الشمس تصدر CME في الانقلاب الصيفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشمس تصدر CME في الانقلاب الصيفي

مُساهمة  طارق فتحي في الخميس يوليو 11, 2013 8:10 am


بتاريخ 20-6-2013, وفي الساعة 11:24 مساء, أصدرت الشمس دفقا كورونالي كتلي باتجاه الأرض أو CME, وهي ظاهرة شمسية يمكنها أن ترسل مليارات الأطنان من الجسيمات إلى الفضاء, يمكن لهذه الجسيمات أن تصل إلى الأرض خلال فترة تمتد من يوم حتى ثلاثة بعد الإصدار. لا يمكن لهذه الجسيمات أن تعبر الغلاف الجوي الأرضي لتسبب أذية للبشر على الأرض, لكن يمكن لها أن تؤثر على الأنظمة الإلكترونية في الأقمار الصناعية وعلى الأرض.

إن نماذج البحث التجريبية لناسا والمبنية على المراقبات القادمة من مرصد العلاقات الأرضية الشمسية ومن المرصد الشمسي ومرصد الهليوسفير التابع لوكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية, أوضحت أن الـ CME غادرت الشمس عند سرعة بلغت حوالي 1350 ميل في الثانية, حيث تعد هذه السرعة كبيرة من أجل الـ CME.

إن الـ CMEs التي تتجه إلى الأرض تسبب ظاهرة طقسية فضائية تدعى العاصفة الجيومغناطيسية, والتي تحدث عندما تعبر هذه التدفقات عبر الغلاف المغناطيسي الأرضي, الماغنتوسفير, لفترة طويلة من الزمن. إن الحقول المغناطيسية للـ CMEs تجرد الطبقات الخارجية جدا من الحقول المغناطيسية الأرضية وتغير في شكلها بشكل كبير. يمكن للعواصف المغناطيسية أن تؤثر على غشارات الاتصال وتسبب اندفاع كهربائي قوي وغير متوقع في شبكات الطاقة. يمكن لها أن تسبب أيضا الشفق القطبي. إن العواصف نادرة خلال ركود الدورة الشمسية, ولكن مع تصاعد النشاط الشمسي كل 11 عاما نحو ذروة النشاط الشمسي – والمتوقعة حاليا في نهاية العام 2013- فإنه من الممكن لهذه العواصف أن تحدث لمرات متكررة خلال العام.

في الماضي, كانت العواصف المغناطيسية الناتجة عن مثل هذه القوة الاتجاه لـ CMEs معتدلة بشكل عام.
بالإضافة إلى ما سبق, يمكن للـ CMEs أن تمر عبر مركبات فضائية إضافية: مسينجر, ستريو, سبيتزر, وسوف تلاحظ مشغلات تلك المركبات ذلك، وإذا ما تم إطلاق تحذير, فإن تلك المشغلات سوف تضع المركبات الفضائية في الوضع الآمن من أجل حماية أجهزتها من المواد الشمسية.

هذه الصورة ملتقطة في 20-6-2013 في الساعة 11:15 مساء بالتوقيت الصيفي الشرقي, وتوضح ضوءا لامعا للتوهجات الشمسية في الجانب اليساري من الشمس وإصدارا لمواد شمسية تقذف عبر الغلاف الجوي للشمس, تدعى الثوران البارز. بعد ذلك بوقت قصير, أرسلت نفس المنطقة من الشمس دفقا كوروناليا كتليا إلى الخارج في الفضاء.
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2640
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى