* قواعد رملية : الابدح - الاسماء - المتن والشرح - الروحانيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* قواعد رملية : الابدح - الاسماء - المتن والشرح - الروحانيات

مُساهمة  طارق فتحي في السبت فبراير 15, 2014 3:56 am

( قاعدة الابدح ) في اسماء الرمل
جدول دائرة الابدح في استخراج الاسماء المجهولة
البيوت 1 2 3 4 5 6 7 8
الاسم اللحيان الحمرة نصرة خارجة البياض قبض خارج اجتماع عتبة خارجة انكيس
الشكل .
ــــــــ
ــــــــ
ــــــــ ــــــــ
.
ـــــــــ
ـــــــــ .
.
ـــــــــ
ـــــــــ ــــــــ
ــــــــ
.
ـــــــــ .
ــــــــ
.
ــــــــ ــــــــ
.
.
ـــــــــ .
.
.
ـــــــــ ــــــــ
ــــــــ
ــــــــ
.
حرفه أ ف ب ص ج ق د ر هـ ش و ت ز ث ح خ

البيوت 9 10 11 12 13 14 15 16
الاسم العقلة قبض داخل الجودلة نصرة داخلة نقى الخد راية الفرح الطريق الجماعة
الشكل .
ــــــــ
ــــــــ
. ــــــــ
.
ــــــــ
. .
.
ـــــــــ
. ــــــــ
ــــــــ
.
. .
ـــــــ
.
. ــــــــ
.
.
. .
.
.
.
ــــــــ
ــــــــ
ــــــــ
ــــــــ
حرفه ط ذ ي ض ك ظ ل غ م ن س ع

قاعدة في ترتيب الابدح تعتمد على النقطة
اعلم ان نقطة النار لها ( الواحد ) والهواء له ( الاثنان ) والماء لها ( الاربعة ) والتراب له ( الثمانية ) . وهذا هو حساب عدد حروف ( ابــد ح ) وعند بسط ترتيبها نقول اللحيان واحد والحمرة اثنان ولغاية الجماعة ستة عشر وهكذا تدل النقاط على موضع ترتيب الاشكال بدائرة الابدح بحسب طبائعها الاربعة ( نهمت ) واليك الجدل الموعود به :
جدول اعداد العناصر بترتيب الابدح
البيوت 1 2 3 4 5 6 7 8
اشكال ./// /.// ..// //./ ././ /../ .../ ///.
مراكز ./.. /... //./ .... ///. .//. //// ..//
اعدادعناصر 8 9 100 10 200 300 40 20
الحروف ف ص غ ق ب غ ج غ ت ر

البيوت 9 10 11 12 13 14 15 16
اشكال .//. /./. ../. //.. ./.. /... .... ////
مراكز .../ /../ ../. ../. /./. //.. ///. /.//
اعدادعناصر 30 400 50 500 60 70 80 90
الحروف ش د غ ث هـ غ خ ذ ض ظ

فاذا اردت استخراج اسم فانظر اللا الشكل المقصود واستخرج مركزه واضرب اعداده في اعداد الميزان فهو حرفا من حروف الاسم . واذا اردت ان تعلم عدد حروف الاسم فخذ عناصر الاشكال الى الميزان وزد النقطة المجودة في عاقبة العاقبة اعني البيت ( 16 ) على الغالب منها واضرب الحاصل في الطالع اطرحها تسعة تسعة فالحاصل هو المطلوب . اذا اردت ان تستخرج حروف كثيرة فعليك برعاية العمل بطريقة الطول والعرض والعمق واما الطول فهو يحصل من نقاط الفرد واما العرض فهو يحصل من نقاط الزوج واما العمق فهو يحصل من نقاط مجموعهما .
مثلا : الشكل ( ../. ) احواله الثلاثة هي ( 11 ـ 8 ـ 19 ) فطوله في البيت الخامس لأنه حادي عشره وعرضه في البيت الثاني لأنه ثامنه عمقه في وتد الوتد لأنه تاسع عشره وعند عدم بلوغ الشكل في بيت الطول يزاد فيه مقدار النقص ومن تجاوزه عنه ينقص منه .
مثلا : طول ( ../. ) في الرابع هو ( 12 ) وفي السادس هو ( 10 ) وهكذا . اما العرض والعمق فبالعكس وهذا الباب نافع في الدفين ايضا فيلاحظ الاشكال الواقعة في طول ( ../. ) عرضه وعمقة واطوالها واعراضها واعماقها يحكم بذلك . ويتضح المقصود من كلامنا بملاحظة الجدول التالي :
البيوت 1 2 3 4 5 6 7 8
اشكال ./// /.// ..// //./ ././ /../ .../ ///.
طول 1 2 3 4 5 6 7 8
عرض 28 26 24 22 20 18 16 14
عمق 29 28 27 26 25 24 23 22
ط/ بيت 1 1 1 1 1 1 1 1

البيوت 9 10 11 12 13 14 15 16
اشكال .//. /./. ../. //.. ./.. /... .... ////
طول 9 10 11 12 13 14 15 16
عرض 12 10 8 6 4 2 15 30
عمق 21 20 19 18 17 16 15 30
ط/بيت 1 1 1 1 1 1 1 1
62
ويمكن استخراج الاسماء من المراكز الاربعة بطريقة ميزان العمل ايضا . وهذه هي قاعدة ميزان العمل . فنقول ليس المراد به ( البيت الخامس عشر ) بل يجن ان يعمل ماله ( وسط وطرفان ) على صورة الميزان اعني ( الكفتين ) المسمى بالفارسية ( شاهين ) ولما رقمناه يحصل لنا هذه الاشكال :
ـــــــــــــــــــــــــ
5 5 5 ويسمى بميزان الفرد في الفرد
ــــــــــــــــــــــــ
5 5 5 5 ويسمى بميزان الزوج في الفرد
ــــــــــــــــــــــــ
55 5 55 ويسمى بميزان الفرد في الزوج
ــــــــــــــــــــــــ
55 55 55 ويسمى بميزان الزوج في الزوج
وهذا هو المراد ( بالميزان الاقليدي ) واوضح من ذلك بيانا ان نقول :ــ
1 ــ 5 ــ 9 ــ 13 ميزان فرد الفرد وطبعه ناري
2 ــ 6 ــ 10 ــ 14 ميزان الفرد في الزوج وطبعه هوائي
3 ــ 7 ــ 11 ــ 15 ميزان الزج في الفرد وطبعه مائي
4 ــ 8 ــ 12 ــ 16 ميزان الزوج في الزوج وطبعه ترابي

قاعدة جليلة في استخراج الاسماء
مأخوذة من كتاب نفحات الاسرار في علم الرمل للسيد محمد باقر اليزدي مذيلة بالتحقيق فيه انا كاتب هذه المقالة وهي مجربة وصحيحة من قبلي . نسأل الله التوفيق والعون .
قال صاحب سرائر الاولياء يجب ان يلاحظ الرمال الشكل الواقع في الميزان كم قوته ( بدائرة الابدح ) بمعنى ما مقدار عدده في الترتيب الابدحي فيحسب بقدره ابتداءا من الميزان فالشكل المتهي اليه في أي بيت يسمى ( نفس الرمل ) ويسمى ( المنتهى ) ايضا ثم يأخذ عددهثم يعد الى ان ينتهي بشكل يسمى ( المنتهى به ) ويسمى شكل الميزان ( المنتهى منه ) وكل السرائر والاسرار في هذه القاعدة .
فاذا ضربت المنتهى المسمى ( بمتن الميزان ) في صاحب البيت فالشكل الحاصل يسمى ( الشرح ) لما سد او فتح من الشكل المذكور عنصر البيت يسمى الشكل الحاصل ( التفسير ) ولما فتح او سد المتن بعنصر البيت فالحاصل يسمى ( التأويل) ويستخرج من كل منهما حرفا من حروف الاسم ولنضرب لك الان مثالا على ما قلناه ونضرب لك التخت كاملا لتكون على بينة من الامر .
ضربنا الرمل فظهرت لنا الاشكال التالية :
الامهــــات البنـــــــــات
1 2 3 4 5 6 7 8
ــــ
ــــ
ــــ
. ــــ
ــــ
ــــ
. ـــــ
ــــ
ــــ
. ــــ
.
ــــ
. ــــ
ــــ
ــــ
ــــ ــــ
ــــ
ــــ
. ــــ
ــــ
ــــ
ــــ
.
.
.
.
الحــفيـــــــــــداد
9 10 11 12
ــــ
ــــ
ــــ
ــــ
ــــ
.
ــــ
ــــ ــــ
ــــ
ــــ
ــــ .
بنــــات الحفيـــــداد
13 14
ــــ
.
ــــ
ــــ .
.
.
ــــ
ميزان الرمل
15
.
ــــ
.
ــــ
عاقبة الرمل
16
.
ــــ
فكان في الميزان ( . /./ ) وقوته خمسة اعداد ( يقصد ترتيبه بدائرة الابدح الاصلية الخامس ) وهو واضح عند اهله . ولما حسبنا وعددنا من الميزان بلغ الطرح الى الثالث وفيه المنتهى ( يقصد بذلك ان نحسب من ميزان الرمل خمسة بيوت فيقع في الخامس على البيت الثالث في الرمل المضروب ) وهو ما يسمى بالمنتهى او المتن او الطالع . ولما ضربناه في صاحب البيت حصل ( ../. ) وهو ( الشرح ) ( يقصد ضرب صاحب بيت الرمل الثالث وهو ( ///. ) في صاحب بيت الثالث من دائرة الابدح وهو (..// ) يحصل لنا الشكل ( ../. ) وهذا هو ما يسمى الشرح ) . ولما فتحنا مركز الماء الذي هو العنصر الثالث حصل لنا ( .... ) وهو ( التفسير ) يقصد بذلك ( نلاحظ ترتيب البيت الثالث من الرمل المضروب فنجه من عنصر الماء ونلاحظ الشكل الحاصل لدينا في ما يسمى الشرح فنجد ماؤه مسدود فنفتح فيصبح هكذا ( .... )
وهو ما يسمى ( بالتفسير) . ولما فتحنا ماء ( المتن ) وهو ( ///0 ) حصل ( //.. ) وهو ما يسمى ( التأويل ) . فاصبحت لدينا المسميات التالية ( المتن ) و ( الشرح ) و ( التفسير ) و ( التأويل ) ثم اخذنا عدد ( ///. ) الذي هو المتن وهو ثمانية وعددنا من الثالث فبلغ العاشر وفيه ( الحمرة /.// ) وهو المنتهى به وضربناه في صاحب البيت من الدائرة ( العاشر ) وهو ( /./. ) حصل ( ///. ) وهو الشرح ولما كان في مركز الهواء فتحنا هواء ( ///. ) فصار ( /./. ) وهو التفسير وسددنا هواء المتن فصار ( //// ) وهو التأويل بسطناه هكذا ( المتن ) ( الشرح ) ( التفسير ) ( التأويل ) وهذا هو المراد ببسط الميزان وحركاته الاربعة المشهور على السنة القوم ولعمرك ما رسموه الا بالرمز والاشارة وانا كشفت النقاب لك .

كيفية استخراج المتن والشرح من التخت
المتن :ــ يستخرج من ملاحظة شكل الميزان وموقعه من دائرة الابدح ثم تسير بعدد موقع الميزان من الدائرة ابتداءا من الميزان في التخت فحيث نفذ العدد فهو المتن
الشرح :ــ وهو حاصل ضرب الميزان في المتن
التفسير : ــ هو ملاحظة الشكل الحاصل من ضرب الميزان في المتن ومعرفة عنصره من ( نهمت ) فاذا كان عنصره مفتوح نسده والعكس بالعكس
التأويل : ــ يستخرج اصلا من المتن بطبع التفسير وعلى عكس عمله أي اننا اذا سددنا العنصر في التفسير نفتحه في التأويل
ففي هذه الاشكال الثمانية كان ( ///. ) في الاول فضربناه مع صاحب البيت اعني ( ./// ) حصل لنا ( .//. ) وكان في بيت ( .//. ) ( //// ) التي هي تاويل للمنتهى به سددنا ماء الميزان اعني ( ././ ) فصار ( ./// ) وهو حرف(الالف ) فالالف في ذات ( ///0 ) الاول 0 ونظرنا الى بيت الانكيس كان فيه ( .... ) وهو تفسير المنتهى به كما عرفت ويتعلق به حرف ( السين ) و ( ../. ) الذي هو الشرح كان له سكن ارتفاع في البيت العاشر الذي هو مكان المنتهى به ويتعلق به حرف ( الكاف ) ثم عددنا قوة ( .../ ) وهي السبعة فبلغ الرابع وفيه ( /./. ) وهو تفسير المنتهى به ويتعلق بالحرف الرابع حرفي ( د ــ ر ) وبالاجمال خرجت لدينا الحرف التالية ( أ ) و ( س ) و ( ك ) و( ن ) و ( در ) وبعد تركيب الحروف حصل لنا اسم ( اسكندر ) فما اعظم هذا العلم .
ومما يجب معرفته لطالب استخراج الاسم هو مراتب العناصر وهي ثمانية لكل عنصر ويختلف وقوع الاشكال في كل منها وهكذا :ــ
( مراتب النار )
(./// ) ( ..// ) ( ././ ) ( .../ ) ( .//. ) ( ../. ) ( ./.. ) ( .... )
( مراتب الهواء )
( /.// ) ( ..// ) ( /../ ) ( .../ ) ( /./. ) ( ../. ) ( /... ) ( ....)
( مراتب الماء )
( //./ ) ( ././ ) ( /../ ) ( .../ ) ( //.. ) ( ./.. ) (/... ) ( ....)
( مراتب التراب )
( ///. ) ( .//.) ( /./. ) ( ../. ) ( //.. ) ( ./.. ) ( /... ) ( .... )

واعلم ان هذه المراتب على ما ذكرناه بدائرة الابدح لكن كل من اراد العمل بدائرة اخرى عليه بفرز العناصر منها بالطريقة المذكورة انفا . اعلم ان نقاط الاشكال ما عدى الطريق ( 28 ) نقطة 0 سبعة منها نارية وسبعة هوائية وسبعة مائية وسبعة ترابية . والحروف العربية الـ ( 28 ) موجودة في ذات هذه النقاط بسبب تعلق الحرف بالعناصر الاربعة ايضا منقسمة بالتسبيع على الوجه المذكور في الاشكال وانقسامه على ترتيب الدائرة الاهطمية .0 قال مولانا الصادق ابو عبد الله جعفر بن محمد ( رض ) الحروف النارية هي ( اهطم فشذ ) الهوائية ( بوينصتض ) والمائية ( جزكسقثظ ) والترابية ( دحلع رخغ ) فالالف في نقطة النار الاولى وهي نا ر ( ./// ) وكذلك سائر الحرف فتدبر ذلك .
وايضا الالف في ذات الشكل الاول من دائرة الابدح والياء في ذات الثاني وهكذا . ثم ان ( ف ) التي في طرف السابع عشر هي في ذات الشكل الاول ايضا و( ص ) في الثاني وهكذا وهذا هو جدوله كما ترى :ــ
جدول دائرة الحروف عند الجمهور لاستخراج الاسم المجهول وهو ( غير دائرة الابدح المشهور ) ( ./// أ ـ ف ) ( /.// ب ـ ص ) ( ..// ج ـ ق ) ( //./ در) ( ././ هـ ـ ش ) ( /../ و ـ ت ) ( .../ ز ـ ث ) ( ///. ح ـ ج ) ( .//. ط ـ ذ ) ( /./. ي ـ ض ) ( ../. ك ـ ظ ) ( //.. ل ـ غ ) (./.. م ) ( /... ن )( 0000 س ) ( //// ع )
وبالجملة هذه الاشكال ارباب هذه الحروف على الوجه المذكور في الدور الاول في سائر البيوت ينقسم عليها الحروف على الولاء فأن ( ./// ) مثلا صاحب الالف في رأس الدور صاحب الجيم في الثاني صاحب الدال في الثالث وعلى هذا فقس

الروحانيات ...
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الروحيات، أو العلوم الخفية وقد تسمى علم الغيب والعلوم الغريبة، هو مصطلح جاء معناه في القواميس شيء غير مادي روحاني يدل على عقد الآراء, مقصور على فئة معينة أو معتقد ما. والكلمة ايسوتريسم يعني روحاني مستمدة من اليونانية ايسوتيرسكوس(باليونانية ἐσωτερικός) وهي جملة مركبة من كلمتين(إيسو)ἔσω يعني "داخل" أو المتصل بالداخل. واكستيريك ويعني "الظاهر".ومعنى الروحيات في الأدبيات العلمية، فسر على المدى الطويل بأنه يدل على شء يتعلق بتيارات دينية ومذاهب وطوائف معينة. بالسحر، وعلم الفلك والكيمياء. وعلى تيارات متنوعة دينية مثل الغنوصية والبوذية والصوفية, المسيحية المتعلقة بالرهبنة والنساك. وتيار الصوفية في الإسلام. ووجود بعض السمات المشتركة بين هذه التيارات الا انها ليست جميعا تنطوي تحت صفة السرية والكتمان والانغلاق مثل بعضها. يوجد لروحيات ضاهرية وباطنية وبعضها تيارات دينية مثل الرهبنة في المسيحية تعتبر روحيات ضاهرية حيث الطقوس تكون معروفة للعامة ويمكن المشاركة بها مع اي شخص من خارج المجموعة. وهناك لروحيات مغلقة حيث من غير المسموح لغير التابعين لنفس المجموعة أو الفريق بالاطلاع على اسرارها أو المشاركة بها.

معاني الروحانيات
أستخدم أفلاطون، في تقريره الذي سماه نقاش السيبياديس(حوالي عام 390 قبل الميلاد)، يستخدم تعبير كلمة ايسو esô ليدل على معنى "الامور الداخلية"، كما في نقاشه ثياتيتوس (حوالي عام 360 قبل الميلاد) كان يستخدم كلمة (ايكسو) exô مستدل" لخارج الأشياء". أرسطو طبق هذا الأسلوب في كتاباته أيضا. وكان أول ظهور محتمل للايستيريكوس أو الروحيات بشكل ممارسة, من قبل مدرسة مزاد الحياة والتي كانت احدى المدارس الفلسفية. حوالي 166 ميلادي. وردالمصطلح الأول في اللغة الإنكليزية من قبل توماس ستانلي عام 1701 في وصفه لسر مدرسة فيثاغورس, التي قسمت المصطلح المتعلق بالروحيات الضاهرية لمن هم في مرحلة التدريب والضاهرية لمن هم في صفة أعضاء في الدائرة الداخلية. أما الصيغة التي جائت باللغة الفرنسية كانت من قبل جاك ماتيور عام 1828.

تاريخ الروحانيات
كان معتنقي بعض الديانات الجديدة أو الاقليات الدينية في بعض المناطق وخوفا من اكتشاف امرهم لما يعرضهم للخطر والتميز. لجئوا عبر عصور قديمة إلى السرية والكتمان لعصور مختلفة مما اعطاهم صفة الباطنية. ففي عصر الامبراطورية الرومانية كانت هناك العديد من الديانات الغامضة وغير المعروفة لعامة الشعب. أو التي اخفت معتقدها خوفا من الاضطهاد مثل الديانة المسيحية في بادء عهدها، حيث وجد الناس الغير مسيحيين من طقوس مسيحية مثل طقوس التعميد أو المناولة شئا غامضا ومبهم واشاروا حينها على ان المسيحية دين غامض. في بعض المذاهب الإسلامية مثل الإسماعيلية التي تؤكد على التمييز بين الداخلي والخارجي. والتي تعتقد ان خلاص الروح ياتي بالنور من الداخل من خلال الباطنية، أي البحث عن الاستنارة الروحية.
اما عن الحركات الباطنية في البوذية، والتي تندرج تحت الفئة العامة للفاجراينا البوذية، والتي تقوم على التدريب لممارسة الطقوس الباطنية لتعاليم بوذا، من خلال استخدام الرموز وبين الحركات مثل اليوغا والمودرا. من أجل التمييز بين التيارات الباطنية التي تستند في المقام الأول عن مصادر كانت موجودة في وقت متأخر من العصور القديمة والعصور الوسطى الأوروبية، من مثل التيارات الإسلامية أو اليهودية، مع سمات مماثلة، فإن المصطلح الأكثر دقة "التعاليم الباطنية الغربية" التي غالبا ما تكون معتمدة على الروحيات. الحركات الباطنية التي في الغرب لها جذور من العصور القديمة والعصور الوسطى. وتمثل مرحلة رئيسية في تطوير التعاليم الباطنية الغربية والتي بدأت بشكل يعتمد على العلم والحساب في عصر النهضة، وذلك تدريجيا نتيجة لمحاولات مختلفة لاحياء حركاباطنية ت في وقت سابق من هذا القبيل. فعلى سبيل المثال خلال عصر النهضة الإيطالية،، مثل المترجمين فياسينو وبيكو ديلا ميراندولا انتباههما إلى الأدب الكلاسيكي من الفترة الأفلاطونية الحديثة ،واتي كانت تعتمد على السمو الروحاني ومن ثم طورت إلى علم التنجيم والخيمياء. وكان ثاني أكبر مصدر تاريخي للتكهنات والنبوات الكابالا، التي كان قد رفع عن سياقها اليهودية، وتكيفت مع اطار المسيحية.وأيضا باراسيلسوس, الذي جمع بين الخيميائية الفلكية والمعتقدات والمذاهب الدينية. وتعتبر الميتافيزيقية جزء أساسي من مراحل واقسام الروحيات. ويعتبر كارل غوستافيونغ وكولون ولسن من أهم كتاب الميتافيزيقية والداعين للروحيات بشكل صياغتها بمفهوم علمي يعتمد أسلوب التناظر الحديث.

avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2805
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى