* تعريف السحر وحكمه - أنواع السحر وأقسامه - علاج السحر وطرقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* تعريف السحر وحكمه - أنواع السحر وأقسامه - علاج السحر وطرقه

مُساهمة  طارق فتحي في الخميس مارس 27, 2014 7:36 am

تعريف السحر وحكمه
وهذا الموضوع منقول عن كتاب بهجة السرائر بشرح منظومة الكبائر وهو كتاب طيب يتكلم عن الكبائر وهو كتاب معتدل ومفصل ويعطي الموضوع حقه فنقلنا لكم منه ما تيسر وهو للشيخ محمد صالح الأسمري حفظه الله تعالى فنقول وبالله التوفيق :
السحر:"هو عقدٌ ورقى تفعلها أنفسٌ شريرة, بقصد الجمع أو التفريق و ما إليهما",كذا ذكره الموفق ابن قدامة ــ يرحمه الله ــ في:« المغني »,
وقال الحجاوي في: لإقناع « :"هو عقد ورُقى وكلام يُتَكلمُ بهِ أو يَكتبه ,أو يَعْمَل شيئاً يؤثر في بدنِ المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة".
وقد ثبت أن السحر فعلاً و تعلماً و تعليماً محرم و ذنب ، و قد دل على ذلك دلالتان:
الأولى : دلالة الخبر ومن ذلك:
ما خرجه الإمام النسائي في: » سننه « أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من عقد عقدة , ونفث فيها : فقد سحر ، ومن سحر فقد ، أشرك, ومن تعلَّق بشيء : وكل إليه )) .
الثانية : دلالة الإجماع: حكاها غير واحد ومن أولئك: الإمام القرطبي – يرحمه الله – في : » جامعه « ، قال الموفق ابن قدامة في: » المغني «: " بلا خلافٍ ".
فدلت هاتان الدلالتان على حرمة تعاطي السحر: فعلاً أو تعلماً أو تعليماً.
وها هنا شيئان يتعلقان بذلك :
الأول: ما يتعلق بكونها كبيرة, حيث ثبت ذلك في: الخبر, والإجماع : أما الخبر فمنه: ما خرجه البخاري و مسلم في: » صحيحيهما « من حديث سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه وفيه يقول النبي صلى الله عليه وسلم Sad( اجتنبوا الموبقات السبع ...)) وذكر: السحر .
وأما الإجماع : فقد حكاه غير واحد, ومن أولئك: بدر الدين العيني الحنفي
– يرحمه الله – في شرحه على البخاري المسمى: بـ » عمدة القاري « وكذا ابن حجر العسقلاني- يرحمه الله - في شرحه على البخاري المسمى بـ » فتح الباري « في آخرين ، والشأن فيه مشهور.
الثاني : ما يتعلق بحقيقة السحر ، إذ إن حقيقة السحر مركبة من شيئين :
الأول : نفسٌ شريرة , تعقد عُقَـدَهُ و تلف آلته , وهو مَنْ يسمى بـ: الساحر أو الشيطان .
الثاني: كيفية خاصة له تفعل ، من جمع شيء للإنسان, كشعر أو نحوه, ومن الأمثلة على ذلك: ما وقع لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من سحرٍ, حيث جاء عند البخاري و مسلم في: » صحيحيهما « : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم سُحِرَ )) .
وحاصل ما جاء عند عبد الرزاق في:«مصنفه»,وأبي داود في:»سننه «وغيرهما , أن طريقة سحر النبي صلى الله عليه وسلم تركبت من خمسة أشياء:
¤ الأول : صناعة تمثال لصورة النبي صلى الله عليه وسلم من شمْعٍ .
¤ الثاني : أخذ مشطِ النبي صلى الله عليه وسلم
¤ الثالث : أخذ شعرات من النبي صلى الله عليه وسلم كانت في مشطه تسمى هذه الشعرات: بالمُشَاطَة ، أي: شيء مما يَعلق بالمشط عند التمشيط .
¤ الرابع : وترٌ بالٍ .
¤ الخامس : عُقَدٌ كانت مع ذلك ، نُفِثَ عليهنَّ بنفثاتٍ شريرةٍ , فعقد الوتر عُقَداً ، و نفث على كل عقدة نفثات شريرة شيطانية في ذلك, ثم وضع في شيء من النخل, ووُضع تحت راعُوفَةِ البئر ( [1] ) .
فهذه هي الكيفية التي وقعت ، و بها يعرف شيئيان :
× الأول : أنه لا يشترط مع السحر جِنٌ ,وتلبُس جني- مما يقوله بعض المتفيهقة الذين يتكلمون في الشرع بلا علم- فإن السحر لا يشترط فيه ما يسمى بـ "خادم مع السحر" يخدمه, وأن يكون هناك تلبس للمسحور بجن أو نحو ذلك, فالنبي r سُحِر ولم يقع له مسٌ, ولم يكن هناك جني يخدم السحر عند النبي r, وإنما هذا مبنيٌّ على شيئين :
§ الأول : على ما يذكره أرباب المشتغلين بالسحر وعلومه, وهذا ليس محل اتفاق كما هو في كتب تعليم السحر و تقريره ؛ بل هذه مسألة مختلف فيها, وفيها كلامٌ طويلٌ, فلا يشترط فيه جني , أو خادم له لا من إنسِ, ولا من جنٍّ .
§ الثاني : ظن البعض أن السحر لا يقع تأثيره السببي إلا بوسيط؛ لأنه يقيس الشيء على الحسيات المشاهدة ,وأنه لابد من وسيط, فيبحث عن الوسيط, فجعل الوسيط خادماً من جن وما إليه, وهذا كله ليس صحيحاً ــ على ما سبق في قصة النبي r وربما يقع أحياناً ذلك, ففرق بين كونه قاعدة وبين كونه يقع أحيانا,ً فوقوعه مُسَلَّمٌ به, وأما كونه أصلاً ,وقاعدة في ذلك فليس مسلماً به عند أرباب الشريعة ، ــ من الذين بحثوا المسألة,وكتبوا فيهاــ سواءٌ: أكان مفسراً, أم فقيهاً أم غير ذلك.
والحاصل: أن للسحر حقيقة مركبة من: الشيئين السابقين, وبتمثيل ما وقع للنبي صلى الله عليه وسلم يبين المقصود .

أنواع السحر وأقسامه
أن للسحر عدة أنواع وعدة أشكال وبعضها معروف وبعضها غير معروف والبعض من العلماء ذكر سبعة أنواع والبعض زاد عليها لكن الذي أرجحه أن السحر ليس له حد معلوم ولا نوع معلوم فالشر واسع النطاق وأحوال الناس مختلفة وكل يؤثر السحر فيه بطريقة تختلف عن غيره وكل يعمل السحر حسب حاجته له وغايته منه ولكن سنذكر أشهر أنواع السحر المتعارف عليها بين الناس ومن خلال الحالات التي تمر علينا للعلاج فنقول وبالله التوفيق :
أقسام السحر
أولاً :سحر التفريق :
وهو أشهر أنواع السحر وهو السحر الذي يعمله الساحر ليفرق بين الناس ( بين المرء وزوجه ، بين الرجل وأبيه أو أمه ، أو بين الأخوة والأصدقاء وبين الناس جميعا ) وهذا الذي جاء ذكره في القرآن الكريم في قول الله تعالى (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ)(البقرة: من الآية102)
وهذا النوع من السحر يظهر تأثيره بسلوك المسحور وطبائعه فيصبح شخصا مختلفا متغيرا بفعل السحر حتى يبغضه ويكرهه من عمل السحر من أجله ويؤدي إلى نفور شديد بل إن من أحواله تمثل الشياطين بشخص المسحور من أجله فيكرهه الآخر كرها شديدا ويراه شخصا آخر فيزداد نفورا
ثانياً : سحر المحبة ( التولة )
وهو السحر الذي يعمل لتسخير شخص ما بالمحبة لغيره من أجل تحقيق غاية وحاجة منه ومنه ما يعمل للمراة حتى تحب الرجل أو للرجل حتى يحب المرأة وغيرها مما يعمل من أجله هذا النوع من السحر وغالبا ما يعمل هذا السحر من أجل الحصول على الغايات فتجد بعض النساء تعمل السحر لزوجها حتى يكون طوع أمرها في كل شيء ومنها من تعمل السحر حتى لا يتزوج عليها وعلى هذا الشكل وهناك من يعمل السحر لشخص ما لسلب ماله والتحكم به كيف يشاء
ثالثاً : سحر التخييل والجنون والمرض والخمول والهواتف
وهذه الأنواع كلها واحدة في معناها وهو السحر الذي يعمل لأذية شخص ما كل الغاية إيذاء هذا الشخص ويتم ذلك عن طريق النفث من قبل الشيطان وهو شبيه بالمس وهي أنواع ترهق الإنسان حتى يفقد عقله أو يموت
رابعاً: سحر التعطيل عن الزواج
وهذا من أشهر أنواع السحر المنتشر هذه الأيام وهو يعمل على ضربين الأول لتعطيل الفتاة عن الزواج والثاني لتعطيل الشاب عن الزواج وهذا كثير الانتشار هذه الأيام أعاذنا الله وتعالى منه
فترى الفتاة أو الشاب يبلغ الثلاثين وأكثر دون زواج وكلما تقدم للفتاة عريس تجده يفر ولا يرجع دون سبب وكذلك الشاب يطرق ألف باب دون أن يتيسر زواجه
خامساً:سحر الربط عن الجماع
وهذا من اخطر أنواع السحر أيضا فيعمل للرجل حتى يربط ذكره فلا يقدر على جماع زوجته مما يؤدي لفقد أعصابه ونرفزته وقد يصل الحال إلى الطلاق وهذا السحر قد يعمل للرجل وقد يعمل للمرأة ( قد تربط المرأة وقد يربط الرجل )
سادساً : سحر العقم أو العقر
وهذا النوع يعمل لمنع الخلفة والذرية إما للرجل وإما للمراة فلا تنجب ولا تخلف أبدا وقد مرت علينا حالات كثيرة جدا من هذا فتجد أصحابها من طبيب لطبيب ويكون السبب هو السحر
هذه أشهر أنواع السحر المعروفة وكما قلت هناك أنواع أخرى كثيرة جدا ولها أعراض لا يعلم بها إلا الله تعالى
وقد ذكر الحاج التلمساني في كتابه شموس النوار الكبرى أنواع السحر وعدد منها ثلاثين نوعا هي :
1. سحر ليمقت الرجل زوجته ويكرهها فيراها في غير صورة
2. سحر لتمقت المرأة زوجها وتكرهه فتراه في غير صورة
3. سحر يعمل للمراة الثيب فلا تتزوج
4. سحر يعمل للبكر فلا تزوج
5. سحر يصنع للرجل فيبغض أهل بيته ولا يطيقهم
6. سحر يصنع للغنم فتموت أولادها
7. سحر يصنع للبهائم فيمرضها
8. سحر يصنع فيسقط جنين الغنم
9. سحر يصنع للبقرة فلا تحلب
10. سحر يصنع لموت أولاد الإنسان وهم في بطون أمهاتهم أجنة
11. سحر يصنع لموت الأولاد وهم أطفال صغار
12. سحر يصنع للمراة فلا تلد إلا الإناث
13. سحر يصنع للرجل فيعقد عن زوجته
14. سحر يصنع للعروس فتبغض عريسها ليلة العرس
15. سحر يصنع للمرأة فتبغض الجماع من زوجها
16. سحر يصنع للرجل فتمرض مفاصله فلا يقوى على شيء
17. سحر يصنع للمراة فتجد ماء في رأسها وبطنها
18. سحر يصنع للمراة فيراها زوجها بصورة قبيحة
19. سحر يصنع ليعقد المرأة عن الحمل
20. سحر يصنع لتلف الأموال كالمواشي والبهائم والزروع
21. سحر يصنع للتفريق بين الزوجين
22. سحر يصنع للفتنة والتفريق بين أهل البيت الواحد
23. سحر يصنع للرجل أو المرأة فيتسلطون عليه الجن فيمرضوه
24. سحر يصنع للرجل حتى يحقر ولا يميز بين الناس
25. سحر يصنع للرجل فيهبط من مرتبته ويفقد مكانته بين الناس
26. سحر يصنع لرجل حتى يفقد ماله ويخسره
27. سحر يصنع للمراة فلا تقعد عند زوج واحد تطلق وتتزوج
28. سحر يصنع لترحيل الرجل من بلده
29. سحر يصنع للمراة الجميلة فتصبيح قبيحة بأعين الناس
30. سحر يصنع للرجل أو المرأة لذهاب عقله
هذه هي أشهر أنواع السحر وكل واحد منها له علاج وقد يتشابه الكثير منها في الأعراض والعلاج
أسأل الله العظيم أن يعافينا ويعافي جميع المسلمين آمين

علاج السحر وطرقه ووسائله
السحر هو من اخطر الأمراض التي تصيب الإنسان نسأل الله العافية منه ومن غيره وهو كما تبين عدة أنواع وأشكال فكما أن للسحر عدة طرق وأشكال كذلك فإن لعلاج السحر عدة طرق وأشكال وكل سحر له طريقة خاصة به وهناك علاج  واحد لعدة أنواع واهم هذه الطرق :
1.    إحضار السحر وجلبه وهذه أفضل طريقة ولها عدة أشكال وعدة وسائل سنتحدث عنها بشكل مفصل
2.  العلاج بالقرآن الكريم وهذا هو العلاج النبوي الذي وصفه الحبيب صلى الله عليه وسلم وله عدة أشكال أيضا ووسائل وكيفيات سنبينها بمكانها
3.  العلاج بالطب النبوي كالعسل والزيت والحبة السوداء وهذه أيضا من الطرق الطيبة فقد وردت أحاديث كثيرة تتحدث بهذا وسنبين الكيفية
4.   مجربات العارفين وهي طرق وردت عن العلماء والعارفين من أدعية وأذكار وتعويذات وأعشاب وغيرها مما ينفع لعلاج السحر وغيره
5.  العلاج بالطرق الروحانية المعروفة وهي استخدام بعض الدعوات والأقسام الروحانية للقضاء على السحر وهذه تستخدم للقضاء على شياطين السحر
6.  العلاج بالحجامة وهذه من الطرق الطيبة فقد اخبر الحبيب صلى الله عليه وسلم أنها شفاء من كل داء وهي خاصة بالسحر الذي يمرض البدن
وسنشرع إن شاء الله تعالى بالحديث عن كل طريقة وكيفيتها وما يتعلق بها

الطريقة الأولى
إحضار السحر وإبطاله
اعلم أن أفضل طريقة وأسرع طريقة وانجح طريقة للخلاص من السحر هي إحضاره وإبطاله وهي الطريقة التي أبطل بها سحر النبي صلى الله عليه وسلم
وذلك بالنسبة للسحر المكون من آثار المسحور وبعض الأمور التي تستخدم في السحر كالأمشاط والمعادن والشعر والخيوط والعظام والأوراق التي تكتب عليها طلاسم السحر والإبر والقماش وما شابه ذلك
أما السحر الذي يتم عن طريق الطعام والشراب والنفث ورش الماء فلا خلاص منه إلا بطهارة الجسم من آثاره بالقرآن الكريم والأدعية الطيبة وسنتحدث عن طريقة علاج هذا السحر فيما سيأتي إن شاء الله تعالى
وإحضار السحر يكون على شكلين وكل شكل منهما له عدة وسائل :
الشكل الأول : إحضار السحر من مكانه أياً كان عن طريق الخطف والجلب
الشكل الثاني : معرفة المكان الموجود فيه السحر والذهاب لاستخراجه منه  

الشكل الأول لإحضار السحر
إحضاره من مكانه أيا كان عن طريق الخطف والجلب وهذا يحدث بعدة وسائل هي :
1.  أن يكون المعالج رجلا صالحا من أولياء الله تعالى أكرمه الله تعالى بمدد منه وأعطاه مقدرة وعلما يستطيع من خلالهما أن يحضر السحر من أي مكان وهو في مكانه دون أن يتحرك كما فعل وزير سليمان عليه السلام آصف بن برخيا عندما أحضر لسليمان عرش بلقيس من اليمن وهذه الطريقة أفضل طريقة وأسماها وقل وجودها في هذا الزمان وهي ممكنة عقلا وشرعا ولا ينكرها إلا جاهل
2.  أن يكون المعالج له باعا طويلا في العلوم الروحانية كعلم الحرف والأوفاق والدعوات والأقسام وغيرها من أمور الاستخدام وليس بالضرورة أن يكون مستخدم الجن ساحرا فثمة فرق بين استخدام الجن والسحر وهذه الطريقة موجودة ومشهورة كثيرا فيستطيع بعلمه هذا أن يحضر السحر أيا كان مكانه
3.  أن يتم إحضار السحر عن طريق ساحر آخر وهذه ممكنة وموجودة ويلجأ لها الكثير من الناس وقد اختلف العلماء فيها ولبيان حكمها راجع زاوية علاج السحر ستجد موضوعين يتكلمان عن هذا على هذين الرابطين:
مسألة حل السحر عن المسحور بسحر مثله
الذهاب للساحر لحل السحر وإبطاله

الشكل الثاني لإحضار السحر
معرفة المكان الموجود فيه السحر والذهاب لاستخراجه منه وإبطال السحر وهذا يحدث بعدة وسائل أيضا وهي :
1. أن يكون المعالج صالحا ورعا تقيا جعل الله له نورا يرى به وفراسة يعرف بها بإذن الله تعالى ما ينفع الناس كما قال الله تعالى في الحديث القدسي : (كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ) فيعرف بفراسة بمدد من الله تعالى مكان السحر فيخبر بذلك فيستخرج من مكانه ويتلف ليبطل السحر وهذه من أفضل الطرق وقد قل وجود هؤلاء الرجال رضي الله عنهم
2. معرفة مكان وجود السحر عن طريق الجني الموكل بالسحر وذلك باستخدام الرقية الشرعية على المريض حتى ينطق الجني ويخبر بمكان السحر فيستخرج ويتلف ليبطل السحر وهذه الطريقة معروفة ومشهورة عند الكثير من المعالجين بالقرآن الكريم وهي نافعة ومجدية
3. معرفة مكان السحر عن طريق العلوم الروحانية المعروفة عند أصحاب هذا العلم وكيفيتها أن يعرف المعالج مكان السحر عن طريق خدام بعض الدعوات والأقسام والأسماء وعلم الحرف والأوفاق وهي طريقة مختلف بشرعيتها هناك من أجازها وهناك من حرمها
4. معرفة مكان السحر عن طريق ساحر يستطيع بسحره وخدامه من الشياطين معرفة مكان السحر فيستخرج ويتلف وقد ذكرت فيما مضى ما يتعلق بحكمها
5. معرفة مكان السحر عن طريق بعض الصلوات كصلاة الحاجة والاستخارة ويسمى الكشف المنامي وطريقتها أن يصلي المعالج أو صاحب الحاجة ركعتين ولها كيفيات معينة وأدعية خاصة نقلت عن العارفين والصالحين وسنذكرها كلها إن شاء الله تعالى فيريه الله تعالى في منامه مكان السحر وهذه طريقة سهلة وميسرة للجميع لكن نجاحها يتوقف على درجة صفاء الروح والنفس والقلب والتعلق بالله تعالى
6. البحث عن السحر في بيت المريض أو حانوته أو مكان عمله أو أرضه وتفتيشها عسى أن يجد السحر في مكان ما فيبطل ويتلف
هذا ما يتعلق بعلاج السحر عن طريق إحضاره واستخراجه وهي أفضل الطرق وأنجحها
ملاحظة هامة : ينبغي أن يتحرى المريض أهل الخير والصلاح للعلاج ولا يلجا لأهل الشعوذة والسحر فهؤلاء ضررهم أكبر من نفعهم ولا يساعدونك إلا ابتغاء مصلحة دنيئة كجني المال وبالتالي الخير عندهم معدوم ومتوقف على ما ينالونه وربما وقعت فريسة عندهم فيسكن ما بك فترة ثم ترجع في شبكة صيدهم وهذا الذي يحدث كثيرا وبالذات النساء فلا يجوز أن نعالج النساء عند هؤلاء حفاظا على أعراضنا مع العلم أن من أجاز الذهاب إليهم اشترط شروطا تجدها في الموقع مفصلة وبعد اليأس من الشفاء على أيدي من نعرفهم من أهل الخير

الطريقة الثانية
العلاج بالقرآن الكريم
وهذه الطريقة أيضا من أفضل الطرق وأسلمها وقد وردت عن الحبيب صلى الله عليه وسلم والعلاج بالقرآن له عدة أشكال أيضا :
1. تأخذ سبع ورقات من السدر وهو نبات معروف ويوجد عند العطارين وهو من أفضل العلاجات للسحر ثم تدقها جيدا ثم تضعها في ماء يكفي للاغتسال ثم تقرأ عليه الرقية الخاصة بعلاج السحر ثم تغتسل بالماء ويفضل أن تكرر هذه العلمية سبعة أيام فإنه أضمن للشفاء
2. قراءة الرقية الخاصة بالسحر على المريض لمدة سبعة أيام وينبغي للقارئ أن يكون على طهارة كاملة وكذلك المريض وان تكون القراءة بصوت مرتفع مع الخشوع والتفكر والتركيز فإن هذه الطريقة من المجربات النافعة ويكون لها تأثير قوي فإما أن يبطل السحر وينحل ببركة القراءة أو يصرع المريض وينطق الشيطان الموكل بالسحر وعندها تقسم عليه ليخبرك بمكان السحر وتأمره بالخروج والتوقف عن التوكيل بالسحر ويتم استخراج السحر وإبطاله . وإن شعر المريض بدوار وآلام في المعدة وخدران وآلام بالمفاصل فهذه دلالة على حقيقة وجود السحر وقد يكون السحر مأكولا أو مشروبا وهذه له طريقة علاج غير القراءة
3. كتابة الرقية بماء ورد وزعفران طيب في إناء طاهر ويصب فيه الماء أو في ورقة طاهرة وتوضع في ماء وتقرأ عليها الرقية ويشرب المريض منها سبعة أيام ويفضل الاغتسال بمثل هذا الماء ودلالة خروج السحر ظهور اسهالات ومراجعات وربما يدوخ المريض فهذه كلها علامات بداية حل السحر
4. يستحسن للمسحور قراءة الرقية صباحا ومساء فإن ذلك يسرع في الشفاء وأيضا من الأمور النافعة كتابة الرقية ويحملها المريض معه خمسة عشر يوما
5. يستحب استخدام ماء زمزم إذا كانت متوفرة فهي أسرع بالشفاء
وهذه هي الرقية الخاصة بعلاج السحر :
اللهم ادفع حميع الأمراض والأسقام والأوجاع والعلل والبلايا النازلة من السماء والخارجة من الأرض والخوف والفزع والوسواس وعوارض الجان وطوارق الليل والنهار إلا طارق يطرق بخير والسحر والربط والأرق والقلق والعين والحسد عن عبدك.ابن عبدك فلان واحفظه وشافه وعافه وادفع عنه الأذى بحق هذه الآيات والأسماء وبجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبحق الاسم العظم وبألف ألف لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وبحق وبحرمة
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
( 3 مرات ).
نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ( 3 مرات ).
حسبنا الله لا اله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم( 7 مرات ).
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
( بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم )
(الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ )
( الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )
(اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مّنَ النّورِ إِلَى الظّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )( البقرة 255- 258)
(آمَنَ الرّسُولُ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِن رّبّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مّن رّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير * لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبّنَا وَلاَ تُحَمّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )
(وَاتّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشّيَاطِينُ عَلَىَ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنّ الشّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلّمُونَ النّاسَ السّحْرَ وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّىَ يَقُولاَ إِنّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ) (البقرة :102)
( وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ مُوسَىَ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوَاْ آمَنّا بِرَبّ الْعَالَمِينَ * رَبّ مُوسَىَ وَهَارُونَ ) (الأعراف: 117 –122)
( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمّا جَآءَ السّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مّوسَىَ أَلْقُواْ مَآ أَنتُمْ مّلْقُونَ * فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقّ اللّهُ الْحَقّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) (يونس: 79- 81)
( قَالُواْ يَمُوسَىَ إِمّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمّآ أَن نّكُونَ أَوّلَ مَنْ أَلْقَىَ * قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيّهُمْ يُخَيّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنّهَا تَسْعَىَ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مّوسَىَ* قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنّكَ أَنتَ الأعْلَىَ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوَاْ إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ ) (طه 65-69)
( وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللّهُ إِحْدَى الطّائِفَتِيْنِ أَنّهَا لَكُمْ وَتَوَدّونَ أَنّ غَيْرَ ذَاتِ الشّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقّ الحَقّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ * لِيُحِقّ الْحَقّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ )(الأنفال: 7 – Cool
( وَقَدِمْنَآ إِلَىَ مَا عَمِلُواْ مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَآءً مّنثُوراً ) (الفرقان: 23)
( قُلْ إِنّ رَبّي يَقْذِفُ بِالْحَقّ عَلاّمُ الْغُيُوبِ * قُلْ جَآءَ الْحَقّ وَمَا يُبْدِىءُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ)(سبأ:48-49)
( وَقُلْ جَآءَ الْحَقّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً )(الأسراء:81)
(بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمّا تَصِفُونَ)(الأنبياء :18)
( قَاتِلُوهُمْ يُعَذّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مّؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللّهُ عَلَىَ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)(التوبة:14-15)
( يَأَيّهَا النّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مّوْعِظَةٌ مّن رّبّكُمْ وَشِفَآءٌ لّمَا فِي الصّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ )(يونس: 57)
( وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ)(النحل: 68-69)
( وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَاراً)(الإسراء :82)
( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )(الشعراء: 80)
( وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ)(فصلت: 44)
( قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ * اللّهُ الصّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ )
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ )
اللهم رب الناس أذهب البأس ، واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.
بسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد أو سحر ساحر الله يشفيك،
اللهم أقسمت عليك بكل حرف وكلمة وآية وسورة قرأتها أن تشفي عبدك شفاء لا يغادر سقما ولا ألما إلا أزاله مع البركة في عمره يارب العالمين يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2799
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى