* الخروب -النبق-فوائدالجوز-البروكلي-التين والكولسترول - حبة البركة-الموز

اذهب الى الأسفل

* الخروب -النبق-فوائدالجوز-البروكلي-التين والكولسترول - حبة البركة-الموز

مُساهمة  طارق فتحي في السبت نوفمبر 03, 2012 6:16 am

الخروب يضبط حركة الأمعاء
الخروب يضبط حركة الأمعاء ، فيمنع الإسهال والإمساك.
2- الخروب قلوي لذلك يعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء ويقضي علي الجراثيم .
3- الخروب به مادة صمغية لذلك فهو يعالج قرحة المعدة والأمعاء عن طريق تغطيتها بهذه المادة الصمغية .
4- الخروب يعمل على تخفيف السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية .
5- الخروب ينشط وظائف الكلي ، ويخلص الجسم من الماء الزائد .
6- الخروب يساعد المرأة المرضعة في إدرار اللبن وزيادة قوته الغذائية .
7- الخروب يقلل حالات القيء .
8- الخروب ينشط الدورة الدموية .
9- الخروب يقوي جهاز المناعة .
10- الخروب أثبتت قدرته علي خفض نسبة السكري في الدم وخفض نسبة الكوليسترول .
11- الخروب يمكن مضغ أجزاء من قرونه بعد نزع البذور منها للاستمتاع بطعمها اللذيذ .
11- عسل الخروب هو شراب لذيذ يمد بالطاقة ويعالج الإمساك والمشكلات النفسية والجسدية مثل الضغط النفسي والكابة والتعب والكسل
12- الخروب يحتوى على البروتين وفيتامينات أ ، ب1 ، ب2 ، ب3 ، د ،.
13- الخروب يحتوى على المعادن البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، الفسفور ، المنغنيز ، النحاس ، النيكل ، المغنيسيوم .

السِّدر (النبق) غذاء ودواء لعلاج
الطب البديل ... السِّدر (النبق) غذاء ودواء لعلاج أمراض كثيرة
* وصف النبات والمواد الفعالة:
السدر نوع من الشجر، وشجرته متباينة الارتفاع، فقد يصل طول الشجرة إلى أكثر من خمسة أمتار، أوراقها عريضة مدورة تقريباً ذات عروق ظاهرة. برأس دقيق، متقابلة فوق الأغصان، والأزهار خضراء إلى بيضاء (سمنية اللون). والسدر البري شجرته ذات أشواك على عكس السدر البستاني، وهي شجرة مخضرة طوال العام على ما رأيناه في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي من الفصيلة النبقية ولها اسماء مختلفة في بعض الدول العربية على ما ذكر الباحث الدكتور علي الغنيمي، فقال: من اسماء السدر: جباث، زجزاج، زفزوف، أردج، غسل.
السدر شجرة حرجية تنمو على جوانب الوديان والبحيرات والمستنقعات وعلى أطراف الطرق الصحراوية.
ومن المواد الفعالة في السدر مادة الايمودين وهي مادة مطهرة قاتلة للجراثيم، ومادة فلافون، ومواد راتنجية، ولعابية وألياف وبروتينات ونشويات وحموض عضوية وحديد وكالسيوم وفوسفور وبعض الفيتامينات “K, C, B”.
السدر في الطب النبوي
ذكر ابن قيم الجوزية- رحمه الله- أن السدر شجرة مباركة، تدبغ المعدة وتسكن الصفراء وتشهي الطعام، وأنها من أفضل الأشياء لأصحاب المزاج الصفراوي، وقد ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من آية.
قال تعالى في سورة سبأ “لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور* فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أُكُل خمط وأثل وشيء من سدرٍ قليلٍ”. (سبأ: 15-16).
وقال تعالى أيضاً في سورة الواقعة واصفاً أصحاب اليمين “وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود...” (الواقعة: 27-29).
وقال تعالى أيضاً في سورة النجم “ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى” (النجم: 13- 18).

فوائد الجوز
الجوز أو عين الجمل له العديد من الفوائد الصحية وذلك لاحتوائه على العديد من المغذيات التي تعمل على تعزيز صحة الدماغ. ولكن ما لا تعلميه أن الجوز له العديد من الفوائد الجمالية التي سوف نتعرف عليها سوياً في السطور القادمة.
1-تقليل علامات الشيخوخة
الجوز غني بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على مرونتها. هذه المواد المضادة للأكسدة تعزز إنتاج الكولاجين وإصلاح خلايا البشرة، وبالتالي تقوي الجلد وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة. وذلك بتناول الجوز يومياً او بدهن البشرة بزيت الجوز الطبيعي.
2-تنقية البشرة وزيادة تألقها
الجوز له خواص كيميائية تعزز الدورة الدموية للبشرة مما يعني وصول الأكسجين والمغذيات الى كل خلية من خلايا البشرة بصورة أفضل. لذلك تناولي 3 حبات من الجوز يومياً لإضفاء تألق طبيعي وصحي على بشرتك.
3-زيت الجوز للأمراض الجلدية
زيت الجوز له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات. لذلك فهو يساعد في علاج التهابات البشرة الناتجة من الفطريات مثل قدم الرياضي، والصدفية وفطر كانديدا. خلط الزيت مع غيره من المكونات المضادة للفطريات الطبيعية مثل الثوم يساعد على تسريع عملية الشفاء.
4-تحسين نسيج الجلد
الجوز يعمل على تعزيز صحة بشرتك بشكل عام. فهو غني بفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي بشرتك من أضرار الشمس. كما أن الجوز مصدر غني من الدهون الصحية اوميجا 3 التي تساعد في تعزيز خلايا الجلد والحفاظ على الرطوبة داخل بشرتك وتخليصها من السموم.
5-الجوز لشعر كثيف وقوي
الجوز لديه القدرة على جعل الشعر أسود لامع وذلك لأنه يحتوي على البيوتين، وهو من المغذيات الأساسية، الأمر الذي يجعل شعرك قوي وكثيف. يحتوي الجوز أيضاً على البروتين، الذي يساعد في تقوية جذور الشعر. والاستخدام المنتظم لزيت الجوز أو تناول الجوز بصفة يومية يحسن من حالة شعرك بصورة كبيرة.
6-الجوز لنوم خالي من التوتر
الجوز يساعد في تحسين الحالة المزاجية وذلك لأنه يحتوي على الكثير من فيتامين B وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على تحسين الحالة المزاجية ومكافحة الاكتئاب. كما أنه يساعد على التخلص من التعب والقلق والأرق الذي يؤدي الى قلة النوم وتوابعه مثل انتفاخ العيون والتجاعيد.
7-الجوز مفيد جداً خلال فترة الحمل
الجوز يحتوي على مجموعات فيتامين B المركب، التي تساعد في إضافة حامض الفوليك، فيتامين B، الثيامين وكلها عناصر هامة لجسم الأم الحامل. ويكتظ الجوز أيضا بالمغنيسيوم، والبروتينات، والألياف والأحماض الدهنية الصحية وكلها أيضاً مغذيات هامة للأم الحامل وجنينها. كما أن استخدام زيت الجوز على البشرة يساعد على تألق بشرة الأم الحامل وقد يقلل من ظهور علامات التمدد على البطن والفخذين.
8-الجوز يساعد في فقدان الوزن
الجوز يساعد في فقدان الوزن. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الجيدة، والألياف الغذائية والبروتينات، كما أنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض في تراكم الدهون في الجسم. بخلاف هذا، وجدت بعض البحوث التي أجرتها جامعة نافارا إسبانيا، أن الناس الذين تناولوا المكسرات بانتظام لديهم فرص أعلى بنسبة 31 في المائة لفقدان الوزن من أولئك الذين لا يتناولونها. لكن احرصي على تناول كميات معتدلة وابتعدي عن الأنواع المملحة.
9-تعزيز صحة الدماغ
تناول حفنة يوميا من الجوز يعمل على تعزيز قوة الدماغ والذاكرة والجهاز العصبي بأكمله. أحماض أوميغا 3 الدهنية في الجوز تعزز الدورة الدموية مما يسهل وصول الأوكسجين والمغذيات الى الدماغ.
10-تعزيز المناعة
الجوز مصدر غني للدهون الجيدة، والفيتامينات والبروتينات والمواد المغذية الأخرى. لذلك فهو يعمل على تعزيز الصحة العامة. فهو يعمل على خفض مخاطر أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان بالإضافة الى تعزيز عملية الهضم والتمثيل الغذائي. الجوز أيضا يساعد الجسم على التخلص من كل الشوائب الجلدية بسهولة تامة وكفاءة.
أضيفي بضع حبات من الجوز لنظامك الغذائي يومياً لصحة أفضل وبشرة أجمل.

الفوائد الصحيه للبروكلي
البروكلي احد انواع زهور القرنبيط وينتمي الي فصيله الكرنب "الملفوف" ويحتوي البروكلي علي نسبه عاليه من المواد المضادة للاكسدة التي تحمي من السرطان.. كميا يحتوي علي العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية المفيدة للجسم..
ويجب عند الشراء انتقاء زهور البروكلي ذو اللون الاخضر النضر وان يكون متماسك والساق طريه, ويمكن تناوله نيء او مطبوخ عن بالبخار او مسلوق ولكن من الافضل تناوله نيء او مطبوخ بالبخار لان الغلي بساعد علي تحرر البروكلي من القيم الغذائية الموجودة به وتكسرها
واثبتت العديد من البحوث والدراسات ان للبروكلي فوائد صحيه عديده بالاضافة الي انه يساعد علي عمليه الايض الغذائي .
- الجهاز العصبي, فيحتوي البروكلي علي نسبه كبيره من البوتاسيوم والذي يساعد في تقويه المخ والجهاز العصبي بالاضافة الي انه مفيد في نمو العضلات
- تنظيم ضغط الدم, فيحتوي ايضا علي نسبه عاليه من الماغنسيوم والكالسيوم اللذان يساعدان علي تنظيم ضغط الدم
- مفيد لنزلات البرد, لاحتوائه علي نسبه عاليه من فيتامين سي فانه مفيد جدا في الوقاية من نزلات البرد
- مفيد للعظام, يحتوي علي نسبه عاليه من الكالسيوم وفيتامين K الهامان لصحه العظام والاسنان ويساعد في الوقاية من هشاشه العظام
- البشره, يحتوي البروكلي علي نسبه عاليه من الجلوكوفنين والذي يساعد علي اصلاح البشره من اضرار وحروق الشمس ويحفز الجلد علي اصلاح نفسه
- جهاز المناعه, كوب واحد من البروكلي يحفز جهاز المناعه بجرعات كبيره من البيتا كاروتين وبالاضافة الي انه يتتبع الاملاح كالزنك والسلينيوم الهاميين جدا لتقويه جهاز المناعه
- نظام غذائي صحي, يحتوي البروكلي علي نسبه عاليه من الالياف وبالتالي فهو مفيد جدا في حميات تقليل الوزن ويساعد في تنظيم عمليه الهضم ويمنع الامساك ويساعد علي خفض نسبه السكر في الدم ويقلل من الرغبة في تناول الطعام
- مفيد للبصر, اثبتت الدراسات ان ماده الكارتيونيد ليوتيد يساعد في الوقاية من امراض العين او ضعف البصر الناتج عن تقدم السن بالاضافة الي انه يحتوي علي نسبه عاليه من فيتامين A الهام لشبكيه العين والذي يساعد علي امتصاص جزئيات الضوء وتقويه البصر
- صحة القلب, تساعد ايضا الكارتيونيد ليوتيد علي تقويه الشرايين بالاضافة الي انه يحتوي علي نسبه عاليه من فيتامين B6 والذي يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين والازمات القلبية والسكتات الدماغيه
بالاضافه الي تلك الفوائد العديدة فان للبروكلي خواص مضاده للالتهابات ويحتوي علي مواد مضاده للاكسدة.. بالاضافة الي انه يحتوي علي خواص مضاده للسموم.. وبوجود التركيبه بين الخواص الثلاث الاخيره للبروكلي فانه يعد من افضل الاغذية التي تساعد علي الوقاية من السرطان
واثبتت الدراسات الاخيرة ان النسبه المناسبه للوقايه من السرطان بتناول 1/2 كوب من البروكلي يوميا مما يعادل 22 سعر حراري
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2012/11/broccoli.html#ixzz2B9WOFbR4

البروكلي يعيق نمو الخلايا السرطانية
قال علماء في مركز أبحاث السرطان بجامعة أوهايو الأميركية إن مادة "إيندول- 3- كاربينول" والتي تعرف أيضاً ب "أي 3 سي" الموجودة في البروكلي، قد تمنع نمو الخلايا السرطانية.واكتشفت دراسة في المختبر وجود علاقة بين مادة " أي 3 سي" و جزيئية اسمها " سي دي سي 25 أيه" يقول العلماء إنها ضرورية لانقسام الخلايا وانتشارها. وقال كزايندونغ زو،
الأستاذ المساعد في علم الأمراض في المركز الطبي بجامعة أوهايو إن الجزيئية " سي دي سي 25 أيه" موجودة بمستويات عالية في حوالي نصف حالات سرطان الثدي ولها مضاعفات خطيرة.وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث الوقاية من السرطان أن مادة "إيندول- 3- كاربينول" تمنع نمو الخلايا السرطانية في الثدي. وأشار العلماء إلى أن الجزيئية " سي دي سي 25 أيه" موجودة بمستويات عالية في سرطان البروستات والكبد والمرئ وبطانة الرحم والقولون والأورام اللمفاوية وعند المصابين ببعض الأمراض الأخرى مثل الزهايمر. ولاحظ كزايندونغ أن مادة "إيندول- 3- كاربينول" قد يكون لها تأثير فعال على الخلايا السرطانية.وقال "إن التوصل إلى فهم أفضل لهذه الآلية يمكن أن يؤدي إلى استخدام مستخلصات البروكلي بطريقة فعالة وآمنة لمعالجة الكثير من أنواع السرطان والأمراض الأخرى التي تصيب الإنسان
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_3897.html#ixzz2B8b6tOAI

التين يساعد على تخفيف الكولسترول
لعل أبرز ما يجعل من التين فاكهة مفيدة كونها تعيق أكسدة مركب الكوليسترول في الدم، وهذا يحمي من تصلب او تضييق الشرايين.
حمل المهاجرون من جنوب أوروبا والشرق الأوسط معهم الكثير من المأكولات التي لم يعرفها الالمان في السابق ومن بينها أنواع فاكهة مفيدة كالتين الذي أصبح من الفاكهة المحببة لدى الكثيرين ويصل ثمن الحبة الواحدة الكبيرة الى يورو، وهناك التين الاحمر والاسود والابيض ويتم استيراده عادة من تركيا.
والتين ليس فقط لذيذ الطعم بل وله الكثير من الفوائد الطبية وهذا ما شرحه تقرير وضعته مؤسسة حماية الصحة والحياة في ابرسفالدي، حيث أكد على أنه من الفاكهة التي لا يجب ان تخلو من الثلاجة في الصيف، بسبب القيمة الغذائية في كل حبة.
فالحبة الواحدة من التين الطازج التي تزن 40غراما تحتوي على 30 سعرا حراريا و0,3 غرام بروتين و0.1 غرام دهون و7.6 غرام كربوهيدرات و1.3 غرام الياف غذائية و14 ملغم كالسيوم و0,1 ملغم حديد و93 ملغم بوتاسيوم و0,8 ملغم فيتامين سي و75 وحدة دولية فتامين أ وخالي من كالسيوم.
اما التين الجاف( او القطين) ففي كل 100 غرام منه 53 غرام سكريات و18.5 غرم الياف و3.6 غرام بروتين و1010 ملغ بوتاسيوم و280 ملغ كالسيوم و92 ملغ مغنيزيوم و92 ملغ فوسفات و2.4 ملغ حديد و0.24 ملغ نحاس و0,90 ملغ زنك و0.81 ملغ كبريت و170 ملغ كلور و87 ملغ صوديوم و50 ملغ كاروتين( فيتامين ب ) و0.1 ملغ ثيامين( فيتامين ب 1) و1.7 ملغ حامض النيكوتنيك و18 ميكروغرام حامض الفوليك.
ويدحض التقرير الاقوال التي تقول بان المصابين بارتفاع الكولسترول يجب ان يمتنعوا عن تناول التين، فوجود مركبات Polyphenols المتوفرة بكثرة فيه تعيق اكسدة مركب الكوليسترول في الدم،وهذا يحمي من تصلب او تضييق الشرايين. اضافة الى ذلك فان ابحاث اجريت في مختبرات المانيا كثيرة وجدت ان التين يحتوي على مركبات Phytosterols التي تخفض من انتاج الكولسترول في الجسم، الا ان التقرير نصح المصابين بالكولسترول تناول التين بكميات معتدلة لان الاكثار منه يسبب الاسهال وبالاخص في فصل الصيف، مع ذلك فهو مفيد للمصابين بالمساك باكل حبة او حتبين من التين الابيض على الريق.
ولا يجب ان يحرم مرضى السكري من تناول التين، حيث ان حبتين صغيرتين تعتبران بدل فاكهة واحد، وبذلك فانهما تحتويان على نفس كمية سكر الفاكهة الموجودة في تفاحة متوسطة الحجم. وعند الاصابة بالسعال او خشونة بالحلق وقصبة الرئة يمكن غلي التين المجفف وشربه عدة مرات في اليوم.
وذكر التقرير ان هناك 130 دراسة وبائية وجدت علاقة بين استهلاك الخضار والفاكهة وبين خطر الاصابة بالسرطان. والتين بشكل خاص يحتوي على عدة مركبات مضادة للسرطان، مثل مركبات Polyphenols. ويعتقد ان هذه المركبات مسؤولة بشكل كبير عن الخصائص المضادة للسرطان التي تنسب للخضار والفاكهة. وفي التجارب التي اجريت في المختبرات أظهرت مركبات Polyphenols قدرتها في منع المركبات المسرطنة من الارتباط بخلايا الكبد.
كما اورد التقرير انواع اخرى من الخضار والفاكهة تحتوي أيضا على مركبات Polyphenols يجب الاكثار من اكلها مثل البروكولي وفيه 108 ملغم والبصل الاحمر 120 ملغم والثوم 387 ملغم والبندورة 39 ملغم والذرة 148 ملغم Polyphenols. ومن الفاكهة التين، حيث توجد كميات فيه اكبر من مركبات Polyphenolsتصل الى 1110 ملغم والبرتقال 318 ملغم والعنب 490 ملغم والتفاح 298 ملغم.
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/10/blog-post_817.html#ixzz2B9Pj3YO8

ماذا تعرف عن فوائد حبة البركة
الحبة السوداء او حبة البركة
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كلّ داء إلا السَّام ". رواه البخاري (5688) ومسلم (2215) .
الحبة السوداء هي : الشونيز بلغة الفرس ، و تسمى : الكمون الأسود في السودان وتسمى : الكمون الهندي ، وتعرف في بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة .
و الحبَّة السوداء تؤخذ من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، و يصل ارتفاع هذه النبتة إلى (50) سم .
الوصف:
والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.
استعمال الحبة السوداء :
حين أزاح اللورد "كارتر" الستار عن كشفه الأثري المهم، وهو مقبرة الملك الفرعوني "توت عنخ آمون"، لم يكن يعلم ماهية الزيت الأسود اللون الذي وجد ضمن مقتنيات هذا الملك الشاب، والذي عرف فيما بعد بزيت "حبة البركة" أو "الحبة السوداء".
أهم الدراسات حول الحبة السوداء :
ففي الولايات المتحدة أثبت الباحثون أن الحبة السوداء تنشط الجهاز المناعي عند الإنسان
وفي بريطانيا نشرت دراسة عام 1996 في مجلة Planta Medica، ذكر فيها الدكتور
" هوتون " خصائص زيت الحبة السوداء الطيار المضادة لآلام المفاصل والروماتيزم .
وقد قامت بهذه الدراسة الباحثة العربية " ريما أنس مصطفى الزرقا " في مخابر جامعة كينغ في لندن، تحت إشراف أساتذة بريطانيين وأثبتت تلك الدراسة أيضا وجود خواص مضادة للجراثيم في زيت الحبة السوداء الطيار.
من تلك الدراسات تجربة أجريت على الفئران، وأشارت إلى فائدة الحبة السوداء في تخفيف أعراض الحساسية عند الفئران وقد نشرت هذه الدراسة في إحدى أشهر المجلات العالمية Annals of Allergy عام 1993 .
وكانت هناك دراسة أخرى نشرتها مجلة " International Journal ofPharmacology " عام 1993 وأشارت إلى قدرة خلاصة الحبة السوداء على خفض سكر الدم عند الأرانب .
كما نشرت مجلة Phytotherapy Researchعام 1992 دراسة أشارت إلى فوائد زيت الحبة السوداء الطيار في تثبيط نمو جرثومين شهيرين يوديان بحياة مئات الألوف من الأطفال في العالم، وهما جرثوم الكوليرا والشيغلا، واللذان يسببان الإسهالات الشديدة عند الأطفال
و دراسة الدكتور أحمد القاضي ، والدكتور أسامة قنديل في الولايات المتحدة ، والتي أظهرت أن تناول جرام واحد من الحبة السوداء مرتين يوميا قد ينشط الجهاز المناعي . ولكن الدراسة كانت على عدد قليل من الناس . ومن أهم الدراسات التي أجريت حتى الآن دراسة أجرتها البحاثة ريما أنس مصطفى الزرقا في جامعة كينغ في لندن ، ونالت بهذا البحث شهادة الماجستيروقد أجريت تلك التجارب على الحبة السوداء تحت إشراف أساتذة بريطانيين وفي مخابر جامعة لندن .
وقد أثبتت تلك الدراسة وجود خواص مضادة للجراثيم في زيت الحبة السوداء الطيار على عدد من الجراثيم . كما أجريت دراسات لمعرفة الخواص المضادة للالتهاب
( Anti Inflammatory ) في المادة الفعالة في الحبة السوداء والتي تدعى الثيموكينون .
كشفت البحوث الكميائية ان الحبة السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائية حيث تحتوي على ما يلي:
1ـ الزيت الثابت (Fixed oil) وتصل نسبته الى 35% وهو عبارة عن احماض دهنية اللامشبعة بالهيدروجين unsaturated Fatty acids وبعض الاحماض الدهنية المشبعة saturated Fatty acids بالاضافة الى نسبة قليلة من الاسترولات (Sterols) والتركيب النسبي للاحماض الدهنية للزيت الثابت هو: حمض اولينك 20 ـ 24% , حمض لنوليك 44 ـ 56%, حمض لنولنيك 6, ـ 8,1%و حمض وحمض اراشيدك 9,2 وحمض ايكرزاداينوك 5,2بالميتولنيك 3% وحمض بالميتيك 12 ـ 14% وحمض استيريك 2.5 ـ 3% وحمض مرستيك 16,% واسترولات 0.5% وقد تعرف على الاسترولات واهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول.
كما تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين هـ , ب بالاضافة الى مواد صابونية واهمها مركب ميلانتين كما تحتوي الحبة السوداء على مادة الكاروتين والتي ثبت ان لها مفعول ضد الخلايا السرطانية. بالاضافة الى هرمونات وانزيمات هاضمة ومضادة للحموضة.
2. أهم محتويات حبة البركة فهي الزيوت الطيارة Volatile oil وهي التي يعزى لها في الغالب التأثير الدوائي. والزيت الطيار عبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5% وله رائحة عطرية وذو لون اصفر باهت واهم مكوناته مركب الثايموكينون وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18 ـ 25% من وزن الزيت وكمية قليلة من مادة ثنائي هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين 31.5% والفاباينين بنسبة 9,5% كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر بنسبة 16% وفينولات بنسبة 7.1% ، كما تحتوي على مواد سكرية ونشويات بنسب33.9.7% ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم.
(في الطب الحديث)
للحبة السوداء بصورتها الكاملة تأثير فعالية كبيرة حيث كشفت بعض البحوث أن معالجة الإنسان أو الجرذان بمسحوق الحبة السوداء أدت إلى زيادة عدد ونشاط بعض خلايا المناعة مثل خلايا Tالليمفاوية القاتلة وتنشيط الخلايات المبلغمة (maciophages) في التقام الجراثيم. كما أوضحت البحوث قدرة هذه الحبوب على زيادة افراز ادرار اللبن في الاغنام.
تأثيرات الخلاصة المائية لحبة البركة: كشفت الدراسات التجريبية عن قدرة الخلاصات المائية لحبة البركة على تنشيط افراز بعض عوامل تنشيط المناعة من الخلايا اللمفاوية مثل مادتي انترليوكين ـ 1 (Interleukine - 1) وانترليوكين ـ 3 (Interleukine - 3) والى تنشيط بلغمه الجراثيم وكذلك اضعاف افراز السوائل المعدية الحمضية ومنع حدوث القرح المعدية التجريبية المحدثة بمادة الاسبرين في الجرذان. بالاضافة الى علاج بعض امراض الديدان المعوية في الاغنام والديدان الشريطية في الاطفال.
ـ تأثيرات الخلاصة الكحولية:
كشفت الدراسات التجريبية ان للخلاصات الكحولية للحبة السوداء عدة تأثيرات مثل الفتك بالعديد من الجراثيم مثل الاشريكية القولونية والزائفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية. وكذلك ابادة بعض الخلايا السرطانية وارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات والآلام التجريبية المحدثة ببعض الكيماويات. وكذلك علاج بعض المصابين ببعض الديدان المعوية مثل الدودة الشريطية والصفرا الخراطيني وكذلك تثبيط الالتهابات والآلام ومنع تسوس الاسنان ومنع انخفاض مستوى الهيموغلوبين وعدد كريات الدم البيضاء المحدث ببعض العقاقير المضادة للسرطان مثل عقار سيسبلاتين.(الزيت الطيار)
التأثيرات الطبية للزيت الطيار للحبة السوداء
لقد كشفت الدراسات التجريبية قدرة هذا الزيت الطيار في جرعات صغيرة على احداث بعض التأثيرات وهي:
ـ تخفيض ضغط الدم الشرياني وتخفيض سرعة النبض القلبي في الجرذان والوبر بتأثيره المنشط على بعض المستقبلات السروتونية في المخ.
ـ زيادة سرعة التنفس "احداث تهيج" وتقلصات في رغامي (Trachea) حيوان الوبر عن طريق افراز مادة الهستامين.
ـ زيادة افراز مادة الصفراء في الكلاب.
ـ زيادة اخراج حمض اليوريك "المسبب لمرض النقرس" في البول.
ـ الفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلله والتيفية والصنمة الهيضية والزانفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية السوداء وبعض الديدان المعوية.
ـ ارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات المحدثة ببعض الكيماويات فيها.
ـ تخفيض مستوى سكر الدم في الأرانب والجرذان الصحيحة المصابة بداء السكر التجريبي بعد معالجتها بجرعات "5 مليجرام/ كيلوجرام" حقنا في الصفاق بدون أي تأثير على مستوى الانسولين في الدم.
ـ تثبيط تقلصات الرغامي المعزولة من حيوان الوبر عند تنشيطها بمادة الهستامين والاستيل كولين وتثبيط تقبضات شرايين الأرانب المحدثة بمادة نورادرينالين.
ـ تخفيض حرارة الجسم بعدة درجات مئوية بعد حقنه في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السروتونية في الدماغ في منطقة الهيبوثلامسي وقد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسية في الزيت الطيار لحبة البركة فوجدوا ان المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التأثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار.
اما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبية عبر افراز مادة هيدروكورتيزون وتثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطة بالتهابات حب الشباب, كما وان لها القدرة على تثبيط نمو بعض الأورام السرطانية في أكباد الجرذان وزيادة افراز المخاط من الشعب الهوائية في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئوية وبالأخص المزمنة.(استعمالات الحبة السوداء).
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_2626.html#ixzz2B9HY4HEH

حقائق مذهلة عن الموز..!!
يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.
الكآبة:
وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.
الدورة الشهرية:
انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.
فقر الدم:
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.
ضغط الدمّ:
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.
تحفيز قدرة الدماغ:
في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء،
لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.
الإمساك:
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.
الحموضة المعوية:
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.
غثيان الصباح:
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.
عضات البعوض:
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.
الأعصاب :
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ
زيادة الوزن والعمل:
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.
قرحة المعدة:
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.
السيطرة على درجة الحرارة :
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع
خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.
الإضرابات العاطفية الموسمي ( الحزن ):
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.
التدخين:
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.
الإجهاد:
البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.
السكتات:
وفقاً لبحث في "مجلة نيوإنجلند الطبية، "فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.
وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزه في اليوم وصحة على الدوم.
المصدر: http://www.dailymedicalinfo.com/2011/03/blog-post_95.html#ixzz2B8YRFyW1
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2805
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى