* قواعد رملية : استخراج الاسماء - المدة والاسم - طازد - يزدح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* قواعد رملية : استخراج الاسماء - المدة والاسم - طازد - يزدح

مُساهمة  طارق فتحي في الخميس نوفمبر 29, 2012 2:39 am

قاعدة رملية في استخراج الاسماء
طارق فتحي
المقدمة العاشرة
قاعدة جليلة في استخراج الاسماء
مأخوذة من كتاب نفحات الاسرار في علم الرمل للسيد محمد باقر اليزدي مذيلة بالتحقيق فيه انا كاتب هذه المقالة  وهي مجربة وصحيحة من قبلي  .  نسأل الله التوفيق والعون .
قال صاحب سرائر الاولياء يجب ان يلاحظ الرمال الشكل الواقع في الميزان كم قوته ( بدائرة الابدح ) بمعنى ما مقدار عدده في الترتيب الابدحي فيحسب بقدره ابتداءا من الميزان فالشكل المتهي اليه في أي بيت يسمى ( نفس الرمل ) ويسمى ( المنتهى ) ايضا ثم يأخذ عددهثم يعد الى ان ينتهي بشكل يسمى   ( المنتهى به ) ويسمى شكل الميزان ( المنتهى منه ) وكل السرائر والاسرار في هذه القاعدة .
فاذا ضربت المنتهى المسمى ( بمتن الميزان ) في صاحب البيت فالشكل الحاصل يسمى ( الشرح ) لما سد او فتح من الشكل المذكور عنصر البيت يسمى الشكل الحاصل  ( التفسير )  ولما  فتح  او  سد  المتن  بعنصر البيت  فالحاصل  يسمى ( التأويل) ويستخرج من كل منهما حرفا من حروف الاسم ولنضرب لك الان مثالا على ما قلناه ونضرب لك التخت كاملا لتكون على بينة من الامر .
ضربنا الرمل فظهرت لنا الاشكال التالية :
الامهات _________البنـات_________الحفـــــيدات_________الســـــــاائل المســــــئول ____العاقـــبة _____عاقبة العاقبة

1 2 3 4 _____ 5 6 7 8ـــــــــــــــ 9 10 11 1ــــــــــــــــــ    13 _____ 14ــــــــــــــــــــ  15  ــــــــــــــــــ  16

(1)
ــــ
ــــ
ــــ
.
(2)
ــــ
ــــ
.
ـــــ
(3)
ــــ
ــــ
.
ــــ
(4)
.
ــــ
.
ــــ
(5)
ــــ
ــــ
ــــ
ــــ
(6)
ــــ
ــــ
.
ــــ
(7)
ــــ
ــــ
ــــ
.
(Cool
.
.
.
.
======
الحــفيـــــــــــداد
======
9 10 11 12
(9)
ــــ
ــــ
ــــ
ــــ
(10)
ــــ
.
ــــ
ــــ
(11)
ــــ
ــــ
ــــ
ــــ
(12)
.
.
.
.
بنــــات الحفيـــــداد

(13 )
ــــ
.
ــــ
ــــ
(14)
.
.
.
ــــ
ميزان الرمل
(15 )
.
ــــ
.
ــــ
عاقبة الرمل
(16 )
.
ــــ
.
.
فكان في الميزان ( . /./ ) وقوته خمسة اعداد ( يقصد ترتيبه بدائرة الابدح الاصلية الخامس ) وهو واضح عند اهله . ولما حسبنا وعددنا من الميزان بلغ الطرح الى الثالث وفيه المنتهى ( يقصد بذلك ان نحسب من ميزان الرمل خمسة بيوت فيقع في الخامس على البيت الثالث في الرمل المضروب ) وهو ما يسمى بالمنتهى او المتن او الطالع . ولما ضربناه في صاحب البيت حصل ( ../. ) وهو  ( الشرح ) ( يقصد ضرب صاحب بيت الرمل الثالث وهو ( ///. ) في صاحب بيت الثالث من دائرة الابدح وهو (..// ) يحصل لنا الشكل ( ../. ) وهذا هو ما يسمى الشرح ) . ولما فتحنا مركز الماء الذي هو العنصر الثالث حصل لنا  ( .... ) وهو ( التفسير ) يقصد بذلك ( نلاحظ ترتيب البيت الثالث من الرمل المضروب فنجه من عنصر الماء ونلاحظ الشكل الحاصل لدينا في ما يسمى الشرح فنجد ماؤه مسدود فنفتح فيصبح هكذا ( .... )

وهو ما يسمى    ( بالتفسير) . ولما فتحنا ماء ( المتن ) وهو ( ///0 ) حصل     ( //.. ) وهو ما يسمى ( التأويل ) . فاصبحت لدينا المسميات التالية ( المتن )     و ( الشرح ) و ( التفسير ) و ( التأويل )  ثم اخذنا عدد ( ///. ) الذي هو المتن وهو ثمانية وعددنا من الثالث فبلغ العاشر وفيه ( الحمرة /.// ) وهو المنتهى به وضربناه في صاحب البيت من الدائرة ( العاشر ) وهو ( /./. ) حصل ( ///. ) وهو الشرح ولما كان في مركز الهواء فتحنا هواء ( ///. ) فصار ( /./. ) وهو التفسير وسددنا هواء المتن فصار ( //// ) وهو التأويل بسطناه هكذا ( المتن )   ( الشرح ) ( التفسير ) ( التأويل ) وهذا هو المراد ببسط الميزان وحركاته الاربعة المشهور على السنة القوم ولعمرك ما رسموه الا بالرمز والاشارة وانا كشفت النقاب لك  .

قاعدة رملية في المدة والاسم
اذا اردت معرفة المدة فاضرب الرمل الى الشكل ( 16 ) ثم اجمع نقاط عناصره الاربعة فكل طبع زاد عن غيره فهو ( الغالب ) فأن زاد النار فالمدة ايام . وان زاد الهواء فالمدة أسابيع . وان زاد الماء فالمدة شهور . وان زاد التراب فالمدة سنين  فان تساوى عنصرين او أكثر فارجع الى الخط المضروب واعداد اشكاله وانظر الى الاشكال الزائدة منهم فالاكثر والاغلب عددا فيكون الحكم للطبع الزائد منهم من الاشكال والنقط فكل ما كان زائدا من الاشكال والنقط كان الاغلب .
فان تساوت اشكال النار نقطها مع اشكال التراب ونقطها     ( فالنار اغلب   )
فان تساوت اشكال النار ونقطها مع اشكال الهواء ونقطها   ( فالهواء اغلب )
فان تساوت اشكال النار ونقطها مع اشكال الماء ونقطها     ( فالماء اغلب  )
فان تساوت اشكال التراب ونقطها مع اشكال الهواء ونقطها ( فالهواء اغلب )
فان تساوت اشكال التراب نقطها مع اشكال الماء ونقطها    ( فالماء اغلب   )
فان تساوت اشكال الهواء ونقطها مع اشكال الماء ونقطها  ( فالهواء اغلب  )
مثال على ذلك :ــ
ضربنا رملا لانسان غائب وأردنا ان نعرف مدة غيابه فجمعنا عناصر الرمل فجدنا عنصر التراب اكثر عددا فدل على انه يغيب سنين . وأردنا ان نعرف كم عام يغيب في سفره فضربنا ذلك العنصر الاغلب في نفسه فكان الخارج ( مكاق ) فطرحناه   ( يو يو ) فكان الفاضل واحد ن ثم اردنا ان نعرف في أي شهر يأتي طرحنا ذلك العدد ( يب يب ) فكان الباقي واحد فعرفنا انه يأتي في شهر محرم من السنة الثانية . ثم اردنا ان نعرف في أي يوم يأتي فطرحنا ذلك العدد ايضا ( ل ل ) فكان الفاضل واد ( قلنا يأتي في اول يوم من محرم من السنة الثانية ) فطرحنا ذلك العدد ( ز ز ) فكان الباقي ( 2 ) قلنا يأتي يوم الاثنين من ذلك الشهر من تلك السنة .
امام في استخراج الاسم فنرجع الى العدد الاصلي وهو ( ياه ) ونضربه في الشكل العاشر فكان هو ( الطريق ) وكانت الجملة ( 44 ) وهما بحرفي ( د ــ م ) فاسقطناهم ( ط ط ) فكان الباقي ( 8 ) ولها حرف ( ح ) ثم اسقطناهم ( ز ز ) فكان الباقي ( 2 ) حذفنا واحد واثبتنا واحد فكانت هذه الاحرف ( م د ح  أ ) ونطقها ( احمد )
ويمكن استخراج الاسم ايضا بالتحقيق من ضرب ( 11 × 14 ) وما يخرج منها فانك تجد في حروفها الاسم ورمزت بتلك الكلمات للغالب المغلوب من طبايع الاشكال الزائدة ( نهمت ) فقلت ( هن من نت هم هت هت ) فالحرف الاول للزائد الغالب والحرف الثاني للناقص المغلوب فافهم ثم مرتبا ( هاء نون ميم نون نون تاء هاء ميم هاء تاء ميم تاء ) ( هوى ونار وماء ونار نار وتراب وهواء ماء وهواء وتراب وماء وتراب ) فافهم ذلك جيدا .

زايرجة رملية ( طازد )
اعلم ان الاشكال الرملية ( 16 ) شكلا ولها تساكين كثيرة ومن احسن هذه التساكين بحسب التجربة والخبرة هو تسكين ( طازد ) ويسمى تكسن ( الجودلة ) ايضا وهو الذي صنف فيه الزناتي وكثيرا من العلماء الافاضل من اهل الصنعة واعدوا القواعد والطرق وجعلوا لها اشكالا واعدادا وغير ذلك . وفيما يلي تسكين الجودلة المشهور وهذا صورته :ــ
الجودلة اللحيان راية الفرح البياض الطريق القبض الخارج الحمرة الانكيس
16 15 14 13 12 11 10 9
../ . . / / / / ... / /./ .... . / . / /. / / / / / .
النصرة الخارجة العقلة الاجتماع النصرة الداخلة العتبة الخارجة نقى الخد القبض الداخل الجماعة
8 7 6 5 4 3 2 1
.. / / . / /. / .. / / / .. ... / . / . / . / . / / / /
فاضرب تخت الرمل وخذ اسماء جميع الاشكال الحالة فيه حروفا مقطعة كقولك في الجودلة هكذا ( ج و د ل هـ ) والاحيان ( ا ح ي ا ن ) وهكذا بقية الاشكال الى اخرها وانظر الاوتاد الاربعة المذكورة الى سيرها في مركزها ومحلها من اصل التسكين المذكور وكم قطعت في السير والقط من الحروف المبسوطة من اسماء الاشكال بقدر بعدها من مركزها مثال ذلك كان الوتد الاول ( بياضا ) وهو في اصل التسكين في البيت الرابع فتقول قطع اربعة عشر فتعد من اول الحروف المبسوطة حتى تصل الى الرف الرابع عشر وتاخذه وتكتبه وهكذا تعمل الى اخر سطر الحروف تعد 14 / 14 تاخذ الرابع عشر . وهكذا تعمل في الاتاد الباقية فتلق بقدر بعدها عن مركزها من اول السطر الى اخره وتجعل البعد بالنسبة الى اعتبار الجودلة ( 1 ) والاحيان ( 2 ) الى اخر الاشكال وبتنقيص واحد واحد مثال ذلك كان الوتد الاول ( الطريق .... ) فتقول ( 12 ــ 1 =12 ) وتكتب ( 12 )
وهكذا تفعل ببقية الاوتاد أي تعد الحروف المبسوطة بقدر عدد الاوتاد الذي اعتبر لها في سكن الجودلة اذا وقعت في الاول أو في سادس عشر لها من العدد واحد وفيما سواها لها ( 16 ) وقد يكن العد بحسب البيت الذي حل فيه احد الاوتاد الاربعة بان وقع الطريق في الاول وهو في الخامس في اصل التسكين فيعد الحروف المبسوطة واحدا ويأخذ الثاني وهكذا اي يعتبر عدد البيت الذي حل فيه الوتد فأن وقع ثانيا تعد الحروف 2 / 2 ويأخذ الثالث وان ق ثالثا فيأخذ الرابع وهكذا وان تعسر النطق فارجع بهذا العمل المذكور مقهقرا أي القط بهذه القاعدة المذكورة في اخر السطور فانها قاعدة جليلة .

القاعدة الرملية (بزدح )
جميع العلماء في هذا الفن يعملون على هذه القاعدة وهي احكام ( بزدح ) وتسمى قاعدة المفاتيح ولها عدة فوائد منها .
قالوا ان هذه القاعدة وضعها لقمان الحكيم لولده الذي كان اسمه ( بزدح ) وعلى ترتيب حروفه الاربعة ( ب ز د ح ) حيث ان حرف ( ب ) يمثل نقط النار و ( ز ) يمثل نقط الهواء و ( د ) يمثل نقط الماء و ( ح ) يمثل نقط التراب . وخير من عمل في هذه القاعدة هو العلامة الزناتي .
فاذا اردت ان تعرف كل شكل وحاله من البيوت وتسكينه فيها فانظر أي شكل اردت معرفته وفي أي بيت من البيوت فتأخذ ما فيه من العناصر الاربعة المفتوحة واجمع عدده وفق هذا الترتيب ( ب = 2 ) و ( ز = 7 ) و( د = 4 ) و ( ح = Coolواسقط المجتمع معك ( 12 / 12 ) وانظر الباقي من العدد واطرحه من اول بيت الرمل واحدا واحدا فحيث نفذ العدد في بيت من البيوت فقد قر في مقره قلت انه قر في البيت الفلاني .
فاذا اردت معرفة الطريق مثلا  فالنار منه مفتوحة ( باثنين ) والهواء مفتوحة     ( بسبعة ) والماء مفتوحة ( باربعة ) والتراب مفتوحة ( بثمانية ) وقد حلت العناصر الاربعة في الطريق فجمعنا عدده فكان ( 21 ) فاذا طرحنا منه ( 16 ) عدد بيوت جميع الرمل بقي ( 5 ) قلنا ان الطريق قد حل في الخامس 0لان باقي الطرح تبدأ به من اول البيوت ثم تطرح واحدا واحدا حتى يقف الطرح عند الخامس 0 فمن اجل ذلك قلنا ان الطريق حل في البيت الخامس .
فاذا اردت ان تعرف الجودلة ( ../ . ) في أي تسكين سكنت فخذ مفتوحها وهو النار ( ب ) والهواء ( ز ) التراب ( ح ) فتركنا الماء لأنه مغلوق وبما انه مغلوق اذا فهو مفقود فجمعنا ذلك العدد فكان ( 17 ) فطرحنا منها ( 16 ) بقي ( 1 ) قلنا ان الجودلة سكنت في البيت الاول 0
فاذا اردت معرفة الاحيان ( . / / / ) فالنار منه فقط مفتوحة فيه وهي ( 2 ) فكان محلة في البيت الثاني . وهكذا تستطيع معرفة الاشكال وسكنها في أي بيت .
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2799
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى