* مقدمات جفرية 1-2-3 - انواع الحروف العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

* مقدمات جفرية 1-2-3 - انواع الحروف العربية

مُساهمة  طارق فتحي في الثلاثاء 4 يناير 2011 - 22:30

مقدمات جفرية 1-2-3
بقلم : طارق فتحي
المجموعة الجفرية الاولى
في الكلام على علم الجفر
تعريف الجفر :ـ عن كتاب دائرة المعارف لبطرس البستاني قاموس موسوعي
قالوا انه عبارة عن العلم الإجمالي بلوح القضاء والقدر المحتوي على كل ما كان ويكون كليا أو جزئيا وقد يعرف بالجامعة فيقال الجفر والجامعة
الجفر لغةً :ــ هو جلد الثور او البعير المدبوغ المدفون تحت سطح الارض
الجفر اصطلاحا :ــ هو احد فروع علم الحرف وهو عبارة عن استخراج حرف مجهول بواسطة حرف معلوم
وبعبارة اخرى :ــ هو علم توليد الحروف وفق قواعد وقوانين معينة ويتم ذلك بطرق مختلفة وبحسب المشتغل به من العلماء
فالجفر عبارة عن لوح القضاء الذي هو عقل الكل والجامعة هو لوح القدر الذي هو نفس الكل وقد ادعى طائفة أن الإمام علي ابن أبي طالب ( ر) وضع الحروف العربية الثمانية والعشرون على طريق البسط الأعظم في جلد الجفر وهو ذكر المعزى الذي بلغ أربعة أشهر يستخرج منها بطرق مخصوصة وشرائط معينة ألفاظ مخصوصة يستخرج منها ما في لوح القضاء والقدر
وهذا علم يتوارثه آل البيت ومن ينتمي إليهم ويأخذ منهم المشايخ الكاملين وكانوا يكتمونه عن غيرهم اشد الكتمان وقيل لا يقف على هذا الكتاب إلا المهدي المنتظر خروجه في آخر الزمان
وقال ابن طلحة الجفر والجامعة كتابان جليلان احدهما ذكره الإمام على ( ر) وهو يخطب بالكوفة على المنبر والكتاب الآخر أسره إليه الرسول محمد ( ص ) وأمره بتدوينه فكتبه الإمام علي ( ر) حروفا مفرقه على سفر ادم ( ع ) في جفر فاشتهر بين الناس به لأنه وجد فيه ما جرى للأولين والآخرين
والناس مختلفين في وضعه وتكسيره فمنهم من كسر بالتكسير الصغير وهو جفر الإمام جعفر الصادق (ر) وجعل في خافية الباب الكبير ( أ ـ ب ـ ت ـ ُث .....الخ ) والباب الصغير ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ ) وبعض العلماء قد سمى الباب الكبير بالجفر الكبير والباب الصغير بالجفر الصغير فيخرج من الباب الكبير إلف مصدر ومن الباب الصغير سبعمائة مصدر
ومنهم من يضعه بالتكسير المتوسط وقيل فيه هو الأحسن والأفضل وعليه مدار الخافية القمرية والشمسية وهو الذي توضع فيه الاوفاق العددية أو الحرفية
ومنهم من يضعه بالتكسير الكبير هو الذي يخرج منه جميع اللغات والأسماء ومنهم من يضعه في التركيب الحرفي أو العددي
وقال بعضهم إن فائدة الجفر للاطلاع على فهم الخطاب المحمدي الذي لا يكون إلا بمعرفه اللسان العربي وقال الجرجاني الجفر والجامعة كتابان لعلي ابن أبي طالب (ر) ذكر فيهما على طريق علم الحروف الحوادث التي تحدث إلى انقراض العالم كان الأئمة المعروفون من أولاده يعرفونها ويحكمون بها
وقال ابن قتيبة الجفر جلد جفر كتب فيه الإمام جعفر الصادق (ر) لاآل البيت كل ما يحتاجون إلى علمه وكل ما يكون إلى يوم ألقيامة والى هذا الجفر أشار المعري بقوله :ـ
لقد عجبوا لأهل البيت لما ــــــــــــــــ أتاهم علمهم في مسك جفر فمرآة المنجم وهي صغرى ــــــــــــــــ أرته كـل عامــرة وقفــر
وقيل ظفر به المهدي بن محمد بن تومرت فرا فيه ما يكون على يد عبد المؤمن صاحب المغرب وقصته وحليته واسمه فأقام ابن تومرت يطلبه حتى ظفر به وصحبه وكان يكرمه ويقدمه على سائر اصحابه
ولقد ذكر بعض المؤرخين إن السلطان سليم العثماني الأول حصل على هذا الكتاب من مصر وجعله في بلاطه مع عدة تحف نفيسة
والجفر أيضا هو موضع بناحية ضربه من نواحي المدينة وهو ماء لبني نصر ابن معين وجفر الأملاك في ارض الحيرة وجفر البعر ماء يقع على طريق الحجاج من حجر اليمامة بقرب راهص وقيل من مياه ابي بكر بن كلاب بين الحمر ومهب الجنوب وقيل هو بين مكة واليمامة على الجادة وهو لبني ربيعة بن عبد الله بن كلاب وجفر الشحم ماء لبني عبس ببطن الرمة جفر الهباء ماء بأرض الشربة كان به إيقاع عبس ببني ببني بدرا وقد سمي بالجفر عدة مواضع أخرى لا حاجة إلى ذكرها هنا ورد في الشعر ذكر كثير للجفر ومواضعها
أما الجفرة فهو موضع في البصرة كانت به وقعة بين خالد بن عبد الله ألقسري وبين أهل البصرة من أصحاب عبد الله بن الزبير ودامت الحرب أربعون يوما فنسبت الجفرة إلى خالد فقيل جفرة خالد وذلك سنة سبعين للهجرة أو نحوها
نوع الحروف تفصيله مثالها
الناطقة كل حرف اخره اكثر من اوله ـ معجمة الالف
الصامتة كل حرف اخره اقل من اوله ـ مهملة الصاد
المتخاوية كل حرف اوله مثل اخره الواو
المتواخية كل حرف يتشابه في الرسم ب ت ث
المراخية هي الحروف التي لا تتشابه في الرسم ا ل م ن ك و هـ
الثابتة كل حرف آخره الف با تا حا را
النورانية هي التي تجمعها الجملة التالية طرق سمعك النصيحه
الظلمانية هي الحروف العكس من النوارنية بجدوزعفشت ثخذضظغ
الخفيفة هي الحروف النارية والهوائية اهطمفشذ جزكسقثض
الثقيلة هي الحروف الترابية والمائية بوينصتض دحلع رخغ
الصحيحة هو كل حرف عدد جمع كسوره يساويه (الواو) له1/2و1/3و1/6
6×1/2= 3 6×1/3= 2 ــ 6×1/6= 1 فيكون 3+2+1=6 حرفه ( و )
الناقصة هو كل حرف جمع كسوره اقل منه (الدال) له 1/2 وله 1/4
4×1/2= 2 ــ 4×1/4 = 1 فيكون 2 + 1 = 3 اقل من( دال)
المعتلة هو كل عدد طرحت منه 4 ومضاعفاتها وباقيه يزيد عن الواحد ( الياء =10) 10- 4- 4 = 2 وهو اكثر من الواحد
الزائدة هي الحروف التي تجمعها لفظة ظ سجنه خضر
الاشتراك هي الحروف التالية ج هـ ز خ ظ ر ن ش
المذكرة هي الحروف التي تكون في الاحاد
هي الحروف التي تكون في العشرات
هي الحروف التي تكون في المئات
هي الحروف التي تكون في الالوف ا ج هـ ز ط
ي ل ن ع ص
ق ش ث ذ ظ
غ
المؤنثة هي الحروف التي تكون في الاحاد
هي الحروف التي تكون في العشرات
هي الحروف التي تكون في المئات ب د و ح
ك م س ف
ر ت خ ض
النورانية ــ السفلية ــ المذكرة هي الحروف
هـ ي ل ن ك م
النورانية ــ العلوية ــ المذكرة هي الحروف ا ط ع ص ق
النورانية ــ المؤنثة هي الحروف ح ك م س ر
الظلمانية ــ المؤنثة هي الحروف ب د و ف ت خ ض
الظلمانية ــ المذكرة هي الحروف ج ر ش ث ذ ظ غ
النورانية ــ العلوية ــ المؤنثة هي الحروف ح ر س
النورانية ــ السفلية ــ المؤنثة هي الحروف ك م
فلتكن هذه القواعد السبعة منك على حفظ كي لا يقع الخلط في اللقط والاستنطاق والاستخراج فان الخلط والخطا لا يقع الا من الجهل بهذه القواعد فان الامر يتوقف على التقديم والتاخير في اكثر الواضع ياخبير . وقد صرح بهذه القواعد الشيخ الامام محي الدين ابن العربي .
واعلم ان من بعض طرق الجفر العديدة ان يوضع السؤال في الاوفاق العددية ( أي وفق كان ) واقربها المزوجات واقربها المربع الضلع والسطر . واحسن الطرق في الاوفاق هو الوفق ( الرباعي والسباعي ) لمحي الدين ابن العربي .
المقدمة الثانية
( العفاف والنجاح )
وهي طريقة ( العفاف والنجاح ) لمبتكرها السيد عبد الفتاح الطوخي الفلكي وهي مطورة ومختصرة ومبسطة من قبلي . حيث كانت خطوات الحل اكثر من خمسة عشر خطوة اختصرتها الى ثلاث خطوات فقط . فتأمل ذلك :
خطوات الحل :ــ
1 ـ تبسط السؤال احرف مفرقة بعدد ( 132 ) حرفا
2 ـ تستخرج جملة اعداد الحروف بابجد الكبير ( الغين الف )
3 ـ تقسم النتيجة على ( 9 ) فتحفظ الباقي لديك ويكون هو الدليل
4 ـ تستخرج كوكب السؤال ( اعني أي شيء يدور حوله سؤالك تستخرج كوكبه من ( جدول كواكب السؤال ) فتحفظ اسم الكوكب لديك
5 ـ تستخرج الحرف الحاكم من متابعة الدليل طولا واسم الكوكب عرضا فيخرج لديك الحرف الحاكم فتأخذه وتستخرج به ( العادل ) من جداول محاكم الحروف فاذا كان سؤالك في النصف الاول من الليل او النهار فاتبع ( طريقة العفاف ) اما اذا كان سؤالك في المنتصف الثاني من الليل او النهار فاتبع ( طريقة النجاح ) .
6 ـ ترسم جدولا وتنزل فيه احرف السؤال مفرقة ولغاية ( 132 ) حرفا
7 ـ تضع ارقام العادل تحت حروف السؤال مباشرة بموجب المحكمة وعليه المعول في العمل
8 ـ اذا كنت تتبع طريقة العفاف فتقسم سطر العادل الى ( ثلاثة ) اما اذا كنت تتبع طريقة النجاح فتقسم سطر العادل على ( اربعة ) فيخرج لدينا الحاصل
9 ـ بعد خروج الحاصل نثبته كل تحت رقمه المستخرج منه
10 ـ نطرح العدد ( خمسة ) من الحاصل والباقي نثبته سطرا تحت سطر الحاصل
11 ـ يحصل عند الجواب على هيئة الاعداد ثم تستخرج الحروف من هذه الاعداد بموجب ترتيب ابجد الصغير أي ( الغين ثماني وعشرين ) فيكون الجواب ناطقا
مثال على ( طريقة العفاف ) :ـــ
سألنا سائل عن ما هو اسم الخالق
فبعد استخراج جملة حروف السؤال بابجد الكبير وقسمته على العدد ( 9 ) خرج لدينا رقم الدليل . واستخرجنا كوكب السؤال وحروف المحكمة وكان وقت السؤال في النصف الاول من الليل فاتبعنا طريقة العفاف وكان الوضع هكذا :ــ
( طريقة العفاف )
سؤال م ا ا س م ا ل خ ا ل ق
العادل 72 51 30 33 18 51 51 30 18 39 27
÷ 3 24 17 10 11 6 17 17 10 6 13 9
طرح5 19 12 5 6 1 12 12 5 1 8 4
جواب ق ل هـ و ا ل ل هـ ا ح د
عقده قل هو الله احد
مثال آخر على ( طريقة النجاح )
سألنا سائل ( هل الله ارسل محمد بن عبد الله القرشي ) وبعد اجراء الخطوات السابق في المثال السابق نضع جدولا فيه حرف السؤال مفرقة كما يلي : ــ
السؤال هـ ل ا ل ل هـ ا
العادل 76 84 72 44 64 88 60
قسمة4 19 21 18 11 16 22 15
طرح 5 14 16 13 6 11 17 10
جواب ن ع م و ك ف ا
عقده نعم وكفى
السؤال ر س ل م ح م د
العادل 28 24 68 68 40 104 40
قسمة4 7 6 17 17 10 26 10
طرح 5 2 1 12 12 5 21 5
جواب ب ا ل ل هـ ش هـ
عقده بالله شهـــ
السؤال ب ن ع ب د ا ل
العادل 60 36 34 72 52 72 36
قسمة4 15 9 6 18 13 18 9
طرح 5 10 4 1 13 8 13 4
جواب ي د ا م ح م د
عقده يـــد ا محمد
السؤال ل هـ ا ل ق ر ش ي
العادل 100 80 44 68 24 68 68 40
قسمة4 25 20 11 17 6 17 17 10
طرح 5 20 15 6 12 1 12 12 5
جواب ر س و ل ا ل ل هـ
عقده رسول الله
فكان الجواب الخارج هو ( نعم وكفى بالله شهيدا محمد رسول الله )
ملحوظة
جميع جداول العمل في طريقتي النجاح والعفاف موجودة في كتاب ( مدهش الالباب ) تأليف السيد محمد عبده الطوخي بأربعة اجزاء فراجعها هناك
المقدمة الثالثة
( سفر )
1 ـ تأخذ اسم الشيء الذي تريده مثل ( سفر )
2 ـ تستخرج عدده بابجد الكبير وهو ( 340 ) نطقه حرفيا هو ( ش م )
3 ـ تقسمه بابجد الصغير ( الغين 28 ) فتأخذ الفاضل ( الباقي فقط ) وهو هنا العدد ( 4 ) وتكتبه هكذا ( 1 + 3 ) وله من الحروف ( أ ج
4 ـ تأخذ جميع حروف السؤال وتستخرج جملتها بابجد الكبير وتعمل بها مثل ( سفر ) يخرج لك المستحصل وهو ( ش م أ ج ) وهكذا مع بقية احرف السؤال
5 ـ تأخذ نظائرهم من ( الدوائر الستة ) وهي ( ابتث ــ اهطم ــ ايقغ ــ اجذش ــ ارغي ــ ابجد ) 0 يخرج لك الجواب ناطقا فصيحا . مثاله
1 ـ اسم الشيء الذي اريده ( علم )
2 ـ عدده ( 140 ) نطقه ( ق م )
3 ـ قسمته على ( 28 ) فكان الباقي ( 28 ) نطقه ( ك ح )
4 ـ لا يحتاج لوضع الفاضل ( 1 + 27 ) لكون اساس نطقه من حرفين
5 ـ يسأل طارق فتحي هل له نصيب من علم الجفر ؟ فكان جملة عدد حروف السؤال ( 1675 ) نطقه ( غ خ ع هـ ) فكان المستحصل نبسطه هكذا :ــ
حاصل ق م ك ح غ خ ع هـ
ن ابجد هـ ظ ذ ت ن ي ب ق
ن ابتث س ت ل ظ ز ص ط خ
ن اهطم م خ ي ذ هـ ر ل ت
ن ايقغ ط ب ث ج ظ ع ز ص
ن اجذش ص ث ب خ غ ف ذ ط
ن ارغي ا و م د ح ط س ف
القاعدة الجفرية الثالثة
( مستقبل الاحوال )
وهي قاعدة مختصة بمستقبل الاحوال وطريقتها هي :ــ
1 ـ السؤال ( كيف حال الرضا مع المأمون ) جملتها ( 1459 )
2 ـ لفظ السؤال ( الف واربعمائة وتسع وخمسون ) جملتها ( 1735 )
3 ـ مجموع جملة السؤال مع لفظه بعد اسقاط ( واو ) العطف ( 3194 )
4 ـ استنطاق المجموع الكلي ( الحاصل ) حروفا ( ب د ص ق غ )
5 ـ ثم ننظر الى لفظ حرف السؤال وتستخرج منه الحروف التي هي ليست موجودة في سطر السؤال هي ( ب هـ ت س خ )
6 ـ ثم بعد ذلك ننظر الى سطر السؤال الذي هو ( كيف حال الرضا مع المأمون ) ثم نكتبه بعد اسقاط الحروف المكررة هكذا ( ك ي ف ح ا ل ر ض م ع و ن )
7 ـ ثم تضيف اليه الحروف التي من لفظ العدد وهي ( ت س هـ خ ب )
8 ـ ثم تضيف اليه حروف الاستنطاق وهي ( ب د ص ق غ )
9 ـ ثم ترتب خلاصة حروف السؤال وحروف لفظ العدد وحروف الاستنطاق في ستة مراتب هكذا :
ت 1 2 3 4 5 6
مرتبة عشرات احاد مئات الوف احاد الالوف عشرات الالوف
حرف ك ي ف ح ا ل رض م ع و ن ت س هـ خ ب د ص ق غ
عدده 9ـ1ـ22ـ10 3ـ11ـ15ـ5 16ـ2ـ21ـ18 20ـ4ـ8ـ19 17ـ12ـ6 13
10 ـ تأخذ الحرف الذي يساوي عدده ( 21 ) يعني بحرف ( ش ) من ( قرشت ) والحرف الثالث من الشين هو ( ث ) من ( ثخذ ) فتحفظهما لديك
11ـ ثم تأخذ الحرف الثاني من العشرات وهو ( ي ) ثم الثاني من المئات ( ع ) ثم اول الاحاد ( أ ) ثم الثاني من الالوف ( س ) ثم ( ض ) و ( ق ) ثم تأخذ حرف الشين الذي هو بحفظنا ونجعله او المرتبة الثانية ثم ( هـ ) , ( ك ) ، ( ح ) ( ل ) ( د ) ثم اول عشرات الالوف ( غ ) نجعله اقل المرتبة الثالثة . ثم نأتي بالحرف الثاني الذي هو بحفظنا وهو ( ث ) ثم ( ر ) ، ( م ) ، ( ب ) ،( ن) ،( خ) ونجعله اول المرتبة الرابعة ثم ( ت ) ،(و ) ،( ف ) فيكون لينا سطرا :ــ
( ي ع ا س ض ق ش هـ ك ح ل د غ ث ر م ب ن خ ت و ف )
ملحوظة
نقسم عدد الحروف في السطر اعلاه والتي هي ( 22 ) حرفا الى اربعة مراتب فنضعهم في المراتب والمتبقية من الحرف نضعها في المرتبة الاخيرة الرابعة وهكذا كل اربعة حروف في مرتبة ويسمى ( التحصيص اربعة اربعة ) فتكون :
المرتبة الاولى :ــ ي ع ا س ض ق
المرتبة الثانية :ــ ش هـ ك ح ل د
المرتبة الثالثة :ــ غ ث ر م ب ن
المرتبة الرابعة :ــ خ ت و ف
13ـ ثم نجعلهم سطرا واحدا ونبسطهم هكذا ( المرتبة الثانية ثم المرتبة الاولى ثم المرتبة الثالثة ثم المرتبة الرابعة ) هكذا : ــ
ش ه ك ح ل د ي ع ا س ض ق غ ث ر م ب ن خ ت و ف
ثم نكسر هذا السطر ( مؤخر صدر ) اي من اليسار حرف ومن ثم من اليمين حرف وهكذا نفعل ستة مرات نستخرج الجواب من السطر الاخير وهو السادس :
ملحوظة
في عدد اسطر التكسير من خلال الحروف :ــ
اذا كان عدد حروف السؤال ( 23 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو ( 23 ) سطرا
اذا كان عدد حروف السؤال ( 21 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو ( 7 ) اسطر
اذا كان عدد حروف السؤال ( 17 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو ( 12 ) سطرا
اذا كان عدد حروف السؤال ( 8 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو ( 4 ) اسطر
ف ش و هـ ت ك خ ح ن ل ب د م ي ر ع ث ا غ س ق ض
ض ف ق ش س و غ هـ ا ت ث ك ع خ ر ح ي ن م ل د ب
ب ض د ف ل ق م ش ن س ي و ح غ ر هـ خ ا ع ت ك ث
ث ب ك ض ت د ع ف ا ل خ ق ه م ر ش غ ن ح س و ي
ي ث و ب س ك ح ض ن ت غ د ش ع ر ف م ا ه ل ق خ
خ ي ق ث ل و ه ب ا س م ك ف ح ر ض ع ن ش ت د غ
14 ـ نستخرج الجواب من السطر السادس وهو الاخير بقاعدة فن التكسير هكذا : نأخذ حرف ( خ ) وهو ( 600 ) ندليه الى العشرات فيكون ( 60 ) حرفه ( س ) فنأخذه وحرفي ( ي ) و ( ق ) بحالهما ثم نأخذ ما قبل الـ ( ث ) وهو حرف الـ ( ت ) ثم ( ل و ه ب ا س م ) بحالهم فيكون السطر الاول ( سيقتلوه بالسم ) وهذا هو جواب سؤال ( كيف حال الرضا مع المأمون ) . وفعلا قتل الرضا مسموما فما اغرب هذا العلم وما اعجبة . انه تذكرة لاولي الالباب .

انواع الحروف العربية
بقلم : طارق فتحي
نوع الحروف تفصيله مثالها
الناطقة كل حرف اخره اكثر من اوله ـ معجمة الالف
الصامتة كل حرف اخره اقل من اوله ـ مهملة الصاد
المتخاوية كل حرف اوله مثل اخره الواو
المتواخية كل حرف يتشابه في الرسم ب ت ث
المراخية هي الحروف التي لا تتشابه في الرسم ا ل م ن ك و هـ
الثابتة كل حرف آخره الف با تا حا را
النورانية هي التي تجمعها الجملة التالية طرق سمعك النصيحه
الظلمانية هي الحروف العكس من النوارنية بجدوزعفشت ثخذضظغ
الخفيفة هي الحروف النارية والهوائية اهطمفشذ جزكسقثض
الثقيلة هي الحروف الترابية والمائية بوينصتض دحلع رخغ
الصحيحة هو كل حرف عدد جمع كسوره يساويه (الواو) له1/2و1/3و1/6
6×1/2= 3 6×1/3= 2 ــ 6×1/6= 1 فيكون 3+2+1=6 حرفه ( و )

الناقصة هو كل حرف جمع كسوره اقل منه (الدال) له 1/2 وله 1/4
4×1/2= 2 ــ 4×1/4 = 1 فيكون 2 + 1 = 3 اقل من( دال)

المعتلة هو كل عدد طرحت منه 4 ومضاعفاتها وباقيه يزيد عن الواحد ( الياء =10) 10- 4- 4 = 2 وهو اكثر من الواحد
الزائدة هي الحروف التي تجمعها لفظة ظ سجنه خضر
الاشتراك هي الحروف التالية ج هـ ز خ ظ ر ن ش
المذكرة هي الحروف التي تكون في الاحاد
هي الحروف التي تكون في العشرات
هي الحروف التي تكون في المئات
هي الحروف التي تكون في الالوف ا ج هـ ز ط
ي ل ن ع ص
ق ش ث ذ ظ
غ

المؤنثة هي الحروف التي تكون في الاحاد
هي الحروف التي تكون في العشرات
هي الحروف التي تكون في المئات ب د و ح
ك م س ف
ر ت خ ض

النورانية ــ السفلية ــ المذكرة هي الحروف
هـ ي ل ن ك م

النورانية ــ العلوية ــ المذكرة هي الحروف ا ط ع ص ق
النورانية ــ المؤنثة هي الحروف ح ك م س ر
الظلمانية ــ المؤنثة هي الحروف ب د و ف ت خ ض
الظلمانية ــ المذكرة هي الحروف ج ر ش ث ذ ظ غ
النورانية ــ العلوية ــ المؤنثة هي الحروف ح ر س
النورانية ــ السفلية ــ المؤنثة هي الحروف ك م

طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 4490
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى