* من عجائب هذا الكون المدهش : مقالات متنوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* من عجائب هذا الكون المدهش : مقالات متنوعة

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد مارس 23, 2014 6:41 am

يولد ما يُقارب الـ 275 مليون نجم يوميًّا في الكون
فلك #معلومة: بحسب أفضل التّقديرات الفلكيّة الحاليّة، يولد ما يُقارب الـ 275 مليون نجم يوميًّا في الكون.
هذا تقديرٌ إحصائيّ بالطّبع، وليس تقديرًا مطلقًا. لقد لاحظ علماء الفلك في دراستهم لمجرّة درب التبّانة أنّ ما يُقارب الـ 3 نجوم تولد سنويًّا في المجرّة. بعض المجرّات الأخرى قد تنتج نجومًا بوتيرة أسرع أو أبطئ. ولذلك إذا افترضنا أنّ المعدّل العام لجميع المجرّات هو إنتاج نجم واحد في السّنة، وبما أنّ هنالك ما يُقارب الـ 100 مليار مجرّة في الكون، فسنحصل على التّقدير أنّ الكون يُنتج ما يُقارب الـ 100 مليار نجم جديد في السّنة. إذا قسّمنا هذا التّقدير على عدد الأيّام في السّنة، فسنحصل على التّقدير أنّ الكون يُنتج قُرابة الـ 275 مليون نجم يوميًّا.

وجود الأمواج الثقالية في اشعاع الخلفية الكوني
مالذي سيعنيه اكتشاف وجود الأمواج الثقالية في اشعاع الخلفية الكوني
تعتبر الأمواج الثقالية أحد الظواهر التي تتنبأ النسبية العامة بوجودها. ويمكن تشبيه أثرها بوجود بركة ماء ساكنة على سطحها ورقتي شجر. لو سقطت حصاة صغيرة في الماء ستسبب اهتزازات على سطح البركة عندما تصل هذه الاهتزازات لمكان الورقتين ستهتزان مقتربتين ومبتعدتين بشكل طفيف. كذلك تنتشر الأمواج الثقالية عبر نسيج الزمكان مسببة تغيرات طفيفة في المواضع النسبية للأجسام او انحرافات معينة في الأشعة الكهرطيسية المنتشرة في الكون. ولكن هذه الأمواج تستلزم أحداتاً فلكية ضخمة لكي تنتج كاصطدام ثقبين أسودين (كما في الصورة التخيلية) أو حتى نشوء الكون نفسه وتضخمه إلى إضعاف حجمه في أجزاء من الثانية فيما يعرف بنظرية التضخم الكوني.
افترض آلان غوث في بداية الثمانينات أن الكون في الأجزاء الأولى من الثانية في حياته تضخم مليارات المليارات من المرات خلال أجزاء من الثانية وقد وضعت هذه الفرضية لتفسير العديد من المشاهدات الفلكية كالتجانس في توزع المادة والاشعاع المرصودين في اي اتجاه في الكون من بين عدة أمور. وبرغم وجود بعض الدلائل ونتائج الرصد التي تتفق مع صحة الفرضية ولكنها لازالت قيد التساؤل والنقاش من قبل العديد من العلماء. ولكن من ناحية ثانية فالتضخم هو الالية الوحيدة التي تمتلك قدرة على تضخيم الأمواج الثقالية التي نشأت عند بداية الكون نتيجة للاضطرابات الشديدة الناجمة عن التأثيرات الكمومية في تلك اللحظة بحيث تصبح تأثيرات هذه الأمواج قابلة للرصد.
وفي حال اكتشاف وجود هذه الأمواج فسيكون ذلك علامة فارقة قد تغير وجه الفيزياء. وفي حال التنبؤات المنتشرة خلال الاسبوع الماضي عن كون نتائج الرصد تتعلق بأمواج الجاذبية الناتجة عن التضخم الكوني فسيعني اكتشافها أن العلماء قد يتمكنون للمرة الأولى من سماع الصرخات الأولى للكون عند ولادته.
ويسعى العلماء للبحث عن اثار وجود هذه الأمواج الثقالية المتعلقة خاصة بنشأة الكون وذلك بدراسة اشعاع الخلفية الكوني الميكروي. وهي الاشعاعات الناتجة عن ولادة الكون والتي انتشرت عبر الفضاء بعد تشكل الكون بـ 380 ألف سنة عندما اصبح الكون أبرد قليلا بحيث اصبح شفافا يسمح لفوتونات الضوء والأشعة الكهرطيسية بالعبور. وفي حين تمت دراسة اشعاع الخلفية الميكروي سابقا بشكل مكثف ورسمت عدة خرائط لتوزعه نتجت آخرها عن قياسات بعثة بلانك، يتوقع علماء الفلك والكونيات وجود تفاصيل مخبأة ضمن الخرائط عن دلائل لوجود أمواج ثقالية في تلك اللحظات الأولى من ولادة الكون.
تعتبر الأمواج الثقالية الناتجة عن التضخم الكوني مهمة لسببين فهي أولا لا تزال موجودة منذ ولادة الكون وحتى الان وثانياً هناك يمكن الكشف عنها في إشعاع الخلفية الكوني كما اشارت عدة اوراق بحث سابقا رغم صعوبة ذلك. وستكشف شدة هذه الأمواج عند الأطوال الموجية المختلفة عدة معلومات عن التضخم الكوني بما في ذلك كثافة الطاقة في الحقبة التي كان فيها كوننا تحت تأثير حقل التضخم الكوني عند اللحظات الأولى لولادته.
تتمتع الفوتونات بخاصة تدعى الاستقطاب تعبر عن اختيار كل فوتون لجهة معينة في الفراغ. يكون استقطاب الفوتونات عشوائياً عادة دون وجود مؤثر خارجي عليها وذلك لعدم وجود جهة مفضلة في الفراغ منطقياً. عند دراسة اشعاع الخلفية الميكروي وجد أن الاستقطاب ليش عشوائياً تماما وذلك تحت تأثير عاملين: الاختلافات في كثافة توزع المادة والطاقة من جهة والاستقطاب الناجم عن تأثير الامواج الثقالية من جهة أخرى. وبسبب الاختلافات الطفيفة التي يمكن تمييزها ببعض المعالجات الرياضية يمكن فصل السببين عن بعضهما وبالتالي اكتشاف وجود تأثير للأمواج الثقالية كدليل عليها. وتكمن أحد الصعوبات كما يشرح عالم الفيزياء شون كارول في أنه قد تؤدي عدة عوامل إضافة للأمواج الثقالية لتوليد نفس هذه الإشارة كتأثير العدسات الثقالية الذي ينتج عن الكتلة الضخمة للمجرات والعناقيد المجرية والتي تؤدي لانحراف الضوء (أو الأشعة الكهرطيسية).
ولكن ماذا لو صح ما ينتشر حالياً عن أن نتائج الرصد التي سيعلن عنها والتي حققها فريق تسلكوب BICEP في القطب الجنوبي لدراسة استقطاب الفوتونات في اشعاع الخلفية الميكروي تتعلق فقط بالإشارة الناجمة عن تأثير الأمواج الثقالية؟
في حال كانت هذه الاضطرابات المرصودة في الاستقطاب ناجمة فقط عن تأثير الأمواج الثقالية فإن ذلك سيعطينا فكرة شبه مباشرة عن التضخم الكوني الذي حدث مباشرة عند ولادة الكون لأن مستوى الطاقة اللازم لجعل هذه الاشارة قابلة لأن نكشفها حاليا هو مستوى مرتفع يقارب مستوى كثافة الطاقة المتوقعة عند ولادة الكون تقريبا.
وفي كل الأحوال فإن التأكيد على وجود دليل على هذه الأمواج يصب في خانة الدلائل على صحة فرضية التضخم الكوني فبرغم من اعتبارها تملك دلائل قوية من وجهة نظر العديدين فهي لا تزال تعاني من عدة مشاكل جوهرية في ذات الوقت. ولكن في حال ثبوت صحة نتائج الرصد في وجه الاختبارات سيكون من الصعب جداً انكار أن التضخم الكوني قد حصل فعلاً.
ويضيف شون كارول أنه هناك دوماً احتمال اعلان النتائج دون أن تثبت صحة الاستنتاجات المبنية عليها في وجه الاختبارات والنقاشات لاحقا. فالقياسات المطلوبة صعبة جداً ويحتمل أن يحصل خطأ فيها لعدة أسباب حتى من قبل علماء حذرين كفريق BICEP. فيجب إلا نكتفي بالنظر بالأهمية الاحصائية لصحة النتيجة بل ومتانتها أيضا. بمعنى أن نسأل انفسنا على يمكن رصد نفس النتائج بالبحث عند جميع الأطوال الموجية وضمن مختلف مستويات حجم منطقة البحث في السماء. ولحسن الحظ هناك العديد من التجارب المنافسة التي ستتجه للبحث عن امكانية تأكيد أي نتيجة تم الحصول عليها ففي نهاية الأمر هذا ما تقتضيه المنهجية العلمية الصحيحة.

إشعاع الخلفيّة الكوني
لقد أعلن فريق من الفيزيائيّين اليوم اكتشافهم لأنماطٍ في إشعاع الخلفيّة الكوني التي تتوافق مع الأنماط التي تنبّأ بها العلماء لموجات الجاذبيّة سابقًا. هذا الإكتشاف، إذا ثبُت، قد يكون دليلاً مباشرًا على صحّة نظريّة التضخّم الكوني، وهي الفكرة التي تقترح أنّ الكون "تضخّم" بسرعة هائلة في الأجزاء الأولى من الثّانية بعد ولادته. بالإضافة إلى ذلك، الإشارات التي رصدها العلماء تبدو أقوى ممّا كان متوقّعًا، ممّا قد يُتيح إمكانيّة استبعاد بعض نماذج التضخّم التي لا تتوافق مع الأدلة المشاهدة.
"هذا اكتشاف هائل،" قال مارك كاميونوفسكي، من جامعة جون هوبكنز. كاميونوفسكي لم يُشارك في الدّراسة الأخيرة، ولكنّه تنبّأ بكيفيّة اكتشاف آثار موجات الجاذبيّة في العام 1997. اكتشاف جوهريٌّ كهذا سيتطلّب تأكيدًا من تجارب أخرى حتّى يُصدّقه العلماء حقًّا، ولكن مع ذلك لقد مدح هذه النّتائج أهمّ الخبراء في المجال. آلان جوث، بروفيسور الفيزياء في معهد ماساتشوستس التّكنولوجي والشّخص الذي تقدّم بنموذج التضخّم الكوني في العام 1980، علّق على النّتائج قائلاً: "هنالك إمكانيّة أن تكون النّتائج خاطئة، ولكنّي أرى أنّه من المحتمل جدًّا أنّها ستصمد. أنا أعتقد أنّهم قاموا بعملٍ جيّد في تحليل [النّتائج]."
الاكتشاف تمّ في سياق تجربة (بايسيب2 - BICEP2)، والتي تتواجد في القطب الجنوبي. الباحثون وجدوا نمطًا يُسمّى بـ (استقطاب نمط-ب) في الضّوء الذي بقيَ بعد الإنفجار العظيم، والذي يُعرَف بإشعاع الخلفيّة الكوني. هذا النّمط، والذي هو ببساطة تجعّد في استقطاب أو وجهَة الضّوء، لا ينتج إلاّ عن موجات الجاذبيّة التي يُسبّبها التضخّم الكوني. "[هذا النّمط] يبدو كدوّامة في السّماء،" قال تشاو لين كو من جامعة ستانفورد والذي عمل على تصميم جهاز الرّصد في تجربة BICEP2. "لقد وجدنا دليلاً دامغًا على [صحّة] التضخّم الكوني، كما أنّنا أنتجنا أوّل صورة لموجات الجاذبيّة في السّماء."
أجهزة الرّصد في تجربة BICEP2 وجدت إشارات قويّة وغير متوقّعة للإستقطاب نمط-ب، ممّا أعطى الباحثين ما يكفي من البيانات لتفوق الدّلالة الإحصائيّة لنتائجهم حدّ الـ (5 سيجما)، وهو الحدّ الأدنى للإكتشاف الحقيقي في الكثير من التّجارب الفيزيائيّة. في الواقع، الباحثون كانوا مدهوشين من قوّة الإشارات لدرجة أنّهم امتنعوا عن نشر نتائجهم لأكثر من سنة حتّى يتأكّدوا من سلامتها.
إشعاع الخلفيّة الكوني هو ضوء خافت منتشر في جميع أنحاء الكون، ويعود إلى قرابة الـ 380,000 عام فقط بعد الإنفجار العظيم. قبل ذلك الوقت، الكون كان حارًّا جدًّا وكثيفًا لدرجة أنّ الضّوء لم يستطع السّفر لمدّة طويلة قبل الإصطدام بجزيئات المادّة. ولكن عندما برد الكون حتّى بدأت الذرّات الأولى بالتشكّل كان بإمكان الضّوء أن يُسافر بدون عقبات كثيرة، وهذا الضّوء هو ما أصبح يُعرف اليوم بإشعاع الخلفيّة الكوني.

كائنات فضائية أم الجن؟
الطائرة الماليزية المفقودة ونظريات المؤامرة.. كائنات فضائية أم الجن؟
بينما لا يزال أقارب ركاب الطائرة الماليزية المفقودة يتشبثون بالأمل في العثور على ذويهم على قيد الحياة، انتشرت على الإنترنت عشرات التفسيرات للاختفاء الغامض لطائرة البوينغ 777، التي كانت تحمل على متنها 239 راكبا وهي في طريقها من كوالالامبور إلى العاصمة الصينية بيجينغ.
وحمل مروجون لنظريات المؤامرة على مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات مسؤولية "اختطاف" الطائرة إلى أنظمة دكتاتورية لها سجل في اختطاف الطائرات. وآخرون رأوا أن إخفاء طائرة بوزن مئة طن لا يمكن إلا أن يكون من تدبير الجن أو كائنات فضائية.
وهنا نظريات أشعلت الإنترنت طيلة الأيام الماضية، وتفسيرات لاختفاء الطائرة الماليزية المنكوبة:
السيناريو ١ : كائنات فضائية
"أياد خفية لها قدرة مذهلة على إخفاء شيء بهذا الحجم وفي وقت وجيز لا يمكن أن يكون إلا من تدبير كائنات ذكية خارج الأرض"، هكذا فسر مغردون على الموقع التوصل الاجتماعي تويتر اختفاء الطائرة الماليزية.
ويعزز هذا بحسب منتديات أخرى على الإنترنت غياب أي نداء للاستغاثة داخل الطائرة أو أية علامات لوجود عطل في محركها، بالإضافة إلى أن توقيت الرحلة بحسب خبراء هي الفترة الأكثر أمانا للطيران "والبوينغ 777 طائرة آمنة سجلت عددا نادرا جدا من الحوادث" منذ دخولها في الخدمة.
السيناريو ٢ : كوريا الشمالية
ويرى آخرون أن نظام كيم جونغ أون في كوريا الشمالية قد يكون هو المسؤول عن اختطاف الطائرة. وأكد مستخدمون لموقع التدوينات الشهير Reddit أن الطائرة تحمل ما يكفي من الوقود للتوجه إلى بيونغ يونغ وتبقى ضمن نطاق الهاتف الخلوي، خاصة بعد الأخبار التي راجت وأكدت أن هواتف الركاب لا تزال ترن رغم انقطاع اتصال الطائرة بالردار.
جدير بالذكر أن كوريا الشمالية اختطفت في العام 1969 طائرة يابانية على متنها عشرات الركاب من جنسيات آسيوية.
السيناريو ٣ : رقم ٣٧
عج موقع Reddit بتعليقات تربط الحادث بصدفة عددية وبرقم سري غامض. وقال أحد المستخدمين إن الرحلة تحمل رقم 370 واختفت يوم 7/3 أي السابع من شهر آذار/مارس لتقطع مسافة 3700 كلم. والرحلة تحلق على ارتفاع 37.000 قدم. وأحد الذين سرق منه جواز سفره من طرف أحد ركاب الطائرة يدعى لويجي مارالدي ويبلغ من العمر 37 عاما. الخطوط الجوية الماليزية من كبريات شركات الطيران في آسيا بـ37.000 مسافر يوميا". والقاسم المشترك بين كل هذه الأعداد حسب هذا المعلق هو الرقم 37.
السيناريو ٤ : برمودا جديد
برمودا هي منطقة جغرافية على شكل مثلث متساوي الأضلاع يقع في المحيط الأطلسي بين برمودا، وبورتوريكو، وفورت لودرديل (فلوريدا) ويسميه الكثيرون "مثلث الشيطان"، لاعتقادهم بوجود مملكة للجن فوق مياه برمودا.
هي منطقة شهيرة بسبب عدة مقالات وأبحاث نشرها مؤلفون في منتصف القرن الـ 20 تتحدث عن مخاطر مزعومة في المنطقة. ولكن إحصاءات خفر السواحل للولايات المتحدة لا تشير إلى حدوث كبير لحالات اختفاء سفن وطائرات في هذه المنطقة أكثر من مناطق أخرى.
يرى معلقون أن اختفاء الطائرة الماليزية قد يكون سببه وجود مثلث برمودا جديد وغير معروف في آسيا يمتص السفن والطائرات.
السيناريو ٥ : بوابة الى عالم اخر
إذا لم تتمكن كل وحدات الإنقاذ وفرق الجيش ووسائل التكنولوجيا الحديثة من الحصول على قطعة صغيرة من حطام الطائرة الضخمة فهذا يعني حسب معلقين آخرين أن بوابة إلى "عالم أخر غير مرئي" انفتحت فجأة وامتصت الطائرة. وقال آخرون إن قوة سرية وغامضة قد تكون مسؤولة عن حجب الطائرة عن الرادار.
حسب اراء الأعضاء ، اي سيناريو هو الاقرب الى الحقيقة ؟

أدلة على وجود السفر عبر الزمن
هناك أدلة من القران والسنة النبوية بجانب أدلة علمية ، ومما لا شك فيه أن هذه الأدلة تحتاج لعقول متنورة تستطيع تقبل أفكار جديدة وليست تلك العقول المظلمة .
1- أدلة من القران
( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) [المعارج:4]
( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون ) [السجدة:5]
( ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون ) [الحج:47]
كم هو واضح اختلاف التوقيت ( يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) و ( يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون ) و ( اليوم العادي ) .
2- دليل من السنة النبوية
رحلة الإسراء والمعراج والذي أسرى بالنبي علية افضل الصلاة والسلام من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وعرج به إلى السموات السبع ، كل هذا في يوم واحد .
3- الدليل العلمي
أثبت العلم بما لا يدع مجال للشك أننا نستطيع التلاعب بالوقت عن طريق السرعة .
1- أثنا مرحلة الصعود للوصول لسرعة الضوء يبدأ الزمن في التمدد .
مثال:-
أ- الثانية العادية تمر هكذا ـــ1ـــ2ـــ3ـــ4
ب- الثانية أثناء تخطي 70 % من سرعة الضوء ــــــــــــــــــــ1ــــــــــــــــــــ2ــــــــــــــــــــ3ــــــــــــــــــــ4
ولكنها تمر على من بداخل السفينة هكذا ـــ1ـــ2ـــ3ـــ4
هذه مجرد أمثلة ( لم تخضع لأي حسابات رياضية )
2- عند الوصول لسرعة يكون الزمن شبه متوقف تماماً .
3- عند تخطي سرعة الضوء يبدأ الزمن بالرجوع للخلف .
تم وضع أربع ساعات ذریة من السیزیوم على طائرات نفاثة تقوم برحلات منتظمة حول العالم، في اتجاھات شرقیة وغربیة. وبمقارنة الأزمنة التي سجلتھا الساعات على الطائرات مع الزمن الذي سجل بمرصد البحریة الأمریكیة، وجد أن الزمن المسجل على الطائرات أبطأ منھ على الأرض بفارق ضئیل یتفق مع قوانین النسبیة الخاصة.
وفي عام 1976 وضعت ساعة ھیدروجینیة في صاروخ وصل إلى ارتفاع 10,000 كیلومتر عن سطح الأرض، حیث أصبحت الساعة على الصاروخ في مجال جاذبي أضعف منھ على سطح الأرض (وھذه التجربة لھا علاقة بالنظریة النسبیة العامة التي تدرس العلاقة بین الزمن والجاذبیة). وقورنت إشارات الساعة على الصاروخ بالساعات على الأرض، فوجد أن الساعة على الأرض أبطأ منھا على الصاروخ بحوالي 4.5 جزء من عشرة آلاف ملیون من الثانیة، بما یتفق مع تنبؤات النسبیة العامة بدقة عالیة. والساعة الھیدروجینیة الحدیثة تعمل بدقة یعادل فیھا الخطأ ثانیة واحدة في كل ثلاثة ملایین سنة.

حجر فى الطريق
معلومه خاطئه تشكل حجر عثر امام العديد من المعلومات الصحيحه التى ستنطلق من كشفها والخوف من اماطه الاذى عن الطريق جبن كبير لا يليق بروح الشجعان الذين لا يخافون فى الحق لومه لائم ..... على سبيل المثال معلومه منتشره حاليا هى اننا لن يمكننا ان نعلم ماهيه السموات السبع ... مقوله يائسه حمقاء ... امامك العديد من طبقات السماء التى تتفق مع ايات القرأن والحديث الشريف ولا نتفكر للحظه ان نتشارك فى تغير توصيف السموات السبع والاراضين السبع لنكشف نور الحقيقه والعلم المنبثق منها ونفرح بكل كلمه تاتى من غربى والطريقه المثلى ان نقلدهم تقليد العميان بدلا من ان نعدل المسميات وفق ما استجد من معرفه لنبتين ونستبين السموات السبع والاراضين السبع واضحه نحن كوكب بداخل بنيه نجميه بداخل بنيه مجريه بداخل بنيه مجموعه محلية بداخل بنيه نسيج كونى اليست هذه ارضنا وارض النظام الشمسى وارض النظام المجرى وارض نظام المجموعه المحليه وارض النسيج الكونى اليست الاسقف المرفوعه اغلفه الارض واغلفه النجم واغلفه المجره واغلفه المجموعه المحليه واغلفه النسيج الكونى ... اليس هذا كوكب ورائه سماء دنيا مزينه بزينه الكواكب ورائه سماء ذات بروج ورائه بيت معمور وراءه سماء ذات حبك ؟!! اليست نفس بنيه الخلق الكترون بداخل ذره بداخل جزىء بداخل خليه بداخل نسيج ابتدائى ؟!! ما ترى فى خلق الرحمن من تفاوت ؟!! ابن سينا والكندى البيرونى وابن رشد انا لا اختلف عنهم لا اقل عنهم ولا ازيد عنهم واحترمهم اكثر من اى شخص يتباهى باسمائهم لانى رأيت كيف فكروا وحين فكرت مثلهم اثمر الفكر لدى بجديد ......حين ارى ايات ربى فى عصرى واتكلم بها لكن من يختلف عنهم من ينقل ممن لا يعلمون ويظن انه يعلم والدليل ان معرفتى السابقه لعصرها تحارب فى عصر ظهورها كشأن كل صاحب معرفه ... لا تنئوا بانفسكم عن ان تكونوا اسباب التخلف والعلوم حين تظهر لا يحاربها الا متعلمى هذه العصور الذين يظنون ان وهم المعرفه النقليه يتفوق على المعرفه العقليه
جدد افكارك وجدد المسميات وابحث عنها وكل ما قال لك الناس ان لا امل فى معرفته من علوم الطبيعه حولك تابع الجديد واربط الجديد بالقديم حينها تتضح لك انوار المعرفه وتميط اذى الافكار الهدامه من الطريق
انت لست اقل من اينشتاين
بل انك تتفوق عنه فى ان لغتك العربيه وكتاب ربك باللغه العربيه
لا تظن انك اقل منه فان انبهرت بالبشر لن تتخطى عقبات افكارهم التى يضعونها لك
حطم قيودك وانطلق الى سماء الفكر بيقين ان رب الارض هو رب السماء

تدرج لون الشمس
تدرج لون الشمس وفق البعد عنها والاقتراب منها يؤكد ان الموجات الشمسية تؤثر على الصوره المنقوله لنا عن الكون والايه رقم 40 من سورة النور تتكلم عن هذا التأثير بتجربه ارضيه " او كظلمات فى بحر لجى يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض اذا اخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور " 40 النور
ان تخيلت انك فى يوم مشمس فى ساعه ظهيره وسحاب يحجب قليل من نور الشمس وبدأت فى الغوص لاعماق البحر وصديقك فى مركب فوق هذا السطح يمسك بزجاجه داكنه ينعكس نور الشمس فوقها فى نقطه كما لو كانت شمس صغيره ويعرضها لسطح البحر ... تابع النزول وانت تنظر ليدك ولقاع المركب حتى تبدأ الاعماق والموجات البحريه فى تشتيت الاضاءه المنقوله لك فى الاختفاء حينها لن يبقى كنقطه لمعان فى سمائك الفوقيه سوى هذه النجمه الصغيره التى تتلالاء فى ظلمات البحر اللجى فالسطح الداكن للزجاجه ليس مصدر للضوء لكنك تراه مضىء وكل ما حولك يعكس الضوء تراه مظلم .... هناك ظاهره خداع بصر فى النظر للكون لم تفقها وكاله ناسا وفرصه للمسلمين ان ينشروا علوم ربهم بيقين حقيقى وبتجارب حقيقيه تفسر الكثير من غموض الكون
انشروا دينكم بالعلم ولا تخافوا ان تخطئوا فالخطاء لا يستمر لكن الحقيقه تنمو وتزدهر
ونرجو من اصحاب النصائح الذين لا يريدون الحاق الاذى بالنص القرأنى بتركه كجوهره اثريه فى المتاحف يقدسونها حتى جعلوا منها اله ان يتوقفوا عن شركهم فهذه كلمات الله وكل ما حولكم حتى انا وانتم من كلماته

التفسير العلمي لشروق الشمس من المغرب
التفسير العلمي لشروق الشمس من المغرب
وغروب الشمس من المشرق
وتوقف الارض عن الدوران
يدخل النجم الطارق المجال الفضائي للارض من ما بين كوكب الزهره والارض، وتبعد الزهره حوالي ٣٠ مليون كيلو متر عن الارض في الوقت الحالي ، وسيصل الطارق الي اقرب نقطه له من الارض وتبعد حوالي ١٥ – ٢٥ مليون كيلو متر ويكون ذلك من فوق المدار المجري بزاويه قدرها ٣٢ درجه من اتجاه الشمال الشرقي كما هو موضح في الصوره او كما شرحنا في سوره الطارق
ونظرا لدورانه عكس دوران الارض يكون قطبه الشمالي مكان الجنوبي والعكس، مما يعني ان القطب الشمالي للنجم الطارق سيكون موجهها الي القطب الشمالي للارض مما ينتج عنه تنافر للاقطاب وقد بدأ ذلك بالفعل سنه ٢٠١١ وفي ازدياد مستمر
عند وصوله سيبدأ في دفع الارض وهي في حاله التنافر مما سيسبب زلازل شديده وتغيرات عنيفه في الطقس ، وبسبب مجاله المغناطيسي وحركته العكسيه ستتفاعل جميع البراكين في الارض وتنشط ثم تنفجر نتيجه للتأثير الذي يسببه النجم الطارق علي مركز الكره الارضيه او كاتأثير موجات الميكرووييف علي مركز الارض الذي يرفع من درجه حرارتها
تبدأ الارض في الميل ومعه يهرب القطب الشمالي للارض حتي يصل وضعه الي الجنوب الغربي وتبدأ هنا الارض في التباطؤ حتي تقف عن الدوران في مده سته ايام وتثبت الارض علي هذا الوضع ثلاثه ايام تكون ظلام في المغرب ونهار في المشرق وفي بلادنا يكون هذا هو الركود ما بعد العصر الي الزوال
في هذا الوقت عند وصول القطب الشمالي للارض الي اقصي نقطه للجنوب ستبدأ الحركه العكسيه للارض وتطلع الاشمس من مشرقها
ثم يجذب القطب الشمالي للطارق القطب الجتوبي للارض – بسسب التجاذب بين القطاب المتنافره — جذبه شديه وهذا هو التغير القطبي وتكون مقدارها ٤٥ درجه بالتمام والكمال
عند ذلك تبدأ الكره الارضيه في الدوران العكسي مره اخري لترجع الي طبيعتها الاولي
ومن المتوقع في تلك اللحظه ان تضرب الارض الاشعه الشمسيه الضاره وتخترق المجالات الجويه لتوقف المجال المغناطيسي نتيجه لتوقف الدوران، ايضا سيصل البرد القارص من الفضاء ويخترق المجال الارضي ليمثل خطر اخر – الحمره في السماء
وعند هذا الحد تكون خريطه الكره الارضيه واتجاهاتها تغيرت فالهمالايا مثلا متوقع ان تهبط علي الهند وان تغرق اندونيسيا بالكامل – وقد بدأت بالفعل – واليابان وتايلاند والفلبين وجميع المدن الساحليه
ثم يبدأ النجم الطارق في الالتفاف والعوده ليلتف ذيله ليخبط الارض بحزامه المذنب الملئ بماده شبه البتروليه زيتيه والاحجار
في ذلك الوقت ستتحرك الارض حركه جانبيه لعده ملايين الكيلو مترات الذي لن يكون لها تأثير الي علي الطقس وقد بدأت هذه الحركه بالفعل ونراها في طقس ٢٠١٤ واضحه كالشمس ثم يبدأ جليد القطبين في الذوبان لتغير اماكنهما وسيبدأ قطبين جديدين ي التكوين ، ولأن معدل ذوبان الجليد اسرع من تكويته فستغرق الارض بالماء كطوفان نوح ولكن ذلك سيكون تدريجيا نوعا ما وبعد التغير القطبي بشهور

8 مواقف خالدة غيّر فيها الطقس مجرى التاريخ للأبد
إذا عُدنا لكُتب التاريخ سنجد أن أحوال الطقس المُتطرفة يُمكنها أن تعيث فساداً أكبر من قطع الطُرقات أو تأجيل رحلات الطيران أو تدمير المنازل. فبعض المواقف التاريخية تُظهر لنا بأن العواصف و الرياح الشديدة و الحالات الجويّة كانت عوامل فاصلة في تحديد ملامح تاريخ الكُرة الأرضية للأبد.
من مصير ناغازاكي البائس إلى زوال جيش نابليون و تسريع الثورة الفرنسية واستقلال أحد دول العالم الإسلامي،إليكم الأحداث التاريخية التالية
إلقاء قُنبلة نووية على ناغازاكي اليابانية بسبب الطقس
ما يزال مشهد مدينة ناغازاكي الكارثي يتمثّل أمامنا وقد ألقيت عليها قُنبلة نووية يوم 8-8-1945، و قد تمّ يومها تحميل الأسحة النووية على متن طائرة عسكرية كانت تستهدف مدينة كوكورا اليابانية،و لكن بسبب تلبُد أجواء كوكورا بالغيوم قرر الجيش الأمريكي استبدال الهدف بمدينة ناغازاكي، ليتم إلقاء القنبلة عليها و يموت نحو 74 ألف شخص من سُكانها.
ملك السويد يحاول احتلال روسيا،
و لكن في العام 1709 أصبح ملك السويد تشارلز الثاني عشر أول قائد يقود جيشه الكبير نحو الهلاك في متاهات البرد في روسيا،حيثُ قادهم في مسيرة شاقّة عنوانها الموت الإرهاق خلال منتصف فصل الشتاء. و قد كان لهذه الهزيمة القاسية التي تعرض لها الملك بسبب الأحوال الجويّة أثر كبير على الخارطة في شمال الكُرة الأرضية، و أصبح قيصر روسيا بطرس الأول قّوة لا يُستهان بها في العالم.
نابليون يفقد جيشه في روسيا
في العام 1812،قام نابليون بتجميع أكبر جيش رأته أوروبا في التاريخ ، حيث بلغ تعداد العسكر أكثر من 600 ألف شخص جاهزين للمسير بكُل جُرأة نحو روسيا، و لم يكُن لهم أدنى قلق على الإطلاق من فصل الشتاء يقترب جيش نابليون نحج في الوصول إلى موسكو ونهب كل مافيها من خيّرات و مجوهرات وكنوز و فراء. ثم حصل ما لم يكُن في حسبان نابليون ولا جيشه، و هو حقيقة أن روسيا تُصبح شديدة البرودة بكل ما تحمله الكلمات من معاني، فانخفضت الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي بشكل متطرف و سقط الجُندي تلو الآخر بسبب البرد والجوع، و سُجل في كُتب التاريخ بأن 50 ألف من الخيول قد ماتت خلال يوم واحد فقط نتيجة البرد.

شتاء روسيا القارس يهزم جيش هتلر في ذروة غروره
على ما يبدو فإن أدولف هيتلر لم يكُن يعلم الكثير عن تاريخ روسيا وما حدث لجيش نابليون فيها سابقاً.
في سبتمبر عام 1941 قرر الجيش الألماني اجتياح الأراضي الروسيّة واثقاً من النصر لدرجة أن الجنود الألمان جلبوا معهم أزياء للإحتفال في وسط الساحة الحمراء في موسكو بعد أن ينتصروا.
ما لم يحضره الجنود الألمان في روسيا هو الملابس الشتوية، حيثُ تدنّت الحرارة بشكل مفاجئ و مُبكر في موسكو، مما ساهم بالإضافة إلى معركة ستالينجراد في تحويل نتيجة الحرب للأبد لصالح الروس. من بين الجيش المُكون من 600.000 جُندي عاد 150.000 منهم إلى الديار،و كان ذلك بداية انهيار امبراطورية نابليون وظهور روسيا كقّوة مُجدداً في أوروبا.
عاصفة بردية تُساهم في تسريع الثورة الفرنسية
في الوقت التي كانت فيه فرنسا تُعاني من القهر والفقر والمشاكل الاقتصادية وارتفاع الأسعار والجفاف،جاءت الضربة القاضية للشعب الفرنسي على شكل موجة من العواصف البردية التي دمرت كافة المحاصيل الزراعية، مما فاقم غضب الفرنسيين لتقوم الثورة الشهيرة بعدها مباشرة. -
جيوش المُغول تُقرر غزو اليابان،فكان موسم العواصف بانتظارها
في القرن الثالث عشر،قررت جيوش الإمبراطورية المغولية بقيادة كوبلاي خان غزو الجُزر اليابانية، و لكنه تم هزمها من قبل عواصف مطرية شديدة و رياح عاتية ، مما جعله يتوب عن غزو اليابان مرّة أخرى لتتركز البعثات المغولية غرباً نحو بقية القارة الآسيوية و حُدود القارة الأوروبية.
نسائم البحر في المتوسط تُنقذ اليونان من غزو فارسي عظيم - كان لمعرفة اليونانيين بأنظمة الرياح في بحارهم دور كبير في إنقاذ اليونان من الفرس يوم معركة سالاميس البحرية الشهيرة عام 480 قبل الميلاد. و ذلك على الرغم من تفوق جيوش الفرس عليهم كثيراً بالعدد و العُدّة. -
إعصار باهولا شرارة استقلال بنغلادش
ساهم إعصار باهولا في بنغلادش عام 1970 في مقتل أكثر من 500 ألف شخض حينما كانت البلاد تُدعى بباكستان الشرقية، و مع فشل الحكومة في تحذير السُكّان من الإعصار و فشلها في التعامُل مع تبعاته ثارت ثائرة الناس و دارت حرب بين بنغلادش والباكستان إلى أن نالت بنغلادش استقلالها يوم 16-12-1971.

علماء الفضاء يكتشفون نظاماً شمسياً ثانياً !
أعَلنَ علماء أوروبيون أنهم استطاعوا اكتشاف نظام شمسي جديد تدور فيه كواكب حول نجم آخر غير الشمس ! وفق بحث جديد تم نشره يوم أمس الاثنين بمجلة "أستروفيزيكال جورنال" الأمريكية .
وأوضح باحثو الفيزياء الفلكية في المركز الألماني "دى إل آر" والخاص بأبحاث الفضاء والطيران أنهم عثروا على هذا النظام الشمسي الجديد أثناء بحثهم عن كواكب شبيهة بالأرض ، وأن كواكب هذا النظام الشمسي مُنتظمة حول نجمها بنفس طريقة ترتيب الكواكب حول الشمس ، الذى تدور فيه الكواكب الحجرية الصغيرة بالقرب من الشمس بينما الكواكب الغازية الكبيرة على مسافة أبعد عنها ، غير أنهم أوضحوا أن كواكب هذا النظام الشمسي الجديد تقترب من بعضها بكثافة أكبر بكثير من كثافة نظامنا الشمسي

عطارد عند القدماء
تعتبر جداول "مل أبن" (Mul.Apin) أقدم الملاحظات الفلكية حول عطارد. ويُعتقد أن هذه الجداول وُضعت بواسطة الفلكيين الأشوريين على الأغلب، في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وكانت ترجمة الكتابة المسمارية لاسم هذا الكوكب في الجداول بمعنى الكوكب القافز.تعود سجلات البابليين لعطارد إلى الألفية الأولى قبل الميلاد، وقد أطلقوا عليه اسم نابو وهو إله الحكمة والكتابة وفقاً لميثولوجيتهم.
عَرف الإغريق في زمن هسيود كوكب عطارد، وقد أطلقوا عليه اسمي "ستيلبون" (باليونانية: Στίλβων) و"هيرماون" (باليونانية: Ἑρμάων) ظناً منهم بأنه عبارة عن جرمين سماوييّن منفصلين. وفي وقت لاحق أعطوه اسم أبولو عندما يكون مرئياً في الفجر، وهيرميز عندما يكون مرئياً في الغسق. وفي القرن الرابع قبل الميلاد أدرك الفلكيون الإغريق أن الاسمين يعودان لجرم واحد. أطلق الرومان فيما بعد اسم "ميركوري" (باللاتينية: Mercurius) على الكوكب والذي يُقابل الإله هيرمز عند الإغريق، وذلك لأنه يتحرك في السماء أسرع من أي كوكب آخر، كما يفعل الإله سالف الذكر وفقاً لمعتقداتهم.وقد كتب العالم الروماني - المصري كلاوديوس بطليموس حول عبور عطارد أمام الشمس، وقد اقترح أن العبور لا يُلاحظ بسبب صغر عطارد وأن هذا العبور غير متكرر.
عُرف عطاردٌ عند الصينيين القدماء باسم "شين إكسينغ" (بالصينية: 辰星)، وهو مرتبط باتجاه الشمال وهو في طور المياه حسب مبدأ العناصر الخمسة (بالصينية: 五行) التي اعتقد الصينيون أنها تكوّن العالم.
حسب الميثولوجيا الهندوسية استخدم له اسم بوذا،كما هو الإله أودن حسب الميثولوجيا الإسكندنافية، في حين مثَّل المايا عطارد بالبومة وأحياناً بأربع بومات، اثنتان منهما للظهور الصباحي واثنتان للظهور الليلي، وكلهم يَخدمون كرسل للعالم السفلي.وفي القرن الخامس حدد نص فلكي هندي يُدعى ثريا سيدهانتا قطر كوكب عطارد بثلاثة آلاف وثمانية أميال، أي بخطأ أقل بنسبة 1% من القيمة الحقيقة البالغة 3,032 ميل.
كان العرب يُطلقون على هذا الكوكب اسم عطارد نسبة إلى "طارد" و"عَطرَدَ" أي المتتابع في سيره، ويَرمز هذا إلى السرعة الكبيرة التي يَدور بها الكوكب حول الشمس. أما عن علماء الفلك المسلمون، فقد وصف في القرن الحادي عشر الميلادي الفلكي الأندلسي إبراهيم بن يحيى الزرقالي مدار عطارد بأنه إهليلجي وبأنه يشبه البيضة.وفي القرن الثاني عشر رصد العالم ابن باجة بقعتين مظلمتين على سطح الشمس، واقترح فيما بعد قطب الدين الشيرازي أن هاتين البقعتين ما هي إلا عبور عطارد والزهرة. وذلك في القرن الثالث عشر.
مش ملاحظين ان اسم عطارد عند اليونان كان اسمه هرميس وهرميس هو اسم سيدنا ادريس عند اليونان وكمان كان اله الحكمة والكتابه عند الأشوريين وسيدنا ادريس أول من خط بالقلم " وكذلك احطنا بما لدية خبرا " طاب يا ترى مين اول من درس للناس العلوم طالما هو اول من خط بالقلم هل اسم ادريس مشتق من الدراسه ام ان الدراسه هى التى اشتقت من اسم ادريس عليه السلام ؟!! مين اول انسان علمه الله بالقلم وعلمه الله ما لم يعلم؟ قصه ادريس عليه السلام محوريه وتتبع الاسباب فيها بيكشف ابعاد عميقه جدا مع ان اسمه لم يرد الا مرتين فى القرأن فى سورة الانبياء وسورة مريم ويأجوج ومأجوج لم يأت ذكرهم صراحه الا مرتين فى سورة الانبياء والكهف ... تفتكروا اللى يتنبأ بنبؤة بتيجى فى سورة الانبياء واسمه يجى فيها مصادفه ؟!! لا توجد صدفه

كوكبٌ و نجمين
بحث جديد يوضّح كيف تنشأ الكواكب متعددة النجوم
الفيزيائيون The Physicists
هل شاهدت فلم حرب النجوم؟ حسناً، يسرنا أن نخبرك أن موطن "لوك سكاي ووكر Luke SkyWalker" كوكب "تاتوين Taooine" قد يكون قد تَكوّن بعيداً عن موقعه الحالي في كون حرب النجوم. كيف تم هذا الأمر؟ في الواقع فإن هذا ما اقترحته دراسة جامعية جديدة بجامعة "بريستول" لنظير هذا الكوكب الخيالي (أي كوكب تاتوين) في العالم الحقيقي والذي لُوحظ بواسطة تليسكوب "كيبلر" الفضائي.
مثله مثل كوكب حرب النجوم الخياليِّ، فإن كوكب "Kepler 34-AB" عبارة عن كوكب ذو نُجوم متعددة Circumbinary Planet، وقد سُمّي هكذا لأن مداره يشمل نجمين. هنالك بيئات قليلة أكثر تطرفاً من الأنظمة النجمية الثنائية والتي بها يمكن أن يحدث تَشكّل للكواكب.
تؤدي اضطرابات الجاذبية القوية من النجمين على القوالب الصخرية للكواكب إلى اصطدامات مدمرة تطحن المادة في مثل هكذا كواكب، إذاً ما تفسير وجود مثل هذه الكواكب ؟
في بحثٍ نُشر في آخر شهر يناير/كانون الثاني من عام 2014 في مجلة الفيزياء الفلكية Astrophysical Journal Letters، قام الدكتور "زوي لاينهردت" وزملاؤه في قسم الفيزياء بجامعة "بريستول" بإجراء محاكاة حاسوبية للمراحل الأولى من تكوّن الكوكب حول النجوم الثنائية. بواسطة هكذا نموذج مُتطوّر تم حساب وتقدير تأثير الجاذبية والاصطدامات الفيزيائية على مليون بنية أساسية كوكبية، وفيما بينها أيضاً.
وجد الباحثون أنه لابد لهذه الكواكب أن تكون قد تكونت بعيداً عن النجمين الثنائيين المركزيين ومن ثم هاجرت لموقعها الحالي. يقول الدكتور لاينهردت :" محاكاتنا تُظهر أن اسطوانة الكواكب متعددة النجوم هي بيئةٌ عدائية حتى للأجسام ذات الجاذبية الكبيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار البيانات عن الاصطدامات ومُعدّل النمو الجسمي للكواكب وجدنا أن Kepler 34-AB لابد أن يكون قد ناضل لينمو في موقعه هذا ".
وبناءً على هذه الاستنتاجات للكوكب Kepler 34-AB، يبدو – غالباً – أن كل الكواكب متعددة النجوم قد هاجرت بشكل ملحوظ من أماكن تكوّنها، مع استثناء مُحتمل لـ Kepler 34-AB الذي يوجد أبعد بكثير عن نجميّه الثنائيين عن باقي الكواكب متعددة النجوم .
يقول ستيفان لاينز المؤلف الأساسي للدراسة :" إن الكواكب ثنائية النجوم سيطرت على مُخيلة الكثير من كُتّاب الخيال العلمي وصانعي الأفلام. بحثنا يُوضّح كيف يُمكن للكواكب أن تكون بهذه الروعة، فمزيدٌ من الفهم عن أماكن تكوّنها سيدعم مُستقبل مهمات استكشاف الكواكب الخارجية لمطاردة الكواكب التي تشبه الأرض في الأنظمة النجمية الثنائية ".
المصدر:
http://phys.org/news/2014-01-planet-stars-circumbinary-planets.html
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2799
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى