف وهو سطر كامل من الجفر فنولدها ( 28 ) سطرا كما سيأتي بيانه لاحقا

المقدمة التاسعة
( حروف الرسل )
وكيفية وضعه هو ان تاخذ :
1 ـ حرف المنزلة في ذلك اليوم وفي مثالنا السابق كان حرف ( س )
2 ـ ثم تأخذ حرفا من حروف ( الرسل وهما دور ) والماخوذ منها حرف ( ر ) لكونه في العدد الخامس عشر وطريقة لقط الحرف هي اما هكذا :
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
د و ر د و ر د و ر د و ر د و ر

او هكذا :
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
ا ل ر س ل و هـ م ا د و ر ا ل ر

3 ـ الثالث من حرف السائل وهو ( ي )
4 ـ والثالث من حرف المسئول منه وهو ( هـ )
فكان سطر الجفر هكذا ك ( س ر ي هـ ) ثم يعقبها ( ع ش ك و ) والى آخر توليده من ابجد . اما توليده من ايقغ هكذا ( س ر ي هـ ) ثم ( ح ث ذ ل ) الى آخر توليده من ايقغ
فاعلم ذلك فانك لا ترى مثل هذه التحقيقات والتصريحات والتلميحات في أي من كتبهم . وقد عرفت مسبقا كيفيه الدخول في الدائرتين



المقدمة العاشرة
جفر الوفق المربع ( 4 × 4 )
للعلامة محي الدين ابن العربي الطائي
وهي التي توضع في الاوفاق وتسير في لفظه سير الوفق وان أسهل الاوفاق هو الوفق المربع . وسأوضح قاعدته والسير فيه على ضوء المثال المتقدم آنفا
المثال السابق ( سئل سليم عن طهماز اربعة واربعين في يم ( 20 ) رجب منزلة غفر حرفه ( س ) في برج الميزان حرفه ( ر ) كوكبه الزهرة حرفها ( ع ) فحسبناه بابجد الكبير فكان مجموع قيمة حروفه ( 5108 ) تسقط منه أس المربع وهو ( 30 ) بقي ( 5078 ) فنأخذ ربع الباقي وكان ( 1269 ) والباقي اثنان كما تعلم الباقي يجبر في الخانة ( 13 ) من الوفق المربع .
وهذه قاعدة نزوله : السطر الاول طردا : 1-14-11-8 ( أنكح )
: السطر الثاني عكسا : 13-2-7-12( مبزل )
: السطر الثالث طردا : 6-9-16-3 ( وطعج)
: السطر الرابع عكسا : 10-5-4-15( يهدس)
قاعدة نزول الوفق المربع
1 14 11 8
12 7 2 13
6 9 16 3
15 4 5 10

وفق مثالنا اعلاه
12691 1284 1279 1276
1280 1275 1270 1283
1274 1277 1286 1271
1285 1272 1273 1278

ومشينا به مشي الوفق اخذين الحرف او جزؤه طردا او عكسا يعني ( مصوبا او مقلوبا ) فكان الخارج من الحروف هي ( ط ـ ي ـ ر ـ ث ـ ر ـ و ـ ا ـ هـ ـ ع ـ ر ـ ف ـ ك ـ م ـ ا ـ ع ـ ر ـ ف ـ و ـ ر ـ ق ـ ا ـ ل ـ ك ـ ا ـ ب ـ ل ) ( 26 حرفا ) وعقد الجواب هو ( طير ثرواه عرف كما عرف ورق الكابل ) واذا لقطته جميعه ظهر لك جميع احواله .
ثم دخلنا فيه بطريقة التكعيب فكعبنا المفتاح فكان الخارج من الحروف ومن أجزاؤها ( جور رمى به كل الرعية وطلعت فيه طوالع القبائح ) ومن تكعيب المغلاق ظهر ( ثم فاجأه عسر كسر عسكره فصالح آل عثمان ) ومن تكعيب السطر الاول يظهر لنا معنى آخر وكذلك من تكعيب السطر الثاني والثالث الرابع تظهر لنا معاني اخرى ومن الأركان والإضلاع كذلك لك في مشي الوفق ان تأخذ الحروف طردا او عكسا وتضيف عدده الى عدد ( غيبا ) او الى عدد ( عليم ) او الى عدد قوله تعالى ( والله مخرج ما كنتم تكتمون ) وتسقطه بطبعه فيظهر لك من المعاني ما شاء الله . فتأمل ذلك فانه سر عجيب وأمر غريب .

المقدمة الحادية عشر
( الاخوات ـ العقد ـ الاوتاد )
وهذه القاعدة تؤكد القواعد السابقة . قال في شرح الرأفة اعلم ان كل حرف اذا بسط واخرجت بواطنه الى منتهى ما يخصه لا بد ان يظهر منه عنصران او ثلاثة فاذا جمعت صرحت بالوقائع والحادث المسئول عنها ثم قال ان من الاجزاء الاحاد وتسمى ( الأخوات ) والعشرات تسمى ( العقود ) والمئات تسمى ( الأوتاد ) فاذا كانت الأخوات من عنصر النار او الهواء او الماء او التراب كانت الأوتاد تابعة لها لانها هي الأصول ثم قال ان الحروف اذا مخضت خرجت منها حروف اذا ركبت نطقت ما في الضمير .

المقدمة الثانية عشر
( جفر الوفق الرباعي والسباعي )
للعلامة محي الدين ابن العربي الطائي
1 ـ وهو ان ترسم جدول ( 4 × 7 ) ثم ترسم فيه جدول الالف من ابجد
2 ـ ثم تأخذ حرف المنزلة القمرية مكسرا كما مر بنا سابقا
3 ـ تأخذ حرف السؤال بعد حذف المكرر
4 ـ بعد الوضع تأخذ اعداد خانات الضلع الاول وترسم حروف كل خانة على حده وهكذا تفعل ببقية الإضلاع السبعة
5 ـ ثم ترسم جدول رباعي سباعي آخر . تضع كل خانة فيه اعداد كل خانة من الشكل الاول ثم تلقط من الوفق الثاني فيظهر لك الجواب نثرا مطابقا للواقع
مثاله :ــ ( فرض انه سئل ابو الفضل عن احوال شاه العجم كيف تنتهي مع وزراء خواقين آل عثمان نصرهم الرحمن بالقرآن ) وكانت المنزلة الشرطين حرفها ( ا ) فاذا أسقطنا المكرر من حروف السؤال يكون هكذا ( س ا ل ب و ف ض ع ن ح ش ج م ك ي ت هـ ز ر خ ق ث ص ط ) فعددنا كل ضلع فصار حروفا مرتبة في جدول آخر 0ومن خلال دراستي للفق الرباعي السباعي اتضح ان ضابط نزوله هو العناصر الأربعة بدءا من النار ثم التراب ثم الهواء ثم الماء . بعد إبدال حروفها بابجد الصغير ( غ = 28 ) واليك صورة وضع الحروف في الوفق الرباعي السباعي كما تراه :


الوفق الرباعي والسباعي رقم ( 1 )
ا ب ج د ب ج د هـ ج د هـ و د هـ و ز
س ا ل ب
ا ا ا ا ب ا ا ا ج ا ا ا د ا ا ا
هـ و ز ح و ز ح ط ز ح ط ي ح ط ي ك
و ف ض ع
هـ ا ا ا و ا ا ا ز ا ا ا ح ا ا ا
ط ي ك ل ي ك ل م ك ل م ن ل م ن س
ن ح ش ج
ط ا ا ا ي ا ا ا ك ا ا ا ل ا ا ا
م ن س ع ن س ع ف س ع ف ص ع ف ص ق
م ك ي ت
م ا ا ا ن ا ا ا س ا ا ا ع ا ا ا
ف ص ق ر ص ق ر ش ق ر ش ت ر ش ت ث
هـ ز ر خ
ف ا ا ا ص ا ا ا ق ا ا ا ر ا ا ا
ش ت ث خ ت ث خ ذ ث خ ذ ض خ ذ ض ظ
ق ث ص ط
ش ا ا ا ت ا ا ا ث ا ا ا خ ا ا ا
د ض ظ غ ض ظ غ ا ظ غ ا ب غ ا ب ج

ذ ا ا ا ض ا ا ا ظ ا ا ا غ ا ا ا




الوفق الرباعي والسباعي رقم ( 2 )
أ 1 هـ 5 ط 9 م 13
د ع م ا ل ق ج ش

ف 17 ش 21 ذ 25 ب 2
ح ن ث ج ر غ غ ج ق غ غ ك
غ غ
و 17 ي 10 ن 14 ص 18
ط ل ق ا ك ق ج ل ش ص ذ

ت 22 ض 26 ج 3 ز 7
ج ق غ غ د ث غ غ د ن د م ض
غ غ
ك 11 س 15 ق 19 ث 23
ج س ت ج ع ش ج ش غ ج ص ق غ
غ غ
ظ 27 د 4 ح 8 ل 12
و ض غ غ ا ل ح ك ق و ي ر

ع 16 ر 20 خ 24 غ 28
ج ي ض ج ر غ غ ب ي خ غ ط غ
غ غ

وعليك دراسة الكيفية التي تتم بها وضع الحروف في الجدول الثاني قبل دراسة ومعرفة كيفية اللقط منه

اما طريقة اللقط فيه وهو ان تمشي في الميزان طردا او عكسا فتأخذ من ( د ) في المفتاح عشره ربعه وهو ( أ ) ثم من الخانة الثانية تأخذ عشر الكاف وهو ( ب ) ثم من الثالثة ربع الدال وهو ( أ ) ومن الرابعة عشر اللام وهو الجيم فترقيه الى ( د ) فصار اللقط ( آباد )
ثم من الخامسة اخذنا عشر الميم وهو الدال لم ينطق فسفلناه تدليا فصار ( ج ) واخذنا من السادسة نصف القاف وهو ( ن ) ثم من السابعة اخذنا عشر الميم وهو( د ) فصار المجتمع عندنا من اللقط ( آباد جند )
ثم اخذنا من الثامنة ثمن الحاء وهو ( أ ) ثم من التاسعة ( ل ) بتمامها ومن العاشر ( ق ) ومن الحادية عشر ( س ) ومن الثانية عشر اخذنا الواو فلم ينطق فزدنا عليه نصفه فصار ( ط ) ومن الثالثة عشر اخذنا سدس الشين وهو ( ن ) ومن الرابعة عشر ثلث اللام وهو الياء فلم ينطق فسفلناه فصار ( ط ) ومن الخامسة عشر اخذنا ( ي ) ومن السادسة عشر ( ن ) ثم من السابعة عشر ( ي ) ثم من الثامنة عشر ( ي ) ومن التاسعة عشر الجيم فلم ينطق فزدنا عليه ثلثيه فصار ( هـ ) فكان الملقوط من الحروف هو ( اباد جند القسطنطينية ) وعلى هذا المنوال تمشي في الجدول وامثاله طردا او عكسا
اذا كعبت السطر الأول بتمامه فيكون المكعب ( ح ــ م ــ ث ) وقد عرفت الأخذ منه طردا او عكسا فلا يخفى عليك ذلك وقد أخرجنا منه الجواب التالي ( ندامته حلت في أمر جنده لمحاربته احمد ) واذا كعبت باقي الأسطر خرج لك غريب المعاني وعاقبة امره تظهر من تكعيب السطر الاخير فافهم يا خبير .


دلالات الحروف على الحوادث
إشارة الى ما فصله الإمام ابو يزيد البسطامي في دائرة كتابه حول دلالات الحروف على الحادث وأزمان وقوعها واتجاهاتها وفقته في جدولا تسهيلا للفائدة وهو السر المصون واللؤلؤ المكنون . فعض عليه بالنواجذ . وهذا هو الجدول :
طبايع الحروف جهتها وزمانها المراد منها
الحروف النارية شرقية ــ صيفية اذا دلت على حادثة فمعظم دلالاتها في ناحية المشرق وفي زمن الصيف وتدل على الرفعة ومنها يطلب التحري عن الفتن وامثالها وان كانت ممتزجة فالحكم للغالب ان كانت متساويتين فالحادثة في الحد المشترك وولايتها من اول نزول الشمس في برج السرطان الى آخر السنبلة يستولي كل حرفا منها ثلاثة عشر يوما 0
الحرف الهوائية ربيعية ـ جنوبية تدل على الحوادث الواقعة في الجنوب وهي على سياق ما قلناه في النارية ويلزم من حوادثها البسط والخصب ما يناسب ذلك وولايتها من اول نزول الشمس في برج الحمل الى آخر الجزاء يستولي كل حرف منها ثلاثة عشر يوما 0
الحروف الترابية مغربية ـ شتوية تدل على الحادث في ناحيتها وأكثر ما تدل على الشفقة والرحمة وعلى الحوادث الدنية وولايتها من اول نزول الشمس في برج الجدي الى آخر الحوت ويستولي كل حرف منها ثلاثة عشر يوما 0
الحرف المائية شمالية ـ خريفية وتدل على ما يورث الموت وولايتها من اول نزل الشمس في برج الميزان الى آخر برج القوس ويستولي كل حرفا منها ثلاثة عشر يوما

المقدمة الثالثة عشر
( العقبة الكؤود )
قال مولانا صدر الدين القنوي في شرح الشجرة 0 فلكل ركن من اركان الارض سبعة احرف طبيعية يؤخذ اعداد اولادها الممخوضة منها وتجمع جملة واحدة ويدخل بها الطالب في جدول مناسب فيعمره بها ويستنطقه ينطق بحوادث الوقت الذي يخص ذلك الركن . فتدبر ذلك واعمل بمقتضاه . ترشد .
واعلم ان بين يديك عقبة كؤود لا يقطعها الا كل ضامر وهي من اعظم العقبات المانعة من الوصول الى اسرار الحروف يقال لها ( عقبة الاشتراك ) لانه قد يتلقى الاشتراك بين حرفين في قطر واحد فيشتبه الامر على الجاهل ويحتار في اثبات الحروف على الأقطار وللتخلص من هذه العقبة :
1 ـ ان يؤخذ عدد الحرفين ويضرب به في مثله
2 ـ ثم يضرب المجتمع ايضا في مثله فتظهر جملة واحدة
3 ـ فتسقط المجتمع ( 9 / 9 ) فالباقي بعد الاسقاط هو الحرف الذي لا يقبل الاشتراك فاحكم به قطرا . وهذه قاعدة عظيمة النفع فاعمل بها ترشد الى الصواب .

المقدمة الرابعة عشر
( هل يقدم محمد حسين سريعا )
وهي زايرجة لطيفة ومجربة ومثاله ( هل يقدم محمد حسين سريعا ام لا ) والمنزلة الشرطين حرفها ( أ ) يؤخذ جملة السؤال مع جملة المنزلة بعد اسقاط المكرر وكان بسط حروف السؤال احرف مفرقة هكذا
سؤال هـ ل ي ق د م ح س ن ر ع ا
جواب ي ب ط ي ب و ج هـ ق ا ي د ع
ا ي د ي ن ا ل هـ ج ا هـ ل هـ م
ا ن ع
عقده يبطي بوجه قايد عايد يناله جاها له مانع

في كيفية اللقط
وهو ان تنظر الى الحرف الاول فان نطق براسه فهو المراد والا فرقي الحرف من الاحاد الى العشرات ومنها الى المئات ومنه الى الألوف
فان لم ينطق فلك ان ترقيه من جنسه لما بعده
فان لم ينطق فلك ان تأخذ من جدول التنصيف النصف او الثلث او الربع الى العشر او اقل العدد من الخانة الموضوع فيه ذلك الحرف فلا بد ان ينطق احد باللفظ عند اللقط والوضع ومعرفة الجدول هكذا :
هو ان تجمع بعد حذف المكرر من السؤال عدد اول خانة من الجدول فما بلغ تنزله حروفا مقطعة وكذلك ثاني حرف مع ثاني خانة والثالث والرابع الى آخر الحروف ثم تلقط وتعمل بما ذكنا لك بالتدلي والترقي وفي جدول اقل الكسرة . وهذا هو الجدول كما تراه .



النارية الترابية الهوائية المائية
1 2 3 4
14 19 24 29
5 6 7 8
34 39 44 58
9 10 11 12
81 113 163 213
13 14 15 16
263 313 363 413
17 18 19 20
553 783 1083 1683
21 22 23 24
2103 2603 3103 3603
25 26 27 28
4013 3504 2803 2009

كذلك يوجد جدول باسقاطات الطبايع فالحروف النارية اسقاطها ( 9 / 9 ) والحروف الترابية اسقاطها ( 12 / 12 ) والحروف الهوائية اسقاطها ( 15 / 15 ) الحروف المائية اسقاطها ( 16 / 16 ) ويسمى جدول الطبايع .
وان احتجت ان تضرب احد حروف الاشتراك بالاخر فاضربه فما حصل عندك اسقطه بمقتضى طبعه فما فضل اجعله حرفا وهذه هي حروف الاشتراك .
( ج ــ هـ ــ ز ــ خ ــ ظ ــ ر ــ ن ــ ش ) حروف الاشتراك ثم يتكلم عن اجناس الحروف وأنواعها مذكورة في مقدمة المجموعة فراجعها هناك ان احتجتها .

المقدمة الخامسة عشر
من مخطوطة التصريف في علم الزيارج والجفر للعلامة الشيخ اسد الله الزنجاني وهو يبحث في اصول وقواعد علم الجفر اعلم ان الجفر على اقسام منه :ــ
1 ــ وهو ما يكون عمله على اربعة احرف وهو يختلف في انحاء شتى
2 ــ ومنه ما يكون في مقدمته تحصيص عدد السؤال ما يثبت في حصص متساوية ثم يعمل فيه بمختلف الحصص بحيث يستخرج منه الجواب فتبلغ ( 12 او 16 ) حصة وغير ذلك مما قسمتة على ( 4/ 4 ) ولا يفضل منه باقي لان بيوت الجفر كلها اربعة / اربعة
3 ــ ومن ما يكون تقسيم الحروف ( 28 ) الى ( 4 ) اقسام والاعتبارات في هذا التقسيم مختلفة فمنهم من يلاحظ العناصر الاربعة فياخذ حرفهم منهم من يلاحظ الترف التنزل وياخذ حرفهم

المصدر
المجاميع الجفرية : طارق فتحي

طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات: 4499
تاريخ التسجيل: 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى