* الاحجارالكريمة - خواص و غرائب الأحجار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* الاحجارالكريمة - خواص و غرائب الأحجار

مُساهمة  طارق فتحي في الأربعاء يناير 22, 2014 7:00 am

افضل طريقة لفحص الاحجار الكريمة
ما هي طريقة فحص الاحجار الكريمة .؟
من الصعب أن نجد حجرا طبيعيا يشابه الاخر سواء كان ذلك من خلال درجات اللون او الشوائب او المظهر الخارجي اذ ان تمييز الاحجار الكريمة وتحديد نوعها من النظرة الاولى لا يخلو من الصعوبة لان الاحجار الصناعية والمزيفة قد قطعت شوطا كبيرا في محاكاة الطبيعية نظرا لتطور العلوم الفيزيائية والكيميائية.
وللتعرف على المعادن الثمينة والاحجار الكريمة لابد من استخدام اجهزة خاصة لفحص خواصها الكيميائية والفيزيائية وان كان اللون يلعب دورا مهما في تحديد قيمة وجودة المعدن.
وفي عالم المجوهرات هناك شبه اتفاق على عامل اللون وصلابة المعدن الذي من خلاله يتم تحديد مدى مقاومته للخدش اضافة الى عامل انكسار الضوء عليه ولمشاهدة اللون الحقيقي للحجر يفضل الاختبار في ضوء النهار بدلا من استخدام الاضاءة الصناعية لان ضوء الشمس يحتوي على قدر كاف من الاشعة فوق البنفسجية التي تجعل من لون الحجر اكثر وضوحا وذلك بسبب زيادة الانعكاسات الضوئية على الحجر.
والمعروف ان اجهزة فحص الاحجار الكريمة تحدد نوع القطعة ان كانت مزيفة او طبيعية ولكنها لا تحدد مواصفات الحجر ودرجة نقاوته وصفائه فهناك معايير ومقاييس خاصة تحدد الجودة والاثمان.
فحص الالماس يهدف الى معرفة الالماس الحقيقي من الصناعي وتحديد نقاوته اعتمادا على نسبة الشوائب الموجودة فيه اذ ان هناك شوائب يمكن رؤيتها بالعين المجردة واخرى ضئيلة جدا اضافة الى تحديد لون الالماس اذ يتراوح اللون من شفاف عديم اللون الى اللون الاصفر كما يتم فحص درجة القطع وشكله ووزن الالماس بالقيراط.
وقال ان من اقسام ادارة المعادن الثمينة قسم وسم المصوغات حيث يعمل على وسم جميع المشغولات بمختلف انواعها بعد مرورها باجراءات الفحص ويتم الختم بواسطة لمطرقة والسندانة او الختم بواسطة المكبس اليدوي او بواسطة الليزر.
واضاف ان كل هذه الاجراءات تأتي حرصا من الدولة في الحفاظ على حقوق ملكية كلا من التاجر او المستهلك
الأحجار الكريمة
(الهيماتيت)
حجر الازدهار وهو يدعم الشاكرا الشمسية ، إذا كنت محاطا بطاقات سلبية عليك باستخدام الهيماتيت حيث انه يردع القوي السلبيه ويردها علي من يرسلها ، بشرط ان لا تكون بداخلك طاقة سلبيه في الاصل لأحد ، لانه اذا كان بداخلك قوي سلبيه فهو سيعمل باتحاه عكسي ويجذبها أكثر اليك فاحذر في استخدامه وكن نقياً من داخلك أولاً وسيساعدك على تصفيه قلبك وتنقيه هالاتك
(حجر بلقيس)
هو حجر الثروة والحكمة والاتزان ، يصفي الذهن ويقوي الذكاء ، وينفع في تهدئه العصبيه والغضب ويعزز صفات الاخلاص والوفاء والصدق ويساعد علي تخطي المشاكل والاحزان ، يمنح الشجاعه والصلابه و يخفف الارق ويطرد الكهرباء الزائدة من جسم الانسان ، كما انه يعمل كمنشط للهرمونات والغدد الحيوية .
(الماس)
يزيد من الصفاء الروحاني والذهني ويساعد في إحلال السلام الداخلي والعدل الانساني حيث يجعلك عادلا في احكامك واختياراتك ، وسوف يرشدك علي كينونه قوتك ومركز طاقاتك وهو حجر مقوي ومدعم للغدة الصنوبريه و ينير البصيره ومنشط للشاكرات ، جالب للحظ ، ورادع للحسد والسحر !
(العقيق)
وهل هناك افضل من حجر العقيق ليتختم به ؟! لا اعتقد ، هناك الكثير من انواع العقيق واشكاله وكل منها مميز ومختلف وهو الافضل علي الاطلاق من بين جميع الاحجار فهو يناسب الجميع بدون استثناء ويتفاعل مع كل الاجسام والطاقات ويفتح جميع الشاكرات ويدعمهم اذا كان جسمك حساسا لاستقبال الطاقه فإنك علي الفور سوف تتثآئب ليدخل الاكسجين ويصل الي عقلك ، كأنها إشاره لدخول طاقه جديدة مدعمه تفتح لك الأبواب ، حتى انه في الدين الاسلامي قد تم ذكره في حديث النبي محمد حيث قال "تختموا بالعقيق فانه اول حجر شهد بالواحدانية " وفي روايات أخري فانه "ينفي الفقر " وانه "مبارك " و بعد كل الدراسات التي أجريت على العقيق وعن خواصه والذين اقتنوه اسشعروا بالطاقه تسري في أجسادكم وهو سيبعث بالهالات الإيجابية ومن أنواعه :
العقيق الاحمر
يساعد علي تحقيق اهدافك لانه يعمل كداعم قوي لطاقتك ومحفز ولانه حجر مبارك سيجلب لك الرزق ويفتح لك ابواب الحظ والسعاده ، العقيق الاحمر يدعم الشاكرا التاجيه ويفتح البصيره ويقوي الذكاء ، سيضاعف قوتك ويعطيك الحيويه .
العقيق الاخضر : نوع نادر جدا من الاحجار باعث للبهجه والسلام والطمأنينه جالب للراحه والسعادة وموسع للرزق وهو فاتح للشاكرا القلبية .
العقيق الكبدي والسليماني : كلاهما يستخدم كثيرا لدفع الحسد ورد السحر ووللحمايه من الكيانات السلبيه .
العقيق الاسود :
نوع نادر جداً من أنواع العقيق ، وهو منظف للهالات والطاقات السلبيه ويعمل كجدار حامي وعازل ضد الموجات السلبيه في الطاقة .
العقيق الابيض واليماني :
يلبس في روايات كثيرة للحمايه من الغرق والشرور والحوادث المفاجأة والجنون وجرح القلب .
العقيق الطحلبي :
يملك بعض من صفات كل من أحجار العقيق ويتناسب مع كل فرد على حدة .
أنواع العقيق :

1. العقيق الأحمر :
ويعتبر من أجود العقيق اليماني لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة .. وتندرج تحت هذا النوع أنواع عديدة منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق – الكبدي والخوخي والتمري.
2. العقيق المصور :
هذا النوع من العقيق اليماني من أبدع وأجمل ما خلق الله وهذه معجزة من معجزات الله فيما خلق ، فهذا النوع والذي يندرج ضمن أفضلية ) العقيق الأحمر) والعقيق المصور هو الذي تظهر فيه كتابات وصور طبيعية خلقها الله وشكلها داخل تلك الصخور الصماء ومن هذه الصورة وأجملها روعة صورة الكعبة المشرفة وهناك صور أخرى كصورة الصقر وغيرها من الصور.
أما الكتابة التي تأتي واضحة داخل العقيق المصور فيأتي لفظ الجلالة ولفظ (محمد) ولفظ (علي(
3. العقيق المزهر :
وهو الذي توجد فيه عدة ألوان منها الأبيض والممزوج بالأحمر أو الأسود وأنواع أخرى مثل السماوي والذهبي والجزع والأسود.
4. حجر الدم :
حجر ملون عديم الشفافية ، يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم.
5. حجر النمر :
وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض ، رمادي ، أسود )
6. حجر الشمس :
أما هذا النوع فهو شفاف اللون يميل إلى البياض ، براق ومكور الشكل أطلقت عليه هذه التسمية نظراً لخاصيته فله بريق لامع وإذا تعرض للشمس خلال النهار يظل دافئاً محتفظاً بالحرارة طوال الليل.
7. حجر السجين :
السجين حجر يميل إلى اللون الأبيض مكور وصغير وذو بريق لامع ، يستخدم كخرز للحلي منذ قديم الزمان.
8. حجر الجزع :
ويعتبر أو حجر كريم يكتشف في اليمن لذلك سمي بهذا الاسم ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته ومنه نوعان أسود وأبيض.
9. حجر أظافر الشيطان :
وهو شبه قديم مكور الشكل ، يظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميل للرمادي.
10. حجر الفيروز :
حجر شفاف له أربعة ألوان أزرق ، أبيض ، أخضر ، رمادي ومن خصائصه يجلب السعادة إلى القلب
(اللؤلؤ)
يستخدم اللؤلؤ في العلاجات الماديه للبشره ويدخل في تكوين الكثير من الأدويه والمواد المضادة لتلف الخلايا ، اما عن الخواص المعنويه فهو يعطي شعور بالسلام والبهجه والمحبه والطمأنينه ويبعد الكيانات السفليه، وفي روايات ان الكيانات الناريه تخشي رؤيته وتتجنب التعامل مع حامله او المساس به فهو درع حمايه من الشر .
(الفيروز)
من أفضل الاحجار علي الاطلاق فهو حجر الترابط والمحبه والاخلاص وسعه الرزق ودرع حمايه من الحوادث والمفاجآت الغير سارة ، يؤثر علي الشاكرات السبع ويدعمهم ويفتح منافذ الطاقه جيدا ويتعامل مع الانسان بشكل ممتاز حيث انه يشعر به تماما ، وسوف تلاحظ ذلك في تغير لونه مع تغير طاقة صاحبه وسيحاول جاهدا بعث طاقه إيجابيه إليك ويغير من طاقة صاحبه ويدفعها دائما للافضل
(الكهرمان)
الكهرمان في حد ذاته سر من أسرار الطبيعة وهو يبعث البهجة والسرور والارتياح بمجرد النظر إليه ، وهذا الحجر العضوي هو باب لفتح الأسرار ، فهو يحتضن الطاقة بداخل الانسان ثم يرجعها في صورة انبعاث منتظم ومنير ، وهو ينشط ويفتح الشاكرا الشمسية ويساعد على التأمل ويتحكم في الوجود الروحاني ، وهو يستخدم في العديد من العلاجات والأدوية الحيوية حتى يومنا هذا لقدرته الكبيرة على فصل السموم من الجسم وتنظيم تدفق الدم وتجديد الخلايا .
أخيراً .. كل ما ذكرناه من خلال هذه الدراسة هو للتذكير بأن للأحجار دائماً وأبداً تأثير خاص وواضح على الأنسان ، والأحجار كانت وستكون عنصر أساسي من عناصر الطبيعة والأرض ، وخلق الأنسان من الأرض وسوف يعود إليها وباستخدامك الأحجار ، بالتأكيد سوف تشعر بالفرق مع العلم أنه ليس كل انسان من الممكن أن يستخدم أي حجر للاستفادة من خواصة ، لا ، ذلك سوف يكون له تأثير سلبي عليه ، لا تستخدم من الأحجار إلا التي تتوافق مع طبيعتك .
(الزمرد)
هو شكل من املاح البريل المعدنية ، يكتسب لونه الاخضر لوجود كميات ضئيلة من الكروم او الحديد ، يعتبر الزمرد من الاحجار الكريمة ، وبالمقارنة بالاوزان يعتبر الاعلى قيمة بين الاحجار الكريمة ، خاصة عندما يتخلله عروق من املاح معدنية اخرى ، ولأملاح البريل قساوة بين 8 و 10 على مقياس موه لقساوة المواد.
في العصور الفرعونية كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد ، التي كانت تصدر الزمرد إلى قصور حكام بلاد فارس والهند وبيزنطة ، كما اكتشفت كميات منه في مقابر ومعابد في المكسيك والبيرو وكولومبيا نهبت بالكامل من قبل الأوروبيين ، وكان الامبراطور الروماني نيرون يهوى مشاهدة مصارعة العبيد من خلال بلورة كبيرة من الزمرد .
الزمرد
حجر ينشط الشاكرة التاجيه والنور الروحاني والهاله الحيوية ، لا يوجد شي غامض في وجود ذلك الحجر .. هو يفتح لك الابواب لانه في حد ذاته بوابه من التنوير والطاقه، وهو من أهم الاحجار علي الاطلاق (حجر الحافظ) هو يحفظك من الكيانات السفلية والطاقه السلبيه ويمنحك قوة ردع لكل من اراد مجابهتك يعطيك هيبه وجلال ، مهدئ قوي للعقل والجسم يفصلك عن العالم السلبي ، يجعلك تعيش في عالمك الخاص بمنتهي الهدوء والسلام الداخلي بعيدا عن أي مؤثرات خارجية وطاقات .. لانه رمز من أهم رموز السعادة في حد ذاته هو يملك قوة الماء وروحها ، يجب التعامل معه بحرص ايضا ، لأن له قدرة سحريه للتعامل مع أي كيان مضاد لك أو سحر عليك وهو طالما يجعل حولك هاله للحماية
(حجر اللابس)
حجر "السر" هذا الحجر دائما يفوق جميع التوقعات في تأثيراته ،و لا يمكنك توقع ما سيفعله هذا الحجر بجسدك ، ستتفاجأ بأحداث غريبه تحدث لك ، وستري اطيافا واحداثا غريبه ، سيؤمن لك المساعده ويبعد كل من أراد الإضرار بك ، سيقويك معنوياً قبل ان يقويك جسدياً ، وسيسري في جسدك سريان الدم ويفتح لك آفاقاً لم تكن تتوقعها ، ولكن هذا بشرط ، لن يفعل لك شئ إلا اذا كنت تملك القدرة ، تملك الطاقه المكبوته ، تملك ما يسمي بالحاسه السادسه لأنه سينشطها ويقويها ويدعمها وسيدعم كل جزء بك ليكون مضاداً للحزن والاكتئاب ، مضاداً للألم المعنوي ولابد أن تكون مؤمناً بقدراته ، وسيعطيك العفه والطهاره المعنويه والحب والحدس العفوي ، هو يزيد من خصائص طبائعك ايضا فكن حذراً .
(حجر التنين)
حجر المعالجين الروحانين .. ومن يملكون طاقات فوق الطبيعه .. ذلك الحجر سيوظف طاقاتك تماما هو يعرف ماذا سيفعل سيتعامل معك بالقوة الخفيه ، تلك القوة التي ستجذبك له هي نفسها القوة التي ستتخلل جسدك السقيم لتعيد له الحياه لتجعل قلبك ينبض بالنورانيه الداخليه تلك القوة التي نادرا ما يتم اكتشافها سيكشفها لك ذلك الحجر فقط تأمل جيدا تأمل كل ما يدور حولك بهدوء وستري ما سوف يحدث لك ، اجعل عندك قابليه لتقبل قوته وتخللها لجسدك وروحك هو ايضا سيساعدك تماما علي التأمل ، سيحميك في الخروج من الجسد وصعود الهاله ، تأمله جيداً
(الياقوت)
من أهم الاحجار علي الاطلاق حيث انه نادر وقيم جدا ، يتميز بألوانه المتعدده وطاقاته المختلفه ، "الياقوت الاصفر" لطرد الكوابيس ودافع للخيالات السيئة والاوهام والسلبية الداخليه ، يدعم الذكاء الانفعالي ويعطي الهيبه ، "الياقوت الاحمر" حجر الملوك و يكسب صاحبه الوقار والمحبه والالفه ، يريح القلب ويقويه ويهدئ النفس ويقوي الطاقة ويعطي الامان ويبعد الحزن ، وهناك طاقه غريبه وخفيه في هذا الحجر لن يكشفها إلا من يستحقها ومن يكون عنده استعداد لإستقبالها ، هناك ايضا "الياقوت الازرق" و"الياقوت الاسود" ولهم نفس الخصائص تقريبا
(حجر التورمالين)
يوجد في البرازيل ، وهو حجر مميز للغاية من حيث ألوانه وخصائصه المتعدده الذي ياتي اختلافها من درجة وجود نسبه بلورات الالمنيوم والحديد والكروم بداخله ويساعد التورمالين على :
1- استرخاء وتصفيه الذهن
2 -يشحن الطاقة ويبعث إشارات ايجابيه وتحفيزات حيوية
3- يهديء نفسيه الانسان ويطرد الكوابيس
4- يجذب اليك الحظ الوافر ويعطي شعور بالبهجه المستمرة
ولكل لون من التورمالين صفه تميزه وتخصه
الاخضر : مشرق منير يجذب لك الازدهار والتقدم النفسي
الاحمر الوردي : اذا استخدم بطريقة معينه يقوي الحب ويلهب المشاعر ويكثر من الاصدقاء وتعزز العزيمة والقوي الروحانية والتفكير الفني الابداعي .
الازرق : يرسل الطاقات الايجابيه ويساعد المعالجين الروحانيين المتخصصين في ارسال الرسائل الذهنية والاتصال بالآخرين
(الكريكولا)
هو حجر الطاقة وتعزيز "شاكرا الحلق والصدر" يعزز القدرة الابداعيه الصوتيه ويفتح مجالا للافكار والارتجال بشكل واسع ويعطي القدرة علي الاقناع تساعد الاتصال الفكري بالتعبير الشفوي، ويعطي مجالا واسعا للتحليق في الافاق بالخيال ويمنح هدوء نفسي واسترخاء الأعصاب اذا كانت الاجواء العامه حولك سيئة من الأفضل لك ان تقتني هذا الحجر الذي يعزل التاثير السلبي للطاقات حولك .
(الابوسيديان)
يسمونه أيضاً "السبج" وهي تسمية خاطئة ، حيث انهم حجران مختلفان تماما في التركيب والخصائص ، والاوبسيديان حجر الحاسة السادسة والحدس والمشاعر الحسيه العميقه حيث ينمي الحدس عندك ويدعمه تماما ويعطيك شعور داخلي بطاقة الاشياء ويمنحك حكمة التعامل معها ، يعطيك نشاطا وحيوية لتواجهه الطاقة السلبية وتتغلب عليها ، حجر الاوبسيديان يستخدم بشكل معين في بعض اعمال السحر الابيض ليزيل الغشاء البصري الذي يؤدي لرؤيه الجن ، يساعد قلبك علي الاحتفاظ بمكنونات السعادة وينظم ضربات القلب ويحافظ علي صحته عموما ويساعد علي تقويته ،اذا كان الصداع يؤرقك هذا الحجر مفيد جداً لتخفيف آلام الصداع .
(الجمشت)
أو الأماتيست أو الأرجوان (بالإنجليزية: Amethyst)
هو حجر كريم بنفسجي صبغه مركب من حمرة وردية وسماوية وهو يشمل عدة أنواع من الكوارتز البنفسجي الذي غالباً ما يستخدم في صناعة المجوهرات.
وقد ورد في كتاب خواص الجواهر الذي ألفه يعقوب بن إسحاق الكندي في القرن التاسع أن الجمشت حجر كانت العرب تستحسنه وتزين آلاتها.
الجمشت
أو ثلج الآلهة ، وهو ليس حجر بلقيس كما يعتقد البعض ، بل هو نوع آخر من الأحجار وإن كانا خرجوا من شعبة واحدة وهي الكوارتز أو يتشابهان في الشكل ولكن الفرق بينهما بأن اللون الفاتح "جمشت" والغامق "بلقيس" ، كان يعتقد قديما أن هذا الحجر الرائع شكلا ومضمونا يتضمن انواعا وأشكالاً معينة ، يوجد الجمشت الشفاف والوردي والبنفسجي وجميعهم يمتلكون شفافيه عاليه جدا ، اما عن خصائصه فهو حجر التأمل حيث انه يعزز قدرة الشاكرا التاجية مركز التامل الروحاني وبعث الطاقات النورانية الروحانية ويجعلك هاديء متفهم لما حولك بكل وضوح وشفافية تبعث الامل ، وتبعد الاحباط والشعور بالكأبه تعطي بهجه داخليه تبعث شعور غامر بانسياب النورانية بداخلك هو يعد مركز الاتصالات الروحانية التخاطرية وينقي هالتك الخارجيه من كل السلبيات ويبعد عنك المؤثرات الحسيه السلبيه ، ويعطيك مناعه لمواجهه الكون بشتى سلبياته
أصل التسمية
يعود اصل كلمة الأماتيست إلى كلمة إغريقية قديمة مركبة وهي (باليونانية: ἀ) بمعنى("لا") (باليونانية: μέθυστος) بمعنى("مخمور")، في إشارة إلى الاعتقاد بأن هذا الحجر يحمي مرتديه أو صاحبه من السكر أو الإفراط في شرب الخمر. في حضارة الإغريق القديمة وعند روما القديمة ارتدى الناس حجر الجمشت وصنعوا منه كؤوس للشرب في اعتقاد منهم أن هذا الحجر من شأنه أن يمنع التسمم. اتضح مؤخراً أن الجمشت قد يحتوي على بعض الكبريت في تركيبه الكيميائي.
(حجر الاوبال)
هذا الحجر مميز للغاية حيث ان بداخله كل العناصر ، و يضفي على من يحمله الحيوية والقوة ، وهو حجر الشجاعة وكان يحمله المقاتلين في الحروب ، وهو يعزز القدرة علي مواجهه الامور الصعبه والتحدي ويقوي الارادة والعزيمة ويجعلك جريئا متحديا ، الاوبال منحه الله قدره رد العين الحاسده ايضا هو يدفع عنك السوء ومن خصائصه أنه حجر الاخفاء ! فهو يستخدم بطريقه معينه مع بعض الاغراض السحريه كتميمة للتخفي ومع اختلاف ألوانه تختلف خواصه وقدراته الخفيه في تعزيز كل شاكرات الجسد ، الاوبال تدعمه قوي خفية لذلك كن حذر في استخدامه .
(حجر الدم)
هو الحجر المؤثر علي الشاكرة القلبية التي تؤثر علي العواطف والحاسه القلبيه والعواطف النورانيه هي تدعم من عندهم في الاصل تلك الحاسه ولا تنشئها ، ينقي القلب يجعله صافيا من اي طاقه سلبيه لتجعل حولك نطاق ضمني يحميك ويحيطك بهاله المحبه تجعلك في سلسله ترابطية بين العقل والروح والقلب ، هناك اعتقاد خاطئ تماما يقول ان حجر الدم يساعد علي وقف النزيف والتئام الجروح ، بل هو على العكس تماماً ، لأنه يزيد في سيوله الدم .
(حجر فلوريت)
يدعم العقل والتفكير المنطقي التحليلي بعيدا عن العواطف والتخيلات والمشاعر الحسيه ، يستخدمه اكثر علماء الرياضيات والكمياء والمواد العلمية البحته، اما اذا كنت من المعالجين الروحانين والمحللين والمعتمدين على الحدس القلبي فلا انصحك به اذا كنت تريد ان تكتشف مواهب قلبك !
(حجر ايفونترين)
حجر البهجه والحس المرهف ، يجعلك تشعر بكل ما حولك وتتأثر بجمال الاشياء و يدعم هالاتك ويحفز الايجابيات لديك ، يجعلك تنظر للامور بشكل مختلف ، يساعد في جعلك انسان سعيد ينظر للجزء المملوء من الكوب ويتغاضي تماما عن الجزء الفارغ يري الابيض دائما ولا مكان للاسود في عينه ، ولكن هذا ليس عين العقل ان كنت تريد ان تعيش حياه متزنه يجب ان تري الجانبين لتقرر بنفسك، يمكنك ارتدائه وقت الحزن فقط وخلعه بعدها حتي يكون لديك اتزان داخلي وتحليل واتخاذ القرار لما تريد .
المرجان
يتجاوب مع أصحاب الاحلام المفزعة والكوابيس الدائمه ، وهو يساعد على منعها ، وله قوة مباركة في منع الجاثوم والكوابيس ويجب التعامل مع هذا الحجر بطريقه خاصه جدا وتنظيفه دائماً وعدم تدنيسه ، تلك القوة المباركة تكمن في امتزاج الرطوبة بالحرارة ، كونه نبات بحري وحجر حينما يمتزج بالحرارة ، حجر المرجان يحفظك من الحسد ويرد العين علي من اراد اصابتك بها !
(كريسوبيريل)
اللون ظلال و درجات مختلفة من الأخضر والأصفر والبني والأسود المخضر، يمكن أن يظهر بلون الأحمر التوتي تحت ضوء الساطع و قد يظهر عديم اللون، و ذو ظلال باهتة من الأصفر ، الأخضر ، أو الأحمر تحت الضوء المرسل.
كريسوبيريل (chrysoberyl) هو معدن أو حجر كريم ينبغي عدم الخلط بينه و بين البيريل ، هو عبارة عن ألومينات البريليوم و يحمل الصيغة الكيميائية BeAl2O4..[3]
التسمية
اسم الكريسوبيريل مشتق من الكلمة اليونانية المركبة المتكونة من شقين الأول (باليونانية: χρυσός) والثاني (باليونانية: βήρυλλος) بمعنى "الذهب الأبيض اللامع جداً". على الرغم من تشابه الأسماء بينهما ، فإن كريسوبيريل و البيريل هما نوعان من الأحجار الكريمة مختلفان تماماً.
خصائصه
كريسوبيريل هو ثالث أصلب نوع من الأحجار الكريمة العضوية الطبيعية حيث يتم تصنيفه عند 8،5 درجة على مقياس موس للصلابة و يقع بين الكوروند الذي يحمل الرقم (9) على مقياس موس و بين التوباز الذي يحمل الرقم
(أكوامارين)
اصل كلمة أكوامارين
كلمة اكوامارين وتكتب Aquamarine بالإنجليزية هي أسبانية الأصل وتعني مياه البحر حيث إن الكلمة وهي جزئين الأول "أكوا " كتابة aqua وتلفظ أواه بالإسبانية وتعني الماء وأما الكلمة الثانية وهي مارين أو مارينا وتعني البحر marina، وهنا الاسم جاء وصفا للحجر الأرجواني المائل إلى الأزرق حيث أن القدماء كانوا يطلقون الأسماء على الأشياء المحيطة بهم بحسب الوصف وبخاصة الأحجار الكريمة, أكبر قطعة اكوامارين عثر عليها عام 1910 في مدينة Marambaia في منجم Minas Geraisl في البرازيل ويبلغ وزنها 110 كيلوغرام وابعادها 48.5 سم × 42 سم.
اكوامارين
الصفات اللونية في حجر أكوامارين
يتكون الأكوامارين في نفس الظروف التي تنتج التي تنتج مجموعة "البريل beryl " الحجر الكريم الأخضر اللون حيث انه نوع من أنواعة وينتسب اللون الأزرق الباهت في الأكوامارين إلى عنصر الحديد Fe2+ أما الحديد Fe3+ فينتج اللون الذهبي الأصفر وعندما يتواجد الحديد بنوعية Fe2+ وFe3+ وعندما يتواجد النوعين فان اللون المتكون هو الأزرق الداكن أو الغامق ويطلق علية اسم (maxixe) وأجود الأنواع تأتي من روسيا وكذلك سريلانكا وبخاصة الأصفر الصافي وأيضا من البرازيل ويطلق على ذلك النوع الاسم التجاري (aquamarine chrysalides) أو شرانق الأكوامارين.أما الكروندوم أو أكسيد الألمنيوم أما ما يعرف الياقوت فينتج عنه نوع من الأكوامارين له اللون الأزرق الموشح ويطلق عليه اسم الأكوامارين الشرقي (Oriental aquamarine) ويتلاشى اللون إلى الأبيض عندما يتعرض إلى أشعة الشمس أو أية عمليات حرارية ويعاد اللون إلى طبيعته بالمعالجة بالإنارة، ويفسر التغير اللوني بالنوع الأزرق الداكن (maxixe) بسبب انتقال الشحنات في الحديد ما بين Fe3+ والنوع Fe2+ والذي يمكن يغير اللون من الأزرق الداكن إلى الأخضر الطبيعي أو الوردي أو البريل الأصفر بواسطة المعالجة بالإنارة والطاقة العالية وبخاصة أشعة جاما، أو النيوترونات أو الأشعة السينية.
اماكن تواجده والمخزونات
يتواجد الأكوامارين في كل من البرازيل، سريلانكا, كولومبيا ,زامبيا، مدغشقر، مالاوي، تنزانيا وكينيا، والولايات المتحدة، مناطق محدودة جدا في الأردن ومصر.

خواص وغرائب الاحجار
(حجر حامي)
يوجد في الهند ، وهو حجر شديد الحمرة به نقط سوداء صغيره ، هذا الحجر هو سر في حد ذاته حيث استخدمه قارون في تحويل الفضه والتراب الي ذهب ومعه بعض الاحجار الاخري كحجر "الكركار" وغيرهم وقام بطحنهم سوياً مع بعض الاسرار الاخري لخلق وتحويل ما أراد بعد أن عرف السر النابع منها .
(حجر السنونو)
من الصعب جداً إيجاد هذا الحجر ، حيث يأتي به "طائر السنونو في فمه" و تقام الحيل والمحاولات لجعل طائر السنونو يذهب بنفسه ليأتي به ، ولا يعرف كيف ومن أين يأتي به هذا الطائر الصغير ، هذا الحجر يقام عليه طقوس فتح البوابات العلوية ، ويمكن من خلال ممارسة بعض الطقوس عليه الغوص في المكنون النوراني ويطلقون عليه أيضاً "حجر الجنه"
(حجر المطر)
حجر ببلاد الترك اذا وضع في الماء غيمت الدنيا ووقع المطر والثلج والبرد الي ان يرفع من الماء ، كما قال القزويني : هذا الحجر عنصره الماء هو يستطيع التحكم بعنصره جيدا وكل شيء بقدر .
(حجر الحية)
هو حجر يوجد في رأس الحية في حجم البندقة وهو ينفع الملدوغ ويقطع نزف الدم ويقوي الفكر !
(حجر السبح)
هو حجر أسود يأتون به من الهند شديد البريق وينكسر سريعا ، اذا ضعف بصر الانسان يديم النظر إليه فينفعه وان حمله منع عنه العين والسوء ويجلو البصر اكتحالا ، واذا ربط في الرأس ازال آلامه .
(حجر الديك)
وهو يوجد في قوانص الدجاج والديكه اذا وضع علي المصروع ابرأه وان حمله انسان فأنه يزيد في قوة باهه ويدفع عن حامله عين السوء والوساوس ، ويوضع تحت رأس الاطفال حتي لا يفزعون من نومهم ابدا !
(حجر اليهود)
يسمي ايضا "زيتون بني اسرائيل" هو حجر يتكون في الشام وبيت المقدس يكون أملس مستدير، وأجوده زيتوني اللون المشتمل علي خطوط اذا سحق ومعه بعض الأعشاب اصبح سام و مضرا جدا على الكبد .
(حجر السلوان)
حجر لونه شفاف كريستالي ولكنه يذوب تماما اذا وضع في الماء ، اذا وضع منه في الماء وشرب ينفع في الخفقان السريع للقلب وتنظيم ضرباته ، ويقال عن هذا الحجر أيضاً انه حجر التفريق ، اذا تم استخدامه بطريقه معينه يفرق بين العشاق !
(حجر الكلى)
هذا الحجر او الحصي المتكون في كلي الانسان "حصوات الكلي" اذا فتت وتم اضافه بعض المساحيق عليه يفيد في الرمد ويجلي البصر (حجر البقر)
يسمي أيضاً "خرزة البقر" هذا الحجر يوجد في في داخل البقر الحديث الولادة يسقط منها بعد اليوم السادس عشر ، يجب ان يستعمل في يوم نزوله فقط لأن هذه ذروته ، ويفتت ويوضع بالعسل ليخرج السموم من جسم الانسان ويعيد للانسان النشاط الكامل ولكن له أضرار لمن يعانون من الصداع المزمن فهو يزيده لأنه يساعد على ضخ الدم جيداً مما يسبب ارتفاع ضغط الدم .
(حجر القوف)
هو حجر أسود خشن يشبه حجر الخفاف يوجد بشرق جبال الشام هذا الحجر حار وتبقي حرارته دائما ساخنه عما حوله بسبب مكوناته وشكله الحافظ للحرارة ، كان يستخدمه القدامي باضافه نوع من انواع الخل عليه وتفتيته ويوضع بقماشه علي طريقه التنقيط والترشيح حتي ينزل ما به من سائل مع الخل ، وكان يستخدم في الجماليات مثل شد جسد المرأه بعد الحمل والولادة ، وبطريقه اخري يستخدم لمنع الحمل لفترة محددة .
(حجر الارمن)
حجر شديد الزرقه مزخرف بالبياض هش سهل الكسر يوجد بجبال فارس هو حجر ينشط الطاقه ويبعث الفرح والبهجه في النفوس ويهدي النفس ويخفف الوساوس والصرع .
(حجر الساحرات)
حجر به ثقب مكون من فعل الطبيعه ، لكن هذا الحجر يوجد علي الشواطيء وفي البحار والمناطق الرطبه والغابات الاستوائية ، هذا الحجر يستخدم باستخدامات عديدة في السحر لذلك اطلق عليه حجر الساحرات حيث يتم عقده من هذا الثقب الطبيعي والكتابه عليه بالدم او تعليق الطلسم به ليعطي قوته التأثيريه علي تركيز وتفعيل هذا السحر ، عنصر هذا لحجر هو الماء ، كانوا يتخذونه قديما كتميمة للحماية من الأعداء ولأنه رمز الخصوبة والاتصال الروحاني بالعوالم الاخري ، ويعطي القدرة على رؤيه الكيانات الخفية ، يستخدمه البعض ايضا لغرض الحماية ودفع الطاقه السلبيه حيث يتم تعليقه علي أبواب البيوت والمكاتب ، حجر الساحرات حجر مميز جدا حيث انه من الممكن أن يشعر بمن يستخدمه ، وكما ذكرنا ان لكل انسان طاقه وهذا الحجر يشعر بطاقتك ثم يبدأ بفتح باباً أمامك يناسب طاقتك الكونية فهو يعطيك ما تحتاجه منه بالضبط
لذلك يجب استخدامه بحذر شديد ومن قبل المتمرسين فقط فهو سيفتح لك أبواباً ربما لن يمكنك اغلاقها .
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2802
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى